منير العرامي
إيجابيات الحوثيين وسلبياتهم .. اقرأ ثم قرر ؟
منير العرامي
نشر منذ : سنتين و 9 أشهر و 7 أيام | الجمعة 09 يناير-كانون الثاني 2015 07:46 ص

لكل جماعة تتأطر في حركة أو تنظيم ديني أو سياسي أو اجتماعي؛ فإنها توجد سلبيات وإيجابيات مهما كانت تلك الجماعة وفكرها. وتظهر السلبيات والإيجابيات وتتكشف أكثر عندما تتولى الجماعة مهاماً وأعمال حراكية وميدانية وقيادية على المستوى العام.. وعلى الرغم من أن السلب والإيجاب هو ضرورة حتمية لطابع النفس البشرية في حالتها الفردية أو الجمعية... لكنما يبدو ليس طبيعياً هو طغيان السلب على الإيجاب أو العكس. وهنا  فإن طغى الإيجاب على السلب فهذا يعني مؤشر على خير تأتي به الجماعة, وإن طغى السلب على الإيجاب فهو مؤشر لشر تتربص به الجماعة بمن تحيط بهم وتتولى أمرهم مستقبلاً.

وعلى كلياً فإننا نهتم بالسلبيات والإيجابيات لأية جماعة, عندما يسير سلبها وإيجابها امراً يهم المجتمع من حول تلك الجماعة؛ إلى جانب أن تحليل سلبيات وإيجابيات الجماعة في المرحلة التي أصبحت عندها الجماعة في مفترق طريقين إما يقبل بها المجتمع أو يثور ضدها.. أعني هل يجب أن ينتمي من خارج إطار الجماعة إليها ويقبل بفكرها وسياستها ويعاونها في ذلك, أم أن عليه أن يثور ضدها بكلمته على الأقل كونها تتجه إلى ما ليس فيه صالح العموم الاجتماعي..

السابق ينطبق على جماعة الحوثي , فهي الحركة المتصدرة ميدانياً, والتي تتجه لأن تكون الحاكم الفعلي للبلد, أكثر من غيرها من الجماعات الدينية أو السياسية .. ولهذا فإننا رأينا بهذا المقال التطرق الى موضوع سلبيات وإيجابيات الجماعة الحوثية, من واقع تحركاتها الميدانية وتحركها على خط الوصول إلى السلطة حتى أعلى مركز فيها؛ ذلك لنوفر للفرد في المجتمع اليمني حزمة من النقاط, التي بإمكانها أن تكون دليلاً مجدياً أمامه , يهتدي به في مسألة الوقوف إما مع الجماعة وإعانتها لاستكمال بسط نفوذها وانقضاضها على السلطة في اليمن, أو مواجهتها من خلال الانضمام إلى أية قوى مدنية تقف أمام وصول هذه الجماعة إلى السلطة..

فمن خلال القراءة في فكر الحركة , والتأمل والمتابعة لتحركها الميداني والاحتكاك ببعض من قادة الجماعة الميدانيين, فقد حاولت ومع ظهور الحركة ميدانياً؛ أن أدوّن سلبيات وإيجابيات هذه الجماعة؛ علّني أفيد من يبدو متحيّر أمام هذه الجماعة, وتائهاً في مسألة ( هل عليه أن يقف مع هذه الجماعة في طريقها لأن تحكمنا؟؟؟ أم أن عليه معارضتها ومواجهتها مدنياً وسلمياً حتى ما تستكمل نفوذها وتحكمنا ؟؟؟) ... وقد لخصت ما رصدته وتوصلت إليه , في نقاط كل نقطة تحتوي على مسألة أو أمر محدد , بحيث ترصد إيجابية الجماعة فيه, والسلب حوله, ثم ملاحظات... وفيما يلي قائمة تلخص ذلك وعلى النحو الآتي:

المسألة أو الموضوع

إيجابيات الجماعة عند هذه المسألة

سلبيات الجماعة عند هذه المسألة

ملاحظات

خمد مراكز النفوذ

1)أزالت الجماعة مراكز نفوذ لطالما كانت عصية أمام النظام الحاكم (أي نظام) وأمام الشعب حتى (آل الأحمر, وعلي محسن ومواليه, عبد المجيد الزنداني واتباعه من رموز السلطة الدينية).
2)أوقفت الجماعة نشاطات الشركات المشبوهة وجمدة أرصدة مراكز النفوذ وحساباتهم البنكية.

1)أبقت الجماعة على مراكز نفوذ مماثلة (آل الشايف وغيرها كثير من القبل اليمنية النافذة, عفاش ومواليه في الجيش..)
2)صنعت جماعة الحوثي مراكز نفوذ أخرى جديدة , وزادت عليها صبغة الطائفية والمذهبية والاصطفائية والسلالية.
3) شغلت الشركات المشبوهة بطرق غير شرعية, وتصرفت في الحسابات المشبوهة بطرق غير شرعية ولصالح الجماعة

1)كشفت وثائق حديثة أن الشيخ الشائف يتهرب عن سداد أكثر من 100 مليون ريال للكهرباء.
2)كشفت تقارير أخرى أن عفاش أحد معرقلي تطبيق مخرجات الحوار والتي هي أحد أهداف ثورة الحوثيين المزعومة.
3)أثبتت صحيفة الشارع المستقلة النقطة (3) في سلبيات هذه المسألة.

محاربة الفساد المالي والإداري

شكلت جماعة الحوثي لجان ثورية لمحاربة الفساد المالي والإداري في مؤسسات الدولة . ونزلت لمباشرة أعمالها ميدانياً. 

1)ضايقت الجماعة مسؤولي المؤسسات وعمالها في أعمالهم .

2)نصبت أشخاص بطرق غير شرعية ممن يتبعون الجماعة وبعيداً عن المعايير؛ ليكونوا مسؤولين على المؤسسات التي ترك مسؤوليها مناصبهم فيها , نتيجة تصرفات الجماعة .

1)مستشفى ذمار العام , على سبيل المثال. حيث أتت جماعة الحوثي بمدير من صعدة من أسرة (الشامي) وفقاً لمصدر طبي في المستشفى.

محاربة الإرهاب

نشطت الجماعة ميدانياً وحققت نجاحات ضد من دعتهم بالإرهابيين والدواعش, وسيطرت على مناطق كانوا يتمركزوا فيها..

1)النجاحات جغرافية فقط.
2) حاربت الجماعة كلمن رفض تواجدها , باعتباره إرهابياً, الأمر الذي

أين الحوثيين من مراكز الإرهاب في أبين وغيرها كما يزعمون..؟؟!!

استعادة السيادة الوطنية

استعادة الجماعة جزء من سيادة الوطن وأوجدت ارادة شعبية, كأن تم رفض تعيين بن مبارك رئيس للحكومة على اعتبار أنه خيار غربي.

ماذا لو قال خامنئي بضرورة تعيين " علي سالم البيض مثلاً" رئيساً للحكومة ... ؟؟؟!!!

 

حل الخلافات الاجتماعية بين الناس  

سارعت الجماعة في حل خلافات اجتماعية وفصلت فيها, بعد أن كان المواطنين أصحاب القضايا قد يأسوا من أن تُحل قضايا كانت عالقة.

1)تنحاز الجماعة الى الطرف الذي لجأ إليها للتدخل في حل قضيته مع طرف آخر.
2)عقدت الجماعة الوصول الى قيادتها وانشغلت في أمور تخص الجماعة والانتقام من خصومها.

تكلم بالسلبية رقم (1) محمد عايش أحد أبرز الموالين المتنورين للجماعة.

توفير الأمن والأمان

سعت الجماعة ميدانياً لفرض نقاط أمنية ونشرت دوريات مسلحة تابعة لها في المدن

في الواقع أنه ومع وجود الحوثيين يصبح المواطنين أكثر خوفاً ورعب , فماذا حدث في إب بعد دخول الحوثيين ؟؟ وماذا في غيرها من المحافظات والمدن

يرتعب المواطن من وجوده في أماكن تجمعات الحوثيين نظراً لعدم قدرتهم على صد واكتشاف المفخخات قبل انفجاراتها , كونها لا تصيب الحوثيين فقط.

معالجة كشوف موظفي التربية

مسحت جماعة الحوثي سجلات موظفي التربية والتعليم وحددت المنقطعين والمتهربين عن وظائفهم لغرض إحلال موظفين بدلاء

1)تأتي الجماعة بكشوفات لأسماء جاهزة تريد إحلالهم بدلاً عن المنقطعين والمتغيبين, مع العلم أن الاسماء ليست إلا من أتباعهم ومواليهم, أي تريد أن توظف بدلاء بعيداً عن سجل المقيدين في الخدمة المدنية.
2)لم تكون نزيهة وشفافة في عملية تحديد المنقطعين والمتغيبين

1)أخبرني أكثر من شخص بأنهم وعدوه بوظيفة لو يلحق معهم ويواليهم.

2)أخبرني أحد الموظفين بأنه طُلب منه مبلغ مالي مقابل عدم رفع اسمه بين المنقطعين...

مناصرة الإسلام وتمجيده

تتبنى الجماعة خطاب مناصر للدول الإسلامية المحتلة كفلسطين وتجمع التبرعات لصالحهم كما تدعي .. أعادة الاعتبار ليوم المولد النبوي كونه حدث ديني جامع للأمة العربية والإسلامية

غالت في إحياء الفعاليات الدينية على حساب الشعب, وعلى أسس مذهبية تمجد في الدين ما يتعلق بتأريخ آل بيت رسول الله فقط مهملة غيرهم بالإضافة الى أنها تعيد فرز الشعب على أسس مذهبية " سنة وشيعة" كلما توجهت نحو الدين.

على سبيل المثال " هناك تزييف وتحريف في تراث التاريخ الإسلامي غيب حقائق المخالفين من الصحابة بعد موت الرسول ويجب كشفه وإظهاره للناس" هذه عبارة لأحد قيادة الحوثي الدينية قالها لي نصاً.

مواجهة الأعداء من اليهود

ترفع الجماعة شعار التحرر الإسلامي ومواجهة اليهود باعتبارهم أعداء الأمة العربية والإسلامية حد زعم الجماعة

ظهرت الجماعة وهي تقاتل مع الأمريكيين في صف واحد داخل أرض الوطن وضد فئة من أبناء اليمن بغض النظر عن فكرهم وأعمالهم.

ما الموقف الذي تبنته الجماعة عندما وجدت أنها أصبحت في صف واحد هي وبدون طيار الأمريكية ضد من أسمتهم بالدواعش في قيفة رداع؟

تطوير البلد والنهوض بها اقتصادياً

تبنت الجماعة أهدافاً وطنية لما اسمتها بثورة (21 سبتمر 2014م) . كأسقاط حكومة الفساد, وإسقاط الجرعة, وتطبيق مخرجات الحوار الوطني.

1)اسقطت الجماعة حكومة الفساد, ولكنها لم تدع الحكومة البديلة تمارس مهامها وأعمالها وفق رؤاها وبرامجها على الرغم من أنها حكومة كفاءات وشراكة وطنية.
2) اسقطت الجرعة ولم تأت إلى الآن ببديل يواجه الأزمة الاقتصادية التي ستواجه البلد في الأشهر القادمة, غير أن جعلتها يضل متسولاً في الخليج ودول الغرب, أو أن عليها إعادة قرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية... أو الانهيار الاقتصادي ..
3) تتهرب أعظم من غيرها من القوى السياسية عن تطبيق مخرجات الحوار الوطني, واتفاق السلم والشراكة.

تضمنت مخرجات الحوار الوطني نزع الأسلحة من الجماعات وتسليمها للدولة, ولكن لا زالت الجماعت تقدم على نهب أسلحة الجيش الذي تقدر عليه... تضمن اتفاق السلم والشراكة سحب الحوثيين مليشياتهم من المحافظات التي اسقطوها ولكنهم للأسف كثقفوا انتشارها ولا زالوا يحاولوا ادخالها محافظات لم يصلوها..

تأملوا خطاب الحوثي الأخير كيف أعلن رفضه لخيار الأقاليم وكيف امتنعوا عن التوقيع على مسودة الدستور ؟؟؟!!!!

 

وأخيراً وبعد سردنا للسلبيات والإيجابيات للجماعة الحوثية, والمتعلقة ببعض مسائل البلد العامة, وليس جميعها, أريد منك عزيزي القارئ أن تتأمل في نفسك وبكامل حريتك, عما يجب علينا هل نناصر جماعة الحوثي حتى تستكمل بسط نفوذها على السلطة؟؟؟ أم أن علينا الوقوف السلمي بطرق شرعية ضد توسعها وتمددها؟؟ كون المؤشرات تقول بأن لا خير للوطن والشعب مع تولي جماعة الحوثي الحكم ..

محبتي للجميع , وبالنسبة لرأيي وقراري فأنا ضد أي جماعة تريد بسط نفوذها بقوة السلاح, وتظهر بأنها تتهرب عن الوصول إلى السلطة عبر الديموقراطية والنهج السلمي... بل أنني ضد معالجة الفساد ومحاربة الفسدة والنافذين, خارج إطار القانون والشرعية الدستورية أياً كانت الجماعة أو الحركة وأياً كان الفساد أو المفسد والنافذ... 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 23
    • 1) » يا راجل
      abo salim عموما هذه شهادة انت مسؤل عنها امام ربك؟؟ وكان الانفع ان تسرد الاسباب التي ادت الى ما نحن فيه ؟ واود سؤالك :ايام حكم الزعيم صالح -هل كنت تقدر تسرد سلبياته وايجابياته ؟؟؟ هو ما وصلنا الى هذا الا نفاق ومجاملة وشهادة الزور لكل مثقفي وصحفي اليمن ؟؟ روح تعلم عند عبدالكريم الخيواني الذي يعتبر اشجع صحفي يمني ؟؟ اريد تعليقك يا منير يا عرامي؟؟؟
      سنتين و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 2) » قلت فكذبت
      اليماني كل هذه سلبيات ، طيب قول ايجابية واخدة عشان نصدقك يا عرامي؟؟ كي يتماشى النص مع العنوان؟؟؟
      سنتين و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 3)
      ابو حيدرة فقط للتوضيح المعلق رقم 1 و 2 هما لنفس الشخص، كل الكلام المذكور هو واقع جماعة الحوثي، وان اختزال الكثير جدا من الممارسات الحيوانية للحوثي، لا أحد ينكر بأن الحوثي دمر البلاد لحساب أسياده في ايران إلا من كان عبدا لهم تماما مثل الشخص الذي كتب التعليقات 1 و2
      سنتين و 9 أشهر و يوم واحد 1   
    • 4) » تحرير الزيديه من براثن الساده
      الحسني يا عرامي انصارالله حلاقين متدربين في رؤوس الخضعان يجمعون بين الحلاقه -الحجامه والدم من راس القبيلي ومستقبلهم
      سنتين و 9 أشهر و يوم واحد 1   
    • 5) » مقال صادراً عن وطنياً شريف
      ابوقطيم الحافي بعد قرأتي المقال ورد بعض المعلقين اريد ان اوضح ما كان يخفى على المعلق الاول والثاني ، عندما تكلم المعلق الاول لانشك في ولاءه للحوثي إذا ماكان من اتباعة ونقده للكاتب انه كان لم يجرأؤ ان يعدد إجابيات وسلبيات علي صالح نقارن بين اليوم والامس والكمال لله سبحانه ، الامس كان اليمن مزدهر بالتجاره والسياحة والعمران والتنقيب والمساعدات والمغتربين الذي عائداتهم نصف الدخل القومي واليوم تفشي الارهاب والفقر وعدم الطمانئية والخوف في المنزل والشارع ، المعلق الثاني ان لم يكن الاول مع احترامي انك تقراء والاتفهم يتبع
      سنتين و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 6) » مقال صادراً عن وطنياً شريف
      ابوقطيم الحافي تابع نعود الى المقال حيث اوضح الكاتب هفظه الله السلبيات والإجابيات بشكلاً دقيق وطلب من القراء التصويت على مع من انصار الله اوضدهم ، اظم صوتي لمن ينتقد الحوثيين ولو لم يكن لي صفه في اليمن واهله الا من باب الاخوة الاسلامية وحسن الجوار، الاسباب الذي عتمد عليها ان مابني على باطل هو باطل ، الحوثيين ادعوا محربة الكفار ونراهم يقاتلون جنباً الى جنب باعتراف بعض قادتهم قالوا انهم ضد الفساد حتى تمكنوا من السطة واصبح الفساد اكبر اي انهم يمكنون نصارهم من الوظائف والقياده ولو لم يكونوا كفء لذا نفهم انهم صحاب كذب كل ماقالوا لم ينفذ عندما قالوا نريد رد اعتبار الشعب بل اصبح الشعب في زمنهم القليل شحات على ابواب دول العالم ولو عددنا مساويم لم تحصى ؛
      سنتين و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 7) » للاسف صاحب القرار غير موجود
      ماجد انا مما ترونه هو زياادة الفساد مثلا تم تعيين محافظ لصعده حيث يعتبر من اكبر تجار

      السلاح
      تم تعيين امين عام لمحافظة حجة البديل فهد دهشوش وهو معروف بقتاله هو ورجاله ضدهم
      تتم تعيين. انتي يحملون درجة الدبلوم كمدراء عموم
      في اعتقادي ان هذى الجماعة طيبين ولديهم الخير الكثير. الا انهم وللاسف الشديد لا يملكون اين قرارات في تحركاتهم البسيطه الا من قبل ااالخارج الذين لا يفهمون كيف يتم ادارة المور
      سنتين و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 8) » لتخسى جماعة الحوثي وانصاها
      كريم اولا بثوا الرعب في الناس أين الأمن الذي تتكلمون عنة اختطاف ان معلنة وغير معلنة
      آلة فساد
      كدابين
      خونة
      الى أين
      اليمن الى أين
      سنتين و 8 أشهر و 18 يوماً    
    • 9) » شكرا لكاتب المقال ... سلبيات الجماعة 90% اكثر بكثير من ايجابياتها 10%
      بن عقيل لا تصدقوا الحوثي وان تعلق
      باستار الكعبة المشرفة
      فهو يكذب كما يتنفس
      يقول شىء ويفعل شىء اخر
      الا لعنة الله على الحوثي
      الا لعنة الله على الكاذبين

      اتحدى اى شخص يثبت للشعب
      بان الحوثي صادق فما يقول
      بكلامه او اعماله او انه قد التزم يوما
      باى اتفاقية او عهد فهو دائما يرمى
      عرض الحائط بكل شىء
      ابتداء بالاتفاقية
      الخليجية ومرورا بالسلم والشراكة
      وانتهاءا بمخرجات الحوار الوطني
      ومسودة الدستور الجديد
      لا يؤمن ولا يثق الحوثي الا بما يعمله
      ويقوله هو فاكبر دليل على هذا
      هو الاعلان الدستوري بالانقلاب
      الشامل متكامل الاركان الذي خطط له من زمان
      ماعلى الشعب الا الخروج على الحوثي
      وهذه هى الاهداف الخمسة المخفية لثورة الحوثي
      التى لا يعرف خفايها الكثير من الناس العاديين
      1-ايران اكبر
      2-الموت للشعب اليمني
      3-الموت للحرية والحقوق
      4-اللعنة على اليمن ودول الخليج
      5-النصر للحوثي ولايران
      سنتين و 8 أشهر و 8 أيام    
    • 10) » لا حياه لمن تنادي
      ساره ناهيك علي قراراتهم بآن اعراس النسا تنتهي في المغرب وقبضهم على فتيات في الشارع فقط لان لبسها لا يطابق بروقايلهم اليهود والنصارى سامحين لنا بلبس الشرشف في بلادهم يعني اذا جات سائحه لليمن احتمال يحرقوها مثل معاذ يعني لب الكلام القاعذه، الحوثي وداعش كلهم جماعات خبيثه تقتل الناس بمسميات دينيه
      سنتين و 8 أشهر و 6 أيام    
    • 11) » اتلسعوديه
      سعيدان شبه واقعه من أراد خىرا لليمن نتمنى له المجاح
      سنتين و 7 أشهر و 30 يوماً    
    • 12) » اتلسعوديه
      سعيدانحميدان شبه واقعه من أراد خىرا لليمن نتمنى له النجاح
      سنتين و 7 أشهر و 30 يوماً    
    • 13) » اتقو الله وكونو مع الصادقين
      صفي الدين الصادق ياجماعة ياكتاب مارب برس مهما كذبتم فالشعب اليمني لم يعد مغفل ولا أهبل كما تتصوروا ان الشعب قد وعى وقد خرج من قمقم حزب الأصلاح الوصاية السعوأمريكية وأنصار الله ماستطاعو يحققوا تلك الأنتصارات المعجزة الا لأنهم صادقين إفهموااااااا
      سنتين و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 14) » القرآن دستور المسلمين
      صفي الدين الصادق قال تعالى(إنما يفتري الكذب الذين لايؤمنن بالله واليوم اآخر ولا يدينون دين الحق) وطالما والقرآن هو المرجع والدستور لكل المسلمين وقد افتضحتم ايها الدواعش/وانتصر الحوثي فقط لأنه متمسك بالفرآن/ولينصرن الله من ينصره
      سنتين و 7 أشهر و 25 يوماً    
    • 15) » الإنقلاب الحوثي مرفوض ، والحكم الكهنوتي الإمامي ولى إلى غير رجعة
      مغترب يمني الحوثيون عصابات ، زعزعت الأمن وزرعت الفوضى وعدم الاستقرار ، وأحتلت عاصمة الدولة وسيطرت على البلاد بالقوة العسكرية ، فكان تعاملها مع الشعب بأساليب الفتك والقتل والتخريب والدمار ، وكان ولازال السلب والنهب من صفاتهم ، فكما أسقطوا الحكومة بتآمر وتحريض . لذا فإنهم ماضون في سياسات القمع وقتل اليمنيين وتدمير البلاد ، وما وصول الطائرات الإيرانية التي تحمل السموم الفتاكه والمتفجرات الخطيرة والسلاح ، وما أُعلن مؤخرآ من وجود جماعات حوثية في أرتيريا تتلقى التدريب العسكري من الحرس الثوري الإيراني إلا دليل على أن اليمن تواجه الخطر من الحوثي الخاضع للتوجهات الإيرانية في استمرارية احتلال اليمن ، وترك الحوثي يقتل ويغتال ويفسد في الأرض اليمنية ، والشعب هو الضحية .
      سنتين و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 16) » هؤلا طائفيين عنصريين مجوس
      حبيب الزعيم هولاء الحوثة مجوس جاءو لجعلنا ولاية ايرانية ......
      سنتين و 7 أشهر و يومين    
    • 17) » ياسلام
      الوايلي كل شخص يحلل على هواه ويفكر انه فاهم كل شي والله اعلم الى اين نحن ذاهبون
      سنتين و 6 أشهر و 27 يوماً    
    • 18) » كلهم مستغلون
      ياسر كريم إنه الظلم الذي لا يستطيع بعض البشر العيش بدونه، ظلم الإنسان لأخيه الإنسان، بقوة السلاح أو بالخرافة، أو بالأديان الأرضية التي وضعوها منذ معاوية إلى الآن بعيداً عن كتاب الله، كانت السلطة مغرم أيام الخلافة فتحولت إلى مغنم بعد أن أصبحت قيصرية تعنى في المقام الأول بجمع السبايا والثروات على حساب خلق الله.. وهؤلاء الشيعة ظلموا عبر التاريخ، ولكن هذا ليس مسوغاً لظلم الناس إن أرادوا التمسك بالدين، أو على هذه العصابات جميعها من وهابية واثنا عشرية أن تعمل كعصابات، بعيداً عن تشويه دين الله كما تفعل كل العصابات في الدنيا..
      سنتين و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 19) » ليس هناك ايجابيات
      عادل من يقراء الايجابيات ويعود لقراءة السلبيات يلاجظ أن سلبياتهم كبيرة ونسفت تماما كل ماسميتة بالايجابيات و لذلك يكون الاستنتاج واضح بأنة ليس هناك أي ايجابيات , وهذا الواقع الذي يجب أن نتكلم فية دون مغالطات !
      سنتين و 6 أشهر و 14 يوماً    
    • 20) » عدن
      أبوبكر بعد الأجتاح للمحافظات السنية يظهر المخطط الفارشي لتصدير ثورتهم الهدامة. ماذكرته من أمثلة قليلة كأجابيات ماهو الا السم المدسوس في العسل.
      سنتين و 5 أشهر و 16 يوماً    
    • 21) » لم تقل شيء
      عبدالغني علي ماذكرته يا أستاذ عن سلبيات الجماعة ليس شيء ، فتاريخ هذه الجماعة القصير طافح بالسلبيات والفضائح ، وما ذكر من إيجابيات سرعان ماتم تبديلة بشي أسوأ وأقبح ...
      سنتين و 5 أشهر و 13 يوماً    
    • 22) » الوجة الحقيقي للحوثين
      العزامى شخصية مزدوجة الطيبة الواضحة والظاهرة للعيان وشخصية خبيثة مخفيئة بعيدة المدى
      سنتين و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 23) » عين الرضى عن كل شيء ....اكمل
      سالم كنا نناصر الحوثي حيث وانه كان يررد المواطنه الحديثه والدوله المدنيه وحقوق المواطن ونهظة اليمن لكننا وجدنا العكس اين زاغ بصرك ايها الكتب عن سحن خطبا المساجد وقتل الاطفال واهانه الدين وعلماء الدين اين انت حينما قال انهم هم فقط انصار الله والبقيه دواعش وتكفيرين ويحل قتلهم اين انت عن سرقة البنوك والاستيلا على المال العام اين انت عن من يواليهم له كل ما هو فيه من مال الدوله ومن لا يواليهم يقتل ويوخذ ماله وما هو فيه من مال عام لهم سلب ونهب وقتل باسم اعادة المال العام الى المال العام
      عليك ان تراجع سلبياتك وايجابياتك ودعك من ما يدعون واكتب ما يفعلون ...
      سنتين و 4 أشهر و 26 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية