أسامه سن ساري
حصان طروادة ومستقبل التنمية السياحية لأسرة واحدة
أسامه سن ساري
نشر منذ : 10 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً | الجمعة 10 أغسطس-آب 2007 10:39 م

• ثمة جملة من القضايا المتعلقة بمستقبل النشاط السياحي ؛ وبسمعة العمل في وزارة السياحة.. ولأن هذه القضايا يأخذ بعضها بعدا عائليا وأسريا متعلقا بإدارة الوزارة وتنفيذ برامجها وخططها؛ وبعضها الآخر نلمس فيه شقاوة الطفولة غير المسئولة التي لا هم لها الا تنفيذ رغباتها وقراراتها ولو على حساب مستقبل العمل السياحي؛ كان لا بد لي من التوجه الى مكتب وزير السياحة وطلب مقابلة معاليه لطرح ما لدي على طاولته المبجلة؛ وتم إبلاغ مدير مكتبه ووعدني ان يحدد لي موعدا مع الوزير لمناقشة هذه القضايا معه..ولربما جاء في النقاش مبررات تحول دون نشرها..

ولكن لم يتم إبلاغي أو تحديد موعد لي فخاب أملي نوعا ما..

• إنما في كل الأحوال تأكد لي أن استراتيجية التنمية السياحية المنبثقة عن وثيقة السياحة كمرتكز اقتصادي_ وههذه الوثيقة جزء من فتوة شباب واستعراض عضلات وزير السياحة_ رصت على تضمين سطورها مسألة الاهتمام بالكادر السياحي وتأمين الاستقرار المالي والوظيفي له وتأهيله في أكثر من برنامج..

ولكن تاكد لي أيضا أن مايتم تنفيذه في ديوان عام الوزارة هو استبعاد كافة الخبرات والكوادر الفاهمة والمتمرسة وتهميشها وتجاهل وجودها؛ رغم أن بعضهم ترعرع في أحضان المزرعة السياحية منذ أكثر من عشرين عاما..على شاكلة الأستاذ عبدالدايم الذي تقوم الوزارة باضطهاده خلال هذه الأيام؛ بدلا من مكافأته لقاء السنين الطويلة التي قضاها في خدمة العمل السياحي..

• وكانت البداية عندما تفاءل القطاع السياحي بتعيين الأخ نبيل الفقيه وزيرا للسياحة ؛ وهو الذي مازال رئيسا لإتحاد كرة الطاولة رغم ان القانون يمنع الجمع بين هذين العملين..ثم فوجىء موظفوا الوزارة بتعيين الدكتور عصام السنيني أمين عام اتحاد كرة الطاولة مديرا عاما لمكتب وزير السياحة ؛رغم أنه غير سياحي ومؤهله طبيب عام ؛ولكن القدر جعله ينتقل من عيادة الى وزارة سياحة.. ومن بين جميع مدراء عموم ديوان عام الوزارة هو الوحيد الذي استخرج له الوزير قرارا من مجلس الوزراء بدرجة مدير عام والبقية مازالوا بدرجات عمالية..والطموح لتعيين السنيني وكيلا للوزارة في صورة من صور الاستهزاء بهذا القطاع والتقليل من أهميته..

بعد ذلك تم تعيين شقيق الوزير-اسمه شهاب الفقيه_ سكرتيرا عاما لمكتب وزير السياحة؛ ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل أثبتت الأيام الأخيرة أن وزير السياحة يحول الوزارة الى إدارة عامة نظرا لعدم فهمه لأهميتها ودورها الاقتصادي التنموي.. وبالفعل حولها الى إدارة عامة تديرها عائلة واحدة من أقارب الوزير حفاظا على أسرار العمل وضمانا لمصالحها الشخصية بصورة شبه قانونية..

فمؤخرا قام الوزير بتسريح قرابة عشرين موظفا من أكفأ موظفي مجلس الترويج السياحي.. لأن أشكالهم لم تعجبه كما أنهم لاينتمون الى العائلة..وبالمقابل تعيين بعض أقاربه وأنسابه بدلا عنهم؛ في إدارة الحسابات..وتعيين شقيق زوجة شهاب الفقيه(شقيق الوزير) مديرا للعلاقات العامة للمجلس..

ومما لاشك فيه أن قيام الوزير بتسري عشرين عاملا هي جريمة وطنية وإنتهاك صارخ للبرامج الانتخابية لفخامة الأخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية الذي جعل توجهه الرئيسي نحو توفير فرص العمل للشباب وليس خلق بطالة لديهم كما فعل وزير السياحة.. فضلا عن كون هذا التصرف إنتهاك لقوق الانسان وللحريات والديمقراطية..

كما قام الوزير بتغيير المدير التنفذي لمجلس الترويج السياحي طه أحمد المحبشي الأكثر قدرة وكفاءة؛ لأن إخلاصه وتفانيه في العمل التنموي والوطني لم يتناسب مع عقلية الوزارة؛ ثم تعيين مدير تنفيذي جديد لم يلبث بضعة أشهر حتى تم تغييره بسبب استيائه وسخطه ورفضه للفساد الحاصل في الوزارة.. وتعيين مديرا ثالثا من الواضح أنه غير راض عما يدث لأنه يشعر أنه سيكون يوما ما شماعة للأخطاء والمخالفات غير المباشرة وربما كبش فداء..

• وعندما جاءت فكرة غدراج مادة الياحة ضمن المنهج الدراسي للصفوف الأساسية ؛كان يفترض أن يمثل الوزارة في اللجنة المشتركة بين السياحة والتربية أبرز وأكفأ موظفي وزارة السياحة كونهم أدرى بما ينبغي عمله ولديهم تجارب سابقة وطويلة ويعرفون ماذا يريدون من توعية النشء والشباب وكيف يتم ذلك..

وللأسف فوجىء موظفوا الوزارة أن من يمثل وزارتهم في اللجنة هم الدكتورة نجاة الفقيه شقيقة الوزير- التي تسافر أيضا على نفقة وزارة السياحة بدلا عن الموظفين- وزوجها الدكتور غيلان.. ويوم أمس الأول الثلاثاء أثناء كتابتي لهذا الموضوع بلغني بواسطة أوراق موثقة أن وزارة السياحة حصلت على دورة تدريبية في مجال الإدارة السياحية في جمهورية الهند لمدة ستة اسابيع؛ وبدلا من منحها لأحد موظفي الوزارة قام الوزير بترشيح مدير علاقات المجلس "صهر الوزير".. ورغم أنه موظف لدى جهة أخرى وتعاقده للعمل لدى المجلس مازال حديثا؛ إلا أنه حصل على هذا الامتياز لأنه من أقارب الوزير..وتم حرمان المستحقين فعلا والذين لهم الأولوية في التأهيل والتدريب..

علاوة على ذلك أصبحت وزارة السياحة مقرا لإتحاد كرة الطاولة ؛ حيث تمارس مهام الاتحاد ومراسلاته من داخل الوزير حيث يتواج رئيس الاتحاد والأمين العام..وعلى نفقة الوزارة..

• وصورة أخرى من التوجهات نحو إحباط ومنع وعرقلة تقدم العمل السياحي..تتمثل في تعامل الوزارة السلبي مع مكاتبها في المحافظات.. ابتداء من تعيين مدراء عموم المكاتب ثم تكميم أفواههم بعدم استخراج قرارات تعيينهم رسميا وعرقلة ذلك..

وحتى الان ومنذ اكثر من عام ونصف لم تمارس هذه المكاتب أي مهام تذكر لأن الوزارة لم تهتم بغيجاد أبسط الامكانيات لهذه المكاتب؛ وتتجاهل وجودها كليا.. وحتى أن وزارة السياحة منذ عدة أشهر اشترت 22 جهاز كمبيوتر باسم مكاتبها بالمحافظات.. ولكن بحجة أن هذه الاجهزة مخالفة للمواصفات تم شراؤها وتخزينها منذ أشهر في مبنى الوزارة حتى لا يتم توزيعها.. الى غير ذلك من الإجراءات التعسفية التي تهدف الى إحباط النشاط السياحي لليمن..والمتجرة بمبادئه وثوابته الوطنية مستغلين المناصب التي يحصلون عليها بصورة مؤقتة..

• وإلى جانب ذلك تستمر صور الفساد المالي في وزارة السياحة بصورة يتكتم عليها الأهل والأقارب؛ حيث تم مؤخرا فتح حساب للعمرة بمبلغ خمسمائة ألف ريال سعودي – مايعادل 26 مليون و600 ألف ريال يمني- وتم التوقيع على هذا الحساب من قبل مندوبي وزارة المالية على أساس أن يكون الحساب باسم الوزارة وفقا للقانون.. ولكن بدلا من ذلك تم تحويل رصيد حساب العمرة الى حساب مجلس الترويج السياحي ويتم الصرف تحت توقيع الوزير ومدير عام المنشآت السياحية بالوزارة بصورة مخالفة للقانون ودون أي رقابة من الجهات المختصة على هذه الصرفيات..وهذا يتطلب تشكيل لجنة من هيئة مكافحة الفساد لمحاسبة المختصين وتقصي الحقائق حول مصير هذه الأرصدة والصرفيات..

• ولا يتوقف مسلسل النشاط العائلي عند هذا الحد بل يتجاوزه ليصبح زوج الدكتورة نجاة الفقيه هو المكتب الهندسي والاستشاري المنفذ للتصاميم الهندسية لمشاري الاستراات السياحية.. وهنا إخلال واسع وتجاوز للصلاحيات ومخالفة للقوانين والمثاليات التي تتظاهر بها الوزارة دائما.. أولا تم تسليم العمل الى صهر الوزير دون وجه حق أو صفة قانونية وبشكل يؤكد أن توجه الوزارة هو لتشغيل المكاتب التابعة لقيادة الوزارة وشفط أموال وإيرادات وموازنات الوزارة تحت مسميات وطنية.. ثانيا المعروف أن القانون لا يخول وزارة السياحة أو مجلس الترويج السياحي التطفل على اختصاصات ومهام الهيئة العامة للتنمية السياحية ؛ والمتمثلة في تنفيذ المسوحات الميدانية وإعداد التصاميم الهندسية للمشاريع الاستثماية السياحية..

وفي اعتقادي أن هذه محاولة من قبل الوزارة لجرجرة هيئة التنمية السياحية في خلافات وخلق شروخ بين الجهتين بهدف بهدف إلغاء الهيئة وسحب ميزانيتها لتصرف بنظر الوزير فقط..

وعندما تسعى أي جهة كانت مثل هذا المسعى غير المبرر سوى أنه لتصفية حسابات شخصية لانلمها جيدا.. فإنها لا تدرك أنها ترفض وتحاول أن تلغي قرارا سياسيا صدر من فخامة الأخ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية قضى بإنشاء هذه الهيئة وحدد مهامها واختصاصاتها في أطر قانونية لا يحق لأي كان نقضها أو التطفل عليها أو إلغاؤها مالم يصدر بذلك قرار سياسي آخر..

• الأهم من هذا.. لماذا يتم تسليم الأعمال التي وراؤها أموال ضخمة لأحد أقارب الوزير؟..الجواب واضح ولا يتطلب جهدا لمعرفته..

• ثم هناك مسألة طباعة وإصدار البروشورات والبوسترات والخرائط السياحية التي يعلن عنها مجلس الترويج السياحي من وقت الى آخر.. حيث أنها تطبع وتخزن وتتكدس في مخازن الوزارة ولا يستفاد منها إلا بنسبة قليلة جدا ؛ من خلال توزيعها على بعض الوكالات السياحية..

وهذه المطبوعات وراؤها قصة.. ألا تدركون من قام بتنفيذ طباعتها؟.. بالطبع مكتب إعلان وتسويق.. ومالك هذا المكتب – مع احترامي لشخصيته الخلوقة والرائعة – تربطه صلة قرابة قوية بوزير السياحة..عجيب ياوزارة السياحة.. هذا شغل قات سوطي والا ماذا؟..

وفوق هذا وذاك؛ مالك هذا المكتب هو الذي تسحب الى مكتبه الملايين من حساب مجلس الترويج السياحي باسم تصميم وإعداد إعلانات مهرجان صيف صنعاء ؛ سواء التي تنشر في الصحف أو تلك اليافطات واللوحات الضوئية في الشوارع..

• عجيب فعلا ياوزارة السياحة.. ألم تدرك قيادة الوزارة أهمية إشراك كافة الجهات في الفائدة من النشاط السياحي؟.. وهي التي تنادي دائما بإشراك المجتمع المحلي في هذا الفائدة.. الكلام في وادٍ والفعل في وادٍ آخر.. ام أن القصد" أيها الناس".. وليس "أيها احنا"؟.. وأسرة واحدة هي التي تستفيد من القطاع السياحي اليمني فقط ؛ خلافا لما يجب ولو على الأقل من باب المحاباة ومنافقة الوطن.. فمهمة وزارة السياحة أن تستقطب الجميع وترغبهم للمساهمة في تنمية السياحة سيما واليمن محتاجة لكل جهد ولو بسيط في هذا المجال..وهذا الجميع يشمل القطاع الخاص.. من وكالات سياحة وسفر؛ ومكاتب دعاية وإعلان، ووسائل إعلام ، وموظفين وشرطة سياحية، ومكاتب إستشارات هندسية.. وغيرهم.. ولكن للأسف هذا الجميع مهمش ومستبعد لأنه لا ينتمي الى الأسرة الحاكمة لوزارة السياحة .. ولكي يستفيد من قطاع السياحة اليمنية تاجر واحد فقط..إنه......؟؟ الجميع يعرفه، إنه(حصان طروادة) ونعرفه جميعا ،لأن حقوق موظفي الوزارة وحقوق المتعاملين معها وموازنة الشرطة كلها محجوزة لديه منذ فترة طويلة وبدون مبررات..

• وأخشى ما أخشاه ان يصيبيصيب كاتب هذه السطور مكروها من قبل وزارة السياحة أو يستبعد من عمله على غرار محاولاتها السابقة ، والتي منها إتهامه لدى رؤساء عمله – تلفيقا وبهتانا – بالابتزاز ومحاولة استثمار قلمه..ثم تدخلات الوزارة في شئون الاعلام بالضغط على قيادة صحيفة الثورة مرارا وتكرارا بغرض تغييره حتى يتوقف عن قول الحقيقة.. ولا يبقى أحد ليكشف الفساد ، بحجة أن هذا إعلام رسمي ويجب أن يسكت ويتكتم على الفساد والمفسدين وعلى الممارسات المضرة بمصالح الوطن العليا.. بينما ستظل الحقيقة ساطعة إلى الأبد.. ويظل الاعلام الرسمي مسئولا ومرآة فاعلة للدولة والحكومة كما هو مناط به، وتنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية الدائمة للإعلام الرسمي وغير الرسمي للقيام بدوره وواجبه في تعرية الفساد وتنوير أصحاب القرار، وليس فقط الإكتفاء بتحويل بعض وسائل الاعلام الى آلات عزف وجسور لمد العلاقات الشخصية مع بعض الشخصيات والمسئولين.. ومن الآن فصاعدا لتكن قضية تصحيح مفاهيم الاعلام الرسمي قضيتنا الدائمة كما هي قضيته ولنطالب جميعا بتفعيل دور الاعلام الرسمي في كشف أوجه الفساد المختلفة في بلادنا الحبيبة لمواكبة القايدة السياسية وبرامجها الانتخابية لتطوير وتنمية الوطن والنهوض باقتصاده.

* مشرف الملحق السياحي بصحيفة الثورة

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 49
    • 1) » السياحة اليمنية
      ديك الجن شكرا لكاتب المقال ويعتبر من انبل الصحفيين اليمنيين -- نشكرة ولازم نضحي مرة بالتهديد ومرة بالوعيد ومرات بالفصل ولكن القافلة الشريفة تسير والكلاب تنبح-- فلوسك يا شعب تنهب نهارا جهارا ورئيس الدولة يبارك
      ارحــــــــــــــــــــــــــــــمونا----
      فاصل ونواصل
      10 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 2) » تحية للكاتب
      فؤاد الناصر هذا هو المنهج الصحيح في محاربة الفساد، فقد أتي الكاتب بالتفاصيل الدقيقة لقضية وزير مفسد، وكاتب من هذا الطراز يستحق وقفة شجاعة تتساوى مع شجاعته في طرح هذه القضية، فلك أيه الكاتب التحية ولموقع مأرب برس على النشر، ولبقية الكتاب الناقدين نقول نتمنا أن تستفيدوا من طريقة هذا الكاتب وأن تبتعدوا عن المزايدات وتأتون بتفاصيل دقيقة يستطيع المرء مشاهدتها والحكم عليها كهذه الحالة.
      10 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 3) » اليمن
      الاسودي مناشدة الى رئيس الجمهورية يا والي المسلمين
      انت محاسب بكل ما يجري من انتهاكات ونهب وسرقة وراكن على البطانه الطالحة
      سيدي الرئيس من يحمينا من جبروت الظلم والطغيان سيدي الرئيس نحن نتفرج فقط
      وغيرنا ينهب ويسرق ونحن نقول لنا رب
      والحمدلله اننا لسنا في المسئولية وبعيدين
      وانتم محاسبون عند ربنا
      سيدي الرئيس باسم الله العزيز اسالك انت تقوم بالاصلاحات بنفسك وترى ظلم المسئوليين لنا
      حسبنا الله ونعم الوكيل
      10 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 4) » شكراً لك يا أسامه
      القرضي شكراً لهذا القلم الجرئ واشجاع الذي لا يخاف في الله لومة لائم حتى ولو كانو من عتاولة الفساد الذين يبتزون خيرات هذا الوطن الذي طال به الأمد معهم، نتمنى من رئيس الجمهوريةأن يلزم قيادات الصحافة الرسميةبقول الحقيقة وكشف المفسدين أينما كانوحتى ولو في وزارة السياحة التي تشكومن جور الفساد وتسلط الأسرة الواحدة، مرة أخرى شكرا وألف شكر لك يا أستاذ أسامة مع تمنياتنا لك بكل التوفيق والنجاح لمواصلةمشوارك النضالي تحدياً لكل عين حمراء تحترق فساداً!!!!
      10 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 5) » لله درك
      غمدان اليوسفي لله درط يابن صعدة الرائع..ستبقى انت وسيذهبون إلى الجحيم.
      محبتي
      10 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 6) » برنامج الرئيس لمحاربة الفساد
      ابن تعز نناشد مجلس النواب وخاصة نواب المعارضه لاننا لم نثق يوما بنواب الحزب الحاكم ان يقوموا بالتحقيق فيما ذكر ومحاسبة المتورطين واولهم وزير سياحة الاقارب
      10 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 7) » تسجيل اغجاب
      عبد الله الحجافي أسجل اعجابي الكبير بالصحافي الشجاع/ اسامة ساري ، والذي تناول موضوعًاً في غاية الأهمية ، واتمنى من كل الصحافين أن يحذوا حذوه ، وما قام به إلا دليلا على حبه لعملة ، وحبه لليمن وأبناء اليمن، وهنا أقف متضانناً سلفاً معه لأنه سوف يتعرض لأشياء كثيرة ،وهذا ليس بغريب في دولة يحكمها الفساد في كل مكتب من مكاتبها ، ويبدو أن الوزير الفيقة متأثر بجده.
      طل علينا بعد استلامه لحقيبة الوزارة وقال هناك فساد داخل وزارته ، استبشرنا خيراً وقلنا الرجل سيكون خير خلف لأسوء سلف فوجدنا العكس ، ومن لم يصدق كلامي على التحقق من ذلك من عدة مصادر ، لدرجة أن البعض يسمونها وزارة آل الفقية،
      10 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 8)
      مقال جميل جدا
      هذه هي الصحافه الحقيقيه
      اذكر المسىء بما اساء
      بدون تخبط
      انا معجب بهذا الصحفي الوطني الغيور.
      ان الصحافه هي الجهه القضائيه الثانيه.
      ارجو تفعيل الدور.
      شكرا للكاتب وبارك الله في قلمه
      10 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 9) » شكرا اسامه لامست الجرح
      السوفعي شكرا اخ اسامه لقد قلت حقا وصدقا ولكن من يسمعك نشكرك على شجاعتك بالطرح ونتمنى ان لا تفقد وظيقتك بسبب هذه الشجاعه اخي اسامه وشكرا مره اخرى
      10 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 10) » الله يعينكم
      البرنس الله يهديكم كيف بتستنجدوا يالرئيس وهو اللذي بيسمح لهم وعلى علم منه كل اللذي يحدث في اليمن انتوا تطبقوا القول او الشعر كالمستجير من الرمضاء بالنار
      ياجماعه اذا صلح الرأس صلح سائر الجسد واذا فسد فسد سائر الجسد
      اللهم اظهر الحق واحم اليمن من اكلة الدهر
      10 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 11) » الله يعينكم
      البرنس الله يهديكم كيف بتستنجدوا يالرئيس وهو اللذي بيسمح لهم وعلى علم منه كل اللذي يحدث في اليمن انتوا تطبقوا القول او الشعر كالمستجير من الرمضاء بالنار
      ياجماعه اذا صلح الرأس صلح سائر الجسد واذا فسد فسد سائر الجسد
      اللهم اظهر الحق واحم اليمن من اكلة الدهر
      10 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 12) » اكيد تشتو يحتجب الموقع
      الاخوه مارب براس لا ارى في موقعكم سوى الكيف على كيفكم هذا موقع يتم نشر جميع التعليقات وليس الكيف على كيفكم تنشر الى تبي وتحذف الى تبي وين تعليق المحلل السياسي وعنوان المقال هذا الكلام صح انتم مسئولون على اعمالكم حذاري
      10 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 13)
      المستغيث اذا كان هذا الكلام صحيح فهذه والله مصيبه تضاف الى مصائب اليمن المتعاقبه وينطبق علينا قول الله سبحانه كل ما جاءت امه لعنة اختها كل ما جا وزير طلع العن من ذي قبله لاكن الخطا ما هو من الوزراء الخطا من رئيس الوزراء فهو الذي يختار الوزراء ويسميهم كلن فى منصبه وعند تكليف الاخ مجور لرئاسة مجلس الوزراء استبشرنا خيرا لاكن للاسف الفرحه كانت سراب ولحق من سبقه ولا اعتقد ان فيه مخرج من الذى نحن فيه الا معجزه تنزل علينا من الله وتخلصنا من الفساد والفاسدين ويكفينا فيهمبم بماشاء من عنده نسأله باسمه الأعظم قولو أمين
      10 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 14) » لله درك
      م. صلاح العليمي كم أنا فخور بك يابن اليمن البار والشجاع وانشالله ستكون انت وزير السياحة القادم وأسأل الله لك التوفيق وثم من الرئيس الوقوف بجانبك لأنهم ربما سيؤذونك في عملك .. رعاك الله
      10 سنوات و 6 أشهر و 11 يوماً    
    • 15) » الى الرئيس اليمني
      المدير التنفيذي /شركه الحياة ا الاخ علي عبداالله صالح رئيس الجمهوريه اليمنيه
      تحيه وتقدير لذاتكم
      في الحقيقه انه لمن المؤسف ان يتوقف الملحق السياحي لصحيفتكم الغراء التي نتابعه اولا بأول وتفاجنا بعدم صدوره عدد الخميس السابق وتابعنا اخبار الملحق ومحاوله وزير السياحه تلفيق التهم عليه وعلى مشرف الملحق الصحفي ساري الذي كان ذنبه ان كشف الفساد في هذه الوزاره نرجو منكم
      اعادة النظر في هذا الوزير
      10 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 16) » اسامه على حق..وانا مرتاح انه كشف فساد الوزير
      حسين السكاب موظف في وزارة السياحة في مكتب الوزير
      ياجماعة ليش تحبون المزايدات والتقليل من اهمية الاعلام.. انا اعرف الاستاذ اسامه ساري كويس..شاب نزيه وخلوق وهو ينتقد الوزارة والوزير بشجاعة كبيرة حتى ان الوزير هدده اكثر من مرة وحاول يقلعه من الملحق بس الثورة متمسكة بهذا الصحفي الذي احترمه..ووزيرنا منصبه اكبر من حجمه واسامه قال الحقيقة وما خفي كان اعظم..واعلموا انه كان لاسامه وزملائه مكافات لاتليق بجهودهم وعشان يضغط الوزير على اسامه ويجبره على السكوت قطع هذه المكافات قبل عام كامل فليش كان الصحفي الخلوق نايم واليوم ذكر يصفي حساباته وانا اذكر ان اسامه ارسل فاكس للوزير قال له فيه اذا كان لنا حقوق فسنأخذها منك او من الوزير الذي يليك..واذا استمرت حقوقنا فاعلم يا معالي الوزير ان قلمي ليس للبيع والمتاجرة ولن اتوقف عن قول الحقيقة مهما دفعت لي.. وهذا الكلام عقد الوزير.. فقط تخيلوا عشرين موظف يفصلهم الوزير ويعمل اقاربه بدلهم ليش يفصل في الاصل..الان عيموتوا اطفالهم جوع..كل واحد يضع نفسه مكان المفصولين ويتخيل مصيره عندما يقطعوا رزقه..واسامه قام بواجبه في الدفاع عنهم ..نحن في الوزارة نعاني بشدة حرمونا حقوقنا وسرقوا معاشاتنا..واسامه الوحيد الذي عنده استعداد يضحي بعمله وعشان تتأكدوا انه ضحى بعمله اقول لكم الان انه موقف عن العمل ومشتحقاته في صحيفة الثورة مجمدة لانه نشر الفساد بدون اذن رئيس الصحيفة..وأؤكد لكم أن الدكتورة نجاة الفقيه فعلا سافرت على حساب وزارة السياحة
      وربنا يعني اسامه ساري على تلفيقات وافتراءات الوزير
      10 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 17) » فساد مؤسسي واحباطات لساري
      موظف في صحيفة الثورة ياجماعة ليش مكبرين المسألةوهي ماتستاهل..كلما في الامر انا اسامه قال كلمة حق ودافع عن الوطن وعن الناس البسطاء ..فليش مهولين الموضوع..التفتوا الى ما هو أهم من هذا..الفساد موجود في كل وزارة والجميع صامتين ..لكن مشكلة أسامه أنه أول مثقف وواعي خرج من رحم حرف سفيان..والفساد موجود في صحيفة الثورة.. بس ايضا موجود فيها التعصب بين الصحفيين ..وهذا خطأ كبير..تخيلوا بدل ما يدعمرا اسامه ويشجعوه ويفرحوا ان هناك شاب من سفيان بهذا لمستوى ..تلقاهم كلهم من عند الرعوي الى عند اصغر موظف واقفين ضد أسامه حاسدينه على تميزه ويحاولوا يبعدوه من الملحق السياحي..قالوا انه متخلف ومن منطقة متخلفة..هذا عيب ..ولو انهم استغلوا مشكلة الملحق السياحي والمقال الذي كتبه اسامه عشان يغيروه انا متأكد أن قضايا فساد كثيرة عتظهر على الساحة وعلى رأسها فساد داخل صحيفة الثورة..لأن في الصحيفة بعض المخلصين يحبون نشاط اسامه واكيد عيدعموه بوثائق..ونتمنى ان رئيس الصحيفة يثبت انه داعم ومشجع للناس وخاصة للقادمين من مناطق نائية..ولا يستمع للذي حوله بيحاولوا يوقفوا ضد اسامه
      10 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
    • 18) » بلاغ هام
      على بن على الكلام الذي قالة الصحفى اسامة صحيح ويعتبر بلاغ للجنة الفساد ولجنة السياحة فى مجلس النواب وعليهم فقط النزول الى الوزارة والتاكد من الاتى:
      - ما جاء فى المقال من امور الفساد.؟
      - السيرة الذاتية للوزير تنص على انة حاصل على ماجستير تسويق ودبلوم عالى فى الادارة بينما الحقيقة لا ماجستير ولا دبلوم
      وعلى الجهات المعنية التاكد فقط.
      والدكتور مجور لا اعتقد بانة يسمح بهذا الشى
      وشكرا
      10 سنوات و 6 أشهر و 7 أيام    
    • 19) » وعلي ناجي الرعوي مناطقي
      علي باسردة و الذي يزيد الطين بله ان رئيس مؤسسة الثوره مناطفي من الدرجه الاولى ودائما ما نلاحظ في كلامه المناطقيه وان اصحاب مطلع افضل من اصحاب منزل والله اسف يا علي ناجي الرعوي
      10 سنوات و 6 أشهر و 7 أيام    
    • 20) » الناطقيه مرفوضه
      با شكيب من حضرموت انا معك يا باسره علي الرعوي مناطقي وانا سمعته بأذني يتلفظ بالفاظ مناطقيه
      10 سنوات و 6 أشهر و 7 أيام    
    • 21) » الم يحن الوقت
      كريمه الرعوي الوزير فاسد والرعوي مناطقي والصحفي شجاع
      اين اتودو بالبلد
      اتقوالله كفى البلد منكم ملا اذى
      10 سنوات و 6 أشهر و 7 أيام    
    • 22)
      عيب يا اسامه الزير فاسد قلناصح لكن هل الرعوي فعلا مناطقي اذا صح هذا الكلام فهذه كارثه كبيره اتتحمل مسوليت كلامك هذا
      10 سنوات و 6 أشهر و 7 أيام    
    • 23) » أسامه فارس الكلمة الشجاعة
      ابن الليل شهادة أقدمها لوجه الله تعالى أن الأستاذ أسامه هو فارس الكلمة في الصحافة اليمنية..وموقفه هذا يسجل بماء الذهب على أنصع صفحات التاريخ..
      وأنا من المتابعين المعجبين بالملحق السياحي ..وهذا ليس الموقف الأول الذي يسجله الصحفي الرائع فقد سبق له كتابة عشرات المواضيع المشابهة في الملحق السياحي ولم تقم ضده ثورة..فلماذا اليوم يثورون عليه..ألا يثبت هذا أنه فعلا لامس الجرح وكشف حقائق..والحقيقة دائما هي التي تزعج الناس هذه الأيام وتؤذيهم لأنهم غير مستقيمين وأعمالهم منافية للإنسانية والأخلاق..ولهذا يحاولون القضاء على كل وطني شجاع..
      كلمة أخيرة لزملاء اسامه ساري في صحيفة الثورة..أنتم جبناء وغير مدركين من أين يدخل المرء التاريخ ولاتعلمون أن المواقف هي قناعة شجاعة وقرار جريء..
      فقفوا مع زميلكم واخدموا الوطن وليس المرتزقة..فأسامه باقي والمرتزقة الذين تنافقونهم فانون..
      10 سنوات و 6 أشهر و 7 أيام    
    • 24) » بلاغ هام للمرة الثانية
      على بن على الكلام الذي قالة الصحفى اسامة صحيح ويعتبر بلاغ للهيئة العليا لمكافحة الفساد ولجنة السياحة فى مجلس النواب وعليهم فقط النزول الى الوزارة والتاكد من الاتى: - ما جاء فى المقال من امور الفساد.؟ - السيرة الذاتية للوزيروالتى قدمهااثناء تشكيل حكومة الدكتور مجور تنص على انة حاصل على ماجستير تسويق ودبلوم عالى فى الادارة بينما الحقيقة لا ماجستير ولا دبلوم وعلى الجهات المعنية التاكد فقط.و والدكتور مجور لا اعتقد بانة يسمح بهذا الشى وشكرا
      10 سنوات و 6 أشهر و 6 أيام    
    • 25) » فساد في الثورة واسامه على حق
      ياسين استغرب فعلا أن يتعامل الاستاذالرعوي مع الزميل العزيزاسامه ساري بهذاالاسلوب غيرالحضاري،والشاعريقول(اذا أتتك مذمتي من ناقص**فهي الشهادة لي بأني كامل)رغم ان اسامه لم يخطئ وانماهناك تعسف واضح في التعامل معه،لكن لوفرضناانه غلط في طريقة تمريرالمقال لماذايحاسبه على خطئه بينمارئيس التحريركله أخطاءوفساد وسلبيات بحتة لماذا لا يتذكرأخطائه التي منها نهب المال العام لصالح أسرته وهنا نجده متشابها مع وزير السياحة ، فقد أخذ الرعوي سيارة المشتريات الخاصة بالمؤسسة وسلمها لأخيه جمال الذي يشتغل في وكالة سبا وعلى حساب المؤسسةاشترى سيارة لإبنته التي تدرس على حساب المؤسسة في جامعة العلوم ، وفوق هذااشترى آلة طباعة عملاقة مغشوشةوقديه خربانة لأنهااشتراهاعلى أساس أنهاماركةأصليةوالحقيقةاشترى آلة مخالفة للمواصفات لايتجاوزثمنهاالأصلي مليون دولار ومع ذلك دفعت المؤسسة قيمة الآلة اثنين مليون ونصف يوروايضاحصل الرعوي فوق عمولته النقدية على الألة على سيارة مرسيدس زرقاءايضااصبح رئيس المؤسسة يشتغل تبع التاجر عبدالله الوزير الذي يوردالورق الصحفي للمؤسسة ويسلم المناقصات جميعها طوال السنة لهذاالتاجر دون اجراءات قانوينة وبدلا من شراء صفقة ورق اصلي بقيمة فعلية ثلاثين مليون ريال يتم شراءورق تالف بستين مليون ريال ولماتعززالماليةرصيدالمؤسسة يتصل شخصيابالتاجر عبدالله الوزيرويقول له ان هناك رصيد للمؤسسة ويطلب منه سحبه كاملا من البنك باسم قيمة الورق وبالتالي حرمان الموظفين من مستحقاتهم والحكم على أسرهم بالجوع المريرومؤخراتم صرف مبلغ خمسة مليون ريال باسم بدل سفر لمدير مكتب الرعوي لحضور دورة تدريبية في القاهرة في مجال الصحافة وهي دورة وهمية والغرض فقط أن يقوم مدير مكتبه بمعالجة ابنه في مصر
      10 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد    
    • 26) » يا عيباه يا فضيحتاه
      جمال احمدي وين العالم وين نحن يا ارض الفساد والامراض والارهب والتخلف؟؟؟
      ياعيباه يافضيحتاه ياعيباه يافضيحتاه ياعيباه يافضيحتاه!!!
      10 سنوات و 6 أشهر    
    • 27) » وزير السياحة الى ضحك على مجور
      فضيحة من العيار الثقيل السيرة الذاتية للوزيروالتى قدمهااثناء تشكيل حكومة الدكتور مجور تنص على انة حاصل على ماجستير تسويق ودبلوم عالى فى الادارة بينما الحقيقة لا ماجستير ولا دبلوم وعلى الجهات المعنية التاكد فقط.و والدكتور مجور لا اعتقد بانة يسمح بهذا الشى وشكرا
      10 سنوات و 5 أشهر و 25 يوماً    
    • 28) » نفي لما نشر بإسمي
      حسين السكاب الاخوه المسؤلين عن موقع مارب برس
      لم اعلق على موضوع مشكلة اسامه مع الوزير نهائياً وكيف تنسبون باسمي هذه التلفيقات الكاذبه التي لا اعلم بها إلا من موقعكم. والمفروض ان تتحروا قبل النشر من الاشخاص انفسهم وعيب الاساءه للناس باسماء مستعاره لانكم تفقدون مصداقيتكم ولعن الله الكاذبين . وهذا تلفوني للتأكيد 771955229. كما ارجوا نشر هذا الرد كاملاً للتوضيح ان كان عندكم الشجاعه.
      10 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 29) » انضرو من يتكلم
      عرفات للاسف الشديد الاخ اسامه لم يستطح حل مشاكله الشخصيه إلا عن طريق التشهير
      بعد كشف امره في بعض المعاملات والتي اكتشف تزويره لتوقيع زملائه واستلام مستحقاتهم بدون ان يسلمها لهمهذا ما ضهر وماخفي كان اعظم
      ولم يحصل على أكراميات من السياحة كما كان يتوقع فانقلب عليهابأسلوب سخيف لا يدل إلا على حقد دفين داخله
      وإن كان يتحدث عن الكفائة فالكل يشهد للعاملين في الوزارة على الكفائة العاليه أما التي تم استبعادهم فلسبب وجيه وهو عدم حضورهم للعمل فماذا ينتظرون أن يأتي لهم للبيوت أو لأعمالهم الخاصة ليراجعهم
      كنت أمل من العاملين على هذا الموقع التأكد على صحةكل ما قاله قبل نشرها والله المستعان
      10 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 30) » الله المستعان
      محمد هناك الكثير من المغالطات والتي نشرها المدعو سامي وانا متأكد كل التأكيد ان هناك أيادْ خفية دعمت اسامة لكي يتطاول على الاستاذ نبيل الفقية.اطلب من الاخ اسامة مراجعة نفسة لان الاستاذ نبيل يعتبر من الشخصيات القديرة والتي تستحق التكريم ولكن هذا حالنا نقابل الاحسان بالنكران.
      والله المستعان
      10 سنوات و 5 أشهر و 19 يوماً    
    • 31) » فساد وزارة الساحة وزيرها
      محمد غازي أنا مع الصحفي فيما ذكره كونه يؤدي واجبه وأضيف على كلامة سؤال للوزيـــــــر فبعد حادث الأسبان تم إعتماد مبلغ مليــــــــون دولار لوزارة السيـــــــــــاحة لمواجهة آثار الأزمة لكن الغريب أن وزير السياحة صرح في الصحف الرسمية في أغرب تصريح مر على مسامعنا ( فبعد الحادث صرح بأن وزارته تعــــاقدت مع شركة عالميـــــــــة متخصصــــــــة بإدارة الأزمــــــــــات لإدارة هذه الأزمـــــــــــــة في بــــــــــلادنا) فهل نحن بحاجة لمن يديـــــــر أزمتنا ؟؟؟ وهل تم بالفعل التعــــــــاقد ؟؟؟ أحد قياديي وزارة السياحة أكــــــــــــــد لي أن الغرض مبررات لصرف المبلغ فلا حول ولا قوة إلا بالله ( طــــــــــــار المبلــــــــغ إلى جيب الوزيــــــر الشاب والمتفتح وهــكـــــــذا النهب وإلا فـــــــلا ... سرق بأسلوب حضاري سياحي ) فأيــن هيئة مكافحة الفساد ؟؟وأين دور مجلس النواب ؟؟؟ وأين دور المعارضة في مثل هذه القضاياإن كانو يحبون الوطن ؟؟؟؟ وهو سؤال مطروح أمام كل صحفي يهمه مصلحة الوطن ومايحتمه ذلك من تعرية للفساد والمفســــــــدين أين ماكانوا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ العجيب أن الوزيرعند توليه المنصب أعلن بأنه إكتشف الفساد بوزارته واتهم الجميع مع أنها ناشئة لم يمضي على إنشائها ثلاثة أشهر؛؛؛؛؛؛؛والحقيقــــــة أنه أســـــــس للفســـــــاد بعقلية شابة مؤهلة وصــار هو القـــــــــــــدوة ..
      10 سنوات و 3 أشهر و 29 يوماً    
    • 32) » اقالة الفقية
      حسين الجوال المفروض اتخاذ قرارا بفصل الفقيةمن مجلس الوزراء لأنه كذب بشأن المؤهلات الدراسية التي قال إنه حصل عليها ،كما ارتكب مخالفات مالية
      10 سنوات و 3 أشهر و 22 يوماً    
    • 33) » وزراء الغفلة
      هاشم الوزير لو فتشنا في كل وزارة عن سلوك الوزراء والفساد المالي والاداري الذي يرتكبونه في وزاراتهم لوجدنا ما هو افضع وأمر وخاصة من الوزراء الصغار الدراشمه نسبة الى (درشم سيف بحشم)لا شك بانكم تعرفونهم لان شهرتهم تملىء الافاق وروائح جهلهم وفسادهم وعنصريتهم القذره تزكم الأنوف، واخبار فسادهم المالي والاداري وحتى الاخلاقي تملىء الصحف والمواقع الالكترونية..
      9 سنوات و 11 شهراً و 6 أيام    
    • 34) » للاسف
      ابو صالح عندما قرأت الموضوع شدنى اليه بأسلوبه الذي نفقده هذه الايام الا اننى عندما سئلت عن صحته اجابونى ان الموضوع ينظر الان امام المحكمة فقد رفع الوزير قضية على الكاتب وهذا جعلنى اعيد تفكيري فلو كان الكاتب صادق فلماذا يرفع الوزير قضية وهل يمتلك الكاتب الدلائل التى يتهم بها الوزير ام الموضوع تشويه كما اعتدنا من بعض الصحفيين الذين تحكمهم اهوائهمو ومصالحهم ننتظر حكم القاضى ليكشف لنا الحقيقة.
      9 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 35) » لاحول ولاقوة الا بالله
      الخلقي بخصوص وزير السياحة كان مدير التسويق في الخطووط الجويه اليمنيه ادارة لاحول لها ولاقوه والان وزززززززززززززززززير السياحه وقد تم تعيين عمر بابلغيث وكيل السياحه طبعاً الصديق المقرب جدا جدا جدا للوزير اقارب واصدقا اذن فلتتغير اسم وزارة السياحه الى اسم وزارة الاقارب والاصدقاء السياحيه اشكر الأخ اسامه وربنا يحفظه
      9 سنوات و 7 أشهر و 3 أيام    
    • 36) » ياليت كل الكتاب أسامه ساااري
      بركان اللهبي شكرا اسامه سارى هذا الاسم الذى للمره الاولى اسمع به شكرا لانك قلت لا لمثل هذا هذه الاكلمه التى لا تتجاوز الحرفين لا يقولها سوى امثالك الشجعان المؤمنيين بامانه رسالتهم الاعلاميه شكرا لانك قلتها فارجوووووووووووك ان تعلمنا كيف نقولهااااااا فى زمن اصبح الحق خواء والامانه هراء
      .
      اقول لك ماتعرضت له لن يتعرض له احد غيرك لانك اشجعهم انبلهم زعيميهم كبيرهم فهنيئها
      8 سنوات و 11 شهراً و 15 يوماً    
    • 37) » نريد الف أسامه
      محمد البريهي اه لو كان معه اصدقاء لان الكتاب لايعرفوا على السياحه شى ولا معنى لايعرفوا غير السياسه والرياضه .........." وركوب الخيل وان كتبوا مره واحده والهربه هههههه الكتابه السياحيه بلا كتاب لا يتجاوزو عدد المتابعين لا حداثها عشره بالملحق السياحى لصحيفه الثوره والجمهوريه واغلبهم بجيب الوزاره وهذه هى المشكله المفروض يدافعوا على زميلهم اسامه ويقعوا شجعان وتيوس مثله لان هذه امانه يانااس واغلب هولاء الكتاب حسب معرفتى موظفين بطرواده الوزاره نريد كتاب مثل اسامه سارى يواصلوا المشوار ولا يخافوا نريد اسامه هذا السيف القاتل نريد الف والف اسااامه والسياحه بتقع بخير وعافيه على الكتاب السياسه والمعارضه يهتموا بالسياخه ويتابعوا مصائبها من اجل كشف المستور والحقيقه الله يحفظك اسامه من عيون المجانيين
      8 سنوات و 11 شهراً و 11 يوماً    
    • 38) » بلاد المصائب
      علوى العلوى نعم للنقد البناء والهادف لا للتجريح لا للتجريح لا للتجريح
      8 سنوات و 11 شهراً و 4 أيام    
    • 39) » اين هيئة مكافحة الفساد
      قاسم لماذا هيئة مكافحة الفساد ماتحقق في هذا الموضوع ونعرف الحقيقة هل هذا الصحفي افترى كذبا ام صادقا بدلا من معاقبته وفصله من عمله لانه ادى كلمة الحق اين الديمقراطية اين الشفافية اتقوا الله في هذا الشعب المسكين المغلوب على على نفسه
      8 سنوات و 7 أشهر و 6 أيام    
    • 40) » هذا سبب الفساد
      مش حسين السكاب الموضوع اخذ حيز كبير من التعليقات التي احيانا بعيده عن الواقع و اعتقد ان الاخ الوزير فيه نبذة خير و يريد الاصلاح لكن مشكلته انه أمن لناس من حوله لايستحقون ذلك ويخونونه و منهم فعلا مدير مكتبه الدكتور !!!! عصام السنيني الذي يحاول الخروج باكبر استفاده من وجوده في المنصب الذي لم يكن يحلم به و اسألوا كل من دخل الوزارة من رجال الاعمال او اصحاب مناقصات التجهيزات
      8 سنوات و 5 أشهر و 25 يوماً    
    • 41) » دمت قلعه تاريخيه
      رشيد الظاهري دمت مهمله جدا من قبل الحكومه ولا ندري ماهو السبب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      8 سنوات و شهرين    
    • 42) » الهربه سنه والحساب يوم
      بوبوح لابد من اعاده الحسبه يوما والزمن دوار ويوم لك ويوم عليك والله المستعان
      8 سنوات    
    • 43) » ويش عاد خليت للشعب
      زيييييييير سياحى عاااااااااااار ياشعب اليمن ويش عاد خلى للبقيه هذا الوزير قصدى الزير اخوه بالوزاره وصاحبه وصاحبه اخوه وصاحب صاحبه وصهره بالترويج و شقيقته بعياده السياحه وليييييييييييه مايتحاسب ويفتتح لهذا الموضوع اكبر محاكمه فساد ونهب وهبر سياحى وخيانه وطنيه........... متى بتصحى ياشعب اليمن...... لابد من اعاده الحسبه مع الايام ويوم لك ويوم عليك كما قال صاحب التعليق اللى قبلى
      7 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 44) » سياحه عائليه
      غريبه أنا اشثغل بوزاره ال الفقيه واووكد للجميع ان هذا الكلام موش نصف فساد هذا الوزير الذى طرحنا احنا الموهليين مثل الداداح وجاب له شله مايعرفوا مو هى السياحه يخططو معه للترويج الفسادى لكن انت باليمن دكتور صاحبه جابوا ال ومهندسه ودكتوره بالطب موش والله مايعرفوا ولا عملوا حاجه ولا بيعملوا لانهم موش عارفين مو هى السياحه ههههه اسمعوا منى المدير التنفيذى للترويج السياحى فاطمه الحريبى مهندسه كانت تشتغل بالتخطيط الحضرى وبعدين عينوها مديره كتب السياحه وهذا المنصب يهون مثلها مثل مدير السياحه باب دكتور طب وبتعز استاذ علوم غير ه ومدير كتب ا بماربتربيه اللى ومايدخل العقل ان فاطمه الحريبى المهندسه بالطرق والانشااات اليومقفزها هذا الوزير العرطه الى منصب المدير التنفيذى للترويجالسياحى اهم منصب سياتحى وهى ماتعرف بالسياحه غير المتر والمكعب
      7 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 45) » الطيور على اشكالها تقع
      سياحه اليمن ماذا تتوقع من وزير موش موهل يجيب موهلين عشان يرجعوا يقولوا له هذا صح وهذا غلط ويبقى بموقف محرج هذا موش ممكن وبالنسبه لفاطمه الحريبى فعلا جريمه ان تعين لاهم منصب بالسياحه الترويج لكن انت باليمن اتوقع حتى طارق الفضلى يقع وزير سياحه والحوثى مدير تنفيذى للترويج والوزير وزير السياحه نبيل الفقيه افشل وزير فى افشل حكومه لاتعس وطن والمعنى يبقى ببطن الشاعر وبايجيب الله وزير بعبع صاحب مهره ومتخصص وفاهم وبنصف السياحه والموهلين بداخل الوزاره وخارجها وبيطير بكل غير الموهليين لانهم السبب بكل البلاء الصاير بالسياحه وبمقدمتهم هذا الوزير العرطه فعلا واننا لمنتظرون الفرج السياحى عاجلا ام اجلا
      7 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 46) » الخباز ادري بخبزه
      علامه تعجب واستفهام كبيره كلاام اسامه ساري لاغبار عليه ووزير السياحه نبيل حسن الفقيه وزير بفيتامين ((و) ) ولا يشتى الخير للسياحه نهائيا ولو كان فعلا يقدر الامانه ويريد خدمه الوطن ويعرف معنى السياحه مادخل كل هذه الاسماء المتهبشه ديوان الوزاره وترك المتخصصين السياحيين الحقيقيين يتفرجوا على سخافته وبلاهته السياحيه كخالد الضبابى وياسر الهياجى ومروان السامعي ويزيد سلطان وهشام الصليحي هذه الاسماء هو يعرفها انها اسماء كفؤه ومتخصصه اكثر مما يعرف ان فاطمه الحريبى مهندسه ياللسخافه
      7 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً    
    • 47) » اسامه انت بالقلب
      تعيش السياحه ياجماعه صدقونى ده العم اسامه مو ش حد يدى ده الكلام الكبير من نسيج خياله ده كلام يستحق الشكر والتقدير لانه بالارقام والحقائق ولانه كمان حطم الارقام القياسيه بالمهازل والاستخفاف
      7 سنوات و 7 أشهر و 12 يوماً    
    • 48) » سيرحلون.. وسيبقى أسامه ساري
      السياحه اليمنيه لو كان اسامه بدوله غير ل\اليمن كان بيكرم موش يطرد من تحرير الملحق السياحى لانه حاول يحارب الفساد ويخدم وطنه وطن الجميع ... ويتعين بديلا عنه مهنيته الوطنيه محرر على كيفك ياسلام... هذا المفروض .. عالعموم بيرحل الوزير عن الوزاره وكل هذه الاسماء الوارداه بهذه المقاله وسيبقى اسامه شامخا كما عهدناه وفى قلوب الجميع والزمن قادم لامحاله الى الامام وليس للخلف موش كذا
      7 سنوات و 6 أشهر و 20 يوماً    
    • 49) » برنامج الوزير
      محمدالشمسي عندما تقدم وزير السياحه للترشح لمنصب الامين العام لللجنه الاولمبيه اليمنيه قدم برنامج رياضى ونشره فى صحيفه رفيقه فى رحلاته الترويجيه محمد السياغى كماهى العاده مع اخبار كل منجزات السياحه والطريف ان برنامج الرياضى للاخ الوزير تضمن نشر الوعى الرياضى والبنيه التحتيه للرياضه وجوائز من اجل خلق اعلام رياضى وووووو الخ وهو البرنامج الذى تحتاجه السياحه فى اليمن موش الرياضه لكن الحمد للله لانه اهتزم فى تللك الانتخابات ولم يحصل غير 3 اصوت مقابل سبعه واربعين صوت لعبد الرحمن الاكوع والا كانت الرياضه بتودف بعد السياحه
      7 سنوات و 3 أشهر و 20 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية