د.مروان الغفوري
ما الذي يجعل الكائن البشري يتحول مع الأيام إلى بخيتي؟
د.مروان الغفوري
نشر منذ : 3 سنوات و شهرين و 5 أيام | السبت 13 سبتمبر-أيلول 2014 03:27 م

فيما مضى من الأيام كنتُ شجاعاً أكثر. لو أن علي البخيتي وقف أمامي قبل عشر سنوات وكتب عني كما فعل البارحة "أنت بغل" لكان نجح في استفزازي إلى حد غير معقول. فقبل عشرة أعوام كان همنغواي بطلي. كنت أكتب واقفاً، مثله، وألكم الآخرين لأتفه الأسباب، كما كان يفعل. سرعان ما يبادر همنغواي إلى لكم الشخص في أنفه لمجرّد أن يقول له أن روايته لم تكن جيّدة. كنتُ سأقول للبخيتي بفتوة جبلية مسكونة برياح رمادية: "اسمع، أنت. أنا لا أستطيع أن أوقفك عن الكلام وحسب، بل بمقدوري أن أنزع لسانك من فتحة دبرك". مرت الأيام وتراكمت السنون على كتفي. لم أنزع قط لسان أحدِ من دبره، ولم يتوقف خصومي عن الكلام. أصبح جوزيف كونوراد صديقي إذ يقول: أمام البحر كلّنا متساوون.

تأكدت أن العالم بحرٌ، وأن كلمة "بغل" يمكن أن يستخدمها كل بغل في وصف البشر الأعلى منه في سلّم التطوّر العقلي. ماذا لو قلتُ له محقّاً: أنتَ، على مهلك. لا بد أن تعرَف أنك بحاجة إلى ألف عام حتى تصبح بغلاً مثلي. غير أني رأيت هذه الجملة الكلاسيكية مستهلكة. البخيتي ناطق باسم جماعة مسلّحة، وأنا مجرّد كاتب. يستطيع عبر جماعته أن يحول دون عودتي إلى اليمن. أو على الأقل: سيحتجزون جواز سفري حتى يتأكدوا أن الأفكار التي جئتُ بها من أوروبا قد انمحت. لطالما فعلت الفاشية الشيء نفسه، كما يروي الحبيب السالمي في "روائح ماري كلير".

بالنسبة للشخص الذي هو أنا فأنا لا أجرؤ على إزعاج هذه الجماعة الضخمة، التي بلا عقل. يمثّل البخيتي العقل الأسمى لهذه الجماعة. ذلك، رغم أنه يحتاج بصورة ملحة إلى أي "شقفة" عقل. يعمل البخيتي، على مدار الساعة، كماكنة تنتج خراءً بحسب الطلب. يعلم جيداً أن الناس لا تتناول الخراء، لكنه يقول لهم على طريقة مواطن من تشيلي أمام مسؤول حكومي: ليكن أن ما أقوله خراء، لكنه خرائي أنا.

عليّ أن أشعر بالامتنان، يفكّر البخيتي، لأنه تناولني في كتاباته. فقبل عام من الآن لم يكن بمقدوري أن أنال هذا المعروف. حتى إنه، عندما فكّر أن يقدم لي صنيعاً، قال إن الغفوري يستخدم اسمي ليلفت الانتباه، وأنا لا أفكر باستخدام اسمه لأن وزنه السياسي منعدم. في تلك الأيام المجيدة وافقته. قلتُ له كلاماً تراجعت عن نشره: أنت صادق في هذا الأمر، فأنا أعمل بنصيحة فارسية قديمة تقول "إذا أردت أن يصفق لك الجمع فادخل عليهم راكباً ظهر حمار". استغفرت الخالق. كنتُ لا أزال استغفر الخالق معتقداً أني أرتكب خطايا. قبل أن أدرك مع الأيام أن خطيئتي العظيمة تجسّدت في كتاباتي عن أناس على شاكلة البخيتي والبركاني. إذا استعرتُ تعبيراً ذهبياً من ميلان كونديرا في "الجهل" فإن الأمر يشبه تماماً: أن تقف أمام الخالق وتبصق في وجهه. أي عندما تستخدم عقلك الكلّي في الكتابة عن نوع من المخلوقات تعيش على شكل بضائع.

هذه الخطيئة، سأكون صادقاً مع نفسي، هي النقطة السوداء في حياتي، وهي ما يجعلني أكثر وجلاً من الموت عن ذي قبل. عندما يسألني الرب: كيف اتجّهت بعقلك، وقد صنعته بعناية، لتلطخه بتلك الطريقة، كأنك تبصق في وجهي. لا أملك جواباً حتى الآن. فكّرت البارحة: سأقول للرب "لكنك أنت من خلقتهم، ولستُ أنا". تراجعت. خشيتُ أن ينهرني: لم أخلقهم على تلك الصورة. لقد انمسخوا مع الزمن، أصبحوا مليئين بالزبَد والرغوة وطفت على ملامحهم حيوانات ميّتة. سيهزمني الرب بحجاجه، وسأقول له: اغفر لي. ضللت طريقي إليك.

غير أن البخيتي لن يذهب إلى الجحيم. هذا المخلوق لم يخلق للنيران، بل للإيجار. ينتمي إلى فصيلة من البشر أحادية البعد. تحللت من كائنها الحقيقي تدريجيّاً كما تفعل الأفاعي الأسطورية: تخلع جلدها الأول، فالذي يليه. ينتهي به الأمر إلى أن تلقّحه الرياح ويخرج على ذلك الشكل بلا ملامح، بلا مرجعيات، وبلا عقل. أحادي البعد، ليس له تاريخ. وفي تجليّاته الكلّية يستجمع مهاراته ثم يبِيْضُ نفسه ويتلاشى مخلفاً سرباً طويلاً من الخرّاء المنقّط يهتدي به كلاب الغجر ورعاة الإبل.

هذا الصباح وصلتني رسالة من موظف رفيع في مكتب التربية، ذمار. أطلعني على ملف مدرّس محتال اسمه "علي البخيتي". لم آبه للقصة. أعاد الموظف التعريف بنفسه. كان شقيق رجل مبجّل، أعرفه جيداً. قررت أن أتجاهل هذه القصة، فهي مما لا يمكن تأكيده. انفعل الرجل، فقد سمته الروماني وقال بحدّة: أحدثك من واقع الملفات التي أمامي، إذا شئت أن لا تصدقها فهذا شأنك. لم أصدّق تلك القصّة التي تقول إن المدرس علي البخيتي لم يزر مرة واحدة مدرسته، تقع في قرية من ذمار. استنثناء: ربما لمرّة أو بضع مرّات قبل ذلك. وأن الموظفين يحولون راتبه الشخصي إلى صنعاء مع نهاية كل شهر. يا لهذه القصّة التافهة. هل تعتقد أن البخيتي سيدة خجولة حتى تتوقع احمرار خديها لهذه الفضيحة الصغيرة؟ الآلة التي دأبت على القول إن كل عمليات القتل والدمار لم تحدث قط، وأن الموتى أدعياء، وأن المشردين الذين تجاوزوا المليون في محافظتين فقط ليسو مشرّدين، بل أناساً لا وجود لهم في الواقع .. هذه الآلة المتوحشة، التي تغطيها رمال الخشنة بارتفاع مائة متر، لن يجرحها القول إنها "لصّة".

ما الذي يجعل الكائن البشري يتحول مع الأيام إلى بخيتي، أي إلى شكل من البضائع الصالحة للبيع وإعادة التدوير؟ قرأت لشاعر عربي في ساعة فقدان كلي للأمل: لعن الله الجوع والحاجة، إنهما يفعلان أسوأ من ذلك. لا أدري ما هو ال"ذلك" الذي قصده الشاعره، ولا ما الأسوأ منه. الجوع لا يشرح ظاهرة تسليع الكائن. لست متأكداً ما إذا كان أحد قبل ميشيل فوكو قد استخدام هذا التعبير الخطر "تسليع الكائن" . غير أني متأكد، كما يملأني الفزع، من حقيقة تاريخية وهي أن الكائن السلعة ليس خطراً على نفسه، فلم يعد يملك ما يخشى من تقويضه وانهياره، بل خطراً على الآخرين. البخيتي، الماكنة التي تنتج الخراء بمعدل أسرع من إنتاج جماعته للقتل، جاهز على الدوام لبيع نفسه: على شكل فتيلة، عذراء معبد، رمح، بيان، متاريس، بردعة لنقل الضلالات، وكذلك جحشاً للنقل الجبلي. إلى آخر ممكنات وتبدلات الكائن والسلعة. لا بد وأن هنالك تفسيراً أكثر شمولية لظاهرة تحول الكائن البشري إلى بخيتي. هذه المداخلة مساهمة مني لشرح الظاهرة، مستنداً إلى معرفتي في الطب السلوكي، التاريخ، والآداب العالمية.

يولد المرء على الفطرة، وقد يصبح بخيتيّاً إذا مرّ عبر ظروف تنشئة قاسية. لا يوجد خلل علمي في هذه المقدمة، فقد بادر فرويد في كتابه "سايكو أناليسيس 1899" إلى استخدام شخصية أوديب، وإليكترا، في التحليل النفسي. فيما بعد توسّع علم النفس مستنداً إلى الأدب والتاريخ السياسي فتعرّفنا على دي ساد، وحتى على متلازمة ستاندال، نسبة إلى الأديب الفرنسي الشهير ستندال وكتابه عن فلورانس.

في يوم ظهيرة قائض وقف راع جبلي أسمر ونحيل أمام مغارة. تبوّل. كان يشعر بالراحة بادئ الأمر. لكن الفكرة المجنونة التي دفعته للبحث عن الطريق الذي سلكته مياهه في المغارة أصابته بالإحباط. كانت فكرة مجنونة حقّاً. حتى إني عندما قرأت القصة لم أتوقف عن الضحك. قلتُ لنفسي: يا للمسكين، إنه يشبه مثقفاً مجنوناً يحاول تجميع صورة كاملة لعلي البخيتي. في الطب النفسي توجد متلازمة شهيرة سبق أن أشرت إليها قبل فترة ليست بالبعيدة. تسمى الظاهرة: متلازمة الفص الجبهي. المصاب بهذه المتلازمة يقف وسط الشارع، ينزع ملابسه ويضع برازه. يضع برازه بطمأنينة سماوية، حتى كأن العالم كله يقف في حراسته تلك الساعة. وما إن يقف المارّة حوله مستنكرين حتى ينهض، ويصطف معهم مستنكراً ما فعله. إنه محايد جدّاً مع أفعاله. يقدم على كل تلك الأفعال اللامعقولة كأنه شخص آخر سواه. إلى جانب الجوع تقف متلازمة الفص الجبهي جنباً إلى جنباً لتشرحا جزء يسيراً من "النمط البخيتي".

قال لي البخيتي في واحدة من مرسلاتنا قبل أشهر إنه عمل مع الحوثيين لكي يساعد على نقلهم إلى السياسة. وأنه في سبيل ذلك شارك في صياغة مشروعهم المقدم إلى الحوار الوطني. سألته عن ما الذي يجعل مواقفه وتعليقاته السياسية أكثر انحطاطاً من مقولات المحاربين، لكنه لم يرُد. كان قد نسي، فيما يبد، ما قاله لي للتو. بعد دقائق كان يكتب كلاماً يكفي لإخراج أي جماعة من المجال السياسي لألف عام. كأني كنت قد فرغت للتو من قصة "الرجال الرابع" لأغاثا كريستي. قبل 114 عاماً نشرت كريستي قصّتها. كانت تؤسس فنّياً لشرح نوع من الاضطراب النفسي المتعدد الشخصيات. الرجل الذي على شكل بصلة ملوّنة القشور، لا يمكنك أن تصل إلى بذرته الداخلية. ليس متعدد القشور والبصلات وحسب، بل يشبه في تجلياته لعبة الماتريوشكا الروسية: عندما تنجح في خلع طبقة تصطدم بطبقة أخرى، وهكذا حتى يدركك الكلل والتعب، ولا تزال قشرات البخيتي تلمع. إنه متعدد، موزاييك من الخراء والفصاحة، من الخيانة وحديث النوايا الطيبة. حتى إنك، فيما لو لم تكن حسن الحظ، لو لاحظته ليومين متتالين ستجد نفسك أمام مدونة عشوائية تشبه الوجه الداخلي لباب حمام عمومي.

الذين يعرفون البخيتي عن قرب ربما اكتشفوا أنه متعدد النسخ. أما هو فقد ضلّ طريقه منذ زمن بعيد. أعني منذ اللحظة التي قرر فيها، تحت ضغط الحاجة والغباء، أن ينزل إلى الاستحمام في مياه المجاري.

لو أنّ لي شجاعة المسرحي هنريك إبسن "ت. 1906" كنتُ سأردد معه، كما سأفعل أيضاً: نزل البخيتي إلى الاستحمام في مياه المجاري وجئنا نحن لتطهيرها. 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 15
    • 1) » كلام في محله
      ابن ذمار فعلا هو كما وصفته . ويوجد اشباهه كثير مثل الجندي والمقالح والسامعي
      3 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 2) » كلام جميل
      العبسي كلام جميل لربما يجعل ملك الغسل في المجاري من مراجعة نفسه... لعلى و عسا يتطهر بتطهير تلك المياه
      3 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 3) » الويل لكل مدرس يستلم راتب ولايعمل
      مؤتمري اذا ثبت فعلا ان علي البخيتي موجود ضمن كشوفات الراتب في تربية ذمار ويستلم راتبه ولا يذهب للتدريس فهو لص وفاسد ويجب محاكمته بتهمةنهب المال العام وان يتوقف عن التشدق بالحديث عن نضالات سيده لمكافحة الفساد والفاسدين في الحكومة،وكنت اتمنى على الدكتورالغفوري ان لايهبط الى مستوى البخيتي لمجردانه استفزك بكلمة بغل وانت الذي وصفت سيده ب"انتهى الدرس ياغبي"..لكن رب ضارة نافعة فقد علمنا ان البخيتي لص وياكل راتب حرام لانه موجودفي كشف الراتب وغيرموجودفي ميدان العمل التربوي المقدس بل موجود في ميدان الانسان السلعة حسب وصف المقال اعلاه
      3 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 4) » كن حيث شئت
      مراقب 1 تخرج دائما اكثر وقاحة وقلة في الادب في كل مقالة تكتبها .. ولانعرف لك اتجاه مثل الكره في ارجل الاخرين يرمونها في كل مكان
      2 شتمت انصار الله وقائدهم مع ان المطلوب ادبا مناقشة الفكر السياسي لا التحقير وتقديم البرهان وعرض نقاط الضعف .. واستقبل الرد بتواضع وسيكون بلغة الادب التي استخدمتها.. لكنك تسيئ الادب وتعترف انها جماعة لها جمهورها الكبير ... فما الذي تريده
      3 الاديب والمثقف هو ملك الامة يقف على الحياد و يراقب المتغيرات ويقدم النصائح للمجتمع ككل .. ولاينحاز لاي طرف فهو ملك المجتمع ... لكنك تخوض حروب سياسية مطعمة با لعنصرية والمذهبية والحقد الاعمى .. تلغي الاخرين ولاتريد ترى احد الا انت ومن يؤمن بافكارك... فكن حيث شئت
      3 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 5) » لا عنوان
      شخص ايها الكاتب...اثلجت صدري
      3 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 6)
      مستقل الحقيقة بالرغم من اني من المعجبين بكتابة الدكتور غفوري لكني استغرب كيف جعلت منك كلمة تنزل الي هذه المستوي فانت كبير يادكتور
      3 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 7) » حلو جدا
      هند عبدالله كلام في الصميم
      3 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 8) » قليلة عليه
      يمني حر قليله عليه يحتاج اكث وأكثر
      3 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 9) » قليلة عليه
      يمني حر قليله عليه جدا جدا جدا
      3 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 10) » وخز الغفوري
      عبد الله غلاب كلام ولا انقى ولا اصفى منه , يقطر بلسما ,.. وغسولا مطهرا للنجاسات البشريه البخيتيه القميئه .. ما اروعك دكتور مروان وان تشخص حالة هذا الدعي بانه يحتاج الى الف عام حتى يصير بغلا ..
      3 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 11) » ما لهذا خلقنا
      خالد حريش اعتقد ان موهبة الكتابه موهبه راقيه وعلي الكاتب ان يكون كتاباته او انتقادته بنائه وتحقير الشخص او الأستنقاص من قدراته او ادراكه تكون بصوره مهذبه وخلاقه لا ان تكون كما قيل في الغفوري او البخيتي فقد تركتم الشعب وما يعانيه من هموم واتجهتم مسارا لاينبغي ان تخوضاه / تحياتي لكم
      3 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 12) » ليس البخيتي فقط ، ومنير الماوري ايضا.
      يمني حر وانا اقرأ ما يكتبه الغفوري كان يمثل امامي ثلاثة اشخاص البخيتي والبركاني والماوري. بالذات منير الماوري وجدت عبارة انه موزاييك من الخراء والفصاحة تنطبق عليه.
      3 سنوات و شهر و 28 يوماً    
    • 13) » كنت أعتقد أنك طبيب
      عادل الشجاع لم أكن أتوقع في يوم من الأيام أن يسقط الغفوري هذا السقوط في استخدام ألفاظ لاتليق بأصحاب المعالي.لقد تحرك الغفوري بدافع أيديلوجي أعماه عن كونه طبيب ينتمي إلى مهنة تجعله يترفع عن كل الصغائر.لقد تابعت بعض كتابات الأخ مروان ولم يكن موفقا فيها.واضح حجم الانفعال الذي يعتريه.أتمنى من الأخ مروان أن يجلس مع نفسه قليلا ربما أكتشف أنه أكبر من ذلك.هذاليس دفاعا عن البخيتي بل محبة للطبيب الدكتور مروان
      3 سنوات و شهر و 28 يوماً    
    • 14) » زمن السقوط والانحطاط
      محمد الهدياني في زمن السقوط وانحطاط الاخلاق والقيم لا نستغرب ان تصدر مثل هذه التفاهات من شخص يسبق اسمه درجه علميه كبيره كان الاحرى به اذا لم يحترم ذاته ان يحترمها وان لا يسقط في مستنقع ووحل والفاظ الشارع ويتجنب السباحه في المجاري التي كررها في مقاله كثيرآ
      3 سنوات و شهر و 25 يوماً    
    • 15) » لكمة همنغواي وصديق جوزيف
      فيدل الصيادي لقد تترجلت عن فرسك لتقارع فأرآ ولكن كما قال fالمهلهل لشيبان ان كان
      خصمك حقيرا فاعطه اهمية ليكون ند لك
      سنتين و 9 أشهر و 10 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية