أحمد غراب
ماذا قدم علي عبدالله صالح خلال 29 سنة من حكم اليمن؟
أحمد غراب
نشر منذ : 10 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً | الجمعة 20 يوليو-تموز 2007 08:38 م

الرئيس اليمني، الذي بدأ حكمه 'مرتديا كفنه'، تمكن من تجاوز جميع الازمات ويسير ببلاده اليوم الى بر الامان. "كنت اشعر بصعوبة المهمة واعرف ان فقداني لحياتي سيكون في اية لحظة، لكن التضحية في سبيل الوطن واجبة وسهلة". "لقد اخترت كفني ولم اخش شيئاً عندما طلب مني تحمل المسؤولية.. وما كنت اخشاه هو ان ينتكس الوطن." بهذه الكلمات وصف الرئيس علي عبدالله صالح مشاعره القوية وهو يعتلى على كرسي حكم اليمن يوم 17تموز/يوليو 1978.

دعونا نعود مع التاريخ الى الوراء لنتذكر أبرز العناوين في أول خطاب ألقاه الرئيس صالح عند توليه مقاليد الحكم.

"نؤكد لجماهير الشعب اصرارنا على مواصلة مسيرة البناء الشامل في اطار من الحرية والديمقراطية.. وسوف امد يدي نظيفة الى الجميع من اجل بناء اليمن ومن اجل سعادة شعبنا وامنه واستقراره وسيادته.. ولن نفرق بين مواطن وآخر الا من حيث السلوك والممارسة".

فماذا تحقق خلال 29 سنة من حكم صالح لليمن؟

قراءة تاريخية في الظروف التي تولى فيها الرئيس الحكم

عاشت اليمن معظم سنوات عقد السبعينات من القرن المنصرم في دوامة العنف والفوضى ما جعلها مرحلة حرجة بكل المقاييس سواء فيما كان يسمى شمال اليمن او جنوبها حيث شهدت البلاد اوضاعاً خطيرة ومعقدة نتجت عن حالة الفراغ السياسي التي جاءت كمحصلة طبيعية لجملة من الأحداث والاغتيالات السياسية الدامية وحالة من العبثية وعدم الاستقرار على المستوى الداخلي وعدم وضوح الرؤية السياسية والاقتصادية والاجتماعية فضلا عن ضبابية الرؤية لعلاقة اليمن بالخارج على المستوى الاقليمي او الدولي.

كانت هناك اضطرابات عنيفة في المناطق الوسطى قبل قيام الجمهورية اليمنية فجاء تولي علي عبدالله صالح مقاليد الحكم في تلك الفترة بعد انتخابه من قبل مجلس الشعب التأسيسي، رغم عدم ثقة البعض في قدرته على تجاوز كل تلك المعضلات التي كانت تمر بها اليمن في تلك الفترة قبل مجيئه، الا انه بدأ بتشخيص للحالة التي تعيشها اليمن في تلك الفترة فاتجه في البداية لايجاد وثيقة وطنية حدد فيها الخطوات الرئيسة حول القضايا الداخلية والخارجية فكان ان اتخذ قراراً هاماً لتشكيل لجنة الحوار الوطني من 51 عضواً ان من كافة الوان الطيف السياسي في الساحة اليمنية ومن هنا بدأت حالة الانفراج السياسي ورغم ان الدستور اليمني في تلك الفترة كان يحرم الحزبية. الا ان الرئيس اعترف بالاحزاب وجعلها تشارك ضمن الاطار الكلي الذي جمع كل تلك القوى السياسية فكانت هذه الخطوة الاولى لاحداث الاستقرار فعكست نفسها على الانفراج بين المواطن والدولة والانفراج بين شطري الوطن قبل اعادة تحقيق الوحدة اليمنية وانتقل الصراع المسلح الدامي الى حوار فكري سياسي ثقافي اقتصادي واثبت ان الحوار هو السبيل الوحيد لانقاذ اليمن مما كان يعانيه.

ويمكن تلخيص أبرز نقاط الواقع السياسي الحرج الذي شهدته فترة السبعينات من خلال جملة من المؤشرات الواقعية في تلك الفترة وهي كما يلي :

اولا: سادت الصراعات بين القوى السياسية في البلاد وأخذت اشكالاً وابعاداً مختلفة.

ثانيا: اندلعت القلاقل والصراعات المسلحة وأعمال التخريب التي انتشرت في عدد من المناطق وخصوصا في المناطق الوسطى من اليمن.

ثالثا : ازدادت التوترات التي كانت حاصلة في العلاقات بين شطري اليمن، حينها، وما كانت تؤدي اليه من تداعيات على صعيد الاشتباكات والصدامات والمواجهات العسكرية بين الطرفين.

رابعا: حوادث الانقلابات والاغتيالات، إذ شهد العام 1974م انقلابا عسكرياً قاده المقدم ابراهيم الذي استولى على السلطة، وتولى رئاسة اليمن، لمدة ثلاثة اعوام وبعد اغتياله في تشرين الاول 1977م، تولى السلطة المقدم احمد الغشمي، وبعد اشهر معدودة، قتل، هو الآخر، وذلك في يوم الرابع والعشرين من حزيران 1978م، بواسطة حقيبة ملغومة حملها اليه مبعوث من سالم ربيع علي رئيس الشطر الجنوبي من اليمن، انذاك.

خامسا : وكذلك الحال بالنسبة لجنوب اليمن الذي شهد هو الآخر انقلابات ودورات عنف وصراعات ومواجهات اكثر دموية، وبصورة متكررة بين اطراف السلطة واجنحة النظام الاشتراكي الماركسي في الشطر من الوطن اليمني.

سادسا : عاشت اليمن قبل عام 1978م، حالة من الانفلات الامني الكامل والفراغ السياسي، ووصلت الاوضاع الى حد، كان معه اليأس قد دب في نفوس اليمنيين الذين كانوا قد فقدوا الامل، وكانوا يتخوفون من حرب اهلية شاملة تأتي على الاخضر واليابس.

مجلس الشعب واختيار صالح "المنقذ" في ظل عجز بقية الاختيارات عن المواجهة

بعد مقتل الرئيس الغشمي، وفي أوضاع حرجة للغاية كانت فيها البلاد على مشارف هاوية الحرب الأهلية، قرر مجلس الشعب التأسيسي ان يظل في حالة انعقاد دائم في وقت احجم فيه الكثيرون عن تولي السلطة ورفضوا تحمل مسؤولية قيادة اليمن لأن الأوضاع وحوادث الاغتيالات والانقلابات أرهبت الجميع وزرعت الخوف في نفوسهم وجعلتهم يتهربون ويرفضون تولي منصب رئاسة البلاد على اعتبار ان الجلوس على كرسي الرئاسة كان يعني "الموت". وفي السابع عشر من يوليو من العام 1978 تولى الرئيس علي عبدالله صالح مقاليد الحكم في اليمن حيث جرى انتخابه لأول مرة رئيساً للبلاد من قبل 75% من اعضاء مجلس الشعب التأسيسي الذي كان قائما حينها وذلك بعد أن رأى مجلس الشعب التأسيسي ان اليمن بحاجة الى شخص قوي لديه القدرة والكفاءة على خوض غمار التحدي ومواجهة الاخطار المحدقة بالوطن وابنائه ليستقربهم الرأي على علي عبدالله صالح الذي كان، وقتها يشغل منصب قائد لواء محافظة تعز.

بداية ديمقراطية ذكية وحذرة لسياسة معالجات ذكية للرئيس صالح

اعتمد صالح بعد تولية الحكم مباشرة سياسة قائمة على نشر مبادئ الابتعاد عن التبعية والولاءات الحزبية والمناطقية الضيقة من خلال تجسيده بشكل فعلي لقيم التسامح والحوار حيث بادر الى اصدار قرار عفو عام، شمل جميع المتورطين في اعمال الفوضى والتخريب التي شهدتها اليمن، حتى ان اولئك الذين تورطوا في مؤامرة الانقلاب الفاشلة شملهم هذا القرار ما شكل تمهيدا سياسيا ذكيا لوضع حد لأعمال العنف والصراعات والفوضى التي كانت سائدة في اليمن وذلك من خلال جملة من الخطوات العملية:

أولا: كانت اولى خطوات الرئيس علي عبد الله صالح عند توليه مقاليد الحكم في اليمن، عام 1978م، ان عمل على تهدئة الأوضاع في البلاد واعادة مناخات الأمن والاستقرار من خلال جملة من الخطوات والتدابير التي حرص على اتخاذها سار الرئيس منذ اليوم الاول لتوليه، على منهجية الحوار، والتسامح، ومد يده بيضاء للجميع من مختلف القوى والاطراف السياسية، مركزاً على اسلوب الحوار، منذ البداية، اساسا للتعامل مع الاخرين وفي معالجة مختلف القضايا الوطنية التي كان في مقدمتها تلك الاوضاع التي تمثلت باعمال العنف والفوضى والصراعات السياسية وحالة عدم الاستقرار التي كانت سائدة في اليمن خلال الفترة التي اعقبت قيام ثورة السادس والعشرين من سبتمبر عام 1962م وحتى عام 1978م.

ثانيا: عمل على تشكيل لجنة حوار وطني ضمت ممثلين عن مختلف القوى والتيارات والفعاليات والسياسية والاجتماعية في الساحة اليمنية.

ثالثا: توصلت لجنة الحوار الوطني الى صياغة وثيقة وطنية وافق عليها جميع الاطراف، وسميت "الميثاق الوطني".

رابعا: عقد على اثر ذلك مؤتمر عام تم انتخاب اعضائه من قبل المواطنين، على مستوى المناطق اليمنية. كذلك شاركوا في استفتاء على مشروع الميثاق الوطني . وكان لذلك المؤتمر الذي استمر كتنظيم، اطلق عليه المؤتمر الشعبي العام وضم في صفوفه جميع الاطراف السياسية والتيارات الحزبية، أن أقر الوثيقة. وهذا التنظيم هو الحزب الحاكم حالياً في اليمن . اما الاحزاب القائمة في الساحة اليمنية فقد كانت جميعها منضوية فيه قبل ان تعلن عن نفسها وتتشكل كاحزاب مستقلة بعد قيام الوحدة اليمنية في ايار 1990م.

خامسا: انتهج الرئيس علي عبدالله صالح سياسة تقارب ذكية رمى من خلال الى تهدئة الموقف مع من كان يعرف بجنوب اليمن، ووضع حداً للتوترات التي كانت قائمة فيه من خلال الحوار السلمي وسلسلة من اللقاءات التي كانت تتم بين المسؤولين في الشطرين قبل الوصول الى تحقيق الوحدة.

أسباب اختيار صالح للحكم

أولا: خبرته العسكرية القوية التي جعلته المؤهل الوحيد للسيطرة على الوضع المعقد بما يملكه من شخصية نافذة تظهر واضحة من خلال نظراته الثاقبة ونبرة صوته القوية باعتباره قائدا عسكريا ماهرا ومتمرسا يجيد استخدام جميع الاسلحة ويحرص على تطوير قدراته القيادية العسكرية. ولأهمية الخبرة العسكرية الفذة التي صاحبته منذ مطلع شبابه حيث كان يحرص رؤساء اليمن السابقين على الاستعانة بقوة هذا الرجل وحزمه وخبرته العسكرية والقبلية لمواجهة أي طارئ او تهديد امني لاستقرار البلد خصوصا وان قدرات صالح في القيادة العسكرية ساعدته في ترقي المناصب والرتب العسكرية الى ان أصبح قائدا عسكريا للواء تعز الذي كان يمثل محورا عسكريا هاما في البلاد وجعل من صالح شخصية قيادية مهمة لها دورها الكبير في المحافظة على أمن واستقرار البلد.

ثانيا: علاقته القوية بالقبائل، فالرئيس يعتبر رمزا قويا للقبائل اليمنية. فهو رجل قبلي اكتسب جميع عناصر القوة والشجاعة والشهامة القبلية ويعرف بحرصه على المحافظة على الاعراف والتقاليد الايجابية القبلية. وهو رجل ينتمي الى واحدة من اكبر واقوى القبائل اليمنية وهي قبيلة حاشد ويعتز صالح ويفاخر بجميع القبائل اليمنية وكثيرا ما يتصرف بطريقة تجعل منه نموذجا قبليا مثاليا بالنسبة للقبائل اليمنية من خلال حرصه على المحافظة على اصول وعادات اعراف القبائل الحسنة شكلا ومضمونا حيث يحرص على اظهار ثقافته القبلية ومعرفته بجميع القبائل وعلاقاته بأفرادها ومشايخها بالاضافة الى يحرص على ممارسة جميع الطقوس الايجابية للقبيلة في عادات الاعراس والعزاء والاعياد كما انه يحرص على ارتداء الزي القبلي في المناسبات الداخلية والخارجية وقد استطاع صالح ان يحظى بمكانة متميزة بين القبائل اليمنية قبل صعوده الى الحكم وأن يرتبط بعلاقات قوية بها.

ثالثا: الشجاعة وروح المغامرة التي كان مشهورا بهما صالح في الوسط العسكري حيث كان من المعروف عنه أنه لا يخشى شيئاً، فكان شجاعاً ومشاكساً وعرف عنه جميع زملائه في تلك الفترة انه لا يخاف شيئا وقد أثارت شجاعته وجرأته إعجاب رؤسائه بالجيش فترقى في الرتب العسكرية بسرعة حتى أصبح في عام 1975 القائد العسكري للواء تعز، وقائد معسكر خالد بن الوليد ما أكسبه نفوذاً كبيراً، ومثل الجمهورية العربية اليمنية في عدة محافل خارج البلاد وبعد توليه مسئولية أمن تعز عاصمة الإمام أحمد بن يحيى حميد الدين، وعاصمة الجمهورية العربية اليمنية الثانية، أصبح علي عبد الله صالح من أكثر الشخصيات نفوذاً في اليمن الشمالي، وبالتالي فقد أقدم صالح على تحمل المسؤولية وخوض غمار التحدي الصعب في خطوة وصفته حينها، بأنها مجازفة خطرة من جانبه الى درجة ان الكثيرين قالوا، يومذاك، ان علي عبدالله صالح قرر الانتحار، اختار الموت لنفسه. فهو عندما تقدم نحو كرسي الرئاسة، وقبل ان يتولى مقاليد الحكم، كان يتوقع الموت في اي لحظة، الى درجة انه كان قد جهز لنفسه كفنا واحتفظ به استعداداً للقاء الموت الذي كان يتوقعه. الشيء المدهش في تاريخ علي عبدالله صالح في حكم اليمن هو ان هذا الرجل لم يخطط أبدا للوصول الى كرسي السلطة الذي يتربع عليه منذ تسعة وعشرين عاما ولم يخطر بباله او يحظى باهتمامه او يندرج ضمن احلامه وطموحاته منذ بداية حياته ومقتبل شبابه ان يصبح في يوم من الايام حاكما لليمن وكان منتهى احلام الضابط علي عبدالله صالح أن يصبح قائدا عسكريا محنكا يتمكن من استثمار مهاراته وابداعاته القيادية عبر قيادة لواء عسكري كبير يحظى فيه بالحب والاحترام من الاف الجنود. وهذا ما حققه صالح بالفعل عندما اصبح قائدا للواء تعز ويفاخر الرئيس صالح دائما بأن السلطة جاءت اليه وانه لم يذهب اليها او يبحث عنها. وهذه حقيقة تاريخية موثقة حيث لم يكن صالح يعلم ان الاقدار ستسوق اليه كرسي الحكم. ولعل الذين أشاروا بأصابعهم باتجاه الضابط علي عبدالله صالح باعتباره الرجل المناسب للقيام بهذه المهمة الانتحارية ـ في ذلك الوقت ـ كانوا على يقين كامل في انفسهم بأن هذا الرجل سيلقى مصير الحمدي والغشمي وانه لن يمضي عليه العام حتى يكون في ذمة الله. لكن المفاجأة التي خبأتها الاقدار وفاجأت الجميع بها هو ان صالح نجح في حكم اليمن واظهر براعة غير عادية في استئصال أسباب ومسببات الحرب الاهلية.

رابعا: استخدامه لذكائه السياسي الفطري وتوظيفة بطريقة ديمقراطية سليمة تدرأ الأختلاف والنزاع المسلح بالحوار حيث اجتمعت المهارة والحنكة والذكاء السياسي وهي الصفة الابرز والغالبة على الرئيس صالح مع الصفات العسكرية القوية وكان ذلك الاسلوب الديمقراطي هو الذي مكن صالح من تدشين بداية موفقة لحكمه في 1978م وهو ايضا ما شكل أحد أسباب نجاحه في السيطرة على الوضع المعقد التي كان عليه البلاد في تلك الفترة ومربط الفرس الذي مكن صالح من تجاوز الصعوبات التي واجهته في بداية حكمه خصوصا هو انه جاء بلغة العقل والحوار بدلاً عن لغة المدافع والانقلابات والمؤامرات والبؤس الاجتماعي والاقتصادي والخوف النفسي التي كانت تسيطر على الوضع اليمني بشكل عام لأن صالح أساسا جاء الى الحكم بطريقة ديمقراطية تمثل الشعب ولم يصعد الى السلطة على ظهر دبابة.

تقييم لمسيرة حكمه لثلاثة عقود

على مدى قرابة ثلاثة عقود أمضاها الرئيس صالح في السلطة يجمع المراقبون والمحللون السياسيون على ان الرجل اثبت مهارته وحنكته السياسية منذ اللحظة الاولى لوصوله الى السلطة وهو لا يزال منذ ذلك الوقت في سدة الرئاسة. ورغم تعدد إنجازاته الا ان الوحدة اليمنية تبقى هي أهم انجاز حققه حيث أصبح رئيسا لليمن الموحد بعد جهوده السياسية التي بذلها باتجاه دمج الشطرين في العام 1990 وقام الرئيس صالح بترسيخ هذا المنجز الكبير حينما تمكن بعد أربع سنوات من إعلان الوحدة اليمنية من الحفاظ على وحدة اليمن بعد نجاحه في سحق محاولة جنوبية للانفصال وأتاح له هذا الانتصار السعي الى اطلاق مسارا ديمقراطيا متناميا حيث فتح جميع الابواب والنوافذ اما مبادئ التعددية السياسية ومبادئ الحريات الصحفية كما نظم انتخابات تشريعية العامين 1993 و1997 إضافة الى انتخابات رئاسية في1999 وهو ما جعله يستحق في ديسمبر 1997 قرار البرلمان اليمني بترقيته الى رتبة مشير تقديرا لدوره "التاريخي والوطني في إقامة اليمن الجديد".

كما برزت مهارات صالح على صعيد نجاحه الفائق في انتهاج سياسة خارجية متميزة وتميزه في تعزيز علاقات اليمن بكل الدول العربية والاقليمية وبالنظام العالمي حيث كانت سمعة اليمن السياسية والدبلوماسية في الماضي لا تكاد تذكر لكنه تمكن من خلال سياسة خارجية نشطة ومتفاعلة من الدفع بتواجد اقليمي ودولي اكبر لليمن كما أستطاع ان يقود بلاده الى علاقات قوية ومتميزة مع دول الخليج والولايات المتحدة من خلال ترسيم الحدود مع الاشقاء في عمان والسعودية ودولة اريتريا وبهذا يكون قد اوجد الامن والاستقرار لليمن كما انه تمكن من تجنيب اليمن غزوا امريكيا كان محتملا بعد ضرب المدمرة كول وليس هذا فحسب بل استطاع ان يبني العلاقات بين بلاده وبين واشنطن الى درجة غير عادية بعد ان اصبحت اليمن حليفا للمجتمع الدولي في الحرب ضد الارهاب.

وعلى الصعيد الاقليمي تمكن الرئيس صالح من وضع اليمن على بداية طريقها باتجاه الاندماج ضمن اطار المنظومة الخليجية واسفرت جهوده عن ضم اليمن جزئيا في بعض منظمات مجلس التعاون الخليجي وفي خلق مشروع يمني خليجي مشترك باتجاه تأهيل اليمن للإندماج مع المنظمة الخليجية بعد ان تمكن بحكمة واقتدار من تجاوز أزمة سنوات الأزمة التي سببها الغزو العراقي للكويت في 1990 وتلافي اثار طرد اكثر من مليون عامل يمني واستعادة الدعم الخليجي الذي كانت اليمن قد حرمت منه. 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 71
    • 1) » فعلا غراب
      بنت اليمن والله يا اخ احمد غراب إنك فعلا غراب طالماء والرئيس ذكي وحكيم بشكل الذي وصفته لماذا إذأًُ وصل الوضع في اليمن إلي هذا الوضع المتدهور لماذا اوصل شعب اليمن للجوع والخوف والمرض لماذا اصبح ثلثي الشعب مشرد مابين متسول في دول الجوار ولاجئ علي الكراه الارضيه لماذا المنضمات الدوليه تصف اليمن في ذيل الدول المتخلفه في كل المجالات الصحيه والتعليميه ؟؟؟؟؟لماذا تصف اليمن النها علي شفير الهاويه لماذا تصف اليمن وسياساتها بسياسه السودا ويه لماذ مايتعامل الرئيس مع شعبه بالحوار والتفاهم بدلا من الحروب المتكرره لماذا مايحاور الشباب ليعرف اسباب مقاومتهم لسياسته بدلا من زجهم في السجون والمعتقلات والتعذيب لماذا ولماذا والقائمه تطول ؟؟؟؟انصحك تغير اسمك من غراب إلي صقر لكي تقدر تشوف الاوضاع علي حقيقتها
      10 سنوات و 4 أشهر و 24 يوماً    
    • 2) » الخراب الدمار الفساد الخوف الرعب الجهل المرض السرق لخداع هذ
      زهير كل ماقدمة علي صالح لليمن هو كل شي سالب
      انه الفساد بعينه
      10 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 3)
      الحبيشي بط في عينك يا غراب ما ابصرت المدارس والوزارت والمستشفيات ووالله انه بعض القوانيين باليمن موجوده قبل دول مجلس التعاون
      10 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 4) » بكل صراحة
      مهجر بكل صراحة الوضوع في اليمن لا يقدر الإنسان أن يصفه بكلمات الله يعين أهل اليمن على رئيسهم المغوار فقد أوصل اليمن إلى حافة الهاوية!!!!!!!!!!!!!!!
      10 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 5) » مشي الغرا ب
      أبو نضا ل قيل أن الغراب فتن يوما بمشي الوزة فعمدالى تقليدمشيتهاوفشل في التقليد فحاول ان يرجع الى مشيته الاولى وكان قدنسيها ففشل أيضاوكانت مشيته هذه التي هوعليها الان لاهواتقن مشية الوزة ولاهو عادلمشيته الأولى !!ماهذا التزلف الذي يزكم الأنوف دعونامن تزييف التاريخ فان التاريخ كما يقال لايرحم ومن قال لك ان علي عبدالله طلب منه تحمل المسؤلية وهل كان أحد يعرفه حتى يطلب منه تحمل المسؤلية ؟؟
      علي عبدالله كان بتعز عندما قتل الغشمي وأتى الى صنعاء ودخل القيادة واستولى على السلطة قائلا (هي حقي من يشتيها؟؟) علي عبدالله صالح كان مغمور لايعرفه أحد وكان زعما اليمن المعروفين في المجال السياسي وحتى المجال العسكري غيره :: علي عبدالله هورئيسنااليوم وتاريخه معروف ولاينبغي ان نزيف له تاريخ لم يحصل ولا أن نغمطه حقه التاريخي في الائيجابيات من حكمه هو وحد اليمن هذه حقيقة تاريخية لا ينبغي تجاهلها !!ولكن الرجل له مواخذ كثيرة في التستر على الفسادوهو يعلم بالمفسدين في دولته ولم يحرك ساكنالأزلتهم من مواقع الفساد وبالتالي شوهوسمعته عند محبيه من أبنا الشعب حتى اتهم هو بالفساد وهوليس بحاجة أحديزيف له تاريخه يرحمك الله
      10 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 6) » تطلبوا المستحيل
      بنت اليمن استغرب كماء يستغرب غيري من بعض الاخوه المتصفحين للمنتدايات اليمنيه وغيرها عندما يطالبوا من الرئيس ان يكشف الفساد والمفسدين فبالله عليكم هل يعقل ان سارق يكشف سارق او مجرم يكشف مجرم هل قد سمعتوا بهذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لو كان الرئيس نضيف اليد وهو يعرف الفسده ومن سرقوا قوت الشعب وصرح الرئيس نفسه بهذا وقال انه يعرف المفسدين فلماذا مايقدمهم للمحاكمه ويسئلهم منين لك هذا ؟؟؟؟؟ ويكشفهم علي الفضائيه اليمنيه ليكونوا عبره للاخرين ويعرف كل من فكر ان تطال يده لاخذ المال الحرام ان مصيره السجن والتشهير ولاكن للاسف انتم تطلبوا المستحيل والسوال الذي يطرح نفسه من فين ملك الرئيس مليارات الدولارات لبناء قصره منين له المليارات لبناء المسجد منين له هذه الملايين التي بتصرف لتحضير الإحتفالات بأعياد 26 سبتمبر وإحتفالات ب17 يوليو وعيد نصره علي اشلاء ابناء الجنوب منين له الملايين التي بيشتري بها ذمم العلماء منيين له الملايين ثمن السيارات التي بيوزعها شمال ويمين إلي جانب مائة الالاف من الريالات لشراء ولاء المشايخ والمتمشيخين منين له ثمن الطائره الخاصه التي تضاهي طائرة الرئاسه الامركيه ولو نفتح كتاب فساده لا احد يتمكن من إحصائه في عدة ساعات -- الرئيس لاوالله يهمه شعب ولي تقدم اليمن وامنه وإستقراره وإزدهاره كل همه هو الكرسي والسلب والنهب لا نه قد عرف نفسية شعب اليمن اليمني باع كرامته وعرضه وشرفه واصبح شعب فاسد لايهمه إلا جيبه وجاره او قريبه يروح في ستين داهيه والله للاسف ان شعب اليمن وانا للاسف واحده منهم ينطبق عليهم
      ضرب شعب اليمن بحذائه==صاح الحذاء باي ذنب اضربوا والله اننا نستاهل اكثر مما نحن
      10 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 7) » الله يوفق الرئيس علي حكم البلاد
      اسماعيل علي أحمد بسم الله
      المسؤولية صعبة امام الله وامام النا س
      نعم الرئيس علي عبدالله صالح ريئس اليمن وبكل فخر ولايستطيع احد ان ينكر ذلك الا كل خائن لهذا البلد ونتمني من الرئيس ان يقضي علي الفساد في هذا الوطن الطيب أهلة وشعبة وان ينفع شعبة ووطنة ويقضي عل الفساد المنتشر في المصالح الحكومية والمسؤوليه مسؤولية أمام الله والله يوفقة علي خدمة هذا الوطن ويسدد خطاه وشكرأ
      10 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 8) » نبارك لرئيس على الشعب
      احمد الصمصام يقول المثل يا غراب ما يمد ح السوق الا من ربح فية بس خافو ربكم في اقوالكم شو فو الشعب عن قرب وكتبو بصدق يمكن فخامت الرئيس لا يجل معانت الشعب بس قو لو الحقية ولوم مش على الرئيس بس الوم كلة على البطانة الطايحة الي تنقل الا خبر الكاذبة خافو يوم الوعيد
      10 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 9) » الغراب والسياسه
      محمد سعيد الرئيس علي عبد الله صالح لم يمت حتي يجتهد المجتهدون في كتابة تاريخه السياسى , مازل علي عبد الله صالح قويا ويحكم اليمن ومن حق الرئيس ان يكتب تاريخه بالطريقه الفعليه التي يرها هو مناسبه , والرئيس الصالح ليس بحاجه الي من يملي عليه مساره التاريخي الممتد الي ثلاثه عقود لندع الرئيس الصالح بنفسه يكتب مذكراته , حتي نعلم منه ما يريد ايصاله , لتطوي الصحف التي تكتبونها وتجف اقلامكم التي اضاعتنا بغية التقرب زلفا تحاولون بها اظهار الانا الساديه التي لاتؤمن بالشعوب والاوطان ...سلام الله عليك ياوطني واصلح الله فيك الصالح الذي لا يعير اهتمامه من يكتب لينافق الحاكم ويتقرب من الحكم ...فالوطن والشعب اصبح يعرف قائده ولكنه يجهل مستقبله الذي يعربد في حاضره شبح الفساد الادمي الذي اذاقنا الويلات والمرارت ....السلام عليكم وغدا نلتقي في وطن كله صدق لامكان فيه لنفاق
      10 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 10)
      فقير من فقراء اليمن ان ما وصلت به البلاد من تدهور الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية,ومانشاهدة من جرائم قتل وتشرد وعصابات نهب ،ومانشاهدةمن رحيل كل الكوادر اليمنية الموهلة للخارج الاف مولفه رحلوا بسبب عدم وجود الامن والامان ولاستقرار وتردي الاوضاع المعيشية في اليمن والى ماوصلت بها اليمن من الفساد ،اما يدل على الفشل التام الذي تنتهجه الدوله من سياسات وادارة اقتصادية فاشلة في ضل الحكم القبلي الذي يتزعمة على صالح ، ياخساره على وطن ولى الى الهاوئة ويالشعب نام في سبات عميق ولم يفق حتى الان
      10 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 11) » دولة الفقر
      الحداد صنع الوحده ورسخ الديمقراطيه وعمل كل شي باستثناء الوضع الاقتصادي الذي استمر في التدهور حتى ايامنا هذه..الى متى.
      ياجماعه يكفي مدح لعلي عبدالله..في كل خطاباته يتكلم عن الوحده..نبغاه يعمل اشياء ويتكلم عنها ويفتخر بها ويفتخر الشعب بما يقوم به..
      الشعب الله يعينه بايموت وهو يكرر بدل الشهاده (بالروح بالدم نفديك يا علي)..
      فنتمنى ان يتحقق ما يريده كل يمني في كل المجالات......
      10 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً    
    • 12)
      سامي الغابري مثل هؤلاء المتكبرين الذين يردون على المقال هم المشكلة الحقيقية لليمن.
      كاتب المقال، مشكورا، قد قدم موجز تاريخي عن الاخ الرئيس، فهل كذب او لفق او جعل من تلك المنجزات مبررا لقبول الحالة المزرية للوضع الاقتصادي لليمن؟
      انتقادي اوجهه للذين ينجرفون وراء عواطفهم واحقادهم ولايملكون التمييز بين ماهو صحيح وخطأ. وحتى نجد الغالبية التي لها عقول سيبقى وضع اليمن على حاله. بل واسوأ مما هو عليه.
      فيما يتكلم المتعجرفون عن مسؤولية الرئيس صالح في الوضع الاقتصادي وقسم كبير منهم ينامون حتى الظهيرة تاركين اعمالهم مستخدمين اساليب الرشوة والتملق لمدرائهم لكي يعفون عنهم، ينسى الكسالى مسؤولية كل منهم في مجال عمله، فهل كنتم تنتظرون العصا من الرئيس صالح على رؤوسكم حتى تكونوا بشرا واهلا للثقة والمسؤولية.
      سوف لن يتغير حال اليمن قبل ان يتغير اليمانيون انفسهم. ان رجلا واحد لن ينفعكم حتى لو كان ذا قوى خارقة ولن يعفى اي منكم من مسؤوليته امام الله والاجيال القادمة.
      أعتماد الناس على الرئيس وانتظارهم له في كل صغيرة وكبيرة هو مشكلة اليمن الحقيقية. لو انكم تنظرون بصدق وتواضع لما انتم عليه وما الذي تتسببون به لانفسكم ووطنكم لكان خيرا لكم.
      10 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 13) » فاسد
      الحاج لم يفدم لليمن طيلة حكمه سو الفساد وجعل اليمن في مخرت الدول من كل النوحي الله اكبر على كل ظالم
      10 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 14)
      المخلص قدم كل خير واللي مش عاجبه يرمي نفسه بالبحر وبلاش تجني الحقيقه واضحه مهما يقولون والناس واعيه وعارفه اعمال الرئيس الله يطول عمره ويخليه رمز عزنا ووحدتنا وتاج راسكم.
      10 سنوات و 4 أشهر و 21 يوماً    
    • 15)
      الوحده الابديه وفديت الصوره هاذي ربي يحميك ويخليك ياالوفي ياولد الرجال رمز وحتنا وحاميها من الانذال سير ومن بعدك احناواهلك وناسك وكل الرجال ومن يزعل اليوم بكره بيرضى ومالنا به حاجه اصلا لانك مكفي وموفي يا المغوار.
      10 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 16) » برع يا ستعمار من ارض الاحرار
      المناظل رد 15
      ياخي الصورلوتعرف كم مبالغ تصرف من اجل الصور والدعايه لكان افضل ان تكون للفقراء والمساكين ياخي بطل دعايه وبعدين انت اول المتضررين اسال نفسك اذا كنت مع الحق او مع الشطان وانت تعرف الساكت على الحق شيطان اخرس اخي نحن نعرف ان الذي يكتب شي مناقض للحقيقه انما هو كذاب وانت تعرف الطذاب شنو عقوبته عند الله اتق الله في نفسك وقل الحق واترك القراطيس
      10 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 17) » الولاء لله ثم للوطن لاغير
      ابن اليمن يا ناس ياابو يمن يامحششين اصحوا وازيلوا غشاوه الجهل عن اعينكم الموضوع ليس مرتبط بشخص الرئيس وماذا حقق ولم يحقق وليس الامر متعلق بنوايا الرئيس او ارتجاليته لان السياسه لا تبنى على النواياوالارتجال وانما على المصالح الذي تخدم هذا الطرف او ذاك ولذلك يجب علينا ان نخوض في نتائج سياسه النظام في اليمن برئاسه شخص يكون رمز لهذا النظام وسياساته مثل علي عبدالله وقد يتغير هذا الشخص لسبب ماوالبديل جاهز غالبا ولكن سياسه النظام لا تتغير تجاه الوطن ومصلحه ابنائه ورموز هذه الانظمه التي لا تعمل لمصلحه الوطن يقع على عاتقها دور مرسوم لا تحيد عنه وهي تنفذ سياسات تدميريه ضد الوطن وابنائه خلال فتره حكم هذه الرموز ولكي يتسنى لها ان تقوم بهذا الدور على اكمل وجه تراها اولا تهتم بالمؤسسات العسكريه والامنيه وتقوم بتطويرها بعد ان تفرغها من العناصر الوطنيه الشريفه وتزرع بدلا منهم عناصر وقيادات ولائها المطلق للحاكم وهذه القيادات تقوم بدور اخطر بحيث انها تصور لعناصر الجيش ان امن الحاكم من امن الوطن ويجب الدفاع عنه وان الولاء للحاكم يصل الى حد القدسيه وبحجم الولاء للوطن وعندها تكون النتيجه احتواء المؤسسه العسكريه لخدمه مصالح الحاكم والنظام وعندها يقوم الحاكم بضربته الاخيره والقويه وهو الاستيلاء على السلطه بالقوه المرتكزه على العسكرواصبح الحاكم وزبانيته فوق القانون وعند ذلك يتسنى له ان يبسط سياساته التدميريه وينشر الفساد في كل مفاصل الدوله في ظل غياب الرقابه وتعطيل القوانين وفي ظل كبت الحريات وتكميم الافواه ومنع حريه التعبير حتى لا تقوم لنا قائمه وعندها يختزل هذا الوطن في شخص الحاكم ويتم تسخير كل امكانيات وثروات هذا الوطن لمصلحته وعلى حساب المصلحه العليا للوطن وعندها يكون امن الحاكم فوق امن الوطن.
      10 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 18)
      رد لرقم 16-17
      انتوا ليش زعلانيين وباتقرحوا؟واحنا مش متضررين ومن غير مااسال نفسي, طريق الحق معروف وطريق الشيطان له ناسه!وبالفعل كذاب من يناقض نفسه واحنا مؤمنين بمبدئنا
      ومش مشكلتنااذا لكم راي ثاني,وعلشان الساكت عن الحق شيطان اخرس انا اردعليكم!
      انتوا تشتواالديمقراطيه وتطالبوا بحريه التعبيروانتوا جالسين تصادروا اراء الناس
      الله واكبر طيب لو كان الحكم لكم كيف باتسو بنا؟وبعدين لي حريه راي وانا كيفي لازم ابقبق زيكم ,اسف هذامبداوشايفه صح الباقي على اللي ماعنده اصلا مبدأ وجالس يناطح الجدارالعالي!على فكره مش كل بويمن
      محشش فيه بعض منه سكارى على السواحل وعرابيدمع غانيات الفنادق يحلموابالانفصال
      ومن محبي النضال والله مساكين
      10 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 19)
      رد لرقم 16-17
      انتوا ليش زعلانيين وباتقرحوا؟واحنا مش متضررين ومن غير مااسال نفسي, طريق الحق معروف وطريق الشيطان له ناسه!وبالفعل كذاب من يناقض نفسه واحنا مؤمنين بمبدئنا
      ومش مشكلتنااذا لكم راي ثاني,وعلشان الساكت عن الحق شيطان اخرس انا اردعليكم!
      انتوا تشتواالديمقراطيه وتطالبوا بحريه التعبيروانتوا جالسين تصادروا اراء الناس
      الله واكبر طيب لو كان الحكم لكم كيف باتسو بنا؟وبعدين لي حريه راي وانا كيفي لازم ابقبق زيكم ,اسف هذامبداوشايفه صح الباقي على اللي ماعنده اصلا مبدأ وجالس يناطح الجدارالعالي!على فكره مش كل بويمن
      محشش فيه بعض منه سكارى على السواحل وعرابيدمع غانيات الفنادق يحلموابالانفصال
      ومن محبي النضال والله مساكين
      10 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 20)
      من ابنا اليمن الاوفيا لبلدهم علي عبداللة صالح ابعد الحمدي من امامة وهيى طريق الى الامان ل احمد علي عبد اللة صالح من بعدة والوضع في عهد الحمدي افضل بمليون مرة من سنحان وا عوانهم
      10 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 21) » كدا كد
      الفجر البعيد لايمكن تصلح بلديحكمه الجهل*اشمن تقدم في اليمن في عهدالرئس غيرالفقروغلاالاسعار*
      10 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً    
    • 22) » الغراب والنعيق بما لا يدري
      اليافعي إذا نطق الغراب وقال خيرا**فأين الخير من وجه الغراب..
      يا غراب لماذا لا تكون شجاعا يوما ما وتقول: إن الذي صنع الوحدة هو علي عبد الله وعلي سالم أليس علي سالم تنازل عن دولة ورئاستها وعاصمتها لأجل الوحدة بالله قل لي بربك لماذا التملق والنفاق ؟؟ هل تخافون الله ربكم.. بغض النظر عما فعله البيض في عام 94م فهي نتيجة للاغتيالات التي نفذها علي في صنعاء. وبغض النظر عن اختلافنا معه في المبدأ والنهج لكن الحق أحق أن يقال ولو كان الحق مع كافر لقلنا حق.. دائما تطبلون لهذا الرئيس الذي أحرقنا وأرهقنا وفضحنا في العالم.. والذي صنع المنجزات هم الأبطال الآخرين.. ويصدق عليكم المثل الذي يقول: حياك الله إلى بيت ابن عمي...!
      يعني تفتخرون بمنجزات صنعها غيركم.. يا عيبتاه أين الصدق والواقعية؟؟
      10 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً    
    • 23) » رد على المجهول رقم 18-19
      اليافعي الفساد موجود في كل مكان.. وأنا أعيش في صنعاء وأعرف ماذا فيها.. وما فيش داعي لذكر البيوت التي فيها ما فيها في صنعاء القديمة وحارات داخلها مشهورة لك ممكن أسميها لكن ليس من اللائق ذلك لكن إذا اضطررنا نسمي سمينا.. أمر آخر اذهب إلى نقم وانظر ماذا يفعل أصحاب محمد برهان الإله الذي يرفعه مغفلو القبائل على عرشه ويرددون...!! وكذلك عيد النيروز والكرسمس الذي تقام فيه خلطة جماعية رافضية برهانية ومدعمة من الدولة.. وتعرف إيش يقع في شارع جمال وشوارع حدة وفنادقها.. فإذا كانت لعدن سواحل فكل من يرتادها منكم وإليكم وهذا معروف أما أصحاب عدن فهم الآن في المساجد وكل بعد عمله..
      إذا كان لأصحاب عدن سواحل فلكم جبل عصر وبني مطر والمنتزهات واذهب إلى حديقة السبعين والثورة وشوف ما فيها..
      الذي بيته من زجاج لا يرمي بيوت الناس..
      وإذا كنت واقعيا فتعال وانظر من الذي يأتي بنسائه يسبحين قدام الناس على السواحل..؟ يا رجال لا زلتم تفتخرون بالهراء والكلام الفاضي..
      أرجو النشر..
      10 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً    
    • 24)
      خالد الأحمد بسم الله الرحمن الرحمن الرحيم
      الرئيس رمز اليمن ومحقق وحدته ولا يليق بأحد يخاف الله أن يتكلم على ولي الأمر وبالتالي لا بد أن نأخذ بيده لخير البلاد وندعو له بالصحة والعافية والسداد في الأمر ولا تنسوا أن هناك من يتربص بالبلد واتخذوا عبره مما حصل في العراق
      10 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً    
    • 25)
      اقترح عليك ان تقضي اجازتك بعدن هذا الاسبوع وتشوف غرام الافاعي بمنجع العروسه ومنطقه الشابات وشقق التواهي والمعلا وفندق عدن وبعدين باتشوف مين من العمل الى المساجد يمكن ماتشوف الا روحك؟؟؟
      10 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً    
    • 26) » عاشت يا ابا احمد
      محمد العوذلي بسم اللة الرحمن الرحيم
      سيدي فخامة الرئس يا صانع المعجزات من بنا سد مارب التاريخي الذي كانة تعيش في ظلة القبايل اليمنية اكثر من سبعين مليون وتشتت في بقاع الارض ووصلنا الى خمسة مليون واليوم 25 مليون الاسرة اليمنية الواحدة وهذى في ظلك يا ابو احمد وحد اليمن وهذة من اكبر المعجزات اخرج البترول وجلسنا سنين على نتجرع المر حالي من الشوعية ومن تراكم الديون بل المليارات ونهاهى حل ارث له 60 سنة معى الجيران مسالة الحدود اليوم عدن جنة ومدينة حضرية بعد ماكانة تتولها عصابة الارهاب وهذى رمز الشعب اليمني وعزتة ومن تكلم على ابو اليمن فهوة تكلم على الشعب اليمني وهنين لك يا ابو احمد على المنجزات العملاقة في ظل الديمقراطية واخير القافلة تمشي ووووووووووالككككك تتتتتتت
      10 سنوات و 4 أشهر و 18 يوماً    
    • 27) » شاعرة عمرها 11 سنة
      محمد العوذلي شاعرة يمنية عمرها 11 سنة
      اسمها سبأ غالب العواضي ، وعمرها أحد عشر عاما ، وتدرس في مدرسه الرسالة الحكومية في منطقه معين، بالصف الثامن الابتدائى ، وتكتب الشعر من عامين ، ولديها قصائد ارتجالية ، هى باختصاراصغر شاعرة يمنية ، سبق لها ان القت قصيدة امام الرئيس اليمنى ، منها : بسم الله ابدأ بمن للكون قد صور ،منزل الغيث وساقي جبالنا والبر ،أهلا بمن قد حضر حفلنا ونور، وشارك بأعياد سبتمبر وأكتوبر ،أهلا بالقائد الرمز علي في حفلنا الأكبر، أهلا بأطفال العرب أشقاء بصنعاء الثقافة بأرض بلقيس وحمير ،هذا هوا اليمن السعيد كل يوم يطور ،كم يامشاريع يبني والكل فيه يفخر ،بترول والغاز في بلدنا والماء والزيوت تتكرر ،بفضل من بفضل قائدنا الأكبر .
      28 سنه من التاريخ وهو يعمل حقق للشعب ما يحلم وما فكر زعيمنا القائد حامي حماها ببحارها والبر كل يوم مشاريع جديدة نقرا الصحيفة ونسمع الأخبار مصدر قرارات وقد صرح بخمد الثار والشعب حبك ورحب واصل يا زعيم وأرحب بك كمل المشوار هذه الشهادة كل الشعب بقوله قال أنت لنا القائد وأنت لنا البحار وحتى شعب اليمن رسمت الحدود كلها وأصبح عدوك أخ واغلي جار حررت جزيرة حنيش بالتفاوض والحوار بدون سفك الدم ودون طلق النار أنت الحكيم اليماني وأنت قائد الثوار تشهد كل العرب انك قدمت لها الأفكار
      على فلسطين وبغداد ارض البطولة والأحرار وآخر الكلام السماح منكم قادتي الأبرار فان أخطأت فأنى ما زلت بادئه المشوار تحت ظلكم اليوم شحرورة بكره أكون لكم أستاذة الأشعار واختم صلاتي على احمد مهد الرسالة والأخبار .
      10 سنوات و 4 أشهر و 18 يوماً    
    • 28) » غراب سياسي حاضر لفتح المظله
      صقر سياسي مهمش قصص الغربان علي مر التاريخ تنذر بالشأم والنفور فالون الاسود عندما يطير ويحلق ويعتلي اكثر يمتص ريشه الاسود الداكن كظلمة اليل اشعه تفقده توازنه ليكون حاضر لفتح المظله اذان بسقوط لاارادي فيقع حيث لايريد الاخرين لتكون المأساه رفيقه درب هذا الطائر النعاق ليفتح باب للحزن الجميع في غنى عنه ...وهو يبحث عن جيفه يعطر بها انفه الاسود ...ويجيف مجالس الطيب بها ...خليك في عمودك في السياسيه وانت الرابح ....هاي غراب
      10 سنوات و 4 أشهر و 18 يوماً    
    • 29) » مرحبا يازعيم المناضل
      محمد العوذلي مرحبا بك يالزعيم المناضل
      ياذي مسي في الكتف رتبة مشير
      شعبكم من حوف إلى ارض العواذل
      من تهامه لاعدن لا خدير
      هم معك وانت العصب في المفاصل
      من فقد الاعصاب ما بايسير
      ما نوقع بالقلم والأنامل
      غير اسمك يالرئيس القدير
      والنبي ما نستمع للعواذل
      كذب والكذاب عمره قصير
      في بحوره والجزر والسواحل
      يهتفوا بك يا السراج المنير
      أنت وحدك ذي تقود القوافل
      من يبا غيرك فعقله صغير
      انت مثل الغيث والخير واصل
      وانت أشجع من عليها يسير
      من يبا غيرك فهو إنسان جاهل
      بايروّح هو وربعه كسير
      قالته مأرب وكل القبائل
      قالته شبوة وغيل الوزير
      قالته صنعاء وحجة وباجل
      والبحور الزاخرة بالهدي
      كلمات / توفيق صالح بن علي/ مارب
      10 سنوات و 4 أشهر و 18 يوماً    
    • 30) » الجوع والفقر والمخافه
      ابراهيم المرتبي اولاً اشكر اختي بنت اليمن على ماقدمت من كلمات وكلها ايجابيه واضيف من يوم تولى علي صالح الحكم لم يورث لشعبه الا الفقر والجوع والمخافه لماذا لم يحاسب اولائك المسئولين من اين لك كل هذا اما والله انه سيسئال عن ماله من اين اكتسبه والشعب زادت معاناته والجرعه تليها اخرى فاتقو الله في المساكين والايتام الذين لا يجدون قوت يومهم والشعب مسكين لا زال يهتف (بالروح بالدم نفديك يااااا (سعيد)
      10 سنوات و 4 أشهر و 18 يوماً    
    • 31)
      صح لسانك يا عوذلي وسلمت يمناك وهكذا هم الرجال والا فلا
      10 سنوات و 4 أشهر و 18 يوماً    
    • 32) » قبل فوات الاوان
      كاتم الصوت اقول ان اليمن يسير الى الهاويه وإذا لم توجد حلول عاجله ومخلصه من القياده العلياء فإن الاوضاع ستئول الى أبعد من مايتصورصانع القرار فثورة الجياع لايمكن السيطره عليها لانها تمثل الاغلبيه!!!!
      10 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 33) » جده
      الاحمدي سيظل اليمن موحدالارض والعقيدة تحت قيادة الرئيس علي عبداللة صالح رغم انف الحاقدون ومنجزات الرئيس واظحة للعيان وليسى الرئيس بحاجة ان نبين منجزاتة ولا يقدر المطبلون والمزملون اذناب التشطير والطائفيه ان يقدموا اويؤخروا شيئا لانهم خفافيش الظلام
      10 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 34)
      الابي الله يلعن كل منافق كذاب اليمن في وضع متدهور للغايه والمتنفذين من حزب الرئيس هم اعضاء فتح في فلسطين
      10 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 35) » الحاكم الجاهل
      y باختصار
      اذا عرف الرئيس طريق لفظ الاقتصاد عن
      الاستايل تبعه0
      10 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 36) » المهم الخواتم
      المتابع المعاناه زادة وبلغ السيل الزبا.
      ترك الفاسدين يلهون ويلعبون وهم معروفون(مقاولون ومسئولين وتجار)غشوفي مقاولأت المجاري والطرقات والمنشئات الحكومية والأموال تحولت الى تجارة في العلم(جامعات ومدارس في شقق, ومستوصفات لأترقي لمستوى عيادة سميت مستشفيات تم استغلأل اعفائات الأستثمار في تلك المشاريع للتجارة بالأدوات الطبية والعلأجات المغشوشة)كما تطور الفساد الى تهميش القوانين والعمل بمبدا المقاولأت في انجاز المعاملأت والتفنن في اقصاالشرفابعتبارهم عقبة في طريق الفاسدين المجرمين المخربين الذين شوهوصورة الدولة واستولو على الوطن... الشى المؤسف ان الجميع سلطة ومعارضة يلعنون الفسادويمارسونة في الدفاع عنة من حيث لأيعلمون (المعارضةتشجع وتأيد المطالبات لفئة محدودةمن الشعب مثل الحوثيون والمتقاعدون بينما بقيت الشعب يتضرم جوعا هم غير معنيين)(الحكومة تعرف الفاسدين وتتركهم يتلأعبون في لقمة عيش المواطن وكأن المواطن لأيعنيها اللهم كيف تداري الشيخ والقائد والمعارضة وهائولألأيمثلون واحدفي الألف من عدد السكان)الأيعقل ان ترتفع الأسعارللمواد الغذائية خلأل اشهر الى100%الموظف يستلم راتبة وهواموزع ايجار وكهربا ومياه وتلفون ويفاجى كل شهر بالزيادة في جميع السلع والخدمات وايجار البيت ولهذااذاستمرت الدولة متفرجة فالمسئلة سوف تكبر ولأينفع بعد ذلك المهاترات بالأعلأم الشعب يحتاج الى لقمة العيش والستراما اذاكوشفت جميع عوراتة فلن يردعة رادع وسوف تنتشرجميع الفواحش والجرائم وسوف يظهر الف بلأدن وزرقاوي وحوثي ونفصالى وعميل وخاين وكل الأسماالتى تخطر على بالكم والتى لم تخطر .فهل هناك استعدادلقام الدولة والحكومةبواجباتهاالوطنية والقومية التي تبدا من معدة المواطن وتكف ايدي الفاسدين؟
      10 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 37) » أذا كان الغراب دليل قوماً ** هوى بهم على جيف الكلاب
      أبو أريج الاخوة الاعزاء
      التاريخ لا يمكن ان نغيرة ، والانجازات التي قدمت للوطن لا يمكن انكارها،، وعلي عبدالله صالح ومجموعة من الرفاق منهم محمد يحيى الحاوري والسفير السعودي قدموا لليمن انجازات كبيرة ومن جهة اخرى الاخوة علي سالم البيض وزملائه الذين ضحوا بدولة باكملها من اجل الوحدة اصبحوا الان لم يقدموا اي تضحيات لليمن وحتى الصور بوسائل الاعلام ممنوعة صورهم تظهر ،، والانجازات التالية :سد مارب - اكتشاف النفط وتصديرة( خام ) - الوحدة اليمنية - المدارس -المستشفيات - الطرقات - السجون كلها من انجازات من !!!! ولكن اين ثمرة تلك المنجزات ؟ اين العائد على الشعب !! اين نحن من رعاة الابل والبدو المتناثرين في الصحاري الذين ضربوا الارقام القياسية في التطور اليوم والشعب لا يوجد به طبقات .. رجال صنعوا التاريخ .
      وشاركوا في كثير من المنجزات لدينا .. نرجو التفكير في الشعب الذي بلغ الحضيض واصبح الدقيق براتب جندي باليمن فاين!! سيصبح حماة الوطن عندما لا يجدون ماياكلون
      وسيصبح القوي ياكل الضعيف وسنصبح كالصومال مع توفر الاسلحة بايدي الجميع
      ولكم تحياتي
      10 سنوات و 4 أشهر و 15 يوماً    
    • 38) » إذا نطق الغراب و قال خيرا
      عواد الاسدي غذا نطق الغراب و قال خيرا فأين الخير من وجه الغراب
      10 سنوات و 3 أشهر و 15 يوماً    
    • 39) » إذا نطق الغراب و قال خيرا
      عواد الاسدي إذا نطق الغراب و قال خيرا فأين الخير من وجه الغراب
      10 سنوات و 3 أشهر و 15 يوماً    
    • 40) » الله المستعان
      ابن اليمن1 عيبنا اننا نتكلم مثل الببغاء ان شكروا الرئيس شكرناه وان ذموه ذميناه اعجبني التعليق الذي كانت خلاصته ان الرئيس علي عبدالله جيد ورمز لليمن ولن نجد أحسن منه وبالمثل يوجد فساد لاأحد ينكر ذلك والذي هو مسؤليتنا جميعا فكلنا مسؤل عن الفساد الرئيس ماهو الا رمز للشعب ولن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم فكل واحد يبسر نفسه ومن يعول ويعلمهم الصح من الخطأ واذا كل منا أصلح نفسه ومن يعول اتصلح البلد انشاء الله سواء بعلي عبدالله أو غيره
      9 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 41) » بعض الناس لايعجبهم العجب
      أبو محمد حقيقة وبدون مجامله ان الرئيس علي عبدالله صالح حفظه الله لليمن وأهل اليمن من خيرة رجالها القلائل وصاحب حكمه يمانية ولكن لاأحد ينكر أن الفساد في اليمن أصبح كالسرطان في الجسد وقد ترك الرئيس هذا الفساد ينتشر ولم يتداركة منذ البداية وهذا الغلطة التي تحسب عليه حتى وصلنا الى مانحن عليه اليوم الغلا في كل مكان وفي كل بلد ولكن مقارنة ببعض الدول ولا سيما دول الجوار نجد ان اليمن هي الاسواء وأرى ان كل واحد منا مسؤل ويجب علينا أن نصلح من أنفسنا أولا ونكون وطنيين
      9 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 42)
      لايستطيع احد ان ينكر ذلك الا كل خائن لهذا البلد ونتمني من الرئيس ان يقضي علي الفساد في هذا الوطن الطيب أهلة وشعبة وان ينفع شعبة ووطنة ويقضي عل الفساد المنتشر في المصالح الحكومية والمسؤوليه مسؤولية أمام الله والله يوفقة علي خدمة هذا الوطن ويسدد خطاه وشكرأ
      9 سنوات و 8 أشهر و يومين    
    • 43) » الزعيم الصالح
      نبيل الحميدي الزعيم الصالح هو الرقم القوي في اليمن اما المعارضه هم مجموعه من الأخطاء ولأيزالو يمارسون حتي الأن مزيدا من الخطاء ضد وطنهم
      7 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 44) » مهما كان وسيكون
      الخولاني لا محاله ان علي عبدالله صالح ساهم في استقرار اليمن لفتره طويله ووالله ان نعمة الامن لا يساويها نعمه واكيد انتم عارفين تاريخ اليمن من الستينات الى سنة 78 في الشمال ومن الستينات الى 86 في الجنوب,كله تاريخ معفن دموي همجي فقر مدقع وتخلف رهيب,لمن الله عزوجل انعم علينا بعلي عبدالله صالح لنعيش فترة استقرار ونعرف نقرا ونتعلم صح...نعرف جميعنا الفساد في اليمن لكن على عبدالله صالح لا يستطيع ان يذهب الى كل خزينة لاي مؤسسه ويفتح يشوف كم عد فيها,اين امانة ونزاهة المسؤلين على هذه المؤسسات انهم الفاقه التي يجب ان تلام قبل علي عبدالله صالح,وصدقوني اي واحد منكم الان يمسك منصب الان اول مايفكر فيه هو كم عيقرد وكم عيروح اشوله وانا اولهم وليش الكذب رغم اني احب وطني لكن الاصلاح المنزلي الداخلي ماقد بداش,المفروض نصلح انفسنا اولا وبعدا نبعدعلي عبدالله صالح,شوفوا ايش من عوج فيكم وداخل بيوتكم اولا وبعدا عنتحاكى سوا
      7 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 45) » اليمن لها الله
      يمني الله لا يغير بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم المعلقين كل واحد له راي والله ما ينصلح حال هذه البلد حتى تصلحو ما في انفسكم كل من يغني على ليلاه واليمن لها الله بيحميها
      7 سنوات و 10 أشهر و 12 يوماً    
    • 46) » بدون قراءة
      عايش شجاع الدين حقق الرئيس انجازات خلال فترة حكمة ولكن تم اعدامها في ساحة الفساد شنقا ً لذلك لا يمكننا الا نقول " خلقتها وأكلتها"
      7 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
    • 47) » نهب اليمن
      شامخ يا أخي بلا نفاق ولا تملق .
      علي صالح ومهاتير محمد صعدوا الحكم في فترة واحده وكانت ماليزيا لاتذكر الان وين ماليزيا ووين اليمن ؟
      بتقول لي اليمن مر بأزمات؟

      ازمات اليمن لاتذكر بجانب ازمات اليابان والمانيا.اليابان دكت دك عن بكرة ابيها والان وين اليابان ؟

      نحن لدينا سلطة عبارة عن عصابة لصوص متربعون على ثروات اليمن .
      7 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 48) » صدق من قال
      قمم الجبال با ختصار

      إذا نطق الغراب وقال خيراً

      فأين الخير من وجه الغراب
      7 سنوات و 9 أشهر و 16 يوماً    
    • 49) » كفانا ضحك على عقو ل الناس
      قائل الحق تعريف علي عبدالله صالح : هو رجل عمل لمصلحة نفسه وخلى الشعب يموتو من الجوع .(طبعاهذا على عبدالله صالح باختصار )
      7 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 50) » بدل الكفن
      يمني في المهجر باختصار الرئيس اليمني علي عبد الله صالح
      استلم السلطة وهو مرتدي الكفن فخلع الكفن وألبسه الشعب
      7 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 51) » حال اليمن
      الاصيل صحيح ان اليمن في هاوية وفساد غير عادي لكن من الضروري معرفة مصدر الفساد وللأسف ان الفساد يكمن في الشعب والحكومة على حد سواء ،فكيف يريد شعب الحلول المثلى وهو شعب جاهل ما تعلم ولا عرف ما له وما عليه ويريدون الخروج من هذا الوضع ، وكيف الحكومة تنجح في حكمها وهي تنهج منهج خاطئ لم يأمر به الاسلام بل تزيد الطين بله
      ولكن نقول الله يعين اليمن من حاكمها وشعبها الذين ما عرفوا قدر اليمن .
      7 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 52) » نعيما لشعب انتت قائده
      مكتف نملة نعم هنيئا لشعب انت قائده الى الهاوية طبعا لانه جاهل ومغمض العينين مثل الاخ الغراب علي عبد الله صالح فاسد بكل ما تحمله الكلمة من معنى وان حاول بعض المرتزقة تزييف تاريخ له فلا عجب
      ان شاء الله تحشر في زمرته يا اخ غراب في (الجححيم)
      7 سنوات و 8 أشهر و 21 يوماً    
    • 53) » شباب مثقف
      الظاهري نصيحه لاخواني الذين يتلفضون ويدخلون باعراض الناس سواء في عدن اوصنعاء نقول لهم بلله..كفى ...وكلنا امه واحده كما امرناالمصطفى عليه افضل السلام وماعلينا الابالدعاءالى الله ومحسابه انفسنا قبل غيرنا اوليس الوزراء والرئسى مننا نعم انهم منا اذا اصلح نفسك اولا وتمسك بكتاب الله
      7 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 54) » الى الغراب
      الحضرمي من أحب قوماحشر معهم :أسئلك باللة ياغراب هل تحب ان تحشر مع علي عبداللة صالح.
      7 سنوات و 7 أشهر و 27 يوماً    
    • 55) » صرورة
      مراقب كنت بدات احترم مقالتك خفيفة الدم لكن اتضح انك بدون دم بعد كتابتك هذا المقال
      واذا كان الغراب دليل قوم فبشرهم بالخراب
      7 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 56) » عجيب يا مأرب برس
      يمني مغترب عجيب يا مأرب برس كيف تنشرون مقالات للغربان
      اذا نطق الغراب وقال خيرا فاين الخير في وجه الغراب
      هذا الغراب هو الذي يسخر من المواطن اليمني ووصفة بصفات سخرية هو الان يمدح في الظلم ويبهرج لنا الظالم.
      7 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 57) » يمن واحد
      ابو علصم علي عبداللة صالح اللة يحفضةوينصرةعلى المخربين في داخل اليمن وخارجها
      واما الوحدة على رأس كل يمني
      باقية لحين القيامة.
      7 سنوات و 7 أشهر و 18 يوماً    
    • 58) » اوسع الابواب
      ابو رامي الرئيس كان سيدخل التاريخ من اوسع ابوابه بعد تحقق الوحدة
      لاكن الخاتمة الحسنة لايمنحها الله الا لمن يستحقها
      والفرصة ماتجي الا مرة واحدة
      7 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 59) » اليمن واحد والشعب اخوان
      يمني وافتخر لعن اللة كل داعي للانفصال وداعي للخراب.
      لعن اللة كل ناكر منجزات الرئيس..
      لعن اللة كل تنظيم القاعدة وابتهم....
      لعن اللة كل الفساد والمفسدين....
      لعن اللة كل متطرف من كان يكون..
      اللهم احفظ اليمن واهلها
      اللهم اهلك كل حوثي مرتد وتابع للايرين الكلاب
      اللهم عقل اخوننا في الجنوب...
      اللهم اصلح احوال البلاد.....
      اللهم احفظ رئيسنا بحق اليوم هذا انشااللة...
      7 سنوات و 7 أشهر و 13 يوماً    
    • 60) » اضراب جامعة تعز
      احد متعاقدين جامعة تعز الي متى يستمر الاضراب ياحكومة والا نعمل زي اصحاب الجنوب وانتم بعدبتدرسوا الوضع
      7 سنوات و 7 أشهر و 3 أيام    
    • 61) » اين الخير من وجه الغراب
      المهاجر ولدت يوم تربع صالح على الحكم بعد استشهاد الزعيم ابراهيم ومنذ ذلك الزمن وانا انمو واكبر ولكن في ضل عياب رعاية صحية وتعليم هش كنت اضن ان الاوضاع سوف تتحسن ولكن مارايت الا صورة الزعيم تتحسن من الجسم النحيل والشعر الصويا الى الحسم السمين وشد العضل وزيادة معدل الخرط اكملت تعليمي بعد ان كنت اذهب الى قعطبة اعمل من اجل الحصول على قيمة الملازم ثم العودة لمواصلة الدراسة تخرجت ولكن بدون وضيفة لوكان ابي نائب الرئيس لا صبحت قائد (القوات الخاصة) وكن مهجر في احد مطاعم المملكة بشهادتي الممهورة بختم الجامعة وازيد على ذلك ماوصلت له اليمن من تدهور على كافة الاصعدة وغياب دولة المؤسسات .....الخ ولكن اذا نطق الغراب وقال خير فاين الخير من وجه الغراب
      7 سنوات و 7 أشهر و 3 أيام    
    • 62) » شبعنا خطابات
      حامي حمى الوحدة فقر - غلا اسعار- كهرباء - ماء - شوراع - سرق - نصب - احتيال - خطابات كاذبه - يوم نووي -ويوم سكه حديد - ويوم بطالة - ويوم ويوم ويوم إلخ ..... وكلها هذا نعيشه في بلد فخامة الحج علي وكم حدك من تعب نحن نعيش الان في القرن الواحد والعشرين مش في القرن الحجري أخرجوا وشوفوا البلدان الاخرى ايش فيها من تطور ورفاهية
      7 سنوات و 7 أشهر و يومين    
    • 63) » لكل غراب كبوة
      منير الحاج جل مقالاتك يا اخ احمد رائعة ولكن على راي المثل { لكل غراب كبوة } وهذا المقال كبوتك يا غراب
      7 سنوات و 7 أشهر    
    • 64) » الرئيس الصالح بأموال الشعب
      عنتر الرئيس الصالح الذي ينفق أموال شعبه حتى يصنع لنفسه حاضرا لا يختلف عن ما فعله صدام (رحمة الله عليه) عندما اقتلع الشعب الجاهل تمثاله وداسوا عليه بالأقدام، ولكن النهاية مشجعة فقد أنقلب الحناش على الحنش(مجموعة الفاسدين)
      7 سنوات و 6 أشهر و 30 يوماً    
    • 65) » اتفق
      حسين محمد المظفري كم يعجبني طرحك وعقلانيتك واعجبني مقالك وعلى عبدالله صالح صدقت فيما سردت وايضاحك لتاريخه نحن نعرف ماقدمه الرئيس لليمن وتحمله للكثير من الصعاب لاجل اليمن ولذلك نحن نحبه واي انتقاد فهو يكون لمن حوله حتى يكونوا ويقتدوا بحب وتفاني الرئيس للوطن الغالي
      7 سنوات و 6 أشهر و 27 يوماً    
    • 66) » لو قالو ما قاولو
      مواطنة لو قالو ما قاولو أنا بحبك وأحترمك وأقدرك يا رئسنا وقائدنا ومنقذنا وحامينا وحارسنا ويا ولدنا ويا أخونا.. وأتمنا منك تغير وجهه نظر هذول الناس وماتخلي أحد يكرهك أو يحقد عليك.. نفسي كل اليمنين يحبوك ويحترموك ويشوفو فيك الأمل الذي كنت أشوفة فيك منذ طفولتي ويدق قلبي برهبه وأعجاب وفخر كلما سمعت خطاب من خطاباتك التي أحس فيها بقوتك وعضمتك وحبك للوطن...
      حماك الله ورعاك وحفظك لنا ولليمن..
      7 سنوات و 6 أشهر و 14 يوماً    
    • 67)
      إبن اللواء الأخضر خاف ربك يا استاذ احمد تتكلم عن (تيس الضباظ) كأنه محمدبن زايد آل نهيان مانك شايف وضع اليمن . اذا كان التكلم مجنون فالمستمع عاقل .............
      دوله بلا دستور تولوها قليلين الاصول
      انهيتم المحصول
      يا سنحان يكفي ديوله
      7 سنوات و 4 أشهر و 23 يوماً    
    • 68) » لعنه
      طفح الكيل كل هذي الاوضاع المتدهوره بسبب هذا الشعب الساكت عن حقوقه كل شي يرتفع ونكبه بعد نكبه والشعب مخزن ومخدر ويتكلم في الغرز عن هذا الوضع المتدهور عجيييم.
      ويريدون ان يواكبو التطور وان نكون مثل دول الجوار وهم بهذي الحاله لعن الله هذي الشجره الخبيثه التي ضيعت هذا الشعب والمستفيد من هذي الشجره شخص واحد فقط هو رئيسكم .
      فلتذهبو الى الجحيم انتم وشجرتكم ورئيسكم
      7 سنوات و 4 أشهر و يوم واحد    
    • 69) » الوطنيه
      الفودعي الكل يصيح مثل الصرور لاحديدري من المعتدي ومن المعتدي عليه الفساد كلنا مشاركين فيه فكلا يتربص بمنصب لكي يسحق الشعب من خلاله
      7 سنوات و 3 أشهر و 30 يوماً    
    • 70) » ايش عمل لك
      واحد مالك ياغراب اوقد دخلوك بيت خالك وكهربوك
      6 سنوات و 3 أيام    
    • 71) » بكام كتبت المقال؟
      رنا محمد على قرأت المقال والي النهايه لم اعرف اجابة للعنوان ماذا قدم علي للبلد خلال 29 عاما؟ الا ان يكون قصدك انه كان يجيد ذر الرماد على العيون وبالتالي امسك بزمام خيوط كل البلاد
      بس امانه ...بكاااام كتبت المقال؟
      3 سنوات و شهر و 4 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية