موقع محيط
عمر المختار الفارس والمجاهد العربي
موقع محيط
نشر منذ : 10 سنوات و شهر و 25 يوماً | الجمعة 24 أغسطس-آب 2007 10:06 م

عمر المختار مجاهد ليبي عظيم لقب "بشيخ المجاهدين"، نظراً لبطولته واستبساله في الدفاع عن وطنه وشعبه ضد الاستعمار الإيطالي فأصبح يضرب به المثل كبطل ومجاهد وسياسي عظيم، وقبل أن يكون عمر المختار مجاهدا ناجحاً كان رائداً دينياً عظيماً وهو الأمر الذي أعطاه بعد سياسي وديني.

مرت حياة عمر المختار بالعديد من الأحداث الحافلة، وكان القسم الأخير منها زاخراً بالنضال وحركات المقاومة التي قام بقيادتها عمر المختار من أجل الدفاع عن وطنه وتحريره من أيدي قوات الاستعمار فعلى مدى العشرين عاماً الأخيرة من حياته استمر في النضال رافضاً جميع الم غريات التي عرضتها عليه الحكومة الإيطالية للتخلي عن الدفاع عن قضية بلاده، وظل حاملاً لراية الكفاح الوطني كفارس شجاع حتى آخر يوم في عمره وهو يوم استشهاده تاركاً للتاريخ ذكرى بطل عظيم ومثل يحتذى به.

نشأته

اسمه بالكامل عمر بن المختار بن فرحات من عائلة غيث، وفرحات قبيلة من بريدان أحد بطون قبيلة المنفة وهي إحدى القبائل العربية المشهورة بالبأس والشجاعة في المنطقة، ولد عمر المختار في عام 1277هـ - 1859م في منطقة وادي البطنان ببرقة .

التحق وهو مايزال صغيراً بزاوية ( جنزور) حيث تعلم بها مبادئ القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم، ثم قام بالالتحاق بزاوية جغبوب وهي إحدى الزوايا التي أنشئها محمد بن علي السنوسي "السنوسي الكبير"حيث قام بتلقي تعليمه الديني بها فدرس المبادئ الدينية والعلوم الشرعية والتاريخ الإسلامي والأدب العربي .

عرف عمر المختار بشخصيته القيادية القوية واتزانه بالإضافة لتواضعه، مما جعله يكسب حب واحترام جميع من تعامل معه.

وقد حاز عمر المختار أيضاً على إعجاب شيخ السنوسية في هذا الوقت السيد المهدي السنوسي، فقام بإرساله في العديد من المهام ومن ضمن هذه المهام مهمة فض المنازعات بين القبائل وكانت مهامه دائماً ناجحة مما أكسبه احترام القبائل وتعمقت درايته بأحوالهم . 

صدر قرار من السنوسيين بتعيينه شيخا على زاوية القصور بالجبل الأخضر قرب المرج، ولعل هذا كان تحدياً لقدرات عمر المختار حيث إن هذه المنطقة التي تم تعيينه بها شيخاً على الزاوية كانت تسكنها قبيلة متمردة لا تعترف بالقوانين أو تلتزم بها، ولكن عمر المختار استطاع بأسلوبه الحكيم والحازم في نفس الوقت أن يقوم بمهمة ترويضهم والقضاء على نزعة التمرد بهم ومحاولة إفشاء الآداب الإسلامية فيما بينهم.

الاستعمار وعمر المختار

نت النقطة التي استطاع الاستعمار الإيطالي التسلل منها إلى قلب ليبيا هي إنه قام بإنشاء بنك لمساعدة وإقراض أبناء الشعب الليبي بضمان أراضيهم، وبالتالي إذا عجز المقترض برد القرض يتم الاستيلاء على أرضه، وتوالت هذه الطريقة المرة تلو الأخرى حتى تمكن هذا البنك الإيطالي من الاستيلاء على مساحات شاسعة من الأراضي الليبية، كما قامت إيطاليا بإرسال بعثة إلي طرابلس قالت حينها أنها بعثة علمية إلي الأراضي الليبية بحجة الكشف عن معدن الفوسفات، ولكن تم كشف الخدعة حيث اتضح أنها بعثة عسكرية جاءت لوضع الخرائط الحربية، وبدأت الرؤية الاستعمارية والأطماع التي ثارت حول الأراضي الليبية تتضح مما استفز الشعب الليبي وأثاره وكان على رأسهم بالطبع عمر المختار الذي قرر الاستعانة بالمبادئ الإسلامية التي تحث على الجهاد من أجل استعادة الأرض المغتصبة، فعمل على الفور من أجل تهيئة البلاد لمواجهة هذا الاستعمار الإيطالي حيث إن البلاد لم تكن على القدر الكافي من الاستعداد أو التهيئة العسكرية والسياسية من أجل مواجهة هذا الاستعمار، فعمل المختار على عقد المؤتمرات وتحفيز أبناء الشعب وتوعيتهم للخطر الاستعماري الإيطالي وتشجيعهم من أجل الدفاع عن بلدهم والزود عنها، فتحولت ليبيا إلى معسكر ضخم متأهب للجهاد في أي لحظة وصد العدوان عن البلاد.

كانت إيطاليا قد بيتت النية بالفعل من أجل استعمار البلاد فقامت بإرسال إنذار وتهديد إلى الحكومة العثمانية في سبتمبر 1911م كان يتضمن تهديد باحتلال طرابلس وبني غازي حيث إن إيطاليا تخشى على رعاياها الإيطاليين في ليبيا، وهو الأمر الذي قابلته الحكومة العثمانية بشكل من الضعف والتهاون طالبة الجلوس من أجل إجراء المفاوضات، وهو الشيء الذي لم يحدث حيث كان الأسطول الإيطالي في طريقه بالفعل إلى السواحل الليبية.

علم عمر المختار أثناء جولاته بين المدن الليبية لحث الناس على الجهاد بأمر حصار وضرب الأسطول الإيطالي للمدن الليبية وأن الأهالي قاموا بالاشتباك مع قوات الاستعمار من أجل الدفاع عن مدنهم، فعاد مسرعاً حيث قام بالتمركز هو وآلاف المجاهدين في مكان بالقرب من بنغازي واستطاع من موقعه هذا هو والمجموعة التي معه أن يبث الرعب في قلوب القوات الإيطالية وكبدوهم العديد من الخسائر الفادحة.

بدأت الحكومة الإيطالية التعرف على شخصية عمر المختار حيث بدأ اسمه يتردد في أوساط القيادة الإيطالية كقائد عسكري مسلم محنك يقوم بتكبيد الاستعمار العديد من الخسائر، ولم تنجح جميع المغريات التي قدمتها إليه الحكومة الإيطالية في إثناءه عن عزيمته في الجهاد، ونظراً لعدم قدرة الحكومة الإيطالية عن مقاومة هذا القائد العظيم فقد لجأت إلى الأستانة لتعقد صلحاً مع الحكومة العثمانية، حيث تم توقيع معاهدة بين الدولتين في 21 أكتوبر عام 1912م، وقامت الحكومة العثمانية بسحب قواتها في اعتقاد منها بأن هذه الاتفاقية وضعت نهاية للحرب، ولكن المجاهدين في ليبيا ظلوا متمسكين بأسلحتهم وعلى أهبة الاستعداد لأي هجوم من القوات الإيطالية وعلى الرغم من قيام القوات الإيطالية بسحب قواتها من المدن الليبية إلا أنهم قاموا بالعديد من العمليات الاستفزازية منها زج العديد من المجاهدين في السجون والاعتداء على الملكيات المختلفة لهم، الأمر الذي قابله المجاهدين الليبيين بخطف وقتل الجنود الإيطاليين ومحاولة تكبيدهم أكبر قدر ممكن من الخسائر ونظراً لاستياء القوات الإيطالية من كثرة خسائرها فقد أعلنت عام 1919م بإصدار قانون ينص على أنها ستحكم البلاد دون قهر، ولكن ظلت حالة البلاد بين الحروب والمعارك التي يقوم عمر المختار بقيادتها لمدة عشرون عاماً متصلة بين هزيمة ونصر ولم يعرف الضعف أو الاستسلام طريقاً لقلبه على الإطلاق.

استشهاد البطل

ظل عمر المختار على مدار عشرين عاماً متصلة يشن الهجمات والمعارك على القوات الإيطالية دون أن

المختار أسيرا

يهدأ للحظة أو ينعم براحة بال وبلاده مازال الاستعمار متوغل في قلبها، وعلى الرغم من كثرة الجروح التي شكلت في جسده معالم لا يمحوها الزمن مهما طال إلا أن الموت على الرغم من قربه منه في معظم الوقت إلا أنه لم يستطع النيل منه في خلال كل هذه الفترة، ولكن لكل بطل نهاية فقد جاء اليوم الذي خرج فيه مع قواته من المجاهدين من أجل استطلاع قوات العدو وكانت قوات الاستعمار تتربص به فتمت محاصرته هو وجنوده وكفارس عظيم باسل يدافع عن قضية عادلة أبدى عمر المختار من الشجاعة والصمود وظل يتبادل إطلاق النار مع العدو حتى أصابت إحدى الرصاصات حصانه وسقط من عليه فتمكنت منه القوات الإيطالية وقامت بأسره، وتم نقله إلى ميناء سوسة، ومن هناك تم نقله إلى بنغازي حيث مكث بسجنها أربعة أيام حتى ميعاد المحاكمة في سبتمبر 1931م، وعندما تلي عليه القائد الإيطالي بنود التهم الموجهة إليه لم ينكرها بل إنه أكد أن تعاليم الإسلام أوجبت عليهم الجهاد ضد المعتدين المحتلين وأنه لم يفعل أي شيء سوى تنفيذ تعاليم الإسلام في دفع الاستعمار عن بلده وإنقاذها من المحتل وإنقاذ الشعب من الذل والخضوع لمحتل غاشم وفد على البلاد من أجل استعمارها ونهب خيراتها.

وقد صدر الحكم على عمر المختار بالإعدام شنقاً وهو الحكم الذي أعدته الحكومة الإيطالية مسبقاً حتى من قبل أن تبدأ المحاكمة، وفي اليوم التالي للمحاكمة في 16 سبتمبر 1931م ، كانت المشنقة معدة ومجهزة بالفعل، حيث سيق الفارس البطل إلي ساحة الإعدام وهو يردد الشهادتين ليستشهد وهو في السبعين من عمره على مرأى من عائلته وجنوده وشعبه، ليترك في التاريخ ذكرى بطل عربي أبى أن تخضع بلاده للذل والهوان من قبل المستعمر وظل لأخر نفس يتردد بصدره يهتف بحبها ويسعى لتخليص شعبه من نيران الاستعمار.

تم تناول قصة حياة البطل الليبي عمر المختار وكفاحه ضد الاحتلال الإيطالي من خلال فيلم سينمائي ضخم قام ببطولته الفنان المكسيكي العالمي أنتوني كوين وقام بإخراجه المخرج السوري العالمي مصطفي العقاد .

كما قام القائد الإيطالي ردولفو غراتسياني ( وهو القائد المسئول عن إعدام عمر المختار ) من خلال كتابه " برقة المهدأة" بالتعرض لشخصية عمر المختار في كتابه وعرضها من خلال وجهة نظره هو ومما قاله في كتابه يصف لقائه مع الشهيد الليبي عمر المختار قبل إجراء المحاكمة معه

"وعندما حضر أمام مكتبي تهيأ لي أن أرى فيه شخصية آلاف المرابطين الذين التقيت بهم أثناء قيامي بالحروب الصحراوية. يداه مكبلتان بالسلاسل, رغم الكسور والجروح التي أصيب بها أثناء المعركة, وكان وجهه مضغوطا لأنه كان مغطيا رأسه (بالجرد) ويجر نفسه بصعوبة نظراً لتعبه أثناء السفر بالبحر, وبالإجمال يخيل لي أن الذي يقف أمامي رجل ليس كالرجال له منظره وهيبته رغم أنه يشعر بمرارة الأسر, ها هو واقف أمام مكتبي نسأله ويجيب بصوت هادئ وواضح."

غراتسياني: لماذا حاربت بشدة متواصلة الحكومة الفاشستية ؟

أجاب الشيخ: من أجل ديني ووطني.

ويستطرد غرسياني حديثه "وعندما وقف ليتهيأ للانصراف كان جبينه وضاء كأن هالة من نور تحيط به فارتعش قلبي من جلالة الموقف أنا الذي خاض معارك الحروب العالمية والصحراوية ولقبت بأسد الصحراء. ورغم هذا فقد كانت شفتاي ترتعشان ولم أستطع أن أنطق بحرف واحد, فأنهيت المقابلة وأمرت بإرجاعه إلى السجن لتقديمه إلى المحاكمة في المساء, وعند وقوفه حاول أن يمد يده لمصافحتي ولكنه لم يتمكن لأن يديه كانت مكبلة بالحديد."

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 24
    • 1) » الله يرحمه
      عوض الشريف-سوريا (رحم الله الابطـــال)
      هل من زعيم مثل هذا البطل المغوار
      الى متى ونحن على هذا الصمت اصحو ياعالم
      9 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 2) » عظماء
      البلوي أولئك آبائي فجئني بمثلهم .. إذا جمعتنا ياجرير المجامع
      هؤلاء هم قادة المسلمين الذين يقتدى بهم ويحزن لموتهم ( رحم الله عمر المختار رحمة واسعة وأخلف الله على أمة الإسلام خيرا ) .
      9 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 3) » رحمة الله على عمر المختار
      محمود اليافعي رحمك الله ايها البطل الخالد والفارس العملاق الذي دوخ الاحتلال في ليبيا على الرقم من كبر سنه وضعف قوته الا انه كان في قمة عطائه وزخمه لم يكل ولم يمل ولكنه واصل المسير حتى وضع في حبل المشنقة وهو يردد لا اله الا الله محمد رسول الله .. فنسال الله لنا ولك الجنة ونسال الله ان يلهمنا السير على دربك وفي الختام تقبلوا تحياتي وتقديري والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      9 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 4) » القاهرة
      محمد احمد صادق الهم ارحم عبدك المجاهد الشهيد عمر المختار
      اللهم أعطنا مثله وبارك لنا فى رجالنا ونسائنا وانصرنا على اعداءك ومتعنا بالثأر ممن ظلمنا
      9 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 5)
      عصام الراسني فتشبهوا بهم إن لم تكونوا مثلهم إن التشبه بالرجال فلاح!!!!
      9 سنوات و 9 أشهر و 9 أيام    
    • 6) » من اين لنا بمثل ذلك العملاق
      محمد على الوصابي رجل بمائة مليون رجل. عشت عزيزا ومت شهيدا. اللهم اسكنه فسيح جناتك مع سيد الخلق اجمعين. ليت لنا رجل واحد في عصرنا من امثال ذلك العملاق. والله انه لمفخرة للامة.
      9 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 7) » من اين لنا بمثل ذلك العملاق
      محمد على الوصابي رجل بمائة مليون رجل. عشت عزيزا ومت شهيدا. اللهم اسكنه فسيح جناتك مع سيد الخلق اجمعين. ليت لنا رجل واحد في عصرنا من امثال ذلك العملاق. والله انه لمفخرة للامة.
      9 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 8) » اليمن محتاج لمجاهد يطهر الارض من الفساد
      ابن الجنوب من عمر المختار الذي يضهرفي اليمن ويجاهد الفاسدين ويقوم با اللجهد ضد الموتمر الذي اخر البلاد الى الور ا من يخلص اليمن من ذالك المرض الخبيث الذي لم يكتشف لة علاج من عمر المختار الذي يقول كفانا تخلف نحرر الارض من الضلم والغلا وتفرقة من عمر المختار الذي يقول كفاء يا رائيس اليمن ارحل لم نعد نحتمل الفتن الذي يزرعها النضام هنا وهنك ليشقل الشعب عن ممارساتة الباطلة في استقلال السلطةوانا ارشح موقع مارب برس ليكون عمر المختار اليمن
      9 سنوات و 8 أشهر و 27 يوماً    
    • 9) » االمجاهد عمر المختار
      سعدان بوليفةا نرجو من الله تعالى ان يتغمد روح المجاهد البطل عمر المختار وانيسكنه فسيح جننه
      9 سنوات و 7 أشهر و 25 يوماً    
    • 10) » الاردن
      مسلم حر رحم الله الشهيد البطل عمر المختار ويبدو ان النساء عجزت عن الانجاب بعدشيخ المجاهدين حسبي الله ونعم الوكيل اني اخاطبك لانك الحي /ولا اود ان اخاطب الاموات
      9 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 11)
      هنيأ لك ياشهيد بدمك والله علمتنا المقومه وهاهنا يكمل مسيرتك المقاومين وعلى رأسهم سيد المقاومه حسن نصر الله
      9 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 12)
      نافع البعـــــيثي انا رايي بان العرب قد صاروا كالحثاله كلما زادة زاد ضرها
      9 سنوات و 6 أشهر و 3 أيام    
    • 13) » هؤلاء ابناء رسول الله ومن ياتي بمثلهم
      انور السقاف رحمة الله على المناظل العربي الكبير السيد عمر المختار الذي من خلاله اتصور الموقف وكاني ارى في وجهه الشريف شجاعة صولة حمزه وهز سيف حيدرة ووقفة الحسين ,ان خليط العروبة والاصل العربي الذي يابى الانحناء والركوع الى جنة الخلد سيدي من مواقفك نبني الرجال الرجال سلام الله عليك الى يوم النشور
      9 سنوات و 5 أشهر و 9 أيام    
    • 14) » الله اكبر
      محمد الحميقاني القحطاني هنيأ لك ايها الشهيد المقاوم و الى متى هذا الذل اللهم انصر اخواننا المجاهدين في سبيلك في كل بقاع الارض
      9 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 15) » عمرالمختار
      احمد شيبان رحمك الله رحمة واسعه ياعمرالمختاره واسكنك فسيح جناته
      9 سنوات و 4 أشهر و 28 يوماً    
    • 16) » ابونا الشيخ عمر
      خالد الازرق نعم فلنعتبر ونكون كلنا عمر المختار ونحن الان فى وقت لبد ان يكون فيه مثل شيخنا عمر المختار
      9 سنوات و 4 أشهر و 12 يوماً    
    • 17) » شيخ الجهاد
      صلاح أللهم إجمعنا بهم في جنان الخلد شهداء في سبيلك
      لا يوجد كبير أو صغير على طلب الشهادة ولكن من آرادها بقلب سليم فإن الله على كل شئ قدير
      8 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 18) » عمر المختار
      khaled sleman رحم الله المجاهد سيدى عمر المختار فهو رمز الكفاح ضد الاستعمار البريطانى هو من لقب باسد الصحراء رحمه الله
      8 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 19) » تسلم ومشكور
      حنان عيسى بارك الله فيك على هذه اللفته الكريمة والتى احتوت على مقال عن المغوار عمر المختار هذا الرمز الحقيقي للجهاد تسلم والله يرحم والديك
      8 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 20) » صلا ح المختار
      مصطغى سعيد مبروك رحم الله شيخ المجاهدين عمر المختار وابقى لنا حفيده صلاح المختار
      8 سنوات و شهرين و 17 يوماً    
    • 21) » كل الابطال في الوطن العربي غايتهم واحدة
      محمد بشيربابكر كلما سمحت لي الظروف بمشاهدة ذلك الفيلم بكيت وتذكرت ان الاستعتمار واحد لامتناالعربية ايطالي او فرنسي او انجليزي صدقوني تذكرت مواقف بطلنا هنا في السودان محمدالمهدي الذي قاوم الاستعمار من(1821ـ 1885 عندما حرر الخرطوم وقتل غردون باشاوتذكرت بطل اخر تشبه قصته كثيرا عمر المختارلذلك بكيت كثيراوهو عبد القادر ود حبوبةالذي عباالمواطنين علي مقاومةالاستعمار الانجليزي وانتصر عليهم في عدة معارك الي ان تم اثره وشكلت له محكمةوشنق وسط اهله وعشيرته بمنطقة الحلاويين بولاية الجزيرة وعندتنفيذ الاعدام زغردت اخواته واهله وسط تهليل وتكبيرمن الحاضرين والقواسم المشتركةبين جميع ابطالنا العرب ضد الاستعمار هي ان الاسلام يامر بالدفاع عن الدين والعرض ولقينا من الاستعمار ما لقينا من انتهاكات في الارض والعرض لذلك كان المهدي في السودان والمختار في ليبيا وعبد القادر في الجزائر وابطالا كثر
      6 سنوات و 10 أشهر و 12 يوماً    
    • 22) » من اكتمل من الرجال
      محمد الدرويش الهم ارحمنا بعمر مختار 2012امين
      6 سنوات و 8 أشهر و يوم واحد    
    • 23) » مشكور خونا الموضوع حلو
      ليبي حر الله اكبر الله اكبر الله اكبرالله اكبرولله الحمد
      5 سنوات و 11 شهراً و 24 يوماً    
    • 24) » صوريف
      ادم الله يرحمك ياشيخ المجاهدين
      4 سنوات و 6 أشهر و 7 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية