آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

نجل الرنتيسي في حوار مع مأرب برس
بقلم/ جبر صبر
نشر منذ: 16 سنة و شهر و 20 يوماً
الإثنين 04 فبراير-شباط 2008 07:51 م

• قديماً قالوا " الشبل من ذاك الأسد " فهذا محمد نجل القائد الفلسطيني الشهيد الدكتور عبد العزيز الرنتيسي يخطوا خطو والده في النضال والدفاع عن وطنه وأرضه وعن القضية الفلسطينية , ولقد شوهد في قناة الجزية الفضائية في مهرجان فك الحصار الذي أقيم بصنعاء وهو يزأر في خطابه مؤكداً على خيار المقاومة لدحر العدو الصهيوني .. 

• يعمل محمد الرنتيسي مؤخراً كنائب للمسؤول الإعلامي في مكتب حماس باليمن , وقد أتيح لنا اللقاء به وكانت هذه الحصيلة:.

• بما تفسر ما يحدث حالياً من حصار لقطاع غزه ؟

• الحصار عبارة عن أسلوب من الحرب استخدم قديما وحديثا وليس بالجديد , ولو رجعنا إلى سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم لرأينا انه استخدم معه أسلوب الحصار حيث حوصر في شعب أبي طالب ,حتى توالت السنين والأيام وحوصر أيضا يوم الأحزاب , إذًا هو حرب قديمة كانوا يستخدمونها لإخضاع أصحاب الإرادة , وعلى مر التاريخ وجدنا أن الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه استطاعوا أن يكسروا هذا الحصار بإرادتهم , ثم توالت السنوات حتى جئنا إلى ما يحدث في فلسطين الآن . فهي أيضا حرب لإخضاع الإرادة ولتمرير ما يريدون ولإخضاع المقاومة , وهو أسلوب لكسر شوكة المقاومة لكن إن شاء الله سنرى قريبا أن الحصار سينفك وسيندحر هذا الأسلوب مرة أخرى كما اندحر أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم.

• كيف تقيم تفاعل الحكومات العربية شعوبا وحكام في فك الحصار عن غزه ؟

• السؤال غريب عجيب .. جمعت بين الحكام والشعوب وشتان شتان بينهم ,وما يهمنا اكثر من الحكام هم الشعوب وهم نبض الأمة وأساس أي حكومة على وجه الأرض تتكون من شعب وارض وقيادة , وأساسيات في أي حكومة وأي خلل فيها قد يؤثر .. لكن نحن اعتمادنا الأول والأخير ليس على الحكام , حكامنا قد يكون اغلبهم مقيدين بقيود ,,وهم قيدوا أنفسهم بها مع الأمريكان والصهاينة ,واعتمادنا الأول والأخير إن شاء الله على الشعوب التي نرى تحركها الذي فاجأت به الأمريكان والعالم اجمع مما هز كيانهم وحاولوا أن يتراجعوا عن الحصار , هذا ما نراه على ارض الواقع تحركات الشعوب لم تكن مفاجئه لأننا نعرف عواطف الشعوب نحونا وما هو تفكيرهم إلا انه كان مفاجئاً لأعدائنا .

• هل ترى أن تحرك الشعوب العربية قد أدى دوراً في تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني ؟

• بالطبع .. تحريك الشعوب أدى إلى تغيير قرارات بعض الحكام العرب نحو حل القضية , وأدى إلى ظهور صحوة اسلاميه أرهبت الأعداء مما جعلهم يخففون نوع من الحصار, كما أننا لا ننسى حركة الشعوب والدعم المالي , فلسطين الآن وغزه بالذات يقطع عنها الرواتب من جهة حكومة فياض دايتون, وتحارب بالحصار وكل الحصار المالي وتمنع البنوك من التعامل معها , واعتمادها الآن كحكومة وشعب في غزه وحتى في الضفة على مساعدات الشعوب التي انتفضت لفك الحصار .

• لماذا حصار غزه والى متى سيتسمر ؟

• اعتبر أن حصار غزه ليس بالجديد ولكنه ازداد ضراوة , ولو نرجع للتاريخ منذ 2000م وبداية الانتفاضة وشعور الصهاينة بالخطر فبدءوا بالحصار لمدة أسبوع ثم لمدة شهر ,, ومنع المسافرين وغيرها,لكنه زاد لشعورهم بخطر المقاومة بعد توالي السنوات حين اصبح الشعب في غزه والقيادة في غزه على السواء في اتجاه المقاومة و اصبحوا يمثلون خطر شديد على الصهاينة فضيقوا الحصار بالكامل , إذاً السبب الرئيس للحصار هو المقاومة وكل ما شعروا بالمقاومة زادوا الحصار لكبح جماحها .

• ما دور السلطة الفلسطينية ممثلةً برئيسها عباس في فك هذا الحصار ؟

• للأسف دور سلبي جدا , وواضح على الإعلام بدون أن يتكلموا حتى وان تكلموا بعبارات تافهة رغم أنها مسؤليتهم بالشجب والاستنكار إلا أننا رأينا قبل يومين وفوجئنا بالشعوب الإسلامية عامة تتوحد مع الشعب الفلسطيني وتشارك أيديها معه وتطالب فك حصاره , وفي نفس الوقت كان يجتمع مع الصهاينة في رام الله مما يدل على انه يقول بصوت واضح للعالم كله : أنا بجانب الصهاينة مع الحصار على غزه من اجل أن ينتفض الشعب الفلسطيني ويغير هذه الحكومة التي لاتتماشا عن مسيرتها السلمية أو ما نسميها الانبطاحيه .

• في حالة وان انعقدت قمة عربية طارئة لبحث قضية الحصار هل ستكون مجدية في فك الحصار عن غزه؟

• كثير من القمم انعقدت ولم نعول عليها كثيرا , لكن هذه القمة قد نعول عليها لان الضاغط الوحيد على القمة هذه هي الشعوب التي تتحرك , وأي حاكم على وجه الأرض مهما كانت غطرسته بدون شعبه لا يساوي شيء , وإذا شعر بالضغط الشعبي عليه سيتماشى مع آراء الشعوب وإذا استمرت هذه الضغوطات الشعبية لابد أن تثمر هذه القمة لان الحكام لا يستطيعون أن يتعارضوا مع القوة الشعبية الجارفة لفك الحصار ونسال الله أن يهديهم للعمل على فك الحصار .

• أين يكمن دور الشباب العربي المسلم في الدفاع عن فلسطين ؟

• الدفاع عن فلسطين يعتمد على عدة أشياء أولا النصرة المعنوية والمادية والنصرة المعنوية تتمثل بوقفة الشعوب بخروجها وتأييدها لنصرة الشعب الفلسطيني لإشعاره انهم ليسوا وحدهم في الساحة بل هم نبض الأمة وكل الأمة تتحرك معهم وهذا معنوي وهو أساسي في معركتنا مع العدو الصهيوني , أما الدعم الآخر فهو الدعم المادي ولابد من وجوده لان حركة المقاومة في ارض فلسطين محاصره من جميع الجهات يحاولون إسقاطها بكل الطرق فلابد أن تعتمد بالشكل الأساسي على الدعم المادي , ودور الشباب هو تحريك هذه الأمة لانهم يمثلون العنصر الفعال في تحريك الأمة , والعمل على استمرارية انتفاضية الأمة الإسلامية حتى فك الحصار بل الاستمرار حتى يزال العدو الصهيوني من على الأرض المقدسة .

• ماذا لو استمر الحصار على غزه ؟

• صحيح أننا في فك الحصار نعتمد على الشعوب ودعم الأمة العربية الإسلامية لكن إذا استمر الحصار لابد من الصبر وخلال الثمانية الأشهر الماضية ماذا حدث ؟ صبروا أهل فلسطين واعتمدوا على سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف انتهى حصاره لمدة ثلاث سنوات بصبر المسلمين ,فنحن نعتمد بالمقام الأول على الله عز وجل في فك الحصار ثم على الشعوب الإسلامية , وإذا استمر الحصار سيبقى الشعب صابرا حتى يضرب المثل للامة ويعيد عهد الإسلام من جديد.

• هل تعولون على الوحدة الوطنية الفلسطينية مع مختلف الفصائل في فك الحصار وتخفيف المعاناة؟

• نعول على وحدة الفصائل الفلسطينية في سبيل المقاومة طالما توحدنا على طريق واحد , ولا أتكلم إلا عن وحدة واحدة وهي في طريق المقاومة وتستمر في المقاومة وضد كل المخططات السلمية وإذا توحدنا وتوحدت جهودنا في سبيل المقاومة لابد على المحتل أن يندحر ويفك الحصار ,ولن يقاوم كثيرا حين تتوحد جميع الفصائل في هذا المضمار .

• هل لك من رسالة تود توجيهها إلى حكام الدول العربية عامة ومصر والأردن خاصة كدول الطوق؟

• رسالتي لهم .. الرسالة التي وجهتها لهم حركة حماس حين دعتهم إلى اخذ دورهم في هذه القضية الفلسطينية وهي قضية الأمة .. والى متى سيبقون ساكتين ؟ وما رأينا في زيارة بوش هي مأساة على ارض الواقع . ولكن رغم هذه الزيارة إلا أننا نعول على الحكام أن يصحوا ويقفوا مع القضية الفلسطينية ..

 أما بالنسبة لمصر والأردن فهاتان الدولتان يعتبرا الجارتان للشعب الفلسطيني بل هم جزء من واقع الشعب الفلسطيني فعليهم من الضروري كما وجه الأستاذ خالد مشعل أن يأخذوا دورهم الريادي ويعملوا على فك الحصار من جانبهم حتى إذا كمل الحصار , لان مصر والأردن هما محاذيتان على الحدود فإن فكت الحصار من جانبها سينفك الحصار , يبقى عليهم أن يأخذوا قرار جريء في فك الحصار .. فقط هذا ما يطلب منهم .