ترجمة ـ أبوبكر خلاف
عمرو خالد بـ "عيون اسرائيلية"
ترجمة ـ أبوبكر خلاف
نشر منذ : 9 سنوات و 8 أشهر و 29 يوماً | السبت 23 فبراير-شباط 2008 08:59 ص

في "الجامعة العبرية" بالقدس المحتلة وتحديدا بقسم دراسات الإسلام والشرق الأوسط قدم الباحث اليهودي "إسرائيل تيكونسكي "دراسة بعنوان: "الدعوة المحمدية في القرن الحادي والعشري...مواعظ عمرو خالد نموذجا".

وأكد الباحث أن الهدف الأساسي من دراسته يتمثل في عرض وتحليل أسلوب الداعية الشاب عمرو خالد وإستخدامه للدروس الدينية كأداة لتوجيه رسالة للشباب والطبقة الأستقراطية بشكل يخرج عن الصورة النمطية للداعية من خلال مظهر متمدن و طريقة خطاب جذابة وعصرية.

والباحث "الإسرائيلي" الجنسية له باع طويل في الدراسات الخاصة بالشرق الاوسط إضافة إلى عمله لفترة كمستشار ثقافي للسفارة إسرائيل بمصر.

وفقا لرؤية الباحث فإن عمرو خالد يختلف عن غيره من الدعاة الآخرين من عدة أوجه: 

أولا: المظهر الخارجي، من خلال حرصه على إرتداء الملابس الأنيقة والفاخرة مع رابطات العنق ذات الألوان الكثيرة، ووجه ذو شارب منمق دون لحية، هذه مفردات لمظهر عصري جعله يختلف كثيرا عن دعاة المسلمين بشكلهم النمطي باللحي، والجلابيب يخوفون ويهددون.

الوجه الثاني: يرجع إلى وسائله في الدعوة والانتشار من خلال قدرته للتجاوب مع التكنولجيا الحديثه بتوصيل رسالته عن طريق القنوات الفضائية وشبكة الإنترنت ووكالات الإعلان، كذلك خروجه من جدران المسجد بإلقاءه المحاضرات للتجمعات بالنوادي وقاعات الاجتماعات الكبرى إلى الصالونات بمنازل الصفوة بمصر والخليج العربي وهو ماحقق للداعية الشاب مزيدا من الشهرة والانتشار.

وجه ثالث جعل خالد متميزا وهو جمعه بين التعليم العام والشرعي وكذلك تبنيه مبدأ التنمية بالإيمان حيث في أحاديثه ودروسه ولقاءاته بوسائل الإعلام على ضرورة إحياء الوطن العربي فيما يسميه بالنهضة وذلك يتحقق من خلال الدمج بين الدين و العمل.

وأصبح برنامجه "صناع الحياة" مبادرة لمشروع اجتماعي هام في العالم العربي وأوروبا وفي إطاره يعمل الشباب في المجتمع, يجمعون الملابس للمحتاجين ويعدون معونات غذائية للفقراء في شهر رمضان ويقومون بأعمال تطوعية ومساعدة للمجتمع.

الأسلوب الغربي

ويرى الباحث أن عمرو خالد اتبع أسلوب حركة "نيو إيدج" الاصلاحية الغربية من خلال استعارته واستفادته من كافة الأساليب الدعوية المتنوعة لأغلب التيارات الدينية المتواجدة على الساحة مادام أسلوبها موافق للعقيدة الإسلامية باستخدام أساليب التواصل الحديثة للقرن 21 مثل القنوات الفضائية وشبكة الانترنت ووصل الأمر إلى أن تخطت برامجه شعبية برنامج "أوبرا وينفري" كما حظي موقعه على الإنترنت بالمركز الثالث في قائمة أكثر المواقع العربية شهرة على الإطلاق عام 2005 من خلال تصفح أكثر من 26 مليون زائر له.

المنهج الواقعي

وأشارت الدراسة إلى أن "خالد" يتوق لبناء منهج واقعي وإصلاحي جديد للإسلام في مقابل شيوع التعصب الديني وهو ما شجع على خلق منهج انتقائي جديد من خلال أسئلة وأفكار وأساليب وأنواع تيارات دينية أخرى دون الخروج عن الدين الإسلامي وإطاره العام.

 

ويرى الباحث أن "خالد" استفاد أيضا من أفكار المتصوفه حيث اشتملت بعض دروسه على حكاياتهم وحبهم النبي وضرورة الاقتداء به, كما يتسم أسلوب خالد بأنه أسلوب انتقائي ومن الواضح أنه استعار بعض أفكار وأساليب متنوعة من تيارات دينية أخرى وذلك عن طريق استخدام بعض المفاهيم والأفكار العصرية، وأحيانا يستخدم أسلوب ينطوي على المفارقة الزمنية من خلال تجربة لتقديم وجهة نظره.

كما قدم "خالد" لشخصية النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في دروسه بمفردات عصرية بالرغم من كونه عاش في القرن السابع الميلادي، وكأنه حتى الآن وثيق الصلة بأتباعه، إضافة إلى تواصل الداعية بلغة الشباب المسلم ومعالجته الموضوعات التي تستحوذ اهتمامهم في العصر الحديث رغم اختلاف أنماطهم شرقا وغربا.

ظاهرة عمرو خالد

أضافت الدراسة أن "ظاهرة عمرو خالد" - كما أطلق عليها الباحث- لفتت انتباه المراقبين والمستشرقين الجدد وشبهه البعض بـ "الدعاة المسيحيين" في التليفزيون الأمريكي، ففي تقرير للصحافي "لبروبيل" حول خالد في صحيفة "الاندبندنت " البريطانية قدم عمرو خالد بوصفه "بيل جراهام" الإسلام.

واستشهد الباحث بمقال للكاتبة "سامنتا شبيرو" بجريدة "النيويورك تايمز" تحدثت فيه عن عمرو خالد, وأثنت عليه وتطرقت في بداية المقال لأسلوبه في الحشد الجماهيري وقدرته على تناول القصص الديني بطريقة تجذب الجماهير، واستخدامه لبعض الأفكار المدنية الحديثة مثل دور المرأة بالمجتمع والحرية والعدل والمساواة، كذلك استعمال المصطلحات الجديدة في تقديم الشخصيات والرموز الاسلامية كتقديمه النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ على أنه قائد دولة، وقدم خالد أيضا, اعتكاف النبي في غار "حراء" قبل النبوة على أنه كان من عادات المجتمعات العظمى قديما إن أرادوا تقديم أعمالهم يعتكفون في أماكن نائية لكي يروا العالم بصورة أخرى.

هذا إضافة إلى تقديمه للسيدة خديجة ـ رضي الله عنها ـ على أنها كانت سيدة أعمال ناجحة جدا، وسيدنا "عثمان بن عفان" على أنه من أفضل رجال الأعمال في المدينة حيث إنه كان شديد الثراء، وبهذا أراد خالد أن يخلق جيل جديد من رجال الأعمال الذين يكون لديهم القدرة على دعم الدعوة.

تأثير واسع

تطرق الباحث أيضا إلى موقف السلطات المصرية من عمرو خالد قائلا: "استمر خالد في دعوته بمسجد الحصري بعد ذلك تم إجباره على أن يستكمل دعوته في مسجد بعيد جدا في مدينة 6 أكتوبر في أطراف القاهرة وذلك بضغط من السلطات المصرية لخوفها الواضح من اتساع شعبية خالد، وحدث ذلك في نفس الوقت الذي كان يلقي فيه خالد دروسا في بيوت نساء العائلة الحاكمة بمصر وفاز بانتشار واسع وارتدت عدد من الإعلاميات والفنانات الحجاب كنتيجة لتأثرهن به".

أضاف الباحث: "في أكتوبر 2002 أنذرته الداخلية المصرية بأن لا يعطي دروسا في مصر مرة أخرى وذلك لخوف الحكومة المصرية من النجاح الكبير والانتشار الواسع الذي حظي بانتشار واسع في وسائل الإعلام, خاصة المجلة الأسبوعية "روز اليوسف"، وعلى إثر ذلك خرج من مصر وهاجر إلي بريطانيا لكنه ظل يشغل وسائل الإعلام المصرية من خلال برامجه الناجحة عبر الفضائيات وأثرها على الشباب المصري، كما تأثر به الاف الفتيات بارتدائهن الحجاب

وتخلى الشباب عن أسلوب حياتهم الخاطئ من حفلات وتعاطي مخدرات وأطلقوا الحية وأصبحوا من مرتادي المساجد.

يكمل الباحث كلامه قائلا: "استمر خالد في توجيه برامجه التلفزيونية من خلال القنوات الفضائية "اقرأ" و"أوربت"و "دريم" , واستمر في نشر مقالاته في الصحف المصرية، مركزا هدفه في لندن لنوعين من الجمهور، جمهور الشباب المسلم في العالم العربي، وجمهور الشباب المسلم في أوروبا.

كما دعا الشباب المسلم في العالم العربي وأوروبا للعمل لإحياء الأمة الإسلامية العربية عن طريق تغيير أسلوب حياتهم من أجل المجتمع ومساعدة المحتاجين في إطار مشروع صناع الحياة.

كما دعا المسلمين في أوروبا بأن يتعايشوا ويندمجوا داخل المجتمعات التي يعيشون بها".

السيرة النبوية

أشار الباحث أيضا إلى تطرق خالد في دروسه إلى الأهمية الكبيرة لتعلم السيرة النبوية باعتبارها الشريان الرئيسي للأمة الإسلامية والتي بفضلها يمكن تحقيق النهضة وأن يجلب الإصلاح للأمة الإسلامية، مؤكدا على الجانب العملي للسيرة النبوية وتجسيد مشروعات النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ القائد بداية من التخطيط وتحديد الأهداف وكيفية تحقيقها مرورا بالتثبيت بالهدف ومعرفة الجوانب المختلفة للإدارة والقيادة والمبادرة والإبداع وتأهيل جيل الشباب نهاية بالمغزى من الفشل، كما قدم أسلوب تعامل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مع قريش على أنه نموذج لإدارة الأزمات، بدأ من مرحلة التخطيط الاستراتيجي واتخاذ الخطوات الايجابية والاستجابة للتطويرات وأيضا أسلوب إجراء المفاوضات.

الدعاة الجدد

ووفقا لرؤية الباحث يعد عمرو خالد الأكثر معرفة و نجاحا وانتشارا بين مجموعة الدعاة الشباب الذين يطلق عليهم "الدعاة الجدد" والذين بدءوا طريقهم منذ بداية تسعينيات القرن العشرين في العالم العربي، وإلي جانب عمرو خالد هناك صفوت حجازي وخالد الجندي من مصر والحبيب علي الجفري من اليمن، والذين استعاضوا عن الأسلوب المعتاد لرجل الدين العالم بالاختلاط بالجمهور وتلبية احتياجات جمهور الشباب عن طريق الدعوة الإسلامية المنفتحة .

ويختتم الباحث دراسته بالقول بأن هؤلاء الدعاة الجدد غير مؤهلين فقط لتزويد لجموع المستمعين بالتوجيه الأخلاقي والروحاني والنهج الديني وليسوا أهل لإصدار الفتاوى على عكس العلماء والمفتين لكنهم نجحوا في الوقت نفسه بالخروج بالخطاب الإسلامي من جدران المساجد إلى فضاء أوسع وأرحب.

* محيط

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 31
    • 1)
      الصلوي الاستاذ عمرو خالد استاذ قدير ورائع ولانه مخلص في دعوته فقد اثر كثيراً في نفوس الكثيرين تحس وانت تسمع اليه ان كلامه من القلب وليس من طرف لسانه
      نسال الله له التوفيق وان يثبته على السير في نهجه السليم والقويم
      9 سنوات و 8 أشهر و 29 يوماً    
    • 2) » الحق ما شهدت به الاعداء
      ابوعزالدين الحق ماشهدت به الاعداء
      والحقيقه ان هذا الباحث تناول الموضوع من ناحية علميه ولم ينعكس كونه يهودي على رؤيته العلميه فاحيي هذا الباحث واسال الله ان يكون بحثه بداية الطريق للهداية الى دين الاسلام
      9 سنوات و 8 أشهر و 29 يوماً    
    • 3) » يا عجبي الى رقم 2
      الباسل نقدر ونثمن جهود الداعيه عمرو خالد جزاه الله خير فهو داعيه عصري ويستخدم اسلوب علمي حديث ولكن يجب أن لا ننخدع بما يدرسه عنا الأعداء خاصة اليهود فهم يجمعون المعلومات حتى يدسوا سمهم فيها ليس لشيء ولكن كرهاً في الأسلام والمسلمين فلا ننخدع بهم
      9 سنوات و 8 أشهر و 29 يوماً    
    • 4) » النجم عمرو خالد
      المهند لمن ينسى، أذكره بأن:
      - عمرو خالد لا يزيد عن تقديم جلسات "حكاوي القهاوي"
      - أنه صار نجم شباك ينافس نجوم شباك السينما، ومن كان في مصر في رمضان الفائت يعرف ما أقول
      - أنه هرول إلى الأوروبيين بعد أهانتهم للنبي، متمحكا بقيم التفاهم
      _ أنه صاحب صالونات دعوية في قصور المسؤولين (يعني بالعربي وكيل مزيقاتي)
      - أنه مشاريعه التفاهة مثل صناع الحياة وزراعة اسطح المنازل أثبتت أنه يهرطق لا أقل ولا أكثر
      - أن الله سيكشف أمره على رؤس الأشهاد ولو بعد حين
      مع تحياتي لكل محبي الفنان عمرو خالد
      يرجى من مأرب برس النشر عملا بحرية الرأي
      9 سنوات و 8 أشهر و 29 يوماً    
    • 5) » سبحان الله
      رافع الــهــامــــه ياسبحان الله اصبح الغرب هم الذين يكيفون لنا علمائنا ويخرجونهم اخراجا يليق بهم هم ان عمر خالد هداه الله لا يليق ان يمثل الدعوة مطلقا لا بمظهره ولا بكلامه ان لدعوة رجال اشداء من امثال الشيخ علي القرني وغيره من الرجال المعروفين بلحيتهم التى يقطرمن جنباتها النور وينحدر من خلا لها قطرات الايمان ليس عندنا الفصام النكد عندنا دينا كاملا من الحية الى الثوب نعم علمنا الاسلام حتى كيف نلبس ثيابنا وليست هي اسرائيل التى تكيفنا
      9 سنوات و 8 أشهر و 28 يوماً    
    • 6)
      الى المهند لأنك عميل ولا تستحق الكلام فسأختصر كلامي قائلأ لك وامثالك الذي يسخرون من عمرو خالد :ان مثلك كمثل ذبابة .
      حقيرة وقفت على نخلة عضيمة وعندما ارادت الصعود خاطبت النخلة قائلة أثبتي
      نفسك ايتة النخلة فأني راحلة عنك فقالت النخلة للذبابة والله ما شعرت بكي وانت واقفة
      علي فكيف اشعر بكي وانت راحلة عني.
      اثبت نفسك وارينا ماذاانت صانع لنفسك فلا اقول ماذا ستصنع للشعب المسلم فإنسان مثلك بعيد عنه هذا الشيء بعد المشرق عن المغرب .
      9 سنوات و 8 أشهر و 28 يوماً    
    • 7) » تعرية لا بد منها
      بليغ قاسم محمد إلى من يجرحون في الداعية الاسلامي المعروف عمرو خالدأقول لهم لا يمكنكم حجب نور الشمس مهما فعلتم وأتمنى أن يسأل كل واحد منكم نفسه ماذا قدمت لديني؟ كم من شباب المسلمين وشاباتهم كنت سببا في هدايتهم بعد الله عز وجل؟ ما هي مساهمتي في نشر المفاهيم الصحيحة لديننا الحنيف في أوساط شباب وشابات الإسلام الذين يعيشون في ضياع الحضارة المادية؟ هذه هي مصيبتنا أصبحنا نهتم بالقشور في وقت نحن في أمس الحاجة إلى وحدة الصف لأجل إعادة أمجادنا واستعادة مقدساتنا. أقول لكم لن تنالوا من عمرو خالد مهما فعلتم لأن الله هيأه وأمثاله من الدعاة لتبصير الناس بحقيقة الاسلام الناصعة والتي تكشف زيف التزامكم وادعاءاتكم
      9 سنوات و 8 أشهر و 27 يوماً    
    • 8) » فتبينوا
      طارق إلى المهند صاحب التعليق 4
      وإلى رافع الهامة صاحب التعليق 5
      أشكر لكم حماسكم !!
      ولكن أتمنى أن تلتزموا قول الحق
      ( فتبينوا)لماذا؟ ( أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )
      جهزوا مبرراتكم وسوء ظنكم بالمسلمين !!
      حتى الدعاة ما سلموا من ألسنتكم الحداد!!
      ماذا قدمتم أنتم للدعوة والإسلام غير أخلاقكم المشوهة !! وألسنتكم اللمازة الهمازة !! الأستاذ/ عمرو خالد يقدم مايدر عليه وهو بشر يصيب ويخطئ ..
      وصوابه أكثر .. ومن يتوب ويهتدي على يديه كثيرون .
      أما أنتم ومشايخكم فأخبروني كم من الشباب من يسئ للإسلام بسببكم !! وكم ممن ترك الدعوة وهجر المسجد بسبب أخلاقكم!
      وتذكروا أن لحوم العلماء والدعاة بل ولحوم المسلمين وأكثر من ذلك لحوم الأبرياء ( مسمومة ) فلا توغلوا في نهشها
      وتحلوا بخصال الأسود التي لا تقع على الجيف ولا تبحث عن الرمم .. على عكس الخنازير !! مع كل حبي وتقديري لمن سلم الناس من لسانه!!
      9 سنوات و 8 أشهر و 27 يوماً    
    • 9) » ماذا يريد الإسرائيليون
      الصريح سؤال ك لماذا لم يخرج تقرير مماثل من إسرائيل عن : ابن باز , ابن عثيمين , الألباني , الفوزان ، أبو إسحاق الحويني , محمد حسن يعقوب و سلمان العودة , عائض القرني , علي القرني , ...الخ من العلماء والدعاة المعروفين بالعلم , عمرو خالد له جهوده , وله انفتاحات تجعل الغرب يطمعون فيها , فهم يريدون أن يصرفوا المسلمين عن علمائهم إلى أمثال عمرو خالد وطارق السويدان وغيرهم من الدعاة ؟ لماذا ؟ ماذا يريد الإسرائيليون ؟ يريدون أن يعطلوا الفتيا ويقطعوا أجنحة العقيدة ويهدموا البيت الفقهي , ويبقى الإسلام عبارة عن قصص وأمثال وتنمية بشرية وتنويم مغناطيسي ,كل ذلك حتى تتعطل افتوى بالبراءة من اليهود وتتعطل فتاوى الجهاد وتتعطل أحكام الدين ويسهل الغزو الفكري بين المسلمين , ولا يمكن للإسرائيلين أن يمدحوا أحدا من العلماء الذين ذكرتهم سابقاوأمثالهم إطلاقا لأنهم أذكى وأدرى بعلمائنا ودعاتنا منا , هل فهمتم؟ انشر يامأرب
      9 سنوات و 8 أشهر و 26 يوماً    
    • 10) » حفضك الله يا عمر خالد
      صقــــــ بيحان ـــــــــــر حفضك الله يا لاستاذ عمر خالد داعيه المعروف وجزاك الله خيران وجعل الجنه مثواك الي نتقدر نقدمه لك يا شيخ لاستاذ عمر خالد
      والله داعيه يتكلم من القلب الى القلب وسلوبه توصيل دعوه الى شباب با طريقه لاقاه جزاك الله خير ونفع بك لاسلام المسلمين
      اقول لاشباب الي يتكلم علا عمر خالد وش قدمت وش سويت ما ناقص لا تحش في داعيه عمر خالد شي يثير عسىء ربي يهديك سبيل رشاد
      9 سنوات و 8 أشهر و 26 يوماً    
    • 11) » محاربة مبادء الاسلام بي الاسلام
      عمار سلم لسان صاحب التعليق رقم 5 لقد كفى ووفى ديني يحميك نار ولاضى ليس يحميك زغاريد وفن
      9 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 12) » هل شققتم عن قلبه
      طارق نسال الله السلامة لماذا نطلق الاحكام على الاخرن بكل بساطة ودون تورع لنتقي الله في كل حرف كتبناه في غد نسال عنه , عمروخالد هل جلست معه هل عرفت من هو وماذا يريد ام فقط تسمع عنه من الناس
      ساله مذيع قناة فضائية علماني قائل له مايثبت لنا انك صادق ولست منافق في دعوتك فقال له عمرو خالد (( بيننا وبينكم الجنائز)) نسال الله ان يثبته ويوفقه الى اخر والصواب ويعز الاسلام والمسلمين
      9 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 13) » ليس عجيبا مثل هذا الرجل
      سيف الدين عبدالرب الشدادي ان هذا الداعية المخلص الذي يتكلم من اعماق قلبة والذي تاب على يدة اناس واسلم اخرون وانا استعجب من بعض الناس الذين يجرحون رجل احياء امة واخيرا (الحق شهدت له الاعداء)))))
      9 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 14) » غالي علينا
      ماجدالسامعي لتبقاشيخينا
      ياعمرخالدووووالله انا نحبك ولم نسمع المحضرات والعلم لا منك فنسل من الله يحفضك
      وتكون ذحرالاسلامواما بقيت العلماعلي عيني وراسي بس فين هم عمر وخالد عرفه العالم خلا 5سنوت لان مجتهد وصادق قريب من الناس؟
      9 سنوات و 8 أشهر و 23 يوماً    
    • 15) » عجيب حالنا
      المقدّم عجيب حالنا لانتفق لا في حلوها ولا مرها
      كل حين نثبت اننا عرب ومسلمون ب ((إختلافنا))
      حتى في ردودنا لا يوجد حتى مجرد إتفاق لا يوجد غير الضغينة والكره التي نكنها لبعضنا البعض وهذا يظهر جليا من خلال الردود، والله لن نخرج الى بر الامان مادمنا هكذا حتى وان كان بيننا من امثال عمرو خالد او القرني او العودة او او او او
      إتقوا الله وأعلموا ان لحوم العلماء مره مره
      ولا تحكموا على الشخص من مظهره او من خطاء اقترفه واحكموا على النية
      كم من علماء كان على يدهم تفرق الأمة وكم من علماء كان بيدهم لم الشمل
      ان كنتم على حق وتريدون الخير للأمة الإسلامية فلا تثيروا النعرات بشتم هذا او ذاك فلكلا أتباع ولكل لسان وتعلمون ما اقصد
      اتقوا الله في جموع المسلمين ويكفي ما نحن فيه من تشرذم وتمزق وانظروا من المستفيد.
      سؤال يطرح نفسه وبشده
      هل سيأتي يوم يتفق فيه المسلمون؟!!!
      من خلال ماقرأته لا أعتقد.أملنا في الله كبير.
      9 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 16) » اكثر من رائع
      محب عمرو حفظك الله ورعاك يا استاذ عمرو خالد وواصل السير على نفس الخطى يا مجدد مجد الامه
      9 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 17) » الله يحفظك
      الخولاني الله يحفظك يا داعية الاسلام عمرو خالد ويطول في عمرك .
      9 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 18) » انصاف
      منصف لاشك أن عمرو خالد مؤثر جدا وساهم كثيرا في صحوة الأمة وعودة الشباب الضائع لدينه
      ولكن للاسف عمرو خالد خالف أحكاما شرعية كثيرة ليس في المظهر فحسب بل في الجوهر كالإختلاط وبث روح التساهل بالأحكام الشرعية وترك الحديث عن أوجاع الأمة وأسباب عزها وينفتح مع الغرب على رغم مايصنعونه نحونا من مآسي ودماء واستهزاء بالنبي صلى الله عليه وسلم ومع ذلك يخالف عمرو خالد كبار العلماء كالقرضاوي وغيره ويذهب إلى الدنمرك يحاورهم وهاهم يردون عليه ثانية بنشر الرسوم المسيئة
      المهم أن الدين كل لا يتجزأ فابحثوا عن العلماء الربانيين وخذوا دينكم منهم
      فاليهود لا يمكن أن يمدحوا إلا من يبحثون عن أمثاله بحيث يقتلوننا صباح مساء والمعتدلين يتحدثون عن رجل الأعمال وربة البيت ودهاة السياسة وليس للجهاد والوحدة الإسلامية والخلافة الراشدة ذكر على السنتهم (واسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)
      9 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 19) » توحــــــدي يا ((أمتـــــــــــــــــي))
      أبوصدام ــ طعيمــــان كثيراً مما تقول الأمة الإسلامية اليون أننا نريد توحيد الصفوف فأمامنا عدواً مبين يسفك بنا كل يوم على مراء ومسمع من العالم ، فهذة الإختلالات والإختلافات في مابيننا تجعل الكفر يفرحون بها ، حتى لا تتحد الصفوف في جموع المسلمين ، ولاتقوى شوكتهم ولاترتفع لهم راية في الأرض ، فنحن المسلمون في أمس الحاجه في التوحد ، الذي يربطنا على لاإله إلا الله محمد رسول الله ، لا بد أن نترك المهاترات والخلافيات والمذاهب والتحزب لغير دين الله ، حتى ننتصر على أعدائنا ، فأذا انتصرنا فلكل حادث حديث ، وسنتفق فيما بيننا ، وأخيراًٍ انصح كل المعلقين أن لايقعوا في أخطاء قد تجعلهم يرتكبون إثماً كبير فرب قال كلمة لا يلقي لها بال تهوي به في نار جهنم سبعين خريف ،، أما المنافقون موجودون في كل زمن ومكان ، حتى وفي عهد الرسول ص) فهم دائماً يكونوا لا إلى هؤلا ولا إلى هؤلا ....؟
      9 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 20) » أدع إلى سبيل ربك بالحكمة
      محمد عمر الضرير فعلا أن الداعية الحكيم عمرو خالد، يتمثل التوجيه الرباني في قوله عز وجل( أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة).
      9 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 21) » اليمن
      ايمان بسم الله الرحمن الرحيم
      تحية لكم ...وبعدها اقول لو الشباب يفكروا مثل الداعية المبدع عمروخالد كان العرب عرب مش اسم بس
      9 سنوات و 8 أشهر و 21 يوماً    
    • 22) » اين و اين
      flag العالم يدرسنا ويدرسنا ويترقب اي حركة نهضه واعية ويحللها واحنا كل واحد يسب اخوه وكل واحد يركب جنب لسانه عشر مش الافضل نخرج من الورطه كل ما حاولنا نخرج ونقول الناس قد صحو نكتشف عقول من العصر الحجري
      9 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 23) » أين موقفه من القضايا المصيرية
      إبن اليمن قد نتفق وقد نختلف مع عمرو خالد ولكن لي سؤال أراه مهم ما هو موقفه من الأنظمة العربية والبلاوي التي تعصف بالامة والكيان الصهيوني إنه داعية ليس له كعم ولا لون ولا رائحة ولهذا هو مرحب به في القنوات الفضائية التي تمول من أنظمة العمالة.وأنا بصراحة مع أن يكون الداعية عصريا في مضهره وتفكيره وملبسه ومأكله وهذا ليس الآهم بل الآهم ما هي المشاكل التي يعالجها وينادي إليها.
      9 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 24) » تحكيم الضمير
      أمة الله السلام على من اتبع الهدى،،؛وبعد:
      لقد قال المصطفى صلى الله علية وسلم(بمعنى الحديث)"المسلم من سلم المسلمون من لسانة ويده"وأيضا"نهاناعن سب أي شخص أيآكان ومهماكانت ديانته حتى الحيوانات"
      فبالله عليك يامن تستطيع اناملك كتابة هذا الكلام عن حبيب الله الذي احبة فحبب فية خلقة ،الى أين انت ذاهب وبمن ستلتقي وكيف سترافع عن كلامك هذاأمام الله،الله يهديك.
      أطلب من الاخوة الفصحاءعلى الحبيب في الله عمروخالدحفضة الله ،اذاكانوا ضامنين الجنة بهذا ألشكل أن يبعثوا لنا بريدهم كي نقطع كروت النجاه من النار من عندهم(لو سمحوا)سلام.
      9 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 25) » هكذا هكذا وإلا فلا لا
      عمر عبد الرحمن العباسي باختصار ......نجاح الداعية آنف الذكر خير مثال لأؤلئك الذين يرون أنالأسلوب الحديث في الدعوة مخالف لسلف الأمة!
      لكن نقول لهم كما قال المتنبي:
      "ذي المعالي فليعلون من تعالى
      هكذا هكذا وإلا فلا لا"
      9 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 26) » لا تكن عاطفيا!!!
      البيان عملت احد القنوات العربية استبيا عن اغنى داعية اسلامي فكان استاذكم هذا!!!
      واليهودي ما قصر كتب كلام لمنه بين السطور.
      لذوي الالباب
      مع احترامي لمحبي عمرو خالد...
      9 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
    • 27) » الدعوة العصرية
      ابو ايمن بسم الله انتهز هذا المقام واشكر استاذ الشباب المسلم الداعية عمر خالد على ما احدثه في اسلوب الدعوة الأسلامية سوى بين الوسط المسلم او خارجه ولا يهمنا تقرير اليهود فهم وان تكلموا بالحق فانهم لايؤمنون به واتمنا ان نجد كوكبة من الشباب الغيور على دينة ان يقتدي بهذا الداعية ولا انسى ايضا الداعية الحبيب علي الجفري حفظ الله علامائنا وجعلهم نبراس للعالم اجمع والسلام عليكم
      9 سنوات و 5 أشهر و 24 يوماً    
    • 28)
      الشعيبي الوصابي ماهو تأثير الاستاذ عمر خالد على الشباب والشابات ، الداعية عمر خالد يتعامل مع واقع موجود .. شباب ضائع منحرف .. فتيات غير محجبات .. جهات خارجية تدرس وتخطط لتدمير عقول الشباب .. منظمات تدعم خروج المرأة وليس هدفها من ذلك إلا هدم كيان الاسرة والمجتمع ، يتخاطب مع عقول الشباب بكل أطيافه ، دعوته ليست موجهة للملتزمين هي موجهة لكل المسلمين ، تشعر في محاضراته بعاطفته الجياشة وحبه للاسلام والمسلمين .. العالم الاسلامي يحتاج إلى دعاة كعمر خالد وطارق السويدان وامثالهم من الدعاة الذين يركزون على ايقاظ الهمم والربط بين التنمية والايمان ، وحقيقة الاسلام كذلك فهو الدين الذي يجمع بين العبادات والمعاملات .. ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم انما بعث ليتمم مكارم الاخلاق ، مجتمعاتنا الاسلامية تنقصها كثير من اخلاق الاسلام . وحبنا لهؤلاء الدعاة لا يتعارض مع حبنا لبقية علمائنا الاجلاء وكل مسلم يقدم للاسلام شئ .
      9 سنوات و 5 أشهر و 5 أيام    
    • 29) » طريق العز
      عبدالرحمن اليحيا انا من السعودية ومن الدعاة السلفية واقول في عمر خالد بانه رجل فذ موفق وكل من يطعن فيه فهو مخذول او حاسد او عدو
      6 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 30) » طريق العز
      عبدالرحمن اليحيا انا من السعودية من السلفية ومن الدعاة واقول في عمر خالد بانه رجل فذ وكل من يطعن فيد فهو مخذول او حاسد او عدو
      6 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 31)
      كلمة حق أكاد أقسم و أنا أتأمل في وجه ( خمرو فاسد ) أنه إسرائيلي مندس ليفسد على المسلمين دينهم و خاصة مع خبرتي به و لست ممن يحب الحكم على الآخرين بناء على أقوال الناس و إنما أحب أن أتأكد بنفسي لذلك فما أقوله مبني على أساس متين
      4 سنوات و 4 أشهر و 9 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية