آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

أغرب المعتقدات حول صحة المرأة
بقلم/ مأرب برس - ايلاف
نشر منذ: 10 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً
الأربعاء 30 أكتوبر-تشرين الأول 2013 05:43 م

يظن شيخ سعودي أن قيادة السيارة تضرّ بمبايض المرأة. وهذه آخر معتقدات غامضة وغريبة عن صحة المرأة، متوارثة منذ أجيال قديمة، مثل اعتبار القراءة سببًا لعقم النساء.

السعودية هي البلد الوحيد حيث لا يسمح للنساء بقيادة السيارات. وبعد الحملة التي أطلقتها نساء سعوديات تحدين حظر القيادة السائد في بلادهن وجلسن وراء المقود، برزت تحذيرات عدة تتحدث عن خطر القيادة على المرأة، منها تفسيرات غريبة ومضحكة بعض الشيء. ووقّع نحو 17 ألف شخص في السعودية على عريضة لدعم حملة حق القيادة للمرأة السعودية، ما أثار غضب الكثير من السعوديين المحافظين، الذين يرغبون في إبقاء الأمور كما هي عليه في البلاد.

من بين هؤلاء صالح بن سعد اللحيدان، أحد رجال الدين الذي حذر في الشهر الماضي من أن قيادة المرأة تضر بمبايضها وتؤدي إلى إنجاب أطفال يعانون عيوبًا خلقية. وهذه التحذيرات تعيد إلى الأذهان خرافات عدة، وهذه بعض من أغرب المعتقدات في التاريخ عن النساء.

القراءة تسبب العقم

في العام 1873، نشر الطبيب في جامعة هارفارد إدوارد كلارك كتابًا يشير إلى أن النساء اللواتي يقرأن كثيرًا يمكن أن يعانين من العقم، ومن ضمور الرحم والمبايض، لأن التفكير كثيرًا يسبب تسارع الدم إلى الدماغ بعيدًا عن الرحم، ما يؤدي إلى ضمور الأعضاء التناسلية.

واعتقد الطبيب اليوناني أبقراط أن الرحم المتشرد أو الرحم المتجول كان المسؤول عن مجموعة واسعة من المشاكل الطبية التي تعانيها النساء، سواء أكانت العاطفة المفرطة أو الأوجاع في الركبة. أرايشوس منكابادوكيا وصف هذا المرض في وقت لاحق فقال: "على العموم، الرحم هو مثل حيوان داخل الحيوان، عندما يتجه صعودًا فإنه يضغط بعنف على الأمعاء، فتعاني المرأة من الاختناق، وشكل من أشكال الصرع، لأن الرحم يضغط على الحجاب الحاجز والرئتين والقلب".

السيئات والتوحد

ليو كانر طبيب نفسي في جامعة جونز هوبكنز، قال في العام 1943 إن التوحد مرض عصبي. ومستخدمًا عينة بحث صغيرة، لاحظ كانر أن الأطفال المصابين بالتوحد عادة ما تكون أمهاتهم مفكرات ومثقفات. واعتبر الطبيب أن الأمهات اللواتي لا يظهرن الدفء والحنان لأطفالهن يتسببن بإصابتهم بالتوحد.

ولأكثر من عشرة قرون، كانت الملايين من النساء في الصين يكسرن أقدامهن ويربطنها بالضمادات، بما يتوافق مع المعتقدات بأن الأقدام الصغيرة جميلة ورمز للمكانة المرغوب فيها. وعلى الرغم من حظر عمليات لزم القدم في العام 1912، استمرت هذه الممارسة في الخفاء طوال سنوات، ومنها ما حدث في العام 2007