نسيبه غشيم
العوانس في اليمن والعصبية
نسيبه غشيم
نشر منذ : 10 سنوات و 3 أشهر و 4 أيام | الجمعة 13 يوليو-تموز 2007 06:16 ص

توصلت دراسة طبية حديثة إلى أنه كلما تقدمت الفتاه العانس بالعمر وخاصة الجامعية أصبحت أكثر تكيفا وتوافقا مع الأوضاع الاجتماعية فينخفض لديها مستوى القلق العصبي وتستطيع التكيف بصورة أفضل.

وأكدت الدراسة التي أشرف عليها الدكتور زيد عبد الكريم أستاذ الصحة النفسية في جامعة صنعاء والدكتور عبد الرحمن المنيفي أستاذ علم النفس الإكلينيكي في جامعة صنعاء أن النتائج أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائية بين غير المتزوجات وبين المتزوجات في مستوى القلق العصبي حيث جاء المتوسط المحسوب للنساء العينة 130وهو أقل من المتوسط الفرضي البالغ 160 كما أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين القلق العصبي والعمر لكل من المتزوجات وغير المتزوجات.

وكلما تقدمت الفتاة بالعمر لما بعد الثلاثين يزيد من خبرتها وقدرتها على التعايش مع أوضاعها النفسية المرتبطة بتأخر الزواج وكلما ارتفع المستوى التعليمي للفتاة أصبحت أكثر تكيفا وتوافقا مع أوضاعها الاجتماعية.

ووجدت الدراسة التي أجرتها الباحثة لطفية المهدي ونشرتها وزارة الصحة اليمنية من خلال النزول الميداني أن تأخر سن الزواج عند الجنسين الذكور والإناث أصبح ظاهرة تعم الوطن العربي ككل وهناك شعور عام بأن المشكلة موجودة في كل بيت تقريبا وأن حجمها يزداد.

وقالت الباحثة إنها قامت بهذه الدراسة بعد ملاحظتها وجود اعتقاد سائد بأن تأخر الفتاة في الزواج يؤدي إلى ظهور بعض الاضطرابات النفسية التي يعد القلق العصبي أحدها.

وشملت الدراسة 400 امرأة منهن 200 من خريجات الجامعات العاملات وغير المتزوجات وتم اختيار 200 من المتزوجات خريجات الجامعة وعاملات وانحصرت أعمارهن بين 25 عاما فأكثر.

وتم قياس مستويات القلق العصبي وانتشاره بين النساء المتزوجات وغير المتزوجات والكشف عن العلاقة بين العمر والقلق. وأعادت الدراسة أسباب تأخر الزواج إلى عدة عوامل أهمها غلاء المهور وارتفاع تكاليف الزواج.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 8
    • 1)
      المنامه بالعكس يصبحوا معقدين اكثر واكثر لكن لا خوف الان اصبح اليمن يورد بناته للخليج زي المصريين! فانتشر ان الخليجين يسيرو اليمن للزواج بالنسبه لهم رخيصه,وما يهم اذا كان ساع ابوها او جدها!!المهم زواجه وبس متعلم او كبير او عبد...اومتزوج من قبل ما يهم المهم انها تدخل الخليج ما يهم اخلاقه واذا جلست (عنست) تحصلها اخر عقد!! الله يفك عقد بنات المؤمنين.
      10 سنوات و 3 أشهر و 4 أيام    
    • 2)
      بالعكس يصبحوا معقدين اكثر واكثر لكن لا خوف الان اصبح اليمن يورد بناته للخليج زي المصريين! فانتشر ان الخليجين يسيرو اليمن للزواج بالنسبه لهم رخيصه,وما يهم اذا كان ساع ابوها او جدها!!المهم زواجه وبس متعلم او كبير او عبد...اومتزوج من قبل ما يهم المهم انها تدخل الخليج ما يهم اخلاقه واذا جلست (عنست) تحصلها اخر عقد!! الله يفك عقد بنات المؤمنين.
      10 سنوات و 3 أشهر و 4 أيام    
    • 3) » هل هو حديث صحيح أم ضعيف أم موضوع؟
      أرق أفئدة؟ هل هو صحيح أضعيف أم موضوع عن الرسول عليه الصلاة والسلام "الإيمان يمان"....و"أرق أفئدة"...دفيعة الزواج مليون ...ودية قتل المواطن مليون....واللبنة الأرض بمليون...وكل شي بمليون ...مليون....مليون..يامواطن مليون
      10 سنوات و 3 أشهر و 3 أيام    
    • 4) » نسأل الله السلامة
      اليمن في الهاوية نسأل الله السلامة لأن الوضع في اليمن خطير من جميع الاتجاهات السياسية و الأقتصادية و الاجتماعية نسأ الله ان يتغشانا بواسع رحمته و ان يصرف عنا غضبه
      10 سنوات و 3 أشهر و 3 أيام    
    • 5)
      عدم ثقة الرجال اليمنيين من انفسهم امام الجامعيات خوفا من متطلبات الحياة الى جانب ان ابائنا كانوا بسيطين ومتطلبات الحياة بسيطة .والمستوى المعيشي ارتفع والتنمية مجرد دعاية في التلفزيون غير ملموسة من المواطنيين الا ماهوة نسبة 5 % من المساعدات اذا لو تكن 0/
      10 سنوات و 3 أشهر و يومين    
    • 6) » الدولة هي السبب
      اسماعيل محمد العنوسة في اليمن سببها الدولة وعدم قدرتها على فرض إحترام القوانين والتي يجب عليها أن تصدر قانون أو مرسوم جمهوري تحدد فيه المهر الذي قد وصل إلى المليون في بعض المناطق بسبب العادات الدخيلة على المجتمع الذهب والملابس الغالية الله يرحم الحمدي ويهدي قائد البلاد لأصدار قرار يحدد فيه المهر ويمنع المفاخرات بدل الإستجداءات في الخطب والله يكتب له الأجر والثواب في عمل أكبر حسنة وهي تزويج الشباب والمساوة بين القادر وغير القادر في المهور ومنع البدع والمفاخرات في الأعراس وبهذا يتم القضاء على العنوسة بين الشباب والشبات والله ييسر للرئيس من ينصحة من حاشيته الطيبين وفق الله الجميع
      10 سنوات و شهرين و 26 يوماً    
    • 7) » العوانس
      توفيق ثابت اولا مشكووووووووووره ع الموضوع الحلو بس في شي عندما تتزوج البنت وهي في سن 15 هو افضل من حين تكون محرررررررومه من الحياه الزوجيه وشكررررررررررررررررا
      10 سنوات و شهرين و 24 يوماً    
    • 8) » الضالع
      احمد ان من اهم اسباب العنوسه هو غلا المهور في الوقت الذي فيه فقر لدى الكثير من الشباب ايضا العدات في تكاليف الزواج هي واحده من الاسباب لكن نتمنى من اوليا الامور تطبيق حديث الرسول من جائكم ترضون دينه و.....الخ وايضا من اصحاب الاموال ان عدم التباهي في اقامه الافراح لاننا في اليمن نتبع مثلهم حتى ولو كنا على الحديده كما يقولوا
      اتمنى الاتصاب اليمن بذلك اكثر مما هي فيه
      9 سنوات و 6 أشهر و 21 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية