أحمد عايض
الزوكا يثير الفتنة في مأرب
أحمد عايض
نشر منذ : 9 سنوات و 10 أشهر و 3 أيام | الإثنين 14 يناير-كانون الثاني 2008 09:06 ص

مأرب برس – خاص

في باردة تحسب لصالح أول أمين عام في محافظات الجمهورية ولجوئه وزير الكهرباء والطاقة النووية ومعززا مذكرة إلى الهيئة العليا لمكافحة الفساد لوقف صفقة تقدر بأكثر من " 11" مليار ريال يمني, ما قام به الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة مأرب الشيخ/ جابر الشبواني بالمطالبة بإلغاء التكليف الذي منح للمقاول احمد الحداد المكلف بربط مديريات محافظة مأرب بكهرباء الغاز نظراً لاستحالة تنفيذ المشروع العملاق في غضون عام 2008م .

وقال الأمين العام في مذكرة رفعها لوزير الكهرباء ومرفقة أيضا لهيئة مكافحة الفساد نصت على أن تكليف المقاول المذكور هو مخالفة للقانون, كون المناقصة لم تنزل للتنافس بين الشركات المختصة والمؤهلة.

وطالب الأمين العام لمحلي مأرب الوزارة بتقسيم المشروع إلى عشرة محاور وتكليف عشرة مقاولين لتنفيذها نظراً ل صعوبة تنفيذها من قبل مقاول أو شركة واحدة نظراً لمساحة المحافظة الشاسعة والتي تتجاوز الـ37.400 كم2 وترامي إطراف مديريات المحافظة.

ألتكليف المخالف لنصوص القانون يقف وراء تنفيذه وبقوة محافظ مأرب الأستاذ عارف الزوكا, رغم معرفته أن ذالك مخالفة صريحة للقانون , ورغم معارضة شديدة من المجلس المحلي لكنة لم يعر أي طرف في المحافظة أي اهتمام مما حدى بالمجلس المحلي برفع تلك التجاوزات الصارخة إلى جهات ألاختصاص لوقف تلك التجاوزات .

يشار إلى أن المقاول الذي تم تكليفه بتلك المناقصة هو أحد المقربين من محافظ مأرب " عارف الزوكا وينتمي إلى محافظة شبوة أيضا ويوصف من قبل عدد من أعضاء المجلس المحلي بمأرب بأنه مقاول فاشل .

الزوكا يثير الفتنة في مأرب ويحيلها إلى بؤر توتر

وعلي صعيد تحركات الزوكا التي أثارت استغرابا لدى أطراف الطيف السياسي في محافظه مأرب , قيامة مؤخرا بتشريع عدد من ألإجراءات المخالفة للنظام والقانون , حيث أرغم " 1350 " فتاة من فتيات مأرب خاصة المتقدمات للدرجات الوظيفية وجميعهن حاصلات على الثانوية العامة على خوض اختبار دعا إلية الزوكا دون أن يكشف حتى للمجلس المحلي ما هي المعايير التي أستند عليها في تلك الخطوة .

نتائج امتحانات القبول التي رفض مكتب المحافظ الإعلان عنها أو تعليقها كما هو المتعارف علية في كل محافظات الجمهورية ,وقف أيضا مكتب الخدمة المدنية بالمحافظة عاجزا عن التدخل , و تمثل دورة كديكور قديم لا يقدم أو يؤخر في سير عملية التوظيف في المحافظة .

فوز شخصيات مجهولة بالدرجات الوظيفية في المحافظة دون أي معايير رسمية أفرز عدد من التداعيات الخطرة في المحافظة حيث أقدم مسلحون مجهولون يستقلون سيارة تويوتا - شاص يوم الأحد الماضي باختطاف " باص " جامعة مأرب في طريق مأرب - صنعاء، وقاموا بإنزال جميع ركابه بينهم "7" دكاترة يدرسون في جامعة مأرب أثناء توجهم إلى العاصمة صنعاء , وتفيد المصادر إلى ان خاطفي باص الجامعة هم من المتذمرين بسبب نتائج المتقدمات للتوظيف من خريجات الثانوية العامة التي أعلن عنها مكتب محافظ المحافظة عارف الزوكا .

فيما شهدت مديرية الجوبة اعتصاما ومنحت ثلاثة أيام لسلطة المحلية بالمحافظة ما لم فستلجأ إلى الرد المسلح حسب تعبيرهم, وكان على رأس مطالبهم توظيف " 200" شخص من أبناء مديرية الجوبة , وعلى نفس الصعيد شهد خط صنعاء خولان مأرب تقطعا مماثلا من قبل قبائل آل المنيعي وفي مقدمة مطالبهم الدرجات الوظيفية وطالبوا بالعدالة في التوزيع بعد اتهام الزوكا بتوزيع الدرجات حسب رغباته الحزبية وأوردوا أمثلة على تناقض نتائج امتحانات الطالبات . .

كما قام عدد من أبناء مديرية صرواح باختطاف قاطرتي غاز تابعة " لتوفيق عبد الرحيم " بهدف الضغط على السلطات المحلية من اجل منحهم درجات وظيفية خاصة في ظل الغموض الذي يلف عملية التوظيف، و تم الإفراج عن القاطرات بعد تدخل شخصيات قبلية بالمديرية.

ردود من أطراف ترقب الوضع

هذه التصرفات دفعت القيادي وعضو اللجنة العامة في المؤتمر الشعبي العام عن مأرب الأستاذ/حسين حازب بوصف آلية التوظيف التي تمت في المحافظة أنها مخالفة للقانون ونصوصه بدءً من اختبارات القبول التي شرٌع لها محافظ مأرب وانتهاءً بالاعتماد المالي للدرجات والذي تم قبل إعلان المقبولين للتوظيف و إصدار فتاوى لهم .

مبدياً استغرابه لما قام به الزوكا من تشريعات جديدة عندما أرغم أكثر من "1300" طالبة على خوض اختبارات القبول والتي لم يسبق لها مثيل من قبل لجنة لم يعرف من يرأسها ومن هم أعضائها ليتسنى على اقل تقدير معرفة مدى نزاهتهم، ومن ثم التأخر في إعلان نتائج الاختبار والتي ظهرت فيها المفارقات..

من جانبه انتقد البرلماني الشيخ/ جعبل طعيمان تأخر مكتب الخدمة المدنية بمحافظة مأرب في الإعلان عن المقبولين للتوظيف للعام 200م برغم إعلان مكاتب الخدمة في المحافظات بالمقبولين لديها.

وقال طعيمان أن الطريقة التي تعاملت بها الخدمة المدنية مخالفة للقانون حيث كان يفترض من مكتب الخدمة أن يقوم بنشر قائمة بمن تم قبولهم بدون تكتم ليكون في الأمر شفافية ووضوح، مما يثير الكثير من الشكوك حول آلية اختيارهم.

وأكد أن ألاعتماد القانوني لمنح تلك الدرجات هو ما تمنحه وزارة التربية والتعليم من مؤهلات وليس نتائج اختبارات القبول التي شرع لها الزوكا، معتبراً أن تلك ألامتحانات لم تكن نزيهة, وذالك لنجاح بعض المتقدمات وهن غير مؤهلات وهو ما يعطي تشكيكا واضحا في نزاهة تلك الامتحانات .

وعلى صعيد متصل وصفت قيادة الملتقى الجماهيري بمحافظة مأرب نتائج الدرجات الوظيفية لعام 2007م بأنها نتائج امتدت إليها يد الفساد والعبث حيث قامت السلطة المحلية ممثله بالمحافظ شخصياً باتخاذ عدة إجراءات مخالفه للدستور و للقانون منها "الإيعاز إلى مسئولي المديريات برفع كشوفات عن المتقدمين وتصنيفهم سياسياً وعمل اختبارات قبول شكلية ليصلوا إلى حذف وتثبيت من يريدون وبدون رقم جلوس سري .

والعمل على استبعاد أعضاء ملتقى مأرب الجماهيري والمستقلين والمعارضة من الإشراف على تطبيق معايير التوظيف مما يؤكد النية المبيتة لتثبيت من يريدون وحذف من يشاءون وكذالك اختفاء إجابة بعض المتقدمات للامتحانات , كما احتوى كشف نتائج المتقدمين على عبارة متوفي رغم وجود ذالك الشخص على قيد الحياة .

وعلى نفس الصعيد أتهم رئيس جمعية الشباب والعاطلين في محافظة مأرب الأستاذ علي الغليسي محافظ المحافظة عارف الزوكا انه هو المسئول الأول عن التوظيف وانه قام بتوزيعها بحسب الانتماءات السياسية ووفق رغباته وأهوائه الأمر الذي ينذر بكارثة اجتماعية تتمثل في اتساع رقعة العاطلين عن العمل .

وأكد الغليسي لـ" مأرب برس " أن من أولويات عمل قيادة الجمعية رفع دعوى قضائية ضد ( القائمة السوداء للمتلاعبين بوظائف مأرب) وعلى رأسهم عدد من مسئولي ومدراء عموم المحافظة مع القيام بجمع شكاوى وتوقيعات الخريجين والمتضررين من نتائج امتحانات المتقدمات للوظيفة الغير قانونية والحصول على توكيلاتهم لمتابعتها قضائيا وإرسالها إلى رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ومجلس النواب والجهات المعنية في الحكومة.

وأشارت المصادر إلى أن المجلس المحلي وهيئته الإدارية ستعقد اجتماعا للوقوف على آلية التوظيف التي قادها الزوكا محافظ المحافظة وما شابها من اتهامات بالتلاعب بالتوظيف ومخالفة القانون.

وكشفت المصادر أن تذمرا شديدا يسود المجلس المحلي وأعضائه ومجالس المديريات المحلية نتيجة استبعادهم من المشاركة في إقرار إجراءات التوظيف التي خضعت لتوجيهات الزوكا الفردية في مخالفة صريحة لبرنامج رئيس الجمهورية الانتخابي وأولوياته المرتكزة على نظام الحكم المحلي وتوسيع صلاحيات المجالس المحلية .

 

 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 18
    • 1) » لم اقرأ المقال ولكن عرفته من عنوانه
      ابوتمام يازوكا ياسعادة العميد
      كنت رجل كما عرفناك سابقآ تتمتع بالشهامه والشجاعة..واصبحة ..تزمر مع المزمرين وتطبل مع المطبلين وترعئ الفسادالذي هوا منتشرفي دماء هذا النظام , وانا متاكد بل اجزم انك قلم بيد محرك فقط تقوم بالدوار والفائده لغيرك..التق الله ساتموت ..اخرج الى الشارع وانظر في تلك الوجوه الكالحه واخرج الى القرئ وانظر كيف تعيش الناس !واذهب الى المصحات لكي ترا الطوابير والمرضئ الذي يفترشوا الارصفه..والفقرئ الذي يترجوا اصحاب الصيدليات ويبكوا على ابوابها لعدم قدرتهم على دفع الادويه ..اخرج الى المدارس اذا وجدت ..لاترئ كم بداخل الصفوف ..وفي المخيمات وتحت الشمس الحارقه..وكم من الحصص تعطئ لهم؟؟؟فلا تحمل اوزار غيرك....وتشوه ابنا شبوة مارب تعتبر العمق لشبوة ..وشبوه تعبر مأرب ..الاجدر بك ان تتخلئ عن هذا الادوار وتقول كلمت حق ..اهل مارب مقضوب عليهم والغاز والنفط يمر يمينآ وشمالآ وشرقآ ويكفيهم المخلفات والامراض التي يتركه لهم !المستولين على قوت هذا الشعب البائس؟؟اترك الفتن خل غيرك يقوم بها..؟؟فنحن في شبوة نعتبر اي شخص مع نظام ظالم فاسد يعتبر من ركائزة التي تلوح غروب شمسها..؟فاكرر نصيحتي لك ان تركب اما في القطار الذي عندك وتقول كلمة حق على باب ظالم سارق لاظمير له ؟؟ او تلتحق بقطار ابنا الجنوب وانت لك الخيره..؟؟سانغذفك كا الاسماك الميته التي يغذفهاالبحر على السواحل ..يا اهل مارب ماء انتزع بالقوة لايسترد الا بمثلها ثورة حتئ تنالوا حقوقكم المقتصبه من قبل عصابات سنحان وحثيلاتها المنتفعه ,المطبلين, والمزمرين؟؟؟كا هذا الموزك الذي وزن له عند اصحاب الفيد؟؟.
      9 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 2) » مشاكست ازوكا
      ابو نوف بقلان لقد اتى مارب وهو نحيف لجسم اما اليوم فقد اصبح وزنه ضعف لقد اصبح يغرس الحقاد انه سبب كل ما حدث في المحافظه من مشاكل لني احمل الزوكا كل ما يحدث في مارب من شغب وفوضى
      ابو نوف
      9 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 3) » الزوكا فاسد حتى العظم
      صلاح سالم الحمد لله الذى اخيرا عرفتوا هذا الشخص على حقيقته فهو فاسد، وسئلوا بلال ودينيش عندهم الخبر اليقين. ونشكر الشيخ جابر الشبوانى على مواقفه هذة مع ان الناس يقولون ان الامين العام حق المحافظ لكن اثبت الشخص كما عهدناه انه يحترم نفسه لابد ان يتعاون معه المجلس المحلى والمعارضة صد الزوكا عارف. وعندى معلومات شبه مؤكدة انه يعامل على مخصصات المحافظه للعوام السابقه فى وزارة النفط لغرض هبرها، عن طريق ثنائى بلال+غالب وشخص ثالث
      9 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 4) » عاجل جدا الى رئيس الجمهورية؟؟؟
      هل عندك دم يا رئيسنا قرا ء ان كل ما كتب اعلاه صحيح وهي شكوا كل ابنا المحافظة وايظا لا جامعة ولا خدمات وناس متعلمو شي ولا صحه لدينا توجيهات لم ينفذها المحافظ الرجل يرغب بزرع الانفصال ومساعدة الانفصالين
      9 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 5) » لا عنصرية لا حزبية وحدوية خالصة
      علي رداعلى مايشاع بين رئيس المجلس المحلي ونائبة غير صحيح وعاري من الصحة هولاء ناسا شرفاء يعملون في مصلحة المنطقة وبروح الفريق الواحد ونحن لا نصدق تلك الاكاذيب الباطلة لان تلك الاكاذيب الباطلة ورائها اشخاص ذوي النفوس الضعيفة والنظره الحزبية الضيقة الذين لايهمهم الا مصالحهم الشخصية وحرمان المنطقة وسكانها نطالب كل انسانا وطنيا من ابناء هذه المحافظة ان يرد على هذه الشايعات الكاذبة..
      فنرجوا من الجميع بغض النظر عن الانتمات السياسية بان يصبوا في مصلحة المنطقة في كل المجالات مثل الامن والتنمية المستدامة والنظر الى المسقبل .
      9 سنوات و 10 أشهر و يومين    
    • 6) » معادبش رجال
      يمني لاتناشدوا الرئيس افعلوبه مافعلوا عبيدة بالعواضي سابقاً
      9 سنوات و 10 أشهر و يومين    
    • 7)
      شبوه حبان . ماعلى الوزكا ملامه.
      نحن نعرف تاريخ هذا الرجل
      ونعرف تاريخ مأرب ومواقف مشائخ مأرب وخاصة الرجال الاوفيا.
      خلوكم معي يا أهل مأرب اعيدو الذاكره
      الى 78 و 79 ومابعد وماقبل
      ومواقفكم
      وفي الاخير راح تقتنعون ان فخامة الرئيس يريد مكافئتكم على ماوقفكم النبيله والشجاعه .
      الله المستعان
      مأرب وماتعنيه .
      وفي المقابل الامين العام للمجلس المحلي ومحافظ المحاظه.
      رحم الله الابطال وكان الله في عون الصابرين المحتسبين
      نعم نحن نعرف الكثير ليس جبنا ولكن ..........؟
      9 سنوات و 10 أشهر و يومين    
    • 8) » البدوي
      الصريح الزوكا لو عاد ابنا مارب يد واحده بامكانهم ان يخرجوه زي ماينزعون الشعره من العجينه
      زي ماطلعون الدكتور سميع من مارب ويرجع الفضل لحازب والامير
      وزي مطلع المحافظ الصوفي من مارب اعفا عن العمل ويرجع الضل في ذلك الاخ الدكتور الاعوش الذي يعمل الان في مكتب النايب العام محامي عام الاموال العامه او نقول ان ليس في المحافظه و المجلس المحلي مارب من يمثل مديرية جبل مراد ولاكن والله ان في مارب رجال لاكن عجبي منهم لايس لهم صوت يعلو ضد المحافظ ضد الفساد ضد العبوديه التي يتعامل بها الزوكا ضد مارب وضد اهلها
      9 سنوات و 10 أشهر و يومين    
    • 9)
      جنوابي مقيم في فرجينياء
      اخي عاريف ليسيامكانك مارب نثة مuا الجنواب انتة رجل لك تثيرعلي شباب شبوة
      ولوفعلت ان مصبك اكبر من محا فطئ اخي لأتطلم اهل مارب لأن عصا بت سنحان تريدك كبش فدا في مارب
      وهم يخافو من شاب مثل
      9 سنوات و 10 أشهر و يوم واحد    
    • 10) » بانت الحقيقه
      ثاير من الصحراء الحمدلله بانت حقبقه الزوكا
      فهو الذي غير بعض المدراءحسب المناطقيه
      فغيرمديرالكهرباءشقمان باحمدمساعد لانه من شبوه وهومعرف انه اتى به من الشارع ولا يعرف اي شي في مجال عمله
      غيرمدير الهيئه الزراعيه وهوشمالي بواحد من ابين لم يضيف اي شي على الهيئه سوى السرق والنهب
      وكاد ان يغيرمدير المركز التعليمي بالمدينه علي عاتق الاميربهشله المصعبي
      ولم ينفذقراره بعد تهديدالاشراف له
      ويحاول ان يغير مديرالاتصالات ولما لم يستطيع يحرض موظفيه على التمرد عليه
      وكم ياكم من قرارات اتخذهافي اطار المناطقيه وكان المحافظه اصبجت نهبا وفيد
      لاصجاب شبوه
      فاين الشرفاء من ابناء المنطقه واخص الشيخ /جابربن علي الشبواني وغيره من الشرفاء ليوقفوا هذا الرجل عند حده
      9 سنوات و 10 أشهر و يوم واحد    
    • 11)
      أبو ناجي اخواني الاعزاء من ابناء محافظة مأرب الشموخ والإباء الله يعينكم على استئصال الفساد من محافظتكم كل الفساد بدون مناطقية فعندما يقول احدهم "من شبوه او لانه من شبوه" ومن ذلك القبيل فإن ذلك لا يحل المشكلة بل يجعل المشكلة تبدو وكأنها مناطقية.وهذا مالانريده جميعاً وانا لا ادافع عن الزوكا اوغيره فمن ثبت انه فاسد فهو الفاسد بأسمه ليس بمنطقته ويجب ان نفكر ونحسب الكلام ما يصلح منه ومالا يخدم حل مشاكلنا نضعه جانباً وكان الله في عون الجميع.
      9 سنوات و 10 أشهر    
    • 12) » مساكين ماتعرفون الزوكا ..
      محمدمصطفى ما تعرفوه ........
      هذا من رجال اليمن يا إخوان ..
      رجل والرجال قليل ..
      وحش أبعد المفسدين -0 وما زال - ..
      لا تستغرب .. فهو الزوكا ونعم والله ..
      تشتو الصراحة ..
      والله ما مسك المحافظة مثل الزوكا منذ قيام الجمهورية , وأنتم تعلمون ذلك ..
      فلا تسبوا الرجال ولا تقلعوه - ولا باتقدروا - خلوا الرجال يقوم بواجبه اللي أمره الله به .. وأنتوا إهجعوا .. خلونا في المهم .. وماتدرون هل إذا ذهب الزوكا من يأتي لكم ... والله ما بايمسك المحافظة ملك من الملائكة ولا نبي ,, هو بشر يصيب ويخطء ... فأرجوا أن تكون هناك مواضيع مهمة .. وللكاتب موضوعك سخيف مع إحترامي الشديد لك ...
      وشكراً ..
      9 سنوات و 9 أشهر و 27 يوماً    
    • 13) » الأخ أبونوف إهجع لك
      محمدمصطفى من إسمك إتضح أنك من أبناء مديرية الوادي ..
      فالوادي أفضل المديريات إنتفاعاً بالزوكا .. فأحمدوا الله أن جاء لكم واحد يراعي حقوقكم .
      ولا مديرية الوادي وأبناءها هي المديرية النفطية التي بها صافر ..... ومع ذلك ما لكم إلا دخان صافر ..
      وغيركم من يأخذ التعويضات البيئية ..
      فأهدأ ...
      9 سنوات و 9 أشهر و 27 يوماً    
    • 14) » الله المستعان
      احمد الله المستعان عليكم رجل محترم ونزيهانتومرضى وتبو واحد يريشكم مثل المرحوم
      9 سنوات و 9 أشهر و 20 يوماً    
    • 15) » الحق ينقال
      الشريف بسم الله الرحمن الرحيم
      اولا اشكر من اسس هذا الموقع وكل من اتاح لنا هذه الفرصه لنعبر بما نريد.
      انني اقول لكل انسان واعي ومثقف بأن محافظنا الزوكا لا يسعى للفساد وانما يسعى لصلاح هذه المحافظه المشوه سمعتها من سنوات ولكن هنالك اشخاص لا يريدون ذلك. ما هو الدليل؟ ج/ الدليل ان كل شخص يريد ان يتوظف وليس لديه مؤهل علمي والا سوف يتقطع على الطرق وينهب! بالله عليكم هذا يرضي الله ورسوله او بمعنى آخر هل هذا حل؟ اترك الاجابه لكم... وشكرا
      9 سنوات و 8 أشهر و 21 يوماً    
    • 16) » يا محمد مصطفى احترم نفسك
      ابو نوف بقلان الاخ محمدمصطفى انت انسلن مجامل وغير لائق اسكت لك انت احنا ما نسكت عن الحق يابطل رح عند هلك يربونك
      9 سنوات و 8 أشهر و 11 يوماً    
    • 17) » عنددي سؤال
      إبن اليمن عندي سؤال اريد الجواب عليه لماذا تم تغيير مدير عام مستشفى الرئيس العام بهذه السرعة؟ فأنا أعرف الرجل أنه نزيه ولم يطالب في يوم بحق له قبل غيره وبذل جهودا كبيرة لكي تعمل المستشفى بالرغم من الصعوبات التي كانت تواجهه من قبل الأمين العام والمجلس المحلي؟ وأتوا بواحد معروف وسجله حافل بالمخالفات المالية والاداريه عندما كان في صنعاء وما نشرته صحيفة الشارع خير دليل. والسؤال الأخر من كان واراء تغييره المحافظ أم الأمين العام؟
      9 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 18) » اشك انكم تتغيرون انتم
      عرش بلقيس شي خبر ولا علي سعد والتوظيف هدرة فاضي المحافظ ربي ناقه والمحافظ وظف طالبات وين النفط والغاز دورو علية قيل ماينفجر صحن الجن وتضيع مارب ....
      وجابر والزوكاء اشخاص زائلون ولكنني اشك انكم تتغيرون انتم ,,, من عند بلال الى عند الحداد ..
      9 سنوات و 7 أشهر و 8 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية