أمل المصري
إباحية ... وعلاقات غرامية تفضحها الرسائل
أمل المصري
نشر منذ : 10 سنوات و 4 أيام | الخميس 18 أكتوبر-تشرين الأول 2007 08:20 م

أنا ملك العاشقين أبحث عن ملكة الحب . أنا بنت من السعودية تبحث عن شاب رومانسي . يا أبناء النيل تعالوا وأطفئوا نار العاشقين . لميس الناعمة تبحث عن فارس أحلامها. أنا عاشق فهل لي من عشيقة . وحيد يبحث عن وحيدة . نفرتيتي تبحث عن رمسيس . ملك جمال الصحراء ينادي بنات حواء ، فهل من يلبي النداء.

من منا لم يشاهد هذه الرسائل وهي تمر في شريط " إخباري " في أسفل شاشتنا التلفزيونية ولا سيما في القنوات الغنائية ؟

ومع انتشار القنوات الموسيقية خاصة في الأعوام الأخيرة بشكل لافت للنظر مما ترك لدى المتابعين والمراقبين لأحوال الساحتين الفنية والإعلامية أكثر من علامة استفهام حول ما تقدمه هذه القنوات لجذب عدد كبير من المشاهدين خصوصا فئة المراهقين السذج والذين يتفاعلون مع ما تقدمه هذه القنوات .

حيث تفشت ظاهرة الرسائل القصيرة أو الـ SMS على شاشات القنوات الفضائية بشكل كبير ، وشكلت قضية جدلية بين مؤيد ومعارض لها ، وأخذ الكثيرون يتبارون في تحديد إيجابياتها وسلبياتها .

على كل حال ليست حرية التعبير مثار قلقي ، إنما القلق من تلك الرسائل الهوائية المتناثرة على شاشات فضائياتنا .

ومن الملفت أن القسم الأكبر من الرسائل التلفزيونية مرسلة من الدول الخليجية ، إذ تشهد هذه الظاهرة شعبية واسعة بين السعوديين على وجه التحديد ، حيث تتنافس القنوات على استقطاب أكبر كم من الرسائل عبر ابتكار برامج الدردشة على الهواء ، وبالتالي ممارسة لعبة الإغواء الفضائي أو الافتراضي عبر الذبذبات التلفزيونية والتي تعتمد عليها الفضائيات وتعتبرها الدخل الرئيسي لتغطية تكاليف البث وأجور العاملين فيها .

وكم من الأسى والألم ونحن نشاهد بحسرة ما يحدث على شاشة تلك القنوات من بعض ما يكتب في ذلك الشريط الذي يظهر في أسفل الشاشة دون مرعاة لمشاعر الآخرين في ظل غياب الرقابة عنها والتي تجيز مثل هذه التفاهات !!

فلما استفزتني ظاهرة رسائل الـ sms بما تحمله من تجاوزات ، قررت أن أدخل تلك اللعبة لاكتشف قواعدها ، وما يدور في كواليسها لعلي أجد ما يبحث عنه هؤلاء الشباب .

فقلت في رسالة عبر موبيلي الخاص : "أنا فتاه وحيدة جميلة .. أريد شاباً وحيداً مثلي " وانتظرت.. فظهرت الرسالة على الشاشة ، و لم تمض دقائق حتى جاءني الرد من شاب يقول "أنا شاب وحيد مثلك.. ممكن أتعرف "ولم يتوقف الشاب عند ارسال مجرد رسالة ولكنه اخذ يتمادي في ارسال الرسائل ليعرفني باسمه ورسالة أخري ليصف شكله حيث وصف الشاب نفسه " بأنه بوسامة براد بيت وجاذبية توم كروز أنه يحلم بلقائي" مع وعد في نهاية الرسالة بمفاجأة بانتظاري ظنا منه بأنني سوف التقي به يوما.

والسؤال هو لماذا يلجأ الشباب إلى هذا العبث الهوائي عبر التلفزيون ؟

يقول أحمد شكري -19 سنة - إنه محاولة منه لكسر الملل "تحديدا في موسم الأجازات حيث لا يجد الطالب ما يفعله سوى قضاء جزء من وقته في الدردشة " ويرد سبب الإقبال عليها إلى تكلفتها الرخيصة مقارنة بالمكالمات وسرعتها في التعارف على البنات مقارنة باستعمال الإنترنت ويقول "إن الدردشة لا تكون ممتعة إلا مع البنات" .

أما مدحت الوزير - 20 سنة - فيقول إنها وسيلة للتعبير عن ما يدور بداخله من مشاعر " وأمر جميل واستايل" مؤكدا انه يستخدمها هو وحبيبته كوسيلة للتعبير عن حبهم على الملأ.

واتفقت نهي - 25- سنة هي الأخرى على أن هذه الرسائل تعبر عن المشاعر ووسيلة حديثة للتعبير عن الحب .

أما عبد الله -20سنة - فقد اعترف أنه من أولئك الذين يرسلون الشتائم والكلمات الجارحة عبر هذه الرسائل لأنها من وجهة نظره تمثل الخروج عن المألوف" أنا أواظب على إرسال عدد كبير و أنا أقوم بإرسال هذه الرسائل الخارجة عن حدود الأدب حتى يخرج العاشقان من "المود" الذي يعيشونه .. وفى بعض الأحيان أجد من يجادلني و نبدأ معاً في مباراة من المنافسة ونبدأ حفلة " زجل " من الإباحية والشتائم .

آراء مخالفة

يرى عمر -23سنة - إنه ليس العيب في رسائل الـ sms نفسها بل في من سمح لهذه التجاوزات أن تحدث على الشاشة ، وإن هذه الرسائل الهوائية تم إتاحتها لأغراض محترمة كإرسال التهنئة بالنجاح أو الخطوبة أو الميلاد أو الزفاف لكن للأسف بعض الشباب التافه استخدمها لإقامة علاقات مع بعض الفتيات العابثات.

واسترعت هذه الظاهرة اهتمام الكثيرين من أصحاب الأقلام الناقدة الذين راحوا يرصدون أسبابها وأخطارها .

وفي المقابل كان هناك آخرون يبررون تلك الظاهرة ويقللون من مخاطرها ، رافضين وضع القيود عليها ، و يقفون خلف درع يسمى قدسية حرية التعبير .

ولعل ظاهرة الرسائل التلفزيونية ما هي إلا نتيجة حتمية لكثرة القنوات الغنائية التي أصبحنا نتشدق بها في كل مكان مؤكدين أنها دفعة نحو الأمام متناسين غياب عنصر الحرية المسئولة والضبط والرقابة الأخلاقية الذاتية إذ أن المسألة كلها مجرد تجارة من قبل القنوات الفضائية، والتي استغلت إقبال المراهقين وإدمانهم على هذه اللعبة .

حيث تم فتح الباب على مصراعيه أمام كل من يريد أن يرسل أي كلام عبر شاشات الفضائيات ، و بما أن مرحلة المراهقة غالباً ما تتميز بالتهور ،والرغبة في اكتشاف الجنس الآخر، ومحاولة إقامة علاقة معه كنوع من إثبات الذات فقد وجدت هذه الفئات في مثل هذه الفضائيات مرتعاً خصباًَ لإشباع رغبتهم العاطفية المكبوتة هذا في ظل غياب الأسرة و استهتارها .

تقليد الغرب أعمى العيون

رسائل sms على القنوات الفضائية 

ونجد أن فكرة" sms " الفضائية ليست جديدة فهي مقتبسة أساسا من فكرة الدردشة التي يمكنك استخدامها على العديد من مواقع الإنترنت وأول من طبق تلك الفكرة كان برنامج شبابي يذاع على قناة "إم تى فى" لمدة ساعة يومياً ونظراً لنجاح الفكرة وإقبال الشباب عليها انتقلت فوراً وبالنص إلى قناة "ميلودى" الغنائية المصرية لكن بشكل مختلف قليلاً وهو أن يتم إذاعتها طوال فترة الإرسال والذي يمتد لمدة 24 ساعة .

ثم تم تنفيذ الفكرة مرة أخرى في قناة "ميلودى أرابيا" وبعد ذلك انتقلت الفكرة بحذافيرها إلى قناة دريم ثم مزيكا وأخيرا قناة روتانا والمفترض أن هدف تلك الفكرة هو التواصل مع جماهير الشباب وهى فكرة موجودة أساسا في التليفزيون الأمريكي منذ سنوات طويلة ويطلق عليها هناك التليفزيون التفاعلى بمعنى إنه من خلال الرسائل القصيرة يمكنك أن تختار الأفلام والأغاني والبرامج التي ترغب في مشاهدتها من خلال عمل تصويت لكل الرسائل التي تسلمتها القنوات الأمريكية .

ولكن على شاشتنا الفضائية الفكرة تحولت من مجرد تواصل وتفاعل مع الشباب إلى أن أصبح بيزنس تقوم به القنوات الفضائية الخاصة خصوصاً وأن سعر الدقيقة يتراوح بين 150 إلى 199 قرشاً مصرياً تدفع منها القناة جزءاً للشركة صاحبة الرقم مقابل تخصيصه لها وتعود باقي الأرباح للقناة .

 

وهناك من استغل هذه الإمكانية في عمل دعاية رخيصة التكاليف لأعماله مثل إحدى الأكاديميات التي لها أكثر من مائة رسالة يومية تحتوى على رسائل من نوعية "إهداء من طلبة أكاديمية...أحلى أكاديمية خاصة في مصر".

بيزنس يلهف نقود العاطلين

وتشير الأرقام إلى أن المصريين ينفقون خمسة مليارات جنيه على إرسال الرسائل القصيرة للقنوات الفضائية وهو المبلغ الذي لو تم استغلاله بشكل صحيح لكان كفيلاً بخلق فرص عمل لأكثر من 5.5 مليون عاطل وذلك وفقا لأحدث الدراسات التي قام بها مركز المعلومات بمجلس الوزراء والمثير للعجب أن عدداً كبيرا من هؤلاء العاطلين من راسلي تلك الرسائل من العاطلين.

و طبقاً لهذه الدراسات فإن متوسط حجم الإنفاق الشهري للمصري على الموبايل في مصر يتراوح ما بين 26 و300 جنيه مصري تقريباً ، و إن 74.6% من مستخدمي التليفون المحمول في مصر يستخدمونه للدردشة مع الأهل والأصدقاء وإرسال الرسائل لقنوات الأغاني وطلب نغمات ولوجوهات فقط لا غير‍.

واللافت إنه رغم كل تلك الملايين التي يتم إنفاقها على خدمات أجهزة التليفون المحمول فإن عدد مستخدميه في مصر لا يزيدون عن 6.5 مليون شخص فقط .

الرسائل القصيرة تسبب الغباء

وفي دراسة بريطانية أكد الخبراء أن الموظفين الذين ينشغلون بالرسائل القصيرة أثناء العمل يتعرضون لضعف كبير في درجات الذكاء يقترب مع من يدخنون الماريجوانا.

وقد وجد الباحثون بعد إجراء 80 تجربة على العاملين ،والموظفين طوال اليوم أن درجات الذكاء عند مستقبلي و مرسلي هذا النوع من الرسائل تنخفض بمعدل عشر نقاط ، و هو ما يعادل الحرمان من النوم لليلة كاملة .

وهنا نتساءل أين دور الرقابة على هذه الرسائل؟

عن محيط

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 24
    • 1) » المسؤليية جماعية
      الرضوان يجب ان نتسائل عند حدوث ظاهرة ما ماهو السبب لظهوره اذ لا يمكن ان تنشا ظاهرة ما بلا مسببات ثم نتسائل مهو العلاج لتك الظاهرة اذ لكل ظاهرة تعد مشكلة عالج وحلول فاذا تا ملنا في ذلك بالنسبة لموضوعنا سنجد ان المشكلة لها ابعاد كثيرة ساعدت على ظهوره وانتشارها وكسر الحواجز التي تمنع ظهورها ومن تلك الاسباب
      1 مسؤليية الاسرة
      2 الوضع المدي والاقتصادي اذ قد يجبر الطر فلا الاخر من الاستجابة لداعي الغواية
      3 البطالة والعمل اذ لا يمكن لمن هو مشغول ان ينشغل بشيئ اخر
      4 غياب الاشباع العاطفي من الاحد الازواج للاخر مثلا او من الام للبنت او من الاب لاولاده او بين الاخوة بعضهم البعض وهكذا
      10 سنوات و 3 أيام    
    • 2) » يعيبون الناس والعيب فينا
      الــــــــــوافــــي انا اقول ليش تسوووون انه الرسائل حرام وتعاتبون الناس الثانيين ونسون انكم حتى في قناة السعيده اليمنيه فيها خدمة لاشات وبنت تعز تبي تتعرف على واحد وسيم ودلوعه عدن تبي واحد صادق ومثل ها لاخرابيط ليش ما تحاسبون نفسكم قبل لا تحاسبون لااخرين ومشكووووووورين
      10 سنوات و يوم واحد    
    • 3) » قنوات بدون رسائل
      وصاب والله من اوالواجب منع الرسائل الغراميه او يمنع منعن باتن نشر اي رسايل تخل بادب للذالك المسؤليه على الجميع القنوات تلتزم بعدم نشر السئل الخبلة والحكومة تراقب والاخوان المسلمين يوعو الجميع لانهم المصدقين اما احنا لانقول مانقول محد يصدق لنا ارجوكم ياصلاحين كرسو محاضرات لهذه الرسائل
      والسلام عليكم ورحمت الله
      10 سنوات    
    • 4) » اسف
      قطرات أسف على أناس يدفعون الألاف على رسائل هبله وكلام فاضي
      9 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 5) » خسارة
      الصادق اعتقد ان ما يحصل في اس ام سات القنوات الفضائية ماهو الا ناتج عن نقص في التربية الاسرية بشكل كبير فالقائمون على القنوات الفضائية يتحصلون اصلا على رزقهم البائس من هذه الامور اما من يشجعها اصلا فهم ارباب الاسر للاسف وذلك عن طريق ترك المراهقين بلا رقابة فماذا سيحصل لو راقب الاب او الام جوال ابنه او ابنتة حتى وان كان عن طريق غير مباشر مثل ممكن اسوي تلفون لان تلفوني بلا رصيد واللة خسارة0 يجب ان يعلم الاباء انهم مسائلون عن تربية اولادهم يوم الحساب فليست التربية جوال ومصاريف بلا حساب افيقو
      9 سنوات و 11 شهراً و 28 يوماً    
    • 6) » حل مقترح
      علاء الدين أعتقد أنه إذا لم نمنع الرسائل يجب علينا أن نضع رقابة عليها بحيث ألا نقبل الرسائل الهابطة أو الرسائل الغرامية ونجعلها لما يفيد المشاهد أو آراء وحلول لمشاكلنا الإجتماعية فتصبح كندوة نخرج منها بأفكار جديدة ومفيدة.
      9 سنوات و 11 شهراً و 24 يوماً    
    • 7) » عقول مراهقه
      عبدالله جغمان برايي هذا يرجع الى ضعف الوازع الديني والخوف من الله جل وعلا ،وأيضاالى عدم التحلي بألاخلاق الحسنه وصدق المثل ((علم ولدك واحسن أدبه)) والحمدلله رب العالمين
      9 سنوات و 11 شهراً و 23 يوماً    
    • 8) » لله درك يالوافي
      محمد علي الذاري كلامك وافي السعيده حق مسوول اوبه منين عيخزن بعدا لو مرسلوا له بالشاااااااات
      مانعرف نستظي الاالسعوديين والخليج ماحنا باهرين قوي
      9 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً    
    • 9) » بدل فتاوي القتل
      احمد عمر محمد اتحدى درويش السلطان ....
      ان يفتينا بما صار وكان ....
      في قنوات الاعلالالالالالالان.....
      هل ماذكر حق او بهتان ....
      فكر قبل ( الفتوى ) ...
      في رزق الحرمه والولدان ...
      في ثمن الكلمه , دولار واحد...
      يورو , دينارا او ينان...
      واحذر غضب السلطان ..
      بايقطع مصروف الغلمان...
      اما الله , حنان منان ...
      والآخرة يادرويش احسن...
      لالالا فالارض ايضا فيها جنان ...
      hossn7000@yahoo>com
      9 سنوات و 11 شهراً و 16 يوماً    
    • 10) » من نييوورك
      عرفات الصايدي من بلاد المهجر نييوورك ارئ ان ما قالة الكاتب كان من صميم الواقع الاليم الذي حل على امتنا العظمية ويأسفناالقول بان شباب الامة اصبح يلهث وراء الاغراءت التافهة والتي ليس لها اي صلت بديننا وايضا بعاداتنا السامية وفي الاخير اقول اذا كان الطباع طباع سوأ فلا ادب يفيد ولا اديب.
      مع خالص تحياتي للكاتب العظيم
      عرفات الصايدي_يمني
      9 سنوات و 11 شهراً و 15 يوماً    
    • 11) » لدي حل معقول
      وليد القرشي اوفق الاخ علاء الدين على ما قاله ولكن اضيف اقتراح وهو ان تكون هناك غرفة تحكميه والمقصود هناان الرسائل التي تصل من الناس قبل ان تعرض على الشاشه الفضائيه مباشرة تمرعلى هذه الغرفه ويتم فرزهاويتم عرض كل ماهومفيدلانه لو تركناهذه الرسائل الفاسده تضهر على الشاشات من غير اي رقابه فهذا نشر للفساد ونشر علني ويجب ان تتخذوزاراة الاعلام في تلك الدول التي تقع فيها هذه القنوات او تبث منها اقصى العقوبات وبالذات انها دول اسلاميه يجب ان تعرض كل ما هو مفيد للناس والا كمان في حريه في هذا الشيء والخطأ خطأ ويجب ان يصحح
      9 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 12) » اليمن
      يوسف بسم الله الرحمن الرحيم
      ممكن تعطوني السماح بمشاركتكم
      في قناه السعيده في الدردشه
      9 سنوات و 11 شهراً    
    • 13) » انا اهني
      يوسف انا يوسف الجعدلي من اليمن اهني
      الشعب اليمني بمناسبه يوم الجمعه
      واهني بلال الجعدلي خصوصان
      يوسف الجــعـدلي
      9 سنوات و 11 شهراً    
    • 14) » انا جعدلي
      يوسف ممكن اكون عظو في الدردشه
      قناه السعيده
      او تعطوني التعليمات
      كيفيه الاشتراك في قناه السعيده
      وشكران
      يوسف الجعدلي اليمن
      9 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 15) » تها ناه
      يوسف اهني محمد رفيق بمنا سبه دخوله القفص الذهبي
      واهني وليد الزبيب بمنا سبه
      بمنا سبه الزفاف
      يوسف الجعدلي اليمن
      9 سنوات و 10 أشهر و 27 يوماً    
    • 16) » اهني
      يوسف اهني سيف البحري بمناسبة الزواج
      واهني وديع عبدالله ناشر الزبيب بمناسبه زواجه يوم الخميس
      لو سمحتم كيف المراسله ال مباشر
      را سلوني علاالبريدالاكتروني
      9 سنوات و 10 أشهر و 19 يوماً    
    • 17) » هههههههههههههههههههههههههههههه
      حسين علي العراسي بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين اياك نعبد واياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين
      9 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 18) » مؤاساه
      احمد ابراهييم الحديد انقل احر المؤاسه الى عائل الاحمر من عائل الحديد
      9 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 19) » مؤاساه
      احمد ابراهييم الحديد الفاتحه الى روح الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر رحمه الله
      بسم الله الرحمن ارحيم
      الحمدلله رب العالمين مالك يوم الدين ايك نعب وايك نستعين اهدن الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين (صدق الله العضيم)
      9 سنوات و 9 أشهر و 22 يوماً    
    • 20) » الجعدلي
      يوسف بسم الله الر حمن الرحيم
      اهني ولد خا لتي بمناسبه دخوله القفص الذهبي
      9 سنوات و 9 أشهر و 9 أيام    
    • 21) » واقع الدردشه
      بكيل الذيب ان مانشاهده اليوم من سذاجه علي شاشات التلفزيون من رسائل قصيره لا اجد له تفسيرا الا الفراغ واهمال اسري كبير من الوالدين الذي يتركون ابنائهم علي اجهزه الكمبيوتر او الموبايل لفترات طويله غير مهتمين بسؤالهم مع من يتكلمون او ماذا يعملون او ماذا يستفيدون من كل هذا
      والذي يجهله المدمنون علي هذه الرسائل هو انها تاخذ الوقت الجميل في حياتهم والذي بدل ان يستفيدو منه في عمل مستقبل جيد او الارتقاء في دراستهم والاطلاع علي كل ماهو جديد حولهم
      تنبيه
      هذا كله ليس سوا حلم يحاربنا به الغرب واليهود لتجميد عقولكم انتم ايها الشباب ايها العرب لمعرفتهم الحقيقيه بقدراتكم اذااتيح لكم المجالوانكم تستطيعون التفكيراحسن منهم اذا لم يشغلوكم بامور كثيره اهمها النت
      الموضه
      الموبايل
      قصص وافلام الجنس
      افلام الخيال العلمي او الحروب الامريكيه وابطالهامثل توم كروز وفاندام وارنولد
      نصيحه
      افيقو من سباتكم ونومكم العميق
      بكيل
      9 سنوات و 7 أشهر و 25 يوماً    
    • 22)
      محمد سماحة ارجوك كنترول ممكن تشرح لي كيف اشترك في قناة السعيدة بالرسائل المباشر ذي بتطلع على الشاشة لوسمحت حضرتكم ارجوك رد عليا بليز
      8 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 23) » اهداءء
      عزيز النفس بن سالمين سلام لكل الاصحاب والاهل مني
      نرجو لهممن الله الصحه العافيه
      نشكر قناة السعيده علي برنامج الحلووووه
      7 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً    
    • 24) » تهنئه
      فهمي الحريري اهني الغاليه ليناء بمناسبه قدوم العيداتمنى من الله ان تكوني بصحه جيده
      6 سنوات و شهر و 25 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية