دنيا الوطن
الجنس لأجل البقاء:
دنيا الوطن
نشر منذ : 9 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً | الجمعة 04 يناير-كانون الثاني 2008 08:35 م

تتراقص شابات عراقيات يرتدين ثيابا ضيقة وبراقة في ملهى ليلي وسط نظرات نهمة لمواطنين خليجيين يجلسون على موائد قريبة.

وتعزف الفرقة اغان عراقية حتى الساعات المبكرة فيما ينضم شبان الى الرقص او يستدعون الشابات للجلوس معهم دون محاولة تذكر لاخفاء حقيقة ما يحدث في الملهى الذي يقع شمالي دمشق على بعد رحلة نصف ساعة بالسيارة.

ولا ترغب الراقصات وبعضهن في بداية سن المراهقة في الحديث ولكن واحدة قالت انها الوسيلة الوحيدة لاعالة اسرتها وقالت الفتاة ذات الشعر الاسود وهي ترتدي ثوبا من اللونين الاسود والفضي "قتل والدي في بغداد ونفد مالنا".

وتطلق المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة على ذلك تعبير "جنس من اجل البقاء" وهو وسيلة يائسة لجأت لها لاجئات عراقيات نفدت مدخراتهن بعدما فررن من اعمال العنف في بلادهن كي يمكنهن مواصلة الحياة في دمشق.

وينفر كثيرون من بين 1.5 مليون عراقي في سوريا من الفكرة، ولكن الصراع من اجل توفير متطلباتهم اضطر البعض للاقامة مع عائلات اخرى في شقق صغيرة في الاحياء الفقيرة في دمشق ودفع اطفالهم الى العمل او تزويج بناتهم المراهقات.

وتقول هناء ابراهيم رئيسة هيئة ارادة المرأة العراقية انه في بعض الاحيان تكون مثل هذه الزيجات المبكرة غطاء لممارسة الدعارة اذ سريعا ما تجري المتاجرة في الزوجات الشابات.

واشارت الى تزايد الزيجات المؤقتة المقبولة لدى الشيعة كوسيلة اخرى شائعة لتجارة الجنس وتضيف "زواج المتعة (المؤقت) عند الشيعة فقط ولكن من قال انه ليس لدى السنة سبل اخرى".

ويقول لوران جوليس ممثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ان الجنس من اجل البقاء يتناسب بشكل مباشر مع فقر اللاجئين بصفة عامة.

وأضاف "نرى امثلة متزايدة لشابات أو نساء قررن من تلقاء انفسهن او من خلال اسرهن الانخراط في ملاه ليلية لتكملة دخل الاسرة او لمجرد اعالة اطفالهن".

وينتهي الحال باحتجاز بعضهن ومن يخرجن يسدد من يستغلهن كفالتهن في اغلب الاحوال ليعدن للشارع من جديد.

وتقول المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ان الفقر هو ايضا العامل الرئيسي الذي يدفع اللاجئين للعودة لديارهم اذ يعبر نحو 1500 الحدود للعودة للعراق يوميا مقابل وصول ما يصل الى 500 كل يوم.

واظهر مسح في نوفمبر/تشرين الثاني أن 46 في المئة يعودون بسبب مصاعب مالية و26 في المئة لانتهاء تأشيراتهم. وفي الاونة الاخيرة شددت سوريا اجراءات الدخول والاقامة.

وبين عشرات الالاف من الاسر العراقية اللاجئة التي سقطت في براثن الفقر عقد عدد كبير العزم على عدم التضحية بالشرف.

وتقول رقية فضل (34 عاما) وهي تبتسم رغم الواقع الكئيب الذي يحيط بها "لا نفكر في مستقبلنا (..) فقط في مستقبل اطفالنا".

ويتعين عليها ان ترعى زوجها فلاح جهيل المصاب بالشلل في النصف الاسفل من الجسم اثر اصابة بعدة رصاصات في متجره للهاتف المحمول في بابل جنوبي العراق قبل ثلاث سنوات.

 

 

وباع الزوجان منزلهما لسداد قيمة علاج جهيل في أول سبعة اشهر قضاها في المستشفى وفي النهاية فرا الى سوريا مع طفليهما (7 و11 عاما) واقامت الاسرة لمدة عام في حي السيدة زينب في دمشق المزدحم بالعراقيين.

وبعد ان نفدت مدخرات الاسرة اعتمدت على المعونات واي مساعدة يمكن الحصول عليها من وكالات الاغاثة الاجنبية وتأمل أن تحصل يوما على أموال للذهاب الى الخارج حتى يمكن حصول جهيل على علاج متقدم ربما يمكنه من السير مرة اخرى.

وتقدم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ووكالات مشاركة لها الغذاء والمال للاسر العراقية الاكثر عوزا التي يمكن الوصول اليها.

وتنوي تقديم عبوات غذائية لما لا يقل عن 200 الف في الشهرين المقبلين مقارنة مع 51 الفا في الوقت الحالي. وستحصل نحو سبعة الاف اسرة على مئة دولار شهريا.

واحيانا ما يصيب بشرى (39 عاما) التي احجمت عن ذكر اسم عائلتها اليأس جراء حياتها المهينة كلاجئة وكفاحها لرعاية اسرتها في بلد اجنبي.

وتوضح ان مشاكلها بدأت حين قتل اشقاؤها الثلاثة بامر من الرئيس العراقي السابق صدام حسين مما دفع زوجها للتخلي عنها وهجرت ارملتا الشقيقين المتزوجين اطفالهما.

واضحت بشرى مسؤولة عن رعاية تسعة اطفال احدهم فقط طفلها وام مريضة وقتل احد الصبية على ايدي الميليشيات الشيعية في العراق وعذب سفيان الاكبر سنا (21 عاما) واصبح عاجزا عن العمل ويكتفي بمشاهدة التلفزيون.

وتقول بشرى القوية عادة بعدما غالبتها الدموع في حجرة رطبة بدون تدفئة تنام فيها الاسرة "انا متعبة جدا، اصابني الكلل. ما هذه الحياة؟ لم نعرف الحياة في ظل حكم صدام ولم نعرف الحياة بعده".

وتتذكر والدتها حياة أكثر راحة في بغداد في وقت سابق وتقول ان مساحة شقتهم في دمشق اقل من مساحة رواق في فيلا كانت ملكهم في وقت ما.

وتضيف "اعيدوني الى بغداد. اريد ان اموت هناك".

وبشرى التي عملت كمصورة فوتوغرافية ومصففة شعر في بغداد لم تجد عملا في دمشق اذ يحظر رسميا على اللاجئين العراقيين العمل في سوريا. ويعمل احد الابناء البالغين من آن لاخر في مواقع بناء مقابل نحو ثلاثة دولارات في اليوم.

ونجحت بشرى بشكل ما في المحافظة على تماسك اسرتها ولكن من السهل ادراك السبب الذي يدفع بعض المهاجرين في نفس الموقف الصعب لارسال اطفالهم للعمل او التسول او تجاهل المحظورات الاجتماعية والدينية ودفع نسائهن لنواد ليلية او زيجات مشبوهة.
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 9
    • 1) » مقولة خاطئة
      صاحب ارحب يقول المثل العربي القديم (( تموت الحرة ولا تأكل بثدييها )) اما العنوان فهو يحمل في طياته كثير من التبرير لأعمال الجنس ويحملونها على الفقر ولإعالة الأهل ، تلك حجج واهية ، السبب هو ضعف الوازع الديني وعدم التربية الصحيحة ، فمجتمع الصحابة رضي الله عنهم كانو يعيشون اسواء وافقر الاحوال وكانوا من اشد الصابرين على الفقر ، ويجب ان نقتدي بهم ، لا ان نرمي اخطاءنا على الفقر وإعالة الأهل
      9 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 2) » اقروء القران
      العقبي اتقوء الله الموت عندي اهون من ان اكل لقمه حرام اموت من الجوع اموت اموت اتقوء الله
      9 سنوات و 9 أشهر و 26 يوماً    
    • 3)
      طبعا الماساة العراقية كبيرة..اللوم على الانظمة العربية لانها فرطت في العراقيين و جعلتهم لقمة سائغة بيد الايرانيين.
      9 سنوات و 9 أشهر و 26 يوماً    
    • 4)
      اقروء القران
      اتقوء الله الموت عندي اهون من ان اكل لقمه حرام اموت من الجوع اموت اموت اتقوء الله
      --------------------------------------------------------------------------------
      9 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 5) » اين الورع
      يمنيه ادا كان هناك ايمان بالله وخوف من الله لعلمت هده الفتياة ان الله قال في كتابه الكريم ما من ذابة في الارض الا على الله رزقها اتقوا الله في انفسكن يافتياة
      9 سنوات و 7 أشهر و يوم واحد    
    • 6) » فعل لايليق بنساء المسلمين
      مسلم ياللأسف بما يفتعل ببنات امسلمين اتقوا الله ايها اقادة العرب واتقوا الله ايها الأباء وأيتها الأمهات وايتها الشابات وايها الشباب ايكون عركن ايتها الشابات مقابل لقمة عيش لاوالله لأن تقطع الأجسام قطعة قطعة خير من بيع الشرف والعرض وانتهاك حرمات الله وما سلط الله علينا عدونا الا بما نفعل من هذه الجرائم الشنعاء واتقوا الله ايها اللاهون ببنات المسلمين واعراضهم ايطيب لكم التمتع بعرض اخيك المسلم الفقير المشرد الله الله الله بالعوده الى الدين الحنيف والتمسك به والأنتهاءعما نفعل قبل أن يصيبنا الله بعذاب من عنده والله باعراض المسلمين لاتدنس وتنتهك وعلينا ان نحافظ على أي شرف سواء كان من العراق او من غيره فالعراقيه هي في المقدمه اخت لك أو بنت لك أو ام لك فكيف بك تتجراء على هذا الفعل القيب جنبنا الله واياكم عمل السوء
      9 سنوات و 6 أشهر و 19 يوماً    
    • 7) » الرزق من الله
      عادل النجار كل انسان يعلم ان الرزق من الله تعالي وان ما عليينا الاان نسعي فقط والكن السعي اليس بهذة الطريقة وفي مقوله(اعلم انارزق السارق كان مكتوب ان ياخذةبس انه استعجل عليه وسرقة ولوصبر قليل لكسبه من غير سرقة)
      9 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 8) » لاحول ولا قوة الا بالله العظـــيم
      احمد قاسم (فأتقوا الله ما استطعتم) يا جماعه (قال الله تعالى:ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم)
      9 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
    • 9) » ذل امريكاني
      احمد الصالحي لن تتركنا امريكا الا اشلاء ممزقة ما راي طارق الهاشمي زعيم الاخوان المسلمين في العراق ونائب رئيس الجمهورية
      8 سنوات و 10 أشهر و 3 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية