د. محمد جميح
رسالة إلى الله
د. محمد جميح
نشر منذ : سنتين و 10 أشهر و 7 أيام | الخميس 15 يناير-كانون الثاني 2015 03:20 ص

جرأة مني أن أبعث إليك برسالة، سيقول الكثير من المنتسبين إليك يا مولاي، لكنني في هذا الظرف العصيب، أرسلت رسائل عدة إلى جهات وأشخاص، أحياء وأمواتا، بدءاً بالرسالة التي أرسلتها إلى المرأة التي أحببت ذات مرة، والتي لم يأت جوابها إلى اليوم، وليس انتهاء بالرسالة التي بعثت بها إلى زعيم بلدي الذي لم يكلف نفسه عناء فتحها.

سيدي ومولاي، كثيرون في هذا الزمن لا يعتقدون أنك موجود، وأنا لا يزعجني هذا الأمر، وأعرف أن هذا أمر لا يرقى إلى أن يكون مزعجاً لك، لأنك كبير، أنا أراك كبيراً لدرجة أنك أعطيت الناس حرية الإيمان والكفر بك.

أما أنا فمؤمن بك، لسبب بسيط، وهو أنني لا أستطيع العيش من دونك. مرة قال لي ريتشارد دوكنز في محاضرة له في أكسفورد إنك «خرافة، مجرد وهم»، وإنك أصل كل الشرور في العالم، وحاول إقناعي بذلك. لا يخفى عليك يا مولاي أن دوكنز كاد يبطش بإيماني، لكني قلت له: مشكلتي أنني عندما أتبعك أشعر بالضياع، وبالفعل ، أحسست للحظة أنني كفارس إغريقي انكشف ظهره، وبحثت عن دوكنز، فلم أجده، أما أنت فوجدتك بعيداً عن فلسفة دوكنز، وجدل صديقي الملحد الذي يقول لي دائماً: إذا كان الله موجوداً، فلم كل هذا القبح في العالم؟

أنا لا ألومه، ولا ألوم دوكنز الذي قال إن «الله وراء كل شر»، بل ألوم «ناطقك الرسمي» الذي فعل كل شر باسمك أنت. نعم يا مولاي كثير من أهلك أساءوا إليك، وأنت تعلم ذلك.. أساؤوا إليك، ونفّروا الناس من بيوتك، إلى الدرجة التي جعلت جيمس جويس يقول: «أجمل ما في هذه الكنائس أنها خالية من المصلين».

عندما كنت أعد أطروحتي للدكتوراه يا مولاي، كان أكثر من تعاملت معهم في الجامعة، من الملحدين الذين لا يؤمنون بك. قال لي أحدهم: أين الله من كل هذا الشر في العالم؟ قلت له: ليس عدلاً أن نحمل الله مسؤولية كوارثنا الكبرى. عدت إلى تلك القصة بعد أن قال لي صديق سوري إنه كفر بالله الذي ترك بشار الأسد يقتل ربع مليون بكل أنواع الأسلحة، بدون أن يتدخل لإيقافه! وكأنه يحمل الله مسؤولية جرائم بشار وغيره من المجرمين الكثر في سوريا والعالم.

ما علينا يا مولاي من كل ذلك، بالنسبة لي: أنا أؤمن بك، ولا أعترض على ريتشارد دوكنز الذي أنكر وجودك، فهو رجل له حساسيته الخاصه تجاهك، وأنا في الأخير لست مسؤولاً إلا عن نفسي.

أذكر يوم أن صرخ نيتشه بأعلى صوته، وهو يبني صنمه الجديد «السوبر مان» قائلاً «لقد مات الله، لقد قتلناه بأيدينا». مرة أخرى، لم يرق لي قول نيتشه، الذي كان يصب جام غضبه على الكنيسة والمسيح، الذي أعادت الكنيسة إنتاجه، وتقديمه لنيتشه الذي قتله وصلبه، وجعل مكانه الإنسان الكامل. غير أن فلسفة صديقنا نيتشه، ما قتلت الله في نفوس الألمان إلا ليحل محله هتلر، وهذه هي مشكلتي مع «فيلسوف السوبرمان».

أعترف أن نيتشه كان رجلاً خارقاً في طرائق التفكير، مشكلتي الوحيدة مع نيتشه يا مولاي، أنه قال لي إن الله قد مات ليحل هو محله، وأنا لا أريد أن أجعل من نيتشه رباً لي، لأنني أستطيع أن أفكر كما يفكر، وأصل إلى نتائج مغايرة. ومع ذلك، وكما قلت لدوكنز، قلت لنيتشه: أحترم ما ترى، لكن حياتي تصير بلا معنى، عندما أتصور للحظة واحدة أن الله غير موجود.

هذه مسألة محسومة لديّ يا مولاي، أنت موجود، رغم كل ما قاله نيتشه، ودوكنز، وما قال جاري الذي صرخ – يوماً – من الألم، «لقد مات الله الذي أمات حبيبتي»؟

كانت لي يا مولاي أم رائعة، وكانت لا تحفظ من القرآن إلا أربع سور، وحدثتها يوماً عن دوكنز فقالت لي قل له: «لو لم يكن موجوداً لما كنا موجودين»، وهذا يكفي، ثم بعد ذلك اشتاقت أمي إلى لقائك، أو اشتقت أنت إلى لقائها، وذهبت وراء الغيوم، وتركتني وحيداً، وأنت الآن لي كل أهلي، وآمل أن أكون من بعض أهلك.

كان لي ـ يا سيدي – وطن بائس، وذات يوم جاء أحد المنتسبين إليك، وقضى عليه، التهمه أو كاد. قال لي هذا الذي يدعي نسباً إليك: إنني لن أكون مؤمناً كامل الإيمان إلا إذا آمنت أنه هو خير مني، لأنه يمت بنسب إليك، في حين أنني أمت بنسب إلى الرمال؟ رآني ذات يوم أمد يدي لفتاة تكاد تغرق في موج البحر، وأقام علي الحد، لأنني لامست أجنبية، فيما هو يغتصب وطني كل صباح ومساء أمام أنظار العالم!

يا رب، وعزتك، لقد جاء هذا الرجل بكل ما يجعلني أكفر بك، وهو يدعي نسباً إليك، ولولا أنك ثبتني لقد كدت أركن إلى دوكنز شيئاً قليلاً.

هل يمكن يا مولاي، أن تأتي منك رسالة، تقسم الناس إلى «أئمة/حكام ورعية/محكومة»، هل يمكن أن ترسل رسولاً ليقول لنا إن السلطة من حق أسرته إلى الأبد، وأن شرفنا نحن أن نخدم أسرته وحسب! هل يمكن أن تأتي منك رسالة لتقول إن بعض خلقك هم أبناؤك، والبعض الآخر هم عوام وأعراب وأنصاف بشر!

أمس خرج علينا أحدهم في اليمن يرتدي عباءة الرجل العظيم الذي أرسلت معه رسالة إليّ، خرج بعباءة محمد ليقول إنه وريثه من بعده، وصدقه البعض، غير أنه عندما وصل صنعاء، نزع عنه العباءة، وكشّر عن أنياب لا يحملها الأنبياء. ما أبشع بعض المنتسبين إليك يا الله، ما أبشعهم!

أنا يا رب أراك أنت الذي «أنتجت» كل هذا العالم، فيما يحاول البعض «إعادة إنتاجك»، بما يتلاءم مع طموحاتهم، في الوصول إلى السلطة والثروة. أنا يا رب، رجل ديمقراطي، وأحبك لأنك تركت لي الخيار بين الإيمان والكفر، وقد اخترتك على نيتشه ودوكنز، بينما يرى الأوتوقراطيون أنك اخترتهم للسلطة، واخترتني لخدمتهم، وهذه مشكلتي مع هذا البعض من «الناطقين الرسميين» لك.

أنا أراك غير ما يراك خطيب الجمعة، الذي أنكر عليّ أني بعثت ببطاقة تهنئة لجوليا في عيد ميلاد المسيح، على الرغم من أنها قالت لي يوم عيد الفطر ببسمة مشرقة «إيد مبارك». أنا لا أفكر بهذه الطريقة الأوتوقراطية. أحضرت لي جوليا مسبحة من المغرب، عندما ذهبت العام الماضي إليه في رحلة سياحية، وأهدتني إياها يوم عيد الفطر، فهل يغضبك أن بعثت لها ببطاقة أتمنى لها فيه عاماً مقبلاً سعيداً، فيما هي قد أعطتني مسبحة أذكرك بها.

قال لي أبي مرة بلهجة أهل الصحراء: إن «الله يحب حمران العيون»، أي يحب أهل المروءة، وقلت أنت لي «إنما المؤمنون إخوة»، وجانيت تؤمن بك، تسهر على راحة المرضى في المستشفى، وتذهب إلى فلسطين، لتحمي بجسدها بيوت الفلسطينيين ضد الجرافات الإسرائيلية، وتظاهرت أمس في لندن ضد «القوميين البريطانيين»، الذين قالت عنهم إنهم عنصريون لن يذهبوا مع المسيح إلى الله حينما يعود إلى الأرض، لأنهم يكرهون «عيال الله». فهل من المروءة ألا أهديها بطاقة يوم عيد الميلاد! معذرة ـ يا مولاي – أنا لا أستطيع أن أكون بلؤم بعض المنتسبين إليك.

أوه، قبل أن أنسى، رسمت «شارلي إيبدو» للنبي الذي وصفت أخلاقه بالعظيمة، رسمة غير لائقة، تنم عن سخف، غير أن بعض المنتسبين إليك، قتلوا شارلي، ثاراً لك، وكأنك إله حرب» تخوض معارك شخصية على غرار الآلهة التي تسكن جبال الأوليمب!

وبالمناسبة هناك جماعة تسمى «ثأر الله»، تمارس باسمك الحقد والثأر لنفسها لا لك، وأخرى تسمى «حزب الله»، وثالثة «أنصار الله». هل تحتاج – يا مولاي – إلى حزب سياسي لتصل به إلى سلطة تتحكم فيها برقاب الناس! أم أن لك ثاراً عند أحدٍ من خلقك حتى تطلق جماعة على نفسها «ثأر الله»! أم أنك تحتاج «أنصار الله» الذين فجروا بيوتك لينصروك! كيف يمكن لمن سرقوا ألف سنة من عمر اليمنيين باسمك أن يكونوا أنصارا لك!

كلمني القرآن أنك «كبير»، ولذلك أنا لم أغضب من «شارلي إيبدو»، التي ترسمك وترسم رسلك بسخرية، أنت أكبر منهم، أنا أغضب من الذين يتصرفون وكأنهم يخافون عليك، في الوقت الذي يقولون إنك رب العالمين.

كلام كثــــير في نفسي إلـــيك ـ يا مولاي ـ لا أجــــرؤ على قوله هنا، سيسيء الناس فهمي، ويرجمــــونني، سأقول لك ما لم أقله هنا عندما ألقاك، ولعل لقاءنا يكون قريباً.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 18
    • 1) » اسهب في مقالاً تحسبه يفيد وهو يظر
      ابوقطيم الحافي يادكتور جميح هذا الاسلوب يعتبره من لايفهم قصدك انك كليم الله ك موسى بن عمران عليه وعلى نبينا افضل الصلاة والسلام ، ليس كثيراً من القرّاء يفهم مايكتب وانا قد اذكرك بقوله تعالى(ونبلونكم بالشر والخير فتنه وإلينا ترجعون) لاذلك لاتاسىء على من ظلم ولامن انتصر ان كل شئً بعلم الله وإرادته وما حدث هو ابتلاء من الله ليعلم من يشكر ومن يكفر وما صاب اهل اليمن تمحيص ولله في خلقه شؤن وماعملت من اهداء إعاداء الاسلام في حكم الشرع لايجوز ولاكن اتبعت سنة نبيك كما وصفه ربه (انك لعلى خلقاً عظيم ، هدانا الله لمايحب ويرضاء وجمع امة محمد على كلمة الحق ان شاء اللهتعالى
      سنتين و 10 أشهر و 7 أيام    
    • 2) » لا حول ولا قوة إلا بالله 1
      أبو سفيان إنا لله وإنا إليه راجعون، أهاكذا يخاطب الرب يا جميح، والله كنت أحترمك لشجاعتك في قول الحق في مناضراتك مع الحوثة ولكن للأسف نضرتي تغيرت عنك كثيرا أيها الدكتور
      إذا كان الله سبحانه وتعالى يقول: {لا تجعلوا دعاء الرسول كدعا بعضكم بعضا} في حق عبد من عباده حمله الرسالة فكيف تتجرأ أنت وتخاطب رب العالمين بهذا الأسلوب وهذه الطريقة
      سنتين و 10 أشهر و 7 أيام    
    • 3) » انت اكبر من هذا الكلام
      عبد الاله العبيدي دكتور محمد اسعد الله اوقاتك بكل خير عزيزي فانا من المعجبين بروعة ما تكتبه اناملك وفكرك الراقي ولكن اعتقد ان لا احد معصوم من الخطاء بعد المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام واعتقد ان ما كتبته هو من حرقة فؤادك ولكن يا صديقي التأدب مع الله يقول النبي صلى الله عليه و سلم: "إن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً تهوي به في جهنم سبعين خريفاً". وفي حديث اخر "و هل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم " و بعض الكلمات قد تخرج صاحبها من ملة الإسلام و تلقي به في صفوف الكفر؟، حتى و إن قالها مازحا ارجو ان تكون نصيحتي خفيفة عليك وهي محبة لك وكونك انسان تؤثر فيك كتاباتنا مع كامل شكري وتقديري
      سنتين و 10 أشهر و 7 أيام    
    • 4) » الرد على بن جميح 1
      عبده علي القبع الولد محمد جميح بعد التحية اما سألت نفسك لماذ سميت بهذا الاسم (محمد) ولماذا سمي أخاك( حسين ) بهذا الأسم هل سألت والدتك رحمة الله عليها سبب التسميه ؟ انا كنت أتمنى أن يكون اسمي مثلك أو مثل أخاك .نحب أن نعلمك بأن الصادقون في ايمانهم المبرؤن من النفاق هم مثل الحوارييون (أنصار الله ) وهوءلأ من بلغوا قمة الإيمان وذروته فلذلك هذا الأسم شرف لنا وانت تعلم بأن أفضل الأسماء ما حمد وعبدا فلن الشرف أن يكون حزبنا ينسب الى الله جل جلاله وهذا هو سبب قوتنا حتى نراعي الله في كل صغيرة وكبيرة ونناصر الله بان نضحي بأرواحنا رخيصة لله ونحمد الله الذي بعث رجل منا من يجدد لهذة الأمة دينها وقد ضحى بنفسه وبقي علمه ليكون الضياء والنور لكل الناس .
      سنتين و 10 أشهر و 7 أيام    
    • 5) » الرد على بن جميح 2
      عبده علي القبع ومن رحم التضحية والفداء جاء مرشد الأمه القائد الشاب عبد الملك معززًا بالعلم الغزير يشحذ الههم ويقودنا الى طريق التضحية طريق الجهاد طريق الجنة فسلكنا هذا الطريق وبقدرة الله تساقطت قوى الفساد أمام ضرباتنا ضربات( أنصار الله) الموجعه .

      ولن نكون أنصار لله الا اذا استأصلنا
      الفساد من كل الفاسديين وأنت تعلمهم اكثر منا غير أن الفرق بيننا وبينكم هو أنكم تنافقون الفاسديين أما نحن فنقاتلهم ولازالت قوى الفساد تحاول أن تجمع أنفاسها لكن طريقنا واضح سنلاحقها وسنكافحها حتى الرمق الأخير قصر الزمان أو طال.
      عبده علي القبع (أبوطمبح)
      سنتين و 10 أشهر و 7 أيام    
    • 6) » ياسبحان الله
      اسامه الجبري يابن جميح اتقي الله وتاءدب مع الله مالدي دفعك لكتابة هذه الكلامات
      اين انت من رسل الله وصبرهم اقولها لك مابناء من انفسنا ونصر الله قادم ولا تكون من القانطين وذكرك بقول الله تعالى
      حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إن نصر الله قريب
      سنتين و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 7)
      اليماني د محمد لقد اختلط اﻻمر فيي بلدي وبدا من كانان متمرد بالامس ونشرد بكهوف مران يحمكم ويفتي ويسمي نفسه من الحوريون واود اسال القبع وكانه من صحابت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم اود ان اسال هل الله جل جلاله خالق السموات السبع والكون كله بحاجه لنصير وهوا الناصر الخالق البارءى اتق الله يابقع واعلم ان من هدم بيوت الله من امثالك مصيره النار والدرك اﻻسفل منها والله ﻻيغفل عن الضالمين.ولن يمر كذب اعدا الله علا اليمنين فعهد الظلام قد وﻻ ولن يعيد الناس الى الدجل والخزعبﻻت.....
      سنتين و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 8) » الرد على بن جميح 3
      عبده علي القبع واعلم بان الروح الانهزامية التى توءدي الى الظلال تبدأ بكتابة ماذكرت ولا اريد ان اكرر ماذكرت
      وكم كان بودي لو توجه رسالة الى من أساو الى الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وان تجادلهم بالتي هي أقوم طبعا رسالة تكون مقنعة وهادفة تمكنك من نشر محبة الرسول الكريم
      في المجتمع الغربي لكن طلعت أنجيلا ميركل أفضل منك ومأنت فيه الا صورة من اليأس والإحباط الذي يصل اليه بعض الصحفيين وأنصحك بمناجات الله واعلان التوبة فأنت الأن
      Pre-exit from religion
      ولك خالص تحياتي
      سنتين و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 9) » لقاء الله
      محمد وهل تعتقد ان لقاء الله سبحانه و تعالى يسير, لا و رب الكعبه. و اذكر كل من يقرأ انها الجوارح هي من ستتكلم حينئذ. والله المستعان.
      سنتين و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 10) » لقد امرضغك الغفوري
      سالم أحمد لقد امرضك الغفوري هذا اسلوب القصص الغربية انققد بادب وحتي لو كفرت الحوثة من الاستدلال بسب الصحابة وام المؤمنين عائشة لكان اوهن عليك من هذه السخافة وامي وحببتي وكلام يحط من قدر علمك واسلوبك الرائع على قناة الجزيرة اقسم بالله اني استحي من اعادة قراءة المقال بسبب انك الكاتب ولايليق بك مثل هذه المهزلة
      سنتين و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 11) » new yourk
      mohamed لك منا السلام ومن الله نسال ان يحفظك من كل شر وان ينير لك الدرب وان تظل كلماتك قناديل نهتدي بها للسير عل
      سنتين و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 12) » اليمن
      مختار استغفر الله العظيم
      سنتين و 10 أشهر و 5 أيام    
    • 13)
      احمد إن بعد العسريسر
      سنتين و 10 أشهر و 5 أيام    
    • 14) » ياامة ضحكت من جهلها الامم
      خالد الكاتب العظيم د جميح من خلال تعليقات بعش الكائنات الذين ينتقدونك
      فللاسف الشديد مازلناحميرا وسنظل كذلك لالف سنة قادمة ببركة كلاب الله وابناءه والمتسبين له
      سنتين و 10 أشهر و 5 أيام    
    • 15) » انصار الشيطان
      ابن شبوة د محمد جميح ركعتين اخر الليل تناجي فيها ربك اكبر وابلغ مما كتبت.

      عبده القبع انت من الناس الذين قال فيهم سبحانه وتعالى (وهم يحسبون انهم يحسنون صنع).
      اتسمي سباب اصحاب رسول مجدد
      اتسمي مفجر المساجد وقاتل الجنود ومدمر البلد فاتح
      اتسمي شعاراتكم الكذابة مسيرة قرانية

      اتق الله
      سنتين و 10 أشهر و 5 أيام    
    • 16) » في مكان الوجع
      اسماعيل المثيل جلنانرفض سلوك المفسد لاسيما اذا كان واليا واقبح الفساد عندما يكون باسم الدين وبشعارحزب اوانصاراواواوالله
      سنتين و 10 أشهر و 5 أيام    
    • 17) » انا ارفض ان اقراء لك مثل هذا المقال ولو انك بررت اشيا كنت احملها عليك مثل التهنئه بلكرسمس وانت تعلم انها كفر ب قل هوا الله احد ارجوك لا تنهزم مثل مرو
      ابوزيد 10) العنوان: لقد امرضغك الغفوريالاسم: سالم أحمدلقد امرضك الغفوري هذا اسلوب القصص الغربية انققد بادب وحتي لو كفرت الحوثة من الاستدلال بسب الصحابة وام المؤمنين عائشة لكان اوهن عليك من هذه السخافة وامي وحببتي وكلام يحط من قدر علمك واسلوبك الرائع على قناة الجزيرة اقسم بالله اني استحي من اعادة قراءة المقال بسبب انك الكاتب ولايليق بك مثل هذه المهزلة 
      سنتين و 10 أشهر و 5 أيام    
    • 18) » معذرة
      أحمد خطاب الرب جل جلالة ليس بهذه الطريقة ، أخي في الله (( إنه الله جل جلاله )) فرق بين اسلوب البشر ومناجاة الله ، أين أنت من قول المصطفى عند رجم من أبنا الطائف ونزل إليه ملك الجبال وقال صلى الله عليه وسلم ( اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلت حيلتي وهواني على الناس إلى من تكلني إلى عدو بتجهمني أم إلى صديق ملكته أمري .......
      أشكر ك حرقتك وألمك لكن معذرة لو قلت لك أتمنى حذف المقال منكم وكتابت مقال بأسلوب راق جدا يدل على رقيك وسلامة منهجك
      سنتين و 10 أشهر و 5 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية