نصر طه مصطفى
في ذكرى نشأة الإصلاح
نصر طه مصطفى
نشر منذ : 10 سنوات و شهرين و 30 يوماً | الجمعة 14 سبتمبر-أيلول 2007 09:32 م

اليوم تمر سبعة عشر عاما منذ الإعلان الرسمي عن تأسيس حزب التجمع اليمني للإصلاح، ولو أن هذا هو عمره الحقيقي لعذرناه فيما نرى من بعض المواقف السلبية الصادرة عنه، لكن الحقيقة أن عمر هذا التنظيم قد يصل إلى نصف قرن منذ بوادر تأسيسه في خمسينيات القرن الماضي على يد مجموعة من الطلاب الدارسين في القاهرة وعلى يد عدد من السياسيين الشباب في عدن قبل أن يتوحد التنظيم المعروف باسم الإخوان المسلمين أواخر ستينيات وأوائل سبعينيات القرن الماضي عقب لجوء قيادات التنظيم في عدن إلى صنعاء بسبب القمع الذي واجهوه من قبل النظام الماركسي، وإذن فنحن أمام تنظيم يعد من أعرق التنظيمات السياسية اليمنية وأكثرها خبرة ومراسا، كما أنه تنظيم ظل حريصا إلى حد كبير ألا يلطخ نفسه وتاريخه ومبادئه بمواقف غير مسئولة تظل وصمة بحقه..

. فهو ظل محافظا على اعتداله السياسي بشكل معقول جدا مقارنة بنظرائه في دول عربية أخرى، كما أنه نأى بنفسه عن الخوض في مؤامرات انقلابية أو سياسية، وإن كان تورط بموقف غير مفهوم عشية الوحدة بحجة المادة الثالثة في الدستور اعتبره الجميع موقفا رافضا للوحدة بحجة تبدو غير مقبولة من الناحيتين الشرعية والسياسية رغم أنه تنظيم وحدوي لاشك في وحدويته... وهكذا عندما يكون الفهم الشرعي قاصرا والفقه السياسي أكثر قصورا يجد المرء أو التنظيم أو أي كيان نفسه في موقف صعب لا يحسد عليه وهو ما لا نريد لحزب في حجم (الإصلاح) أن يقع فيه!

لقد كنت لفترة ليست بالقليلة عضوا في هذا التنظيم ووجدت فيه ما أسعدني كما وجدت فيه كذلك ما آلمني وهذا حال كل التنظيمات، وتعلمت في الإصلاح قيما نبيلة أهمها التضحية من أجل اليمن واستقراره وتطوره، وتعلمت فيه معنى وحب الوحدة الوطنية وبغض ونبذ كل العصبيات الصغيرة والضيقة، لكن كما تدهورت كثير من القيم وانتعشت الكثير من الأوبئة العصبية خلال الفترة الانتقالية التي سادها انحطاط غير مسبوق في أخلاقيات العمل السياسي ترك بصماته على جميع مظاهر حياتنا حتى الآن فإن شيئا من ذلك كله قد أصاب (الإصلاح) الحزب وبرزت مظاهر الاختلال فيه واضحة جلية منذ نتائج انتخابات عام 1997م، ولأني أعلم حساسية الحديث من مثلي عنه خاصة بعد أن استقلت منه قبل خمسة أعوام فإني أذكر بما كتبته عنه في صحيفة (المستقلة) عقب تلك الانتخابات بأن مشروع (الإصلاح) في اليمن قد تراجع عشرين عاما على الأقل بسبب أدائه فيها المتأثر بمنهجية التيار السلفي... ولم أكن بحاجة لتكرار نفس الحديث عقب الانتخابات المحلية التي جرت العام الماضي والتي مني الإصلاح فيها بهزيمة قاسية هو نفسه تفاجأ بها واعترف بها كذلك لكني لا أستطيع الجزم إن كان ناقش أسبابها بكل صدق وصراحة دون بحث عن السبب السهل المعتاد والدائم وهو التزوير... فقد كان كلامي مقبولا عندما كنت عضوا فيه لكنه سيثير علي اليوم ألف اتهام وإساءة باعتباري – في نظر البعض – بعت ديني ومبادئي مقابل عرض دنيوي زائل!

ومع ذلك فقد أصبحت النصيحة اليوم واجبة ليس من أجل الإصلاح بدرجة أساسية بل من أجل هذا البلد الطيب أهله وأرضه، ذلك أن هذا التنظيم وهو يحاول التخلص من أية تأثيرات سلفية على تفكيره وأدائه – وهي بالمناسبة كانت محدودة جدا خلال عقدي السبعينيات والثمانينيات – يبدو جليا أنه وقع تحت طائل تأثيرات أكثر سلبية، فالعقدة السلفية التي جعلت التنظيم يبدو أقرب (للدروشة) تدفعه للوقوع في زلات سياسية خطيرة وهو يعتقد أنه يتخلص من تأثيرات السلفية والدروشة فإذا به دون أن يدرك ينسلخ فعليا من الضوابط الشرعية التي كانت تصون مواقفه الوطنية وكانت تجعله يمارس السياسة بشكل مسئول بعيدا عن الروح الانتهازية والإساءة للثوابت الوطنية وكل ذلك بحجة أنه يريد أن يمارس السياسة بصورة واقعية... وقد نبهت في كتابات سابقة وسأستمر في التنبيه خاصة لقيادة الإصلاح التاريخية – التي أكن لها شخصيا كل الاحترام – إلى المنزلقات الخطيرة التي يتورط فيها خطاب الإصلاح السياسي منذ ما قبل انتخابات العام الماضي والتي تزداد حدة كلما اقتربنا من موسم الانتخابات النيابية القادمة، والتي أصبحت للأسف مليئة بالمغالطات ولن أقول الأكاذيب، ووصل بعضها في الآونة الأخيرة إلى استخدام لغة عصبية كانت فيما مضى من الخطوط الحمراء لديه... إنها مجرد نصيحة صادقة بمناسبة ذكرى تأسيسه السابعة عشرة، أتمنى أن يتم التعاطي معها بمسئولية وأريحية... وشهر مبارك على جميع أبناء شعبنا أسأل الله أن يوفقنا جميعاً لصيامه وقيامه...

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 35
    • 1) » عشنا وشفنا
      محمد منصور الانسي معرفتي بالاخ نصر طه وصداقتي لا تعني
      ان نسكت عن بعض التجاوزات التي دسها
      في تقريره وليس مقاله
      واخاطب نصر واذكره بأن اليمن في خير والاصلاح في خير وليس بحاجه لمن ينظر الى اليمن كمحطه انتقاليه له كما كان ينظر الى الاصلاح وخروجك من الاصلاح لا يخفى على احد اسبابه وواحده منها ذكرتها بنفسك الا وهو عرض الحياة الدنيا . المال الذي سحرك بريقه. ولكن التجاوز غير مسموح خاصة في القيادات السلفيه داخل الاصلاح فتلك القيادات التي لا تعجبك ولن تعجب امثالك ممن ينقصهم فيتمين الولاء للوطن ستضل هي النبراس للإصلاح شبابا وقيادات .
      ولن اطيل لكي ارى هل سيتكرم الموقع الذي احبه بانزال تعليقي ام سيكون مصيره المصادرة كما هو ديدن الكثير من المواقع الالكترونية.
      رمضان كريم
      10 سنوات و شهرين و 29 يوماً    
    • 2)
      يمني كل سنه وانتم طيبون ... ايوة يا استاذ نصر ايش الحكاية .. كل ما تريد قولة انك كنت في الاصلاح والان خرجت منه..لاول مرةقرأ مقال لك ولا ادري ماذا تريد قولة .. اخشي عليك الافلاس في مقالاتك وطروحاتك الكبيرة ... واخشي ان تصبح مقالاتك شكلا ومضمونا مثل مقالات البرفيسورهههههههههه ...تحياتي نصيحة من محب وعلي فكرة والله العظيم انني مؤتمري من قلبي لا يروح تفكيرك بعيد .. دمت بخير
      10 سنوات و شهرين و 29 يوماً    
    • 3) » وماذا فعلت غير ذاك ؟
      يمني غير إصلاحي بالله عليك وماذا فعلت غير أنك بعت دينك ومبادئك مقابل عرض دنيوي زائل!
      وماذا لو أخرج لك أعضاء حزبك السـابق (الإصلاح ) من إرشيف " الصحوة " ماكنت تكتبه عن الحزب حين كنت عضوا فيه؟ وإذا كنت تكن احتراما شخصيا لقيادة الإصلاح التاريخية فمن الذي لاتكن له الإحترام ؟ أهي القيادة الشـابة التي تسعى إلى بناء تنظيم سياسي ديمقراطي يهدف إلى تغيير حقيقي في بناء السلطة والمجتمع؟ وهذا مايجعلك تبغضها لأنهاتجسـد قيم حزب الإصلاح السامية ولاتنحني للأسياد على الطريقة التي فعلتها أنت ؟ إنك وأمثالك سترون غدا، بل أنت ترى اليوم، رؤية الجيل الشاب من أبناء اليمن إلى صورتكم وسلوككم وترزقكم على أبواب أهل الحكم والجاه ، وسوف تتمنى أن تنال القليل القليل مما ناله شهيد الكلمة الشريفة الصادقة المؤمنة المرحوم حميد شحرة ، والسلام.
      10 سنوات و شهرين و 29 يوماً    
    • 4) » لو بقيت فيه كان ..........
      ابو طارق لغة غريبة ومنطق مرفوض ...والكاتب لمن لا يعرفه عضو اصلاحي سابق وله عدة كتب يمجّد فيها الاصلاح من اهمها كتاب " الاصلاح ...الرؤية والمسار " وفيه تكلم كثيراً حول التجمع اليمني للاصلاح ...لكنه ترك الاصلاح ليلتحق بوكالة سبأ وهي الجائزة التي اعطيت له ليودع الاصلاح كما اعطيت المالية للعسلي وخلع منها اخيراً
      مثل هؤلاء الكتّاب ليس مقبولاً منهم هذا العقوق ، وبشهادة نصر طه فقد كان مسموحاً له بالنقد عندما كان في صفوف الاصلاح وهذا دليل على الحرية التي يتمتع بها الاصلاحيون في نقد قياداتهم وعدم ضيق التنظيم بهم كما هو حال المؤتمر الذي فصل عبدالله الحضرمي عن عمله وهدد ياسر العواضي بالتصفية ويمارس ابشع صنوف التفرقة العنصرية بين ابناء الشعب ويضيق عليهم في قوتهم ورزقهم ليحولهم الى " جنس ثالث " لا الى هؤلاء ولا الى هؤلاء !
      10 سنوات و شهرين و 29 يوماً    
    • 5) » سلفيه مع اشتراكي شي خبر
      عبدالغني اولا السلام عليكم ورحمة الله وكل عام وأنتم بخير.
      أخي نصر كلامك مردود عليك ليس من الاصلاحيين ولكن من الواقع الذي ينفي كل ما قلته من سلفية وخطاب عصبي وخروج عن النهج التاريخي للاصلاح لن اطيل عليك لكن؟متى سمعت ان حزبا سلفيا يمد يده الى معظم الاحزاب الفاعله في الساحه اليمنية من الاشتراكي الى الناصري.
      متى سمعنا ان حزبا سلفيا يرفض العنف ويتخذ طريق السلم والنضال السلمي للوصول الى حق مشروع لكل الاحزاب وهو السلطه؟؟
      لا شك أن ما تقوله مغالطات لا يصدقها ذو لب او قل لن يصدقها ابناء اليمن الذين يعايشون الاصلاح كما عايشته انت.
      يا سيدي عليك أولا أن تخاطب من أهلك الحرث والنسل ونشر ثقافة الفساد في كل أجهزة الدولة حتى أصبحت عاجزة عن أتخاذ اي قرار الا بالرجوع الى الرئيس.
      عليك نصيحة من وصف خصومه بالتتار في منافسة انتخابيه المفروض ان الجميع يتنافس لخدمة الوطن.
      من يوزع الاتهامات لمنافسيه ويخبىء الاوراق على حد قوله ونحن نعلن عن حق الشعب اليمني في كشف هذه الاوراق التي يخبئها الرئيس ليعلم الجميع الصادق من الكاذب.
      أخي أكتب عن مأساة شعبك ,عن كتم الحريات ومصادرة الآراء والكلمات التي كنت انت جزاء منهاعن الخبز الذي أصبح حلماعند كثير من الاسر.
      لن يرحم التاريخ من يبيع أمته من أجل زاد من الدنيا فان.
      وأختم بقول الامام الشافعي :
      ضاقت فلما أستحكمت حلقاتها 00
      فرجت وكنت أضنها لا تفرج ....
      10 سنوات و شهرين و 29 يوماً    
    • 6) » لماذا قبلت المال
      مساعد علي سعداء شهر مبارك والجميع بخير
      يااستاذ نصرلوكنت صادقافيما تقول لماذا قبلت المال والمنصب مناالموتمر*ولوكنت تهتم باليمن لبقيت مستقل من غير وكالة الانباءحتى تنتقد الجميع ويكون نقدك مقبول*واذكرك يااخي بان الكلمه امانهونحن في شهر القران*فنرجوا الرفق بنفسك والاخرين
      10 سنوات و شهرين و 29 يوماً    
    • 7) » نصر ناصحاً ---ارحبي يا جنازة
      مسعد الربوع تحدث نصر عن الانحطاط السياسي "لكن كما تدهورت كثير من القيم وانتعشت الكثير من الأوبئة العصبية خلال الفترة الانتقالية التي سادها انحطاط غير مسبوق في أخلاقيات العمل السياسي ".
      مالذي تريد قوله يا نصر، الحزب كان دراوشة سلفيين فتحوا ما اعجبوكش، طبعا خطابهم الان ما يعجبش لانك واحد من المستفيدين من الفساد السياسي دون شك.
      بدلا من ان تتابع مشاكل وهموم الصحفيين باعتبارك النقيب يعتبر كلامك هذا تتهم حاليا وسائل العلام الاصلاح بانها متشنجة..
      يا بني آدم اصحي شوف الناس كم هم على ابواب المساجد بكل العاهات، شوف العجايز في الجولات، شوف الارامل، شوف الغلاء، والا تشتي الاصلاح يقول مثلك نعم لترشيح علي عبدالله صالح لولاية ثانية واخيرة.
      وبعدين كنت تجتج على 26 سبتمبر لما امتنعوا وما نزلوش حقك المقال لا لقانون كهذا ، فاكر الخميس قبل ثلاثة اسابيع لما نزل في السياسية وقالوا ينشر بالتزامن مع 26 سبتمبر ، ليش ما نزلش بسبتمبر، كان اولى بك ان تنصح وسائل الالعلام الرسمية ان تكون محايدة بدلا من نصح الاصلاح بان يبطل التشناج.
      نصر انصحك ، افق افق من غفوتك قبل ان تصحون على شعب يواجه الدبابات بصدور عارية ، لان من لم يمت برصاص الاشاوس سيموت جوعا كالكلب في بيته.
      وبعدين اللي يشتي يعرف فترة الانحطاط السياسي يروح يشوف في ارشيف كتابات الاخ نصر ، كان متزمت اكثر من السلفيين، كان يكفر الاشتراكي في الصحوة، والآن جاي يبعسس بعد الاصلاح ليش سدوا هو الاشتراكي.
      منتظر متى اشوفك تكتب بصحيفة الدستور يا نصر والا اقلك البلاد احسن، والا اخبار اليوم او الشموع عزكم الله
      10 سنوات و شهرين و 29 يوماً    
    • 8)
      نص ر وفار س المشكلة لدى مثقفينا انهم يريدون التقرب للحاكم واشعاره بانهم يعملون من اجله وانهم قد تخلصوا من ارتباطاتهم السابقة كما يريد ان يوحي به الاخ نصر الذي انتقل الى الموتمر مقابل الحصول على منصب فقط ليس الا ومثل هولاء ليسوا محل احترام الحاكم فقد قاما هو وفارس السقاف في فترة ماء بحملات ضد حزب الاصلاح وكانت مكافئتهما مديري عام في وزارة الاعلام
      ووجودوهاانها مكافئة مهينة حتى تم تعينهما واحدا في الوكالة والثانية في مؤسسة الكتاب ومثل هولاء ليسوا اهلا لمسئولية او ايمان بمبادي
      10 سنوات و شهرين و 29 يوماً    
    • 9) » الى المثقفين الانتهازين سيأتي يوم تقولوا فيه : لسنا من البرا
      ابن حضرموت مشكلة المثقف الآنتهازي انه يصبح اداة رخيصة بيد الحاكم حتى ضد قناعاته ، مقابل مصالح مادية ومعنوية ؛ وبهذا السلوك يفسد الحياة السياسية ومنظومة القيم لما يسببوه من شوشرة والتباس لدى الناس بمواقفهم المتناقضة والمتقلبة بدون اي منطق يستسيغه المواطن العادي فضلا عمن يحترم نفسه .
      ان سلبية هذا النمط من المثقفين الانتهازين تكمن في انهم كانوا في يوم ما من اشد المعارضين لهذا النظام وكان النظام في وضع افضل ـ ربما لمعارضة هؤلاء وغيرهم للنظام ـ وبالتالي ترشيده ، واليوم وقد بلغ النظام مستوى من الايغال في الفساد والمظالم بالبلاد والعباد ، نجد هؤلاء يهرولون الى النظام ، و نجدهم يماشون الحاكم على هواه ويزينوا له سلوكه ولا يجاهروا الا بما يريده بل يبرروا كل الأخطاء والخطايا ويزيفوا الواقع والحقائق !!!ا. والحاكم يلتقط هؤلاء ليس حبا فيهم ـ كما يبدو لهم ـ بل لتسفيههم امام من كانوا يعتبرونهم بالأمس قدوة ؛ لأن الحاكم لا يقبل هؤلاء الا بشروط في مقدمتها التنكر لكل ماضيك وتسجد راكعا تحت قدميه تطبل له ليلا نهارا . وبذلك يكرس الحاكم حالة اليأس لدى المواطن من استحالة التغيير ؛ لأنه هوصاحب الموقف الصحيح والدليل مثقفيكم كيف يتهافتون تحت اقدامه !! وانظروا كيف نرى الكاتب بالأمس يقنعنا بأهمية القانون الذي سيكمم افواهنا ويقودنا الى ساحات الاعدام ‘ ولكن بطريقة تبدو وكأنه معارضا للقانون !!! ياله من موقف وسلوك عصي على الفهم مثير للغثيان ومن من ؟ من من نصب نقيبا للصحفيين اليمنين !!! واليوم يذم الحزب الذي ترعرع فيه واحتضنه من دون ان يفصح لنا ماهي المزالق وما هي المخارج
      !!ان هذه النماذج من المثقفين ليس حكرا على الاصلاح بل نجدها موجودة في كل الاحزاب ؛ كنتيجة منطقيةللعقلية العبثية التي تدار بها امورنا .
      10 سنوات و شهرين و 29 يوماً    
    • 10) » كلمة حق عند سلطان جائر
      الباحث عن الحقيقه الاخ نصر رمضان كريم واحب ان اقول لك ان هناك فرق بين الواقعيه السياسيه والانتهازيه وبين قادة الفكر وحملة المباخر انكم بمقالاتكم هذه تزينون للظلمه اعمالهم وتكونون سبب في اطاله عمر هذا النظام الظالم والمزيد من مسلسل الاذلال والتجويع لهذا الشعب الصابرالمظلوم فاتقواالله ولتقولوا كلمة الحق او لتخرسوا واعلموا ان نهاية الظام هي من سنن الله في هذا الكون وان لكل ظالم نهايه وان للباطل صوله وللحق صولات
      10 سنوات و شهرين و 29 يوماً    
    • 11) » ماقصدك
      ابو محمد انا لم افهم ما قصد نصر؟ وماذا يريد من الاصلاح؟ وما هي نصيحته؟ وما سبب خروجه من الاصلاح ؟ وما هدفه من المقال ؟ ثم الا يخاف نصر طه من الرئيس اللذي يدلل السلفيين الى حد ما ؟ هذه مغالطه واضحه وكلام زائف وافلاس واضح ارجو من الاخ نصر الرد على تساؤلاتي اذا كان لديه ردود مع انني لا اعتقد ان عنده اي شي يقوله
      10 سنوات و شهرين و 29 يوماً    
    • 12)
      لبيب الشرعبي أتمنى ان يكتب نصيحة لبقية القوى السياسية في الساحة اليمنية وبالاخص المؤتمر الشعبي العام ، وياليته يقوم بمقارنة بين الطرفين.
      ثانيا
      1- ذكر ان في الاصلاح مواقف سلبية ومظاهر اختلال جلية برزت منذ انتخابات 97 وذكر ان السبب الاداء المتاثر بمنهجية التيار السلفي ولكنه لم يذكر هذه الاختلالات .
      2- ذكر ان الاصلاح حاول التخلص من تاثيرات السلفية والدروشة - اعتقد انه لايوجد رابط بينهما - فانسلخ من الضوابط الشرعية ولم يذكر ما هي هذه الضوابط .
      3- وصف الاصلاح بتهم منهات انه يسئ للثوابط الوطنية ولم يذكر ما هذه الثوابث .
      4- سؤال على الطريق اين خطابات المؤتمر وقياداته من هذه الاوصاف؟
      في الاخير اعتقد ان من يقدم النصيحة يجب ان يقدمها واضحة وهذه النصيحة غير واضحة على الاقل بالنسبة لي .
      شهر مبارك كل عام وانتم بخير
      10 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 13) » الأولوية
      أبن يافع حضرموت كان الأحرى بك يأأستاذ نصرأن توجه نصائحك وأنتقاداتك لمن يمسكون بمفاصل الدولة واللذين_كفانا الله شرهم_ سيكونون شرارة الأزمة وفتيلها إن أستمروا في مواصلة السير على نفس منوالهم ومنهجهم من سيطرتهم ونهبهم و إستخفافهم بممتلكات الناس وعقولهم وإستحقارهم لمخالفيهم وأستحمارهم لمن يدور في فلكهم نعم ربما الأصلاح يمكن أن يؤدي دورا كبيرا في لملمة الشمل إذا كان الطرف المقابل فعلا يريد ذلك وتنزل قياداتهم من بروجها العاجية لكن الظاهر ان المؤتمريين المتنفذين سيعمرون بروجهم باأجود أنواع الأحجار الكريمة والضحية هم الشعب خاصة نحن أهل الجنوب لاننا الحلقة الأضعف وسلمتم
      10 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 14)
      الصرمي والله مش فاضي اكتب عن الإنحطاط السياسي بعقلية الإستاذ طة .
      لاكني بدي اسألة سؤال ماهي العلاقة بين الإنحطاط السياسي وتقلب الإراء من أجل مادة أو منصب اذا كنت لا تدري فسأل العسلي صاحب خبرة أصبح لا مابين الفلوس ولا بين البر ، والشاطر يفهم
      10 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 15) » لا حول ولا قــوة إلا بالله
      الحُميد اليماني النفس لا تشبع إلا من التراب فالأخ نــصر وجد علي عبد الله صالح في الفترة الأخيرة يسب الإصلاح وينزل عليه ويشتي (يتجمل) من أجل دراهم الدنيا القليلة مثل ما قال، وبعدين خروجك من الإصلاح يدل على أنك دخلت إليه من غير أن ترى و تقرأ مبادئه التي يتجنب الإصلاح في كثير من الأحيان الوقوع في أخطاء مثلما ذكرتها أنت من أجل هذه المبادئ ولا يريد الإنشغال عنها، والتي يتنازل عن كثير من حقوقه من أجلها "الشتم والاتهامات التي توجه إليه... الخ" لأنه منشغل بتحقيقها.
      أتق الله يا أخي فإنك لا تدري أحُفر قبرك أما لا.
      10 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 16) » اتستبدلون الذي هو خير بالذي هو ادني
      ابو الحسن الزياني لقد قالها نصربعضمة لسانه انه انتقل من الاصلاح الى المؤتمر وهذالا اعتراض عليه لكن السؤال الذي يطرح نفسه عند العامة قبل الخاصة من هو الخير الاصلاح ام المؤتمر استطيع ان اجزم بأن نصر اوغلو استبدل الذي هو ادني بالذي هو خير ويصدق عليه ماصدق علي من نزلت عليهم الاية الكريمة ولهذا فالرجل يحاول ان يبحث له عن مبررات لم يطلبها منه احد لكنها عقده الذنب الرجل يعيش حالة من الصراع كيف يقنع الاخرين بأنه سوي وهاهوا انتقل الىحزب بأجماع الامة اليمنية هو مصدر الفساد ومصدره حتي الى بعض الخبراء اللذين يفدون الى اليمن ادعو لهذا المسمي نصر بالهداية وان ينتصر على نفسه الامارة بالسوء ولا مانع من ان يعود الى حزبه الام الاصلاح ويترك الفساد والفاسدين ويقلل من توظيف النساء فى الوكالة لكي يثبت لأسياده بأنه متحرر حتي النهاية ارجع لحولك كم دعك تسقي ورد الربيع من له سواك يجني يانصري
      10 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 17) » يا ايها الرجل
      طارق دمت يا ايها الرجل المعلم غيره هلا لنفسك كان ذا التعليم
      تصف الدواء لذي السقام وذي الضنى كيما يصح به وانت سقيم
      ٍس:ما هي الثوابت الوطنيةالذي خرج الاصلاح عليها؟انتبه تقول الفندم
      والسلام على من اتبع الهدى وثبت على المبدا
      10 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 18)
      لبيب الشرعبي الاخوه الاعزاء اصحاب الردود الاخ نصر حر في اختياره السياسي يكون في الاصلاح او في المؤتمر او في اي كيان يريد ونحن هنا لانعاتب الاخ نصر على خروجه من الاصلاح ولكن نطالبه بالموضوعية في الطرح وان لايتحامل على طرف ويترك طرف يعبث بكل شئ . ففي اعتقادي ان المؤتمر اكبر كيان يعبث بثوابت من خلال سياساته.
      10 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 19) » مالك ومال الاصلاح ماذا عمات فى برنامجك الانتخابى للنقابة
      معجب بموضوعية نصر الا صلاح قد خرجت منة وهخذا خيارك وكان تابعض يرى انة اصبح وادى غير ذى زرع ولكن ماعملت فى برنامجك الانتخابى للنقابة
      10 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 20) » حاشد تزوجت المؤتمر ومعشوقها الاصلاح
      أبو العباس جميل أن تتباين وجهات النظر وليس من الجميل الشتم والتشنج في نفذ التهم على كل من يطرح وجهة نظر، وما كتبه نصر يؤخذ منه ويرد فليس كل ما قاله حقائق مطلقة ولا زيف مطلق، إذ إن لحزب الاصلاح نفحات ايجابية وله روائح كريهة تزكم الأنوف، إذ أراه يتقلب ويتلون حسب طقس المصلحة، والغاية تبرر الوسيلة عندقيادته وليس في منهجه، كما أنه يتبع المؤتمر، إن لم يكن أسوأ منه، فعلى عبدالله صالح هو رأس المؤتمر ولا يستطيع المؤتمريون تجاوزه، وفي الاصلاح رأسهم عبدالله الاحمر، وأثبتت التجارب استحالة تجاوزه من قبل الاصلاحيين، وإذا كان المؤتمر يرتهن بعد الرئيس لنجله أحمد، فإن الاصلاح قد أصبح مرهونا لولد الشيخ ( حميد)، ومن هنا فالصورة متطابقة والقبيلة هي المسيطرة والمدنية غائبة. وهذه هي الحقيقة التي تواجهها اليمن، ولابد من ثورة ثقافية يقودها المثقفون الشرفاء داخل أحزابهم سواء كانوا في الاصلاح أو في المؤتمر أو في أي حزب آخر، حتى نؤسس أحزاب مدنية تستوعب القبيلة وتمدنها وتصهرها داخل عباءة الحضارة.
      10 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 21)
      مولعي قات وشيشة الأخ نصر عاد عندك خبر ... ايش الحكاية يا بني مالك بدأت تلبج في مقالاتك ...تدري الله يعينك البج ابوها البج الدنيا بقيت ملباجة في ملباجة ,,, بس والله كنت احترم مقالات واتزانك وطروحاتك لكن هذا المقال والمقالات القليله السابقه لم اجد فيها الموضوعية وانما بدأت اري فيها المادية والتملق والانحياز فما ادري من تريد ان ترضي الله يعينك يابني كن رجال مالك كذا الدنيا تافهه والله لا تستاهل ان تتملق لأحد والله هو الغني الرزاق.. الله يصلحك ويهديك
      10 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 22) » عودا على بدء
      محمد منصور الانسي بداية اشكر موقع مارب برس
      واسجل شهادتي بأن فيه مساحة للحرية رائعة
      لذلك سأكمل بعض همساتي للتاجر نصر.
      الاخ نصر
      اريد ان اوجه لك نصيحه غاليه
      الا وهي ان دينك وعقيدتك رخيصه في عقلك وقلبك والدليل تناسيك لكل ماضيك ولا استبعد ان يكون كل ذلك الماضي وكل تلك المقالات انما هي سلالم تملق وتزلف للوصول الى قمة الاصلاح وحينما وجدت نفسك قد استنفذت كل وسائلك وقدراتك ولم تصل الى مبتغاك بسبب وجود قيادات في الاصلاح متيقضه لنواياك الغلفه بغلاف التميز والابداع
      تلك القيادات التي تسميها الدراويش السلفيه يا طه التي سمعت بأذني ذات مرة من احدها(لا داعي لذكر اسمه ) ان نصر طه مدسوس على الاصلاح بل ويعمل كل جهده للوصول الى قمة الهرم لإفساد الاصلاح وبيعه في سوق النخاسة للرئيس.... وحينما فشل المخبر عاد الى احضان ولي نعمته الذي اشترى منه دينه ومبادئه واعطاه فيلتين فاخرتين وثلاث سيارات فارهة لكنك ما زلت في اعين الكثير من الاصلاحيين يا طه (ثعلبة ) والطعنة التي فعلتها في ظهر الاصلاح لم تنسى ولن تنسى
      فاتق الله ولتعلم ان كل صداقة واخوة كانت تربطك بكل اصلاحي وانا احدهم انما كانت موصولة وعميقة ما دام الاخلاص والصدق هو السائد ولكن بعد ان انكشفت الاوراق التي كانت تغطي سوءتك فلا حبا ولا كرامة
      ولن نبيع الدين والمبدا بسراب قليل تبعاته كثيرة حتى ما بعد الموت .
      ولعلك تتذكر قصة الخائن التركي الذي خان اتاتورك وباع اسراره ببعض المال كيف كانت نهايته.
      وختاما
      نحن نتابع كل كتاباتك ولست ببعيد عن اعين الاوفياء وكذلك فلتعلم ان المؤتمر ليس بالاصلاح فأنت الان في حضيرة الرئيس موائدها دسمةولكنها لا يستطيع الخروج منها احد الا باللجوء السياسي فإلى أين سيكون لجوئك السياسي كي تكفر عن طعناتك وغدرك يا طه؟؟
      10 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 23) » محمد الانسي
      الرشيد اليماني أخي لماذا نزعل من قول الحقيقة فما قالة الأخ الأستاذ نصر طة لهو الصواب بعينه وهي شهادة من رجل عمل في التنظيم ويعرف كل خباياة عليكم ان تكونو صادقين مع أنفسكم كبف تجراء علي القول لقد أضعت دينك يعني الذي يخرج من الاصلاح يعني خرج من الإسلام أهو انت من يقرر مصير الناس بأن يدخلهم الجنة أم النار أخي الأسلام دين لكل الناس عرب وعجم سوى في الاصلاح أو المؤتمر أو في أى حزب أخر وهنا اسجل شكري وتقديري لأستاذنا الكبير نصر طة مصطفي
      10 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 24) » فكرغريب
      خليل قاسم اخواني المعلقين الرجل لم يقل شئ جديد كل الشارع اليمني يعرف ان الاصلاح ذلك الحزب الذي تاسس في البداية على اساس ديني تغيرت كل فية كل المفاهيم الذي انشى من اجلها فاصبح حزب سياسى مثله مثل اي حزب اخر والسياسه معروف عنها انها فن الخداع وبتالي فقد الستار الذي كان يختبى خلفة لاكثر من 15 سنه اما الاخ الذي اتهم الرجل بانه باع دينة بدنيه فدين الاسلامي ليس حكر على حزب من فيه ورع وتقي ومن خرج منه سارق ومقصر الله يوم القيامه يحاسب كل شخص بعمله وليس بميوله السياسي وارجو من مارب برس النشر وشكرآ
      10 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 25) » ويلبس للسياسة ألف لبس
      صلاح الدين الاستاذ نصر أمره عجيب ولعله قد فقد البوصلة تماما، بل فقدحروفه الحرةبالمرة،
      وصار يدور مع السياسة حيث دارت ومع الظالم حيث سار فهو مع الغالب ضد المغلوب
      بالامس يقول كان يختلف مع سلفي الاصلاح واليوم يختلف مع ليبرالي وسياسي الاصلاح!
      اليوم الجميع يشيد بانفتاح الاصلاح على الجميع ونزوله للحارات والقرى والتحامه بالجماهير وهمومهم، وبالطبع هذا لايعجب ضحية غرور المنتصر بعد حرب 94!، حيث ظن واهما أنه ليس بالامكان أبدع مما كان وان يوم 7/7/94 هو يوم التتويج الملكي لسيده علي وان الجو قد خلا له ليفعل ما يشاء، بلا شريك استراتيجي او مرحلي!
      والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون- قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء./عجيب جهل ما يجري واعجب منه ان تدري!
      10 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 26) » آه يا أخي نصر
      محمد العزيزي أنت دائما توجه نصائحك للأصلاح وهو بحد ذاته إصلاح صح انامعك في تجاوزات من بعض الأشخاص لكن هذا ليس استراتيجية في الأصلاح ذاته وأقول وجهة نصائحك للأصلاح وهي بالأصح إنتقادات فأنا حقيقة اتساءل يا أخ نصر وين انتقاداتك للمؤتمر وقد عاث في الأرض فساداً أسعار مثل النار فتن طائفية فساد إداري وساطات بلطجة إجرام كل ما تتصوره في رأسك من أعمال البلطجة والعصبية والنعرات الطائفية التي تولدت فأين انت من هذا كله بل وأين انت لو أديت الأمانة التي كتبها الله عليك أين انت من كذب رئيسك الذي كذب في الانتخابات ليل نهار وإلى الآن سنة وقليل لم يحقق لليمن إلا الحروب والمظاهرات والنعرات الطائفية والعنصرية والمذهبية والغلاء والبلطجة والفساد الإداري حقيقة أين انت لماذا لم توجه لهم النصائح ايضا بل انت توجه نصائح بمال كمثل القائل ضربت النبيل من أجل الصداقة والمال وليس من أجل وطن حر ونزيهة وموحد
      10 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 27) » بس شويه خلي لك خط رجعة
      احبك موت يا اخواني خلو الاستاذ نصر يثبت انه خلاص خرج من الاصلاح وهو الان مؤتمري خام حتى النخاع اما نصائحه فهي من باب التذكير والاصلاحين اكثر حزب حتى الان يستقبل مقترحات ونصائح و تهزيئات من اعضائه الا تلاحظون هذا ماخلاص كفايه المهم انكم تحاولو قدر الاستطاعه تساعدوا الاستاذ نصر على ان يثبت ولائه للمؤتمر صاحب السياسة المتناقضة خلو له حاله ربما يحصل على الاقل على وزارة او غيره وهو والله قد هذا كله ونزيه من الدرجة الاولى و انسان جيد واوعو تزيدوها الله يخليكم يارب
      10 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 28) » لله درك
      أبوخالد المنتصر لله درك يأبن طه فقلمك على الدوام بلسم رغم بعض المقالات السطحية التي ظهرت في فترة الانتخابات الرئاسيةوالتي يبدو ان اسمك أضيف اليها ولم تكن كاتبها.
      الحقيقةأنك خير من يشخص الداء وان اختلفنا معك بعد خروجك من الاصلاح لكن تبقى الابن الوفي الذي يحن للماضي الجميل هذا ماأحسسته من مقالك وأقول لأصحاب التعليقات القاسية لاتكونوا عونا للشيطان على أخيكم.
      10 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 29) » حروف حره
      جبر الجعفري هل تريدان نصدق كلامك الجديد ام القديم ويح المصالح الشخصيه التي تجعل من ضعاف النفوس يبيعون مبادئهم عند اول فرصه تعرض عليهم حينها يفقدون مصداقيتهم ويكون كلامهم مدعات للسخريه
      10 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 30)
      sam ماباقي الا تكفروه وتخرجوه من المله وتستبيحوا دمه . لماذا لاتقبلوا بالرأي والرأي الاخر ام لانه يعرف الكثير من خباياكم
      10 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 31) » لا نامت أعين الجبناء
      محمد و الله و الله و الله أيماناً مغلظة أنك مادي و أوجه لك النصيحه كما وجهتها للإصلاح ارتقي بنفسك و بكتاباتك و الساكت عن الحق شيطان أخرص ليس كل شى هو المال و المنصب فاعظم الجهاد كلمه حق عند سلطان جائر و لا نامت أعين الجبناء
      10 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 32) » صنعاء
      ابوعزالدين تدري انك لا تعرف معنى المبادئ التي تزع في الانسان المسلم فقد تنكرت لها ولشعبك المسكين الذي يشترئ جل ابنائه بالمناصب والمال
      10 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 33) » المتساقطون
      د احمدالدبعي لماذا كل هذا الهجوم على نصر
      لاحظوا انه يحترم عقول القراء فهو لم يذكر اي شئ ايجابي في المؤتمر جذبه اليه. ذلك لانه يعي تماماانكم لن تصدقوه
      واسفاه على رواد الكلمه ان كان هذا نقيبهم
      10 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 34) » كيف لة ذلك
      قيادي اصلاحي الاخ نصر اود توجية شكر جزيل لك على مقالك الرائع واود ان تعمل دراسة شاملة على واقع الاصلاح مابين الامس واليوم ... الامر الثاني انني علي يقين انك تعرف ماهو الحزب الذي تنتمي الية في الوقت الحاضر ارجوا ان لاتبخل عليهم بالنصيحة ...
      10 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 35) » اخ طه اشكرك
      نبيل حيمد اخ نصر الله يحفظك على النصايح هذه ولو اني لم اعرف ايش تقصد وايش الذي تريدة ولا اقول لك انصح الرئيس يتقي الله في الشعب واذكرك بقول الرسول كلمة حق عند سلطان جائر وشكرا لك على النصيحة
      10 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية