مارب برس
عبد الله بن حسين الأحمر
مارب برس
نشر منذ : 9 سنوات و 9 أشهر و 20 يوماً | الأربعاء 02 يناير-كانون الثاني 2008 08:03 ص

ولد عبد الله بن حسين بن ناصر بن مبخوت الأحمر في شعبان 1351هـ- الموافق 1933م في (حصن حبور) بمنطقة ظليمة حاشد في أسرة ذات تاريخ عريق برزت فيه أسماء آبائه من مشائخ حاشد بما لهم من أدوار مهمة في التاريخ اليمني المعاصر.

تلقى دراسته الأولية في كتاب صغير بجوار مسجد (حصن حبور) على يد أحد الفقهاء الذي علمه القراءة والكتابة والقرآن الكريم ومبادئ الدين والعبادات.

كان والده الشيخ حسين بن ناصر الأحمر منشغلاً دائماً مع الإمامين السابقين يحيى حميد الدين وابنه أحمد يحيى حميد الدين، فيما كان شقيقه الأكبر حميد بن حسين الأحمر رهينة لدى الإمام عن أسرة آل الأحمر.. ولذلك آلت مسئولية الإشراف على شؤون العائلة إلى الشيخ الشاب عبدالله بن حسين الأحمر الذي تولى الإشراف على الأمور الخاصة في منزل الأسرة والممتلكات الزراعية الخاصة بها مثل متابعة العمال والرعاة والعناية بالمواشي، واستقبال الضيوف … واقتضت هذه المسئوليات أن يتنقل في مناطق أخرى في بلاد العصيمات وغيرها في لواء حجة للإشراف على ممتلكاتهم وأراضيهم فيها.

الصراع مع الإمام

تعرض والده الشيخ/ حسين بن ناصر الأحمر إلى التضييق والحبس من قبل الإمام أحمد بسبب شكوك في أن الشيخ/ حسين الأحمر كان له موقف مؤيد للأحرار الذين ثاروا ضد الإمام يحيى حميد الدين في ثورة الدستور 1948م.. فيما كان شقيقه محبوساً في حجة في الفترة نفسها … وقد قضى ال شيخ عبد الله ثلاث سنوات وهو يبذل جهوده لدى الإمام في تعز لإطلاق سراح والده وشقيقه. فظل سنة كاملة يبذل الجهود لإطلاق سراح والده والسماح له بزيارة أسرته وقريته ثم قضى سنة ثانية سجيناً لدى الإمام بدلاً عن والده حتى يعود ثم قضى سنة ثالثة بذل ما في وسعه لإطلاق سراح شقيقه الأكبر حتى نجح في إقناع الإمام بالسماح له ببضعة أشهر فقط يعود فيها الشيخ/ حميد بن حسين الأحمر إلى مسقط رأسه للزواج ثم العودة إلى سجن الإمام وسافر الإمام أحمد إلى روما للعلاج .

عاد الشيخ الشاب/ عبدالله بن حسين الأحمر إلى قريته بعد تلك السنوات الثلاث، واستقر هناك واستأنف الإشراف على الأمور الخاصة بالعائلة وشؤون القبيلة.

في نهاية الخمسينيات وبعد سفر الإمام إلى روما تصاعد الرفض الشعبي ضد الإمام أحمد حميد الدين، وقاد الشيخ حسين بن ناصر الأحمر وابنه الشيخ/ حميد تحركات وطنية للقبائل المتحمسة للتخلص من الإمام … لكن الإمام أحمد وبعد عودته من رحلته العلاجية ألقى خطاباً تهديداً في الحديدة وأقسم أنه لن يدع أحمر ولا أخضر إلا وأحرقه وقد نجح باستخدام أساليب ملتوية في إلقاء القبض على الشيخ/ حسين الأحمر بعد أن أعطاه الأمان ثم ألقى القبض على الشيخ حميد في الجوف ب عد أن سلم نفسه في وجه بيت الضمين وقد تم إرساله إلى الحديدة على طائرة خاصة ليعدم بعد ذلك في حجة وبعد أسبوعين تم إعدام والده الشيخ/ حسين بن ناصر الأحمر كذلك في حجة.

وكان الإمام قد أرسل قبل اعتقال الشيخين حملة عسكرية على قبيلة (حاشد) ومنازل آل الأحمر وممتلكاتهم عاثت فيها خراباً ودماراً واعتقلت بعض مشائخ حاشد.

وفي أثناء تلك الحوادث المأساوية المتتابعة كان الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر موجوداً في الحديدة بعد أن أرسله والده لتهنئة الإمام أحمد بعودته من رحلة العلاج من إيطاليا … ومكث في مقام الإمام في

(السخنة) يحضر المقابلات والاحتفالات الرسمية. وعندما غدر الإمام بالشيخ/ حسين بن ناصر الأحمر وابنه الشيخ/ حميد واعتقلهما وتم ترحيلهما إلى حجة حيث أعدما الواحد بعد الآخر حينذاك كان الشيخ عبدالله قد تم اعتقاله أيضاً في الحديدة بعد أن تم إحضاره من السخنة بحجة الالتقاء بوالده وبعد أحد عشر يوماً من الاعتقال في سجن الحديدة تم ترحيله إلى سجن المحابشة والذي مكث فيه ثلاث سنوات حتى قيام ثورة 26 سبتمبر 1962م.

كانت فترة البقاء في (السخنة) في مقام الإمام أحمد فرصة مناسبة للشيخ عبدالله بن حسين الأحمر للتعرف على رموز كثيرة من رجالات اليمن من المشائخ والعلماء والسياسيين والمثقفين وكان ذلك بداية تدشين انخراطه في معترك القضية الوطنية والعمل السياسي.

قامت ثورة سبتمبر 1962م والشيخ/ عبدالله بن حسين الأحمر ما يزال في سجن المحابشة.. وعند سماعه الخبر بدأ تحركاته لكسب ولاء المواطنين والجنود للثورة. وفي عصر اليوم نفسه أرسل قائد ثورة سبتمبر المشير عبد الله السلال برقية إلى عامل المحابشة آنذاك وجه فيها بإطلاق سراح الشيخ عبدالله والسماح له بالتوجه إلى صنعاء في أسرع وقت ممكن.

وفي اليوم الثاني لقيام الثورة توجه الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر بصحبة عدد من الجنود والشخصيات الذين كسب تأييدهم للثورة إلى منطقة (عبس) حيث قضوا ساعات في ضيافة القبائل ثم اتجهوا إلى الحديدة ووصلوها يوم السبت. وفي يوم الأحد- الرابع من عمر الثورة- وصل الشيخ إلى صنعاء واستقبله قادة الثورة في مقر مجلس قيادة الثورة وتم تكليفه بسرعة التوجه إلى المناطق الشمالية الغربية لمطاردة الإمام المخلوع محمد البدر وإلقاء القبض عليه. ومنذ ذلك اليوم قاد الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر قبائل حاشد في معركة الدفاع عن الثورة والجمهورية دون هوادة ولا توقف ولا تأثر بالظروف السياسية المتقلبة في صنعاء حتى انتهت المعارك في يناير 1970م.

كان أول لقاء يجمع بين الشهيد أبي الأحرار محمد محمود الزبيري والشيخ/ عبدالله بن حسين الأحمر، يوم وصول الشيخ إلى العاصمة للمرة الأولى في اليوم الرابع للثورة، ثم استمرت علاقة الرجلين حتى استشهاد الزبيري في 31 مارس 1965م. واتسمت علاقتهما بالاحترام والإعجاب فالشيخ عبدالله بن حسين الأحمر كان يرى في الشهيد الزبيري رمز الثورة اليمنية ضد الاستبداد والطغيان والتخلف.. فيما كان أ. الزبيري يرى في الشيخ/ عبدالله بطل الثورة والجمهورية الذي يقف هو قبائله سداً في وجه محاولات العودة إلى عهد الإمامة والاستبداد.

وكان الإثنان يشكلان وحدة فكرية وشعبية مهمة في الصف الجمهوري، ووجد الشيخ/ عبدالله بن حسين الأحمر نفسه ينحاز إلى الشهيد الزبيري عند بروز الخلاف بين الجمهوريين والداعين للسلام والإصلاح بقيادة الزبيري من جهة وبين الجمهوريين الداعين لحسم الصراع بالقوة والسلاح بقيادة المشير عبدالله السلال ومعه القيادة المصرية في اليمن. ودعم الشيخ/ عبدالله بن حسين الأحمر موقف الشهيد الزبيري وإخوانه من العلماء والمشائخ والضباط، وتحولت مدينة (خمر) – المركز القبلي والعسكري الذي كان يواجه الملكيين- إلى قبلة للعلماء والمشا ئخ والضباط الملتفين حول الاستاذ الزبيري في دعوته إلى السلام وإصلاح ذات البين وتنقية النظام الجمهوري من الممارسات السلبية التي أساءت للثورة والجمهورية. وبعد استشهاد القاضي محمد محمود الزبيري ظل الشيخ/ عبدالله بن حسين الأحمر على وفائه له، وتبني أفكاره الإصلاحية المستوحاة من الفكر الإسلامي المعاصر، وتوثقت علاقته بتلاميذ الشهيد الزبيري من دعاة الإصلاح القائم على الشريعة الإسلامية السمحاء والتصور الإسلامي الأصيل الراشد بعيداً عن الانغلاق والجمود والتعصب من جهة وعن دعوات التفلت من الإسلام تحت مبرر التحرر الزائف من جهة أخرى.

الحركة التصحيحية

أسهم الشيخ/ عبد الله بين حسين الأحمر إسهاماً كبيراً في الإعداد والتنفيذ لحركة 5 نوفمبر التصحيحية 1967م التي أنقذت ثورة سبتمبر من الانهيار وفتحت الطريق أمام الانتصار والسلام، كما كان له دور بارز في مواجهة الأخطار الخارجية والداخلية التي تعرضت لها الثورة والجمهورية ولا سيما في مواجهة حصار السبعين يوماً الذي تعرضت له صنعاء عاصمة الثورة والجمهورية،وبذل جهودأً كبيرة في التواصل مع القبائل المغرر بها بالدعايات الملكية وإقناعها بالثورة والجمهورية، وكسب ولائها لهما. وفي الداخل أسهم الشيخ/ عبدالله بقوة في مواجهة الجموح اليساري الذي أراد أن يصبغ الثورة والجمهورية بأفكاره ومبادئه المتطرفة المعادية لروح الدين الإسلامي.

في عام 1969م انتخب الشيخ/ عبدالله بن حسين الأحمر رئيساً للمجلس الوطني للجمهورية العربية اليمنية الذي تولى صياغة الدستور الدائم للبلاد، وتأسيس قاعدة الشورى التي يقوم عليها النظام الجمهوري باعتبار الشورى أهم أهداف الثورة اليمنية التي جاهد من أجلها العلماء والمشائخ والمثقفون عبر أجيال طويلة.

رئاسة مجلس الشورى

وفي عام 1970م تم انتخاب الشيخ عبدالله رئيساً لمجلس الشورى في الجمهورية العربية اليمنية والذي جسد تجربة شوروية ديمقراطية متقدمة في ذلك الحين مقارنة بظروف التخلف والفقر التي كانت تعاني منها البلاد، وظل المجلس يقوم بواجبه حتى تم تعليق العمل بالدستور الدائم وإغلاق المجلس عام 1975م.

وكان الشيخ عبدالله من أبرز المنتقدين لسوء إدارة الدولة وانتشار مظاهر الضعف في مواجهة الفساد الإداري والمالي وعمليات التخريب الدموية التي نشرت الخوف والرعب في صفوف المواطنين وبددت ثقتهم بالدولة في عهد القاضي/ عبدالرحمن الإرياني ولا سيما في السنوات الأخيرة.

وافق الشيخ/ عبدالله على عملية انتقال السلطة سلمياً التي قام بها العميد ابراهيم الحمدي في 13 يونيو 1974م بعد استفحال الأزمة السياسية في البلاد. ودعم العهد الجديد باعتباره فترة انتقالية يتم فيها إنقاذ البلاد من السلبيات التي كانت تعاني منها ولا سيما في المجالين الأمني والاقتصادي ولكن البلاد سرعان ما دخلت في مرحلة جديدة من التوتر السياسي بسبب النزوع الفردي والرغبة في الاستفراد بالسلطة والتسويف في إعادة الحياة الدستورية.

عضوية المجلس الاستشاري

وعند تأسيس المجلس الاستشاري عام 1979 عين الشيخ/ عبدالله بن حسين الأحمر عضواً فيه، كما عين عضواً في اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام منذ تأسيسه عام 1982م حتى قيام الوحدة عام 1990م.

وعقب قيام دولة الوحدة، وإقرار التعددية السياسية والحزبية تبنى الشيخ/ عبد الله بن حسين الأحمر الدعوة إلى تأسيس (التجمع اليمني للإصلاح) الذي ضم العلماء والمشائخ والمثقفين ورجال الأعمال والشباب والنساء من مختلف المناطق اليمنية من المهرة حتى صعده. واختير الشيخ/ عبدالله بن حسين الأحمر رئيساً للهيئة العليا التحضيرية التي تولت مهام تأسيس الإصلاح في كل المحافظات اليمنية وقيادة التجمع حتى انعقاد المؤتمر العام الأول للتجمع اليمني للإصلاح في سبتمبر 1994م.

رئاسة مجلس النواب

حاز الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر على ثقة المواطنين في دائرته الانتخابية في الانتخابات النيابية في أبريل 1993م. وانتخب في 15-5-1993م رئيساً لأول مجلس منتخب للنواب في ظل الجمهورية اليمنية وأعيد انتخابه في 18-5-1997م للمرة الثانية رئيساً لمجلس النواب وأعيد انتخابه في 10/5/2003م للمرة الثالثة رئيساً للمجلس حيث حاز على ثقة أعضاء المجلس .

في أثناء الأزمة السياسية التي عصفت بالبلاد (أغسطس 1993-يوليو 1994م) نجح الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر في الحفاظ على سلامة السلطة التشريعية ووحدتها رغم حالة الفوضى والتشتت المريعة التي عانت منها اليمن قرابة عشرة أشهر. وقد أسهم إسهاماً كبيراً في الجهود السياسية لتطويق أزمة الانفصال والدفاع عن الوحدة اليمنية في الداخل والخارج حتى تحقق النصر في يوليو 1994م.

مفاوضات الحدود مع السعودية

في12 يناير 1995م رأس وفداً يمنياً رفيع المستوى إلى المملكة العربية السعودية لمواجهه التداعيات الخطيرة حول أزمة الحدود اليمنية السعودية، وظل الشيخ / عبدالله بن حسين الأحمر في الرياض قرابة 40 يوماً حتى نجح في التوصل إلى توقيع مذكرة التفاهم في 27 رمضان 1415هـ التي فتحت الطريق أمام عودة العلاقات الطبيعية بين الجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية وصولاً إلى توقيع اتفاقية الحدود في 12 يونيو 2000م.

المؤسسات والجمعيات الشعبية التي ترأسها

1. رئيس اللجنة الشعبية لمناصرة الشعب الكويتي بعد الغزو العراقي لها .

2. رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الأقصى وفلسطين .

3. رئيس اللجنة البرلمانية للقدس وفلسطين .

4. عضو مجلس الأمناء في منظمة الدعوة الإسلامية العالمية .

5. نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة القدس .

6. رئيس فرع مؤسسة القدس في اليمن .

 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 39
    • 1) » مسيرة رجل تاريخ أمة
      ابوعلي القميشي هكذا هي مسيرة العظماء اصحاب المبادئ السامية في أمتنا المجيدة ، فالشيخ الاحمر أمة في انجازاته ، وتضحياته فمنذ الخامسة عشر من عمره أو اقل من ذلك وهو يكافح ويناضل من أجل ان وطنه وشعبه والفكر الذي يحمل .
      إن الرجل جد عظيم في نضاله رغم العناء الذي تعرض له , فهو لم يخف من الظلمه والمستبدين لشعوبهم من أن يقول كلمة الحق فهو لم يخش المستقبل وتقلباته على الرغم أن الطريق الذي يسير فيه طريق ملييء بالمخاطر . فلسان حاله يقول :
      أنا إن عشت لست أعدم قوتا
      وإذا مت لست أعدم قبرا
      همتي همت الملوك ونفسي
      نفس حر ترى المذلة كفرا
      9 سنوات و 9 أشهر و 20 يوماً    
    • 2) » وداعا شيخ الأحرار
      ضيف الله بن عمر الحداد رحمك الله يا شيخ الأحرار فلقد عشت أبا لأحرارالأمة واليمن وفيالدينك رائدا لجيلك في فعل الخيروالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كم أحزنني فراقك كم آلمني موتك وكم دار في قلبي وخطر في عقلي حجم الفراغ الذي ستتركه وخاصة أنك كنت رجل الجوار والحماية لكل الدعاة والعلماء في ربوع اليمن ستبكيك دعوة ورجالها دافعت عنها بكل ماتملك وسيبكيك شعب بذلت الغالي والرخيص من أجله سيبكيك الفقراء ودور الأيتام الذين وجدوا فيك أبارحيما وشيخاحانيا تسمع شكواهم وتعين مرضاهم وتقضي حاجتهم سيذكرك التاريخ ولكن في أنصع صوره وأبهى حلله وهكذا العظماء لا تعرف الأمةعظم قدرهم إلا عند رحيلهم لقد كان الشيخ الأحمر رجل دين وأمة قبل أن يكون رجل شعب أوقبيلة أو فئة لقد حمل في قلبه مشروع تغيير للأجيال كنت أتابع مقابلاته وحواراته فوجدته سباقا لكل بر مفتاحا لكل خير أسداهصورا وفارسا شجاعامقدامالايخاف في الله لومة لائمولا يخشى في قول كلمة الحق أحدا
      إن الفراغ الدعوي وهو الأهم والسياسي سيكون بعده كبيرا ولكن أملنا في الله كبير ورجانا فيه عظيم أن يخرج من هذه الأسرة التي نصرت العلماء وقدمت الشهداء وخدمت الدين رجالا ًكشيخنافعلى طريق شيخكم سيروا
      سيروا على درب النبي محمد دوروا مع الإسلام حيث يدار
      9 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 3) » yemen
      lotf رحمه الله تعالى 000اذكرو محاسن موتاكم
      كل نفس بما كسبت رهينه
      9 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 4) » هو لم يمت
      نضال هذا الشخص لم يمت، فكم من الأحياء أجسادهم و هم أموات، و كم من أموات أجسادهم وهم أحياء.
      9 سنوات و 9 أشهر و 4 أيام    
    • 5) » ما مات من خـــــــلـف اسود ونماره
      عبدالقوي سيف الحداد(( ابوعساف) نعزي انفسنا فهو فقيد الجميع
      هذه الابيات ما جاد به الهاخس ولن نوفي الشيخ حقه مهما نكتب
      يارض اليمن يا مهد كل الحضاره
      وارض الـجـزيره كلها تعلن حداد
      في موت من صـان اليمن من دماره
      شيــخ" له الرايات في روس لنجاد
      العــز هــو ساســه وباني جداره
      يشهد له المولى وتشــهد له اعباد
      وللــحق هو ناصر ويقبـــــل بغاره
      مــا هــاب حد السيف او قبضة زنـاد
      فالــجودو الغيره خذى اعلى صــداره
      واعلــن علـى الكـفار بالحرب وجـهاد
      وحـكـم الامــامه قـــد سعـى فنهياره
      وشارك بوحـده وحــــدت شعــــب وابلاد
      واترأس الاصـــــــــلاح ذي اشرق نهاره
      وأثبــت وجـــوده رغم كايد وحســـــاد
      ما مـــــات من خلف اســـود ونمـــاره
      قاده نشــــاما هم لك انجـال واحــــاد
      ياشـــيخ بكتب فيـــك انا اجـمل عباره
      بــالـدم تكتب دون حبرأ ولا مـــــــداد
      لــو مــات غيـرك كان نعـــطي بشــاره
      بـس انت موتـــك قطع ارواح واكــــــباد
      يـاشيــخ مـوتـك والله اكـبر خســــــاره
      يوم ان غيـــرك مــوته افراح واعيــــاد
      يـاشيـخ قدوتنا عســى انــك جـــــواره
      فـي جــنــة الــفــردوس شــاكر وحــماد
      وياللـه عسـى ان الحور هــن بأنتــظاره
      زاده معـــه يوم ان غـــيـــــره بلا زاد
      وتبقــي بيوت الـــعز بأعــلـى صــداره
      وتــبـقى لـهـم رايات في روس لــنــجـاد
      والــخـتـم اصـلـي اعــداد مزن المطاره
      عـلـى مـحـمــد ذب فرض حـرب وجــهــــاد
      9 سنوات و 9 أشهر و 3 أيام    
    • 6) » مشكور ابوعساف
      ذياب جابر علي الشاطر مشكور ابوعساف وصح الله لسانك كفيت ووفيت
      فالشيخ معروف من زمان الامامه حتى مات رحمه الله
      9 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 7) » الشيخ المناظل
      شداد ابو احمد الف الف الف رحمه عليك ياشيخ مشايخ اليمن ياحكيم اليمن
      9 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 8) » كفاح
      بن حُميد سيذكرني قومي اذا جد جدهم
      وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
      هذا هو حال لسان الشيخ عبد الله
      9 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 9) » وفاة الرئيس
      ابو غسان اليافعي اعلنت مصادر موثوقة عن وفاة الرئيس اليمني صالح بسبب نزيف في الدماغ
      9 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 10) » الشيخ المناضل
      محمد السناني رحمك الله أيهاالشيخ الكبير رحمة الأبرار وأسكنك الفردوس الأعلى في الجنة واتمنا التوفيق والسداد الأبنئك الشيوخ الأفاضل يمشون على الدراب الذي مشيت علية
      9 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 11) » رجل بامه
      احسن الحباري ان لساني يعجز عن وصف الشيخ عبدالله وكلماتي تقف حائره عن مادا اقول لقد الشيخ عبدالله هو الاب والاخ لكل اليمنين اننا برحيل لشيخ قد خسرنا الشي الكثير كان رمز للوسطيه فقد جمع بين القبيله والسياسه في الختام اقول كما قال الشلعر وليس علي الله بمستنكر بان يجمع العالم في واحد
      9 سنوات و 8 أشهر و 13 يوماً    
    • 12) » صنعاء
      البرنس الله يتغمده بواسع رحمته ويدخله وسيع جناته
      امين امين يارب العالمين
      9 سنوات و 8 أشهر و 9 أيام    
    • 13) » االله يرحمه
      محمد الخميسي ان لساني يعجز عن وصف الشيخ عبدالله وكلماتي تقف حائره عن مادا اقول لقد الشيخ عبدالله هو الاب والاخ لكل اليمنين اننا برحيل لشيخ قد خسرنا الشي الكثير كان رمز للوسطيه فقد جمع بين القبيله والسياسه في الختام اقول كما قال الشلعر وليس علي الله بمستنكر بان يجمع العالم في واحد
      --------------------------------------------------------------------------------
      9 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 14) » رحم الله أبو اليمن
      إبن الوحدة تغمد الله فقيد اليمن بواسع رحمته وألهم الله الشعب اليمني بالصبر والصلون وأسكنه فسيح جنات النعيم ونسأل الله أن يكون من يخلفه أهلا للخير وصلاح اليمن ويجعله سيفا بتارا للذين يعبثون بنظام الدولة وينهبون ممتلكاتها بأسم النظاموالقانون ويكون رادعا لهم حتى يرجع المجانين(بعض الشعب) إلى صوابهم من إتهامهم للوحدة المباركة كما نسأل الله أن يكون سببا في إثبات أن سبب الفسادالذي يعاني منه شعب اليمن شلة من من يديرون مناصب في الدولة كبارا وصغارا(في كافة مراق الدولةوالقضاء عليهم )وأن يكون عونا في خلعهم من مناصبهم التي إتسخت بنصبهم للثروات البلادحتى تعود قوانين نظام الدولة إلى مجاريها وينعم الشعب اليمني بالإستقرار في كل النواحي (المعنوية والنفسية والإقتصادية و..................)
      9 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 15) » رحمة
      الشيخ ياسر ال ففية الله يرحمةرحمت الابرار لنة رجاااال لمتلد الامة مثلة الله يرجمة رحمة الابرار الله يرحمة رحمة الابرار
      9 سنوات و 7 أشهر و 26 يوماً    
    • 16) » رحمة
      الشيخ ياسر ال ففية الله يرحمةرحمت الابرار لنة رجاااال لمتلد الامة مثلة الله يرجمة رحمة الابرار الله يرحمة رحمة الابرار
      9 سنوات و 7 أشهر و 26 يوماً    
    • 17) » Taiz
      فارس البحر رحمك الله الوالدالشيخ عبدالله بن حسين الأحمر. سوف يعيش الشيخ لانةخلف الخير والابطال من بعدة
      9 سنوات و 7 أشهر و 26 يوماً    
    • 18) » رمز القبيلة فى اليمن
      عبدالله مطر عبدالله ثوابه رحم الله الشيخ / عبدالله بن حسين الاحمر كان رمزا من ابرز رموز اليمن فى التاريخ المعاصر وقدقال شاعر برط فى هذه المناسبه
      ياشعبنا يحميك رب العباد -يعظم اجورك فى زعيم البلاد
      شيخ العروبة كم بناكم شاد - كم حاول الاصلاح بعد الفساد
      مامات من ارسى بنود الرشاد- وخلف الشهم الاسود الجياد
      نتقدم باسمى ونيابة عن قبيلة ذومحمد باحر التعازى والمواساة الى جميع ابناء اليمن عامة والى ابناء المرحوم خاصة بهذا المصاب الجلل ونقول عظم الله اجر الجميع وانا لله وانا اليه راجعون
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اخوكم :-
      الشيخ عبدالله مطرعبدالله ثوابه
      9 سنوات و 7 أشهر و 21 يوماً    
    • 19) » رحمك الله شيخ التوازن
      ماجدالسامعي لقد كان الشيخ عبدالله رجل متواظع ومتزن
      في مواقفه وبذات بدوره في التجمع اليمني للاصلا ح واتمنا من الاصلا ح ان يكون البديل علي نفس المستومثل الشيخ الزندني او حميدالاحمربس مانبغ النا س تقول حتارئست الحزب وراثه؟؟؟؟؟
      9 سنوات و 7 أشهر و 16 يوماً    
    • 20) » موت الحمار الفاسد
      ديموجلاطي رحمه الله ويسكنه فسيح جهنم
      وبعده عياله والرئيس وزمرته والدحابشه كلهم
      9 سنوات و 6 أشهر و 29 يوماً    
    • 21)
      ابن اليمن تغمده الله بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته واتمنى من اولاده ان يحذو حذو ابيهم ويكونو خير خلف لخير سلف وان يسخرو جهودهم من اجل اليمن الغالي اليمن الذي كلنا نحبه والذي نحلم بان نراه في صفوف المتقدمين دوما وابدا
      9 سنوات و 6 أشهر و 25 يوماً    
    • 22) » تصحيح
      samalyemen احب ان اضيف لكم شيئا ان الشيخ حسين بن ناصر الأحمر رحمه الله لديه ثلاثه اولاد الشيخ حميد بن حسين الأحمر رحمه الله والثاني الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر رحمه الله والثالث الشيخ يحي بن حسين الأحمر وهو اصغرهم سنا الان بعمر 59 سنه تقريبا ولهم اختين الاولي ام الشيخ جبران مجاهدابوشوارب والاخرئ ام الشيخ غسان محمد ابولحوم وشكرا
      9 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً    
    • 23) » نعزي ابناء اليمن نيابة عن ال ثوابه
      طلعت بن حسن ثوابه السلام عليكم نقول في البداية لا حول ولا قوة الا باللة ان لله وان الية راجعون الحمد لله علي ما اصابنا في هذا الخبر الذي افزع الجميع ونقول اللهم اجر اهل اليمن في مصيبتهم هذة واخلفهم خيرا منها نعزي ابناء اليمن بوفاة الشيخ الكريم المناضل الحر عبدالله بن حسين الاحمر ونسئل الله ان يسكنة فسيح جناتة
      9 سنوات و 6 أشهر و 22 يوماً    
    • 24) » يمن
      حامد yemen
      lotf
      رحمه الله تعالى 000اذكرو محاسن موتاكم كل نفس بما كسبت رهينه
      9 سنوات و 6 أشهر و 20 يوماً    
    • 25) » اعقل العقلاء
      أبو البنات رحماللة الشيخ عبداللة بن حسين
      اخر أعقل عقلاءاليمن الحديث
      9 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 26) » قول الحق
      النرجسي الرجل تاريخه كبير وضخم ولن ينسى ابدا وكان صمام امان في مراحل 00 مع كل ذلك هل لنا ان نلقي ضؤ على اخطائه التي تكلبم عنها هوا نفسه نذكر بها ابتائه00الله يرحمك ياشيخنا ويدخلك فسيح جناته امين 00 اهمال الراحل لموضوع تنمي حاشد ارضا وانسانا من ابرز الاخطاء ووقوفه حجر عثره امام النواب المخلصين ا لذين يتصدون للعيوب والفسادبمجلس النواب 00 نتمنى من حمير ان يكون قد استفاد من اخطا الوالدوندعوه ان يسجل له التاريخ بطولات في مقارعة الفساد والفوضى 00 نتمنى من حسين ان يكون صادقا بتاسيس جمعيه تنهض بابنا حاشد زى خلق الله0 والسلام
      9 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 27) » رجل المواقف
      يحي البحري صح لسانك يابو عساف ووفيت وكفيت فالشيخ عبدالله يكفيه مواقفه مع القضايا الاسلاميه وتجنيبه اليمن أكثرالمشاكل التي كانت ستعصف باليمن وتعيده الي الوراء مليون سنه
      9 سنوات و 5 أشهر و 25 يوماً    
    • 28) » الله يرحم الشيخ عبدالله الاحمر
      اصل العرب الشيخ عبدالله الله يرحمه ويسكنه الجنه انشاء الله كان رمز النضال في اليمن
      9 سنوات و 5 أشهر و 24 يوماً    
    • 29) » رجل ضحى بكل مصالحه من اجل الشعب
      محمد انقد اليمن من كل ازماتها مضحيا بكل مصالحه كانت فترات قيادته لمجلس الشورى ايام القاضي الارياني وشارك حينها كانت اليمن تعيش اسوى مراحلها لم يستفيد المقدم ابراهيم الحمدي من خبراته وكانت الفائدة رائعة جدا حين تقلد منصب مجلس النواب رجل الشعب الاول عاش الام الشعب في فترتين هي من اسوى الفترات في حياة الشعب وضحى بكل مصالحه من اجل الامه الله يرحم عبد الله بن حسين فهوفي انصع الصفحات
      9 سنوات و 5 أشهر و 22 يوماً    
    • 30) » والنعم با الشيخ الله يرحمه
      ياسر نحنى نحكم با المضهرفا الشيخ كان رجل عزه وتضحيه وفدا
      9 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً    
    • 31) » المرحوم كان غلطان !!
      هلهل يجب ان يحسب للشيخ (رحمه الله) أنه كان حجره عثره امام بناء الدوله اليمنيه الحديثه ولطيلة 45 عام...وذلك بحرصه على ان تكون القبيله مقدمة على الدولة!!
      مااكثر المنافقين!!
      لكن بموته رحمه الله لايعني ان بناء الدولة اليمنية الحديثةاصبح قاب قوسين او ادنى !!!
      فلا زال علي عبدالله صالح (الاحمر) يقوم بدور الشيخ المرحوم وعلى اكمل وجه..
      9 سنوات و 5 أشهر و 18 يوماً    
    • 32)
      ان بوفات الشيخ عبدالله تفقد اليمن احد الناضلين الجسورين ورجل المهمات الداخليه ولخارجيه
      9 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
    • 33) » ترحموا على موتاكم
      ابراهيم محمد خليل اذكروا محاسن موتاكم ورحم اللة من مات وكلنا ميتون فااتقوا اللة ياعباد اللة
      9 سنوات و 5 أشهر و 13 يوماً    
    • 34) » رحمك الله
      مرمر زماني ادعو الله تعالى ان يتغد فقيد اليمن والامه العربية الشيخ المناظل / عبدالله بن حسين الاحمر بواسع رحمة وان يسكنه وسيع جناتة واتمنى من الله ان يعوضنا خيراً من بعده...
      9 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 35) » نتمن
      سيف من سيفين عبدالله بن حسين الاحمر و على عبدالله صالح حفظهما الله
      9 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 36) » رد الى اخي يحيى البحري
      ابوعساف صح بدنك واسئل من الله ان يجعلك في اتم الصحه والعافيه ومشكور
      9 سنوات و 5 أشهر و 6 أيام    
    • 37) » اقتراح
      محمد العامري نرجو منكم تنزيل الشعار على صفحة نت قابلة للبسخ كصورة
      وشكراً مع خالص شكري وتقديري
      9 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 38) » سلام من السلام على من لاقى السلام
      احمد علي عبيلة إنها لمأساة وفاجعة أن تفقد اليمن مثل هذا الأب الغالي و الصدر الحاني الحكيم ذو الباع الطويلة و الخبرة الكبيرة في الحباة السياسية والاجتماعية.
      لقد ترك رحمه الله فراغاً كبيرا لن يملأه أحد بعده.
      تعجز اللسان عن التعبير فقد طار القلب فزعاً لفراقك يا والدنا و فقيدنا.
      يرحمك الله و يسكنك فسيح جناته و يرزقك رفقة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم
      9 سنوات و 4 أشهر و 14 يوماً    
    • 39)
      صقر شبوه اهجعوا لكم روح لربه ...

      ماتوقع انه سواا شي لليمن مغير شحات وانتوا ادرى به ..

      رحمة الله على الامام اما على والاحمر كلهم حمير ينقادووون
      6 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية