محمود ياسين
ملاطيم سعودية
محمود ياسين
نشر منذ : 9 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام | الإثنين 14 يناير-كانون الثاني 2008 05:26 م

أفكر في الجندي السعودي الذي صلفع اليمنيين في الحدود. أسبوع وأنا أفكر فيه مستحضراً كلمة "يصلفع" المتوهجة بالأسود ضمن عنوان قريباً من ترويسة "الشارع". لم أتمكن من كراهية الجندي السعودي بما يكفي، ربما لأن المظلوم يفقد قدرته على الكراهية مع مرور الوقت. ولم أعول على أحد القيام بواجب الكراهية، يائساً من قدرة التحقيق الصحفي على إنجاز ردة فعل من نوع ما.

فكرت في الرئيس ووددت لو أن ذلك يحرجه جداً، إذ كانت بقية كلمات الجندي رسالةً للرئيس حدد فيها منصبه كرئيس للمصلفعين، وهي رسالة قصيرة وقوية للغاية "خلوا رئيسكم يعزكم أو ينحركم". غالباً ما يهمس الجندي السعودي اسم الملك بعد تأكده اليقيني من أنه أورد (الملك) في سياق التبجيل...

إنهم حذرون للغاية في هذا الشأن، مذعورون من كل ما قد يفصح عن (سياسة)، غير أنه تفوه بمنصب المسؤول عن بؤساء فرغ للتو من صفعهم بتلك النبرة التي يتخفف بها جلاد ما من وطأة عنف تورط فيه. إنها لهجة رجل يعيش على حساب الملك ضد مهانين يعيشون على حساب الرئيس.

أظنه فكر أثناء مغادرته موقع التأديب الحدودي في مزايا الملكية، على أن الموقف الأخير أزال من نفسه أي التباس بشأن احتقار الجمهوريات الناشئة.

لم يعد لنا مع السعودية إلا تلك الخيبات... وفي أي علاقة سنكون ذلك الضائع بين خيارين اقترحهما الجندي. هكذا هو الأمر: تنتهي فكرة جوهرية في الذهن اليمني عن الصراع بين القحطانية والعدنانية إلى الرضوخ لأخلاق الغريم.

ذلك يكسر النفس ويعلم الأحقاد العاجزة لرجالٍ رضخوا نهاية الأمر متخلين عن مزايا كراهية الثمانينيات أيام كانوا يغادرون بسطاتهم في "البطحاء" لمؤازرة أي فريق كروي يلعب ضد السعودية..

ينزوي المغلوب داخل ذاته المكشوفة بلا غطاء للهوية الوطنية... معزياً وعيه الباطن بفوارق أسعار الصرف، وفوارق الحياة بينه وبين المتسللين.

لقد توقف المغتربون اليمنيون تماماً عن اختلاق تلك القصص عن مجابهاتهم مع سعوديين لا يقدرون على "المضرابة". لم يعد أحد يختم حديثه بـ"ربطته بحقه العقال". تسمع أحاديث أناس واقعيين تماماً، يحكون عن "الكفيل" والتأشيرة بلا حماسة تذكر. فغالباً ما تتعرف العاطفة إلى الظروف الملائمة للحب والكراهية.

يعقل الناس آخر الأمر حين يبرعون في التغابي. وحين يدرك الوعي الجمعي أن الجمهوريات تسوي أمورها مع الملكيات نهاية المطاف.

لم يعودوا ممثلين لدولة تنتظر الوقت الملائم لاسترداد حق تاريخي، معتقدين أن ذلك الرزق شكل من مداراة الغاصب الرخو لكريم لم يكبر بعد.

كانت لديهم حماسات حدودية وآراء وطنية بشأن استرداد نجران وعسير.. كأي رجال غير مخدوعين.

كانوا يكرهون بضمانات تاريخية محتفظين بأسباب وجيهة للحرب. لم تفاجئهم التسوية ولم تكن خدعة ما. فغالباً ما تنتهي الخلافات الحدودية إلى اتفاقية.

أظنهم خدعوا بشأن المزايا الموعودة في بنود الاتفاقية (لم يقبضوا الثمن)، وأصبحوا منافسين لعمالة آسيا الرخيصة..

بعضهم تعلم كيف يشي بالمتسللين للسلطات ضمن سفالة يتعلمها قليل الحيلة مع مرور الوقت.

أظن الرسالة ستغضب الرئيس حقاً. شيء مؤلم أن يضع جندي ما رئيساً بين خيارين

 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 48
    • 1) » هل من مكان لصلفعة الجنوبيين ؟؟!!
      ابن الجنوب وهل هناك من يقدر مشاعر الجنوبيين من صلفاع عصابات نظام صنعاء ؟؟
      9 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
    • 2) » الهين
      سلامو الهين من هان نفسه والعزيز من عز نفسه الجندي السعودي معه حق في لطم اليمني وليته لطم من أهان اليمني وجعل العالم يضحكون علينا بجراءته التي ليس لها مثيل في طلب المساعدات والشحاته على أبواب العالم
      9 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
    • 3) » رعى الله ايام زمان
      احمد عبد الرؤف والله لو هذا المقال ايام زمان كنت رديت على بن ياسين " كذب ابوه السعودي يصلفع اسياده" بس رعى الله ايام الزعيم الخالد الشهيد الحمدي اللي كان يري السعودية مثل اللي يرى عمه زوج امه ،، قال الشهيد الحمدي في احد خواطره ((((( بصفاء السماء وبسمة الشرووق و رحابة البحر وسعةالاودية الفساح هكذا احب وطني واحب فيه كل مواطن ، وكل مواطن هو اخي وحبيبي وسعادتي ان اراه حرا سعيد منتجا وليس عالة على احد - وهو يقصد السعودية - ))))))
      9 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
    • 4) » هم وهم قد راحو من يغارو وماتو يااحمر
      فارس الصبيحي لعل أهم فكرة يمكن استخلاصها من كل ما ذكر هي أن ما يقال في العلن من الملوك لا يعكس بالضرورة شخصياتهم الحقيقية لأن الكاشف الحقيقي لسيرة وشخصية الإنسان والدال على اهتمامه هو ما يدور خلف الكواليس وفي المجالس الخاصة أو يقال في المناسبات غير الرسمية حيث يختلي المرء بنفسه أو بمن يحب البوح إليهم وقد تكون القصص سالفة الذكر معالم على طريق فهم شخصياتهم بالمخازي ويكتظ تاريخهم بالجرائم والإرهاب عملاء امريكا هم هم
      واما مبداء رئيسنا من هذه البلية متدرب لمثلها وايش تشتي يقول من يدافع عنه بعدها حيث ان الامير الاحمر قد ذهب ونما اسكت كأني ماشفت شي ,,
      9 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
    • 5) » صلفعه
      إلى ابن الجنوب ياعزيزي كلنا -في زمان على مقلى- في الصلفعه سواسيه!!
      الله يرحم الحمدي والله يورينا يوم يتصلفعوا من يستحقون الصلفعه!!
      9 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
    • 6) » حسبي الله عليكم ونعم الوكيل
      السفير alsafirhh@yahoo.com حسبنا الله ونعم الوكيل عليكم برغم انني قرأت مقالك مرات ومرات الا انني لم افهم ماذا تريد بالضبط فبربك ما تقول انت وبماذا تهذي اما يكفيكم اساءات لوطنكم وتشهروا بالعالم أهذه هي الديمقراطية عندكم تشوية الوطن والحكام اولياء اموركم ومن امركم ربي بطاعته والاخ ابن الجنوب الجنوب بريء منك لماذا لم تقل الحقيقة اليس الساكت عن الحق شيطان اخرس فانت شيطان ماذا كان بالمحافظات الجنوبية غير تركت ومخلفات بريطانيا ماذا بنى الحزب من مشاريع تنمويه ومدارس وجامعات ومستشفيات وطرق ووووووو ام ان من بنبناها هو فخامة رئيسنا الرمز المشير علي عبدالله صالح حفظه الله ورعاه من كل شر واولها السنتكم الحداد يا ناكرين المعروف واحب ان اتكلم هنا واقول لكم ولامثالكم ان الوحده مصونه ومحاطة بدماء ابناءها الشرفاءالمناضلين من ضحوا باموالهم واولادهم وممتلكاتهم واخوانهم من اجلها لانها قدر ومصير الشعب اليمني الذي لارجعة عنه فاتقواالله وخافوه الم يحول التنميه والمشاريع التنمويه كلها لما كان يسمى بالشطر الجنوبي وجلب المستثمرين لها ووووووو
      ولااقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل عليك وعلى كل مبلبل مثلك ويشوة صورة يمننا الحبيب انتم المستأجرين ولعلمكم انا مواطن مثلكم ولست باي جهاز أمني وشاهد على ذلك ربي العظيم واقسم به حتى لاتقولوا اننا من الحاشيه ولعلمكم خسارة حتى محاورة امثالكم انت ومحمود ياسين هذا ال........ والسلام على كل وطني وغيور على سمعتة يمننا الحبيب
      9 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
    • 7) » الى متى ؟
      المتصلفع في كل بلادالدنياالمحترمه الشعب هوالسيدلكن في ارض السعيده كماهوغيرهامن الدول المنكوده الشعب هوخادم للحكومة فهو يكدح ويتنكد ويهان لتعيش افرادالعائلة المالكة وتنعم بخيرات البلد واذالم يعجبة يروح يتصلفع برع فعندناعدالة ولكن على الورق فالدستور يقول كل الناس متساوون في الحقوق والواجبات يعني انت واناوكل الشعب مثل اي مسؤول في الصحة(نتعالج في الخارج )ومثلنامثلة في التعليم(نعلم اولادناانجليزي) وحين تقسم السيارات يعطى لكل واحد مناسيارة مثلهم لهذايااخوه سنصفق لهم ابدا وننتخبهم ونهاجرمن اجلهم ونتصلفع الالعنة الله على الظالمين
      9 سنوات و 10 أشهر و 9 أيام    
    • 8) » عن الوحدة
      منير اليوسفي بسم اللة الرحمن الرحيم
      اولا اقول لكم ان الوحدة هي مبداء راسخ ولايكون هناك اي شي يفرق صف الوحدة اعلموووووووووووووووو الجنوب انكم لن تنفصلوو وهذاء بعيد كل البعد عليكم ليس الجنوب اقصد لكن المتطرفين والخارجين على القانون والسلام عليكم
      9 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 9) » نحن من خذلنا رئيسنا
      العودي للاسف الشديد نحن الذين خذلنا رئيسنا وحكومتنا وبالتالي نطلب من حكامنا حسن الرعاية والحقيقة ان المطلوب مننانحن حسن التعامل لننال حسن الرعاية والاهتمام لا يجوز ان نخذل رئيسن ونطلب منه ما لا يطاق
      9 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 10) » وثيقة غير دستورية خيانة عظمى تحت بند جرائم جسيمة
      فرساااااان - تعز وثيقة غير دستورية-خيانة عظمى تحت بند جرائم جسيمة, أقول لهذا النظام الفاسد الأرض التي تم بيعها للسعودية ضمن أجندة بيع ونهب ثروات الوطن سوف يحاكمكم الشعب عليها أبتداء من أصغر مفاوض في اللجنة إلي رئيس الجمهورية, لأن نجران وعسير وجيزان وشرورة والوديعه 00 محفورة في صدور كل اليمنيين وسوف نحفر هذة الأسماء على صدور أبنائنا وأحفادنا أجلا أم عاجلا ستعووود للوطن الأم فمن أعطي الأرض غير شرعي ولم يصادق علي الأتفاقية بأستفتاء شعبي مباشر لأن مثل هذة القرارات ليس مخول بها رئيس الجمهورية أو مجلس النواب فالأرض أعطيت ممن لا يملك لمن لا يستحق المدن تاريخيا وجغرافيا وديموغرافيا وقانونيا ملك للجمهورية اليمنية, كما أن ما بني علي باطل فهو باطل وأن وثقت الأتفاقية دوليا, فمنطق القوة النابع من الحق سيكون هو الحكم المهم شلة الفساد هذة تروح وتنهض اليمن, بخصوص الصلفاااع نحن اليمنيين قد ألفنااه فمن متي لنا كرامة خارجيا أصلا داخليا ووطنيا المواطن يوميا تسلب حقوقة وتنتهك كرامتة, يااااااعاالم أصبح المواطن اليمني ززبااالة وأضحوكة كل العالم العربي والأسلامي والأقليمي بسبب الوضع الذي فرررضة علينا هذا النظاام الفاسد الأمي العفن, فوااا أسفاااة علي أحفااا تبع وحمير وسبأ و000 وااا عااارااة لهذا النظام الذي لا يحس وليس هندة كرااامة.
      الله يشلكم الحرام قد أعمي بصائركم وأطفئ مشاعركم وأحساسيسكم.
      9 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 11)
      اروي بنت احمد خليتنا نكرة دائما ان نقراء تعليقات القراء وانا اشوف تعليقاتك كلها انفصالية وكذلك المسمي الجنوب العربي . كرهتمونا في الموقع مالك ومال الانفصال كن علق علي الموضوع
      ليش تهرب من النقد وتنبع الي الانفصال
      خذ نفسص عميق مرتين ثلاثة وشوف هل الانفصال ممكن ؟ طبعا من سابع المستحيلات
      نصف اهل الشمال في عدن ونصف اهل الجنوب في المحافظات الشمالية(تعز - اب وغيرها)
      اختلطلت الانساب كلام كبير كبير وكبير جدا
      كلمة انفصال وتشكي وتبكي وكانك وحدك.
      اختلط مع الناس وعاشر العقلاء واخرج من القارورة التي وضعت نفسك فيها
      9 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 12) » شعبي
      اروي بنت احمد قال: مالشيء الذي يهوي كما تهوي القدم ؟
      قلت: شعبي…
      قال: كلا… هو جلدٌ ما به لحمٌ و دم…
      قلت: شعبي…
      قال: كلاّ… هو ما تركبه كل الأمم…
      قلت: شعبي…
      قال: فكّر جيداً
      فيه فمٌ من غير فمْ
      و لسان موثقٌ لا يشتكي رغم الألم
      قلت: شعبي…
      قال: ما هذا الغباء ؟!
      إنني أعني الحذاء !
      قلت: مالفرق؟
      هما في كل ما قلت سواء !
      لم تقل لي أنه ذو قيمةٍ
      أو أنه لم يتعرض للتهم.
      لم تقل لي هو لو ضاق برِجلٍ
      ورّم الرِجل و لم يشكو الورم.
      لم تقل لي هو شيءٌ
      لم يقل يوماً… (نعمْ) !
      9 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 13) » طز بكل سعودي
      ابن الاحرار طز بكل من يسخر من ابناء اليمن سواء كان سعودي او امريكي ...والشأن الداخلي يخص ابنا ء اليمن وحدهم ولا يوجد من هو وصي علينا
      - السعودي هذا هو اولا مصلفع و الاجانب بيسوي فيهم الافاعيل عباد امريكا واسرئيل
      نحن شعب يمني حر ديمقراطي
      9 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 14) » من يشحت ليس له كرامه اة انا غلطان
      صقرالجنوب الشحات عند الخبثاء ليس له كرامه و الشحات اليمني عن السعودي ليس له كرامه, الناس الطيبين يحترمون المحتاجين بس ّ!
      9 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 15) » إلى السفير
      محمد حسين عاد في ناس محتاجين يتصلفعوا علشان يصحو، الأخ السفير ما فهمش المقال، "يا عزي بيقولو لك قد اليمنيين بيتصلفعوا في كل بقعه" أضف هذا إلى منجزات حقك المشير الرمز.
      أما ابن الجنوب فقد رد عليك اللي قبلك، في زمن السيد المشير الرمز كلنا في الصلفعة سوى.
      أما حكاية المنجزات والمشاريع التنموية يا سيادة السفير، فقلي من بناها ومن عملها، أليست شحت وتسول من دول الخليج، أليست دعم لليمن اللي في الأخير قام ما صدام.
      اما المشاريع فلا تكذب على نفسك، أو بالأحرى لا تصدق الكذب لأن شكلك عايش برى، كل المشاريع الموجودة هي مشاريع فخامة الأخ المشير وحاشيته. يعني ست منش لش حاسبي نفسش حماري سار.
      تحياتي إلى المتصلفعين في الأرض
      9 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 16) » عيب عليكم
      الصقر الوحدة باقية بقاء جبال شمسان ونقم ومن اراد غير ذلك فان الهلاك سيكون مصيرة
      9 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 17)
      مهدي الي الذي لم يفهم ماكتبه الصحفي محمودياسين عليه قرات تحقيق صحيفة الشارع العددالماضي وسوف يعرف ماذا يقصد.
      هذا شي الشي الاخر اليمنيون مصلفعون في بلادهم كيف في الخارج .
      نسأل من الله العون والعافية وحسن الخاتمة
      9 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 18) » الأمل
      أبوعلوة أمس اتصلت باالأمل قلت له: هل تستطيع أن تشعل نارا في البلل
      قال بل,,,
      قلت: وهل تستطيع أن تخرج العطر لنا من الفسيخ والبصل
      قال أجل,,,
      قلت:وهل من حنظل يمكن تقطير العسل
      قال نعم,,,
      قلت: وهل يمكن وضع الشمس في جيب زحل
      قال بلى,,أجل,,نعم
      فكل شيء محتمل....
      قلت اذا عربنا سيشعرون باالخجل
      قاااااال: تعال ابصق في وجهي ان هذا حصل..!!!!!!!!!
      9 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 19) » تعليق
      مواطن العيب فينانحن وليس بالسعودي .
      نحن غير عزيزين ببلدنا.
      الفقر والفساد وصل لباب كل مواطن عدا الفاسدين الذين يرون بنظارات سوداء للواقع اليمني السيء جدا جدا جدا. ولأن الكثير مننا لايعرف الخطأ والصواب ومايجب فعلة ومالايجب فعلة. نحن شعب لانستحق العيش أساسا.
      9 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 20)
      اقول والله اننا نحن اليمنيين اصبحنا ارخص الناس في العالم والسبب حكومتنا الرشيده
      اسألو البنغال والهنود في السعودية وفي الامارات .
      اليمنيي في السعودية سواء كان مغترب او حاج او معتمر ليس له قيمة ولاسعر ولا ثمن وممكن يهان من اصغر عسكري سعودي وما احداث الطرد في باصات المواشي والاغنام عنا ببعيد
      لكي تعلمو اني صادق اذهبو الى السفارة الاماراتية في صنعاء واطلبوا شروط التاشيرةالى الامارات وستفاجئون ان معظم الشروط تستثني اليمنيين (الا اليمنيين)
      فماذا ابقت لنا دولتنا الرشيده اهانتنا في الداخل واهانتنا في الخارج اهانهم الله
      9 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 21) » حالة الضعف
      المرادي قال المثل اذا قل حيل الرجل سوا حكيه الجندي السعودي الذي يصلفع اناس لاتملك الدفاع عن انفسهمالاانهم يبحثوا عن فرصة عمل هوضعيف وينه من رماة المقلم ذي يهربواالقات والسلاح فوق الشاصات مع سلاحهم الشخصي ويدوخوا بالشرطه السعوديه وينجحوا
      9 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 22) » معهم حق
      صريح مش عبيط معهم حق ياخي اذا كان اليمني في بلادة ينهان ويصفع ياخذ مالة باقوة وباسم الحكومة والجيش وبالدبابة وهوة يتفرج ولم يحترم فما بالك في بلد دخلها بطريقة غير نظاميةويشكل عليها خطر صح معاك ان الغالبية هم طالبين لقمة العيش ولاكن موجود بداخلهم مندسين مهربين وصحاب اعمال قذرة
      9 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 23) » كلام سفرا من ناحية ثقافة
      فارس الصبيحي سفيرنا المغوار على شهامة منصبك المنوال على ضفاف كلام او كلمات ساد ان تقوال او لا تقوال لكن خذ الموار من روح الثقه في نظامك الثقافي ومجادل الكلام الجاهل الله يستر هذا سفير كيف لاكان وكيل او وزير ايش بايعمل ؟..
      9 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 24)
      بن قمع العولقي (ومن يهن يسهل الهوان عليه .... مالجرح بميت ايلام)...............احترام المواطن في اي دوله اجنبيه من احترام دولته ومن يسافر يرى العجب الجواز اليمني غير محترم في معظم المطارات وخااااااااصة العربيه منها!!!!!
      ولن تحترم الدول الاجنبيه دوله لاتهتم برعايها ولا تتابع قضاياهم وكل يوم نسمع حكايه عن مواطنينا .......... ضرب طالب يمني من قبل الشرطه الاردنيه امام الناس وترحيل مجموعه من اليمنين بسيارات الاغنام وشاحنات النفايات وضرب يمني من قبل امن المطار المصريه ومنع اليمنين من دخول بعض الدول ؟لماذا؟ الهند والفلبين دول كافره ولها رعايا في دول الخليج ويعاملون افضل الف مره من اليمنين ؟ تعلمون لماذا؟ لان لديهم دول وسفارات تتابع مشاكلهم وقضاياهم وليس مثل بعض سفاراتنا التي لاتعرف سوى تجديد الجوازات وعقود الانكحه !!!! ولاتقوم بتابعة اي قضيه لاي مواطن وتعجز عن المطالبه بابسط حقوووقه اليمن بحاجه الى اعادة بناء ومنهجه من الصفر ......... اليمن موجود في الخريطه ولكن يعيش خاااارج كوكب الارض
      9 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 25) » نشتي اولا نصلفع الرئيس
      المهاجر اللهم ازيل عن الظالمين المجرمين من نهبوا الاوطان و باعوها و الله يا اخ محمود ليس العيب في السعوديين بل العيب في المرتزقه الذين لن يعملوا اي شي مشرف لهذا الشعب الغلبان ......... تدري اننا اتعس امه في الوجود بالرغم اننا نمتلك المقومات التي تبني افضل دولة في الشرق الاوسط.... ازيحوا الرئيس و زمرة و البلاد شتصلح .... عندي اقتراح لو نستاجر احد حكام الامارات يحكمنا خمس سنوات فقط و الله اننا لنصبح افضل دولة في الجزيرة
      9 سنوات و 10 أشهر و 7 أيام    
    • 26) » نستاهل
      عدنان الايساوي واللة نستاهل الصلفعة وبعدين الصلفعة مش غربية علينا اليمنيين نحن نتصلفع دائما في كل مكان الحكومة قد جرعتنا صلفعة وصبحناقليلي الاحساس وشكر الجندي السعودي بلقيام بواحبة الوطني ودمنا مصلفعيين ياصاحب اب (( محمود))
      9 سنوات و 10 أشهر و 7 أيام    
    • 27) » انا اعطيكم مثل
      المسافر واللهاولا انا اريد ان ارد على اللي يفكر بالانفصال يأخي شوف لاوروبا تتوحد وهم من شعوب شتى ولا اضن ام اجدا من الجنوب او الشمال يفكر بالانفصال لكن دعوني اهمس لكم بنتيجة اكتشفتها من ايام الازمات اليمنيه وما اكثرها ان النظام اذا اراد ان يغير مسار اي استنكار شعبي لاخطائه فانه يدس في ذلك الحراك اعوانه ليزرعو بعداً غير الذي رسم له ليقوم بذلك العمل وليغطي على الحقيقه حتى وان ادى ذلك الى زرع فتن يدفع الوطن ثمنها
      9 سنوات و 10 أشهر و 7 أيام    
    • 28) » الصفع
      اليافعي السعوديه ياكل الشعب اليمني كله من خيرهاولو خرجنا من السعوديه بنموت جوع نعم في اليمن ثروه لاكن السرق ما يشبعون حتا المساعدات الخارجيه يكلوهابس المساعدات الخارجيه انقطعت الان بهذا السبب اي الدول المانحه ما امنت الحكومه على شعبها قالت انتم سرق لا تامنون بانسلم الفلوس للشعب بسبب ذيل الكلب ما ينعدل لانه ميزته للنعواج
      9 سنوات و 10 أشهر و 7 أيام    
    • 29) » الصفع
      اليافعي السعوديه ياكل الشعب اليمني كله من خيرهاولو خرجنا من السعوديه بنموت جوع نعم في اليمن ثروه لاكن السرق ما يشبعون حتا المساعدات الخارجيه يكلوهابس المساعدات الخارجيه انقطعت الان بهذا السبب اي الدول المانحه ما امنت الحكومه على شعبها قالت انتم سرق لا تامنون بانسلم الفلوس للشعب بسبب ذيل الكلب ما ينعدل لانه ميزته للنعواج
      9 سنوات و 10 أشهر و 7 أيام    
    • 30) » اسارق
      ابن اليمن اكبر سارق هوا ما التنفذين في الحكم وعصابه الذي ياكلون خيرات الشعب ويندعون في ادمقرا طيه
      9 سنوات و 10 أشهر و 7 أيام    
    • 31) » عيب ايش هذا المقال
      مغترب هل الهدف الاساءه للعلاقات بين البلدين والله عيب يا من تحسب نفسك صحفي
      9 سنوات و 10 أشهر و 7 أيام    
    • 32) » إلى محمد حسين
      صلفعه االله يرعيك يأخ محمد، والله على قولك! عاد في ناس يشتوا يتصلفعوا عشان يصحوا!!
      لا حول ولا قوة إلا بالله! أذكر الجميع ببيت الشعر القائل
      إذا ما أهان إمرء نفسه فلا أكرم الله من أكرمه!
      ودمتم!
      9 سنوات و 10 أشهر و 7 أيام    
    • 33) » تاريخ الصلفعه والملاطيم عند العرب
      مكروب الرئيس كان شايزعل لو كان في بين المتصـلفعين والملطمين (بنصب الطاء) واحد سـنحاني لا قدر الله يمكن يكون من الحرس المبحرر (الجمهوري) أولا في قرابه بينهم لكن إذا المتصـلفعين من أبو يمن ويش يهم الرئيس بهذي الربشه؟؟؟؟؟؟؟؟ مش في معاهم مشايخ؟؟؟ خلاص يدوا لهم زايد ناقص وهم شايسألوا على رعيتهم بطريقتهم.
      9 سنوات و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 34) » اشككرك اروى بنت احمد
      الاخت اروى بنت احمد كلامك جميل جدا يبدو ان الصحفي فعلا لايزال في القارورة لا يريد ان يخرج منهااخي الصحفي ان علاقات السعوديةباليمن او العكس صحيح لا تتوقف عند تصرف فردي من احد الجنود الذي ربما انة لايفقة ما يقول فهل يعقل ان نحكم على الكل بالبعض نحن مغتربون في السعودية وناكل من خيرها ولم نرى الا كل خير والله على ما نقول شهيد
      9 سنوات و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 35) » عندما تهتنانون يا أبناء اليمن ترحموا على ابراهيم
      يمني مشرد ( حسبنا الله ونعم ا رحمة ربي لأبراهيم الحمدي والسلام .
      اللهمة وأرحمة وأدخلة جنة الفردوس مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين برحمتك .. والله ان الدموع لتقف حائرة وترجع الى قبل عشرينات السنيين أيم العز والكبرياء في عهدك يا ابراهيم ..
      أما على صالح عفشششششششششاان فحسبنا الله عليه ونعم الوكيل . الله يتولى عقوبتة هان الشعب واذلنا لأجل يعيش هو وشلتة الخبيثة .. أما انت يا ابراهيم فكنت تفضل راحت شعبك على راحتك وتحبهم اعظم من حب نفسك .. ليس بيدنا من الأمر حيلة الا ان نرفع ايدينا الى السماء ونترحم عليك . وأعيننا تذرف الدموع . وندعوا على من ظلمك وظلم الشعب ..
      حسبنا الله ونعم الوكيل
      9 سنوات و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 36) » الفساد
      حسن الاسلمي السبب في كل الملاطيم هو الفساد الادري والمالي فلكل مشترك من مواطنين وحكومة فلحكومة مضتهده المواطن والمواطن متقاعاس ومتخلف علمي وحضاري
      9 سنوات و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 37) » شعب عرطة داخليا وخارجيا
      ابوتراب الداعي هذا طبيعي جدا فالشعب عرطة داخليا وخارجيا!!!!! ولا اظن فخامته يهمه هذا الموضوع لا من بعيد او قريب ..لأن الموضوع يخص فئة معنية داخل المجتمع لا يعرفهم الرئيس شخصيا بل يخافهم فقط ويحسب لهم الف حساب ولا مناص لفخامته من الهروب منهم على الاطلاق!!! والبورجي يافخامته سوف يوضح لكم ماهو خلف السطور!!! وتحياتي للجميع وقد يكون العود ((احمد))......!!!
      9 سنوات و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 38) » هههههههههههه
      سعودي يالربع والله حنا اللي مصلفعين وحالتنا كرب النظام السعودي يضدهدنا والامريكان والغرب يدوسوا على كرامتنافي مطاراتهم وبلادهم وعليكم ان تشكروا الله عاد فيه عندكم حريه ولو حريه مب كاملها بس افضل من ولا شئ
      9 سنوات و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 39)
      غريب الدار سيادة الرئيس الموقر هل تحس بالم تلك الصفعات نحن بسبب سياستك ومستشاروك نلطم في كل بقاع الارض وانت كل ما تفعلة تدعيم مصلفعي الداخل امثال شيخ الجعاشن والعدين والحسينية اى ان التاريخ سيخلد انه في عهدك صلفع اليمنيين في الداخل والخارج وسيكون العهد البائد عهد الصفع حتى يستفيق الشعب من سباته ويقتص لنفسه نتمتى ان يكف لصوص المال العام وان يقال لهم يكفي وعفى الله عما سلف حتى نبدا بالخطوة الاولى ليحي الشعب عيشة كريمة تعفيه من المذلة والمهانه على موائد اللئام هل تستطيع يا من بشرتنا باليمن الجديد والمستقبل الافضل
      9 سنوات و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 40) » السعوديه
      العفيفي السعوديه هي من يعيشنا وهيا ملجانا الوحيد ونحس بالامان به اكثر من بلادنالا تفرق بيننا ولا بيننا وبين السعوديين حتى في القضاء لك حق با تاخذه اما ببلادناالشعب درجات كثيره مثل على ذالك شرعب قتلو شيخها بسبب يملك قطعت سلاح عادي بينم حركت قبيلت الحدا القبليه قواتها مرورن بثلاث محافضات وفي النقاط يضربو لها السلام وهيا مدججه بالسلاح خفيف ومتوسط اين المساواه هاذلا لايمسون بالسياده الوطنيه ليش هم!
      9 سنوات و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 41) » واقع ملموس
      ابوسيار ربما ما وصلت الية الجاليات اليمنية في الخليج ينبئ بكل تاكيد ان القياده اليمنية نفسها تعاني منه (فهنيئا لك شعبا انت قائدة ) ودمتم
      9 سنوات و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 42) » افضل معامله
      بن عيظه بالنسبه للاخوه اليمنيين المقيمين يعاملون
      بمنتهى الاخلاق والمعامله الذى نلقاها والله ان المعامله نلقاها افضل من في بلدنااليمن واذا حصل تصرف من عسكري فهذايعتبر تصرف فردي وهو لايمثل الانفسه والشعب السعودي افضل شعب ويتعامل مع اليمنيين بمنتهى الاخلاق انا مثلا لما اجي في المطار امسك سره مع السعوديين وتعامل بنفس المعامله وغييرنا يجلس ب الساعات
      ولاننكر ان هذه البلد لها فضل كبير على اليمن
      ولولا السعوديه تدعمنا كان عادن لركب الحمير فقولو معي الله يطول عمر خادم الحرميين وينصر على اعدائه واسكتو خزنو
      يا ناكرين الجميل اكلكم ورواتبكم من الجمارك والحوالات الي تجي من السعوديه الله يهديكم اخلعو النضارت السودا من على عيونكم وشوفو حولكم وانصفو في حكمكم
      9 سنوات و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 43) » نــطرح كــلام مــهم للــجميع بخصوص الــفساد
      الشريف الماربي هــكذا حــال الدنيايوم لك ويوم عليك ويوم لالك ولاعليك @ويقول الشاعريمشي الفقيروكل شي ضدة**هذا يعيبةوهذا يهينة
      اونناالقراءان المؤمن مبتلي
      ونحن نتمني من الفيادةالسياسيةان تقوم بواجبهاوعليهاان تتحرك وبسرعةفي محاربة
      الفسادوالمفسدين لحيث وبلادناغنيةبالثروات
      وانةلوتم الحفاظ عليهاوحمياتهامن العابثين لما اضطرابناءاليمن الي السفرالي السعودية اوغيرهامن الدول ونتمني من الدولةان تقوم
      بتوعيةالمواطنين عن الفسادوالمفسدين ومن ثم مطالبتهم بالابلاغ عنهاوذلك بشرط ان تقوم الدولةبفتح مكاتب تتولي استقبال هذة البلاغات وكذلك رصدمكافأت ماليةلمن يقوم بالابلاغ عنهامع اعطئةالضمنات الازمةالتي تكفل لةحمياتةمن الفاسدين
      وانا اول من سيبلغ عن الفاسديـــن حيث اني ابلغ عن شخص يدعي مقبل الارحبي الذي يقوم ببيع مادةالديزل للشركات الاجنبيةالمستثمرةفي كلا من مارب وشبوةوحضرموت.الخ حيث ان هذا التاجرقدسرلةاكثرمن عشرسنوات في هذا العمل
      ويقال انــةشريك للفندم يحي محمدعبداللةصالح
      اركان حرب الامن المركزي حيث ان هذا الارحبي يمارس عملةفي محافظةمارب وبعلم ومعرفةشركةالنفط في مارب وعلم الجهات الامنية والقوات المسلحةوال جانبةعددمن تجارمحافظةمارب حيث يقومون بشراءالمحروقات علي اساس انهم سوف يبيعونهاللمواطنين باسم محطات توجدفي اكثرمن ثلاث محافظات هــذا مالزم الابلاغ عنةواذا اردتم الدليل اسئلو مكتب شركةالنفط وفرع الوزارةفيم/مارب والجوف واسئوا الجنودالمرابطين علي الطريق الممتدمن مارب الي حضرموت اواسئلو قادةهذةالقوات اواسئلوا اي مواطن في م/مارب اوشبوة اوامرواعلي اول محطةتقع عندمدخل عاصمةم/مارب اثناءالدخول الي مارب من صنعاء هــذا مالزم طــرحةواذا صدقت النويا تحــقـقةالمعجزات واللةمن وراء القصد
      معي تحياتي للسفير واروي بنت احمد
      9 سنوات و 10 أشهر و 5 أيام    
    • 44) » زمن الصلفعة
      الذماري الى السفير صاحب التعليق رقم 6 ياخي اذا انتة غبي ماتفهم هذة مشكلتك ؟؟؟ يقولو لك في صلفعة يا غبي وانتة تتغنى بامجاد المشير يقولو لك في صلفعة وانتة تتكلم عن منجزات الوحدة ولكن يمكن الصلفعة انتة متعود عليها وتحسبها منجزات وتتفاخر فيها واللة يزيدك من الصلفعة يالسفير ومبروك عليك يمكن يحطوك سفير الصلفعة والمتصلفعين
      9 سنوات و 10 أشهر و 5 أيام    
    • 45) » لهذا الحد بلغه حقاره المعارفضه
      سالم لهذا الحد من الحقاره بلغه با المعراضه في استخدام اساليب قذره للوصل الئ حكم اليمن من خلال اهانه موسسات الدوله اولان والتقليل من جهود الدوله في الاصلاح بقياده الاخ الرئيس علي عبدالله صالح بغض النضر عن قلائل المفسدين وترجمت بوادر الخير للاصلاح من قبل الدوله الئ غمز ولمز في الشئن نفسه ودعو الئ النعرات الطئيفيه بين ابنا اليمن والتباكي من التهميش المختلق من ذات المعارضه ودعوات الانفصال غير المابشره رغم اناهو لا خوف علئ مصلحه الشماليين الشخصيه لئنهم دخلوالجنوب وهو علئ اثر الانجليز فكان من بوادرهم الاخويه الصادقه من خلال تفضيل الجنوب والاهتمام بئصلاحه اولا ولو انفصل الجنوب اليومفسوف يعرف قيمت الاخوه مع الاشقاء الشاماليين وسوف تكون من مصلحه الشماليين بختصارمن جهه والعدو من جهه اخرئ واخيرن با التقليل من الشخصيه اليمنيه والتشكيك بها من خلال القصص الملفقه فوالله يا اخوان ان الصوره تتجلئ واضحه عن نواي المعارضه الخبيثه والدخيله والخسيسه تجاه الشعب اليمنيني من خلال الاساليب القذره التي تستخدمها لستفزاز الدوالله واني اخاف علئ الشعب اليمني الحبيب ان يصبح كما اصبح العراق يتمنو يوم من ايام نضامهم السابق عندما تعاطفو مع المعارضه العميله في الخارج ولمعارضتنا اشد عماله منهم فمنهجهم الوسيله تبرر الغايه والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      9 سنوات و 10 أشهر و يومين    
    • 46) » اريد ذمة المغتربين بالسعوديه
      سعودي محتار فيكم 38)
      العنوان: هههههههههههه
      الاسم: سعودي
      يالربع والله حنا اللي مصلفعين وحالتنا كرب النظام السعودي يضدهدنا والامريكان والغرب يدوسوا على كرامتنافي مطاراتهم وبلادهم وعليكم ان تشكروا الله عاد فيه عندكم حريه ولو حريه مب كاملها بس افضل من ولا شئ

      ( صاحب التعليق سعودي رقم 38 )

      لهجتك غير سعوديه وهفك غير شريف فلماذا

      اقول واتحدى كل الأخوان اليمنيين الذين
      يعيشون بالسعوديه وماشي عدل اتحداه يثبت ان الشرطه او المواطن السعودي يتعرض له

      فيه يمنيين جيران لنا منذ شبابهم الآن شيبان وتزوجوا يمنيات وسعوديات وانجبوا
      وصلوا فقراء والان عندهم ورش مخابز تجاره
      لكن العيب بالكسول او الحرامي الذي لم يجد
      الجو مناسب لهوايته فجعل العيب بالسعوديين نقول اهلا بالطيب الشريف فقط
      7 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 47) » لاغرابه
      رشيد اذا تم طردمواطنين من قراهم من قبل شيخ جاهل فلا تستقربوامن اي صلفعه كانت داخليه او خارجيه شعب عودوه على الذل
      6 سنوات و 8 أشهر و 28 يوماً    
    • 48) » لا ينقصنا مال ولا جاه ما ينقصنا هو نظام رشيد لا عميل
      حضرمي لم نمتلك نظاما رشيد مخلصا لعشنا افضل من دول مجلس التعاون الخليجي ، فلا ينقصنا مال قط فوالله الارض ملاء بالنفط والذهب والمقومات التي بأيدينا لا تمتلكها اي دولة من دول مجلس الخليج ولا حتى المملكة العربية السعودية فموارد الاخوة الخليجيين هي نفطية لا غير . اما مواردنا نفطية ( نشارك المملكة في احتياطي النفط المخزون ) يارب فرجها علينا . وكذا لدينا ميناء هو افضل ميناء عالميا الان لو يفعّل من دون اي مخططات اجهاض له .. لك الله ياشعب اليمن
      6 سنوات و 4 أشهر و 18 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية