نصر طه مصطفى
في المسألة الجنوبية.. حوار هادئ مع المهندس العطاس
نصر طه مصطفى
نشر منذ : 10 سنوات و شهرين و 21 يوماً | الجمعة 27 يوليو-تموز 2007 05:59 م

ابتداء لابد من الإشارة إلى علاقة احترام متبادل جمعتني بالمهندس حيدر أبوبكر العطاس رئيس الوزراء الأسبق خلال فترة توليه رئاسة الحكومة بين عامي 1990 و1994م جعلتني أشعر بالأسف الشديد على تورط رجل مثله في مؤازرة مشروع الانفصال فقد كنت أعتقد ولازلت أنه واحد من أهم وأكفأ رؤساء الحكومات الذين عرفهم اليمن في تاريخه المعاصر سواء في عهد التشطير أو عهد الجمهورية اليمنية وأظن أن ذلك ليس رأيي فقط بل رأي معظم من عرف الرجل أثناء رئاسته للحكومة، ولذا يمكن القول- من باب المداعبة- أن وصف الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر شفاه الله وأطال في عمره للعطاس بأنه مهندس الانفصال لم يكن نابعا من فراغ بل من معرفة الشيخ بذكائه وكفاءته!

وفي السنوات الأخيرة وبالذات منذ صدور قرار الرئيس علي عبدالله صالح بالعفو عن قائمة الستة عشر الشهيرة والذي جاء تتويجا لجهوده المتوالية باتجاه إغلاق ملف الحرب والانفصال بما في ذلك إلغاء عطلة يوم السابع من يوليو وإلغاء كافة مظاهر الاحتفال به وفتح صفحة جديدة- في هذه السنوات لاحظت باستمرار أن كل أحاديث أو كتابات المهندس العطاس كانت تتسم بالهدوء والرزانة والمسئولية والعقلانية حتى ظن الجميع أنه قاب قوسين أو أدنى من العودة إلى أرض الوطن مثل غالبية زملائه في قيادة الحزب الاشتراكي اليمني، إلى أن فوجئت مثل غيري بحديثه الجاف والحاد والمنفعل على قناة (الحرة) الأمريكية خلال الأسبوع الماضي والذي خرج فيه على كل حصافته المعهودة في الخطاب، فبدا لي الأمر كما لو أن الرجل ظن أن طلب قناة تمولها الإدارة الأمريكية منه الحديث عن ذكرياته ورؤاه ومواقفه حول ماضي وحاضر ومستقبل اليمن هو ضوء أخضر من الأمريكان له ولمن يقفون في نفس خطه بالبدء في مشروع انفصال جديد، وإن صح مثل هذا فإن العطاس يكرر نفس الخطأ القاتل الذي ارتكبه المرة السابقة بالركون إلى الخارج والاعتماد عليه والفهم الخاطئ لرسائله!

للأسف أنه وأمثاله ممن يصرون على المعارضة من الخارج لا يدركون أنهم لن يكونوا أكثر من أدوات تستخدمها بعض الدول الكبيرة للضغط على اليمن ودفعه لاتخاذ مواقف لا يقبل بها تجاه قضايا المنطقة تحديدا... وليس سرا القول أن العديد من الدول الكبرى تشهر دوما عصا معارضي الخارج تجاه أي دولة في المنطقة يكون لها رأي مخالف لها بخصوص قضية ما والشواهد كثيرة ومعروفة...

وكنت أتمنى على العطاس ورفاقه ألا يقعوا في هذا الفخ مجددا، مثلما كنت ولازلت أتمنى عليه أن يستوعب المتغيرات ويدرك أن عصر الحزب الاشتراكي قد ولى إلى غير رجعة وأن حزبه قد أصبح جزءا من الماضي للأسف الشديد وهذا ليس بيده ولا بيد الحزب ولا بأيدينا إنما هو قدر هذا الحزب والثمن (السنني) الذي ينبغي أن يدفعه جراء تاريخه الدموي الطويل وأخطائه الفادحة والقاتلة في حق شعبه والتي اختتمها بالانقضاض على أعظم ما أنجزه اليمانيون في تاريخهم المعاصر وهو استعادة وحدتهم أرضا وشعبا ودولة ومحاولة فرض التجزئة بالقوة من جديد!

وهنا أحب أن يكون لي وقفات مع أهم ما جاء في حوار المهندس حيدر العطاس مع قناة الحرة الأمريكية، ولا أظن أن بإمكاني حصر وتفنيد كل المغالطات المتعلقة بالماضي وكذا التناقضات التي وردت في حديثه بسبب كثرتها، وهذا ما يجعلني أشعر بالاستغراب من رجل أعرف أنه أذكى من ذلك بكثير، فالانفعال الواضح الذي اتسم به حواره هو بلاشك الذي أوقعه في ذلك الكم من المغالطات والتناقضات التي يمكنني أن أورد منها بعض النماذج للتدليل لا أكثر...

فعلى سبيل المثال قال الباش مهندس بالحرف (قضية الوحدة هي مطلب شعبي عام والحركة الوطنية في اليمن وفي الجنوب بالذات تبنت قضية الوحدة اليمنية في إطار النهج العام لقضية الوحدة العربية ورفعت الجبهة القومية شعار الوحدة اليمنية... إلخ) وفي موضع آخر يقول بالحرف (الجنوب كان عنده نية حقيقة لقضية الوحدة وأنا عضو من القيادة اليمنية في الجنوب كان في هناك نية وكان في هناك يمكن نرجسية أو فعلا مثالية في التعامل مع قضية الوحدة... إلخ)

وكلام العطاس هذا كله يعني أن الشطر الجنوبي والحزب الاشتراكي كانا مهيئين للوحدة، وكلنا يذكر أن الشعار الرئيسي للحزب كان (معا نحو الديمقراطية والتنمية والوحدة اليمنية) بغض النظر عن ترتيب هذه الثلاثية الذي لا أتذكره بالضبط، وكلنا يذكر كيف خرج المواطنون بصورة ذاتية في عدن لاستقبال الرئيس علي عبدالله صالح في 29نوفمبر 1989م وظلوا يهتفون له مطالبين بالوحدة... لكن العطاس يعود ليناقض نفسه في موضع آخر من نفس المقابلة بكل دم بارد قاصدا الجنوب وقيادة الاشتراكي قائلا (لا.. لم تكن مهيأة لقضية الوحدة) وفي موضع آخر يقول أيضا ( أن أكبر خطأ ارتكبه الحزب الاشتراكي أنه لم يستشر الجنوب ولم يستفت شعب الجنوب في الوحدة)

وعندما سأله مقدم البرنامج ماذا ستكون النتيجة لو تم الاستفتاء قال العطاس (ما اعتقدش أنه باتكون هناك وحدة) متناسيا أن الشعب اليمني بأجمعه قال نعم لدستور دولة الوحدة في مايو 1991م ومتناسيا أن قادة الحزب الاشتراكي تحديدا في كل أدبياتهم وصحفهم وتصريحاتهم اعتبروا أن (نعم للدستور) تعني (نعم للوحدة)... هذا نموذج لتناقضات فاضحة في حوار العطاس، وليس ذلك بأمر غريب فمن لم يعد لديه قضية حقيقية لا يمكن أن يكون لديه حججا حقيقية حتى لو كانت واهية!

أما كنموذج لمغالطات المهندس حيدر العطاس فأختار نموذجا واحدا طريفا... فالرجل أنكر تماما أن يكون لانهيار الاتحاد السوفيتي أي دور في التعجيل بالوحدة وهو بذلك يغالط العالم كله وليس اليمنيين فقط بخصوص هذا الأمر، وهل نحن بحاجة لتذكير الناس أنه بعد تخلي الاتحاد السوفيتي عن حلفائه ورفع غطائه عنهم تساقط هؤلاء واحدا بعد الآخر وأنه لم يعد من مفر أمام الحزب الاشتراكي في حينه سوى الهروب إلى الأمام وإلا لماذا لم يمض الحزب باتجاه تحقيق الوحدة طوال فترة انضوائه في منظومة المعسكر الشيوعي الدولي؟! وفي نفس الفقرة يقول العطاس أن علاقات دولته الحزبية بدأت تتطور من قبل أحداث 86 مع كل أشقائها ومع المجتمع الدولي والعربي والإقليمي، فإذا اعتبرنا أن ما قاله كان صحيحا حتى في أضيق الحدود فلماذا جاء الحزب إلى الوحدة في مايو1990م بدولة منهارة مفلسة تماما؟!

ولماذا لم يدعمه كل أولئك الذين تحدث عنهم آنفا ؟!!

لا أريد أن أتتبع كل العثرات التي وقع فيها المهندس حيدر العطاس في حواره المذكور لكن أقول ما كان أغناه عن مثل هذا الحوار البائس الذي بدا فيه مرتبكا مترددا متناقضا بل ويؤسفني أن أقول أنه كان كاذبا أيضا، وأسوأ من ذلك كله مدعيا ومتحدثا باسم المحافظات الجنوبية وأبنائها الشرفاء الذين رفضوا مساندة مشروع الانفصال ورفضوا الوقوف إلى جانب الحزب الاشتراكي في مؤامرة94... ووالله لو أنهم قرروا الوقوف إلى جانبه ما انتصرت الوحدة على مشروع الانفصال، ولما انتصرت الشرعية الدستورية لأبناء المحافظات الجنوبية ضد الحزب الذي أذاقهم الويل والثبور وأنقذتهم من براثنه, وليس كما قال الباش مهندس بأن النصر تم على (شعب الجنوب) وكأن هناك شعبا آخر وليس الشعب اليمني الواحد الموحد عبر

التاريخ...

لقد كان لخذلان أبناء محافظاتنا الجنوبية والشرقية للمشروع الانفصالي الدور الأساسي في طي صفحة الحزب الاشتراكي وعودته إلى حجمه الطبيعي الذي كشفت عنه كل العمليات الانتخابية الأخيرة التي شارك فيها منذ محليات 2001 مرورا بنيابيات 2003 وانتهاء بمحليات 2006م ولولا انضواء الاشتراكي في كل تلك العمليات الانتخابية تحت عباءة التجمع اليمني للإصلاح لكان وضعه أسوأ بكل تأكيد... والأصوات التي حصل عليها هي أكبر دليل على الحال الذي أصبح عليه ولا عزاء له مع احترامي... ومع ذلك يتحدث العطاس عن أن النظام الحالي (يمنع التداول السلمي للسلطة) وهو تعبير غريب من نوعه وطبعا وكما هي العادة لم يقل العطاس كيف يتم منع أمر من هذا القبيل لكني أسأله هل تظن أن حزبك قادر على الفوز بالأغلبية لتتحدث عن التداول السلمي للسلطة أم كان الأولى أن تقول رحم الله حزبا عرف قدر نفسه؟!

اليوم يريد العطاس ومن معه أن ينتقلوا بخطابهم من الحديث باسم الاشتراكي الذي أصبحوا يعلمون أنه لم يعد قادرا على عمل شيء إلى الحديث باسم (الجنوب) ومحاولة إذكاء نعرة مناطقية شطرية عبر من تبقى من كوادرهم بمحاولة نقلها من قضية حزب يريد العودة للسلطة بأي ثمن إلى قضية أكبر يحاولون من خلالها حشد أناس من خارج الحزب بتوظيف عواطفهم ومتطلباتهم تجاه بعض الأخطاء الإدارية أو بالمبالغة في تصوير بعض الممارسات التي يقوم بها أشخاص فاسدين وليس الدولة أو باختلاق أمور لا أساس لها ولا وجود وكل ذلك بغرض تحريض اليمنيين ضد بعضهم البعض وبث الفرقة بينهم ومحاولة الإيحاء لهم بأنهم شعبين مختلفين، وهم هنا - أي العطاس ومن معه - لا يفرقون بين الوسائل الشريفة للعمل السياسي

والوسائل غير المشروعة دينا وضميرا وخلقا قبل أن تكون غير مشروعة دستوريا وقانونيا...

وخلال حديثه المرتبك والمضطرب ظل المهندس العطاس يتحدث عما أسماه (قضية الجنوب) دون أن يوضح أو يحدد ماهي هذه القضية وما طبيعتها وما أهدافها وما جوهرها وما مطالبها... إلخ، وفوق ذلك ينتهي الحوار دون أن يصل العطاس إلى نتيجة محددة فتارة هو مع الوحدة وتارة هو ضدها وهكذا... وقد ذكرني هذا بالأبيات الشهيرة لعلامة اليمن المجدد محمد بن إسماعيل الأمير عندما سأل العلماء المتعصبين أن يوضحوا له ما هو المذهب الذي يتبعونه فلم يجد منهم إجابة، والحال يبدو نفسه مع العطاس ورفاقه عندما نسألهم ما هي قضية الجنوب ولن نجد منهم إجابة بكل تأكيد... ولذا أسأله هل هي قضية المتقاعدين؟! وأقول له أليست قضية يعاني منها مواطنون من كل محافظات اليمن وجرى ويجري حاليا تصحيح أخطائها؟! هل هي قضية أوضاع القيادات العسكرية التي قاتلت ضد الشرعية في صيف94م؟!

نقول له أن النسبة الأكبر من هذه القيادات قد عادت للعمل في صفوف القوات المسلحة فعليا ومنذ عدة سنوات ليس فقط لشمولها بقرار العفو العام بل تقديرا من الدولة لكفاءة هذه القيادات وإخلاصها وولائها... وليس ذلك فقط بل إن الكثير من القيادات المدنية التي أرغمتموها على مساندة قرار الانفصال تعمل اليوم في مواقع قيادية مختلفة في معظم الوزارات والمؤسسات الحكومية. هل هي قضية نهب وفوضى الأراضي؟!

نقول له أليست هذه القضية مشكلة عميقة يواجهها اليمنيون منذ عقود مضت في كل المحافظات؟! وبغض النظر عن فوضى النهب نتساءل على سبيل المثال أليس من حق ابن صنعاء وتعز والحديدة وحجة كمواطن يمني أن يمتلك أرضا أو عقارا في عدن أو الحوطة أو سيئون أو زنجبار أو الضالع وكلها جزء من وطنه الواحد؟! هل هي قضية انتشار ظاهرة الثأر؟! نقول له أليست هذه الظاهرة موجودة في بعض المحافظات الشمالية كما هي موجودة في بعض المحافظات الجنوبية والشرقية على السواء؟! هل هي قضية الفقر وسوء الأحوال المعيشية؟!

نقول له أليس الفقر وسوء الأحوال المعيشية مشكلة يعاني منها اليمنيون من أقصى اليمن إلى أقصاه؟!هل هي قضية الفساد؟! نقول له أليس الفساد مشكلة عامة غير محصورة بمنطقة دون أخرى أو بمحافظة دون أخرى؟! هل هي قضية الحكم المحلي أو السلطة المحلية؟!نقول له وهل ما يجري حاليا منذ عام 2001م في مجال تطوير هذا النظام مقصور على محافظات دون أخرى أم أنه يشمل جميع المحافظات؟! هل هي قضية المشاركة في الحكم؟! نقول له وماذا تعتبر وجود شخصيات وطنية مثل عبدربه منصور هادي وعبدالقادر باجمال وعلي محمد مجور واللواء محمد ناصر أحمد وعشرات الآلاف غيرهم من أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية في مختلف المواقع القيادية المدنية والعسكرية والأمنية؟! أم أن تمثيل هذه المحافظات هو حكر على الحزب الاشتراكي اليمني؟!هل هي قضية التنمية؟!

نقول له لو أنك عدت إلى وطنك وزرت عدن والمكلا وعتق وغيرها من مدن المحافظات الجنوبية لما عرفتها من جراء التطور الكبير وعمليات التنمية والإعمار والتوسع الهائلة التي حظيت بها هذه المحافظات ومن خلال رؤية استثنائية وقرار وطني مسئول للرئيس علي عبدالله صالح تعويضا لها عن الحرمان الذي عانت منه طوال العهد الاشتراكي الذي كنت أحد رموزه يا دولة رئيس الوزراء الأسبق!

وأخيرا سنتساءل بحسب كلامك هل هي التصفية الكاملة لكل الجنوب ممثلا في مؤسساته المدنية والعسكرية والثقافية كما جاء في حديثك وهي النقطة الوحيدة التي يمكن أن نستدل منها على شيء له علاقة بالموضوع؟!

وهنا نقول له عن أي مؤسسات تتحدث يا رجل؟! ألم تكن أنت يا دولة الباشمهندس احد الذين أشرفوا على تنفيذ اتفاق الوحدة الذي قضى بدمج كل مؤسسات الدولتين أم أنك نسيت ذلك؟! هذا أمر، والأمر الآخر ما هي هذه المؤسسات التي تقصدها؟ مثل ماذا مثلا؟ ألم يكن جديرا بك أن تضرب لنا مثلا واحدا على الأقل؟! عندما تتحدث عن مؤسسات مدنية أقول لك أليست كل المؤسسات الناجحة لازالت قائمة كمؤسسة الأثاث المدرسي والبنك الأهلي التجاري ومؤسسة 14أكتوبر للصحافة ومصفاة عدن وجامعة عدن التي تركتموها بخمسة آلاف طالب وهي اليوم تضم أضعاف ذلك الرقم وقد اتسعت بنيتها أضعافا مضاعفة بل وحتى دار الهمداني ودار باكثير وعشرات غيرها من المؤسسات التي لازالت قائمة رغم أن بعضها فاشل نتيجة مخلفات حكمكم الاشتراكي؟! وما هي المؤسسات العسكرية التي تتحدث عن تصفيتها؟! أليست معظم المعسكرات التي تركتموها لازالت قائمة؟ وألم يتم دمج كل المعسكرات في كل الوطن كجزء من عملية تنفيذ اتفاقية الوحدة وحتى تصبح تشكيلاتها تكريسا للوحدة الوطنية والاندماج الاجتماعي والولاء الوطني؟ وما هي المؤسسات الثقافية التي تتحدث عنها؟!

وهنا أقول لك ألم تعد بعض المؤسسات الصحافية التاريخية للعمل مجددا في عدن مثل مؤسسة الأيام وصحيفة الطريق والتي نكبت في عهدكم الميمون بينما تشهد اليوم ذروة نجاحها؟! وهل تعلم أن هناك حراكا ثقافيا وعلميا طيبا يمتد من عدن وحتى أعماق حضرموت الوادي ما كان له أن يرى النور لو كنتم في الحكم؟! وهل تعلم أن العديد من الفنانين الذين هاجروا بفنهم على عهدكم أخذوا يعودون اليوم ويطربون أبناء شعبنا بفنهم الرائع؟! وهل تعلم أن قناة عدن قد تطورت عما كانت عليه في عهدكم وأنها تستعد حاليا للبث الفضائي؟ وهل تعلم أن أصحاب رؤوس الأموال الذين ابتعدوا عن وطنهم بسبب خوفهم من اشتراكيتكم هم يستثمرون اليوم في وطنهم آمنين مطمئنين؟! عن أي تصفية تتحدث؟ ولماذا وضعت نفسك في هذا الموضع الحرج الذي لا تجد فيه حجة ولا رأيا سديدا؟! ألم يكن السكوت أجدى بدلا

عن هذا الحديث الذي أسأت به لنفسك ولوطنك ولشعبك؟!

عموما لم تكن هذه أكثر من وقفة عابرة ومناقشة هادئة موضوعية لما جاء في حديث المهندس العطاس وهي في الوقت ذاته مناقشة لكل من يتحدثون بنفس اللسان ويعبرون عما يريدون بكل حرية باسم جمعيات المتقاعدين حتى أصبح ما يطرحونه بعيدا كل البعد عن قضاياهم المطلبية وتحول إلى مشروع مختلف ليس له سوى عنوان واحد هو (الفتنة) الأمر الذي يستدعي من كل العقلاء أن يضعوا له حدا.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 39
    • 1)
      جنوبي لا اعتقد ان الاخ نصر قد وفق فيماطرح من تعليقات حول مقابلة الرئيس المهندس حيدر العطاس وارى ان المغالطات في طرح السيد نصر هي الاكثر ان وجد مغالطات في طرح الرئيس العطاس,,,فلادعي للمزايدة بأسم الوحدة يااخ نصر نحن جميع نعلم ان الوحدة بمفهومها الحقيقي السليم قد انتهت ودفنت عام1994 ومابقي قائم بعد ذلك التاريخ ماهو الا احتلال للجنوب وتطبيق سياسة المنتصر الغانم لكل لشي للارض والثروة والحقوق,,,الحزب الاشتراكي لم يعد يمثل الجنوب ابدا والظلم الواقع اليوم هو على الجنوب ومن يطالب بحقوقه اليوم هو شعب الجنوب وليس الحزب واذا كان السيد الرئيس العطاس قد تحدث عن الجنوب وقضيتة فهو يتحدث من واقع انه احد ابناء الجنوب الذين يشعرون بالمسؤولية تجاه هذا الوطن الذي سلبت حقوقه وانتهكت سيادته واصبحه حلمه بالوحدة كابوس جاثم على صدور ابنائه,,,,شعب الجنوب لن يقبل بهذا الوضع وسيناضل لتحرير ارضه واسترداد كرامته مهما كلف الامر من تضحيات,,,كان الامل والنضال من الاجل الوحدة هو نضال من اجل العدل والكرامه والتكامل والحياة الكريمه العزيزة ولكن اليوم اصبحت الوحدة تعني الظلم والسلب والنهب والتجويع وطمس الهوية وامتهان لكرامة كل عزيز,,,فأي وحدة هذه؟؟لا والله لن نقبل بها وان غدا لناضره لقريب.
      10 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 2) » كاتب من شباك القصر
      احمد الكاتب يخاطب الشعب بانجازات عرجا خطاب من شباك القصر الجمهوري يجب ان تكتب كلام اكبر من هذا الكلام الذي لايلتمسة المواطن على ارض الواقع لانة لوزيفت التاريخ اكثر تحصل على هبات ومنح اكثر ماذا تريد اعتقد انك تكتب من نافذة القصر لاتعبش الواقع واذا كنت تعيش الواقع فدعوتك خبيثة تريد ان تقول للعطاس انظر الى الوضع في عموم اليمن كيف حولناه بعد رحيلكم شعب معدم شعب لايفكر الى كيف يشبع بطنه شوف كيف افقرنا اليمن وتاجرنا بالاطفال والنساء بطريقة مشروعة وتهريب واختطافات انظر حالت البؤس في وجيه اليمنيين انها اسواء مما كانت في عهد الامام انظر في تجربة الانتحابات المزورة كيف نفوز فيها باختصار يريد يقول له اترك التحدث عن الشعب واخرج من هذا الموال وعيش مثل الاخ عبدربه منصور والاخ عبدالقدر با جمال والان الاخ علي مجور بعد كم شهر سيكون حاله حالهم لماذا خجلت ان تقول له يعود لليمن ويكون حاله حال فرج بن غانم او بن شملان لماذا تعودت اقلامكم ان تمدح في الشيء السي تريد ان يقول كلمه اولعنه لشعب طيب كما لعنه الشهيد الثلاياء رحمت الله عليه العطاس رجل عاقل لن يصل الى حد الانفعل كما عهدناة .
      10 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 3) » ينصر دينك اصبت كبد الحقيقة
      الغريب اصبت كبد الحقيقة باعتقادي ان اي اشتراكي يقراء هذي المقالة راح ينكتم ولا يقدر يفتح فمه بكلمة ان الوحدة كانت المنقذ الوحيد لجنوب اليمن مما كان يعاني من انقلابات دموية وسفك للدم للتقاتل على السلطة بل وامتدت ايديهم الانقلابية الخبيثة ليغتالوا الشهيد الغشمي رئيس الجزءالشمالي من اليمن الواحدة ارضا وانسانا وعادات وتقاليد وتاريخ كفاكم جهل بما جعلتكم الوحدة تترفون فيه من نعيم كنتم لا تلمون به كفى انه حرركم من الكاس والمراقص والوثنية ليعيدكم الى الوطن الام والى احضان الاسلام الذي كاد ان يكون معدوما ابان حكم الوثنيين العطاس وامثاله ارجوا من مارب برس النشر لكل من يبدي رأيه حيث لا اكاد ارى الا كتابات من يريد نشر الفتنة والمناطقية في ارض اليمن السعيدة
      10 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 4) » المستفيد من الوحده ....الاخوه واولاد الاخوه واحمد و...
      حبيب الشعب الصالح....يمجوعنا بدينا بالخصخصه من اليمنيه شركة الطيران مع ولد خالي, وشركة التبغ والكبريت بيد ابن اخي محمد,والمعسكرات التي اوذيبت لتصبح فرقه أو(فرخه)...بيد اخي..
      والقوات الجويه التي ادمجت لتصبح في يد اخي الثاني ...واستحداث وحدات من القوات العسكريه الجديده لتكون قوه ضاربه بيد الولد احمد....وقوات الامن المركزي ...بيد ابن اخي محمد رحمه الله,
      والامن القومي مع ابن اخي محمد رحمه الله,
      حتي ان وزارة الدفاع همشت واصبحت اسم تضم العاطلين والصيع و..... وكذالك الداخليه...
      احنا في عصر الخصخصه( يامزكوم)ودار معمر ولاقريه خراب والنفط انا الي خرجته وبعته ..حقمن هو..يامزكوم عاد شي عقل معاكم ...انا واخوتي وابني استطعنا نشر الفقر والجوع وتعميمه بشكل رسمي كما قال
      هذا التركي ..صاحب شعوب (مصطفي اترك اترك)...ولارض قدي حقنا وحق الخبره ..او مه ياخبره ...كله بالديمقراطيه حقنا ...
      وانتو شويه صومال وشويه هنود وشويه حبوش
      ...اخدام .. خدم حقنا ...ومن غدوه مابيش كدم..ولا روتي ابو صندوق ولا روتي ابو دولاب موتوا جوع او سيروا طلبوا ..واديتولنا معاكم ...وحقوقكم كلها معاكم يكفي قد خليناكم تديولوا علينا اربع سنين قدو حق العمر كله ...مابيش لكم عندي شي ...
      10 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 5)
      احسنت مقال اكثر من رائع والمفروض ما تشغلوا بالكم بشرذمه لان المهندس يشتي يلعب له دور جديد باليمن فطلع خياسه مره اخرى المفروض تترفع عنه وما تخيس ايدك وتعب نفسك وتضيع وقتك بالكتابه عن حمار من حمير الانفصال والحق واضح مثل الشمس قد كنا معهم من اجل الاصلاح لكن بعد النعرات اللي خرجت منهم لا للانفصال نعم للاصلاح لكن ليس بطريقتهم النتنه وارجو النشر يا مارب برس يا ديمقراطيين والا موضوع الطحاس ما تحبوا احد ينقذه؟؟؟لكن يمجده تخلوه!!!
      10 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 6)
      احسنت مقال اكثر من رائع والمفروض ما تشغلوا بالكم بشرذمه لان المهندس يشتي يلعب له دور جديد باليمن فطلع خياسه مره اخرى المفروض تترفع عنه وما تخيس ايدك وتعب نفسك وتضيع وقتك بالكتابه عن حمار من حمير الانفصال والحق واضح مثل الشمس قد كنا معهم من اجل الاصلاح لكن بعد النعرات اللي خرجت منهم لا للانفصال نعم للاصلاح لكن ليس بطريقتهم النتنه وارجو النشر يا مارب برس يا ديمقراطيين والا موضوع الطحاس ما تحبوا احد ينقذه؟؟؟لكن يمجده تخلوه!!!
      10 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 7) » تبا لزيفكم
      عوض باعوضة 1- الحزب الإشتراكي هو الذي جعل الجنوب العربي جنوبا لليمن بما فيه حضرموت التي لم تكن من إمارات اتحاد الجنوب العربي.
      2-عندما كانت صنعاء تدعم جيش الإنقاذ الوطني للمهرة وحضرموت لفصل المحافظات الشرقية الثلاث عن اليمن الجنوبي الم يقدم الحزب خيرت مناظلية شهداء لأفشال عملكم الوحدوي .3- الم يرفض الحزب الإشتراكي كل الاغرآت التي قدمت من دول الجوار لكي لا يقدم على الوحده
      4-الحزب الاشتراكي ملتزما بالوحده في وقت هربت صنعاء الى الإتحاد العربي ومن الذي أستأذن الأمريكان في قرار الوحدة ومن الذي تعهد لهم بتدمير الاشتراكي لأنه جيب إرهابي حسب فهمهم لمن الفضل في الوحده لصاحب الثروة والارض والدوله المدنيه ام للذين يعيشون على الهبات وتأجير أراضيهم ومن ثم التنازل عنها مقابل إقامه حره في دول الجوار وتعهد بعدم بناء دوله في اليمن الشمالي الم يبدأ الشماليين بإغتيال الجنوبيين القادمين من عدن ويوفرون الأمان للقتله الم يرفض نظام صنعاء تنفيذ إتفاقيات الوحده مثل الدرهم عمله و كذلك إلغاء دستور دولة الوحده الموقع عليه عام 82 وكذلك وثيقه العهد والإتفاق الم يخرج الاشتراكي بأعظم شهاده تاريخيه من شعب الجنوب في إنتخابات 93 التي أصابت صنعاء بالجنون وألجأتها إلى الحرب بتعزيز قواتها على الأطراف وفي أبين ولحج ثم تدمير الألوية الجنوبية الموجوده في الشمال الثالث مدرع في عمران والخامس في حرف سفيان وباصهيب في ذمار و14 في يريم والبدأ بأول غاره جوية على مطار عدن يوم 5 مايو 94 ومن ثم التوجيه بإجتياح الجنوب وهي المرحله الأولى من الحرب التي وصفها عبد الكريم الأرياني لإذاعة صنعاء أنها عملية تقليم أظافر والمرحلة الثانية بدأت بطلب نائب الرئيس الأذن من الرئيس بتنفيذ المرحله الأخيره من الحرب بعد سقوط قاعده العند الم تجعلوا الجن
      10 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 8) » سبحان مقلب القلوب
      يمني أصيل الأخ نصر كان نبراسا
      والآن بالفعل خفت ضؤه تماما أو يكاد
      والسبب أنه أصبح يكتب وحسابات المصلحة بين عينيه
      وسابقا كان يكتب وحساب الفكر الحر قائده
      لله في خلقه شئون
      10 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 9)
      امريكي ضد الظلم الاخ نصر غني عن التعريف وله موقف سياسي وله حق الاختيار ولقد احرجت المهندس يا نصر في تناولك للموضوع فلم يتوفق المهندس في الطرح في الحره وعليه الاستفاده من الدكتور ياسين سعيد نعمان فهو الخبير المعاني من الطرفين
      10 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 10)
      افراط وتفريط الاخ الكاتب القدير
      بينك وبين العطاس اعتقد اننا نعيش افراط وتفريط فلا العطاس ولا الجنوبيون وحدهم من يعاني الاقصاء والظلم والفساد والنهب
      ولا الرئيس بالزعيم العادل وحامي النظام
      نحن امام فساد مهول واما تململ شعبي كبير اذا لم يتدارك العقلاء الامر فان الكارثة لن تكون فقط انفصال الجنوب بل ستعم الطامة كل ارجاء اليمن لان الكل يشكي الجنوبي والشرقي والغربي والشمالي
      والمستفيد فقط شلة قليلة لا تمثل محافظة ولا اقليم ولامذهب هي شلة جمعتهم مبادئ الفساد والنهب
      10 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 11) » أصبت كبد الحقيقة حفظك الله
      أمين محمد قال تعالى (... لمسجد أسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه ...)صدق الله العظيم التوبة108 ، فماذا تنتظر من فكر مخرب من الاساس ، إذا لم يكن فيه خيرا لنفسه فكيف يكون فيه خير للبلاد ، فبالامس باع نفسه للشيوعية واليوم بعد أن زانت الشيوعية يبيع نفسه للرأس مالية ، هؤلاء قوماً يبيعون أنفسهم لمن يدفع بالدولار وإنه لثمن بخس لو كانوا يعقلون فلا تنظر منهم خير ولا تأخذنا العاطفة العصبية او الحزبية ولنتقي الله وليكن اليمن فوق الأحقاد جزاكم الله خير والله المستعان
      10 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 12) » نصر طه.. والمزمارة..!
      اليافعي كان نصر طه قبل فترة على غير ما هو عليه الآن ولكن لأن البعض يحب أن يبيع نفسه ومبدأه بثمن بخس ليعيش أي حياة: (ولتجدنهم أحرص الناس على حياة) نجده اليوم يقول كلاما غير ما كان يقوله بالأمس..
      أولا: يا نصر -لا نصر الله الفاسدين- قضية الجنوب لا يمثلها الحزب الاشتراكي لأنه قد ولى إلى غير رجعة كما ذكرت أنت.. إنما القضية هي جنوبية ودمار على الجنوب الذي جعلتموه مغنما وفيدا.. إن القضية الآن هي أن كل شيء أصبح في ملك الفاسدين ولم يعد للمواطن المسكين غير ربط الأحجار على بطنه..
      ثانيا: هل تعالم ما يفعله أزلام حكمك من فساد في عدن بالذات ولحج وتوقيف أراضي الناس الملكية وتحويلها للشلة المجرمة؟؟ لكن كما قال واحد: خليهم يعمرون كما يشاءون كما عمرت بريطانيا وسيعود الحق يوما ما.
      ثالثا: عندما تتكلم عن أن المؤسسات التي تركها الفاسد العطاس وزبانيته القتلة كانت قليلة العدد في موظفيها والجامعات والآن هي ممتلئة أقول لك: هل تعقل أن يظل الناس بدون زيادة سكانية حتى جاء علي صالح فكثر الزيادة هذه ونمى السكان بطريقته البهلوانية السحرية حتى كثر الناس في الجامعات والمؤسسات؟؟ يا أخي منطقي وعقلي كيف كانت الشمال قبل عام تسعين؟؟ أليست الثروات الجنوبية هي التي طورت اليمن؟؟ إذا فلماذا ربط المنجزات بشخص رجل واحد وكأنه رب العالمين والعياذ بالله من هذه المعتقدات الفاسدة؟
      أليس من الأمر الكوني والقدري أن يمنو الناس وحتى لو لم يوجد علي صالح لكان الناس في نماء وتطور دائم.. إنما المشكلة هي ربط الوطن كله في رجل (بكسر الراء) رجل (بفتح الراء)..
      10 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 13) » نصر طه.. والمزمارة..!
      اليافعي رابعا: يجب عليكم ترك المغالطات والاعتراف بالهزائم ويكفي مزمارة وطبل وشبابة؟؟ يكفي حمل مباخر يا نصر طه.. واعلم أن أي إنسان يغير طريقه للريالات والدولارات لن يؤثر في الناس إضافة إلى مقت الله له..! وقد أثلجت كلمات الحوثي فيك ليلة أمس صدور الجوعى من أبناء اليمن السعيد..!! رغم اختلافنا معه في المذهب..
      وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون..
      10 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 14) » أمريكا ونصر طه
      اليافعي حاول نصر هنا في مقاله أن يربط الآخرين بالعمالة لأمريكا وكأنه يريد أن يقول للناس: أن الحكومة اليمنية حكومة وطنية لا عمالة لها مع أمريكا وإنما أولئك أعداء الوطن.. أعتقد أن كلكم جميعا أعداء الوطن أنتم والاشتراكي.. بهذا الربط ومحاولة إخراج النفس يفتضح هؤلاء وأمثالهم بأن نظام صالح من أول وهلة وهو عميل لأمريكا بل ما أنشئ الأمن القومي (الأمريكي) إلا لمصحلة أمريكا.. وما افتخار علي صالح بانضمامه إلى معسكر أمريكا لمكافحة الإرهاب (الإسلام) إلا خير دليل على أن العمالة قد بلغت الثمالة..!
      وما ضرب المجاهدين في مارب -الذي لم تفعله أي دولة عربية ولا كافرة- إلا خير دليل على الخيانة والعمالة..!
      فكيفي يا نصر تغريدا خارج السرب.. فإن لعنة الناس تطاردكم كل يوم.. لا تكثروا تطبيلا وتكلموا عن حقيقة الواقع البائس.. انزلوا من على سيارات 2007 وتفصحوا حال الناس والجماهير الجوعى..
      10 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 15) » توقف
      منير أرى أن يتوقف الكاتب عن الكتابة
      ويمارس حياته كموظف مع النظام المستبد الجاهل مثل بقية المنتفعين سكتة وبهدوء
      10 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 16) »  ثمرة التخلف في اليمن
      علي قاسم العطاس مثقف أصبح سياسي فاسد
      بسبب البيئة اليمنية الثقافية والإجتماعية والسياسية
      نصر مصطفى على الطريق نفسه ولكن بمستوى وإمكانيات أقل
      والإثنين انعكاس لوضع حضاري ثقافي فاسد
      ومليء بالجهل والإستبداد
      10 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 17) » بشر من العالم الخامس
      صالح عمر عندما ينطق الإنسان بهدف الدولار لا يصدقه الناس.. ونصر طه من هذا النوع الذين يدعون الوطنية وهم ينهبون البلاد باسمها.. لكم الله يا شعب اليمن..
      10 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 18) » خيبت ضني
      عصام حسين لقد عرفت يا نصر عن قرب وأعجبت بك وبطريقة كلامك التي تجذب المستمع وقلت في نفسي الله لو المسئولين من هذا النوع الوطني المثقف كنا عنغزي القمر. لكن للأسف أيه المتحذلق خاب ظني فيك بأمثالك من الذي قد ساروا والموجودين والذي في طريقهم، يالله توصلوا الشعب الى بلاد الروس أو بس تخلوها مكانها، للأسف أنك طلعت أسد مفرشة أغرب عن وجوهنا أصمت .
      10 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 19) » خسرت نفسك وجمهورك يانصر
      ابو الحسن الزياني من خلال اطلاعي على الردود على نصر طه والتي وصلت نحو 18 تعليق معظمها اجمع على ان نصر الأمس الذي كان يكتب عن هموم الناس وتطلعاتهم غير نصر اليوم المقرب من القصر والزباج الخاص للرئيس صالح
      والواضح ان الناس لم يعد يخفي عليها شي وصدق الشاعر العربي ومهما تكن عند امرء من خليقة وان خالها تخفي على الناس تعليم
      نعم يانصر لقد بعت دينك بدنياك لا لشي الا ان عبدت الدرهم والدينيار وتركت الناس اللذين كنت تتكلم بأسمهم لكنك لست الاول والاخير الذين فرطوا بمبادئهم من اجل اللهث وراء سلطان يرتجي فى قادم الايام لكنك لا تعلم بأن الله يغير مابين لحظة واخري مايشاء تري ماذا سيكون عليه حالك فىحال تركك " ربك" صالح والت الامور الي غيره اكيد انك ستطبل للأتي وكله بحسابة والحسابة تحسب واهم شي انك لا تنسي مستشارك الخاص عليك معاذ بجاش فهو من يخطط لك لكي يرضي عنك القصر وعبده بورجي
      10 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 20) » الخطر هو تفتت اليمن
      أبو عدي المهاجر لا أدري من هو أسوا من الأخر نصر الذي باع نفسه و وطنه و دينه لسيده الطالح أم العطاس الذي كان جزاً من نظام أذاق الجنوبين الويلات في السبعينات و الثمانينات ثم قام ببيعه برخص التراب لعصابات الطالح السنحاني. من المؤسف جداً أختزال معاناة الجنوب و قضيته في أشخاص أو حزب كما يحاول كاتبنا المفلس. الخطر الأكبر الذي يهدد اليمن ليس إنفصال الجنوب بل التفتت و الأنهيار الكامل الشامل بسبب الظلم و الفساد و عدم التنمية. فكروا معي: يشكل النفط 70% من أجمالي الناتج القومي و 90% من ميزانية الدولة. تم إستهلاك الثلثين و بقي الثلث الذي يتناقص سنوياُ حتى نفاذه المتوقع عام 2012 و لم تخلق الدولة بديل حتى الأن!! هل عند سيدك حل لهذه المشكلة العظمى يا نصر؟؟؟؟؟
      10 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 21) » نصر يدس السم بين العسل
      خا لد محمد نصر يدس السم بين العسل مسغلأ معر فته بكثير من الا امو ر واطلأ عه الو اسع وايجا ده التلأ عب با الالفا ض الخ مما دفع با القصر لااستقطابه والااغداق عليه با الاءموال و تعينه في منصب معتبر كل هذا وغيره منح للمذكو ر من القصر مقا بل تحو يله الي بو بو ق كبير متخصص بكتا بة المو اضيع السا خنه فبلع الطعم بقنا عته ونسي ان القصر قد استقطب من قبله جها بذه من الأ علأم اسنفا دمنهم لمر حله معينه ثم رما هم بعد ما استنفذمنهمكل عصا رات فكر و جير و ه لخدمة القصر و اغراضه بئس المنصب وبئسالما ل والجاه عند ما يفقد الكا تب مصدا قيته و يغير من قنا عته و مبا دئه كل يو م يطلع با فكاربحسب ما ير يده المخر ج تبا للتجا ر با الكلمة و الفكر في كل زما ن و مكا نو و ان لله وان اليه راجعو ن
      10 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 22)
      الحالمــــــــــــــي انتم وين والعالم وين وتصبحون على خير ولا احد عارف وينكم لانكم غير موجودين اصلا انتم شعب اخجل منة امام الشعوب من كثر ما تضمرونة لبعضكم من حقد قلبوكم سودا ونفسوكم سودا وافكاركم سودا
      سواد في سواد في سوادي هناك متخلف يتحدث على الانفصال في زمن الاتحاد وهناك من يتحدث عن الخيانة هوا في الاصل خاين وهناك من يتحدث عن الايمان وقلبة اسود اخيرا
      حسبي اللة ونعم الوكيل فيكم ولا حول ولا قوة الا باللة
      كلما فكرت بالعودة للاقامة بينكم هربتني افكاركم
      ومافي مع السلامة لانكم كلكم دعاة حرب
      10 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 23) » الجنوب ليست بيد طة
      شبواني كان اصلاحي ثم اصبح مؤتمري والان يبحث له عن لقمة العيش ((فرحنا بالوحدة ولكننا تفاجئنا بان امثلك من يزمر لهذا النظام بالانجازت التي لانكاد نرى منها الا عبر المنظار
      10 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 24)
      مغترب كلام الأخ نصرطه مصطفى كله ينصب في خانة الخوف على الوطن من التشرذم ،أما كلام العطاس صاحب السوابق المعروفة فكله يصب في خانة الإنفصال والتشرذم وبيع الوطن في سوق النخاسة ...كلام نصر يشحذالهمم ويساعد على حشد الناس حول قضية الوحدة ‘بخلاف كلام العطاس الي يستثير كوامن العداء عندأمثاله ويوسع قاعدة التحريض عندالعوام الذين هدتهم متاعب الحياة اليومية ...وينبغي ألا نساوي بين كلام تجدفيه ريحة وطن ،وكلام لاتجد فيه سوى (زرجة) أفاك أثيم ..
      10 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 25) » الجنوب ليست بيد طة
      شبواني كان اصلاحي ثم اصبح مؤتمري والان يبحث له عن لقمة العيش ((فرحنا بالوحدة ولكننا تفاجئنا بان امثلك من يزمر لهذا النظام بالانجازت التي لانكاد نرى منها الا عبر المنظار
      10 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 26) » الله زمان يا نصر
      الوصابي111 الله زمان يا نصر ...كنا نقرا لك حروف حرة وفي المستقلة ..الله كم كانت جميلة حروفك
      اما الحين قسما ما عاد اقرا لك
      لانها كلمات بدون روح
      قدهي ساع افتتاحية الثورة والاعباس الديلمي او برنامج صور من بلادي
      اما اليافعي يا خبره منه شا يعلمه كيف يرد ويحاور ويقنع
      احنا في المؤتمر نفرح بكتاب مثل نصر بس نشتيه ينقد الفاسدين مثلما قال الريس الله يحفظه
      10 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 27) » مقدمات سيئة
      محمد النهمي الاستاذ نصر في مقاله هذا بدا أحد المستفيدين من النظام والذين يرون أن بقاء مصالحهم بمنافقة النظام وتتصوير الأمور له وكان اليمنيين في جنة الفردوس وهو بذلك ومعه النظام الذي يخدعه بمثل مقاله هذا كالنعامة التي تدفن رأسهافي التراب عند مشاهدتها للخطر وتترك بقية جسمها يواجه المخاطر
      وعلى عكس نصر مصطفى كان العطاس في مقابلته مع قناة الحرة ينبه من المخاطر القريبة الحدوث ويدعو الى معالجتها بمسؤلية لكن ذلك لم يرق نصر طه وصاحب نعمته
      نعلم ان ما حذر منه العطاس سيحدث حتما وسيكون على النظام أن ينتظر نهايته الوشيكة وسقوطه المدوي ونخشى ان يكن الانفصال احد النتائج السيئة لمقدمات كانت أكثر سوءا ارتكبتها السلطة التي يتحدث باسمها اليوم نصر طه
      10 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 28) » اليمن اضاع عمره في احلام التوسع؟؟؟
      سالم الجنوب العربي استقلت اليمن عام1918م واختارت التسمية الجهوية ( اليمن ) بدلا عن العربية السعيدة000 وتحت هذا الاسم ظلت اليمن تتخبط من عهود الائمة حتى عهود الجمهوريين ومازالت رغم ابرامها اتفاقيات دولية ملزمة لها ولجيرانها ولكن سياسة الاطماع التوسعية اعمتهم000 ولو صرفوا ربع وقتهم في تطوير بلدهم وبناءه وتركوا المؤامرات لكان اليمن اليوم في وضع افضل مماهو عليه الان0000 الجنوب العربي قطر وجار وشقيق لليمن وكان المواطن اليمني يقدم الى الجنوب ويعمل ويتملك واحيانا يستقر ويتجنس والامور كانت رائعة الان بعد اعلانهم وحدة الدجل الامور تعقدت وتصعبت والوحدة انتهت في 7/7/94 والاحتلال في طريقه الى الانتهاء هو الاخر باذن الله تعالى0
      10 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 29) » مسكين طه نصر
      ابوذر يااخي كانك مش عارف ان هذا الوقع هو وكر للانفصاليين المعفنيين وانت سترى بنفسك التعليقات العفنة,لان ابناء الوطن مشغولون بالتنمية ,اما الانفصاليين فليس لهم اي عمل غير قراءة الصحف والانترنت وانت سترى الكم الهايل من الفارغين الذين لايقعون الا على الوسخ,يااخي لاتحاول هم مجرد اشخاص مفلسين,ودمتم سالمين
      10 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 30) » وانهم للحق لكارهون
      الجنوب الحر 3ينصر دينك اصبت كبد الحقيقة
      اولا لايوجد عندكم وازع ديني وانتم تقتلون النفس التى حرم الله الا با الحق اخي انت متناظ مع نفسك نحن يفينا كلام معسول الوحده اسم فقط في سلت المهملاات الوحد انتم بعيدين عنها كل البعد شعرات كذبه من اجل النيل من الجنوبي نعم انتم غجر لا تفهمون معني الدمقراطيه شعب همجي لا يعرف سوي السلب والنهب واخذ حقون الناس باي صوره من الصور اين الدين والله لو طبق الدين كما تدعون المفروض ان تقطع يدك انت اول الناس وكيف تدافع عن السرق وتمجدهم الاستاذ نصر لا تحاول في اي صوره انا اعرف انك حقود والله لو ينطق القلم لقال لك انت كاذب وكل ما تكتب افترى نعم افترى الحنوبي اقتصبت حقوقه وتقول انه ماركسي ههههههه والغريب من هذا شفت زيارات روسيه الى اليمن وانتم تعيبون على الناس والعيب فيكم نعم انتمالمزيفين للحقائق اليمن تسبح بحيتان توكل الاخضر وزالبابس نعم انتم غجر لا تعرفون الحق نتاصرون الظالم ويل لكم من عذاب الله
      10 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 31) » لماذا الشماليين خائفين من الأنفصال خوفهم من الجوع ّّ!!!
      د/محمد الجنوبي -عدن يأستاذ سوا كنت العطاس يريدالوحده او الإنفصال فهو شخص يمثل رايه و انت ترى تذمر ( بل و كره ) الجنوبيين للوحده ز باجماهه نعمل إستفتاء حول أنفصال الجنوب و نغلق هذا الباب و نحترم راي شعب الجنوب اما اذا كنتم ايها الشماليين طمعانيين في ثروات الجنوب و ترغمون الجنوبيين على الوحده فهذا بالتاكيد لن يستمر.
      لماذا الشماليين خائفين من انفصال الجنوب خوفهم من الجوع ّّ!!! سوال ؟؟؟
      10 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 32) » نعم دحر الاحتلال
      الجنوب العربي اضم صوتي الى الاخ سالم الجنوب العربي
      نعم تحرير الجنوب العربي من من السرق والمشعوذين والدجالين نعم الان الجنوب صحي من بع نوم عميق اشكر كل جنوبي حر يرفع علم الجوب مرفرف عليا
      10 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 33)
      سالم نافق ثم نافق ماينفع الجسم النحيل من الاذى ان لم تنافق فقد طبق نصر طه اكذب ثم اكذب حتى تصدق فالمتتبع لمقال نصر طه يجد فيه الكثير من الكذب والمغالطات والنفاق وهذا ليس بجديد ولا غريب علي نصر طه حينما تقراء مقاله تشعر وكان الرجل عايش في بلد واق الواق بعيد عن الواقع اليمني
      10 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 34)
      mohammed mr.nasr when u know that saleh wants to give his son our country by force how you are with him
      you are not a free man
      10 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 35) » حروف مرة
      الحميدي كانت يوما ما حروف نصر طه مصطفى تعبر عن واقع اليم يعيشه الوطن وكان يحاول أن يقف في صف الشعب إلى أن جوهره وحقيقته أبت إلى أن تكون ضمن وفي إطار النفاق والتطبيل والمديح ، يذكرنا نصر بما فعله الأشتراكي وينسى أن يذكرنا بتاريخ المؤتمر الذي ينتمي إليه الدموي واعتقد ايضا اننا لا نحتاج إلى ذلك لأن تاريخ المؤتمر الحاكم الدموي كان ولازال ولكنه سوف ينقضي وسوف ينفض عليه الشعب بإذن الله وسوف يتحول نصر إلى نبراس لثورة الجياع ، جاء مصطفى يذكرنا بتناقضات العطاس ونسى أن يذكرنا بتاريخ سيده صالح وما أكثرها إلى أخونا نصر يعتبر تناقضات سيده حيلة وذكاء ليس كذب أسود ، جاء يقول لنا أن الحزب الاشتراكي جزء من الماضي وأنه أنتهى ونسي أن المؤتمر الذي ينتمي ينتسب إلى شخص هو صالح ، جاء مصطفى يذكرنا بالاستفتاء على دستور الوحدة والذي كان هو معارضا له أصلا ونسي أن الوضع العام يختلف بمقدار مائة درجة على ما هو عليه الآن ، كفاك تطبيل ونفاق ، والله المستعون على ما تصفون
      10 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 36) » رحمك الله ان عرفت قدر نفسك يانصر
      شمالي بقرائة سطحية لمقالك نستطيع ان نرى سطحية عقلك هناك جمل كنت اقرائها لكتابات تملئ بها صحيفة الثورة لكتاب من تحت الاقدام ...
      (رحم الله حزب عرف قدر نفسة )جملة لكاتب نزق كاذب متحذلق ( قضية الحكم المحلي أو السلطة المحلية؟...قضية أوضاع القيادات العسكرية التي قاتلت ضد الشرعية في صيف94م؟! ......قضية نهب وفوضى الأراضي؟! ........قضية الفساد؟) ال تستحي و انت تذكر هذه القضايا.
      10 سنوات و شهرين و 19 يوماً    
    • 37) » مشى حالك
      يزن من يتكلم عن العطاس نصر طه مصطفى باع من اجل الباع
      تصورو انه من الوجه الاسلامي فى السلطه وباع كل الافكار من اجل المنصب الذى هو فيه ورجل انتهازي يتكلم عن رجل نظيف ابدا نظف نفسك وبعدين انتقد الاخرين اما انه تدافع عن مصالحك وتسيب قضيه عشرين مليون مظطهد فهذا كفر والله اتقى الله فى نفسك فانت اول من سوف يتحاسب من اين لك هذا
      10 سنوات و شهرين و 19 يوماً    
    • 38) » انت والعطاس أذكيا
      المهاجر2 كللكم كفائه عاليه وتتميزون بذكاء خارق ولم أهميه لما تتميزون به من دهاء وذكا0
      العطاس كان له مبدء وقضيه حافظ عليهماوكانت هذه قناعته0
      وانت اخ نصر لك مصالح وآلاف الدولارات وسيارات آخر موديل ومكافآت ورزم من الفلوس تنهال عليك على كل مقال تكتبه فأكيد لازم تحافظ على تلك الإمتيازات0
      حتى لو لم تكن مقتنع بما تكتب 0 فمصلحتك الشخصيه والنعمه التي انت فيها فوق اي اعتبار للشارع المغلوب على امره وغيره 0
      اكتب ماشئت وكيفما شئت 00 فقد اضحيت معروفاً لماتكتب 00 ولمن تكتب00 ومن اجل من تكتب 0
      10 سنوات و أسبوعين    
    • 39) » كلمه واحده
      ابن اليمن الدحابشه كلمتهم واحده على الصح والخطاء المثقف والمتخلف ولا عندهم اي اعتبار لا ي موقف من الجنوبيين ولن ترضى عنك الزيود ولا النصارى حتى تدخل في ملتهم
      9 سنوات و 6 أشهر    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية