عبدالرحمن الراشد
واشنطن ودمشق وهيفاء وهبي
عبدالرحمن الراشد
نشر منذ : 10 سنوات و 4 أشهر و 12 يوماً | الأحد 05 أغسطس-آب 2007 04:38 م

كل الأمور تبدو منطقية بما فيها اغتيال البرلمانيين، والتحريض على الاعتصام، وتهريب السلاح، وترويع القضاة والصحافيين، الا منع المطربات من الغناء في سورية. طبعا، لا اقول ان القتل مسموح ومنع الطرب مرفوض، بل غير متوقع، بل اقحام الفنانات فيه اعلان عن نفاد الاسلحة الكبيرة. سورية التي استخدمت مثل حزب الله، ليست في حاجة الى مطاردة هيفاء وهبي وغيرها ذات اللون السياسي الآخر في لبنان. دمشق دخلت على الخط الشعبي تريد محاصرة معسكر الاغلبية، والمنع ليس الا رسالة فقط.

والرسالة جاءت في نفس الوقت الذي بعثت فيه واشنطن برسالتها هي الأخرى الى لبنان. الرئيس جورج بوش شخصيا وقع على معاقبة لبنانيين محسوبين على المعارضة بتجميد اموالهم في الولايات المتحدة.

وما الذي يهم سياسيين لبنانيين من ان تجمد اموالهم في اميركا وهم لا يملكون حسابات في بنوك اميركية اصلا؟ وفي نفس الوقت ما الذي يهم فنانات من الوزن الشعبي الثقيل مثل هيفاء وهبي ان تمنع من احياء بضع حفلات فنية في سورية، التي لا تمثل الا سوقا صغيرا لنشاطاتها الفنية؟

الأهمية ان المعركة لا توفر شيئا من الاسلحة، مهما بدت سخيفة واستفزازية، من بنكية الى حفلاتية وتعزز احتمال المواجهة الكبيرة اللاحقة بين الطرفين.

وقد سألت احد المهتمين بالشأن الأميركي لماذا ضخمت الحكومة الاميركية مسألة معاقبة من تصفهم بإعاقة جهود الحكومة، الى درجة ان الرئيس شخصيا وقع على امر العقوبة، في حين لا يملك اي واحد من المستهدفين سنتا في الولايات المتحدة؟ تبدو مثل المزحة. يقول لا انها ليست مزحة مثل منع هيفاء واليسا. التجميد مقدمة لقوائم أخرى محتملة ستصدرها الولايات المتحدة ضد شخصيات لبنانية تعمل مع او تساند المعارضة، وان واشنطن قد توسع دائرة الملاحقة الى اوروبا، وتوسع دائرة العقوبات من مصرفية الى منع السفر والتضييق عليهم في كل مكان ونشاط. ويقول ان القائمة المستهدفة اليوم هي رسالة اميركية موجهة لرجال اعمال آخرين ناشطين في الساحة اللبنانية يساندون السوريين او رفاقهم من حزب الله وتيار الجنرال عون، وهؤلاء لهم مصالح تجارية ومالية كبيرة في اميركا وأوروبا.

اما سورية المتهمة بقتل النواب والصحافيين اللبنانيين فيبدو انها لم تجد شيئا ترد به على القائمة الاميركية إلا بمنع فنانات من الغناء في سورية. لماذا؟ رسميا قالت دمشق انها منعتهن لأنهن فنانات خليعات، وفي الحقيقة لأنهن سياسيا لسن مع الفريق السوري، في وقت تزدحم ملاهي وحفلات ومهرجانات الشام بفنانات الاثارة. في حين قال بوش، في رسالة إلى الكونغرس، إن المرسوم الذي أصدره ضد أي شخص يغذي العنف ضد حكومة السنيورة أو يساهم في التدخل السوري في لبنان.

ويا ليت الحرب بين الجانبين تقف عند منع الفنانات وتجميد الاستثمارات وتبتعد عن شن الاغتيالات والحروب، لأن الأولى يسهل الغاؤها فتصدح هيفاء غدا في دمشق ويضارب تجار بيروت في سوق المال في نيويورك.

alrashed@asharqalawsat.com

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 3
    • 1) » أوهى من خيط العنكبوت
      وضاح اليمن كان الرئيس حافظ الاسد يرحمه الله يغطي على عجزالنظام السوري سابقاوأستطاع الخروج من عدة أزمات مرت بها سورية وكان أهمها أزمة سقوط النظام الأشتراكي الأتحاد السيوفيتي سابقافأستطاع الرجل ان يمسك بدفة السفينة الى بر النجاة في الوقت الذي غرقت عدة سفن مع انهيار ذالك النظام ومنها نظام جنوب اليمن والمانيا وغيرهمامن الانظمة التي كانت منضوية تحت لواء الاشتراكية حينها:: وبالتالي حافظ على نظام دمشق من الصقوط بحكمته ودهاه علما بأن نظام دمشق نظاما هشا والأسد الأب يعرف هذه الهشاشة في نظامة : والأسد الابن ساير على نفس سياسة ابيه ومستعد لأي املآت تأتي من البيت الأبيض ليس عمالة ولكن نقدر نسميهاسياسة مراوغة أو جبانة الا انها تنقصه التجربة في العمل السياسي !!أماهذه العنتريات التي تظهرها دمشق في بعض الأحايين فماهي الا استقوى بطهران ليس الا !!وابالنسبة الى موضوع منع الفنانات من الطرب في دمشق لهو اكبر دليل على هشاشة النظام وضعفة والا ماذا عسى ان تعمل مغنية بصرف النظر عن توجهاأو موالاتها لاي جهه كانت وقد اصبحت دمشق أقصى ما تعمله هو منع زيد أو عمر من دخول سورية وهي بذلك تعزل نفسها عن الوطن العربي من حيث لا تعرف
      10 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 2) » والله ونعم
      البعثي أوكي صدقناك !!!!! ولكن هل كل شيء هو السياسة يا ذكي هل تسمح لعاهرة مثل هيفاء وهبي للرقص والتعري أمام شباب بلدك ؟؟؟؟ لماذا نحسبها على السياسة ؟؟؟
      وهل تؤيد الحكومة الامريكية ضد حكومة سوريا المعروفة بمواقفها الصامدة والشجاعة والتي لم يستطع أحد من العرب ان يعملها سوى الرئيس القائد الشجاع بشار الاسد /// وبعدين أنت يمني ونظامك افسد نظام وليش تتحدث عن نظام سوريا اللي هي أحسن منك ومن نظامك ؟؟ شعب متعلم راقي صعد بنفسه بدون بترول ولا ثروات وانت شوف عندك البترول والثروات السمكية والزراعية .... وش سويت وين وصلت.
      تحياتي /بعثي متشدد /سوري
      10 سنوات و 4 أشهر و 11 يوماً    
    • 3) » انا يمني واصفق للاخ البعثي ..!!!
      ابن شبوة رد على هذا الكلام يا البعثي ( وبعدين أنت يمني ونظامك افسد نظام وليش تتحدث عن نظام سوريا اللي هي أحسن منك ومن نظامك ؟؟ شعب متعلم راقي صعد بنفسه بدون بترول ولا ثروات وانت شوف عندك البترول والثروات السمكية والزراعية .... وش سويت وين وصلت. تحياتي /بعثي متشدد /سوري).
      صراحه حتى لو انا يمني اوقف احترام للرئيس الشجاع بشار الاسد الذي رفع مستوى شعبه وهو لا يملك البترول ولا يملك الثروات السمكية ولا يملك الثروات الزراعية بس حكومتنا مافي الا شفت بترول واكل سمك وتقطيع بصل ..وبنبقى في ما نحن فيه للابد ..... اما قضية هيفاء وهبي من المفروض عدم دخولها الدول العربيه لانه ........... من دون قد الاكل داري ؟؟
      10 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية