آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

مع المتقاعدين لأجل الوحدة
بقلم/ ناصر الربيعي
نشر منذ: 16 سنة و 7 أشهر و 23 يوماً
السبت 04 أغسطس-آب 2007 09:54 م

مأرب برس - خاص

المطلوب من الحكومة اليمنية أن تعترف بالخطأ الكبير الذي ارتكب بحق من اجبروا على ترك إعمالهم ومناصبهم من العسكريين والأمنيين من المحافظات الجنوبية والشرقية واعتبروا متقاعدين ظلماً وفق رؤية المهزوم والمنتصر بعد الحرب الأهلية في صيف 94.

وتعتذر الحكومة ولا تبالي عن تصرفات غير مسئولة وغير محسوبة العواقب اقترفها نفر من العسكريين والمدنيين المتنفذين بطيش وسفاهة ورعونة وكانوا يظنون أنهم يحسنون صنعاً من اجل الوحدة.

والمطلوب من الرئيس علي عبدا لله صالح أن يعالج هذا الخطاء الجسيم معالجة سياسية سريعة واستثنائية فهو وحدة القادر على أيجاد الحل الناجع لهذا المشكل الذي تكون خلال فترة ثلاث عشر سنة. والأمل أن يكون الحل في اللقاء المقرر عقده صباح غد الأحد الذي يجمع الرئيس مع ممثلي المتظلمين من المتقاعدين المظلومين.

لا بد من حل استثنائي رئاسي لهذه القضية الهامة بعيدا عن اللجان المشكلة من الوزراء والسلطة المحلية، من غير تقليل بأهمية هذه اللجان أو أهمية تطبيق القانون.

اذ يكفي ثبوت حالة واحدة أن ضابطا أو فردا من الجيش الجنوبي سابقا قد اجبر على ترك عمله لأنه كان يحارب في جيش الطرف المهزوم, وتكفي هذه الحالة لان تعتذر الحكومة لمحبي الوحدة الوطنية وهم سواد الشعب اليمني من المهرة إلى صعدة . فما بال الحكومة والرئيس أن كان من اجبروا على ترك إعمالهم ظلماً هم عشرات الآلاف حسب دعوى الإخوة المتظلمين في المحافظات الجنوبية والشرقية.

كما أن ثبوت هذه الحالة أيضا، وواقع الحال يثبتها ويثبت غيرها، كافية للرئيس أن يتخذ قراراً سياسياً لمعالجة عادلة وشاملة لهذه القضية الخطيرة, ثم يأمر اللجان أن تستمر بعد ذلك في معالجة الأخطاء القانونية والإدارية بحق جميع المتقاعدين في كل المحافظات وهي لا شك أخطاء كثيرة وتستحق أن تعكف اللجان من اجلها.

لقد ذهل الكثير من اليمنيين وغير اليمنيين، وإنا منهم، لما حدث في عدن يوم الخميس الماضي من ظرف طارئ يذكر بالويلات والمآسي والدمار والخراب ويذكر بكل شي سيء وقبيح يعاني منه الناس عندما تندلع حرب قذرة هنا أو هناك.

عندما اخبرني من اتصلت بهم في عدن أن بعض المتظاهرين - قبل أن تفرقهم قوات الأمن- كانوا يهتفون ضد الوحدة ويرفعون علم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، لم يخطر ببالي ما يقوله المصدر الرسمي أن متآمرين يحاولون تسييس القضية، وان كان الاستغلال واردا، لكن الذي خطر في بالي أن المتظاهرين في عدن يقولون لإخوانهم في صنعاء وبقية المحافظات.

 : هيا ن هيا هلموا ، وتضامنوا معنا من اجل الوحدة, فالوحدة عدالة ومساواة وحرية . يا ليت ما خطر ببالي هو الصحيح !( فقلة الحيلة يولد الأمنيات وان كانت ساذجة)، فعشاق الوحدة في الجنوب أكثر منهم في الشمال لأسباب كثيرة ليس هذا مجال ذكرها.

اختم بالعودة إلى الرئيس علي عبدا لله صالح الذي يعشق الوحدة عشقاً مستميتاً وأقول : أنت من بيدك الحل لهؤلاء المتظلمين وأنت من عليك حساب أولئك الظالمين الفاسدين الذين لم ينظروا إلا لمصالحهم الضيقة والدنيئة وظنوا أن هذه المصالح الأنانية هي الوحدة، جهلاً وغباءً.