مأرب برس - خاص
الدرة : المزايا التي يحصل عليها اعضاء هيئة مكافحة الفساد دفعت المئات لترشيح أنفسهم
مأرب برس - خاص
نشر منذ : 4 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً | الأحد 28 إبريل-نيسان 2013 11:59 م

أكد عضو مجلس الشورى عبدالوهاب الدرة ان المركزية المتبعة من قبل الدولة اوصلت البلد الى هذه النتائج وقال للأسف لاتزال حكومة الوفاق تتمسك بالمركزية وتتعامل مع المحافظات بنفس الاسلوب المركزي الذي يشكك دوماً في قدرات ونزاهة ووطنية العاملين بالوحدات الادارية ويحبطها فتراوح مكانها عاجزة عن حل قضايا المجتمعات المحلية .

و أكد بأنه مع نصوص واضحة لا مركزية، تمنح صلاحيات واسعة وواضحة للمحافظات منحة لا تفويضاً بحيث تكون الوزارات لرسم السياسات والدعم الفني عندما تطلبه المحافظات فقط.

واشار الى ان مجلس الشورى قدم مقترحاً لتعديل قانون هيئة مكافحة الفساد لتلافي اوجه القصور في صلاحيات الهيئة من جهة وفي شروط المرشحين للهيئة من جهة اخرى متمنيا ان يفعل المقترح او يكتفى بالجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة المتخصص والمليء بالكوادر الكفؤة والمجربة، مشيرا الى ان الميزات التي يحصل عليها عضو هيئة الفساد دفعت بما يزيد عن خمسمائة شخص لترشيح انفسهم.

وارجع تأجيل تعيين سفراء لـ29 سفارة بسبب التسابق الحزبي والجهوي للتعيين بهذه المناصب وقال يبدو ان الأمر يتجه نحو المسار الصحيح لاختيار الكفاءات من كوادر الخارجية المجربين وبحسب الأقدمية والاستحقاق للابتعاث بعيداً عن المحاصصة والمجاملة.

واوضح ان تأخير تعيين السفراء يوفر للدولة ما يصل الى مليون دولار فصلياً // خاصة وان القائم بالأعمال بكل سفارة يقوم بنفس الدور عملياً .

واوضح ان السفارات اليمنية تفتقر للإمكانيات وقال ان افتقارها للإمكانيات لا يعفيها من تحمل مسئولية القصور الموجود لدى بعض السفارات التي لا تراعى مواطنيها( الجاليات اليمنية والطلبة) ولا تتابع محاضر الاتفاقيات للتعاون بين الوزارات بالداخل والجهات المعنية بالدول، مبينا ان بعض السفارات تنشغل بأمور غير هامة او باستقبال وتوديع كبار المسئولين وبعض الشخصيات وابنائهم عند زيارتهم الخاصة او للسياحة والاستجمام .

حاوره /أنور حيدر

-بعد مرور أكثر من شهر على مؤتمر الحوار كيف تقيم سير أعماله وهل ترى بأنه حقق شيء حتى اليوم ؟

البدء بالحوار في وقته المحدد يعد نجاحاً بحد ذاته وبه استبعدت النظرة التشاؤمية عند البعض فالجلسة العامة الاولى ازالت الحواجز وأكدت مدى الجدية والحرية من خلال طرح اي افكار او مقترحات أيا كان سقفها ووجه الاعضاء رسائل الى الجمهور خارج القاعة مضمونها انهم يحملوا القضايا الكبيرة ويتحدثوا عنها دون خوف او مراعاة لاحد وما تحقق الى الان قياساً بالفترة لا يستهان به والعمل الجاد سيبدأ بعد استكمال التدريب واقرار الخطط وتوزيع المجموعات .

-هل أنت متفائل بنجاح الحوار الوطني ؟

بالحوار الوطني نبني الجمهورية الثالثة ونؤسس لدوله مدنيه انا متفاءل بنجاحه نظرا لحاجتنا اليه فنحن نمر بمعركه مخاض ويجب ان نخرج من هذا المخاض بحوار وبرؤى كل الاحزاب والتكوينات السياسية الى دستور وطني يحدد رؤى المستقبل وأسس الدولة المدنية الحديثة ونخرج من المعمعة السياسية التي نحن فيها هذه الفترة .

-هناك من يطرح بان بعض دول الاقليم تحاول عرقلة الحوار ؟هل أنت مع هذا الطرح ؟

الخلاف على التمثيل وتأخر موعد البدء للمؤتمر وانسحاب البعض المحسوبين كحزب او شخصيات على دولة خليجية صغيرة حدى بالبعض لاتهامها بمحاولة العرقلة بينما اعتبره اخرون محاولة لفرض مدخلات معينة في الحوار لضمان نتائج تهمها وحقيقةً جميع الدول تصرح بدعمها وتأييدها للحوار ولم نسمع من اي دولة صغيرة او كبيرة خلاف ذلك .

-هل ترى بان توزيع فرق الحوار بمسمياتها المختلفة تم توزيعها بطريقة صحيحة ام لك وجهة نظر منها؟

كان لابد من توزيع 556 شخص على اللجان او الفرق ولذا ترى تكرار لموضوع في فرق متعددة كما ان عمل بعض اللجان يعتمد على ما ستصل اليه اخرى فليس بالإمكان جمع اكثر من مائة مشارك للنقاش في مكان واحد وهذا موضوع فني تقتضيه ضرورة مشاركة كل الاطياف والمحافظات وجميعها ستصب الى الجلسات العامة لإقرارها .

-تعد القضية الجنوبية واحدة من أهم القضايا في مؤتمر الحوار برأيك كيف يمكن أن تحل وما هو شكل الدولة الذي يمكن أن يتفق عليها الجميع؟

وجود فريق عمل خاص بدراسة جذور القضية يعتبر اساس النجاح فالتشخيص العلمي والواقعي لأي داء او مشكلة يضمن اختيار الدواء الناجع وهذا هو رأيي بان ننطلق في اختيار الحل من المعرفة لأسباب المشكلة وجذورها ولا نبحث عن حلول نابعة من عاطفة او مشاعر نزقة لنكتشف بعد سنوات اننا أخطانا فنعود من جديد للبحث عن حل وما اقصده تكرر حدوثه شمالاً وجنوباً عبر خمسين سنه اضاعها الشعب نتيجة تخبط السياسيين بين تجربة واخرى دون فهم ورؤية تنتج قرارات حكيمة .

-هل ترى أن عدم مشاركة البيض ومعارضة الخارج في الحوار يمثل خسارة لمؤتمر الحوار ؟

خسارة لمن لم يشارك مع ان الجميع كان يفضل الا يتغيب احد لديه قضية لكن ما سمعناه من بعض المشاركين بنفس ما يطرحه فصيل البيض من وسط قاعات المؤتمر بل وتجاوز احياناً بيانات الحراك في اعتصاماته ومهرجاناته .

-هل الرؤية التي قدمها حزبي المؤتمر الشعبي العام والاصلاح لمؤتمر الحوار حول جذور القضية الجنوبية جانبت الصواب?

لامست الحقائق وإن رمت بدائها على الأخر وهذا امر متوقع والاهم كيف نبحث عن مخارج حقيقية بعيداً عن سلبيات الماضي التي اعترف بها الجميع .

-عدد من القضايا اليمنية توزعت على اكثر من دولة مثل هيكلة الجيش وهيكلة الامن والدستور أي اصبحنا مرهونين للخارج ؟ ماذا بقي من سيادة البلد ؟

الظروف التي وصلنا اليها في 2011 سياسيه واقتصاديه استدعينا من خلالها الخارج وليس عيبا اذا كان هناك مشاركة يمنية مؤثرة على القرار .

-هل تعتبر ضربات الطائرات الأمريكية بدون طيار خرق للسيادة الوطنية ؟

اذا كان هناك استدعاء او طلب من قبل وزارة الدفاع باستخدام أي سلاح من الأسلحة المتوفرة لدى دوله اخرى لضرب الارهاب اعتقد انه لا يوجد خرق للسيادة مادام باستدعاء من الجهات المعنية

-هل التغيير الذي ينشده الناس حصل ؟

الامل والطموح في نتائج الحوار ولا شك بان التغيير حصل

-هل جانبت قرارات الرئيس هادي الأخيرة الرامية إلى توحيد الجيش الصواب ؟

القرارات جاءت تنفيذاً لألية تنفيذ المبادرة الخليجية ووجدت كل الترحيب من كل الاطراف واعتقد انه لم يحظى اي قرار برضى شعبي كقرار توحيد الجيش .

-هناك من يطرح بان تقسيم المناطق السبع العسكرية هي مقدمه لنظام الحكم القادم ما رأيك ؟

 تقسيم المسرح العملياتي للجيش انطلق من معايير عسكرية ولوجستية تراعي حركة الألوية والافراد والاجهزة والمعدات والاليات العسكرية وطول الحدود والمياه الاقليمية بينما اي تقسيم اداري يعتمد على خصائص اخرى اقتصادية واجتماعية وجغرافية وتنموية .

 -ما رؤيتك لنظام الحكم القادم في اليمن ؟

انا ضد المركزية التي اوصلت البلد الى هذه النتائج والتي للأسف لاتزال حكومة الوفاق تتمسك بها وتتعامل مع المحافظات بنفس الاسلوب المركزي الذي يشكك دوماً في قدرات ونزاهة ووطنية العاملين بالوحدات الادارية ويحبطها فتراوح مكانها عاجزة عن حل قضايا المجتمعات المحلية

و بالإجمال انا مع نصوص واضحة لامركزية تمنح صلاحيات واسعة وواضحة للمحافظات منحاً لا تفويضاً بحيث تكون الوزارات لرسم السياسات والدعم الفني عندما تطلبه المحافظات فقط.

-كيف ترى تحول مقر الفرقة المسلحة الى حديقة عامة وهل انت مع تحول كل المعسكرات داخل الأمانة الى حدائق و متنفسات عامة ؟

من حسنات المعسكرات بصنعاء اوعدن او تعز وغيرها الى جانب الدور الأمني التي اقتضته المراحل السابقة انها حافظت على مساحات كبيرة وسط هذه المدن التي تفتقر للمتنفسات والحدائق والمسابح والمدن الطبية المتخصصة والمعاهد والجامعات كما هو في مدن العالم ولولا هذه المعسكرات لما وجدت المساحات المطلوبة واعتقد انه آن الاوان لتحويل هذه المساحات لخدمة المواطن ورفاهيته وقد لفت انتباهي الى جانب ارتياح كل ابناء الشعب بهذا القرار ورغبتهم بالمزيد برقية المانيا التي تبارك لليمن هذا القرار الذي يخدم البيئة والاطفال والشباب وعامة الشعب.

-مجلس الشورى ليس لديه صلاحيات في اتخاذ بعض الاجراءات لماذا ؟وهناك من يطرح بان الدولة اذا ارادت ان تتخلص من شخص تعينه في مجلس الشورى ؟

المجالس المماثلة في الاردن ودول افريقية واسيوية تجعل من هذا المجلس واعضائه ممن عملوا كوزراء ومحافظين وسفراء وغيرهم كمجلس خبرة تستفيد منهم الدولة بمؤسساتها المختلفة ويتبعون عادة رأس الدولة وهو الذي يوجه الحكومة بتنفيذ توصيات ومقررات المجلس بينما دول اخرى تتعامل مع مجالس الشورى او الاعيان او الشيوخ كغرفة ثانية تتقاسم الاختصاصات مع الغرفة الاولى مجلس النواب بل ويعتبر مجلس اتحادي للدول الفدرالية بحيث تمثل الأقاليم بالتساوي بالغرفة الثانية وما سينتج عنه الحوار من دستور جديد على الأغلب سيأخذ بنظام الغرفتين .

-باعتبارك في اللجنة السياسية بمجلس الشورى كيف تقيم العمل الدبلوماسي للخارجية ؟وهل ترى ان وزارة الخارجية تقوم بواجبها ؟

لا يمكن ان اقارن سفارة دولة ثرية باي سفارة يمنية تفتقر للإمكانيات ولكن ذلك لا يعفي من تحمل مسئولية القصور لدى بعض السفارات التي لا تراعى مواطنيها( الجاليات اليمنية والطلبة ) ولا تتابع محاضر الاتفاقيات للتعاون بين الوزارات بالداخل والجهات المعنية بهذه الدولة او تلك وتنشغل السفارة بأمور اخرى غير هامة او باستقبال وتوديع كبار المسئولين وبعض الشخصيات وابنائهم عند زيارتهم الخاصة اوللسياحة والاستجمام .

- 29 سفارة بدون سفير الى ماذا تعزوا عدم تعيين سفراء لتلك السفارات؟

التأجيل على ما يبدو بسبب التسابق الحزبي والجهوي للتعيين بهذه المناصب ويبدو ان الأمر يتجه نحو المسار الصحيح لاختيار الكفاءات من كوادر الخارجية المجربين وبحسب الأقدمية و الاستحقاق للابتعاث بعيداً عن المحاصصة والمجاملة..

وبنظرة اقتصادية بحته فان تأخير تعيين السفراء يوفر للدولة ما يصل الى مليون دولار فصلياً (كل 3 أشهر)، خاصة وان القائم بالأعمال بكل سفارة يقوم بنفس الدور عملياً .

-هناك من يطرح بان تزكية او ترشيح مجلس الشورى لقائمة اعضاء مكافحة الفساد تم فيها نوع من المجاملات ما ردك ؟

الميزات التي يحصل عليها عضو الهيئة دفعت بما يزيد عن خمسمائة شخص لترشيح انفسهم مما اربك المجلس وشكلت لجنة من كل الاطياف بالمجلس لفحص الوثائق واختيار ربع العدد تقريباً ليختار المجلس منهم ثلاثين شخصاً كمرشحين لهيئة مكافحة الفساد وعملت اللجنة لمدة اربعة اشهر لهذا الغرض وتم الاقتراع السري من اعضاء المجلس لاختيار قائمة الثلاثين وسيقوم مجلس النواب باختيار احدى عشر عضواً فقط للهيئة وللعلم فإن مجلس الشورى قدم مقترحاً لتعديل قانون الهيئة لتلافي اوجه القصور في صلاحيات الهيئة من جهة وفي شروط المرشحين للهيئة من جهة اخرى و نتمنى ان يفعل المقترح اوالاكتفاء بالجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة المتخصص والمليء بالكوادر الكفؤة والمجربة .

-هناك تصالح بين المجتمع والفساد فالمجتمع ينظر للفاسد بإيجابيه وللصالح بسلبية ؟ الى ماذا تعزو ذلك ؟

 لن اقول انه يوجد تراجع في القيم و قصور في الوعي بحيث تعتبر الرجولة والذكاء والشطارة في ما حققه فلان او علان لنفسه من مصالح شخصية لأنك لا تستطيع تعميم هذا الشعور على الجميع فالمواطن ومن خلال الاحداث الاخيرة اظهر وعياً وحرباً ومقتاً للفساد واهله.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 4
    • 1) » الهم اصلح اليمن
      الهم اصلح اليمن
      4 سنوات و 7 أشهر و 16 يوماً    
    • 2) » رسالة للرئيس هادي
      احمد علي نصيحة لرئيس الجمهورية المحبوب اتقي الله في شعبك وانبذ الفساد وحاربه راقبوهم حتى يرى الشعب انكم صادقون والا والله العظيم لن تقوم لكم قائمة وسوف يتلطخ تاريخكم المحبوب الشجاع في اخذ القرارات يجب ان لاتسكت الشعب جيعان فقير محطم يهذي من الالم اللشعب مجنون في الشوارع يكلم نفسه القبلية دمرتنا نريد ان نلاحظ شي من التمدن والتحظر يجب ان تتحرك كلنا معك لن ينفعوك الخونة المفجرين للكهرباء المرتزقين على اكتاف الشعب المتعب وهذه امانه في عنقك سيدعوا عليك كل بيت وكل طفل صغير والكل يحبك ولا نريد ان يأخ عليك الشعب فأنت شخص محترم وكلنا نحبك رجاء سيدي الرئيس المحترم نرجوا منك اخذ كل الترتيبات في محاربتهم ولانريد اعذار فأنت رئيس الدولة وانت المسؤول الاول والاخير وعين الله ترعاك وتراك
      4 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 3) » اللهم اجعل كيدهم في نحرهم
      احمد علي كم انت منافق ويكفي من هندامك ولباسك انك تحضى برضى الفاسدين الذي تقول انكم تريدون محاربتهم والواضح ان اللعنة حلت علينا من اشلكالكم والخاصة من الزيود
      الذي استباحوا السرقة والنهب والدماء كأننا يهود وهم اللعن من اليهود
      يجب خروجكم من اليمن واذا لم تعجبك سياسة رئيسك عبدربه هادي فلأنك لاتريد صلاح البلاد يفعل هادي مايريده لمحلصحة البلد
      وانتم لاتتدخلون في شؤونه فقط انتبهوا للنهب والسرقات التي تدر الملايين لجيوبكم وسوف تدخلون السجن بأذن الله الا تحسون معاناة الاسر التي تقبع في الفقر والبرد والجوع والمرض وانتم تلبسون افخر اللباس وتسافرون برا وجوا وبحرا الا تتعضوا انكم ستدخلون قبوركم فحفرة من نار او حفرة من الجنة فتقوا الله في هذ الشعب كم سمعنا من مسؤولين قبلكم يدعون الصلاح والطهر وعندما انخرجوا في سلك السياسة تعلقوا بالخبث والمال اذا كنتم اصحاب ضمير فبينوا هذا للشعب بالحرب عل
      4 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
    • 4) » هزلت
      علي ناصر هذا هو الذي خطط ونفذ لفضيحة ترشيح الهيئة والان يرد الخطاء على كثرة المرشحين عقليه واهية وعذر ابله مثله الكثرة يعطي الفرصة لاختيار الافضل مش اختيار ابن عمه وقاحة لا تستحق الرد اهنتم المجلس
      4 سنوات و 7 أشهر و 11 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية