عدنان هاشم
بصمة الكويت إلى جانب اليمن
عدنان هاشم
نشر منذ : سنة و 11 شهراً و 8 أيام | السبت 02 يناير-كانون الثاني 2016 11:14 ص
ببصمت.. تتحرك "الكويت" في اليمن، فعلاوة على مشاريع الإغاثة تنتهج الدولة الخليجية نحو مشاريع التعليم والصحة، كالعادة تتحرك بدون ضجيج، ولا صخب إعلامي مرافق.
تثير صورة مُسن يحمل مساعدات بقرية نائية بمحافظة لحج الكثير من الشجون والإحساس بالعون، والمساندة، تكتشف أن "علم دولة الكويت" مرسوم على تلك المساعدات، لم تطأ المساعدات من قبل هذا المكان يخبرك أحدهم من ذات المنطقة وهو يبتسم.
وتستهدف المساعدات الكويتية 5 مجالات “الغذاء والمياه والصحة والتعليم والإيواء”، فمعظم المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية قد وصلتها أجزاء من تلك المجالات الخمسة، وبدون ضجيج ولا صخب إعلامي تتحرك الكويت كدولة جارة وشقيقة لليمنيين.
أمير الكويت تبرع في منتصف نوفمبر الماضي بـ100 مليون دولار لإغاثة الشعب اليمني، لم يجد هذا الخبر حديثاً في الإعلام رغم أهميته.
مشاريع هذه الدولة ليست وليدة العمليات العسكرية ولم تكن مرتبطة بمواجهة الحوثيين، فالمدارس والشوارع والمستشفيات كثيرة هي التي تحمل اسم "الكويت"، منذ الثمانيات وبداية الألفية الجديدة كان أهل الكويت في القرى والمدن اليمنية يبحثون عمن يقدمون لهم المساعدة.
خلال هذا الشهر فقط، أعلنت الكويت العديد من مشاريع الإغاثة: 23/12/ وصول 20حاوية من ادوية ومعدات طبية مقدمة من الكويت 21/12/ مشروع تصريف مياه السيول الراكدة بمنطقة فوة بمدينة المكلا 19/12 5000 سلة غذائية لمحافظة إب ضمن حملة الكويت إلى جانبكم 19/12 وكيل محافظة مأرب يوزع المنحة الإغاثية الكويتية لجرحى الأحداث 17/12/ تدشين حملة الإغاثة الكويتية لمحافظات ابين ولحج والضالع وتعز 16/12 دشن مدير عام مديرية حديبوه سالم داهق بمحافظة سقطرى توزيع كمية من الأدوات والأواني المنزلية ضمن حملة دولة الكويت لإغاثة المتضررين من إعصاري تشابالا وميغ. 12/12
الكويت تكفلت بطباعة وتوفير المنهاج الدراسي من الأساسي من الأول وحتى التاسع أساسي. 8/12/ اللجنة الفرعية للإغاثة الكويتية تغيث مناطق ميفع و حجر بخمسمائة ألف لتر ماء 7/12/ بدء مشروع توزيع السلات الغذائية على النازحين من دمت ومنطقة مريس في مديرية قعطبة بالضالع و اسر الشهداء والجرحى. 6/12/
دشن محافظ محافظة سقطرى الاستاذ سعيد سالم باحقيبة حملة دولة الكويت بأنشطة اغاثية متنوعة . 4/12/ الكويت تقدم دفعة أولى من التجهيزات لكلية الطب بجامعة عدن 2/12/ أعلنت جمعية الهلال الأحمر الكويتية وصول الدفعة الخامسة من المساعدات الإنسانية إلى ميناء الحاويات في عدن محملة ب 15 ألف سلة غذائية لتوزيعها على المتضررين. 1/12/
دولة الكويت تعالج مرضى القلب اليمنيين في السودان بتوقيع اتفاقية بين المسؤولين في السودان والكويت هذه بعض ما أغاثت الكويت البلاد فيها، وهناك الكثير المتبقى، والقادم، وليس الشعب اليمني من ينسى مواقف جيرانه وقت الأزمات.
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية