الجزيرة نت
الجزيرة تتصدر قنوات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الجزيرة نت
نشر منذ : 4 سنوات و 5 أشهر | الخميس 23 مايو 2013 04:51 م

تصدرت قناة الجزيرة من جديد القنوات الإخبارية العربية من حيث نسبة المشاهدة بناءً على دراسة إحصائية أعدتها في مارس/آذار 2013 مؤسستا إيبسوس وسيغما، وهما شركتان مستقلتان متخصصتان في مجال الأبحاث الإعلامية.

وأكدت الدراسة تفوّق قناة الجزيرة بنسبة المشاهدة اليومية على القنوات الإخبارية المنافسة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث قدر الفارق بين نسبة مشاهدي الجزيرة ومشاهدي القنوات الإخبارية المنافسة الأخرى مجتمعة بـ34%.

وأظهرت نتائج الدراسة أيضا أن البرامج والتغطيات الإخبارية التي تبث على قناة الجزيرة الإخبارية حققت المراكز العشرة الأولى في نسب المشاهدة، متفوقة على جميع البرامج المماثلة التي تبث على القنوات الإخبارية المنافسة.

ولا تشمل الإحصائيات المذكورة نسب مشاهدة قناة الجزيرة مباشر التي احتلت الرتبة الثالثة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي تعليقه على نتائج هذه الدراسة الإحصائية، قال المدير العام لشبكة الجزيرة الإعلامية الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني إن احتفاظ الجزيرة بصدارتها "عائد أساسا لالتزامها الدائم بميثاق الشرف المستنير بمعايير مهنية نبراسها الرأي والرأي الآخر وقوامها الدقة والموضوعية والنزاهة".

تضحيات

وأكد المدير العام أن هذا التفوق "لم يكن ليتحقق لولا التضحيات التي قدمها صحفيو الجزيرة في مختلف أرجاء العالم لإيصال الحقيقة، التي تحملوا في سبيلها تهديدات بلغت حد القتل في مناطق ملتهبة أصرت الجزيرة على أن تكون حاضرة فيها، رغم المخاطر وتهديدات الموت كما هي الحال في سوريا".

وبلغت التحديات أيضا -يضيف المدير العام لشبكة الجزيرة الإعلامية- حد إغلاق مكاتب للقناة كما حدث مؤخرا في العراق، مؤكدا أن الجزيرة "لم ولن تستكين لقيود أو ضغوط".

وأشار إلى أن ثقة الجمهور في الجزيرة تعاظمت مع تعاظم التحديات "التي لم تحل دون المضي قدما في أن توصل رسالتها الإعلامية السامية"، مضيفا أن تجديد الجمهور ثقته في الجزيرة -بما وفرته من حرية وتنوع في الرأي- يأتي على الرغم من الازدياد المضطرد للقنوات التلفزيونية، التي ارتفع سقف حريتها لا سيما في دول الثورات العربية.

وأكد المدير العام أن الجزيرة ستواصل بدأب تقديم عمل إعلامي يضع الإنسان وقضاياه على رأس أولوياته، وكما حققت القناة سبقا في العديد من التغطيات، وأنجزت العديد من المواضيع الاستقصائية والوثائقية والتغطيات الخاصة عبر أضخم شبكة مراسلين في العالم، تعد جمهورها بمواصلة هذا النهج وتقديم كل ما هو مميز على الصعيدين الإخباري والبرامجي.

يذكر أن الدراسة، التي أنجزت من قبل شركتي إيبسوس وسيغما في الربع الأول من العام الحالي، سعت لقياس نسب مشاهدة القنوات الإخبارية عربيا للفئة العمرية "أكبر من 15 عاما" في 21 بلدا هي: مصر والسودان وفلسطين والسعودية والإمارات والكويت واليمن والمغرب وتونس وليبيا والجزائر وسوريا والأردن وقطر وعمان والبحرين والعراق ولبنان وجيبوتي والصومال وموريتانيا.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 1
    • 1) » Aymanarqa
      ايمن متى سينتبه العقلاء الى خطر صيغة. الشرق الاوسط وشمال افريقيا. فهي تسمية بديلة للعالم العربي. والفرق بين التسميتين واضح وهو سياسي يراد منه طمس الهوية والتاريخ. فالجزيرة عربية وتسمع في العالم العربي وليس في الشرق الاوسط وشمال افريقيا. انها حرب مصطلحات ووعي سياسي فانتبهوا يااولو الالباب.
      4 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية