الحرة
المهندس حيدر أبوبكر العطاس
الحرة
نشر منذ : 10 سنوات و 3 أشهر | الأربعاء 18 يوليو-تموز 2007 05:03 م

أجرت قناة«الحرة» يوم أمس الأول حواراً مع الأخ المهندس حيدر أبوبكر العطاس، رئيس وزراء أول حكومة عقب الوحدة فيما يلي ما جاء فيه: كيف تقرأ ما يحدث في الجنوب الآن (مظاهرات، اعتصامات، الصحافة ازدادت حدة في نقد المؤسسة السياسية في صنعاء)؟

- أولا: أود ان أوجه تحية لكل الذين يناضلون سلميا ويدافعون عن حقوقهم السياسية والمدنية، وما شاهدته وشاهده العالم كله في السابع من يوليو 2007م في ساحة الحرية في خورمكسر عدن هو اعتصام لمجاميع من المسرحين قسراً بعد 1994م وهو محصلة للسياسة التي انتهجتها صنعاء بعد ان انتصرت في حرب 1994م على الجنوب، وعملت بمو جب هذه السياسة على التصفية الكاملة لكل الجنوب ممثلاً في مؤسساته المدنية والعسكرية والثقافية فهناك ما يزيد عن 60 ألفاً من الكوادر العسكرية والمدنية أخرجت للشارع قسراً وتشكل ما يسمى بحزب (خليك في البيت).

> عفوا .. للجنوب تحديداً؟

- التسريح القسري هو للجنوب ولمؤسسات الجنوب والهدف هو التصفية الكاملة لأي مؤسسة تابعة سابقاً قبل الوحدة لجمهورية اليمن الديمقراطية بكل كوادرها، ولهذا الجيش الكبير من الذين اعتصموا بساحة الحرية بخورمكسر بعدن كلهم شباب في مقتبل العمر سرحوا للشارع، وهذا منطق لا يُقبل إلا اذا كان الهدف فعلاً هو التصفية الكاملة وهذا على ما أعتقد هو السياسة المعتمدة في صنعاء، التصفية الكاملة للجنوب وللجنوبيين.

الجنوب دخل دولة الوحدة طواعية ويؤمن بالوحدة، ولكن وحدة المشاركة، وحدة التفاعل، وحدة اندماج المصالح وليست وحدة الاستبداد ووحدة الإقصاء من طرف على حساب الطرف الثاني، وما جرى هو تصفية كاملة لكل المؤسسات المدنية وحتى الاقتصادية في الجنوب والمطالب التي أعلنت في الاعتصامات وهي مطالبة المتقاعدين بحقوقهم هي جزء من المطالب العامة لاستعادة الحق، ومعالجة القضية الجنوبية هي القضية .. قضية الشعب.

> أنت توصف بمهندس الوحدة وتفاعلت مع البدايات أو ربما رسمت ملامح هذه الوحدة.. هل كانت لديكم قناعة كاملة في الجنوب بضرورة الوحدة مع الشمال أم كانت نتيجة لانعكاسات اقليمية ودولية وعالمية؟

- قضية الوحدة مطلب شعبي عام والحركة الوطنية في اليمن وفي الجنوب بالذات تبنت الوحدة اليمنية في إطار النهج العام لقضية الوحدة العربية، ورفعت الجبهة القومية شعار الوحدة اليمنة كما رفعت معظم التنظيمات السياسية التي كانت عاملة في ذلك الوقت قضية الوحدة اليمنية، ولكن سارت الأمور بعد الاستقلال بمنحى آخر واختلفت سياسات الشطرين فتباعدت قضية الوحدة عن التحقيق.

وبعد 1986م دفع الأخوة في صنعاء بطرح قضية الوحدة استغلالاً للظرف الناتج عن كارثة يناير 86م حين حصل خلاف كبير في إطار الحزب الحاكم والدولة الحاكمة في الجنوب وجزء كبير ممن كانوا في الجنوب سواء مدنيين أو عسكرييين لجأوا لصنعاء.

> هل لعب الخلاف دوراً في التوجه نحو الوحدة؟

- نعم لدى الشمال، واستغل الظرف، ولكن المؤسسة في الجنوب كانت غير مهيأة للوحدة وطرح الأخوة في صنعاء قضية الوحدة وأنا أذكر عندما توسط العقيد معمر القذافي في نوفمبر 1986م لمعالجة الاحتكاك بين الشمال والجنوب إثر أحداث يناير 86م والتقيت فخامة الأخ علي عبدالله صالح والعقيد القذافي في طرابلس وطرح موضوع الوحدة اليمنية وكان الهدف هو شق العصا بيننا وبين ليبيا على اعتبار أن الجنوب سيرفض الوحدة، فقمت بهجوم معاكس وقلت نحن نرحب بالوحدة ولكن بدلاً من قيام الوحدة بين الجنوب والشمال ونظرا لظروفنا الصعبة كلانا، نحن نقترح أن نبدأ بمشروع العقيد القذافي وهو اتحاد العرب الذي كان قد طرحه العقيد القذافي، والفكرة رحب بها القذافي وترك الفكرة المطروحة وراح يوزع علينا مشروع اتحاد العرب.

> هل كانت هناك ثقة أثناء الحوار متبادلة بين صنعاء وعدن على سبيل المثال ما قاله الأخ عبدالله بن حسين الأحمر صراحة في البرلمان ان الفرع يجب أن يعود للأصل .. هل كانت هناك نية صادقة فعلاً؟

- الجنوب كان لديه نية حقيقية لقضية الوحدة وأنا عضو من القيادة اليمنية في الجنوب، يمكن كانت هناك مثالية ومركزية في التعامل مع قضية الوحدة ولكن اتضح لنا بعد الوحدة أن الموقف يختلف تماما في صنعاء.

> هل كنتم تهربون من مشاكل محلية؟ وربما الوحدة ستحل ذلك؟

- هذا غير صحيح، فهناك البعض الذين كانوا يعتقدون أن الجنوب هرب للوحدة بسبب وضع المعسكر الاشتراكي.. المعسكر الاشتراكي وضعه كان معروفاً وعلاقة الجنوب معه معروفة وبالعكس كانت علاقة الجنوب طيبة منذ ما قبل 86م بدأت تتطور مع الأشقاء والمجتمع الدولي والعربي والإقليمي وعضو فاعل في كافة المؤسسات، أعني أن انهيار الاتحاد السوفيتي لم يكن هو السبب في الوحدة، ولكن هناك رغبة في إمكانية تحقيق الوحدة وطالما واتت الظروف بأنه فعلا ممكن تكون هناك وحدة مشاركة فأهلاً وسهلاً وعلى هذا الأساس .. وأعود قليلا لفكرة الوحدة التي طرحها الأخوان في صنعاء فلم يكن الطرح من قبل الجنوب، والطرح حقيقة كان من الأخوة في الشمال، والجنوب استقبلوا الطرح ورحبوا به وكان الطرح اتحاداً فيدرالياً وكانوا مركزين على وحدة الجيش والخارجية والمالية كبداية، والجنوب طرح رسمياً الكونفدرالية حتى لا نقدم على قضية الوحدة بشكل متسرع، وفشل الاجتماع في 30 نوفمبر 1989م في الصباح وفجأة عقد الأخوة علي سالم البيض، أمين عام الحزب وعلي عبدالله صالح الاجتماع واتفقا على إحالة موضوع الدستور الذي أنجز منذ عشر سنوات وأكثر للوحدة، وعليه تشكل بديلاً لقضية الوحدة أيام علي ناصر محمد، وانتقلوا بالموضوع إلى قضية الدستور وكان هناك نقلة كبيرة بهذا القرار الذي اتخذه أمين عام الحزب وفقد من اللجنة المركزية بعد تبني اللجنة المركزية وقف تبني الموضوع على أمل أن الفرصة تتاح لوحدة مشاركة وتعاون بين شطرين.

> يقال أن الرئيس الراحل صدام حسين لعب دورا في الوحدة وأنه لم يغفر للجنوبيين عدم دعمه في حربه ضد إيران .. كيف كان موقفه؟

- أنا ليس لدي تأكيدات صحيحة ولكن أستطيع أن أؤكد أنه كان هناك دور لصدام حسين في تعجيل الوحدة في مايو 1990م وكان الدور الذي لعبه مع علي عبدالله صالح إقناع علي سالم البيض بتعجيل الوحدة، وهو الأمر الذي لم يقل لنا مباشرة في القيادة سواء من الجنوب أو الشمال.

وأنا التقيت صدام بعد 86م قبل التفكير في قضية الوحدة وفعلا كانوا (زعلانين) من موقفنا ونحن كنا لا نؤيد أي عمل عسكري ضد أي بلد في معالجة القضايا سواء من العراق على إيران أو إيران على العراق، وهو نفس الموقف الذي وقفته القيادة في الثاني من أغسطس 90م عندما دخل العراق الكويت، وهو أول موقف يهز القيادة اليمنية حيث وضح أن هناك موقفين مختلفين فيها.

> هل كان الرئيس علي عبدالله صالح لم يفاجأ بالغزو؟

- والله لا أجزم بالموضوع لكنه كان خارج صنعاء، وهذا يدل أنه يتابع أمراً ما، ولكن أنا لا أجزم أنه كان يعلم وأنا كلفت بزيارة لصدام بعد الغزو قبيل الحرب عليه في محاولة لإقناعه بالعدول والانسحاب من الكويت.

 

 

> قيل أن موكبك تعرض لاعتداء بعد الوحدة في المرحلة الأولى.. حدثنا عن تجربتك الشخصية بعد الوحدة.

- بعد تحقيق الوحدة كان هناك أمل كبير وتفاؤل في بناء دولة حديثة يسودها النظام والقانون والدستور ولا يعلو عليهما شيء، ولكن فوجئنا أن هناك قوى متنفذة تدفع بإعاقة سيادة القانون والدستور في الشمال تحديداً ولا أجازف بهذه المسألة، وبدأ الاحتكاك وطرح الخلاف في مجلس الوزراء وبعض المؤسسات وفي ضوء ذلك طالبنا بوضع برنامج موحد لقيام دولة اليمن الموحد على برنامج الحكومة لسحب الحصير من تحت الذين يصطادون في المياه العكرة على أساس أن هناك خلافات سياسية بين المؤتمر والاشتراكي، وشكلت لجنة برئاسة سالم صالح محمد وعبدالعزيز عبدالغني وللأسف أحبطت ولم تقدم شيئا فاضطررت لتقديم مشروع للإصلاح السياسي والاقتصادي 1991م ولقي معارضة شديدة وكانت المعارضة على كلمة (الإصلاح) فعدلت إلى البرنامج الوطني والإصلاح السياسي وعدل كثير من هذا المشروع وقبلت التعديل، لكن بمجرد ما أقر البرنامج في 15 ديسمبر 1991م بدأت المعارضة الحقيقية وبدأت سلسلة الاغتيالات، وكان أول المستهدفين المرحوم عمر الجاوي الذي نجا من المحاولة وراح فيها زميله الحربي، وفعلاً بدأ الحوار الوطني ولم يعجب المؤتمر الحوار الوطني وقبلوا به على مضض وعندما عدت من أحد اجتماعات الحوار الوطني من عدن إلى صنعاء في نوفمبر 93م تم اعتراض موكبي عند مدخل صنعاء بشارع تعز من قبل أربعة أطقم عسكرية تحاور معهم قائد الحراسة المتقدم الموكب وكان هناك جدل فطلبت من سائق سيارتي التحرك حيث كانت توجد فجوة في الطريق، وتحركت بعدي سيارة الموكب وتلاها أفراد الأطقم تاركين مقدمة الموكب، ولم أتحرك إلا بعد أن أدركت أنهم يريدون افتعال مشكلة، ولم يطلق الرصاص لأننا لم نعط لهم فرصة.. الشاهد تلك الليلة أن هناك بلاغا بأن موكب رئيس الوزراء كان يتحرك بسرعة وهذا كلام غير صحيح.

وعندما اتصلت بمدير وكالة سبأ امتنع عن مصدر المعلومة، وسألت وزير الدفاع فقال إنه لم يعط أي تصريح وبعد الضغط على مدير وكالة سبأ عرفت المصدر وعرفت أنه خلف العملية .. الرئيس لم يتصل بي وجاء وزير الدفاع والنواب، واتصل بي بعد أن صدر بيان من عدن يحتج على ما حدث وطلب مني وقف البيان، وسحبته وقلت للأخوة في عدن إنني مسؤول عما حدث وتحملت الموضوع.. واليوم الثاني كان الاجتماع للجنة الحوار في صنعاء وتبنى الاجتماع إدانة ما حدث وعملوا خبر وتكرر اتصال الرئيس لطلب سحب الخبر وقلت «البارحة سحبت الخبر لأنه من عدن ومحسوب عليها، لكن الخبر هذا صادر من لجنة الحوار الممثل فيها المؤتمر الشعبي العام».

> من أكثر المتاعب التي واجهتك هي اقتراح لم يعجب القيادات في صنعاء وهو اقتراح ألاّ تعطى صلاحيات في الجيش أو المناصب العليا لأقارب الرئيس أو رئيس البرلمان أو رئيس الوزراء؟

- نعم هذه إحدى النقاط في وثيقة الحوار التي تبنيناها وفعلاً لم تعجب أحدا، والشهيد عمر الجاوي تكلم بالمفتوح وقال سيعلنون الحرب على هذه الوثيقة، وفعلاً أعلنت الحرب والوثيقة حددت الكثير من القضايا التي كان يفترض أن تحدد قبل إعلان الوحدة والتي تساهل بها قادة الحزب الاشتراكي.

> اندلعت الحرب وكنت في الولايات المتحدة ويقال أنك كنت تدرك أنها على مشارف الطريق؟

- بكل تأكيد، فلا أحد يعلم الغيب وأنا سافرت للعلاج بعد أن أنجزنا وثيقة الاتفاق ووقعت في الأردن، وبعد أن أجريت سلسلة من الاجتماعات لمجلس الوزراء لتحريك العملية وعقدت اجتماعاً في عدن وآخر في تعز وكنت أريد أن أسافر لصنعاء من تعز لكن تلك الليلة افتعلوا قضية مع لواء باصهيب المتمركز في ذمار على طريق الخط المؤدي لصنعاء ما منعني من الذهاب لصنعاء.

 

 

وقال أحدهم «أنت عملت برنامج الإصلاح زي الموس، لا قدرت تبلعه ولا بلعناه» فهم لا يريدون أحداً أن يتحاور معهم ويطرح القضايا بشكل صحيح فهم يريدون موقف عداء لأنهم مستعدون لقرار الحرب على الجنوب بينما لم يكن إقرار الجنوب به.

> ألم تكن هناك أصوات معتدلة في الشمال وإيجابية؟

- هناك أصوات إيجابية مثل يحيى المتوكل والإرياني وعبدالعزيز عبدالغني، لكن كثير منهم لا يستطيعون أن يبوحوا، ومجاهد أبو شوارب وأبو لحوم وكان من الممكن تجاوز الحرب لكنها كانت قراراً منذ اليوم الأول للوحدة انتقاماً من صنعاء للجنوب بسبب حروبها 72، 1979م.

> من ممول الحرب في الجنوب والقوات التي شاركت؟

- الجيش الجنوبي والميزانية الجنوبية وحصلت الجنوب على بعض المساعدات من كثير من الأصدقاء وكثير من الشخصيات الجنوبية.

> هل تواصلت مع الرئيس أثناء الحرب أو مع أي من القيادات؟

- أنا كنت تلك الفترة في (مايو كلينيك) أثناء ما بدأ اللواء الثالث في عمران يضرب ولم أكن أعرف بالموضوع، واتصل بي مساعد وزير الخارجية الأمريكي وقال لي إن هناك مشاكل في اليمن وطلب مني الاتصال لتهدئة الموقف وأعلمني بسفره. اتصلت بالرئيس وقال إن اللواء الثالث في عمران يريد أن يقوم بالانقلاب فقلت هل يعقل هذا الكلام لواء محاط بكل القوى! وطلبت إيقاف هذا العبث وكان للرئيس خطاب مسبق يوم 1994/4/27م تحدث فيه واستعرض أحد ملوك اليمن (كرب ايل وتر) واستعرض تمثالاً له وكان يدعو لعمل ضد الجنوب .. وفعلاً ضرب لواء عمران واتصلت بالبيض لتهدئة الوضع وقلت أين الحوار؟ فلم أجد استجابة وانتقل الوضع لتصفية الألوية الجنوبية المتمركزة في الشمال، وفي اليوم الرابع من الشهر الثاني بدأ الجنوب يرد لأنه ما كان لديه خيار الحرب وإلا لرد من أول يوم.

> القيادات العسكرية كانت في تواصل مع القيادة في الجنوب؟

- نعم لكن لم يكن قرار الحرب موجود، والحرب اخترقت القيادة السياسية والعسكرية قبل وبعد الوحدة، والقرار السياسي لم يتخذ من القيادة السياسية على أمل في أن تقوم صنعاء بإيقاف الحرب ضد اللواء الثالث والعودة للحوار والوثيقة.

> كيف تقرأ الواقع اليمني الحاصل؟

- للأسف الوحدة أتاحت فرصة كبيرة لليمن أن تبدأ دولة نظام وقانون يسود فيها الدستور وتفتح آفاق التنمية بشكل صحيح، لكن السياسة المتبعة سياسة إقصاء وهيمنة من قبل السلطة الحاكمة في صنعاء، جعلت الكثير من الأمور تتعثر ووضع اليمن كل يوم في زاوية وأزمة، سواء أزمة سياسية (التنظيمات الإرهابية) أو عسكرية مع (القبائل) ويصفى الناس بسبب تلك السياسة ووضع التعددية السلمية وتداول السلطة وهذا يناقض ما يقال.

> يقال إن فترة الرئيس علي عبدالله صالح هي أفضل فترة استقرار سياسي فلماذا يقع اللوم على القيادة السياسية؟

- لا، كل يتحمل نصيبه لكن القيادة السياسية مسئولة عن دفة الأمور، فبعد الوحدة حصلت مشاكل وانتصر علي عبدالله في الحرب، كان يمكن أن يفتح آفاق واسعة وبرنامج حقيقي لدمج الجنوب والاستفادة من قدرات الجنوب لبناء الدولة الحديثة لكنه ترك هذا كله وتمسك بسياسته التي حصرت السلطة بالقبيلة والعشيرة، وتناقض ذلك مع كل السياسات التي يطرحها (تعددية تداول سلمي للسلطة) ورأينا كيف جرت الأمور في الانتخابات الماضية، والتساؤل الذي قلته عن قرب نظام الدولة من نظام الإمام كقول تقوله المعارضة أنا اقول لك إن هذا الكلام مطروح من شخصيات دولية وكتاب وباحثين ومراكز بحوث دولية وصلت لذلك القول.

طرح قضية التوحيد، الإقصاء لكل القوى الوطنية، منع عجلة الديمقراطية من أخذ مداها الحقيقي بالإضافة للوضع الأمني والحروب القبلية وهي المنظم لها تبعاً لسياسة فرق تسد بدعم من الدولة كما في حرب صعدة وتنظيم الشباب المؤمن ضد السلفيين مع التعامل مع السلفيين.

> قلت مسبقاً «لو دفع الرئيس بابنه للسلطة في الانتخابات المقبلة فسيدفع باليمن لحرب أهلية».

- أنا مازلت أتعشم من الرئيس علي عبدالله خيراً وألاّ يفعلها فالإقدام يعني نسف ثورة 26 سبتمبر التي تبناها والتي قامت ضد الحكم الوراثي لتثبيت الجمهورية والتي راح في سبيلها الكثير من الشهداء، فإذا أقدم على ذلك فعلاً فإنه يضع اليمن في وضع يتطلب قيام ثورة ضد الثورة.

> هناك من يقول إن النظام لا بد أن يخرج السلطة من قبيلة سنحان أو هذا خلّف ربما صراعاً في قبيلة حاشد.

- هناك ندوة على قناة الجزيرة كانت عن المواطنة في اليمن، وكان المتحدثون باحثين من اليمن وهذا يوضح أن هناك تعصب من استمرار السلطة في هذه العائلة والقبيلة وقال أحد المتحدثين: السلطة ليست القبيلة التي تحكم لأن السلطة هي الأضعف في حاشد بل راح يقول إنها متحشدة أي أنها أخذت اسم القبيلة حاشد، وهذا كلام في الندوة وفعلاً المحاولة في بناء السلطة في القبيلة تتناقض مع الأهداف التي ناضل لأجلها شعبنا والإقدام عليها سيطيح أركان النظام.

> الرئيس في 2003م أصدر قرار العفو المسمى (الستة عشر) وأنت فيهم .. لماذا لم تقبل وأنت على اتصال بالرئيس؟

- نعم أنا على اتصال به ولكن أنا لا أقبل بقرار العفو لأن المسألة ليست في حد أدنى، المشكلة حصلت في اليمن وانتصر فيها طرف وشكل محكمة على هواه وأصدر أحكاماً على هواه، والمسألة التي أمام الرئيس هي معالجة قضية الجنوب في إطار معالجة القضية اليمنية عامة، وقضية الجنوب في مقدمتها، وإلغاء ما يسمى 7 يوليو ومحاولة دمج اليمن الجنوبي والشمالي في دولة مشاركة لا دولة إقصاء، وإيقاف الفساد وإيقاف نهب الأراضي التي نهبت بالكيلومترات.

> أعرف أن لك أرض أخذت.

- نعم أعطاني الرئيس أرض تم عليها بناء ناد للقوات البحرية، وأعتقد أن القضية ليست قضية شخصية أو قضية خمسة أو ستة، القضية قضية تحتاج معالجة لقضية الجنوب برمتها، فهؤلاء الذين خرجوا في ساحة العروض من الستين ألف يمثلون كادر الجنوب الذي عمل للوحدة طواعية ولم يضربه أحد على يده لعمل الوحدة وأخذ المسؤولية الحزب الاشتراكي، وأكبر خطأ ارتكبه الحزب أنه لم يستفت الشعب.

> لو تم الاستفتاء ماذا كان ليحدث؟

- لا أعتقد أن هناك وحدة، والحزب تفرد مع إيماننا بالوحدة التي هي مصدر قوة، وأنا في 1987م ذهبت لصنعاء لحضور الذكرى الـ 25 لثورة 26 سبتمبر ودار حديث مع الرئيس علي عبدالله صالح بحضور عبدالعزيز عبدالغني وعبدالكريم الإرياني وعدد من المسؤولين وفتح موضوع الوحدة وقلت حينها لا نكذب على أنفسنا ولا نتخذ خطوات سريعاً، وإذا نحن جادين يجب أن نضع برنامج سياسي اجتماعي واقتصادي وثقافي ولمدة خمس سنوات إذا نجحنا فيه معناه أننا سنوحد اليمن، وفعلاً أقرت هذه الفكرة وكلف وزيري الدولة بصياغة البرنامج لكن تم التراجع لأسباب لا مجال لذكرها الآن.

> هناك ملف كبير لم يفتح بعد.. هذا ما قلته هل فعلاً المسألة ليست شخصية؟

- نعم لو كانت شخصية لكنت عدت من البداية، فالرئيس اتصل بي مباشرة بعد حرب 94م وكنت في باريس حينها وتواصلنا واتصل عدة مرات، وأنا أقول إن المسألة ليست قضية الحزب الاشتراكي كما يقولون إنهم هزموا الاشتراكي بالحرب، فالمسألة شعب الجنوب بأسره فالاشتراكي ليسوا إلا 30 ألف من أبناء الجنوب، والشيخ عبدالله الأحمر قالها في أزمة 93م، وقلت أنتم تحاربون الجنوب والحزب الاشتراكي يافطة لكم، فجاءت كلمة من الشيخ عبدالله - الله يشفيه من مرضه- صح إن الفرع لا بد له من الأصل، وهذا كان يقال أيام الإمام في استرداد بعض أراضي الجنوب.

> لكن الشيخ عبدالله يصفك بمهندس الانفصال؟

- الشيخ عبدالله يعرف تماماً أنني أكثر التزاماً بالوحدة، ولكن أريد المعالجة لها، وكنت أقف أمام الرئيس وأمين عام الحزب وعندما انتقدت البيض في صحيفة «الشرق الأوسط» أعاد الرئيس نشر الموضوع في صحيفة «26 سبتمبر» وقلت له ليس هذا صحيحاً فأنا أقول رأيي عن قناعة وكان الهدف إحداث شرخ في داخل الحزب الاشتراكي وتعميق الأزمة فعندهم برنامج.

> كيف تقرأ مستقبل اليمن خلال الأعوام الخمسة القادمة؟

- والله اليمن عنده جملة من الملفات، عنده قضية الجنوب وقضية الديمقراطية والحروب القبلية والإرهاب إذا لم يتخذ الرئيس قراراً بإرادة سياسية شجاعة وقوية لمعالجة هذه الحلقات بصورة جذرية صحيحة فإن اليمن في طريقها للانزلاق إلى وضع لا نريد الوصول إليه.

> بما فيها هاجس الانفصال؟

- والله أنا أخاف ألاّ يكون الأمر قضية انفصال شمال وجنوب، هناك وضع آخر، أي أن تتشقق اليمن.. فالقبائل مسلحة وما يجري في صعدة هم يقولون إن صعدة تريد إقامة دولة، التي يسمونها دولة (الطبيلين) وهذا ما تقوله أجهزتهم.. فهناك قبائل مسلحة وقوى تصطاد في المياه العكرة وهناك تجارب في العالم كله وللأسف العالم كله والمنطقة العربية تغلي وأمام اليمن فرصة كبيرة جداً وأمام الرئيس قوى حية تريد أن تعالج، واللقاء المشترك يقوم بدور طيب وأرجو أن تكون هناك استجابة.

 

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 64
    • 1) » لابد ان يرفع راس جدة ويحمية
      ذكي العالم هل حصل لهو جنون ام ماذا هل هذا حقيقة ام لا يتزوج بمرة بريطانية
      10 سنوات و 3 أشهر    
    • 2)
      عوض حسين آلي بيشكي حاله الحالة * وآلي بيبكي على مواله هو صحيحح اهل الهواء
      مسااااااكين
      10 سنوات و 3 أشهر    
    • 3)
      الله يرحم يوم هربت ويشهدبحرعدن والدولارات المسروقه متنثره فوقها؟نسيت يامهندس انك اول السارقين انت وبيضك؟والاايام الاشتراكي
      المفروض انكم سواءكيف الخير خرج لكم لما هربتوامن الاسود؟؟وظهرت العمارات والفلوس برع؟؟والا حلال عليكم وحرام على غيركم؟؟
      ولوبقبقت من الان الى يوم الدين مالك امل وذي بيطبلوا قريب بيتعبوا والله يوفق قائدنا الرمز ونحن فداء له باولادنا واموالنا وبنفسن وبنستعد لكم وبنشوف من الرجال ومن المكالف!!!
      10 سنوات و شهرين و 30 يوماً    
    • 4) » خائن خائن خائن خائن خائن
      نهى سالم من عدن حيدر العطاس اية الخائن لليمن ياريت ما تتكلم باسم الجنوب واحمد ربك على فضل الوحدة لولا الوحدة لما نهبت ملايين بل بلايين احنا مانسينا اهلنا الي قتلو في الحرب والسبب انت وعلي البيض والاخرين وياسين سعيدنعمان يا ابناء الشعب اليمني ارجوك تحركو اوقفو هذا الخائن ما ذا يريدون الان النفصاليين ايعتقدو اننا نسينا ايام الحرب والخوف والشهداء لا واللة لم ولن ننسى احمداللة ان الشعب اصبح واعي وفاهم قذارتكم اية الخونة لاتتكلم ولاتتكلمو باسم ابناء الجنوب وتتخذوهم ذريعة وتوهموهم انهم مضلوميين انتم الظلمة ماذا تريدون من اليمن يكفي الي فية لكن اتمنى واطلب من كل شخص يمني يحب بلدة الا يصغي لمثل هذة التفاهات والا اكاذيب التي يحاولو الوصول الى مطامعهم عن طريق الناس المساكين ارجو الا تنسو انهم هم الانفصاليين انهم هم الي نهبو اليمن وانهم هم الي ارسلو الصواريخ وزرعو الا الغام وقتلو الابرياء اتمنى تكون اكثر واعي بعيد عن الاحزاب والمذاهب والاطماع والاحقاد فا الوطن غالي غالي غالي
      10 سنوات و شهرين و 30 يوماً    
    • 5) » العجله دارت
      ابن موديه المهم في الحديث ان القضيه الجنوبيه بدات تعود الى السطح وتاخذ طريقها في الاعلام الدولي وعلى مستوى الداخل القطار بدا يتحرك ونحن نعرف ما نريد وهنيئا لجنوبنا العزيز0العجله دارت ومن قرح يقرح00تحياتي000
      10 سنوات و شهرين و 30 يوماً    
    • 6)
      من اين لك الفلوس والخير والعمارات بالاردن والشارقه ودبي وبرع وانت حزب اشتراكي؟؟؟هو حلال النهب عندكم بس عند غيركم لا,تتحسسوا وتحاسبوا الغير,الله يرحم بحر عدن وقت الهربه تنثرت الدولارات على الساحل ما قدرت تشل اكثر؟؟؟خساره ما قدروا يمسكوك ؟كان وفرت علينا نتونه ما لها داعي ,واي قضيه فلسطين اقصدجنوب؟؟
      مساكين ايها الحالمون مش قادرين تنسوا
      احنا لكم بالمرصاد والجزم جاهزه اذا ما قدر السلاح واعتقد يكفي ويوفي
      10 سنوات و شهرين و 30 يوماً    
    • 7) » اليمن
      الحمدي يا إخوان نريد تحرير كل اليمن وليس فقط الجنوب فالشمال محتل أيضا وليس اليمن وعلى إخواننا في الحزب الإشتراكي تحرير الشمال والجنوب معا وليس فقط الجنوب .
      10 سنوات و شهرين و 30 يوماً    
    • 8) » كلام في محله
      الثاير بيض الله وجهك يا أخت نهى سالم وصح لسانك وبدنك يشهد الله ان كلامك في محله والله انني سررت ان هناك اناس من أمثالك من الشطر الغالي علينا يتكلمون دفاعا عن الوحده سدد الله خطاك يا أخيتي ولك مني كل شكر وعرفان وامتنان حفظ الله وحدتنا المباركه ويمننا الحبيب من كل سوء ومكروه ودمتي يا أختي ومن سار على نهجك بألف خير أما هذا الذي يقال عنه أنه مهندس (مطنفس)فإلى مزبلة التاريخ هو وزمرته الذين حاولو النيل من وحدتنا المباركه ولكن كان الشعب بجميع فئاته وطوائفه كان لهم بالمرصاد
      10 سنوات و شهرين و 30 يوماً    
    • 9) » لاصوت يعلوا فوق صوت الشعب
      انا يمني بسم الله الرحمن الرحيم
      الحمدلله الذي نصرابناء اليمن وهزم الاشتراكي وحده ان الديموقراطية ليست شعارا نرفعه للزايدة على الشعب اليمني الديموقراطية نظام وجد ليتم العمل به بس بمفهوم الديموقراطية الحقيقية لابمفهوم لاصوت يعلوا فوق صوت الحزب بمعنى اذا لم ننجح في الانتخابات سنعلن الحرب على الشعب ونقول ان قضيتنا هي قضيةابنا الجنوب ان من يحترم نفسه ويحب وطنه لايمكن ان يفكر بتفكيرك ياباش مهندس انا ارى بان ترفع يدك الى خالق الكون وتقول اللهم اني قداخطئات وغلبت مصالحي على مصلحة الامة اليمنية فنصبت نفسي ممثلا لابناجزء من اليمن بقصداثارة التفرقة بين ابناء اليمن المفترض ياطامع في السلطة بتشكيل ظغط لاباسلوب ديموقراطي وانتخابات اذا كانت الديموقراطية من وجهة نظرك هي عدم الخظوع لارادة الشعب اليمني في اختيار حكمة فنحن نقول لك اذهب اعمل دورة في دراسة الديموقراطية وحب الوطن حتى تتمكن ان حالفك الحظ بحب الشعب مستقبلا من النجاح في الانتخابات عاشت اليمن وعاش شعبة في جنوبه وشماله وشرقه وغربه والموت والمصيبة لاعدائه بوحدتنا نعتز فقد اظافت تاريخا الى تاريخنا ولن نقول لاصوت يعلوا فوق صوت الحزب بل سنقول سيعلوا صوتك يابن اليمن فوق صوت الحزب فانت صاحب المصلحة في وحدتك لااولائك الذين يريدوا ارهاقك من خلال استلائم على السلطة خلافا لارادك
      10 سنوات و شهرين و 30 يوماً    
    • 10) » برع التيوس ميؤوس منه ولايجدي
      محمد سعيد عطس العطاس بصوت مزعج افاق الناس علي برع تيوس ميؤوس منه فحال الناس غير زمان والحسابات مختلفه ,لكن العطاس استطاع ان يذكر الناس بدقه على وتر حساس كله حزن واسئ ليش نصحح الخطأ بخطأ خلاص الماضي اصبح ذكرى وتاريخ مهزوم لايحق له الكتابه فالمنتصر هو من يكتب التاريخ وهو من عليه ان يكتب المستقبل ان اراد الاستمرار فليكن المستقبل اجمل من الماضي ....السلام عليكم وعفا الله عما سلف
      10 سنوات و شهرين و 29 يوماً    
    • 11) » الجماعة فهموها غلط
      أبو نضا ل ثمةتساءلات عديدةتثيرها هذه الفقاعات اليوم التي تطلق هنا وهناك عمايكمن الهدف منها اليوم بالذات ؟؟ثم ماذا يريدو من اليمن اليوم بعدماعملو الذي عملوه به سواءطيلةربع قرن من الزمن ابان حكمهم الماركسي الشمولي سيئ الذكر ؟؟ثم ماعملوه في صيف 94 وماعمل الاخاتمة كمايقال ؟؟ وبمقتضى الحال فأنه يبدولي ان الجماعة فهموهاغلط كما هي عادتهم في مغلوطية حساباتهم دائمافهم عندما يقرؤ اويسمعو عن الانتقادات في هذه المساحة الاعلامية الحرة كهذا الموقع وغيره من المنابر الحرة وبظهر الكثير من المطالبة بالاصلاح السياسي والاداري والاقتصادي وبالتالي الاحتجاجات ضدالفساد ولكن في اطار وحدتنا الوطنية التي نعض عليها بالنواجد والتي لايفرط فيها الاخائن يجب محاكمته تحت طائلةالخيانة الكبرى فهم عندما يسمعون ذالك يفهمو ان الشعب لايريد الوحدةوماعاقل وطني يقول بهذا الكلام ومن يريد ان يعود الى تلك الحالة التي عانا منها شعبنا طويلا حتى من الله عليه بها بعدالتضحيات في سبيلهابالاف الشهداءولايمكن ان يفرط الشعب بهامهما كلفته من تضحيات اخرى ,,امامسألة أننانطالب بلاصلاح للبلدفنعم ونقولها بكل وضوح ولكن لاتفريط في الوحدةهذاالمنجز العظيم الذي لايستهان به في هذا الوقت بالذات بعض القاصرين فكريا يراه منجزصغير لايستحق التضحية من اجله ولكن العالم العربي واهل اليمن الغيورين على وطنهم وانتمائهم الوطني يروه كبيرا وعظيما فياعطاس مافي داعي لنكي الجراح من جديدوتجديدالاحزان ماذاتريدبالظبط يارجل ؟؟الشعب لم يعديثق بك وبامثالك ممن لفضهم التاريخ وعجلة التاريخ لا ولن تعود الى الورى مهماحاول المحاولون ومهماتلون المتلونون فهذا الشعب قد شب عن الطوق وتجاوز مأسيه وليس عنده استعداد للعودة للمربع الأول فعدالى رشدك كفانا مامضاءيا أبابكرعطاس
      10 سنوات و شهرين و 29 يوماً    
    • 12) » الشرعية الدستورية لصالح الرئيس والمؤتمر
      وميض اليماني حارب الرئيس أعداء الوحدة باسم الشرعية الدستورية وتحت شعار " الوحدة أو الموت " ووقف الجيش والشعب خلف الرئيس الذي إنتصر للوحدة وللشرعية الدستورية .. واليوم يظهر علينا حيدر العطاس بهذا الحديث الأعوج عن مايسميه " دولة النظام والقانون !؟ " وكان الأجدر به أن يكون _ هو وبقية الأنفصاليين _ بعد قرار العفو العام مشاركين في الحياة السياسية ضمن الأطر والقنوات التى يحددها الدستور والقانون ..وإذا إستطاعوا أن يقنعوا الشعب بمشروعهم عبر صناديق الأنتخاب فليتسلموا الحكم .. أما وقد جاء الرئيس الى السلطة عبر إنتخابات شهد بنزاهتها العالم كله وبأغلبية تقترب من 80% فلا مجال للهذيان واللف والدوران .. فالرئيس وحزبه على سدة الحكم بإرادة الشعب وعبر صناديق الأقتراع وهذه هي الشرعية وهذا هو النظام والقانون فعن أي نظام وقانون يتحدث حيدر العطاس ؟ أما الحديث عن جنوب وشمال وعن شماليين وجنوبيين فأمر مخجل أن يصدر عن من يدعون أنهم أعلنوا الأنفصال من أجل الحفاظ على الوحدة !؟ ومن صدعوا رؤوسنا بالحديث عن نضالهم في سبيل الوحدة ؟ وعيب .. عيب كبير أن يصدر مثل هذا الكلام عن رجل دولة كان محل إحترام الكثيرين لولا تأييده للإنفصال ووقوفه في صف أعداء الوحدة .. وعلى كل حال لازال الوطن يتسع للجميع ممن يؤمنون بوحدة اليمن أرضا وشعبا ، فالبلاد بحاجة لجهود كل الوطنيين المخلصين ليعملوا معا ويدا بيد من أجل تحقيق أمل كل أبناء اليمن في العيش بكرامة وحرية ومساواة .. نريد حديثا عن المستقبل لا عن الماضي فقد أصبح الماضي ومآسيه خلف ظهورنا .. وسيكون حيدر العطاس في منتهى الحماقة لو أنه راهن مرة أخرى على نفس الجواد الخاسر .. ومع ذلك قد يفعلها من جديد ، فمن المعروف عن الإشتراكيين أنهم لايتعلمون من التاريخ ولا يتعضون من التجارب القاسية .
      10 سنوات و شهرين و 29 يوماً    
    • 13) » وينك من زمان
      ابو توفيق اخيرا بدا الكلام عن القضيه الجنوبيه يصبح حقيقه ادعو الاخوه علي ناصر محمد وعلي سالم البيض وحيدر العطاس ومحمد علي احمد لتشكيل جبهه معارضه تطالب بحق الاستفتاء على الوحده المسلوبه والنظر الى ما وصلت له الاوضاع في الجنوب وارجو من الاخوه في مارب برس نشر تعليقات ابناء الجنوب التي تناصر القضيه الجنوبيه والله لايوجد جنوبي اليوم يقبل بهده الوحده الظالمه ولا اصدق ان هناك احد في عدن لايعرف ظلم وحده 7/7
      10 سنوات و شهرين و 29 يوماً    
    • 14) » بارك الله في يمننا كله
      إبن اليمن بسم الله الرحمن الرحيم :- أولاً أشكرك الأخ رئيس الوزراء المهندس / حيدرأبوبكر العطاس ، على كلامك الراقي وغير الجارح على فخامة الرئيس على عبدالله صالح ، وأنت كلامك كله صحيح ، بس أقول لك كلمة مختصرة بأن سيدي الرئيس على عبدالله وده يبني اليمن بالشكل الصحيح وإنما أقول لك أن يد واحدة ما تصفق لأن صغار المسؤولين حشرات ولا يقدرون معنى المسئولية الذي على عاتقهم وكلنا شعب واحد ولا تفضيل شخص عن غيره ،،، وشكراً . أخوكم في المهجر .
      10 سنوات و شهرين و 29 يوماً    
    • 15) » اري الشر في عيونهم
      احمد عليكم اللعنه ايها الانذال الانجاس ايها السرق والخونهايها الانفصاليون ..اري الشر في عيونكم واراكم قوم تجهلون لا تبدون الا في الايام الشريرة فقط اسال الله ان يطهر اليمن من الانجاس السرق الخونه من امثالكم
      10 سنوات و شهرين و 29 يوماً    
    • 16) » ما فيش داعي
      القلم الناطق السيد حيدر العطاس يذكر انه لو كان عمل استفتاء لما صارت الوحده وانه تم اخذ قرار الحزب ،الا يدل هذا علي ان مثل هذا القرار ينبع من كتله متفرده في الحكم،
      وانهم كانوا يمرون بضائقة سياسية واقتصادية وكانت اقدامهم تسيربالشعب الي الهاويةولم يكن امامهم سوي الوحدة، والان ينتقد الحكم في ظل الوحدة انة حكم افراد،وان وجوده كان سيفتح افاق جديدة لليمن لماذا لم يبني اثناء حكمة قبل الوحدةالمحافظات التي كان مسؤلا عنهااليس في هذا تناقض كبير.
      وانني اتفق معه علي ان هناك اختلالات وتجاوز للقانون ممن يقومون بسن هذا القانون ويحملون امانة تنفيذه لكن ينبغي علينا جميعا ان نقف امام هذه التحديات فهذه عبارة عن سحابه غائمة وستمر مع العزيمةوالايام
      ولابد ان ياتي يوم يخجلوا من افعالهم وينتبهوا لهاخصوصا عندما ينظرون الي العالم من حولهم اما ان ننهب ثروات الوطن ونتواري بعيدا عن الانظار ونترك البلد والشعب في جحيم شاركنا فيه فلا ينبغي لنا ان نتكلم او نصرح هذا صح وهذا؛؛؛
      غلط...وعيـــــــــــــــــــب يامثقف .
      10 سنوات و شهرين و 29 يوماً    
    • 17) » لا يا بنت سالم
      ابن موديه لايا بنت سالم ان الكلام والتهم لاتطلق على عواهنها0فانا تشردت واقسم بالله انني فقدت في الماضي اعز الناس وبسبب الخلافات الحزبيه وقاتلت يوم 7 يوليو الاسود ضد اخواني ولكن الان يختلف لقد دمرنا انفسنا بسبب نظريات اصحاب خينا الذين فتحنا لهم الابواب على مصراعيها وجازونا جزاء سنمار0اخيرا سيعود الجنوب المنهوب شاء من شاء وابى من ابى وان غدا لناظره غريب0
      10 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 18)
      NASS-25 لامن ابى وان غدا لناظره غريب0
      اري الشر في عيونهم
      احمد
      عليكم اللعنه ايها الانذال الانجاس ايها السرق والخونهايها الانفصاليون ..اري الشر في عيونكم واراكم قوم تجهلون لا تبدون الا في الايام الشريرة فقط اسال الله ان يطهر اليمن من الانجاس السرق الخونه من امثالكم
      -غيره ،،، وشكراً . أخوكم في المهجر .
      5 - العجله دارت
      ابن موديه
      المهم في الحديث ان القضيه الجنوبيه بدات تعود الى السطح وتاخذ طريقها في الاعلام الدولي وعلى مستوى الداخل القطار بدا يتحرك ونحن نعرف ما نريد وهنيئا لجنوبنا العزيز0العجله دارت ومن قرح يقرح00تحياتي000
      هل هذا هو الحوار يا دعات الوحده والوطن الواحد وبانه لافرق بين الناس في بلد الحكمه اين الحكمة واللسان تبث حقدا ونشوه في التشفي في المضلوم خافوا الله في كلامكم وعودوا الى رشدكم وكل شيء بالحوار لماذاتخافوا الحوار وتسرعوا باطلاق التهم وكان الاخر ليس له وطن كل واحد ينظر ماقدم للوحدة من تنازل من قدم الارض والثروة ومن قدم الكوادرومن قدم التنازل عن السلطه والعاصمة وانتقل من مدينتة الى عاصمة الوطن وفي الاخير هو المتهم والذي سطى وكسب ولم يقدم شيئ هو هو وحدة الوحدوي والاخر انفصالي مسكين الوطن مسكين مبتلي كثيرا بالطبالين والميسلقين والمداحين ومشجعي الفساد والمفسدين لا لا ياوطن انت غالي غالي كثير هاؤلا يشوهو في صورتك في اصلك وياريخك النضالي الكبير فغدا سوف يشمخ الوطن عليا ويعرف الاصيل من الرذيل فل تكن يدنا جميعا بيد بعض لاخراج الوطن من الفاسدين والمفسدين ونعلنها ثورة ضد الفساد كما نادا بها ابو حسن
      10 سنوات و شهرين و 28 يوماً    
    • 19) » الوحدة خيارنا لكن دنسوها ورب الكعبة
      اليافعي الوحدة خيار الأمة كلها لكن أن يكون الأمر نهب واستغلال وسرقة أراضي ونفط والشعب الجنوبي مشرد في الخارج فهذا ما لا يرضى به حتى الشماليون..
      لماذا يا فاسدون تتهمون كل من يتكلم من واقع الناس ومآسيهم بتهم كثيرة؟؟
      يعني المطبل لكم يعجبكم والمخالف تتخذونه غرضا يرمى وعدوا..!
      نحن أصبحت قناعتنا كل الجنوبيين بأن الوحدة مزورة وأنه لا بد من إعادة الأمور إلى نصابها.. ولا تتسرعوا فتقولوا اشتراكي انفصالي .. يا رب سترك.. فنحن ممن وقف مع الوحدة اليمنية في حرب 94 لكن لما رأينا الأمور سياسة فيد ومغنم تراجع الشباب عن دعم من ظهر في الأخير سارقا ناهبا..
      إن الشباب يا إخواننا في الشمال مهيئون لأي فتنة حتى السلفيين حتى الجهاديين حتى الإخوان في الجنوب بسبب الممارسات الظالمة من قوات الأمن الشمالية والذين يتلاعبون بحقوق الناس وممتلكاتهم..
      والحل هو خيارين في نظري: إما سلطة محلية لكل محافظة وعدم تدخل المتنفذين وإعادة الناس إلى أعمالهم.. وإما مواجهة الأمر الواقع الذي سيبدأ بحوادث هنا وهناك ثم يتطور إلى مواجهات وما حدث أمس بأحور من خروج ألف متظاهر مسلحون إلا خير دليل..
      نحب إخبار إخواننا أن هناك فارقا كبيرا بين حرب الانفصال وبين المشاكل اليوم؟؟ فالفرق الكبير والخطير أن الشعب الجنوبي كان مع الشرعية في حرب الجنوب أما الآن فهو مع حقوقه ومطالبه التي ضاعت.. ولا بد أن يفهم الإخوة هذا في كل مكان.. فلا يغتروا بأنفسهم فإنما دخلوا ليسرقوا في عام 94م محلات الناس والمعسكرات وإنما الذي قاتل الاشتراكي هم الأبطال من أبناء يافع وأبين وشبوة وغيرها الذين أذاقهم الحزب سوء العذاب.. فلا تبنوا على الماضي أي حلم يا من تحلمون بنصرة غيركم..
      المشكلة تتفاقم كل يوم ولا بد من إيجاد حل لها قبل استفحالها يا مسؤولون يا نائمون في العسل..؟؟
      10 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 20) » طيب يا ناس 25
      ابن موديه طيب يا ناس 25 تقبلوا بالوحده التي اتفقنا عليها مناصفه شراكه؟؟ نحن ايضا لنا كانت دوله لنا كيان لنا حقوق لنا ارض سلبت لنا كرامه يدوسوها العسكر ضحينا بالغالي والنفيس من اجل وحده وجدناها وهميه انت ما تصدق اقول لك والله شاهد اننا كما الايتام في مادبة اللئام يا اخي ومن رفع السماء وانزل المطر انني عقيييييييد مؤهل اعمل على تكسي حالته حاله من اجل قوت اولادي يا اخي فين الوحده فين الوحده فين الوحده؟؟؟"؟؟؟؟
      10 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 21) » اليمن
      ابن اليمن بسم الله
      اسمحوا لي ان اتقدم بالشكر لفخامة الاخ رئيس الجمهورية على الدور الذي قدمه من اجل الحفاظ على الوحدة اليمنية كما اتقدم بالشكر لكل يمني متمسك بوحدة اليمن واذا كان البعض ممن كتبوا اعلاه اصبح يعمل على سياره الى جوار كونه عقيد فهذا يعني ان الدولة لم تمنعة من تحسين دخله وشي طيب اما من ذهب الى القول بان ارضه سلبت فنقول له اذا صحيح ماتقول فاذهب الى المحكمة المختصه التي تقع فيها ارضك اما اذا تقصد شي اخر فنقول ان الارض لازالت في مكانها وليست بطانية يمكن نقلها
      10 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 22) » الوحدة ليست ملكك ولا ملك غيرك ياعطاس
      منصورراجح شاهدت وأستمعت للمقابلة , وقد كنت من المعتقدين خطأ بأن العطاس ليس له علاقة بمؤامرة الأنفصال وكنت احسبه من عقلا الأشتراكي لكني بعد هذه المقابلة خرجت الى نتيجة بان العطاس غير موفق وقد حكم على نفسه بسؤ الخاتمةوهو يتكلم بلغة الصعلوك عن الجنوبيين وعن الوحدة ,وينبغي على عقلا الأصلاح والأشتراكي والبعث والناصري أن يحددو موقف مما قاله بأن الوحدة كانت مستعجلة ووافق عليها الأشتراكي لوحدة دون اخذ رأى الجنوبيين ، فبكلامك قد جعلتنا نحب الرئيس أكثر وجعلت مواطني الشمال والجنوب يعرفون انك حاقد متآمر على الوطن ووحدته عميل للشيطان الأكبر ، وجعلت الوحدة في حدقات عيوننا ولقد فضحك لسانك بأنك مهزوم ومأزوم وقد أعترفت بأن الطرف الذي فيه الرئيس هو المنتصر وأنت في الطرف الهزوم وننصحك أن تحاكي نفسك كيف ولماذا أنتصر الرئيس( الشرعية ) وأنهزمتم يا ...؟ (الأنفصاليين ) لأن الرئيس( يا استاد حيدر يامن كنت رئيسالحكومة دولة اليمن الموحدة) تمسك بالوحدة وأستعان بالشعب في الداخل للوقوف بجانبه وأنتم أخترتم طريق التجزئه وعولتم على الخارج المتآمر ، وقد لقيت مقابلتك استهجان في الشارع اليمني وحولت من كان يتعاطف مع شخصك الى الضد(وأنا منهم) وكان عليك أن تتذكر قول الله
      )تعالى
      أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌبِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَّابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ }صدق الله العظيم
      10 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 23) » بلطجه
      ابن موديه يا ابن اليمن اعتقد انك تعرف تماما ما هو حاصل على الارض وزمان البلطجه بدا في الانحسار الا تعلم ان القضايا في المحاكم تحكم لمن معه فلوس اكثر الا اذا كنت تتحدث عن محاكم السويد او النرويج بطلوا البلطجه0والله اننا لن نقبل الظلم0تحياتي0000
      10 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 24)
      علي أحمد صالح من متى كان اللصوص وحدويون، وفي أي زمان كانت العصابة - أى عصابة - تحب الوحدة، الوحدويون الحقيقيون هم البيض وأصحابه، أما عصابة اللصوص الحاكمة، فقد وجدت أرضاً تنهبها، وثروات تسلبها، وشعباً وتذيقه الويل والعذاب، إن العطاس وشركاؤه مسئولون مسئولية كاملة عن تمكين العصابة الحاكمة من أرض الجنوب وثروة الجنوب، عليهم أن يصحووا جريمتهم في تسليم أرض الجنوب وأهل الجنوب للقتلة واللصوص ومدعو الوحدة لأن في الأرض ثروة تنهب، قسماً بالله لو لم يستعجل البيض باعلان الإنفصال، لأعلنه علي عبدالله صالح الرمز الدموي ورمز زمن الجوع والدمار والملكية العابثة، إن هذا الرمز لتدمير اليمن وتخلفه لايصلح إلا رئيساً لعصابة اللصوص ، مهمتها القتل والنهب وتحويل الشعب الى متسولين ومجانين والكثير في زمن هذا الحاكم الصالح اصبحوا قوادين
      10 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 25) » اليمن تحكمه عصابة لصوص
      علي أحمد صالح تحرير الجنوب واجب على الحزب الاشتراكي، والعطاس وشركاؤه مسئولون عن تمكين عصابة اللصوص من نهب ثروة الجنوب وتدمير الحياة فيه بكل أشكالها، ولابد من الليل الذي يخيم على أرض الجنوب أن ينجلي، فما هو قائم الآن ليس وحدة، وإنما عصابات جائعة، جاءت لتأكل الأخضر واليابس، ويعلم الله أن العصابة الحاكمة التي تتدعي وحدويتها، إنها لاتعرف للوحدة إلا من باب النهب والسلب وتدمير الآخرين، وتحرير الجنوب أولاً لابد، أن يأتي اليوم أو غداً، أما الشماليون عليهم أن يحرروا بلدهم من العبودية والاستبداد، لابد من الخلاص من اللصوص الذين يقودهم على عبدالله صالح رمز الدمار والهلاك والبؤس والتسول، ففي زمنه أصبحت اليمن أرضاً للقوادين والمتسولين والمجانين، والمتاجرة جنيساً بالإطفال.. هل أزيد الشعب كله يعرف وضع البلد الذي دمرته عصابة اللصوص، إن محاكمة هؤلاء اللصوص قادمة لامحالة، وغداً ستحرر الجنوب والشمال، ولكن على العطاس أن يواصل لعل ذلك يكفر الجريمة التي أرتكبها الحزب في ضم الجنوب إلى أملاك العصابة المجرمة المدمرة وللقتلة الدمويون حكام صنعاء العصابة التي زمنها جاء باذن الله.
      10 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 26)
      ماهي الوحدة، هل هي سلب أملاك الناس، هل هي تحويل أهل الأرض إلى عبيد، والمحتلين القادمين من كهوف الشراهة والطمع إلى أسياد، هل الوحدة أن يموت أهل الأرض ليبقى الحاكم يتغنى بأمجاد الدم، إن ماحصل لأرض الجنوب وأهله لايسكت عنه إلا شيطان أخرس، إن على كل حر في أرض الجنوب أن يتفاخر بانفصاليته، ويعلنها مدوية، لأن صاحب الحق صوته أعلى، وإذا الخونة والمتاجرون في الأرض أصبحوا وحدويون، فان هذا الشعب بلا ذاكره. فحاكم صنعاء تنازل عن أرض اليمن فقط لكي يبقى حاكماً مستبداً، استلم مليارات الدورلارات مقابل المخلاف التهامي، يبيع الأرض ويتفاخر بالانجازات ، ألا لعنة الله على شعب بلا ذكره، وعلى كل من مدع ولص ونهاب وسارب، يا أبنا الجنوب تحرروا من عبودية اللصوص
      10 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 27)
      الغيور علي عبدالله صالح تاج راسكم يارقم23-24-25
      وتحمدالله سايبكم تدوا ذي في الجعبه,لانه هو الصح وانتوا الخطا والمنكر,انتوا جالسين تتناحروا والحبوش والافارقه يرتبوا انفسهم بالبلد واستقروا بها وحصلوا على البيوت والوظائف وتقولوا فساد طيب كيف قدروا الافارقه على العيش فيهاوما قدرتوا انتوا؟
      10 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 28)
      المخلص ما اتعلمتوا من دروس غيركم؟ظما وصل العراق الى ماهي علي الا المعارضه,لذالك نحن نكره المعارضه ومع الرئيس والقائد ومش معقول انكم تريدون المدينه الفاضله؟
      هذه المدينه موجوده بالكتب اما الواقع فيه احباطات كثيره وبكل العالم مش بس باليمن.واللي تعرفه احسن من ذي ما تعرفه يا جماعه وصدقوني اكبر غلط لما نتكاتف مع المعارضه لانها بتودينا جهنم واليمن في خير لو النيه تصدق وبعدين كيف نثق بالمعارضه وكلامها كله نعرات جنوبي وشمالي ودحباشي وانفصالي واحرار اصحوا يا اخوان اللي مافيه خير في امته مافيه خيرلاهله واتركوا التعصب وقوموا الى العمل الصادق ولاتلتفتوا لاصحاب الكلام الفاضي.
      10 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 29) » يجب الاعتراف با الحقا ئق مهما كا نت
      الحسا م اليما ني يجب الااعتراف با الحقا ئق مهما كانت مره ه وبكل احترام وتقدير نشيد بما كتبالمعلقين رقم 5\7\13\17\19\20\24\25\26 لاءن تعليقا تهم صا دقه و طا لعه من القلب و السلآ م علي من اتبع الهداء
      10 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 30) » اليمن
      ابن اليمن اعتقد ان القضاء والقضاة في محافظة عدن وغيرها من محافظات اليمن لازال بخير وماذكرته عن الفلوس ليس الا في خيالك او ربما لانك في الاصل لست صاحب ارض لديه ملكيه مبنيه على اسس صحيحه وسليمه الا اذا كنت ممن استولوا على ارض الغير ابان الحكم الاشتراكي ولايوجد لهم وثائق ملكيه واذا كنت كذلك فلا شك ان القضاءلن يعول على دعواك اما ماذهبت اليه بقولك من ان القضاء لايحكم الا لمن معه فلوس اكثر فنقول بانه قول يفتقر الى الدليل ومع ذلك بحسب علمي ان مجلس القضاء لايمكن ان يتهاون بشان اي قاضي من الممكن ان ينهج المنهج الذي ذكرته وفي كل الاحوال الظاهر ان الشعب اليمني بقضاته لايعجبوك وكيف يمكن ان تعجب بهذا الشعب الطيب وانت لست يمني والظاهر انك تعتز باصلك الذي تدعي الانتما اليه وتفتخر بمحاكمهاولو كنت يمني حقيقي لقلت انا يمني واسال التاريخ عني انايمني بلادي وان جارت عليا عزيزتا واهلي وان بخلوا علياكرام هذا ماتعلمناه من ابائنا اليمنيين ولو كنت يمني حقيقي انك تعلمت هذا
      10 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 31)
      الغيور رد لرقم 29
      انت حر تحيي اللي تحيي!!وفعلا بالنهايه يجب الاعتراف بالحقائق مهماكانت و ما يصح الا الصحيح ولو كره الشراذم!!
      10 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 32) » الجنوب سيظل حر
      يافع الحمد لله الذي كشف نيه الشمال وانا يا اخواني كان الشمال يخطط للحرب من قبل ثلاثين سنه وحاول ادخال جواسيس من المنطقه الوسطي الى الجوب من اجل يمسكو مناصب استعدادللحرب صدقوني الوحده مجرد كلام وهذا هذه وحده حقيقه وين حق الجنوبين حتى الطيران لازم تنزل في صعناء نعم لا يريدون للجنوب خير ولكن سيظل الجنوب حر
      10 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 33) » الى ابن اليمن
      ابن موديه عين العقل اذا تريدونا ان نتحدث عن حقائق وارقام قل لي ايش من قضاء في العالم او حتى في كوكب اخرعقد 800 جلسه ولمدة 18 سنه ولم ينجز هذه القضيه ومن لم يصدق يتابع صحف الاسبوع هااااااذا0وثانيا الم تسمع عن القاضي البابكري واين اصبح اليوم0وثالثا الم تسمع عن حكم صدر في محافظتي ابين وغيابيا واسال عن تفاصيل هذا الحكم0رابعا ماذا عن البنت الصغيره التي اغتصبت في عمران هل انصفها قضاءك العادل0هذا غيظ من فيظ0قلنا لكم بطلو بلطجه0
      10 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 34) » اليمن
      ابن اليمن انا اقول ان القضاء اليمني بخير وبكل المقاييس كما اني لا اتابع احكام المحاكم من خلال الصحف حتى اعلم ان هناك قضية لها ثمانية عشر سنه والظاهر بحسب قولك ان القضاء عقد لها ثمان مائة جلسه وايا كانت وقائعها ومبررات اطالتها ومدى ماعقد لها من جلسات الا انه يفهم مما قلت ان القضاء في هذه القضية لم يرفض الحكم فيهاكمالم تشر في مقولتك هل اطراف القضية طلبوا حجز القضية للحكم ام لا لان طلبهم من الامور التي يعول عليها مع ملاحظةان هناك قضايا مشهوره في احدى محاكم الدول التي ذكرتها لها قرابة ستون عاما اما ماذكرت بشان القاضي ذكرته او قضية طفلة عمران فاعلم ان القضاء لايستند في قضائه على معلومات تتداولها الصحف بشأن الاخبار عن واقعة ماء وانما يبني احامه على مايطرح امامة من ادله ولاادري منه القاضي البكري واين هو وهل حكمه قانوني في حدود الدعوى التي رفعت امامة وحدودولايته وفي كل الاحوال اقول لك ان القانون نظم التقاضي وطرقه سوا كان قضاء حضوريا او غيابيا وعلى العموم انت حر المهم ياولد اذا كنت يمني فردد ماعلمني ابي انايمني وسأل التاريخ عني انا من شيد غمدان ومارب وردد ايضا ماعلمني ابي بلادي وان جارت عليا عزيزتا واهلي وان بخلوا علياكرام عشت ياوطني يايمن ولانامت اعين الجبناء والله اسال ان يهلك كل من اراد السواء لليمن واهله واحداث الفتنة بكل اساليب صورها
      10 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 35) » الوحده
      صقر ردفان والله الممارسات التي يمارسها الخبرة الان هي التي كرهتنا بالوحدة ونحن والله اصحاب الوحده والجنوبيين خم الذين دافعوا عن سبتمبر وهم اللذين اعطوا الشماليين ارفع المناصب في الشطر الجنوبي سابقا المهم حياك يا العطاس ويجب ان تناضلوا لاستعادة خيرات الجنوب المنهوبة بس في اطار الوحده
      10 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
    • 36)
      الحمدلله الذي كشف نواياكم ياجنوبي والدليل بيضكم لما كان يعبي قاعده العند وانكشف وبالنسبه للطيران نخاف عليكم من الطيران !اوتطيروا مثل ولد فرناس وخل الطيران من عندنا افضل!!وبصراحه اكثر مالكم امان ونحن نريد الخير لليمن كله اليمن كله!!!
      10 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 37) » مصيبه
      ابن موديه ابن اليمن المصيبه انكم لاتقراون فاذا كان انت لاتدري عما يدور على الارض فلماذا تضيع وقتنا ووقتك انا اريد ان اناقش واجادل بما يدور على ارض الواقع اما ان تريدني اقتنع بكلام لايسمن ولايغني من جوع فهذا شانك اما نحن لا لقدوضعت نفسك في اطار ينطبق عليه قول الشاعر
      اذا كنت لاتدري فتلك مصيبة000 وان كنت تدري فالمصيبةاعظم00تحياتي00
      10 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 38) » لابد ان تضع النقط فوق الحروف
      ابواحمد لابد ان تفتح ملفات 94 ويتم تصفيتها ولازم كل واحد يعرف الحقيقة والناس لازم تفهم الصح والخطاء ولازم الحكومة تعمل صح من دون اي مراوغات او مخططات دنيئة تمس المواطن والفرد والا سوف تزلق اليمن في الهاوية
      لازم نعرف وين يروح النفط والاسماك والزراعة الصراحة اصبح الشعب مقفل من الذي يدور حواليه ومانقول الا الصبر
      10 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 39) » الماضي المربر
      محمد العوذلي بسم اللة الرحمن الرحيم
      اكتب اليكم اية الشعب اليمني عن الماضي البغيظ وقول لحيدر للاسف الشديد ان ماضيكم اسود وللاسف انك مهندس ومتحرج من مصر ولاكن صراحتن استمعنا لمقابلتك في المحطة الامريكية اذى جاز التعبير وكانة كلةا مغالطات وضحك على المساكين الذين حكمو اربع سنوات وخاصة في من 86 الى عام طلوع الشمس عام 90 وفي هذة الفترة قتلتو اكثر من 45000 الف من الشعب الطيب وفي معلومة اكيدة ليش في 86 احتجبة ثلاث ايام ورفضة ان توقع على 2500 شخص مشوهيين باالاعدام ووقع عليهم انذاك سالم صالح محمد وهم من شبوة وابين واعدمتو كل الاعسكريين من نقيب وفوق وهذي حقايق ليست مثل اكاذيبك وشردة الاف في حكمكم واذكر في رمظان وفي مديرية مكيراس وكان عندك اجتماع وتغديت امام اللة وخلقة وقتلتونا بشعارات الرنانة هل عندكم مشروع تحرير المرة ونحنو نعرف انا امريكا معطكم مرادكم في التفجيرات لانة قالة لكم هذا الرهاب ونحنو نحارب الارهاب وناضلو سلمين ونعم لك بل الملايين والعمالة ومصيرك الى الهلاك وشكرا للاخت نهى بنت سالم اللة سلمك
      10 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 40)
      الضالعي اقول كفايه مسلسلات مدبلجه عطاسيه الكل عارف نهايتها يا جحافل ..........
      10 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 41)
      اقول كفايه مسلسلات مدبلجه عطاسيه الكل عارف نهايتها يا جحافل ..........
      10 سنوات و شهرين و 23 يوماً    
    • 42) » اليمن
      ابن اليمن مما لاشك فيه ان الكلام الذي ذكرته لايسمن ولايغني من جوع اي الجوع الذي تقصده فانت لست في حاجة الى ان تغنى وتسمن فانت لاشك سمين بما تم مصادرته من اراضي الملاك ابان حكم الحزب الاشتراكي هذا اذا كنت يمني اما اذا لم تكن يمني فالظاهر ان الشيئ الذي يمكن ان يغنيك او يسمنك شخذه من العمل الصعبه التي يمكن ارسالها لك ممن تعهدت لهم بانك ستعمل جاهدالمصلحتهم على حساب ابناء اليمن وشعبه والله انا اساله يشفيك ويطعمك بحب اليمن وشعبه وفي الأخير اقول لك ان رجال الله من دافعوا عن ارادة الشعب بوحدته هم دائما المنتصرين اما اولائك الخونه فان الشعب سيكون لهم بالمرصاد اذا لم يحاولوا ان يصلحوا انفسهم
      10 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 43) » انت تركي لست ابن اليمن
      ابن موديه انت لست كما تدعي يمني لانني اتحدث معك في وادي وانت ترد في وادي اخر ولهذا استطيع اجزم انك من مخلفات الاتراك لانك لاتفهم عربي اما انا من احفاد حمير وستغادرون الجنوب قربيا باذن الله0وان غدا لناظره غريب0
      10 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 44)
      رد ل صاحب 43
      انا اعتقد انك لست حتى يمني انت من مخلفات الهنود ايام بريطانيا فلاتفحر نفسك واجد ما هذه النعرات الوسخه قلنا لكم وحده تمت علشان الارض اما الشعب هم شويه هنود على افارقه وسكته وانصحك ما تكن تشوف مسلسلات عطاسيه مدبلجه لانها انتهت وسئمت الناس من التكرار لنفس النهايه فالبطل يرجع لحبيبته والعذال ينتهي دورهم عندما يطلع البطل.
      10 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 45) » اليمن
      ابن اليمن انا لاعتقد بانك يمني لان اليمني الاصيل يقول انا يمني وسأل التاريخ عني انا من شيد غمدان ومارب انامن وحدت شعبي ضدالمصايب لاشمالي لاجنوبي انا يمني وسال التاريخ عني الله يشفيك ايه الحالم بان تكون ممن يفهمون الكلام فالظاهر انك لست يمنيا لاني سبق وان قلتك ان والدي علمني قائلا بلادي وان جارت عليا عزيزتاواهلي وان بخلوا عليا كرام فجاوبت قائلا ان كلامي لايسمن من جوع
      10 سنوات و شهرين و 22 يوماً    
    • 46)
      الوحدة اليمنية المهم في الحديث ان القضيه الجنوبيه بدات تعود الى السطح وتاخذ طريقها في الاعلام الدولي وعلى مستوى الداخل والقطار بدا يتحرك ,والحقد بدء يراوح مكانه على ميناء عدن الاستراتيجي...آآآآه
      10 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 47) » الوطن اغلى
      MUTAWAKIL AL-DHUBAIBI الوطن والوحدة أغلى من الحكومة و المعارضة. علينا الا نسيس بعض القضايا لصالح فئة على حساب أخرى. كماعلى المعارضة إثارة القضايا التي لا تمس الثوابت والمصالح العامة الوطنية. فالوحدة غالية على الجميع واليمن يمن واحد موحد,لا خيار غير ذللك
      10 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 48) » اليمن
      ابن اليمن واخيرا اعترفت بانك لست يمنيالعدم قيامك ترديد ماعلمني ابي انا يمني وسال التاريخ عني الى اخره وفي الاخير نشكر كل الاقلام التي تكتب من اجل حب اليمن واهله وتقف بالمرصادضد كل من يكتب من اجل احداث فتنه بين ابنائه الحمدلله ان اصبح اليمانيون جميعا يتنقلون ويتاجرون ويكتسبون في ارضهم اليمن واذا كان البعض يريد ان يحرمهم هذه النعمة من اجل حصول على منصب او عمله صعبه فنسال الله ان يهلكه
      10 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 49) »  ما لاداعي لتأؤيل الموضوع
      فاهم فيما يبدو ان العطاس يبحث له عن عمل.
      ولكنه اراد ان يضطر صالح للاستعانة به لكي يفرض عليه شروطه.
      10 سنوات و شهرين و 21 يوماً    
    • 50) » هل الكلام ممنوع؟؟؟
      ابوذر الحوار الهادئ والنقاش المسؤل هو الكفيل بحل كل مشاكل الوطن وازماته ، ان محاولة تهميش الاخروالتعالي عليه وعدم السماع اليه ورميه با وصاف لا تليق لانه تكلم بصراحة امر لا يجدي ولا ينفع ولا يوصل لشئ. والا كيف نفسر صمت اقلام السؤ وصحف الاثارة عن حيدر العطاس عندما يكون صامتاعن الكلام ويتواصل معه الرئيس ويدعوه للمشاركة في احتفالات حضرموت في عيد الوحدة السنة الماضية وما ان يتكلم الرجل ويرفع صوته منتقدا ومحتجا على ممارسات وسياسات خاطئة يتحول بقدرة قادر الى انفصالي وخائن وعميل وسارق هل هذا بربكم كلام يليق.؟؟ العطاس هو اكثر القادة اعتدالا في طرحه ورجل دولة كفؤ با عتراف غالبية المراقبين والمحللين السياسيين المحايد ين . هو مهندس الوحدة حقيقة وليس مهندس الانفصال مماحكة.
      ثم ماذا قال في مقابلته ليرمى قفاز الارهاب الفكري في وجهه. اعتقد انه لم يقل في المساله الجنوبية اكثر مما قاله الدكتور الرائع والدقيق في مقالاته عبدالله الفقيه في مقاله له في صحيفة الوسط العدد 150 بعنوان ( المسكوت عنه في الوحدة اليمنية ) وفيه الشئ الكثير و خلاصة رائعة وهئ ان السكوت على اخطاء وممارسات وسياسات خاطئه او محاولة التغطية عليها تعتبر جريمة في حق الوحدة.
      فلماذا الانزعاج من قول الحقيقة؟؟
      10 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 51) » ????????????
      محمداحمد نقول لهولاء الى هنا وكفايهوالواحد اذا فيه خير كان من البدايه ولعلكم تذكرو رفاق الدرب كندي وصقران وديان والديني وماذا عمل بهم ارجو شحذ الذاكره وسلام
      10 سنوات و شهرين و 20 يوماً    
    • 52) » حلوه
      ابن موديه حلوه هذه الاناشيد التي باسمها تدوسوا على كرامتنا 0وترفضوا مجرد الاعتراف بان هناك باطل ومن جهلكم ستضيعون البلاد ومن عليها0تحياتي0
      10 سنوات و شهرين و 19 يوماً    
    • 53) » ابن اليمن
      اليمن اليمن بلادناوعزها عزا لناحلوة هذه الاناشيد التي تجعل كل يمني يعتبر في عزة اليمن عزا له ولاشك انا اليمانيون يحترموا ضيوفهم ولايدوسون على كرامة غيرهم غير انه يجب على الغير احترام ارادتهم واعتزازهم بيمنيتهموحتى يحترموه اما من يريد ان يحدث فتنة بينهم فلا كرامة له عندهم لانه لم يحترم ارادتهم والمثل يقول من لم يكرم نفسه يهان عشتي لنا يايمن وعاش كل ابنائك معتزين بيمانيتهم والذل لاعدائك
      10 سنوات و شهرين و 19 يوماً    
    • 54) » بعد غدا
      ابن موديه ابن اليمن انت مدعو بعد غدايوم 2 اغسطس الى ساحة الحريه في عدن من اجل نعلمك اساليب النضال السلمي التي بواسطتهاطردنا المستعمر البريطاني وهو بالمناسبه اسلوب حضاري ضد الجهل والتخلف الذي لايزال عالق في اذهان كثيرين ارجو الحضور0 التعليم مهم جدا 0ولو انه مرير هذا الكفاح والنضال السلمي0والعمل الجاد والمثابره ستخرج البلاد الى بر الامان0 اوبه حبيبي تتاخر 0 تحياتي0
      10 سنوات و شهرين و 18 يوماً    
    • 55) » إلى ابن مودية (الرغاي)
      السيف اليماني يكفي أن أقول لكثير الرغي واللجاج من انتسب الى (مودية) الأبية التي انجبت لليمن رجالا وأي رجال ليست صفتهم الرغي وكثرة الفنطسة،ويكفي أن أقول له: اليمنيون الوحدويون كالسيول ،ففيها الخير للأرض والعباد ،وقد تكون جارفةلاتلوي على شيء أمامها،وهي في كلتا الحالتين تنحدرمن الأعلى إلى الأسفل ،فهل بمقدور مثل هذاالرغاي إعادتها الى أعلى ..ونحن بدورن لانملك له ولأمثاله إلا الدعاءبأن يشفيهم الله من مرضهم العضال (الثرثرة وكثرة الرغي)حتى يعمهم سيل الوحدة بدلا من جرفهم الى قاع صفصف ماله من قرار...وينبغي تذكرة مثل هذاالرغاي أن شعارالوحدويين سيبقى هوهو ولن يتغير :(الوحدة أو الموت)... كما ينبغي أن يعرف هو وغيره أن للوطن رجالا إذا قالوا فعلوا ..ولهم لغتهم الخاصة يعرفها القاصي والداني يتحدثون بهافقط إذا حزب الأمر وبلغ السيل الزبي ،وبلغت القلوب الحناجر..(ولات حين مناص)..وماعدا ذلك فالصمت عندهم أبلغ من الكلام ...فمتى يرعوي مثل هذالرغاي ويترك الحديث عن أمور أكبر من تفاهاته التي تبقى مجرد أضغاث أحلام صبيانية ..
      10 سنوات و شهرين و 18 يوماً    
    • 56) » اليمن
      ابن اليمن الحمدلله الذي لايحمد على مكروها سواه الحمدلله الذي نصر اليمانيين على كل من اراد بهم سوا الحمدلله على نعمة الديموقراطية التي يتمتع بها اليمن بعد ان تحقق حلمه بوحدتةالمباركة التي لولاها لم تجراء من يدعي انه طرد مايسميه الانجليزبان يتكلم ويدعوا عبرهذا المنبراليمانيين الى ساحة خورمكسر مع انني على ثقة مطلقة بانه اتى معهم لاحتلال جزاء من بلادي اليمن بدلالة عدم قيامه بالاعتزاز بانه يمني منذوان دخلنا في حوارااما قولك بانك ستعلمني ماتسمية نضال حضاري فسبق ان قلت لك ياهذاان والدي علمني كيف حب اليمن ارضا وشعبالقد لك ان والدي علمني قل انا يمني وسال التاريخ ان من شيد غمدان ومارب انا من ساسحق كل من ارادبك المصايب اناابن سباءالذي قاد الحضاره والحرية ولست هارب سل التاريخ عني انا يمني بلادي وان جارت علياعزيزتا واهلي وان بخلوا علياكرام ياهذا ان ماتسميه نضالا حضارياليست الا شعارات تعلمتها من من احتلوا اليمن سواء ابان الانجليزبشكل ظاهر اوبشكل خفي في اطارمظلة الاتحادالسوفيتي والاغرب من ذلك ماسمعته منك حيث تبين لي بان الجهل والتخلف الذي احدثه النظام الاشتراكي لازال لدى البعض لم يتغيرارجع بذاكرتك الى ساحة خور مكسرقبل الوحدة ستجد بانه من الصعب الاتصال بي اوباحداقاربك في الخارج لشدة الزحام على الهاتف اما اليوم فوسائل الاتصال بكافة اشكالها متوفرة دون خشية من احد يكفي هذا فقط لازالة غشاوة الجهل والتخلف الذي لازال عالق في اذهان البعض ممن يعتقدبانه مثقف ليس الا لانه تعود ان يكون صوته هوالاعلى فوق صوت الشعب وارادة الشعب
      10 سنوات و شهرين و 18 يوماً    
    • 57) » ااا
      111 اااللوطن رجالا إذا قالوا فعلوا ..ولهم لغتهم الخاصة يعرفها القاصي والداني يتحدثون بهافقط إذا حزب الأمر وبلغ السيل الزبي ،وبلغت القلوب الحناجر..(ولات حين مناص)..وماعدا ذلك فالصمت عندهم أبلغ من الكلام ...فمتى يرعوي مثل هذالرغاي ويترك الحديث عن أمور أكبر من تفاهاته التي تبقى مجرد أضغاث أحلام صبيانية ..
      10 سنوات و شهرين و 17 يوماً    
    • 58) » السماحة في وقت الوام
      فارس الصبيحي اصدقئي الكتاب من يناضلون نحو افقا واحدا ليس ذكر الماض المشوم فل نعد صفحة جديدة ونترك الماضي البغيض الذي ساد به ماساد
      فل نرفع ري المتقاعدين وليس امرنا بامر الماضي ؟
      10 سنوات و شهرين و 15 يوماً    
    • 59) » ماقط نمشه عشره
      البصيري من وادي الجاه انتم اليوم مسؤلين عن ابنا الجنوب لانكم رميتوه رميت كلاب
      ولا قد انا داري ما قط نمشه عشره واذا فيكم خير تحركوا من حيث موقعكم السياسي وعلاقتكم الخارجيه بالوقوف الى جانب ابنا الجنوب وخاصه هذه الايام التي فيه الشعب ثائر لانه لا توجد شخصيه بثقلكم ولا قد انا داري ما قط نمشه عشره
      10 سنوات و شهرين و 15 يوماً    
    • 60) » نعم للوحدة وسحقاً للنفصاليين
      ابن الجنوب من اين طلع لنا وش النحس هذا!! وقت كنت تحكمنا بالحديد والنار انت وحزبك الملعون!! وقت الي كنت تملك فيه المليارات و الفلل والعقارات وقت الي كانت حساباتك في البنوك الاجنبية تتدفق عليها الملايين والمليارت كنت انت و البيض تمنعوننا من ان نملك بيت و نستثمر شلن واحد بحجة المساواة والدفاع عن العمال الي اكلتم عرق جبيينهم و رميتموهم رمي الكلاب!!! و لو كنت فعلا شهم و مقدامماكنت هربت مثل الحريم!!كنت وقفت وقفة عز مثل ما فعل صدام رحمه الله بس انت اهون من ان تفعل ذلك!! و الادهاء من ذلك نهبت بنوك اليمن و الان تعيش عيشة الملوك في الخارج الان جاي تتكلم باسم الجنوبيين!! نقول لك اغلق فمك و الا حط فيه.....!!!!؟؟؟؟ و الحليم تكفيه الاشارة
      10 سنوات و شهرين و 14 يوماً    
    • 61) » ونعم بكل مناضل من اجل الجنوب
      ابن الجنوب العربي نعم لرجال المواقف الشرفاء ونعم لمن يتحدث باسم القضية الجنوبية نعم للاحرار ولكني اقول للمراض الذين يدفنون روؤسهم في الرمل كنعام ولايعرفون الحقيقة والواقع ولايرون الحراك السياسي في الجنوب جنوب العز ياخوا ني افهمو نحن شركاء في مايسمى بالوحدة والوحدة في اساسها باطل لانه لم تبني على استفتاء شعب الجنوب ومابني على باطل فهو باطل الى يوم الدين وتذكر الجنوب جنوب وغصباعن كل منافق واليمن يمن المتمثل باهل صنعاء وتعز واب وصعدة والحديدة وذمار والجوف والمحويت وحجة وهؤلاء اهل الجمهورية العربية اليمنيةاما نحن اهل دولة الجنوب العربي ولي بدكم تقولوة قولوة اليكم هذة العبارة(قالو عني انفصالي لاني حر) ومادام اهل الجنوب موجودين ستظل قضيتهمحتى تحرير الجنوب
      9 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 62) » عيب يا مارب برس
      الجنوبي بسم الله الرحمن الرحيم
      مع كل احترامي لمارب برس والقائمين عليها ولاكن عندي ملاحظه هو انكم كاتبين الاتي" اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره" وها نحن نقراء التعليقات التافهه والمسيئة والمستفزه لرمز من رموز اليمن
      9 سنوات و 5 أشهر و 12 يوماً    
    • 63) » صبرا ياجنوب العز
      عاشق الجنوب تحياتي الى كل مناضل شريف من اجل الحق تحياتي الى كل القيادة الجنوبية تحياتي الى ابناء الضالع والى كل شبر من ارض الجنوب العربي واقول لمن يسي الى ابناء الجنوب ابناء الجنوب احرار في تقرير المصير
      9 سنوات و 5 أشهر و 6 أيام    
    • 64) » هذا هو نتيجة الوحدة
      عابر سيبل الحقيقة ان الوحدة ليست مهمة بقدر اهمية الحياة الكريمة للانسان اليمني وما يدور الان في الساحة هي نتيجة الوحدة التي هي حلم الشعب فهنيئا لكم ايها اليمنيون وحدتكم
      9 سنوات و 4 أشهر و 12 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية