أحمد عايض
لهذا السبب لا يمكن أن يترشح نجل صالح للرئاسة
أحمد عايض
نشر منذ : 4 سنوات و 3 أشهر و 21 يوماً | الخميس 27 يونيو-حزيران 2013 04:45 م

ثمة حديث وجدل واسع يحتضن المجالس الخاصة والعامة من روادها على صعيد رجال السياسة وعامة الشعب حول إمكانية خوض نجل الرئيس السابق "أحمد علي" للانتخابات الرئاسية القادمة.

وحول هذا الجدل يحضر اسم الرئيس السابق الذي تم ترحيله من منصبه الرئاسي تحت ضغوط ثورة شعبية واسعة اقتلعته مع كافة أسرته من تخوم السلطة ليتحول إلى مواطن عادي يسكن في أحد مساكن حيّ حدة، وبقية بنيه تحتضنهم إحدى العواصم العربية التي رحبت بكل الهاربين من ثورات الربيع العربي.

الطامع في خوض الانتخابات الرئاسية عبر نجله هو اليوم لا يستطيع الخروج أو الدخول إلى ضواحي صنعاء أو شوارع العاصمة إلا فيما ندر وبصورة سرية, كما لا يتم الحديث عن بعض تحركاته إلا بعد عودته منها وليس قبلها.

صالح يجهد نفسه منذ أشهر في وضع ميزانية وصفت بالعملاقة للدفع بنجله لركوب أمواج الرئاسة لكي يمارس هوايته الخاصة، وهي الرقص على رؤوس الثعابين وتحقيق أمانيه في التشفي من خصومه السياسيين.

لكن هنا نتساءل: هل هناك قناعة داخلية من نجله لأن يكون رئيسًا.. عُرف عن ابن الزعيم عزوفه عن النهج العسكري والسياسي منذ سنوات، ولديه ميول كبيرة لخوض المجال التجاري "هكذا يتحدث المقربون من السفير أحمد"، وطيلة بقائه في قيادة الحرس الجمهوري كان بقوة ضغط والده الذي ما زال حتى اللحظة يتحكم في قرار نجله, كان آخرها منعه من السفر لتسلّم منصبه كسفير لولا تدخل بعض شيوخ الإمارات.

يشترط الدستور اليمني لمن يرغب في الترشح لمنصب الرئاسة عدة شروط، من أهمها: "أن لا يكون قد صدر ضد المرشح أي حكم قضائي في قضية مخلة بالشرف أو الأمانة"، وهذه هي الثغرة التي يمكن أن يؤتى منها نجل صالح في قادم الأيام، خاصة وهو يتصدر قائمة المطلوبين لشباب الثورة.

في حال فكّر "نجل الزعيم" في تحقيق طموح والده المهووس بالسلطة ليخوض المعترك الرئاسي، فهناك العشرات من النشطاء في طليعة من سيقوم برفع دعاوى قضائية ضده سواء على الصعيد المالي أو الجنائي.

بل هناك المفاجأة الكبرى التي ما زال ثوار المؤسسة العسكرية يحتفظون بها في حال فكر "المقلوع" في تشغيل العداد الرئاسي العائلي وإعادة نجله إلى منصب الرئيس فهناك ملفات ربما ستقود نجله إلى ظلمات السجون التي تفنن في بنائها نظام والده.

واستنادًا إلى معلوماتٍ عسكريةٍ رفيعةٍ فإن القيادات العسكرية والرئيس هادي وكل مناصري الثورة والتغيير يمتلكون وثائق وأدلة عن الفساد المالي الذي كان يمَارس في عهد العميد أحمد, ويكفي تقريرًا واحدًا منها، وهو تقرير "دورة الاستلام والتسليم" لمعسكر السواد وترسانة الحرس الجمهوري سابقًا أن يُعاقب أحمد وفق القانون العسكري الذي سيكون الحكم ضده مؤلمًا جدًا لا يمكن أن يتحمله معالي السفير.

السفير أحمد شخصية يفترض أن يحافظ على بقايا ماء وجهه عبر منصبه السياسي الجديد وحصانته الدبلوماسية، لا طموحات والده الرئاسية، وعليه أن يؤمن أن ما فات مات, والأيام دول، ومن سره زمن ساءته أزمان.

في دبي يمكن أن يستمع أحمد للكثير من نفخ الآمال وأحلام العودة للخلف من ضاحي خلفان وأحمد شفيق وغيرهم من مخلفات الوهن العربي, لكن يبقى القرار النهائي لمعالي السفير, خاصة وهو يعلم أن صنعاء لا ترحب بأي من أسرته لعدة عقود قادمة في مناصب عليا، ومعاليه كشف أنه تعرض لمحاولة اغتيال قبل أيام من سفره, أظن أن العودة للوراء صعبة جدًّا، والحر تكفيه الإشارة.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 7
    • 1) » طلب الحصانة إدانة بحدذاتها
      الورافي ( يشترط الدستور اليمني لمن يرغب في الترشح لمنصب الرئاسة عدة شروط، من أهمها: "أن لا يكون قد صدر ضد المرشح أي حكم قضائي في قضية مخلة بالشرف أو الأمانة ) هذا وفقا لدستور الصالح ، سيضاف في الدستور القادم عبارة :وأ لايكون ممن حاال ظرف ما دون صدور حكم قضائي يدينه ويحول دون ترشحه كون الحصانة هي إدانة أكثر من أن تكون براءة،ومع ذالك هنا جرائم إرتكبت بعد منح الحصانة .
      4 سنوات و 3 أشهر و 21 يوماً    
    • 2) » لا أعتقد
      وطني لا اعتقد طموح النفوذ والسلطة يعود من جديد . وانما مكابرة سياسية من والده. والعوائق كثيرة منها ما أشار له الكاتب.
      4 سنوات و 3 أشهر و 21 يوماً    
    • 3) » صنعاء
      خالد سعد هههههههههههههه يا اخي بطل الكتابة احسن لك وشوف لك عربية للبيض تبيع فيها بدل من ان تقوول كلااام اكبر منك..فأحمد علي معرووف للشعب كله اما شباب البووره فهم بوروا بالشعب وقبح الله كل من قال عنها ثوووره..انكشحوا قد الشعب عرفكم..
      4 سنوات و 3 أشهر و 21 يوماً    
    • 4) » مسكين
      ali مسكين بن عايض . المثل يقول جاتك الخيل عيّر قدم الفار رجله . خلاص السفير احمد على عندما يقرأ كلامك ياعايض بايخاف ولابايترشح . هههههههههههههههه
      4 سنوات و 3 أشهر و 21 يوماً    
    • 5) » مطلوب للعدالة
      محمد بحيبح لن تاتي فترة الانتخابات الرئاسية وابن المخلوع خارج السجن سيزج به عما قريب في اقرب سجن حتى ينال جزاؤه العادل على ما اقترفه بحق الشعب اليمني وابناؤه.
      4 سنوات و 3 أشهر و 20 يوماً    
    • 6) » السفير بيسجن
      سعدون احمد انشاء الله عم قريب سيحكمون جمعهم ويدخلون السجن
      4 سنوات و 3 أشهر و 19 يوماً    
    • 7) » لاصحاب الالفاظ الدونية والبيض والخ
      اليماني الحر احب اقول لصاحبنا المؤدب خالد سعد , بان شباب اليمن ليسو بحاجة ان تمدحهم ولكن هم بحاجة ان تكون شاب يفتخر بك وطنك , وبالنسبة عن ما قلته عن الكاتب فاكتن ماشئت ولكن ان تكون وسيلتك افكار وبضاعتك الكلمات لا البيض والعربيات مع احترامي لهم يا اخس منهم
      4 سنوات و 3 أشهر و 16 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية