ياسين عمر مكاوي
مكاوي لمأرب برس: اذا كانت اعتذارات علي محسن للجنوب ستعيد ما نُهِبَ من الارض والثروة فنحن معها
ياسين عمر مكاوي
نشر منذ : 4 سنوات و 4 أشهر و 20 يوماً | الثلاثاء 28 مايو 2013 06:31 م
نائب رئيس مؤتمر الحوار الوطني/ ياسين عمر مكاوي، نائب رئيس مؤتمر شعب الجنوب لـ"مأرب برس":
*احد الذين استولوا على ثروات الجنوب يمتلك اليوم ستمائة مليار دولار.
*اذا كانت اعتذارات علي محسن ستؤدي الى استعادة ما نهب من الارض والثروة فنحن معها.
*عندما اختل توازن دخولنا في الوحدة حق لنا ان نستعيد دولتنا.

 حاوره / أنور حيدر
*بعد مضى اكثر من شهرين على مؤتمر الحوار الوطني هل ترون بأنه سيقدم حلول للقضية الجنوبية ؟
ندفع باتجاه الخروج بمخرجات تعيد الحقوق الى نصابها وتعيد حق شعب الجنوب في استعادة دولته وبناء مؤسساته ولذلك انطلقنا في هذا الاتجاه باعتبار اننا عازمون على المضي في هذا المشوار حتى نصل الى تنفيذ الارادة الشعبية لشعب الجنوب، وباعتقادي اننا ندفع باتجاه احداث مخرج يرضي شعب الجنوب وينهي حالة المقاومة الحالية بإيجاد الصيغة الخاصة باستعادة دولة الجنوب والتي تم اغتصابها خلال مراحل من عام من 94 وحتى يومنا هذا .
*جئتم الى الحوار باعتباركم تمثلوا الحراك الجنوبي ؟
نحن جزء من الحراك الشعب الجنوبي السلمي ولا يستطيع احد انكار وجودنا ضمن منظومة الحراك الشعبي السلمي الجنوبي فنحن من بناة هذا الحراك وكنا من اوائل من شارك في هذا الحراك وسنستمر فيه ولا زلنا نعتز بوجودنا ضمن قوى الحراك ولن نتراجع عن مقررات الحراك الشعبي السلمي .
*هناك من يطرح بان هناك حراك مسلح ؟ ماردك؟
نحن نؤكد على سلميتنا ولهذا نقول الحراك الشعبي السلمي وهناك قوى معاديه للحراك ومعاديه لشعب الجنوب تروج لهذا الامر ونحن ندحضها ووجودنا هنا في مؤتمر الحوار لنثبت للعالم اجمع وقد اثبتنا ذلك فعلا بأننا شعب مدني مؤمن بسلمية ثورته .
*اذا من هو الطرف الذي يقوم بالإساءة للمواطنين الشماليين ؟
نحن نعرف ان هناك قوى من خارج الحراك الشعبي السلمي ومن خارج ثقافة الجنوب المدنية أي النظام القديم بشقيه واليوم النظام الجديد بالثلاثة المحاور التي تسيطر على مقاليد الامر (السكرتارية والقبلية والسياسية والدينية المتخلفة) والذين هم اليوم واضعين ايديهم على كثير من مفاصل الدولة ولهذا نعرف من هم هؤلاء وماذا يريدوا بنا وماذا يريدوا من الجنوب فهم اغتصبوا الجنوب في 94 ولا يريدوا أن يتنازلوا عن ما احدثوه من دمار في بنية المجتمع الجنوبي وأيضا لن يتنازلوا عن مواقعهم المتنفذة والتي حصلوا من خلالها على هذه الثروات فاحدهم يمتلك اليوم وحتى 2011 ستمائة مليار دولار نتيجة هذا التنفذ والاستيلاء على ثروات الجنوب ونحن نتحفظ على هذه الاسماء الى حين ولن نحدث اليوم أي مشكله فيها ولكن سنجعل الوثائق هي التي تتحدث بهذا الامر ولماذا نحن نطالب باستعادة دولتنا.
*يعني مطلبكم النهائي استعادة دولة الجنوب ولا توجد لديكم حلول وسط تتمثل في الفيدرالية او غيرها من الحلول؟
نحن في اطار الحوار لدينا مشروع ولم يطرح مشروع مقابل من الطرف الشمالي حتى اليوم في الوقت الذي مشروعنا واضح ومقدم لمؤتمر الحوار في كل الاتجاهات والذي يتمثل باستعادة دولة الجنوب وحق تقرير المصير .
*واذا خرج مؤتمر الحوار في نتائجه النهائية بما لا يحقق طموحاتكم ؟
لكل حادث حديث وكل شيء في اوانه ولن نسبق الزمن فنحن نناضل اليوم هنا كما يناضل ابناءنا وإخواننا في الشارع تحت هذا الصيف الغاضب وما يحدث اليوم في الجنوب هو صيف غاضب ويجب ان يحدث المتغير الذي يعيد للجنوب دولته سلميا فنحن اليوم بصدد مشروعنا وسنقدم وثائق لإقناع العالم كله بأننا ماضون في استعادة الدولة ولدينا ما يثبت بأننا اصحاب حق، وان ما حصل في الجنوب لم يحصل في كثير من الدول التي استعمرت او احتلت فحدث تدمير منهجي لمؤسسات دولة الجنوب و للقيم البشرية وللثقافة وللتعليم ووصل الامر الى ان يمنع الجنوبي من التأهل في المصافي العلياء وهذه مسألة مثبته ووثائقنا تؤكد هذا الامر، ولهذا لن نجعل العالم يغفل عن قضيتنا.
*لكن في حال خرج مؤتمر الحوار بنظام اقاليم ماذا سيكون ردكم ؟
لن نوافق لأننا مؤمنين ان هناك دولتان وسنمضي على هذا الاساس، دخلنا في وحدة اندماجيه لكن بالمشاركة بالمناصفة، وعندما اختل هذا التوازن في عام 94 حق لنا ان نستعيد دولتنا .
*لكن هناك من يطرح بان قانون الامم المتحدة الذي اقر الوحدة يمنعكم من استعادة الدوله وحق تقرير المصير؟
لم يصدر مثل هذا القانون وإرادة الشعوب تتجاوز كل العهود والمواثيق، وأريد التأكيد ان العهد الدولي وميثاق الامم المتحدة يؤكد ان للشعوب الحق في تقرير مصيرها ولهذا نحن متمسكين بحق تقرير المصير .
*اذا فشلتم كل محاولاتكم لاستعادة الدولة هل ستتقدمون الى الامم المتحدة بحق الاستفتاء ؟
نحن اليوم نطالب بالاستفتاء في أي موقع او موقف لشعب الجنوب على خياراته ونحن مقررين حق تقرير المصير والذي يعتبر استراتيجيتنا وأي مشروع يقدم الينا ادنى من هذا سنعود به الى شعب الجنوب فهو من يقرر وهو من يستفتى وليس احد غيره وإذا قرر أي قرار فنحن معه ولن نخذله .
*عدم مشاركة معارضة الخارج (البيض والعطاس ) يمثل مكسب أو خسارة للحوار ؟
اتمنى ان يعيدوا التفكير ويشاركوا ووجودهم مهم في هذا الحوار ولا اتحدث عن خسارة او مكسب لأننا في وسط الحوار وسيحدد ذلك النتائج.
*الحوارات الخارجية التي تجرى حاليا في الخارج، حذر الرئيس عبدربه منها، وقال لا حوار إلا الحوار الوطني المقام داخل اليمن؟ تعليقك على ذلك ؟
هناك حوارات جنوبيه تقام في الخارج يتم من خلالها رأب الصدع الجنوبي والتوحد حول مسائل يجب ان يتوحد حولها الجنوبيين، أما خطاب الرئيس هو باعتقادي يؤكد على مسألة مهمة ان لا حوارات بين الشمال والجنوب ستتم في الخارج ولكنها في اطار هذا الحوار الوطني.
*نشرت بعض الصحف قبل فترة اعتذار علي محسن للجنوب، لو فعلا هذا الكلام صحيح هل تقبلون اعتذاره ؟
نحن نريد اعتذار منظومة الحكم التي غزت الجنوب والمكونات السياسيه والفردية والنظام والسلطة التي قامت على التفرد والغزو، وإذا كانت اعتذارات علي محسن ستؤدي الى استعادة ما نهب من الارض والثروة فنحن معها وإذا كان هناك ما يؤدي الى استعادة الثروات من تحت سيطرتهم وصولجانهم فنحن معهم في هذا .. ويجب على من يقدم الاعتذار ان يقدم الارض التي نهبها وكذلك الثروة التي نهبها، اما اعتذارات في الصحف فهذه غير مقبولة ولن نقبلها من احد كبر او صغر.
*اليوم كل من في الشمال مواطنين ونظام وسلطة ومراكز القوى متمسكين بالوحدة وحتى الذين كانوا ضد الوحدة في السابق هم اليوم متمسكين بها يعني انكم لن تستعيدوا دولتكم؟ ماردك؟
هم لم يعترفوا في أي يوم من الايام بالوحدة وحتى اليوم وإنما يزايدون على مسألة الوحدة، ويجعلونها امر مقدس والوحدة هي من صنع البشر وصناعة البشر لا يكون مقدسا وما نصنعه انا وأنت ليس له قداسه هم الان يقدسوا هذه الوحدة؛ لأنها وحدة الفيد والسلب والنهب والسطو والغزو والقتل بدم بارد ولأنها وحدة الوظيفة المسلوبة فهذه وحدتهم ولكن لن نمكنهم من العبث بمقدرات شعبنا الجنوبي ابتداء من يوم دخولنا هذا الحوار.
*كجنوبيين لماذا لا تتبعوا مبدأ التسامح والتصالح مثل ما حصل في بعض بلدان العالم ؟
نحن رعاة ومبدعي التسامح والتصالح في الجنوب خلال الاعوام الماضية لكن اقول مع من نتسامح ونتصالح فالشمال لم يتصالح مع ذاته وارتكب الحماقات وارتكب الجرائم بحق الجنوب، فعلى هذا النظام وكل من اسهم في غزو الجنوب ان يعتذر ويقدم ما نهبه .
*تفسيرك للإساءات التي يتعرض لها الحراك السلمي ؟
هؤلاء من لا يريدوا للحراك ان ينتصر وهناك طغاة بغاة اقامهم النظام وأسسهم وزرعهم من عملية الارهاب في ابين ولحج الى عملية البلاطجة ونحن نعرف من زرعهم، وللأسف الشديد ان البعض من زرع هؤلاء من المحاورين الموجودين في الحوار.
*هل بالفعل توجد قاعدة بابين ؟
قاعدة السلطة يفتعلها فلان المتنفذ عسكريا وعلان المتنفذ قبليا وفلتان المتنفذ سياسيا "ثلاثي الرعب" او "الثلاثي الشرير" هم من يصنعوا هؤلاء وقد صنعوهم ودمروا ابين واليوم ابين تعاني من التدمير ويحالوا نقل هذا التدمير الى لحج والضالع، وأريد ان اوجه رسالة لأبناء الضالع، مفادها "ان هناك مؤامرة لتدمير الضالع انتبهوا لها يا ابناء الضالع تاريخكم ومواقفكم لا غبار عليها، اكرر انتبهوا لمؤامرة اعداء الجنوب فمن خلالكم يعملون على تدمير بنيانكم وتدمير كل ما تصبو اليه من احلام".
*رغم ان التسوية السياسية لا تعنيكم كجنوبيين بل تعني الفرقاء في صنعاء ما رأيك فيها ؟
التسويات التي حصلت مؤقتة وهي عبارة عن نار تحت الرماد وأتمنى من الرئيس عبدربه ان يستطيع ان يطفئ هذه النار ونحن نشد على يديه في هذا الاتجاه هناك اختلالات كبيره في اطار الكهرباء وضرب انابيب النفط ومحاولات لعرقلة الحوار هذه الامور تصب باتجاه جماعات محدودة معرقله وهي تحاول تصب الزيت على النار وباعتقادي أن قدرة الرئيس عبدربه عجيبة فهي معجونة بالصبر فخلال الفترات الماضية استطاع ان يكون حصيلة قويه ودافعه للمخاطر وأتجه بالمخاطر الى اتجاهات وأدها وان شاء الله يستمر في وأدها والعناصر الطيبه والخيرة في المجتمع ستساعده على استكمال ما بدء فيه بشكل ايجابي وتحقيق مطالب الشعب الجنوبي والشمالي.
*تفسيرك لاستهداف الطائرات والطيارين اليمنيين ؟
استهداف للقوات الجوية وإسقاط الطائرات المقاتله بفعل فاعل ومحاوله لضرب هذه القوة بحيث تتساوى القوى وتكون بدون غطاء جوي ويتساوى الفرقاء في اطار المعركة القادمة ان ذهبت المحاولات الحوارية ادراج الرياح ونتمنى إلا يحدث هذا .
*من يطرح بأنه بدأ يظهر جليا التحالف بعد التنابذ للزمرة والطغمة ما تعليقك على هذا ؟
نحن متحالفون ونحن شعب واحد سواء في عدن او الضالع او شبوه او في حضرموت او ابين أو لحج او غيرها من المحافظات لا يستطيع احد ان يفرقنا ولن يستطع الاعلام اعادة هذه الفكرة الى اذهان الجنوبيين فلديهم شرع التسامح والتصالح فلن يستطيعوا زرع تنابذنا من جديد.
*كلمة اخيرة ؟
على الرئيس عبدربه منصور هادي حسم امر الكهرباء لأننا في الجنوب سنقيم وسنعيد الثورة ثورات في ظل هذا الاحتراق المتعمد الذي يعاني منه ابناء الجنوب وبالذات في المحافظات الساحلية واخص عدن بالذات.
وأقول سنقوم بثورات اذا لم يصلح هذا الامر وفي نفس الوقت مسألة التهيئة من حيث جعل المواطن الجنوبي يشعر ان هناك جدية في التعامل معه وأيضا جدية في ان يخرج المواطن من الحالة التي حولته الى انسان خلق للمعاناة، فيجب ان يتغير هذا ويجب ان يعودوا الناس الى وظائفهم مع اعادة الامن والاستقرار الى ربوعنا في الجنوب .
وأتقدم بنداء الى وزير الداخلية يتلخص فحواه في "ان عليه مسؤولية تسليم الجناة من قتلوا خالد وحسن وان لم يستطع فعليه تقديم استقالته لأنه لا ينفعنا وزير مركوز والوزير القادر هو الذي يحرك قواه لإحداث إجراء واقعي بتسليم هؤلاء القتلة ولا نريد ثيران ولا رهائن لان نظام الرهائن قد ولى وما نريده الان هو تسليم القتلة" .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 5
    • 1) » مارب برس المنبرالحر
      حسني حسين نشكرمارب برس على هاذا
      التقدم والازدهار
      4 سنوات و 4 أشهر و 19 يوماً    
    • 2) » استهداف اللواء محسن استهداف وطن
      انما يقوم بهي هذه الشخصيه الوطنيه من ادوار في الساحه اليمنيه يجعل من تصديق هذا الكلام امرا مستحيل و انما يمثل مثل هذا الاتهام الا محاوله لتشويه الصوره الواقعيه التي يمثلها اللواء محسن اللي الذي اثبتت كل المعطيات وبكل شفافيه عكسها تماما والذي اثبت ذلك كل المواقف المسجله على الساحه اليمنيه والاقليميه فهذا الذي جعل مثل هذه الشخصيه الفذه محط الهجمات المغرضه من الذين لايريدون الخير لهذا البلد
      4 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً 1    
    • 3) » ماكثر هاولى المتخلفين
      هذا المعفن رقم اثنين باع الوطن باعي محسن انت وعلي محسن تجار دماء زعلي محسن كان في احضان السفير الامريكي وسال الشلفي
      4 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً 1   
    • 4)
      - ابن الغيل _ تحيه واحترامي للسيد مكاوي على هذا الحديث الشيق بالرغم انني لازلت معارض اي جنوبي ان يكون في حوار مثل هذا ومع امه لاتعرف معنى الحوار بقدر ماتعرف الاغتيالات والسرقه والنهب الحوار يحب ان بكون مع شخصيات لهم مكانتهم في المجتمع لهم سمعتهم الطيبه اناس يعرفوا ويقدسوا مصالح ورغبة الناس بقدر مراعاة مصالحهم كيف بكون حوارا مع علي محسن وهو العدو الاكبر لابناء الجنوب وهل ينسى الجنوبيين مجازر 94 ومن سببها وهل ينسى شعب الجنوب بلطجة ال الاحمر في الجنوب ومع هذا تحياتي للسيد مكاوي واضح الدماء الجنوبيه تجري في عروقك وفقك الله بلاوحده بلا وحع دماغ
      4 سنوات و 4 أشهر و 10 أيام    
    • 5) » وطن جديد واسماء جديدة
      1948ahmed الاسماء الهرمة على قمة الهرم لا تتعايش مع الوط ومستقبله وفكر ابنائه ومطالبهم فلا داعي لوجودهم ومن يرى الوطن باشخاص فهو اشبه ما يكون بعبادة الاصنام
      4 سنوات و 4 أشهر و 8 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية