محمد الصالحي
أمين عام تحالف قبائل مأرب والجوف :كفى هيمنة واستهانة بالآخرين
محمد الصالحي
نشر منذ : 9 سنوات و 7 أشهر و 16 يوماً | الأربعاء 04 يونيو-حزيران 2008 06:46 م

يتمتع الشيخ علوي الباشا بن زبع بحدس عال ورؤية ثاقبة للأمور. وهو يمارس السياسة من موقعه كمستقل وناشط قبلي، يدافع كثيرا عن قيم ومثل القبيلة, ويعتقد انها مكون حيوي وثري للمجتمع المدني وليست نافية له.

ولد الشيخ علوي عام 1967, وهو نجل الشيخ الباشا بن زبع احد كبار مشايخ مأرب ومراغة (مرجع) قبيلة الجدعان نهم, واحد المراجع العرفية المعتبرة في بكيل.

ساهم في تأسيس تحالف قبائل مأرب والجوف عام 1998, ويشغل الآن موقع الأمين العالم للتحالف الذي نشأ على خلفية الحملة العسكرية التي نفذها الحرس الجمهوري على الجدعان بعيد الجرعة السعرية عام 1997.

ويعتبر بن زبع, الذي يعد حاليا رسالة ماجستير حول "حق التعبير في الشريعة الإسلامية" دراسة

مقارنة_ بمعهد الدراسات الإسلامية_القاهرة, واحد من أهم قيادات النشاط المدني في مأرب.

وقد تحدث الرجل لـ"المصدر" عن نتائج انتخابات المحافظين في مأرب وما اسماها ديمقراطية البدو, لاسيما وهو الذي بذل جهدا كبيرا لفرض خيار المحافظة ضدا على خيار المركز وقد افلح في ذلك ليس في مأرب فحسب بل وفي الجوف أيضا. إلى نص الحوار:

حاوره: محمد الصالحي

* هل تعتقد ان محافظات الوسط[مأرب،الجوف،البيضاء]فرضت ديمقراطيه القبلية التي لم تقبل الإملاء المركزي في انتخابات المحافظين الأخيرة؟

- نعم وأفضل أن تسميها ديمقراطيه البدو لن جميع شرائح محافظات الوسط قالت رأي ثم أننا يجب أن نبارك لأعضاء المجالس المحلية في هذه المحافظات التي نجح فيها مستقلين، فقد أحسنوا الاختيار هذه المرة ونحن ساندناهم في " مأرب والجوف " وباركنا مواقفهم لحسن تصرفهم في المعركة الانتخابية، وإلا ففي المحصلة النهائية الذين تنافسوا هم من ضمن دائرة المؤتمر الحاكم.

* يعني انتم هذه المرة أُعجبتم بالمؤتمر؟

- لا.. لا الإعجاب ولا شيء والتفاهمات شيء آخر ان نتحدث عن إعجاب فمعناه تأييد سياسات وهذا غير وارد في ضل الأوضاع الحالية أما ان ندخل في تفاهمات محصورة في خيار محدد لمصلحة نراها لمناطقنا فهذا حقنا هذه لعبة الانتخابات او ما يسمونه لقاء المصالح لا أكثر، تستطيع ان تقول ان الناس التقوا في هذه المناطق على ان يختاروا لأنفسهم دون ان يختار لهم احد .

* كتحالف لقبائل مأرب والجوف هل يُعتبر اهتمامكم بموضوع انتخابات المحافظين رفضاً لفكرة المقاطعة، وما تقديرك لنتائج قرار أحزاب اللقاء المشترك بمقاطعة الانتخابات ؟

- لا تسميه رفضاً، سمة كما أشرت اهتمام لمصلحة محليه نراها قد لا تراها أحزاب اللقاء المشترك لأنها تعمل على أساس مشروع وطني عام وهذا من حقهم نحن من حقنا ككيان اجتماعي ان نهتم بما تراه ضروريا على المستوى المحلي ونبدي نفس القدر من الاهتمام بالشأن العام على المستوى الوطني، وفي كل الأحوال نحن اقرب إلى المشترك من غيرنا ونحترم مواقفهم وقراراتهم ونساندهم في مواقف عده، أما فيما يتعلق بنتائج المقاطعة اعتقد أنها كانت مثمره لأجندة المعارضة ولولا لم يكن من تلك المقاطعة إلا ظهور محافظين بالتزكية بدون منافس لكفى، كان ذلك مؤشر سيء لجهة الحكم المحلي المرتقب.

* يعني انك غير متفائل بنجاح تجربه الحكم المحلي ؟

- الكتاب باين من عنوانه وإلغاء نتيجة محافظة الجوف بحكم متسرع دليل على عدم الجدية ولكن إرساء الفكرة خطوه في الطريق الصحيح الذي يطالب به الناس.

* إذاً ما هي الفائدة في غياب الجدية؟  

- بالنسبة لنا الفائدة ان الناس اظهروا قدرة كبيره على الاتفاق والتعبير عن آرائهم في هذا المرشح او ذاك إلى جانب ان نظرية تمزيق مواقف القبائل بالمشاكل والثارات سقطت من منظورها السياسي فالناس تجاوزوا كل خلافاتهم ووضعوا الثارات جانبا حتى قالوا كلمتهم وهم صف واحد وهذا جيد.

* أطلقتم كتحالف منذ مده دعوة إلى إيجاد حلف قبلي عام، أو ما أُسمي بالحزام القبلي الأوسط إلى أين وصلتم في تلك الفكرة الشخصيات ؟

- الفكرة قائمه لاقت قبول جيد في أوساط القبائل المعنية بالأمر وحدث حولها تفاهمات ولقاءات متعددة من يومها حتى الآن وفي الداخل والخارج والنتائج مثمره إنشاء الله.

* كيف يمكن ان تصفها بالمثمرة دون ان يعرف الناس ما الذي تم ؟

- ثمرتها أننا اتفقنا على المبدأ وهو ان تكون القبائل المعنية " من خلال ممثليهم " صفا واحدا للدفاع عن أنفسهم وحقوقهم ومواجهتهم للتحديات الماثلة أمامهم وهذا أواكد لك أننا اتفقنا عليها وملتزمون بها، وبداء يجسده على ارض الواقع عدد كبير من الشخصيات التي جرى الحوار فيما بينها ونحن جزء منهم .

لاحظ أهم ما يميز هذه الفكرة ان إطرافها مواقفهم ستكون واحدة وارتباطاتهم متعددة وانه لا يتبع احد أحد..، فالجميع أطراف متكافئة كلاً عن قومه يؤدي ما يستطيع تأديته على قدم المساواة مع حلفائه من القبائل الأخرى وبدون مقابل ( لله ثم الوطن ) كما يقولون .

* ولكن ما هو المبرر للعبارات الدبلوماسية التي تستخدمها في أجباتك حول هذا الموضوع بالذات ؟

- يا سيدي المبررات كثير أهمها أننا اتفقنا على المبدأ ولم نتفق على مسألة الإعلان بعد .. لمحاذير عده منها محذور الحساسية التي يقابل بها الطرف الرسمي أي عمل لتوحيد القبائل ونحن هذه الأيام في غنى عن الدخول في معارك جانبيه تُضيع الوقت والجهد بدون فائدة، ومحذور الحساسيات القبلية لدى البعض التي قد تدفعهم لتحديد مواقف من شخصيات يهمنا ان لا يختلفون مع من تجمعهم بهم روابط حزبيه او تحالفات قبليه من نوع آخر.. ولا نريد ان ( يتضرر احد ).، وتواجهنا في الأمر أيضا عقبه أن أي عمل منضم مؤسسي يحتاج إلى تمويل، وأطراف التفاهمات هذه ليس لديهم التمويل الكافي ولم يتحدثوا إلى أي طرف داخلي او خارجي لتوفير التمويل مما يعني أننا أمام كل هذا بإمكاننا ان نؤجل الشكليات كالإعلان ونحوه، وأن نعمل ما نستطيع عمله بشكل فردي او جماعي المهم اننا متفاهمين المهم أننا عارفين ما نريد ومتى نلتقي ومتى نجتهد والشكليات لا تهمنا ستأتي في الوقت المناسيب عملنا قبلي إنساني، واعتقد في هذه الظروف البالغة التعقيد أن عمل من هذا النوع أفضل بكثير من الضجيج والتهويل الذي تسمع منه جعة ولا ترى طحين.

*هل يعتبر هذا التحالف واسع جديد أو جزء مكمل لتحالفكم الموجود ؟

- لا ليس جزء من تحالفنا في مأرب والجوف هذا التحالف مستمر بتركيبته السابقة ومواقفه وتركيبته مُعلنه كما هو معروف وما نعنيه في التوضيح السابق هو تفاهمات أحلاف بين القبائل في محافظات الحزام الأوسط او ما يمكن ان تسميه تنسيق مواقف بين مشائخ واعيان هذه القبائل دون ان يعني لتبعية لأحد او إلغاء طرف لمصلحة طرف آخر .

* وهل معكم في هذا الحلف أو التنسيق القبلي أطراف من قبائل الجنوب ؟

- نعم لدينا أطراف قبليه جنوبيه على قدر كبير من الأهمية وخاصة من قبائل شبوة وابين ونأمل ان نتمكن من نفس التفاهمات مع قبائل الضالع ويافع لما فيه مصلحه القبائل بغض النظر عن التباينات السياسية او ألمطلبيه الموجودة على الساحة الوطنية وفي الجنوب على وجه الخصوص .

*وما رأيك حول القضية الجنوبية؟

- رائينا واضح منذ بداية الحراك الجنوبي القضية الجنوبية سياسيه ويجب معالجتها على هذا الأساس ومعالجتها لا زالت ممكنه وأخشى ان عدم الإسراع في المعالجات يعقدها أكثر ويصبح من الصعب وجود معالجات مما يهدد الوحدة لا سمح الله، وهذا مالا نرجو ،أظن انه من مصلحة الوحدة السماع لصوت العقل بعيداً عن أصوات الذين يتبعون طريقة الأكل على مائدة " يزيد "والصلاة خلف " الحُسين ".

* والحرب الدائرة في صعده ؟

- هذه كارثة اجتماعيه وإنسانيه يجب ان يوضع لها حد ولا اعتقد ان الحسم العسكري هو الحل لا بد من حسن النوايا وتنفيذ الاتفاقات وقبل هذا لابد من إيضاح الغموض المريب يلف هذه الحرب .

*وماذا عن قضية محافظات الوسط الذي سميتها في مقابلة سابقة بالمطلبية؟

- قضيه محافظات الوسط بالفعل مطلبيه ومطالبها عادلة وملحه ولست أنا من اسماها بالقضية أهل هذه المحافظات أسموها قضيه وسيستمرون في التعبير السلمي عنها حتى يتم التجاوب مع مطالبهم إنهم ينشدون المساواة ويؤيدون المشاركة السياسة، فكفي تهيمن واستهانة بالآخرين ولعل إسقاطهم لمرشحي القرار المركزي في انتخابات المحافظين رسالة واضح بان صبر الناس بدأ ينفذ.

* يحكم علاقتك ببعض أطراف المعارضة في الخارج كيف ترى المشهد بالنسبة للمعارضة الجنوبية؟

- باستثناء عدم وضوح موقف الأستاذ علي سالم البيض، المشهد الجنوبي في الخارج يبدو لي موحداً وتشعر بأنه حريص على الوحدة ولكن مساحه الحرص هذه بدأت تضيق وربما تختفي من المشهد تحت تأثير ضغط الحراك الجنوبي في الداخل وتجاهل السلطة لدعوات الآخرين للحوار.

* سؤال أخير ما هو الشيء المهم الذي لم أسألك عنه وهل ممكن إضافته ؟

- المهم هو ما الذي يحدث من تهديدات لتوسيع دائرة الحرب صعده إلى ما اسماه السيد عبد الملك الحوثي بمناطق حساسة للنظام هل هو التهديد بنقل الحرب إلى ضواحي العاصمة صنعاء من خلال تفجير الألغام الموقوتة المزروعة على مشارف العاصمة وتنفيذ عمليات إرهابيه ضد المصالح ألهامه والمنشات النفطية هذه اسأله مهمة يجب ان تبحثوا لها انتم عن أجوبه لدى الدوائر الرسمية ودوائر جماعة الحوثي والمهتمين بالشأن اليمني اعتقد ان التهديد جدي وخطير ويجب على المعنيين بالأمر ان يفهموا إلى أين هم ذاهبون باليمن. 

ـــــ

المصدر

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 26
    • 1) » ديمقراطية البدو
      جازم العواضي بداية نرحب بالشيخ علوي الباشا (ابوطارق)
      حوار شيق وقد افادنا الشيخ وكان في وقته المناسب؟**
      **وصدق الشيخ بكلمة ديمقراطية البدو ونحن نفتخر ببداوتنا وتمسكنا بجذورنا مع تطلعنا للمستقبل ومواكبة العصر نعم البعض قد يقول ان اهل مارب بدو وغير متعلمين وغير مثقفين وهم ليسو كذلك ولكن اثبتت مارب والجوف والبيضاء انهن المحافضات الاكثر فهما للواقع وللمستقبل واثبت الانسان في هذه المحافظات انه احسن من غيره ليس لانهم اسقطوا مرشح المؤتمر بل لانهم اختاروا الاصلح لهم ولافظل والناس لايهمهم انتماء المرشح بقدر مايهمهم ماذا سيقدم لهم من خدمات تلامس واقع حياتهم وليست حبرا على ورق**اما فكرة الحزام القبلي الاوسط فكره جميله ونحن بحاجه لها وبحاجه لما يلم شعث اليمن في ضل بوادر دويلات وكانتوت(لاسمح الله)******
      نتمنى من الحكومه ان تصغي للحكماء من ابناء هذا الوطن وان تعامل الناس سوسيه كا سنان المشط على حد سواء
      9 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً    
    • 2) » ماهو دورالتحالف مكافحة التقطع ومايسميه البعض القطاع
      شاكربن ربيشكان بسم الله مما لاشك فيه ان انشاء الكيانات الخيرة التي تهدف الى رفع مستوى الامة سواء على مستوى القبيلة اواليمن او العالم شي طيب ولاشك ايضا ان من اولى الاولويات هي ادانة كل اشكال التقطع والنهب واستغلال الطريق او الظغط على الدولة بقصد الحصول على ميزات او حدمات اجتماعية بطريقة مخالفة للقانون كالخطف والارهاب وغير ذلك كنت اتمنى ان اجد في اجابةالاخ المذكورمايؤكد على بذل جهدة من اجل منع رتكاب الجرائم وامن الناس واعادة السمعة الطيبة للقبيلة التي كانت سائدة في كافة قبائل اليمن التي كانت تحترم حق الاخرين في امن الطريق والامن والاستقرار والدفاع عن المظلوم بطرق حضارية
      9 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً    
    • 3) » الصراحة من الشجاعة
      طــائر الصحــراء نشكرك ياشيخ علوي علي إهتمامك الكبير بالمحافظة ومحاربة الثأر ودعمك للإصلاحات وفعلا كان لنشاطك مع الشيخ مفرح بحيبح الأثرالواضح نرجو أن تستمر في هذا الخط ودعم الملتقي الذي يمثل نقلة نوعية للمحافظة فإذا لم نهتم بحل مشاكلنا لن يهتم بها غيرناوتحياتي للزميل محمد .
      9 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً    
    • 4) » شكرا ابا طارق وعاشة مباديك
      سالم العراده اتقدم بالشكر الجزيل الى الشيخ علوى الباشه (ابوطارق) على هذه المقابله الشيقه التى اصابة الهدف فكما عرف الشيخ علوى بقوته وصلابة مواقفه اتجاه ما تمر به بلادنا من ازمات فهو خير من يمثل منطقتنا
      والى مزيدا من ابراز الحقيقه ودمت بخير يا ابا طارق
      9 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً    
    • 5) » هل من يقراء ويسمع ويفهم ؟؟
      متابع أخ علوي .. لا فض فوك .. كفى هيمنة واستهانة بالاخرين.. والدليل نتائج انتخابات المحافظين في مارب والجوف والبيضاء ،،،، ولكن الحاكم في صنعاء لا يقراء وإن قراء لا يستوعب وإن استوعب لا يفهم ان الناس لم تعد هي الناس التي كانت ترضخ وتستسلم ... فرغم الصراعات القبلية والاختلافات المصلحية والانتماءات السياسية توحدو جميعا عندما وجدو ان ذلك في سبيل منطقتهم ....................... فهل من يقراء ويسمع ويفهم ... اشك انه يوجد فقد اغوتهم السلطة وطمست على اعينهم وعقولهم ان كانت لهم عقول
      9 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً    
    • 6)
      ابوتركي مقابلة شيقة وهادفة وكما يقال دائماً خيرالكلام ماقل ودل .
      وهو معروف من خلال متابعتي الدائمة
      لمقالات ومقابلات الشيخ بن زبع الذي يحرص على القول المفيد
      9 سنوات و 7 أشهر و 16 يوماً    
    • 7) » حزام قبلي انفصالي
      سليم ناصر سوال هل هذا الحزام القبلي انفصالي لدعم الانفصال وخلق حالة عزل بين الشمال والجنوب اوالعكس هذه فكرة مش وحدويه و.
      9 سنوات و 7 أشهر و 16 يوماً    
    • 8) » صوت العقل والمنطق
      محــــمـــد الـــزايـــدي عين العقل والحكمة من نبع الحكمة ومركزها ’ وهذا الشبل من ذاك الأسد, رؤيه وعقل وفكرقادرعلى ان يحكم بلدويسير أموره بدون تفجير حروب وأزمات وتوترات , كما نعيشه في ظل الفشل الذريع لصناع القرار حكام اليوم الذين صعدو مناكفاتهم ومشاكلهم ولم يعد لهم هم الا جمع اكبرقدر من الثروة في اقل وقت ولا يعيرو اي اهتمام لصوت العقل والمنطق , شكرا يا شيخ علوي
      9 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 9) » يادكتور شكلت زحمــةوالخــط فــاضي
      محمدعلي الشريف بصراحةانا فخورباي شخص متعلم من محافظةمارب وشبوة والجوف كون هذةالمحافظات تقع ظمن محورالشر وكون اهلهااعد انفسهم ومن ثم اعداءالوطن
      ودكتورناالجليل دئمامتشائم وشديدالنقدللسلطةويتحدث دئمابلهجةالمناطقيةوالعنصرية
      ونحن نقول لك ماذاتسعي اليةيادكتورعلوي هل تريدان تلفت الاضوءتجاهك ام انك تريدام انك تخطط لاموربعيدةالمدي..؟؟؟؟
      في الاخيرنقول لك اذا كنت صحيح تحب الوطن وتحب ابناءالمحافظة فعليك ان تشمرعن ساعديك وتربط الحزام علي بطنك وا نزل الي الميدان لمشاركةالمحافظ الجديدالعميد/ناجي بن علي الزايدي في ادارت شئون هذةالمحافظةالتي جني عليهابعض ابنائهاالويل والثبوربسبب بحثهم عن تحقيق المصالح الشخصية
      لحيث والمحافظةبحاجةالي ابنائها الشرفاءاكثرمن اي وقت مضي خاصةفي ظل الامركزية.
      وعلية
      نامل منك ان التجاوب مع رغبت ابناء محافظتك بدلامن الفقاقيع الاعلاميةلحيث والعمل في الميدان هوا المحك الحقيقي
      ارجوالنشرياصالحي
      9 سنوات و 7 أشهر و 13 يوماً    
    • 10) » مش معقول
      سيف الدوله سيحان الله يقولو اهل مارب والجوف بايتعلمو مش معقول هاولا بدو ولا يعرفو الا لغه العنف والثار فوالله مناطق لا زالة فيها الثار
      9 سنوات و 7 أشهر و 13 يوماً    
    • 11) » وين تعليقي يا مأرب برس
      أبن مأرب ...زيوريخ ..سويسرا مأرب برنس وين تعليقي اني اراعي ما ذكر في التعليمات بهذا الموقع فلماذا حذف تعليقي اجيبوني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      9 سنوات و 7 أشهر و 11 يوماً    
    • 12)
      حمودالعشبي الشيخ علوي بن زبع له التحية
      وهذاالرجل البدوي يجب على اغلب الحضرالتحذي باساليبه البليغةوديمقراطيته
      البدويةوالتي تعدت الديمفراضيةالملك جوريةالحمراءوالتي لاصلةلهابالديمقرايةبسي
      تشابه بين القاف والفاوالكلام يطول ورى كل
      شي وفقك الله اخي علوى ورعاك
      9 سنوات و 7 أشهر و 10 أيام    
    • 13) » بصراحة
      الصريح بصراحه لانسمع عنك الا في المواقع الاخبارية يا أخ علوي وكأنك تعيش في كوكب أخر سؤال..../ماذا قدمت لابناء مارب والجوف ألا الكلام في الصحف فهذاالاسلوب في اليمن غير مجدي ولكن مجدي لمن يسعى لتلميع نفسه سوى في الداخل أو الخارج....أي شخص يريد يكون له دور في اليمن ويستطيع تقديم مطالب لأبناء محافظته لابد ان يجيد لعبة المرافسه وليس التنظير
      9 سنوات و 7 أشهر و 9 أيام    
    • 14) » فوق اغبراء وتحت الخضراء
      الرمال المتحركه الاستاذ علوي الباشه
      شاب متعلم وكادر مثقف
      ويمتاز بصفة الصراحه الكامله
      ليس في هذا القاء وانماء في كل
      الاقات 00 وقد سبق لي الجلوس معه
      وسائلته عن كثير مماء يدورفي الوطن
      من شماله الى جنوبه وكان صريحاً وواضح
      في كلامه وبدون محابه لجهه
      شكراً لكم على انتقاء الشخصيات الهامه
      في المجتمع وعرض افكارهاء وتوجيهاتهاء
      الى كافة افراد المجتمع
      وشكراً لقاء ممتع مع رجل محبوب ومقنع
      الرمال المتحركه
      9 سنوات و 7 أشهر و 8 أيام    
    • 15)
      مرضي صالح كعلان شكرا ياشيخ على مواقفك ونسال اللة ان يحفظك لناويجعلك قدوةلنا
      9 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 16) » مزيدا من التطور انشا الله
      عا د ل سنان صراحه ونحنه نتصفح فى موقعكم موقع مارب برس نجد انفسنا فى موقع الحدث ولا نحس باننا فى غربه ونحنه مع مارب برس مزيدا من التطور
      9 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد    
    • 17) » نعم لشيخ علوي الباشا
      ابن مأرب اشكراشيخ علوي علي ةذة المقابلة اللة يحفظةمششششكورعلي اةتمامك وكلامك المميز
      9 سنوات و 5 أشهر و 26 يوماً    
    • 18) » عرض سيئ
      نجاشي الله يبارك فيك بحق الشهر الكريم والله انك شاطر وباهر ومعتكف على مقارعة النظام على شان يرتفع رصيدك وهذه المهره يا بوك مش لاهل مارب ويظهر انك قابلت عمك علي ناصر والحكيمي ومن لف لفهم لتعقدون الصفقات لصالح العناصر الانفصاليه المضرة بمصالح الوطن واهل مارب اصبحوا مهيئين لدعم الانفصال تريد تعمل لهم وضع خاص مثل تيمور الاندنوسية بعيد عليك كل البعد
      سلام
      9 سنوات و 4 أشهر و يوم واحد    
    • 19)
      عوض مبخوت الصيعري مارب اهل فزعات وهل الكرم وليود سلم مني ياعريبن بس اهل العيب عبيدة مضوينالفسيل اذ كر ازعيم ابو راس الي عبو فية عبيدة ازمن ضالم ودي بزيارة اسلم عليكم العيب
      8 سنوات و 10 أشهر و 21 يوماً    
    • 20) » نعم للعلوي بن زبع
      علي مفلح حسين السدح اننا نشد على يد الشيخ علوي في نشاطه ومحاولاته وهذه المحافظتين مارب والجوب لابد من الاهتمام بهما من خلال ابنائها الواعين واعادة رسم صورة جميلة عن مستوى الناس مع محاربة كافة الظاهر السلبية التي تعود علينا بالملامة بين قبائل اليمن وخصوصا مشاكل الطريق

      تحياتي للشيخ علوي ودعمي اللامنتاهي
      محامي / علي مفلح بن حسين السدح
      نهم
      8 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 21) » اتركوها فانها منتنه
      ابو عدنان لماذا النفخ في القبيله؟
      وهل ابقى هذا الزمن على القبيله وشهامتها وكرمها؟
      لم ارى الى العكس تماما سرق وقطع طرق وعصبيات وجهل وفقر اذا صدق رسول الرحمة ص اتركوها فانها منتنه
      8 سنوات و 7 أشهر و 7 أيام    
    • 22) » تلون الحرررررباء
      ابو الحسن شباله الله المستعان ابتلينا بعلماء سلطة لا يفقهون شيئاً ففي الخفية مع السلطة وبالظاهر تنصح وتقارع السلطة فلن يفلح كلامك ونصحك لانك صاحب منهج منحرف يقوم على الطار والدف فقط فأسأل الله أن يصلحكم ويردكم الى المنهج الصحيح او يأخذكم حتى تسلم الامه من شركم - اللهم اميييييييييييييين.
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 23) » اني اراء روس قداينعت فحان قطاف
      السنافي السلام عليكم
      متى ياتي اليوم والفجر الجديد
      الذي تشرق فيه (مملكه سباء اليمانيه)
      وتبصر النور مارب والجؤف وشبوه وحضرموت والمهره
      ونتمنا من جميع القبايل في المحافظات المذكوره جمع الصف وتجاوز الخلافات والتكاتف
      7 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 24) » القبيلة
      محمد عبدالرزاق القبليية مطلوبة إذا كانت تقوم على إحقاق الحق وإزهاق الباطل وهذا مستحيل وجوده في يمن الإيمان القائم على العصبية المقيته والسلالية العفنة
      لكن لا يخلوا شي من جمال وجما ل القبيلة اليمنية أنها تأخذ حقها من خلف طهر الحكومة وهذا أمر مزري بالحكومة
      7 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 25) » اين المجلس من ما تقوم به قبائل
      عاطف ياشيخ اين مجلسكم من ما تقوم به قبائل مارب والجوف في حضرموت تسرح وتضوي
      وتخيف الناس بالمنضر غير الحضاري الذي ياتي معها وتهدد القبائل الساكنة بحضرموت وتستهين بها لانها غير مسلحة
      فأين انتم من هذا .........؟
      7 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام    
    • 26) » متى تصحون
      ابو غالب متى يصحى شعب اليمن من غفلته ومن سباته لالى طال مداه وينظر لنفسه ومصالحله التي تنهك من قبل مستبديه ينظر لها من نطاق واسع ومتقدم واسلوب حظاري متطور بدل من النزاع والتفكك القبلي والثار وهذا لي وهذا لك والتعصبات والتفرق العنصري متى يصير شعب متعلم وحظاري والحظاره له منقديم الزمن لاكن متى تترجم هذه الى فعل بدل من التمادي والتهاون والتخاذل والنظر الى غير المواق المرموقه
      7 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية