نسيم الرضاء
من طرائف الزواج الثاني في اليمن
نسيم الرضاء
نشر منذ : 9 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً | الإثنين 04 فبراير-شباط 2008 04:51 م

يهدد قرار الزوج باختيار زوجة الثانية كيان الاسرة ببقاءه أو رسم خطوط نهايته سريعا ففي حين يجد الزوج انه حق شرعي تصر الزوجة أنه خيانة غير متوقعة نسفت جهدها وصبرها بتقاسم الحلو والمر مع شريك العمر ورفيق الحياه ..

بعيدا عن تعقيدات أسباب اختيار زوجة ثانية واتهامات الزوجة بخيانة الزوج ونظرته لها بالتقصير نقترب من طرائف ردود فعل الزوجات ومبررات الأزواج في اختيار رفيقة جديدة وضره مقاتل ه قادمة بقوة لتهديد استقرار أسرة.

* الدعاء سراً..؟؟

امة الرحمن(ربة منزل ) تصف رد فعلها بدخول عروس زوجها الثانية إلى منزلها بإطلاق زغاريد مرتفعة أسمعت جيرانها وأعلنت عدم تعويلها على خطوة زوجها الغير متوقعة ولا تنسى انها أخفت دموعها التي رفضت إدعاء الفرحة المبالغ فيها والتي أثارت غرابة الزوج بلا مبالاة زوجته على زواجه ..

فيما أعدت زوجة زيد هدية (طالبة جامعية ) رقيقة لمنافستها (ضرتها) واستقبلتها بعقود الفل وباقات الزهور وبادرت بتقديمها للعروس المقتحمة كما تراها الزوجة الاولى ولا تنكر انها كانت تدعوا بفشل الزفاف وهي تلبس ضرتها وزوجها الفل لحظة دخولهما المنزل واصرت على المكابرة وبعد ايام انهارت وعادت مع اطفالها الاربعة الى منزل اهلها تاركة للعروس الجديدة فرصة التمتع بالمنزل واملاك زوجها الذي اسهمت كثيراً في جمعة واكثر في الدفاع عنه.

* أمان مؤقت

وتكبدت ام توفيق 35عاما ً آلمها وأستقبلت زوجها ببهجة وتقبلت فرحته وبادرت باختيار اثاث منزلي انيق له ولعروسه الجديدة التي اختارها وصمدت ام توفيق طويلا امامة لكي لا تفسد فرحته حتى المولودة الاولى حيث سارعت في شراء الملابس لطفلة زوجها برفقة منافستها وسريعا ما تجاوزت الامان المؤقت وقررت ان تبتعد عن زوجها عائدة الى منزل ابيها تاركة ذكريات ثلاثة عشر عاما مع الزوج الذي بالغ في دلال الزوجة الجديدة.

وتسبب زواج سالم ان تصاب زوجته بمرض السكر برغم عمرها المبكر (25عاماً) كرد فعل طبيعي حسب تعريفها واعتراض طبيعي على خطوة زوجها الوسيم.

خطوات تبتعد عن رد الفعل الطريف الى المبرر الاطرف في اقدام بعض الازواج على اختيار اخرى تعلن من لحظة ارتباطها الاولى بالزوج حرب منزلية معلنة واقلاق امني دائم وحظر تجول عاطفي لا يمكن تجاهله للزوجة الاولى.

حيث يبرر ناصر الشدادي الميكانيك بورشة سيارات زواجة بأخرى ان زواجه بدء بتحدي بين اصدقائة دفعة الى الزواج حيث عرض احد اصدقائه أخته للزواج من ناصر مقابل ان يصمد ناصر امام انتقادات اهل زوجته الأولى نور ويضيف ناصر انه بدافع ( الكبر والتحدي ) وافق على الزواج ليفاجأ انه بشر بولادى صبي من نور التي انارت حياته طوال ثمانية عشر عاما.

* الانكسار المريح

فيما اوضح محمد صالح( صاحب محل مبيدات) ان عناد زوجته وتحديها له بأتخاذ خطوة الزواج من أخرى دفعة الى الزواج على ابنه عمه وكونه لا ينسجم مع الزوجة الجديدة لكنة يقر ان طبعها ومسالمتها وانكسارها كفيلان بابقائها للتغلب على عناد زوجته التي تحسن وضعها وقل مستوى عنادها بعد زواجه .

وتعتبر /قمر علي / احمد موجهة مادة الاحياء أن الزواج باخرى يعني النهاية بالنسبة لها حيث لا تنسى معاناتها في بناء منزلها والصبر على فقر زوجها بعد ان خاضت معارك أسرية كبيرة لبيع نصيبها من أرث والدها والوقوف معه في محنته ومبادرته لإختيار أخرى يعني انهيار علاقتها به ولن تتردد في الانفصال عنه . .. وبعد لحظات من التفكير في قرارها تتراجع قمر وتقول ان الانفصال عنه مستحيل مراعاة لابنائها.. ؟؟

فيما تجد أفراح حسن / ربه بيت / ان مجرد التفكير ان يتزوج زوجها بأخرى يعني نهايته فهي لن تتردد في قتله وحسب قولها هي لم تسهم في الكثير من تحمل المعاناه كونها مرفهة من بداية زواجها لكنها عانت من ويلات الخوف والترقب من الزواج الثاني في اسرتها ولن تسمح بتكرير المأساة في عشها الذهبي.

ويعتبر ابراهيم الشاوش انه لا يؤيد فكرة الزواج بثانية ولا يرفضها حيث تحكم الظروف باتخاذ القرار ومفتوح لتغيرات الزمن واختيارات الوقت ويعلق موظف التربية جبر صالح بأن المرأة تبالغ في حزنها كما تبالغ في ردود افعالها حيال الامور المختلفة فيكف اذا تزوج زوجها وهو يعترف ان الفكرة مبعده عن ازقة التفكير لديه خوفا من زوجتة ومعوقات الظروف؟؟

واوضح بائع قات انه تفاجأ بزواج والدة سرا ً وكانت الصدمة عندما رأى إن أخوه من زوجة ابيه الثانية يكبرة بثلاث سنوات تقريبا حيث حرض والده على مشارة والدته واختار عروسه من محافظة عدن وبعيداً عن محيط القرية التي تفرح بتناقل أخبار الحزن والإنفصال والزواج وكل جديد وبعد عشرون عاما اقصح والدهم عن زواجه خوفا من موت مفاجأ يتبدد معه الرابط العائلي بين الإخوة وإرث ابنائه من زوجته الثانية.

 سبأ نت *

 سبأ نت *

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 28
    • 1) » الزوجة الثانية
      حميــــــــــد يقال فيي الزواج الثاني:
      * الزوجة الثانية تعني احالة الزوجة الأولى للتقاعد.
      * الزوجة الثانية تعني فض الشراكة بين الزوجة الأولى والزوج .
      * الزوجة الثانية تعني خسارة للطرف الفعال في الشركة وهو الزوجة الأولى.
      *الزوجة الثانية تعني قمة انانية الزوج، حيث يبحث عن ملذات على حساب تدمير الزوجة الأولى.
      *الذين يلهثون وراء الزواج الثاني والثالث هم غالباً يعانون من فراغ ثقافي ولا يحملون اية هموم مجتمعية وانسانية.
      9 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 2) » السعوديه
      ابوسامي مع احترامي لكل من علق على الموضوع ولكن يجب على المسلمه ان ترضاء بقضاءالله الذي قال في محكم التنزيل(وهوارحم بالانسان)من الوالده بولدها(مثنى وثلاث ورباع)فان خفتم ان لا تعدلوافواحده)اذأالاصل في المسئله التعدد ولكن بشروط واهمها الكفاءه والعدل ورب العزه لم يحل شي الاوله حكمه الآيعلم من خلق وهواللطيف الخبير؟؟؟
      وعلى سبيل المثال ولله المثل الأعلى لوان احدنا اصابه مرض فهل يذهب الى الطبيب أم الى (ميكنيكي سيارات؟؟؟)فالذي خلق يعلم بماينفع عباده ومايضرهم حتى لولم يظهرلنا الحكمه من ذالك فعلينا التسليم ولوخالف هواناولكم الشكر،،،
      9 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 3) » السعوديه
      ابوسامي مع احترامي لكل من علق على الموضوع ولكن يجب على المسلمه ان ترضاء بقضاءالله الذي قال في محكم التنزيل(وهوارحم بالانسان)من الوالده بولدها(مثنى وثلاث ورباع)فان خفتم ان لا تعدلوافواحده)اذأالاصل في المسئله التعدد ولكن بشروط واهمها الكفاءه والعدل ورب العزه لم يحل شي الاوله حكمه الآيعلم من خلق وهواللطيف الخبير؟؟؟
      وعلى سبيل المثال ولله المثل الأعلى لوان احدنا اصابه مرض فهل يذهب الى الطبيب أم الى (ميكنيكي سيارات؟؟؟)فالذي خلق يعلم بماينفع عباده ومايضرهم حتى لولم يظهرلنا الحكمه من ذالك فعلينا التسليم ولوخالف هواناولكم الشكر،،،
      9 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 4)
      دحباشي ياشيخ نشتي الاولى بس وانتم تعلقوا على الثانية ............... يالله عيفرجها الله
      9 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً    
    • 5) » من لي بمثلهن
      محمد اليــــــــــــــــــــزي من لي بفتاه مثل تلك النساء يقبلن التعدد بدون شروط مع ام العيان ارهابية عندما اذكر التعدد . ونساء اليمن معروفات بالاخلاق العالية والصبر على الضره انا اعرف امراه باعت لزوجها الذهب حتى يعدد عليها
      9 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً    
    • 6) » حرام عليك
      نصر حرام عليك انك تزوج فوق زوجتك الاولى لاتصدق ان تاتي عيشه هنيه مثل الزوجه الاولى الانسان يحسن معاملته مع الاولى وفقط , بالنسبة لي شخصياً لو يعطوني كنوز الارض ذهباً ما تزوجت على أمرتي الاولى
      9 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً    
    • 7) » قناع منغوسه بالعذاب
      فارس الصبيحي مخلفات بشكل قصير (عذاب في وقت فرحة ونكدبعد مضي شهر العسل الثاني وبعدها نتي الى تذكار الاولي ماذا وكيف كانت وماهي عمل الجديد من منظور (حداد وتذكار ونهايتها الندم وعدم الادراك وبعدها يسود الانهيار ويصبح متعت الجديد يخذ فتره قصيره وبعدها نار تشعل على ملهفات زواج الثانيه ’’
      9 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً    
    • 8) » وحده
      الصبيحي اهلى زوجوني وحده لكنها افقرتني وتسببت في طردي من الوظيفه وقلبت البيت فوضي كل شي تاخذه لاخواتها عندها حب التملك بشكل لايوصف
      لاتسالني ان اكلت او شربت ولايهما ان كنت جياع المهم هي تاكل وتلبس .عندنا مزرعه ناتج محصولها تاخذه والا تجيب اخوتها لصنع مشكله . صبرت كثير على امل الايام تعقلها لكنها تتمادي اكثر.صممت اطلقها لكن مؤخر مهرها كبير . انا في حيره مااقدر اصبر اكثر والطلاق بغيض . المشكله ان اهلها معاها على الباطل بالغرم انها تعاملهم ايضا بقساوه.. صديق قال لى طلقها وخليها في بيت اهلها بيملوا منها اهلها من جفاءها وبيضربوها وعندها تقدر تردها بعقد جديد... انها الوحده اليمنيه
      9 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً    
    • 9) » اتبع مجرب ولا تسمع طبيب
      مجرب أنا مجرب تعدد الزوجات
      أنصح الشباب أن يكتفوا بواحدة عشان راحة البال ، وتربية الأولاد ، ولقمة العيش
      وما يتزوج الثانية إلا غزير مال أو قليل حياء ..
      وأنتم اختاروا لأنفسكم
      ولو عاد بي الزمن والله لما تزوجت الثانية
      روحي طلعت هم وتعب ومسؤولية في زمن غلاء الأسعار وضياع العملة وتكلفة المعيشة
      9 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً    
    • 10) » الزواج الثاني
      ام دم خفيف صحيح ان الله احل تعدد الزوجات ولكن اقرا الايه بفهم مش بسطحيه اليمنين اللي مايفكروا غير بارضاء غرائزهم اللي فضحتهم في كل مكان امام الاجانب وامام بنات البلد وبعدين اكل الي معاك تمام واهتم بتعليمهم ومستقبلهم واعرف انهم امانه اما انانيه اليمنين اللي يدوسوا على العشره وكانها ماكانت فلاحظ التخلف في البلد بسبب التفكير بالتفاهات وترك الاشياء المهمه كترقيه العقل بالعلم وتنشئه جيل ينفع نفسه وبلده والله يهدكم يارجال اليمن دا وانتم بحشمين اربع وعشرين ساعه كيف لومعاكم صحه سع خلق الله ماعتسوووووووووووووووووووووا
      9 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 11)
      ان جهاد اقول في خطابي هاذا ابيدو الحوثي واتباعهانا في المملكه ماربي
      9 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 12)
      ياشباب سمعتو القصه حق السعوديه الي تزوجت16 رجل وهم من فوق 60 سنه وش رايكم فيها
      9 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 13)
      جهاد الرررررررررررررررررررررررررررررررررررروقي مأرب تحياتي الكم
      9 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 14) » تشتو الصدق
      الرشيد لوجينا إلي الصدق والله المراءه الأولي متعنته وتشتي ضره جنبها حرام عليك كل يوم وانت جالس بتأكل من نفس المائده ياأخي غير طفشنا البنات خيرات والله الواحد يتزوج ثلاث أربع وكمان يعلنها وحده عربية واحده من لبنانأو الشام والثانية من المغرب العربي والثالثالثة من الخليج طبعاً الرابعة وهي الأولي من الوطن الحبيب على شان مايكون هناك عنوسة ياساتر استر بنات الناس ياجمعه فكوا من عقولكم فكرة المهور الغالية وخلوا الناس تزوج البنات يتزوجنا مش حرام
      9 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 15)
      بن ظفر_دبي اولا الزواج شرعا ليس عيبا ولاحراما لكنه مشروط بشي واحد وهو مهم جدا وهو (( العدل فقط)) لكن لابد من مراعاة الحالة النفسية للزوجه والتناقش معها ان هي من النوع الذي يقبل النقاش والحوار لكن اذا اصرت على عنادها وكبريائهابعدم القبول بزوجة ثانية فهمنا ياتي الدور على الزوج صاحب القرار الاول والاخير وصاحب المبادرة وهو الزواج مباشرة بدون العب باعصاب الزوجه والتهديد الدائم بالزواج بل يتم الزواج الفعلي وتكون الزوجه امام الامر الواقع وهو وجود زوجه ثانية وطبعا الحريم عاقلات فهن ذو رويه ثاقبه ... فطبعا ستتكيف مع الزوجه الاولى (( ويشكلين حلف ثنائي كبير من اجل خدمة الزوجه)) او(( حلف ثنائي من اجل تعكير المزاح وخلق المشاكل)) طبعااللعب بالاعصاب والسيطره على المواقف داخل البيت بيكون من نصيب الثانية .. وكلا حسب خبرتها وحنكتها .. في الاخير تقبلو تحياتي
      9 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 16) » 1234
      انى عندي اقتراح للي يريد زوجتين اوثلاث واربع يتزوج مره واحده منهن حتي يتمتع ويتمتعين من البدايه حتي مايحصل غيره من بعضهن البعض ونشوف هل يستمر الزواج والي يريد الانسحاب مسموح بشرط محديل مكان الثاني والزوج منحقه ان يهرب بشرط لازواج له
      9 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 17) » وحده ماتكفي
      وحده ياجماعة الخير وحده ماتكفي !!!!!!
      كيف بالله عليكم ؟ انتو ماتحسوا بالرغبه ؟
      9 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 18) » الى المجرب رقم 9
      ابو محمد اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اخواني الاصل في الزواج هو التعدد وبشرط واحد فقط وهو العدل (اي القسمة بين الزوجات في المأكل والمشرب والملبس والمبيت ) اما الميل القلبي فهو بيد الله تعالي وهناك من الحكم الكثيرة في التعدد ومنها على سبيل المثال لا الحصر تقليل نسبة العنوسة وكذلك اعفاف الرجل اذا كان شديد الشهوة .
      اما بالنسبة لاخينا المجرب فاقول له اتقي الله في نفسك عندما تقول ما يتزوج الثانية الا عزير مال او قليل......
      لان الانبياء جميعهم عددوا الزوجات ومنهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وكذلك الصحابة رضوان الله عليهم جلهم عددوا الزوجات .
      فاذا فشلت انت في زيجتك الثانية فلا تسقط فشلك على الاخرين ولا ترمي بالكلام جزافاًًً
      9 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 19) » الزواج تقسيم المهام بين الزوجات
      AHMED BAWAZEER أختى المراءه انكى ليس عادله وانكى تنظرين من منظور عير سليم وانكى على علم بالحديث الشريف الايات القرانيه عند ما يتجوز زوجك ينتهى حديثك عن الحرام والحلال هذه انانيه من يجب ان تكون الكلمه صادقه منك لوجه الله ليس الحرام على الرجل أنتى نسيتى نفسك الرجل يريد تقسيم المهام بين الزوجات أقول خليك الانانيه
      9 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 20) » الزوجة الأولى
      الحديدي الله سبحانة وث
      تعالى يقول مثنى وثلاث ورباع والزوجة الأولي ماتكفي عش حياتك قبل مماتك
      9 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 21) » دعوه للزواج بالثانيه
      أبوعبدربه بسم الله الرحمن الرحيم
      دعوه عامه موجهه لكافة زوارهذا الموقع
      بالزواج بالثانيه لكي يزيدعددأفرادالاسره
      9 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 22) » حلال وحرام
      الولهان سبحان الله الاسلام أحل الزواج بأربع
      لغايات واسباب عدة
      لكن المشكلة هذه الايام محرم الزواج بأخرى بالنسبة للنساء
      9 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
    • 23) » لماذا نحرم ما احل اللة لنا
      احمد محسن بسم اللة الرحمن الرحيم
      الاخوة والاخوات الاكرام
      لقد قرأت التعليق الموجود وهناك الري والري الاخر.
      ام راي فان اللة عزوجل احكم الحاكمين عندما حلل لرجل ان يتزوج اكثر من واحدة
      واستغرب ان بعض من الرجال والنساء وخاصة النساء يحرمين ما احل اللة واظن واللة اعلم انهم مأثمين ؟
      والشي الثاني الذي يحرم التعدد بالزوجات
      هل يعلم كم نسبة الاناث الى نسبة الذكور
      وبعدين كم عدد العانسات في كل بيت غير المطلقات
      وانا ارى ان اي شخص يعترض على كلام اللة فهو مذنب
      والسلام عليكم
      9 سنوات و 8 أشهر و 11 يوماً    
    • 24) » من طرائف الزواج الثاني في اليمن
      ام محمد صراحه لو فكر زوجي يتزوج ويجيب لي ضره والولادي ستكون اخر ايام عمره وينصرك اخي نصر والله يسعدك الا اذا تواجدت اسباب بعدم الانجاب او مرض الزوجه فهذا من حقه انه يتزوج وبصراحه الي اعرفه ان الازواج بعضهم ماهم كفو مقصرين ماموفيرين الحياه لا لزوجاتهم ولا اولادهم حتى البيت ما يملكو فكيف يفكر بزواج من الثانيه؟؟؟؟؟؟؟؟
      9 سنوات و 8 أشهر و 11 يوماً    
    • 25) » مزوج ثلاث
      معذب ياجماعه معي ثلاث وأغلب ايام الأسبوع أنام في غرفه لحالي أكلونا قتلونا كانه واحده ومرتاح قلنا مابلا الثانيه وهاتلك يا ضرب وصياح وقلاصه تتكسر وهم وهرم قلنا نثلث من اجل نرتاح اصبحت مجنون اخرج عملي وشعري منكوش لاعد لقيت مشاط ولا عد الأهميه هذيك موجوده لوأحكي لكم كم شفظفظ مايكفينا عشرة مجلدات ما ترى الا قارورة الكولا تطير وما ترانا الا بالمستشفى اعالج جروح هاذي واضمد جراح هاذيك والله اذوه احيان افكر اطلق واهجع لكن العيال عندما اراهم اعذبل من الشيطان وانسى الطلاق ياجماعه اكلونا اكل كان وزني 95كيلوا اصبح بعد الثلاث 55كيلوا
      9 سنوات و 8 أشهر و 10 أيام    
    • 26) » من طرائف الزواج الثاني في اليمن
      ام مهند الزواج الثاني بالنسبة للرجل هوة منتها الانانية وخصوصا اذا كانت زوجة مطيعة ومتكاملة وست بيت انا اعتبر ان هذا الرجل لايستحق التضحية ولايستحق الاحترام لانه يهين زوجتهة ويسلبها حياتها وسعادتها من اجل رغباته بحجة ان الله سبحانه وتعالى قد حلله له ونسي ان الله قد حلله ولكن بشروط
      9 سنوات و 8 أشهر و 8 أيام    
    • 27) » مجــــــــــــــــــــــــــــرد رأي
      أكرم اليـــــــــــــافغي كل واحدمنا بصراحةيبحث عن الزواج ليكمل النصف الثاني من دينة ولاكن الي أشوف وأسمع بصراحةأنكم تبحثون عن المتاعب بعدد الزوجات المتزوج يجب أن يكون أولاٍٍٍ قادرٍٍاعلى التزوج بالثانيه من كل الجوانب لان الي مايقتنع بالأولى ما أعتقد يقتنع بالثانية وشكرا .
      9 سنوات و 7 أشهر و 29 يوماً    
    • 28) » منهارة
      أمل مع أني تونسية الا أني قبلت الزواج من رجل متزوج( كاتب كتابه بس) أحببته وتحملت الكثير لاجله اخفيت زواجه عن اهلي لانه لا يسمح للرجل ان يتزوج من 2 في تونس. رغم كل ما يفعله من اجلي الا اني منهارة قال انه لا يقد عل العيش بدوني و انه ندم حين ارتبط به لكن ليس لها ذنب و لا اريد ان ادمر حياتهز انا في انتضار زفافهما و حضورها للكويت هي لا تعلم فسيعيش معها و انا سجينة يزورها في اليوم دقائقز ما حياة زوجة لا تنعم بقرب زوجهاما حياتها ان كانت تعيش ف بح وحدة و غربة في حضوره و الله كل مرة افكر في الانتحار. الغيرة كفيلة بان تادي بالمراة للجنون او الموت
      7 سنوات و 10 أشهر و يومين    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية