مأرب برس - الجمهورية نت
المهندس عبدالله صعتر: الجرعة دعما للفساد وهناك مؤامرة كبيرة على الوطن
مأرب برس - الجمهورية نت
نشر منذ : 3 سنوات و 3 أشهر و 12 يوماً | الثلاثاء 12 أغسطس-آب 2014 04:16 ص
 

حاوره قائد الحسام

  أولا نبدأ من الجرعة السعرية, فبدلا من أن تتجه الدولة إلى تجفيف منابع الفساد لجأت إلى الجرعة السعرية وكأنها تعاقب الشعب بدلاً من تصحيح الكشوفات الوهمية وغير ذلك من بؤر الفساد.. ما هو تعليقكم؟

 

- بسم الله الرحمن الرحيم, الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله و آله وصحبه أجمعين, ربما قد يكون من الخطأ أن تكون مثل هذه الإجراءات لا ترافقها الإصلاحات المطلوبة, يعني مع وجود الأسماء الوهمية في الجيش.. يقولون أكثر من مائتي ألف جندي وضابط وهمي - ثلاثين ألف مدرس وهمي - مائة وثلاثين ألف وظيفة مزدوجة, الإحصاءات التي ذكرت بالأرقام في مجلس النواب في آخر جلسة عندما استجوبت الحكومة.. تمام إذاً ما معنى ذلك؟ إذا ما رافقتها إجراءات لا نقول إنها فقط عقوبة للناس بل هي دعم للفساد, الاختلالات هذه لا ينفع فيها خطاب, لا ينفع إلا إجراء زمني محدد بفترة زمنية محددة للقضاء على هذه الاختلالات, عند ذلك أستطيع أقول استفاد الناس من عائدات أو من الفرق بين السعر الأول والسعر الثاني.. هذا استفاد كضمان اجتماعي, استفاد كمشاريع, لكن الآن استفاد الوهميون واستفاد الذين ليس لهم حق أن يأخذوا مثل هذه العائدات وبالتالي لابد من اتخاذ الإجراءات سواء كان هناك إجماع على الجرعة أو كان هناك عدم إجماع.. الآن الخلاف هل في إجماع أو ليس هناك إجماع, أنا أعتقد أنه خلاف شكلي.

أنتم في الإصلاح وافقتم عليها؟ وكنتم في البداية رافضين مع علمكم أن هناك منافذ للفساد كثيرة من ضمنها الأسماء الوهمية, منها مصلحة شئون القبائل, تصحيح الأوعية الزكوية والضريبية ومنافذ أخرى كثيرة؟

- لا.. ليس بهذه الطريقة.. نحن بالنسبة لنا أكثر من عارض الجرعة إنما كان هناك المجموعة الكاملة أو الحزمة الكاملة التي كان يناقشها الجميع في الحكومة كل أعضاء حكومة الوفاق وكذلك أيضا الأحزاب وبالعكس هناك مسجل في القنوات الفضائية ورئيس الكتلة البرلمانية يقول إن الذي لم يبد رأيا هو الإصلاح مسجل هذا الكلام.

كلمة رئيس الكتلة البرلمانية للمؤتمر التي تقصدها قديمة لكن حدث اتفاق بين الدولة والأحزاب في نهاية رمضان اتفقت الأحزاب والقوى السياسية على الجرعة..

 - يقاطع الشيخ بقوله" ولو في نهاية رمضان ليست مسألة قديمة أو حديثة, نحن في قضية يقول لك الذي نشر من سابق إنه لا بد من رفع الدعم عن المشتقات النفطية وإلا لن يكون هناك مرتبات لا للجنود ولا للموظفين وإلا وإلا وإلا كانت القضية مطروحة الخيارات..

 *ماهي الخيارات التي كانت مطروحة؟

- أكثر من خيار منها مثلا اقتراض طبع عملة جديدة, رفع الدعم الرفع التدريجي.. نحن قدمنا مشروعا متكاملا كإصلاح, لكن للأسف الشديد الاجتزاء ومحاولة التصوير للشارع بأن الإصلاح الذي أقر الجرعة, كأنه ليس هناك لا حكومة وفاق ولا قادة أحزاب, حتى الذين مش مشاركين في الحكومة حضروا في اللقاء مع الرئيس في يوم إقرار الجرعة, وهم موجودون, هناك الكثير من الذين تكلموا عنها وكانوا يقولون انه لا بد منها لكن لم يكن عندهم الحزمة المتكاملة من الإصلاحات كان هناك فقط رفع السعر..

* أفهم أن الإصلاح كان مع حزمة متكاملة من الإصلاحات وليس مع الجرعة بمفردها؟

- يريد رفع الدعم ويريد يوقعك في مطب يعني أن تقول أنت أنا مش مع رفع الدعم وتعمل لك ثورة في المرتبات وما فيش مرتبات وما فيش كذا أو يريد لك إما تختلف مع الدولة أو تختلف مع المواطن.. نحن قلنا اذا كان هناك إجماع وطني نحن مع الإجماع لكن هذا الإجماع نشترط له انه لابد من إزالة الفساد, لابد من إجراءات عملية تصحيحية مزمنة مش هكذا وسيتم وسيتم.. كلام ترقيع يعني لا بل يتم من شهر محدد إبعاد هؤلاء الوهميين, يتم إعادة النظر في عشرات الألاف من حالات الضمان الوهمية مثلا الأرقام الوهمية التي ذكرها وزير الدفاع بنفسه في مجلس النواب رسميا والفساد والعبث في السفارات والعبث في بدلات السفر عبث فساد جيفته باعتراف الدولة باعتراف الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة وهيئة مكافحة الفساد الوزراء الذين تكلموا في مجلس النواب.

شيخ أين هذه الأجهزة.. هيئة مكافحة الفساد والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة أجهزة متكاملة لمعالجة الفساد وليس لها دور يذكر في الساحة في واقع الفعل؟

- ليس لهم سلطة, هم نشروا وأعدوا تقارير رائعة وموثقة ومثبتة ورسمية, لكن ليس لهم سلطة وبالتالي فعندما يقولون أنتم تريدون أن تتركوا موظفي الدولة بدون رواتب تريدون إعلان إفلاس الدولة يريد أن يوقعك في مصارعة مع الدولة أنا أريد أي واحد يقول لي هذه الجرعة جرعة الإصلاح.. إعطني دليلا.. هذا الإعلام هذا التهريج يعني جرعة الإصلاح جرعة الاصلاح جرعة الاصلاح ايش جرعة الاصلاح.. الإصلاح ما دخله؟ هم كانوا يقولون من أول وزير المالية محسوب عليكم.. طيب الآن مش محسوب الآن علينا, انتهينا ابتعد الوزير وما عاد باقي يقولون يعني حكومة الوفاق حكومة الوفاق كم معنا فيها ما دخلنا نحن, الذي معنا نحن في حكومة الوفاق ربما لا يتجاوز لنفترض انه مثلا الثمن الثامن وزير أو التاسع يعني كيف أنت تأخذ ثمن وتترك سبعة أثمان طيب أين الشركاء الباقي؟

* بمناسبة ذكر وزير المالية.. هناك من يقول إن المظاهرات التي خرجت تطالب بإسقاط الحكومة وإيقاف الجرعة يقال إنها بتفاهم وتواطؤ مع رئيس الجمهورية لتغيير وزير المالية الذي كان محسوبا على الإصلاح كيف تقبلون مثلا هذه التغيرات وهي- كما يقال- مخالف لاتفاق المبادرة الخليجية؟ وما رايكم بمن يطالب بإسقاط الحكومة وهناك من يطالب برحيل الرئيس أيضا؟

- أولا نريد الإعلام أن يقول الحقيقة, لا تجاملوا إصلاح ولا تجاملوا مؤتمر ولا تجاملوا حوثي ولا تجاملوا اشتراكي ولا تجاملوا أحدا لا الرئيس ولا رئيس الوزراء ولا الحكومة, نريد الكلمة الصادقة الصحيحة بحيث احمل الإنسان مسؤوليته, يتحمل الإصلاح.. الإصلاح عليه أن يتحمل مع الشركاء الجزء الذي يخصه, الذي يقول مثلا الإصلاحيين تراجعوا.. تراجعوا لماذا؟ هم دخلوا في وفاق ودخلوا في حكومة وفاق ودخلوا في حوار وطني مع الناس وبناء على أسس, فالإصلاح لا يخرج عن الإجماع الوطني مش خارج على الإجماع الوطني ولكنه ليس الذي يقرر الإصلاح.. نزل جرعة من أين نزل جرعة ما علاقة الإصلاح بالجرعة الإصلاح.. نقول مثلا كحكومة وفاق مثلا حتى يعني متضامنة الحكومة ككل في مسألة إسقاط الحكومة مثلا ومطالبة الرئيس بالرحيل.

* مقاطعا هل أنتم مع هذه الدعوة إلغاء الحكومة ومطالبة الرئيس بالرحيل؟

- أنا أقول المطلوب إلغاء المبادرة الخليجية الآن التي قامت بموجبها الحكومة ونبدأ من ألف باء من الصفر ترجع الساحات ويرجع كل واحد في مكانه ويرجع التمترس ونبدأ من الصفر حوار من جديد الغاء مخرجات الحوار كاملة ونبدأ من الصفر.

* مقاطعا لكن هذا يكلف وقتا وجهدا ومالا؟

- أنا أقول لك الآن هذه المطالب, هذا معناه إسقاط وفاق وبعدين كيف يتم تشكيل الحكومة على أي أساس على أساس ثوري كيف على اساس ثوري؟ ثورة على من؟ على أساس ثوري؟ من الطرف الذي نثور عليه تثور على حكومة الوفاق المشترك وشركائه والمؤتمر وحلفائه طيب من تبقي على كل من شارك في الحوار الوطني من شارك في الحوار الوطني اصبح أيضا شريكا في المسؤولية طيب الآن تثور عليهم من بقي على من بقي باليمن تثور عليه بعض الأوقات في نوع من المبالغة هنا يطالب بتصحيح الأوضاع الاقتصادية لم ينشر مثلا ما هي الإجراءات المطلوب اتخاذها لتصحيح الأوضاع لمعالجة القضية حتى مع المطالب بإلغاء الجرعة كيف؟ البدائل ما هي الحل ما هو؟ طبعا مجرد ما أقول أنا الغو ما تلغوا طبعا بالنسبة لي أنا ما تغيير موقفي يوما من الأيام.

* مقاطعا: ما هي الخيارات الأخرى البديلة عن الجرعة القضاء على الأسماء الوهمية تصحيح الأوعية الضريبية والزكوية؟

- دراسة أيضا موضوع الجرعة هل هذا الفارق الكبير, هل هذا هو المعقول هل تحرير أسعار النفط والمشتقات النفطية هي التكلفة الفعلية والا فيها زيادة وفيها لعب وفيها كذا يعني لابد أن تكون المسألة مدروسة دراسة علمية بحيث انه لا تكون أنت مقرا لنوع من الفساد لكن أنت تقول لا يدبروا الحكومة تدبر طيب ما فيش فلوس ذلحين بيستفيدوا بيعوا المحطات يهربوا يبيعوا بالسعر القديم يهربوا ويخزنوا يبيعوا في السوق السوداء.

* لماذا لا يتم الإفصاح عن المهربين الكبار للمشتقات النفطية الذين تتحدث عنهم الدولة ولا تتخذ إزاءهم إجراءات؟

- ثمة أشياء أعلنت بعضها ومحطات أغلقت وبعد ذلك اكتشف أن المحطات كلها إلا النادر كلها كانت مليان بترول يعني مجرد ما رفعوا السعر كلهم عبوا طيب كيف عبوا أي حين جات القاطرات كيف عبوا اذا معنى ذلك كانت هناك مؤامرة كبيرة على البلد لعن الله من رضي بالضرر على المواطنين الآن هو يقول لك الحكومة أعلنت كذا يقول لك أنا عندي البلد مدمرة البنك فاضي التخريب لأنابيب النفط لأبراج الكهرباء.

* أين دور وزارة الدفاع من تخريب أنابيب النفط وأبراج الكهرباء.. وزارة الدفاع تتقاضى ميزانية كبيرة ماذا تعمل حيال هذه الخدمات لماذا هي مكتوفي الأيدي؟

- قبل الدور هذا أولا بقول لك هو أنا هذا وضعي الحالي ما هو الحل اعطني الحلول الحل الأول إبعاد المفسدين, ترشيد الإنفاق واحدة ثنين ثلاث ما كفتش رفع الدعم تدريجيا عن المشتقات النفطية بالأشياء التي هي ممكنة أما بدون إجراءات فاعتقد أنها لاشك ستكون لعنة على الجميع إذا لم يتم معالجة أوضاع البلد وإزالة الفساد, ستكون لعنة على الجميع إذا رضي الناس بالوضع القائم يبقى كما هو بدون أي تغيير فقط يرضوا برفع الدعم عن المشتقات النفطية تبقى اللعنة على الجميع.

* هل تثقون بإجراءات الدولة التي أعلنتها للترشيد وتقليص النفقات إلى غير ذلك أم أنها مجرد كلام للاستهلاك وامتصاص غضب الشارع؟

- أنا أؤيد الخطاب الذي قالوا لكن لا أثق في التنفيذ نظريا أنا مع هذا, لكن لن أؤيد هذه الإجراءات حتى أراها واقعا ما لهاش معنى أصلا ما معناها قبل أن تطبق على ارض الواقع ماذا تعني مع إجراءات كذا وإجراءات كذا, الإجراءات هذه ممتازة فعلا ليأخذ العسكري راتبه من البريد عبر بطاقة الكترونية ممتاز والمعلمون كذلك والموظفون كذلك إزالة الأسماء المكررة ممتاز تقليص السفريات تقليص للسفارات تقليص الموظفين الهيكل الكبير ممتاز, لكن كل هذا الكلام لا قيمة له حتى يصبح واقعا.. نحن نقول إن المطلوب أن يقف الجميع للمطالبة بإجراء إصلاحات اقتصادية وإصلاحات سياسية وإصلاحات إدارية متكاملة, هذا يعني أن الجميع عليهم أن يقفوا موقفا واحدا موحدا أما مجرد أني أنا اسكت على الفساد وأتكلم فقط أن معي الجرعة أنا أتكلم عن الجرعة وما أتكلم عن الفساد.. تمام الفساد ينخر, الدنيا مفلسة يعني تحب تسقط الدولة بس مجرد أن الهدف إسقاط الدولة مش الهدف إصلاح بلد, إنما الهدف إسقاط دولة وهذا عبارة عن مشروع انقلابي لا اقل ولا اكثر هو عبارة عن مشروع انقلاب على الدولة, على الوفاق, على المبادرة الخليجية, وهو عبارة عن إعادة اليمن إلى مربع الصفر..

 

* هناك كلام يتردد أن هذه المظاهرات والدعوات عبارة عن ذريعة ومبرر لإسقاط الحكومة والخروج عما تم الاتفاق عليه في المبادرة الخليجية, هناك تواطؤ من الدولة نفسها لغرض إعلان حكومة جديدة وتعيين رئيس الوزراء واتخاذ إجراءات وقرارات مخالفة لما تم الإنفاق عليه في المبادرة الخليجية ؟

- دعنا من التوقعات والهواجس والكذب, إنما الأمر الواقع نقول فليكن في إطار المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية فليكن أي إجراء يتم الاتفاق عليه وليتحمل الجميع المسؤولية مسألة أن الإنسان يجئ يوافق في الخارج في الداخل ويخرج يظاهر في الشارع ويخرج يرفع لافتة أنا ضد.. يعني هذا سلوك لا يليق بناس مثقفين, الآن في القرن الواحد والعشرين ويتصرف بهذا التصرف الصبياني طيب أنت قل أنا غير موافق على هذا, خلاص مش موافق أنا مشروعي البديل هذا, هات مشروعك البديل خلينا ندرس مشروعك البديل ونمشي نحن وأنت مع بعض ضد الفساد كإجماع وطني كاصطفاف وطني لكن أنت تريد فقط مجرد انقلاب على الحكومة.. يعني يقطع الكهرباء ويطالب بإقالة وزير الكهرباء مثلا يخفي المشتقات النفطية ويطالب بإقالة الحكومة طيب أنت اللي عامل أزمة.. أنت أنت الذي تتقطع للقاطرات وأنت الذي تخفي البترول وأنت الذي تعبث بهذه المشتقات وظهر واضحا مثل الشمس حتى في الإعلام مش بالتلميح بل بالتصريح إنما لنقل الآن البلد لا تتحمل المكايدات, البلد تحتاج أن نكون كلنا مع مصلحة المواطن أينما هي, المصلحة العامة نقف كلنا معها ولا احد يتمترس ولا يرمي حجته على الثاني, يتحمل كل واحد مسؤوليته في حدود مواقفه.. هذا هو المطلوب أما انني أريد فقط كلما تحدث حالة يالله غيروا الحكومة كيف يعني كيف؟ اشتي افهم كيف من يحل محلها؟ يقول لك لا تكون حكومة وطنية لماذا هذه ليست وطنية حكومات كفاءات لماذا وهل هؤلاء مش كفاءات ؟ حملة دكتوراه وماجستير معاهم مش أميون مش هكذا مش هم من الشارع هم كفاءات وكما يقولون تكنوقراط وزير الصحة متخصص في الصحة طبيب وزير التربية والتعليم عنده دكتوراه في التربية وزير الداخلية متخصص في الشئون الأمنية وعنده دكتوراه مؤهل عالي وزير الكهرباء مهندس.

* هل انتم مع بقاء الحكومة كما هي ؟

- ليست مسألة بقاء حكومة من عدمها, أنا أريد, إذا أردنا أن يتم تغيير في إطار المبادرة الخليجية والآلية التنفيذية, في إطار الآلية التنفيذية التوافقية.. هذا هو المطلوب لكن مسألة أن يقول لك كل واحد أنا اريد تغييرا يعني وانا أخرج بكرة كإصلاح يجب إسقاط حكومة الوفاق.. وإذا لم تسقط بالمعروف سنسقطها بالقوة طبعا انقلاب دون شك يعني هو اعلان انقلاب, انقلاب على كل مخرجات الحوار الوطني على المبادرة الخليجية على الثورة الشبابية طبعا..

* الثورة الشبابية ماذا بقي منها.. الآن يقال مجرد ما عقدت لقاءات مصالحة وهناك من يقول إن هناك مؤتمر جدة يحضر له للمصالحة الوطنية بمعنى التقى أصحاب الثورة والثورة المضاد ة؟

 

الثورة خرجت لإزالة فساد وكلام معلن في كل وسائل الإعلام وما كانت من أنشطة في الميدان وما كان من شعارات الثورة لا زالت موجودة وأهداف الثورة لا تزال موجودة.. نريد أين الهدف الذي تم الانحراف عنه, نريد الانحراف مش نفترض ثورة جديدة وأهداف جديدة باسم الشباب الآن في ثورة مضادة..

* لكن الثورة إلى ال

- أنا أقول لك ثورة مضادة لها أهداف ثانية غير الثورة هي مش أنها ما حققت أهدافها هي حققت جزءا من أهدافها حصل في تغيير في بداية الهيكلة.

 

* التغيرات الحقيقية الجوهرية لم تحدث إلى الآن؟

- أقول الذي حصل جزء, نحن نتكلم عن جزء حصل مش ما حصلش حاجة, المفروض أننا نبارك ما تم ونطالب بما لم يتم, لكن فيا إطار أهداف الثورة مش في إطار أهداف ثانية غير الثورة, لا نوجد بديلا.. يعني قامت ثورة وراحوا شباب فيها ونساء وأطفال كما حصل في تعز وغيرها وتضحيات مريرة بعد ذلك أجي أدي أهداف ثانية وأحملها على الثورة يعني نجير الثورة لصالح أسرة, لصالح حزب, نجير الثورة كلها, نردها من ثورة وطنية تطالب بأهداف محددة معلنة متفق عليها إلى أشياء أخرى لا لن نخرج عن أهداف الثورة.

* ما هو تعليقكم على كلمة عبد الملك الحوثي الأخيرة؟

- أنا ذكرت لك قولهم إنه إذا لم يتم التجاوب فهناك خيارات أخرى, إعلان انقلاب يعني لا بد أن أقول أنا أطالب في إطار المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية والوفاق الوطني, نمشي كلنا.. حل للمشكلة يرضي الله سبحانه وتعالى حلا يتماشى مع أهداف الثورة.. هذا الموضوع خلاص نمشي نمضي كلنا ليش يمضي واحد يخرج واحد نمضي كلنا نخرج الساحات بس في إطار معقول في إطار مقبول مش هكذا إسقاط الحكومة كلما طلعت حكومة قلنا إسقاط الحكومة هذه الحكومة تمثل المؤتمر وحلفاءه والمشترك وشركاءه تمثل المجلس الوطني لقوى الثورة السلمية لا تنسى أن الشريك الآخر للمؤتمر وشركاءه ليس المشترك وإنما المجلس الوطني لقوى الثورة ولا تنسى أن هؤلاء الوزراء الذين جاءوا عن طريق المجلس الوطني الذين هم خمسين بالمائة وكان رئيس المجلس الوطني الأستاذ محمد سالم باسندوة الذي هو رئيس الوزراء وبالتالي عندما نحاول أننا نمسح الثورة وتاريخها ومن شارك فيها ومن ضحى فيها ونأتي بشيء ثاني تماما يعني عبار ة عن ثورة مضادة أو نقول انقلاب على كل الثوابت الوطنية في البلد.

* هناك من يقول بأن هناك ضغوطا حوثية للمشاركة في الحكومة وهناك من يستغرب كيف تستساغ المشاركة الحوثية في الحكومة مع بقاء السلاح الثقيل بيدها هذه الجماعة ومخالفة واضحة لمخرجات الحوار والوطني وإجماع القوى السياسية في البلد.. كيف ترون مشاركتهم في الحكومة في ظل عدم تسليم سلاحهم الثقيل للدولة؟

- الحوار الوطني قراراته واضحة وأيضا المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وأيضا قرار مجلس الأمن الأخير من ضرورة بسط سيادة الدولة, يعني أن تأتي أنت وتطالب بشراكة وفي نفس الوقت تستخدم القوة مش لإقصاء الآخرين بل

 لإبادة الآخرين إبادة مش إقصاء أعتقد أنه كلام غير منطقي.. الكلام المنطقي أنهم من ضمن الشعب لهم ما للآخرين وعليهم ما على الآخرين يعاملون كفئة من فئات الشعب تماما كما تعامل الأحزاب المنظمات بدون تمييز, يعني إذا كان مسموح للأحزاب أن يكون لها أسلحة ثقيلة اسمحوا للحوثي.. اسمحوا للأحزاب أن تبسط على محافظات وما هو مسموح للآخرين مسموح للحوثي بنسبة مائة بالمائة ولا ينقص عنه واحد بالمائة وكل ما هو مقر لا نميز مؤتمرا ولا نميز إصلاحا ما هو مقر للآخرين مقر للحوثي دون تمييز أحزاب ولا شيوخ ونحقق مساواة .

* تذكر بعض وسائل الإعلام أن الحوثيين يضغطوا على الرئيس ويشترطون تسليم سلاح القشيبي اللواء 310 مقابل أن يسلم الإصلاح سلاحه الذي أخذه من الفرقة وغيرها في 2011م وأن الرئيس يقوم بالضغط على ممثلي الدول العشر للضغط على الإصلاح.. ما تعليقكم؟

- كل سلاح ثقيل ومتوسط موجود عند أي طرف يسلم للدولة ونحن نطالب بهذا الكلام.. المشكلة عند أي سلاح عند أي واحد يؤخذ أي دبابة تحصلها بالشارع خذها أي سلاح ثقيل عند أي واحد خذه من الذي قال لا مثلا الإصلاح سيطر على مديرية بالقوة يالله خرجه منها فنخرجه يالله نخرجه منها اطردوا الحوثي واطردوا السلفي اطرد المؤتمري ما تخلي احد دولة وبس ولا تبقى نقطة عسكرية الا نقطة الدولة ولا معسكر الا معسكر الدولة ولا سلاح ثقيل ومتوسط الا سلاح الدولة وما هو مسموح للمواطنين الآخرين مسموح لك وما هو ممنوع على الآخرين ممنوع عليك وما هو ممنوع على الإصلاح ممنوع على الحوثي وما هو مسموح للإصلاح مسموح للحوثي لا نريد ان نميز الإصلاح على الحوثي ولا يميز الحوثي على الإصلاح ويحاسب الإصلاح ويحاسب الحوثي.. خرب الإصلاح يتحمل خرب الحوثي يتحمل.. الإشكالية أنه اليوم توجد دعوات تلغي تماما وجود الآخرين تماما واحد قتل عمدا من الإصلاح قدمه للقصاص واحد حوثي قتل قدمه للقصاص اعمل قانون.. الإشكالية اليوم أن هناك دعوات تلغي تماما وجود الآخرين يعني انا مسموح لي كل شيء حلال أنت كل شيء عليك حرام أي ميزان هذا؟

* اللجان الرئاسية ألغت القوانين وألغت سيادة الدولة ما هو رأيكم وتعليقكم واي مشكلة الرئيس يرسل لجنة رئاسية لجنة مداراة ولجنة ترجي ومن هذا القبيل لماذا تجر د الدولة من صلاحيتها ؟

- الآن أصبحت الدولة فاعل خير يصلح بين فريقين, هذه همجية لم يحدث لها مثيل من عهد آدم.. هل يعقل أن الدولة تسمح للمواطنين القتال فيما بينهم, تعمل بقول الله ( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما ) ولكن نقول لا, الدولة تتفرج, لا تتدخل هل هذا الكلام معقول؟ بأي حق ما يعقل إطلاقا ما تتدخل تجلس تتفرج هل هذا الكلام معقول باي حق يعني ما يقال إطلاقا تأتي الدولة فقط كمصلح اجتماعي الجيش ما فائدته والدولة ما الفائدة منها اذا كانت الدولة لا تؤمن خائفا ولا تزوج عازبا ولا تعالج مريضا ولا تعلم جاهلا, اعتقد ان بقاءها جريمة.. لا بد ان نكون واضحين نحن لسنا ضد أي فئة إطلاقا.. الإصلاح ليس ضد الحوثي, لسنا ضد مؤتمر ولا حوثي ولا دولة الإصلاح ضد الفساد ويطالب بعدالة اجعلوا الإصلاحي وغيره في ميزان واحد عاملوهم بنفس المعاملة يعني حاسوبهم مثلما تحاسبون الآخرين أعطوهم ما تعطوه للآخرين.

* مخرجات الحوار الوطني مرت أشهر ولم تنفذ مخرجات الحوار ولجنة العقوبات من يوم أعلنت لم تتخذ أي اجراء على الواقع ما رأيكم؟

- لأن هناك قوة تريد أن تضرب القوة الفاعلة في الميدان تضعف الحراك السلمي في الجنوب تضعف الحوثي تضعف الإصلاح تضعف القوى السياسية المنظمة لا تسمح لطرف معين ان يخرج سليما, تريد ان تضعف الكل بحيث أنها تلعب كما تشاء هذا هو موضوع الفوضى الخلاقة التي ذكرتها كوند ريزا رايز يعني الفوضى الخلاقة.. لا تسمح لطرف ان يسيطر مثلا في سوريا لا تسمح للنظام ولا للثوار أن يسيطروا, لا تسمح لاحد ان ينتصر ومثل ذلك العراق لا تسمح لهذا ولا لهذا للعشائر وللمالكي مثل ما هو موجود الان في اليمن تريد ان تضعف كل الأطراف هي خطة لإضعاف الأطراف المختلفة مثلا لو يشوفوا انه في فريق سيتقوى يبدأوا يطالبون منظمات حقوق الإنسان ومحكمة الجنايات وكذا وكذا على شان يدعموا طرفا ثان ولما يشوفوا الطرف الثاني قده بيتغلب ويعودوا الكرة من جديد فهي قوة مستفيدة خارجيا وبعض المرضى في الداخل الذين يفرحون بالصراع ويريدون ان يستمر الصراع ويحاولوا إشعال الصراع وهناك للأسف يعني ما يوجد الوعي الكافي يريدون يضربوا الجميع ويتخلصوا من الجميع من اجل ان المواجهة مع أي طرف يأتوا والأطراف كلها مكسرة ضعيفة والبلد فوضوية بعد ذلك يعبثوا كما يشاؤون لن يجدوا من يعارضهم لن تكون هناك معارضة قوية.

* وزير الدفاع يقال انه يقوم بزيارات في المحافظات الجنوبية ويزور وحدات أمنية تابعة لوزارة الداخلية بدلا من يزور وحدات الدفاع ويطالب بكشوفات للضباط والأفراد والصف والجنود على وأساس مناطقي شمالي جنوبي – إضافة إلى ما حصل في لواء القشيبي وعمران وهو يقول بان الجيش ستصدى للمظاهرات التي تخرج ضد الجرعة في الوقت الذي يقال ان المالية تطالبه بتصفية ملايين الريالات ولا يفعل ما رايكم ...؟

 

- هو يقول إننا سنتصدى لكل ما يضر بالبلد الجرعة السعرية طيب والفساد وعندما تصبح الجرعة السعرية عبارة عن وسيلة لمليء الجيوب الممتلئة يعني نصب فوقها المزيد والمزيد والمزيد لماذا لا يقول نحن مع المصلحة والوطنية العليا نحن مع ما يحقق الخير للامة بكل حال من الأحوال لا نريد مثل هذه التصريحات المجتزئة ولا نريد أن يكون هناك نوع من التجاوز في الاختصاصات الجيش له اختصاص والأمن له اختصاص الله تعالى يقول " إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها " في حدود ما هو مكلف به الجيش من حماية البلد طبعا الكل سيؤيد . الكل مع الجيش الشعب كله مع امنه مع استقراره القوات المسلحة والأمن سواء الذين هم مشاركون في حكومة الوفاق أو غير المشاركون الكل مع الجيش هذا لا نقاش الذين يموتون ليحيا الآخرون و يسهرون لينام الآخرون ويجوعون ليشبع الآخرون هؤلاء لن يتخلى عنهم احد أبدا وسيكون معهم اذا ما هي مهمة الجيش الجيش ليست مهمته الدفاع عن المواطنين وتأمين معيشتهم هل الجيش ماله دعواه اذا من يقوم بالمهمة من الذي سيحمي أعراض الناس من سيحمي أموالنا تخلى الجيش اذا ما معناها هل معناها يا أبناء القبائل تشكلوا مليشيات مسلحة الدولة انتهت فتح باب للصراع العسكري يعني تشتي حقك تأخذ حقك بطريقتك لا غلط أنا أقول للمواطن حقك انا الذي سأعطيه هذا واجبي أنا أعطيك حقك مش أخليك تروح تدور ومش تتقاتل أنت وهو وانا أتفرج عليك..

* ما هو دور الجيش في ظل عودة التقطعات القبلية وتواصل مسلسل الاغتيالات أين دور الجيش لماذا لا يفعل دوره بشكل فعال من المسؤول؟

- على أية حال الأمور متشابكة, القصور الأمني والعسكري والإداري والمالي هي مجموعة متشابكة لا نأخذها على أنها عبارة عن مجموعة بتهاجم مجموعة أخذت عمران وصعدة تضرب في كذا وتضرب في كذا هذا القتل قتل على الطريقة الإسلامية ذبيحة حلال مثل ما يذبحوا الدجاج في ذبح حلال وفي ذبح حرام في صعق بالكهرباء وفي إلى عند القبلة نحن نقول انه يجب أن يكون هناك ضبط للأمن يشترك فيه الجيش ثم الأمن ثم اذا استدعت الحاجة الدولة تعلن الاستنفار الشعبي هم الآن في كل دول العالم اذا الجيش احتاج يطلب تعبئة شعبية لكن وفق دستور مش على أساس انه مستهدف فئة دون أخرى أو منطقة دون أخرى لان هذا لا شك يعطي ردة فعل انتقامية أين الأمن أين جهاز الأمن القومي والأمن السياسي يقدموا معلومات صحيحة أين الإدارة المحلية الموجودة هناك في أمور اكثر هي كلها خلطة من الفساد يعني أنا ما ادعي الجيش إلا في اخر لحظة بعدما سقطت مديرية وسقطت كذا

* الآن يقال إن هناك مخاوف من سقوط الجوف بعد عمران ما رأيكم ؟

- هل هناك عمل أمني مسبق لإيقاف الجريمة قبل حدوثها أم أننا عندما يجي واحد يقول قد سقطت كذا قالوا انزلوا أربعة ألوية أو خمسة هذا يعني أننا لسنا دولة أننا عبارة عن منظمة دولية جئنا فقط بعد حدوث المشكلة الوقاية خير من العلاج أين حدود الله التي توقف كل مخرب عند مكانه الذي ثبت بتقارير التي توقف كل مخرب عند مكانه تمسك القاتل أين المحاسبة للمسؤولين الذين ينهبوا هناك تقارير رسمية من الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة أين المحاسبة لهم من أي حزب ومن أي فئة.. أنا لا أطالب إطلاقا بضرب فئة معينة أنا مع الجميع في الصح وانا ضد الجميع في الخطأ أي واحد يخطئ احنا ضد الغلط لذلك فهي مجموعة متكاملة يعني أنا الآن أفاجأ أن وزير الدفاع يقول إن البلاد تحت السيطرة أو قاموا بتحرير مديرية وأين كنتم يعني هذه المديرية ما كان فيها امن ما فيش بها سلطة محلية ما فيش أجهزة أمنية عندكم مافيش امن قومي امن سياسي مافيش شرطه مافيش نجده مافيش معسكرات كانت موجوده من اول حتى المعسكرات الجديدة وهذا سؤال يعني .

 

* سلطان البركاني يقول في مؤتمر خاص بقواعد المؤتمر بتعز يقول إن المؤتمر ليس مع طرف ضد آخر كيف تنظرون إلى المصالحة التي بدأ الحديث عنها قبل أيام؟

- أنا مع هذا المنطق انه لا يقف احد ضد طرف آخر أنا مع المصالحة الوطنية الشاملة على أساس المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني لأنه الآن أنا أقول لك لوقلنا انه يبدأ حوار من جديد من الصفر مع المصالحة القائمة على أساس الحفاظ على النظام الجمهوري على الوحدة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني لابد ما يكون عندنا حاجات أما انه أنا أقول من جديد أبدأ حوارا من جديد يعني حوارا وطنيا وهذا من أول ما عملنا يعني ننسف كل ما قد حصلنا عليه من أشياء ممتازة اعتقد انه ممتاز الأشياء التي حصلنا عليها المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية رائعة جدا.

* يقال من زيارة وزير الدفاع للمحافظات الجنوبية إنه يطالب بكشوفات الوحدات الأمنية للضباط والصف والجنود على أساس شمالي جنوبي على أساس مناطقي؟

ج: لا.. لا أعتقد هذا الكلام حقيقة مش كل الإعلام مصدق.. أنا قلت إن هناك أشياء موثقة لأنه أيضا في وسائل إعلامية تحاول أنها تعمل ربكه داخل وتعمل صراعا بين أعضاء حكومة الوفاق وبالتالي اذا أصبحت حكومة وفاق صراع بينهم البين داخلي وصراع خارجي مع الذين ليسوا في الوفاق وصراع ثالث طائفي وصراع رابع مناطقي.. اذا على اليمن السلام على اليمن السلام اذا أقول خلاص يعني احنا نجهز جواز يدوروا لهم فيزة ويروح إلى أمريكا يعني ويهاجر الشعب اليمني لا اليمن أمانة في أعناق اليمنيين مهما أنت مجروح مني وانا مجروح منك بس في النهاية لو بقينا كل واحد يحاول أن ينتقم سنتصارع مئات السنين وسينتهي صراعنا بالحوار.

*شيخ يقال من الأشياء التي جلبها الرئيس أن الوصايا الدولية من الدول العشر الآن السعودية اتخذت مندوبا علي الحمدان وسلمته ملف اليمن وهناك مندوب لدول الخليج ومندوب لبريطانيا لماذا هذا كله يقال إن هؤلاء هم من يحكمون اليمن؟

- مش بهذه الطريقة تريد أن تأخذ المسألة بطريقة دقيقة وعلمية.. كل القضايا الذي ممكن أن تحل من دون الحاجة لآخرين لم لا ينشر.. لو جلس فرقاء اليمن بينهم البين باصطفاف وطني هل سيجبرهم الأجانب؟ لا والله لا يستطيعون إذن اليمنيون ابطلوا كل مؤامرة خارجية الذي يفتح باب المؤامرة والصراع الداخلي يأتي باسم الأمن الدولي باسم حماية المصالح الدولية ملاحه بحريه باسم الأمن العالمي و بالتالي اذا أردت أن تقطع الطريق فالحل الوحيد لمنع التدخلات الخارجية انه لا يتفق من الداخل لماذا لا يأتي نتفق لمالا نتحاور أنا ادعوا كل الفرقاء الذين هم مختلفون معنا والمتفقون أن نجلس مع بعض ونطرح كل القضايا قضايا الخلاف وقضايا أخرى نطرحها للنقاش ما فيش ما يمنع لماذا لا نتحاور مع الحوثي والمؤتمر والحراك الذي في المحافظات الجنوبية نجلس معا بعض على أساس ما هو متفق عليه في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية مخرجات الحوار المتفق عليه اذا هناك قضيه لم تشملها هذه كلها ولا أ ظن المفروض أن في قضية في هذا الحال يفرد لها لقاء أو لقاءات وتحل أما أننا نضع الأوراق جانبا اتفقنا وانتهى الحوار الوطني أما أننا نوقع مبادرة خليجية كلنا وأمام العالم وبعد ذلك نتخلى عنها اذاً معنى ذلك دستورنا لم نعمل به أولا وقبل كل شيء عندنا كتاب الله سبحانه وتعالى يجب أن نلتزم به وعندنا سنه رسول الله يجب أن نلتزم بها عندنا بعد ذلك الدستور فيما لا يخالف شرع الله سبحانه وتعالى والمبادرة الخليجية عقد ما تم الإجماع عليه لابد أن نكون مع بعض فيه لنفترض أننا في قضايا مثلا واحد في قضية معينة, طيب نبد أنتفق عليه وهو اكثر بكثير.. عشرة بالمائة لو عملنا بالمتفق عليه لحلت القضايا ولا احتجنا لمناقشة القضايا الخلافية لكن التمترس وعدم القبول بالآخر وإيجاد أهداف جديدة ومسارات جديدة طبعا لخبطة والله الواحد في حيرة حقيقية.

 

* قلتم قبل انتخاب الرئيس عبد ربه منصور هادي إن انتخابه قربة إلى الله ومن لم ينتخبه ليس بثائر ويعتبر بلطجيا كما ذكرت بعض المواقع الإخبارية ما تقيمكم لمسيرة الرئيس والرسالة التي تودون إيصالها إليه؟

- أنا قلت في ذلك الحين مع وجود المبادرة الخليجية ومحاولة إيقاف نزيف الدم لا شك أن هذا تقرب إلى الله أن يوجد رئيس وفاقي وحكومة وفاق أنا عندي قربة إلى الله ولا يزال هو رأيي والان أنا أرى أن الحوار الوطني قربة إلى الله والرئيس عبد ربه عنده إخفاقات وعنده نجاحات..

* الأغلب عليه؟

- هناك أشياء نقره عليها ونعينه عليها وهناك أشياء لا نرضاها له ونأمل أن يتراجع عنها وان يتمسك بالمبادرة الخليجية وان يبسط سيادة الدولة وان يبدأ بنزع السلاح الثقيل والمتوسط من كل الفئات بدون استثناء أنا الآن لا أحدد فئة وان يبدأ بتأمين الطرقات ونزع كل سلطة غير سلطة الدولة غير سلطة وزارة الداخلية لا تبقى نقطة بالخط فإذا نزلت الدولة إلى كل المديريات والى كل القرى والى كل المؤسسات إلى كل المدارس إلى كل مكان.

أنا أقول في هذه الحالة لا تزال سلبية تأخذ على أنها سلبية من سلبياته انه جالس يتفرج ويتكلم عن الحوار لكن خطوات تنفيذية على ارض الواقع غير موجودة سلبية لكن ليس معنى ذلك أن كل شيء يعمله سلبي.

* هناك مخاوف من سقوط بعض المحافظات بعد سقوط عمران وصعدة فيقال إن الجوف مرشحة للسقوط لا سيما ووزير الدفاع يعلن أن الجيش في حياد؟

- أنا أقول له أنت وزير دفاع للجمهورية كلها والشعب اليمني ترى كيف يتفاعل مع الجيش وأنت على رأس الجيش لا يشرفك تجعل نفسك في جزئية أو توجه معين وتحصر نفسك في هذا أنت وزير دفاع للجمهورية ويجب أن تكون بحجم المسؤولية التي أنت محمل بها لا تصدق إشاعات ولا كلام الناس يعني يتأمرون هذه عبارة عن وسوسة شيطانية الناس كلهم سيعينون وزير الدفاع وغير وزير الدفاع عندما يرونه يعمل لصالح البلد سيأتون الناس لا شك, لكن يتألمون منه عندما يكون قائد عسكري من قادة الجيش الذي هو رئيسه ويقتل أمامه ويبارك بالسكوت مش يقول قتلوا أين التحقيق الشفاف السريع أين أنت من المنهوبات من المعسكرات وليكن أي واحد يدعي تنظيم معين يأخذوا خذ حق الناس كلها أنت وزير دفاع للجمهورية خذ حق الناس كلها السلاح الثقيل والمتوسط اجعل نفسك وزير دفاع للجمهورية مش وزير دفاع فئة أو منطقة لا يجروك إلى أن تقزم نفسك وأنت بحجم كبير وبمكان حساس بمكان الناس يأمنوا على أرواحهم على أموالهم في طرقاتهم يقول لك احنا معنا جيش وعلى رأسه وزير الدفاع جيش منظم وجيش قادر على أن يحمي البلاد لا تخيب آمال الناس لا تخلي الناس يئسوا يقول لك ما في كل واحد يحمي نفسه لا تخلي الناس يصلوا إلى هذه الدرجة خلي الناس يثقوا بالجيش انت ستقوي ثقة المواطن بالجيش أو تضعفها فتكون قراراتك قرارات حكيمة وتصرفاتك بالمكان الذي أنت فيه لا يكون هناك تشنج وردود أفعال وكلمات غاضبة وحادة ومواجهات لا . نريد أن تبتعد من هذه اللغة لنصل إلى لغة المنطق لغة النظام لغة الحوار لغة المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية قبل ذلك أن يتقي الله كل واحد في الأمانة أنت مسؤول وزير الدفاع كل جندي يقتل دمه في ذمتك اذا كنت قادر على حقنه لو انك قادر على حقنه ولم تحقنه أنت المسؤول يوم لقاء الله وسيأتي يمسك برقبتك يوم القيامة يعني مالم تبرئ ذمتك وتتقي الله الله تعالى يقول " وقفوهم انهم مسؤولون " وستقف بين يدي الله ستقف مش لواء ولا وزير دفاع ستقف كونك محمد ناصر احمد كما خرجت من بطن امك وكذلك عبد ربه سيقف كما خلقه الله مش رئيس ما عد في رئاسة ما عاد في دعم من المجتمع الدولي ولا من الخليج أنت وحد ك بين يدي الله لا بد أن تراعي هذه المسؤولية يراقب الأخوة كلهم يتقوا الله في انفسهم وأيضا مش أقول فقط للمسؤولين أقول أيضا لقادات الأحزاب وللعلماء اتقوا الله نريد كلمات جامعة نريد الكلمة اللينة نريد الحوار الله تعالي يقول " محمد رسول الله والذين ءامنوا معه اشداء على الكفار رحماء بينهم " نريد الرحمة نريد الحكمة نريد الإيمان يماني والحكمة يمانية نريد لغة العقل البلد اذا غرق سيغرق الكل من يقول اليوم انه سيحسمها ما احد بيحسمها الدولة نفسها لا تستطيع أن تحسم بدون تعاون من المجتمع والمجتمع لا يستطيع يوفر لنفسه الأمن دون حماية الدولة الكل محتاج لنكن كلنا لحمة واحدة واصطفاف وطني واحد فيما يتصل بالبلد يحقق الأمن ويحقق الاستقرار ويحقق تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقبل ذلك ما يحقق شرع الله في كل ما نقوله .

* لكن بعض أحزاب المشترك يقال إنهم انقلبوا على الإصلاح؟

- ينقلب ما ينقلب في النهاية لا بد من حوار..

* لماذا الانقلاب أصلا وانتم شركاء تحت مظلة سياسية واحدة؟

- فليكن.. خذ سلبيات أي و احد كل واحد يقول لك أنا عندي رؤية وانا عندي راي وانا عندي كذا فليكن الرؤية السياسية ليست مشكلة المشكلة عندما يصبح صدام الصدام هذا سيغرق الجميع مشكلة الصدام بغير الصدام الآراء مش مشكلة الآراء فلنختلف يبقى المشترك قائم موجود وفيه خلافات .

* لكنه اضعف أي المشترك؟

- لا لا ليس ضعيفا في سعة حرية داخله في سعة للأحزاب تعبر عن رأيها مع احترام الآخرين لها وتبنيهم لما هو إيجابي منها في سعة ليس جامد أي واحد يقول راي كذا أنا بنسحب من المشترك ولا تطردوه نحن كلنا شركاء ولنا تاريخ جيد وأنجزنا منجزات ممتازة والذي يختلف يبقى أن يحترمني فيما أقول وانا احترمه فيما يقول يعني لا تتجاوزني ولا أتجاوزك هذا المطلوب ومع كل الأحزاب أنا أيضا أقول نختلف مع الحوثي في خلافات فقهية مثلا هو ما يريد يقول آمين يالله يصلي ويقول امين لذمتي انا . مش امين لذمتي انا مسؤول يو م القيامة المهم يصلي.

* بمناسبة ذكر الحوثي كان السلفيون يحذرون من تجاوزات الحوثي في الفترة الماضية وكان الإصلاح يتبنى الدفاع عنه أيضا النظام السابق خاض معه ستة حروب وكان الإصلاح يصفها بالحروب العبثية اليوم انقلبت الكفة كيف ترون؟

- أبدا لانزال نرى أنها حرب عبثية نحن قلنا من أولها هي حرب عبثية كلها كل الحروب الداخلية عبثية كل حرب داخلية تحسب من هذا الطرف أو من ذاك تحصد يمنيين وتخلف أيتاما يمنيين.

* لكن الآن أنتم تطالبون الرئيس بحرب الحوثي ليتخلى عن بعض المحافظات التي سيطر عليها؟

- لا مش حرب نقول نريد الدولة أن تبسط سيادتها مش تحارب ونحن لا ندعو إلى حرب نحن ندعو إلى تطبيق القانون والدستور وتطبيق الشرع أولا والدستور ثانيا والمبادرة الخليجية واليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني دعوة عامة ما يمكن واحد يعترض علي أنا ما قلت حاجة باطل أنا قلت حاجة مجمع عليها وبالتالي هذه الدعوة لا نزال نكررها لكن من الذي قال إننا طلبنا أن يضربوا الحوثي من قال من الإصلاح متى؟ في هيئة من هيئات الإصلاح الهيئة العليا أو الأمانة العامة أو مجلس الشورى مش يجئ واحد يكتب لي في الفيس بوك ويقول انه إصلاحي لا أنا عندي مؤسسات ما قد طلبنا أبدا ولا نطالب

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية