آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

تشابه دواعي الانقلابات العسكرية في مصر
بقلم/ عبد الرحمن النهاري
نشر منذ: 10 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً
الثلاثاء 09 يوليو-تموز 2013 05:10 م

كما فعل المخلوع مبارك حينما حاول الزج بالجيش المصري لاجتياح قطاع غزة وكان ذلك هو السبب الحقيقي للزخم الثوري في 25 يناير وإعلان انقلاب الجيش على مبارك بغطاء الثورة الشعبية.

فقد قام الرئيس مرسي بتصعيد ضد النظام السوري وأعلن قطع العلاقات مع سوريا. هنا شعر الجيش المصري ومعه كثير من القوى المصرية أن ذلك مقدمة لدفع مصر لفوهة المدفع وواجهة الحدث في مواجهة نظام بشار الأسد وهذا الموقف لم تقم به السعودية ولا تركيا ولا أي دولة أخرى ،فكان هذا الخطأ الاستراتيجي أحد الدوافع والعوامل المساعدة للانقضاض على حكم الإخوان.

وكان الفعل الجماهيري في 30 يونيو غطاءً شعبياً مماثلاً لما حدث في 25 يناير واستفاد الجيش من الهيجان الجماهيري لإعلان الانقلاب على مرسي غير أن انقلاب السيسي يختلف عن انقلاب طنطاوي على مبارك من حيث السرعة خلال 48 ساعة.ووضع مسافة للانقلاب العسكري تمثلت في إيكال الحكم لرئيس مدني وشرعنة ذلك بموقف الأزهر والكنيسة والقوى السياسية المدنية.