علي علوي
حافظ عليها ملوك سبأ 1300سنة، ودمرها الصوص في يومين :
علي علوي
نشر منذ : 9 سنوات و 8 أشهر و 26 يوماً | الإثنين 21 يناير-كانون الثاني 2008 08:29 م

أعظم اكتشاف تاريخي في منطقة الخليج تحول بلمحة بصر إلى سراب.

آثار "العصيبية".. تدمير.. سرقة.. إهمال

انسحاب الأمن بصورة مفاجئة ترك الباب مفتوحاً لهجوم اللصوص.

كنت في فرحة غامرة حين تم تكليفي من قبل الأخ رئيس التحرير لزيارة إحدى أهم الاكتشافات العلمية والتاريخية، والتي سوف تسجل حقبة مهمة من تاريخ اليمن، وحين وصلت إلى منطقة "العصيبية" في مديرية السدة من محافظة إب هالني ما رأيت من دمار ولا مبالاة أدت إلى طمس معالم آلاف السنين بلحظة طمع وإهمال، وربما تواطؤ.. وحين وصلت إليها لم أر إلا الحسرة والندم واتهامات هنا وهناك..

"الغد" تنقل واقع القصة كما عاشتها في مديرية "السدة" بحثاً عن تاريخ ضائع.

تحركت مسرعاً من العاصمة صنعاء، ونزلت في مدينة يريم لغرض التوجه نحو مديرية السدة التي وجد فيها مقبرة أثرية.. صعدت السيارة.. كان أغلب ركابها من نفس المنطقة جميعهم يتحدثون عن ذلك الكنز الذي وُجد.. وصلت الفندق ولا يعلم أحد عن منطقة "العصيبية" شيئاً، وحين أخبرهم أنه وجد فيها كنز يحدثونا عن قرية "الدثية".

في الفندق وجدت الشيخ أحمد المقبلي، وهو من أهالي المنطقة حيث دلنا على المكان الذي نستطيع الوصول إلى قريته بأقصر الطرق وأسهلها، وقام بالاتصال بمن سيستقبلنا في تلك المنطقة، ونظراً لعدم وجود مواصلات قمنا بتأجير باص أوصلنا إلى المنطقة التي مررنا عبرها بقرية الحكيم علي ولد زايد، والذي أخذنا من قريته حكمة الصبر.. وصلنا إلى منطقة الحقلين هناك، وعلى مرتفع في جبل القطن شاهدنا تجمعاً لثلاثة أطقم عسكرية، فما أن تقف وتهم بالنزول حتى يسألك الجنود: ماذا تريد؟.. نزلنا وعرضنا هوياتنا فسمح لنا بالصعود والتصوير ولم نرى إلا مأساة حقيقية.

أعمال نهب وتدمير

كان القبر الذي وجد فيه الذهب والتابوت في غرفة 3×3 متر على جدران من ألواح المرمر بطول مترين، محاطة بكل جدران القبر وكأنها أعمال ديكور منسق لم يتبق منها شيء، فقد تم تدميرها..

وجدنا عضو مجلس النواب في تلك المنطقة عبد الرحمن معزب، والذي حدثنا بكل أسى عن واقعة تحطيم وسرقة الآثار من ذلك القبر الذي تعرض لعملية هجوم وسطو من قبل أناس كانوا يراقبون التحركات هناك، وبدا الأمر منظماً حيث كانت أربعة أطقم عسكرية موجودة، ولكنها بعد يومين من الإعلان عن الاكتشاف الأثري غادرت جميعها ومعهم نائب مدير الأمن.. وفي الساعة 12 ليلاً بدأت أعداد من المجاميع المسلحة بالنزول إلى القبر وقاموا بالحفر بحثاً عن الذهب، مما أدى إلى تحطيم التابوت الذي دُمر نهائياً، وكذلك دمرت ألواح المرمر والصفائح وسرق ما تم جمعه في أحد التوابيت التي يعتقد أنها لزوجة أحد ملوك سبأ وذو ريدان.

ما تم اكتشافه

هي غرفة 3×3 متر تحت الأرض بعمق خمسة أمتار، فيها تابوتان، الأول فيه عظام لامرأة ما يزال شعرها وحليها موجودين بداخله، وقد تم نقلها مع حليها إلى متحف ظفار بعد تهريبه خفية من قبل خالد العنسي مدير آثار إب وأعضاء من السلطة المحلية وعضو مجلس النواب، وقد أخبرنا مدير الآثار أنه سرق الصولجان والسكاكين وقطع من البرونز والحديد، هذا بالإضافة إلى تحطيم التابوت وأعمدة الغرفة.

عصابة منظمة

حين سألنا عضو مجلس النواب الذي يتولى القضية كيف تم اكتشاف الآثار؟ أخبرنا أنه مع شق الطريق ظهر نفق، وهذا ما وجه النظر إليها، بالإضافة إلى أن هناك من لديه خرائط لمقابر الملوك وبالذات في عزلة جبل ووادي عصام، أما عن المسروقات فلم يقم بتحديدها حتى تكتمل عملية حصر الذهب والحلي المسجلة والتي لم تحصر ومن الصعب تحديدها.

نزول لجنة التقصي

كنا هناك.. حيث نزل وزير التربية الدكتور عبد السلام الجوفي، والعميد علي القيسي محافظ إب، والدكتور أحمد سالم القاضي نائب وزير الثقافة، والدكتور عبدالله باوزير رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف، حيث تم تكليفهم من قبل الدكتور علي محمد مجور رئيس الوزراء الذي شاهد مدى الخراب والتدمير الذي طال المقبرة، والتي تعتبر أعظم اكتشاف على مستوى الجزيرة العربية.

وقد وجه محافظ إب بالحبس والتحقيق مع الأطقم المناوبة التي انسحبت مباشرة قبل اكتمال عملية المسح، حيث قال في اتصاله مع مدير أمن المحافظة، إن هذه خيانة كالذي يخون وطنه في المعركة. ووجه بضرورة إعادة المسروقات ومحاسبة الجناة "العصابة المنظمة".

الرائد محمد معزب أحد أهالي المنطقة كان يحمل تواقيع المشائخ الذين تعهدوا بعودة المسروقات وتسليمهم لجهة الاختصاص، وأخبرنا أنه وصلت سيارة عليها 8 أشخاص لمنطقة الشاهد والتي شاهدناها محفرة، وقد أخبرنا عن تفاصيل السرقة بعد انسحاب الأطقم العسكرية مبقية أربعة أفراد الذين لم يستطيعوا أن يمنعوا ذلك الهجوم الزاحف من الأهالي المسلحين ليلاً.. وبهذا يكون قد تم مسك الخيوط الأولى، ونأمل أن يعود كل شيء لسابق عهده.

ماذا تبقى في "العصيبية"

كان جبل القطن والشاهد نراهما عبارة عن حفريات وكأن طائرة حربية أمطرت تلك المنطقة بوابل من القذائف.. حفريات عشوائية، وأكثر من 30 حفرة في جبل القطن لوحده، أما التابوت فقد دمر وتم سرقة بعض أجزائه والأعمدة المرمرية المزينة لجدران القبر، وشاهدنا أحد المباني التاريخية التي لم يتبق سوى الدور الأرضي الذي كان يستخدم كمخازن، وبهذا تكون منطقة "العصيبية" قد أنهت تاريخ 1300 سنة ميلادية عبر السرقات والحفر العشوائي الذي لم يعش أسبوعاً بالكامل، بالرغم من توجيهات اللجنة ببناء سور وتوظيف حراسة واستكمال أعمال التنقيب، وذلك لإغراء المواطنين بإعادة ما تم سرقته والذي لا يعلم ما هو ولا مقداره، نظراً لعدم استكمال الحصر، وعدم قيام الأمن بواجبه الأمني، ما يعتبره البعض تواطؤاً، أو كما قالها محافظ إب بكل صراحة "آثار ملوك سبأ وذو ريدان ضاعت في لمحة بصر، أو ضُيعت".

المصدر / صحيفة الغد

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 34
    • 1) » عين الحقيقه
      ابو محمد السلام عليكم في الحقيقه يشعر كل انسان غيور با الحزن الشديد جرا ما وقع من نهب وتخريب للموقع الاثري ولكن بما انني على مقربه شديده من القريه التي وجد فيها الكنز وكنت اتابع التطورات باستمرار سوف اخبركم بحقيقه الامر في البدايه بدا التنقيب من قبل اهالي قريه الحقلين وهي القريه المجاوره وحينما علمت قريه الدثيه بالخبر وهم اصحاب هذا الجبل الذي وجد فيه الاثار قامو بمنعهم من التنقيب باعتبار ان ذلك الموقع يقع ضمن املاكهم وفي الليله الثانيه ازدادت التطورات وتم تبادل اطلاق نار ولكن اهالي قريه الدثيه لم يغادرو الموقع وشددو الحراسه ثم قامو بابلاغ مدير الامن للمديريه طبعا جاء بنفسه وبعد كرم الضيافه من اهالي الدثيه وبدل ان يقوم بالحمايه اعطاهم الضوء الاخضر طبعا الاهالي قامو بالتواصل مع مدير المديريه وارسل باطقم عسكريه للحراسه فما كان من الاهالي الا ان غادرو الموقع لانه صار في حمايه الدوله وبعد فتره وجه المدير بعودة الاطقم العسكريه لا ندري هل كان ذلك بمزاجه ام بتنسيق مع احد وبقي سته عساكر فقط طبعا كان هذا في الليل وبما ان اهالي قريه الدثيه قد اطمانو لان الموقع صار في حمايه الدوله صعد اهالي القريه الاخرى الحقلين لينقضو على الموقع الاثري وتدميره بشكل يقهر القلب وسرقو ما سرقو بعد ان ارهبو العساكر اتمنى ان يتم التحقيق بصوره جديه وتقديم الشكر لاهالي قريه الدثيه الذين قامو بحمايه الموقع وابلاغ الجهات المعنيه التي لم تقم بواجبها . وشكرا
      9 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 2)
      الرجا منكم نشر تعليقي للاهميه لان كل مافيه حقيقه
      9 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 3) » اين تباع الاثار
      ديك الجن http://www.mstaml.com/section/item.php?i=373399
      اثار تعود لاكثر من عشرة الاف سنه
      عبارة عن ثلاث قطع مذهبه
      المطلوب 50 مليون
      للجادين ارجو المراسلة على
      مزيدا من التفاصيل على الرابط السابق
      9 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 4) » صراحة
      الأمين بلصراحه عنخرب عندمر عنكسر نشتي سيارات نشتي بيوت مثل بقيت السرق الكبار في هاذه الدوله السارقه عرق السارق ولا بلله عليكم ما هو الذي يضمن انها تذهب الى المتحف ما عيروحاش الرءيس ولا الوزير ولا المحافظ الى البيت ليضمها الى متحفه الخ-------------------------اص
      9 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 5) » الحقيقة
      عبدة الكلام كلة غير حقيقة الى قليل من التفاصل اريدان اعدل كلام الاخ ابو محمد ان كل كلمة فيها الدثية تعدل الى كلمة الحقلين وانا كن من الموجودين فى الساعة الثانية صباحاحيث ان سبب قيامنا بذالك الشي ناتج عن قهر من المسؤولين والشيوخ الذين اتو كل منهم يريد من الكنز واكثرهم من الى اتو جرو نصيبهم بدون درا احد او معرفتهم بذالك الاعمال التخربية الى فى التابوت هى من سبب الظوار الطبيعية و معرفة منقبين الاثاربكيفيةالتنقيب بحث انعم تعاملو معى التابوت عبر الفاوس والعتل حيث تم تدمير وكان فية ايدي خفية حيث كان شخص من طرف(مدير الامن وعبد الرحمن معزب ومدير الاثار والشيخ حلبوب) رتب معى القرى المجاورة للكنز للهجوم على وجنن بنى ونحن كنا 20 واتو ناس كثيرين نحن كن نشوفهم حيث كانو بعيدشوى عنا واطلقنا النار عليهم وهربو ولم ندخل الحفر غصب عن العساكر بل برضاهم حيث اتفق الشخص الذى تم ذكرة سابق معهم ودخلن
      9 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 6) »  تابع الحقيقة
      عبدة ودخل الحفر 5 اواقل وخرج ومعهم الكنز الذى هو عبارة عن (< خلب>) وهوعبارةعن ترابة مبللة بما والضجة الكبيرالذى حدثت بسبب خلب واللصوص هم مواطنين واشرف ناس وارجو من الشعب اليمن ان يفم القصةويفكر ليش تم سحب الطقومات وانا بقول الى فى راسى وهو الحقيقة(انا هى مؤامرة بين الامن ومديرالاثاروعضو مجلس النواب والشيح حلبوب )وتم سحب الطقومات بعداخذ جميع مافى القبروانا اقول ان فيةاثاراكثرباضعاف منالى شفتوة والى سمعتو عنة كانت مدبرة بين الا سمى الاربعةوالله انى اخر كلمةاقدراكتبهامن كثرة قهري لاتصدقو كل كلمة تم نشره فى الاخبار والصحف والمواقع ان تمسرقه الاثاروالذهب وتدميرالبرونزهم المواطنين الى مكتوب عنهم عصابة عدلو الخبر من مواطن الى مسؤول ومدراء امن واثار وعضو مجلس النواب والى قالة ابو محمد عن الحقلين خطى كثيرالحقلين هم الى بلغو الامن ومدير الامن قال مادخلكم انا خليناهم فى الموقع هذاحراس شوف الغاغة شوف
      9 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 7)
      عبدة ودخل الحفر 5 اواقل وخرج ومعهم الكنز الذى هو عبارة عن (< خلب>) وهوعبارةعن ترابة مبللة بما والضجة الكبيرالذى حدثت بسبب خلب واللصوص هم مواطنين واشرف ناس وارجو من الشعب اليمن ان يفم القصةويفكر ليش تم سحب الطقومات وانا بقول الى فى راسى وهو الحقيقة(انا هى مؤامرة بين الامن ومديرالاثاروعضو مجلس النواب والشيح حلبوب )وتم سحب الطقومات بعداخذ جميع مافى القبروانا اقول ان فيةاثاراكثرباضعاف منالى شفتوة والى سمعتو عنة كانت مدبرة بين الا سمى الاربعةوالله انى اخر كلمةاقدراكتبهامن كثرة قهري لاتصدقو كل كلمة تم نشره فى الاخبار والصحف والمواقع ان تمسرقه الاثاروالذهب وتدميرالبرونزهم المواطنين الى مكتوب عنهم عصابة عدلو الخبر من مواطن الى مسؤول ومدراء امن واثار وعضو مجلس النواب والى قالة ابو محمد عن الحقلين خطى كثيرالحقلين هم الى بلغو الامن ومدير الامن قال مادخلكم انا خليناهم فى الموقع هذاحراس شوف الغاغة شوف
      9 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 8) » سرق
      ابو محمد يبدو ان المالم الاثرية التي وجدت في السدةمؤخرا لم يكن للمواطنيين الا التهمة من ذالك حيث وان رجال الامن والمسؤوليين المحليين هم من ياخذون نصيب الاسد من تلك القايا ويهربونها بحجة ان المواطنيين هم من فعلو ذالك وحيث ان كنز العود الذي وجدوة في فترة سابقة نهب من قبل مسولين المحافطة .
      9 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 9)
      من اهالي المنطقه السلام عليكم ورحمه الله انا احد ابناءالمنطقه واييد كلام الاخ عبده انه تم السرق والنهب من قبل عبدالرحمن معزب وحسين حلبوب ومدير الامن واخرين
      9 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 10) » القهر
      المنسي لا يدري الانسان بما يعبر الفساد طاغي والنظام اطغي وامر انما الشكوى لله وحده ومع كل عسا يسرى
      9 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 11) » ضياع بلد كامل
      رافت محمد الجُميّيل بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      بداية انتهزها فرصة لأشكر رئيس ودير وسكرتير وهيئة تحرير هذا الموقع الرائع وأقول لكم سيروا ونحن من ورائكم
      وأحب ايضا أن أنوة إلى أن هذا الدمار والسرقة لاتمس قبائل السدة فقط بل تمس كل الوطنيين الغيورين الشرفاء في أنحاء اليمن، تعتبر هذه سرقة لتاريخ اليمن ككل هذا ضياع ومحو لتاريخناالعظيم الذي أٍسسه لنا ابائنا وأجدادنا من ملوك سبأ وذو ريدان.
      اناشد الوالد العظيم/ رئيس الجمهورية باحالة كل من له صله بعملية السطو والسرقة إلى التحقيق.
      مع وافر الود
      رافت محمد الجميل
      المخرج الفني لصحيفة "الحرية"
      9 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 12) » عجباَ
      أبو إياد لا تعجب ما دام انك في بلد السرق والمسراقه
      والله الموفق
      9 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 13) » مالي وعيالي
      شمر يهرعش بزو مالي وبهذلو عيالي انا محكم المهم لاتنسو ما تخرجو الخمس لبيت مال المسلمين وانا متنازل بس لا تنسو ما تفعلو مسجد لاهالي المنطقه وانشا الله يغفر لكم
      9 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
    • 14) » سرقة متورط فيه رئيس الوزراء ومسؤلين كبار
      منير البشيري من منكم يصدق هذا الخبر الى المجنون الليل يصرحوا والنهار سرقت ورئيس الوزراء وجهه بالتحقيق مع مدير الامن ومدير مكتب الاثار ومدري من واذا فقط ثبت تورطهم يقيلوهم فقط دون ان يقل يعدموهم اوحتى حبس مؤبد اوعلى الاقل حبس يومين لان هذا اكتشاف هام للوطن وخيانة عضمى وسرقة بهذة السرعة مئة في المئة وراها مسؤلين كبار ياخسارة بيفتخروا ان اليمن تنعم بالامن وين الامن من مثل هذا الاكتشاف العضيم وين الامن والسياح لم يامنوا
      9 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
    • 15)
      يمني حائر والله إنعا مأساه مأساه كانت اليمن أم الحضارة والتقدم العربية والأن أصبحنا أم الجهل والمسراقة والقبلية الكاذبة ولو أتينا للصدق فالخلل الأول من أهل المنطقة الموجود فيها الآثار لكن هم قطعوا اللحم والأمن أتى بالبهارات والطباخين من مسؤلين ومن فوقهم وبيطبخوها سواء ويأكلوها سواء ويمكنوها قانونية ونظام أمام التلفاز منشان يكذبوا على الشارع اليمنيوهذا دليل على فوضوية الأمن اليمني الخارب ولا حول ولا قوة إلا بالله
      9 سنوات و 8 أشهر    
    • 16) » الله اكبر على الظالم
      يسلم حسبي الله ونعم الوكيل.هذي مش اخلاق امسلمين.وين الامانة؟وين الاخلاق والذمة ؟وين تعاليم الاسلام؟والله ان كفار امريكا احسن منكم وأأمن منكم ياكلاب ياسرق سواء شيوخ او مسؤولين.مش مكفيهم سرقة خيرات البلد كمان يسرقوا تراثها وتاريخها.اعوذ بالله من الطمع والجشع الي في الشيوخ والمسؤلين والله مايملى عينهم الا التراب.وربنا موجود وياويلهم من عقابه.الشعب مظلوم ومقهور والعز والفلوس والنهب والسرقة للشيوخ والمسؤولين.انا يمني في امريكا والله ان لو واحد في امريكا سواء كان مواطن او بوش بنفسه اذا مادفع ضريبة للدولة او حق ابسط معاملة للدولة قيمتها 50 سينت يعني 70 ريال والله يتسجن لانه يعتبر كذاب وسارق.تخيلوا واحنا بلد اسلام يحصل عندنا كل هذا؟من وين الله ينصرنا ويوفقناوالي ماسكين البلاد من الرئيس للعسكري سرق.الله اكبر على كل ظالم.
      9 سنوات و 8 أشهر    
    • 17) » كلهم سرق
      مسيؤشستنم يا عم كلهم سرق وحاميها حراميها حتى الوزراء الذين نزلوا نزلوا يدوروا عن نصيبهم في بلدهم خبان وسرقوا ما تبقا من اثار
      عموماً طز في الماضي والتماثيل نريد دولة حديثة نظيفة من كل سرقة وسرق
      9 سنوات و 7 أشهر و 22 يوماً    
    • 18) » للاسف
      موقع المهندس جلال علي الشحطري او نسيتم ان متاحف لندن في بريطانيا مشبعه بالآثار اليمنيه وكذلك المتاحف في فرنساء انه تاريخ اليمن يتعرض للسلب والنهب والعدوان والتدميروالخراب انها حضاره وليست احجاروجثث انها تتحدث عن عضمه الانسان اليمني منذ الاف السنين ان الحفاظ على هذه الاثار حفاض على حضارتنا ان الانسان اليمني المعاصر ليس لديه شيء يتحدث عنه لا في الوقت الحاضر ولا اي شيء في المستقبل اذن ليس لنا سوا ماضينا المشرف الذي يتحدث عنه القرآن الكريم والسنه النبويه والتوراة والتاريخ فالواجب علينا الحفاظ على هذه الاثار لانها هي الوثائق التي تثبت للبشريه عن هذا التاريخ العريق ونظرا لاهميتهاء فانهاء تسلب على ايدي عصابات منظمه وخطيره انها هويه كل يمني حر وتاريخه انها تاريخ اليمن ككل اذن فالواجب بذل اقصاء جهد لحمايتها انا حمايتها واجبه على كل مواطن يمني بدون استثناء اذن لابد من سهر الليالي لمنع كل جبان وحقير يتطاول على تاريخ اليمن
      9 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 19) » قهر وباطل
      ابوزياد هذا هههههههه فلم هندي الضاهر حرام عليكم باناس هذة تاريخ وطن كيف تسيبوة من دون حراسه المفروض يتحاكم جميع من الذين تساهلووووووو ويكون على مستوى اعلامي لكل شخص يشوف وهذة هي الحقيقه والله حرام تضيعو تاريخ وطن من ايديكم الى متى نضلي كذا كل شخص يترك الموضوع على الاخر
      9 سنوات و 7 أشهر و 8 أيام    
    • 20) » لايشركون بالدولار الله اًخر
      محمدأنور كم يعصرني الالم لماوصل له بلد الايمان والحكمة صورتنا في أعين الغير هي اننا مجموعة لصوص و فاسدين وعسكرمرتشين وشحادين في الداخل والخارج وناهبين للمعونات الدولية والقروض وجهله و60 % من الشعب امي وعاشت الوحدة وعاشت المنجزات
      9 سنوات و 7 أشهر و 6 أيام    
    • 21)
      احب ان اتعرف عن الصاعات في الصين
      انا محمد البرعي من اليمن من قريه النجد
      9 سنوات و 7 أشهر و 6 أيام    
    • 22) » وين الامن ؟؟؟؟؟
      سمية البوني السلام عليكم
      انا برأي ان الحق يرجع على امن الدولة, لو في امن صح كان ما احديقدر يخرب او يعمل مثقال ذرة خطأ لانو بيكون بيعرف ان العقاب وخيم
      اخر كلمة انا فعلا زعلت من الشعب والرئيس اكثر من الاثار؛ لو في انظباط ماكان وصلنا لهذه المواصيل
      والسلام ختاااام "سمية"
      9 سنوات و 7 أشهر و 5 أيام    
    • 23) » هنيئا
      محمد انا اقول انه الله يفتح عليه الي اخد التابوت هنيئا رزقه ورزق اولاده احسن ماينهبوهاالمسؤلين اللي يسرقوا الكحل من العين
      9 سنوات و 7 أشهر و 4 أيام    
    • 24) » كيف تهرب الاثار
      فؤاد يتم تهريب الاثار عن طريق الطياريين المدنيين وهذه شهاده سمعتها من مساعد طيار فهل هناك من يراقب هؤلاء الذين يعيثون في الارض الفساد .
      9 سنوات و 7 أشهر و 3 أيام    
    • 25) » اذا كان رب البيت بالطبل ضربُ
      واحد من الحمير الشعب ما عد يبكى الا على هذا قد سرق ماضية ومستقبل اولاده حتى الاميرالذي يضرب بالطبل قده يسرق الكحل من العين كيف ما ال البيت اصحاب النجمات
      9 سنوات و 7 أشهر و يومين    
    • 26) » الحقيقه
      عزام الي من لايقولون الحقيقه الاثار وقضيتها ماساه وكارثه حلت بتاريخ اليمن واقول ان القيمه التاريخيه للاثار هي ما اقصده في كلامي وليس القيمه المعنويه الماديه ان من يتاجر او يبيع اثار انما يبيع حضارة ابائنا واجدادنا فهؤلاء البائعين قد انتزعت منهم الانسانيه ولا يملكون من المبادئ ما يجعلهم يعتزون بوطنهم وحضارتهم اما عن اثار العصيبيه فانا من ابناء المنطقه وممن كانوا معايشين الاحداث ودون انحياز الي قريه كما هو الحال في تعليق ابو محمد والذي اظن انه من ابناء الدثيه واسرد في كلامه عكس الحقيقه ارجوا ان تكون صادق وتكتب بكل صراحه وان لا تجعل بطولة الفيلم لقرية الدثيه وتعكس الحقيقه انت من المغرورين بانفسهم وارجوا ان تعيد نشر تعليق يتضمن الحقيقه ومن بدأ بحفر ونبش الاثار في العصيبيه والقطن وغيرها قد وصلت الحفر في الجبل الي المئات وارجوا اعادة النظر
      9 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
    • 27) » الحقيقه
      عزام عملية الاستكشاف والحفر عن الاثار هي التي ادت الي تدمير التابوت واقول للاخ عبده والذي يقول انه من ابناء المنطقه ولكني اظن ان في النفس شئ مما اوردت في تعليقك علي عضو مجلس النواب عبد الرحمن معزب انت مغرض في كلامك وكان الاجدي ان تقول او تتسائل كيف تم الحفر وماهي الادوات التي تم بها الحفر هذا كله كان يجب ان يوجه الي مدير الاثار والذي عمل بطريقه عشوائيه ولماذا هرب الي يريم مع مدير المديريه اما ما تقول عن عضو مجلس النواب هذا الشخص الذي كان بمثابة الحارس للاثارولولا عبد الرحمن معزب لما تم ارجاع الاثار الي المتحف نسيت ان عبد الرحمن معزب هو من قام باخراج بعض المجوهرات والمكحله من داخل احد السيارات بعد ان امر بتفتيشها وسلم كل ما وجد علي مراي ومسمع الي المتحف وبكل شفافيه امام الجميع ارجوا ان نكون منصفين وان نتكلم بصراحه عن كل شخص
      9 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
    • 28) » الحقيقه
      عزام عملية الاستكشاف والحفر عن الاثار هي التي ادت الي تدمير التابوت واقول للاخ عبده والذي يقول انه من ابناء المنطقه ولكني اظن ان في النفس شئ مما اوردت في تعليقك علي عضو مجلس النواب عبد الرحمن معزب انت مغرض في كلامك وكان الاجدي ان تقول او تتسائل كيف تم الحفر وماهي الادوات التي تم بها الحفر هذا كله كان يجب ان يوجه الي مدير الاثار والذي عمل بطريقه عشوائيه ولماذا هرب الي يريم مع مدير المديريه اما ما تقول عن عضو مجلس النواب هذا الشخص الذي كان بمثابة الحارس للاثارولولا عبد الرحمن معزب لما تم ارجاع الاثار الي المتحف نسيت ان عبد الرحمن معزب هو من قام باخراج بعض المجوهرات والمكحله من داخل احد السيارات بعد ان امر بتفتيشها وسلم كل ما وجد علي مراي ومسمع الي المتحف وبكل شفافيه امام الجميع ارجوا ان نكون منصفين وان نتكلم بصراحه عن كل شخص
      9 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
    • 29) » حكومة لصوص
      ابو احمد يا مثقفين ياشعب عربي يا ناس حكومتنا حكومة لصوص وعصابات استولوا على السلطة بانتخابات مزوره وهذا الوضع العام (الفساد المالي والاداري) والخاص فيه هذه الحادثة. المهم ان يصحوا الشعب ويعرف حقيقة حكامه الحاليين ليغير... بالديمقراطية وان تم الالتفاف عليها مرة اخرى يفكر بالاسلوب الاخر لانه سيعذر امام الله والناس...سلامي لكل حر غيورعلى وطنه وشعبه..على فكره الغرب ينظر لحكامنا كعصابات لصوص ويتعامل معهم من هذا المنضور..
      ارجو النشر
      9 سنوات و 7 أشهر    
    • 30) » إلا الحماقة أعيت من يداويها
      عبد الخالق صالح عبدالله جاء في الأثر أن قوم نبي الله "شعيب" عليه السلام لم يكونوا على دينه فكان يخاطبهم بقوله : يا قوم اني اراكم في خير لولا ...., فإستشهادا بهذا أرد على من يتهم المسئولين بقولي يا أخ بدلاً من أن تلعن الظلام أوقد شمعة ولتكن الثقة هي معيار التعامل بين الأفراد وحكومتهم , لا الإتهامات والتخوين ,والإتهامات دون دليل نقص في حق قائلها. ونقول للقائمين على هذا الأمر ماضي اليمن هو مشيمة للحاضر وآثار اليمن أمانة في أعناقكم وبورك فيكم ولا تهتموا لأقوال الرويبضة من الناس, مادمتم تعملون للصالح العام وصالح اليمن , وأناواثق كل الثقة أنكم أفهم الناس في مجالكم وتتصرفون بحكمة,
      9 سنوات و 6 أشهر و 29 يوماً    
    • 31) » طريق التهريب
      ابو العز اصلن كان التقصير من الامن لان عدم الاهتمام في الامر وتسهيل الموضمع هوا راس المشكله لان اذا الامن فاهم ان هاذاهوا اول قبر ملكي في الجزيره العربيه كان بايحميه من القبايل الذي لايعلمواين مصلحه البلاد ومن شان الاتهام فان اليهود اتهمو الرسول(ًًص) في بيته في الزمان الاول والاتهام كان من انفس ضعيفه
      9 سنوات و شهرين و 19 يوماً    
    • 32) » معزب والحاقدين علية
      امين الذهب اريد ان ارد على الاخوة اصحاب التعلق رقم 9و7 حيث تم اتهام النائب معزب بسرقة الاثار وهو اتهام باطل وزور وبهتان وهو ان دل على شي انما يدل على جهلهم وحسدهم لغيرهم ولوكانو رجال صح كان مفروض يكتب اسمة اويواجة المتهتم(بلباطل) لاكن الانترنت سوف يكتب اي شخص رائية وهو خلف الشاشة ويكون من كان جاهل اومتعلم عاقل او اهبل لاكن هذة الاشاعات مغرضة واي وحد يكون في موقعة يتوقع اي شي من قبل الحسدة والجهلة والمتكبرين للعلم اني من قيفة ولا اقرب للمعني باي صلة لاكن سمعتة تشهد التي وصلت الا قيفة والحدا وغيرها والجهود اكبر دليل ولاكن كلامكم لا يطلع ولا يوطي بس انا اديت الي في قلبي وفي ذمتي والعذر والسموحة
      8 سنوات و 5 أشهر و 26 يوماً    
    • 33) » الحقيقة
      محمد معزب انا اريد ان ارد على ابو محمد وعبدة وانا اقول لو كانو رجال لوضحو منهم ومن اي مكان لكن هم ليسو واثقين من انفسهم وانا اظن انهم هم من قام باعمال التخريب والنهب لانة لو كان واثق انة ما سرق شي كان يقول ايش اسمة بس قام باتهام الشيخ حسين حلبوب والبرلماني عبدالرحمن معزب بدون اي دليل او اي مبرر بل هذا حسد وكراهية وانا اضن انهم من احزاب القاء المشترك والسلام ختام
      8 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 34) » للاءسف
      ابن المغني ياللاءسف من الاتهامات الباطله من اشخاص مايستحون من الخالق لانهم مايحترمو المخلوق اصحاب انفس ضعيفه من يتهم البرلماني عبدالرحمن معزب والشيخ حلبوب فيكونون على علم انهم لايملكون انفسهم هم ملك اشخاص او احزاب اخراى هذه هيه الحقيقه وهم يعلمونها ولاكن انا واثق ان هذه الاتهامات الباطله لاتهز اشخاص اكبر من ان تكونو من وراء الستار تتفلسفون ...........
      6 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية