مأرب برس
يمنيات في رحلة البحث عن زوج
مأرب برس
نشر منذ : 10 سنوات و 5 أشهر و 24 يوماً | الخميس 21 يونيو-حزيران 2007 11:54 ص

عندما تحدثت (سهام .ع) 31 عاما عن التقاليد التي تتحكم في نظام الزواج باليمن اخفت في الواقع شيئا مهما تحدثت عنه زميلاتها ..»هي لم تتزوج لأن أسرتها تعتقد أنها من فئة اجتماعية يطلق عليهم اسم السادة ..هؤلاء لا يزوجون بناتهم إلا لمن هم مثلهم حتى إن وصلت الفتاة إلى سن اليأس «.

حال سهام لا يختلف عن حال الكثير من الفتيات في اليمن حيث قضية اختيار الزوج لا تزال مسؤولية الأب أو كبير الأسرة فقط فيما تضع التقاليد الكثير من القيود أمام إمكانية اختيار الفتاة للزوج وفي أحيان تصادر عليها حق الموافقة المسبقة.

للظاهرة في اليمن جذور تاريخية واجتماعية غير أن الحديث عنها يدور عادة في الخفاء وأحيانا بأسماء مستعارة (زواج الأقارب ، زواج النسل «الشغار»، الزواج بالإكرا ه ).

وطبقا لأحدث الدراسات فان 39 بالمائة من الزيجات المسجلة في اليمن تحدث بين أقارب ..ونسبة المتزوجات من ابن الخال أو الخالة تصل إلى 10.5 بالمائة وأكثر منها المتزوجات من ابن العم أو العمة 10.6 بالمائة فيما تبلغ نسبة المتزوجات من أقارب خارج الفئتين بحوالي 47.4بالمائة.

وثمة مؤشرات كشفتها دراسة للجنة الوطنية للمرأة بشأن تدخل سلطة التقاليد والسلطة الأبوية في تحديد الزوج للفتاة اليمنية حيث تؤكد ان حوالي 61 بالمائة من الفتيات المتزوجات تعرفن على طالبي الزواج بواسطة الأهل فقط وحوالي 25 بالمائة لم يسبق لهن التعرف على الزوج إلا بعد تقدمه للزواج في حين أن 15 بالمائة من المتزوجات لم يؤخذ برأيهن وتم الاكتفاء برأي أولياء أمورهن كما أن 6 بالمائة من المتزوجات تم تزويجهن من قبل أهلهن بالإكراه وأخذوا مهورهن.

تمرد شبابي

الكثير من الشباب في اليمن يعتقدون أن السلطة الأبوية والتقاليد الاجتماعية في قضية الزواج لا يزال مبالغا فيها قياسا إلى الظاهرة في المنطقة العربية ..ولذلك فان المشهد لا يخلو من ملامح تمرد على أنماط الزواج التقليدية التي توصف بطريقة «أهل الكهف» .

وتسيطر القضية على اهتمام الشباب من الجنسين بشكل صامت عادة لكنها تخرج إلى العلن في النشاطات التي تقوم بها بعض منظمات المجتمع المدني التي تحاول تكريس مفاهيم جديدة للزواج تضمن للفتاة الحق في قبول أو رفض شريك العمر.

يقول سعيد الجلال (29 عاما): زواج الأقارب والزواج بالإكراه هو الذي يقرر فيه الأب اختيار أو قبول ورفض زوج الفتاة أو زوجة الشاب طريقة تعود إلى عصر أهل الكهف ويجب على أولياء الأمور أن يغيروا نظرتهم لها لان الحياة لم تعد كما كانت في السابق.

ويشير الجلال إلى أن بعض حالات الزواج التي تتم بين الأقارب أو العائلة الواحدة تنتهي بصورة سريعة خاصة إذا نشبت خلافات بين الأسر التي تنسحب بدورها على المتزوجين وفي أحيان يكون عدم التوافق سببا في إنهاء الزواج بعد أسابيع وربما أيام .. وإن قدر لبعض الحالات النجاح والاستمرار فانها لا تخلو من معاناة وحياة مضطربة واحساس بالرضوخ لواقع مفروض بالقوة.

وتوضح الباحثة إيمان السامعي إن أكثر مظاهر التدخل في حق الفتاة برفض أو قبول الزوج يتجلى في ظاهرة زواج الأقارب. وفي مناطق الريف على سبيل المثال تتولى الأسرة اختيار الزوج للفتاة من دون أي تدخل منها وقد يتطور الأمر إلى تزويج الفتيات بالإكراه عندما يتم الزواج عن طريق زواج» الشغار» أو ما يعرف في اليمن بـ «النسل».

وتلفت الباحثة السامعي إلى العادات السائدة في مناطق الريف اليمني التي يبادر فيها رب الأسرة لاختيار زوج لابنته وهي صغيرة ويتم في ذلك كتابة العقد الشرعي على أن ينتظر الزوج الموعود عدة سنوات حتى تصل فيها الفتاة إلى العمر الذي يؤهلها للزواج وعادة في الخامسة عشرة من دون أن يكون للفتاة الحق في قبول الزوج أو رفضه.

أجواء المدن

التمرد على المظاهر الاجتماعية المتحكمة في الزواج تبدو واضحة كثيرا لدى الشباب عنها لدى الفتيات ..حيث تعتقد أمل .م(ثالثة آداب ) إن من حق الأب أن يكون له قرار في اختيار الزوج المناسب لأنه أكثر شخص يعرف مصلحة ابنته لكن بشرط أن لا يتم تهميش الفتاة التي يجب أن يكون رأيها هو الفيصل في القبول أو الرفض وأن لا يجري استغلال الفتاة لأنها صغيرة.

وتشير أمل إلى أن الفتاة قد تتورط تحت ضغط العاطفة والحب مما قد يؤدي إلى كوارث .. ونحن في اليمن مجتمع متدين والدين الإسلامي يفرض على ولي الأمر آخذ موافقة الفتاة كشرط لصحة الزواج وهو ما يحدث فعلا..!

ويقول أمين أحمد (فني كمبيوتر) إن من حق الأسرة أن تكون مشاركة في اختيار زوج الفتاة والشاب لكن من دون أن يتم فرض الزوج على الفتاة والسائد لدينا أن الأب عندما يجد الفرصة يزوج ابنته لمن يراه مناسبا حتى وإن لم تكن الفتاة تعرفه.

وبعض المهاجرين من المغتربين في دول الخليج يزوجون بناتهم بالهاتف وأحيانا يكتفون بارسال الزوج الذي تم اختياره إلى الفتاة لإتمام الزيجة في غيابه.. وأعتقد أن هذا امر متعارض حتى مع تعليم الدين الإسلامي الحنيف.

وتعتقد سناء العماد (رابعة تجارة ) أن رب الأسرة في المدن لم يعد يتحكم كثيرا في قضية الزواج ومعظم الحالات لا تتم إلا باتفاق وتفاهم مشترك بين الفتاة والأسرة فيما ظاهرة زواج الأقارب والزواج بالاكراه التي كانت سائدة في المجتمع اليمني في طريقها إلى الانحسار.

تأثيرات سلبية

يتفق العديد من الاخصائيين على وجود تأثيرات سلبية في الظاهرة تصل حتى إلى الأطفال من خلال انتقال بعض الأمراض الوراثية .

وتقول إيمان السامعي إن المشاكل غير المرئية في هذا النوع من الزواج تظهر بوضوح بعد الزواج حيث ان اختيار الأسر زوجة الشاب أو زوج الفتاة يكون بناء على سمعة الأسرة وليس الشاب المقبل على الزواج وتختفي تحت هذه الصيغة عيوب الزوج كما تختفي عيوب الزوجة وتنتهي أحيانا الحياة الزوجية بعدم التوافق بين الزوجين وأحيانا بتمرد الفتاة على الأسرة أو بتمرد الشاب والاستقلال عن الأسرة والزواج بأخرى .

وتشير السامعي إلى أن الفتاة عندما تكره على الزواج من شخص آخر فان ذلك الرفض ينعكس على حياتها اليومية مع زوجها كما أن البعض منهن يصبحن عرضة للأمراض النفسية في ظل حياة زوجية مضطربة.

 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 48
    • 1) » أنا حاضر
      الشيخ اليمني الشيخ اليمني: 53 سنه متزوج من ثلاث ويرغب في الرابعه وله من الأولاد 17..7 ذكور و10 إناث...اللون قمحي والشعر طويل وأشقر ومسبسب...الطول 176 والوزن 65 ...العيون زرقاء...يقدس الحياة الزوجيه وعلى إستعداد تام لتلبية طلبات الزوجه الرابعه من مهر و ذهب وسكن مستقل بس بشرط: أن تكون المتقدمه شبه الممثله الأمريكيه تشارليز ثيرون...وهذا هو شرطي الوحيد..السلام عليكم
      10 سنوات و 5 أشهر و 25 يوماً    
    • 2)
      الاثير الله يسترعلى بناتنا,ساعات الاهل لهم نظره بالآدمي طبعااول كان التدقيق اكثر,اما الآن يالله الي يدفع اكثر يشل!!مش مشكله اذاكان هندي اوافريقي اوبلوشي!بس اذا كان يمني لازم التدقيق والتمحيص!يعني عندنا في الخليج الكثير من المغتربين يرفضواابن البلدويفضلواالخليجي حتى اذا(عبد)وكلناعبيدالله لكن حتى رسولناقال ان العرق دساس وهذه مايتذكروهاالاعندمايكون المتقدم يمني ابن الوطن,وشف المشاكل اللي تحدث بعدالزواج النعرات تطلع بعد مايناسبوناويجيبواالعيال يقولوا(الخايس ابويمن)محشومين ابويمن عن الخياس طبعا حوالينه!!!اتقواالله واحترموا العادات والتقاليداللي فيهاالصالح لبناتنا.
      10 سنوات و 5 أشهر و 25 يوماً    
    • 3) » أزمة العنوسة
      عواد الأسدي يبدو أن النساء في اليمن با يتحولين إلى مكتب عقارات و بعدين وكلاء و بعدين يزوجوهن بالتقصيد سع يمن موبايل
      10 سنوات و 5 أشهر و 25 يوماً    
    • 4) » ليش دائما تكتبوا عن البنات اليمنيات
      عائشه السلام عليكم اولا احب ان ارد على صاحب التعليق رقم 3 يعني انت راضي تقول على اختك هكذا يعني هذا كلام رخيص وغير مسؤل ثانيا مافيها عيب ان البنت تبحث عن شريك حياتها اذا كان ذلك يؤمن مستقبلها وتلاقي ابن الحلا ابن الناس المحترم الغير عاطل والغير عاله على نفسه ثالثا هذه سنه اللحياه واذا كان في الاباء وارباب الاسر خير انهم زوجوا ابنائهم وبناتهم لمن يسترهن ويعيلهن لكن استغفر الله العظيم الله يسترنا جميعا ويجنبنا كل مكروه الغلاء وسوء التربيه والثقافه الخاطئه وميوع الشباب بسبب البطاله وعوامل اخري مثل الاعلام والفقر وغيره جعل من كل شئ ممكن فييما يخص الشرف ولكن من يبحث عن الزواج سواء بنت او ولد فانه يعني ان الشخص يسعى جاهدا الستر والخوف من الله
      10 سنوات و 5 أشهر و 25 يوماً    
    • 5) » لا بد من التحري في اختيار الزوج
      المراقب\\صنعاء لابد من التحري في اختيارالزوج من قبل الاهل
      10 سنوات و 5 أشهر و 24 يوماً    
    • 6) » تزوجوا أيها الشبا ب مثنى وثلاثا
      أبو عبدربه تزوجوا أيها الشباب حتي أربع طال ما الشخص قادرماالذي يمنع من ذالك والشرع
      حلل للمسلم أربع وهنا يجب على الانسان أن
      يكون قادرعلى تحمل المسؤليه وذوشخصيية قويه وعنده القدره على النفقه ولا يتعاطا
      القات مثل الجمل يأكل الشجرأومثل الماعز
      يتغذى على الاشجاروشكرا أخوكم أبو عبدربه
      10 سنوات و 5 أشهر و 23 يوماً    
    • 7) » الله الله الله ماأجمل الزواج
      أبوعبدربه الله الله الله ماأجمل الزواج أودالزواج مره أخرى ذكرتوني بأيام عرسي أيام لاتنسى أبدا
      يالها من ذكريات جميله على العموم أنا أحب أن أكررالزواج مرة أخرى عمرى الان 30سنه شرط واحد أن تقبل العيش معي خارج اليمن وان تكون قبيليه فقط
      وشكرا أخوكم أبو عبدربه
      10 سنوات و 5 أشهر و 23 يوماً    
    • 8) » إلى رقم ثلاثة
      حمد بن عيسى شكلك بتددلهبب سع اللي اكل بسباس زعيتري
      10 سنوات و 5 أشهر و 23 يوماً    
    • 9) » مجتمع أبوي جاهلي
      مجتمع أبوي جاهلي اخذوا من الاسلام مايعجبهم ومن الجاهلية الأحساب ولأنساب والعرق المتفوق وغيره من القبائح.....
      هناك نص في التوراة -لازال اليهود يقرونه إلى اليوم- يلزم الأباء بتزويج بناتهم ولو بخاتم من حديد....
      والاسلام أكد على الخاتم من حديد كثمن ممكن للزواج
      ولكننا هربنا من الاسلام واليهودية إلى السيخية لنأخذ أسوأ ماعندها!!!!
      مجتمع إسلامي نموذجي!!!؟؟!!
      10 سنوات و 5 أشهر و 23 يوماً    
    • 10) » الله يهدي الجميع
      شهاب لاحول ولا قوة الا بالله
      والله اننا في اليمن في نعمة ولله الحمد
      هل تريدون الانفتاح
      هل تريدون تقليد الغرب
      عاداتنا منبثقة من الشريعة الاسلامية ومن سير السلف الصالح
      ويكفينا شهادة النبي علية الصلاة والسلام
      اتوك اهل اليمن هم ارق قلوب والين افائده
      قد يعاب على تقاليدنا بعض العادات ومنها عدم زواج السيد بقبيلي او القبيلي بمزين و.... من التقسيمات التى دخلت على مجتمهنا الابي وهذة الظاهرة كانت نتشرة في السابق اما الان فقد بدأت تختفي ولله الحمد
      10 سنوات و 5 أشهر و 23 يوماً    
    • 11) » حلى حلى
      الصومعي يوه والحلى ....
      10 سنوات و 5 أشهر و 22 يوماً    
    • 12) » البحث عن الزواج
      مدلع البنات يامعشر الشباب من استطاع منكم البأءه فليتزوج .
      انا عمري 30 سنة متدين اقدر الحياه الزوجية .
      متزوج واحب اكرر الزواج مره اخرى بشرط ان تعيش معي خارج اليمن والله على مااقول شهيد،
      10 سنوات و 5 أشهر و 22 يوماً    
    • 13)
      الاثير ردا على ابو عبد ربه ومدلع البنات
      واجد مصدقين اعماركم ان البنات ذلحين عيقوموا يدوروكم!!يا مصلحجه ....لا ومستعدين تعيشوا معهن بالخارج وليش ما
      يعيشن معكم باليمن!!!!!!!!! ولا تنتظروا
      حاجه او مصلحه؟على العموم الطوابير بتنتظر يا ظنىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى.
      10 سنوات و 5 أشهر و 22 يوماً    
    • 14) » مزيد من الايثار
      مصطفي نحن نتحدث عن موضوع حساس و هو واقع أيا كان تصنيفه / اليم او غيرذلك لكن الحكمة تقتضي المزيد من اليثار و القبول بالبسيط من المال للتزويج و كذلك القبول بفكرة زوجة ثانية و ثالثة
      10 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً    
    • 15) » سوري علماني
      إلى صالح العجمي تحية للأحرار
      سوري علماني
      إنني أحترم الديانة الشيعية كثيرا بكل طوائفها الرائعة من الزيدية في اليمن إلى الجعفرية. وسوف أعتنق هذه الديانة الصحيحة قريبا لما نعرف عند الشباب من أتباع هذه الديانة من كرم أصيل وقوة اعتقاد بصحة دينهم ودين أمهاتهم وأبائهم.. وبإذن الرب سوف أستمتع ويستمتع غيري الكثير بهذا الزواج الرائع من عندكم لأنكم أصحاب الكرم الأصيل...تمسكوا بدينكم فأقسم لكم بالرب إنكم رائعون ....وأنتم الحلوين وغيركم ليس كذلك....واستمروا في مواجهة التزمت الناصبي الوهابي فما أتقاكم لله ياأهل فارس...الإيمان فارسي والحكمة فارسية! هكذا جاء عن الإئمة المعصومين.... وغالبا دين الأب ودين الأم يكون صحيحا والأوجب اتباعهما بدون مناقشة وحسنا فعلتم..فطالما أنهم قالوا لكم أنكم من العترة وعلى دين العترة فلا يمكن أن يخطئوا لأن الله قد عصمهم هم أيضا...وليذهب النواصب إلى الجحيم!
      10 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً    
    • 16) » سوري علماني - إلى صالح العجمي
      إلى صالع العجمي تحية للأحرار
      سوري علماني
      إنني أحترم الديانة الشيعية كثيرا بكل طوائفها الرائعة من الزيدية في اليمن إلى الجعفرية. وسوف أعتنق هذه الديانة الصحيحة قريبا لما نعرف عند الشباب من أتباع هذه الديانة من كرم أصيل وقوة اعتقاد بصحة دينهم ودين أمهاتهم وأبائهم.. وبإذن الرب سوف أستمتع ويستمتع غيري الكثير بهذا الزواج الرائع من عندكم لأنكم أصحاب الكرم الأصيل...تمسكوا بدينكم فأقسم لكم بالرب إنكم رائعون ....وأنتم الحلوين وغيركم ليس كذلك....واستمروا في مواجهة التزمت الناصبي الوهابي فما أتقاكم لله ياأهل فارس...الإيمان فارسي والحكمة فارسية! هكذا جاء عن الإئمة المعصومين.... وغالبا دين الأب ودين الأم يكون صحيحا والأوجب اتباعهما بدون مناقشة وحسنا فعلتم..فطالما أنهم قالوا لكم أنكم من العترة وعلى دين العترة فلا يمكن أن يخطئوا لأن الله قد عصمهم هم أيضا...وليذهب النواصب إلى الجحيم!
      10 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً    
    • 17)
      الاثبر اقول للسوري العلماني ايش حشرك باليمن انت رافضي يهودي منبوذ والمشاكل ما جت اليمن الا بعد دخولكم بعقول ابناء اليمن المساكين ضعاف الانفس اللي يتاثر من شوفه الريال!وهم عرفولكم الخبثاءانتوا اطلعوا من عندناواحنانسدوالزيود اتركونا بحالنا ودورولكم مكان ثاني ما باقي الا سبابين الصحابه احنا بنحاربكم وازيدك من الشعر بيت عندناالآن شيعه كثيرجالسه تتسنن,بعد ماشافوا ملاعيبكم ياخاينن ولد عم الرسول(ص).صحيح تقتلوا القتيل وتمشوا بجنازته!
      10 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً    
    • 18) » الله المستعان
      حبيب الكل هل يرضى منكم ان تكون اخته واحده من هذه الفتيات التي تشترون وتبيعون فيهم
      السؤال المهم مت الذي اوصلنا لهذا؟ والسبب واضح وهو بعدنا عن الدين الاسلامي وايضا المغالاه في المهور والشي الاخر هو التعصبيه القبليه الموجوده في اليمن بشكل ناااااااااار
      10 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 19) » مش موجود
      ابن اليمن السلام عليكم
      بالبداية اشكر الاخ ابو بكر ناجي على كتابتة الموضوع الهام
      اويد بشدة ما قالته الاخت عائشة المشتركة 4 بأنه مش عيب لو البنت بحثت عن ابن الحلال ........... الخ
      واستنكر بشدة الاخ المشترك رقم (3) اخي ارجوا ان تعمل حسابك ان لك في الاسرة بنات وسيعانين مثل كل البنات في البلد
      وشكرا
      اخوكم
      مش موجود
      10 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 20) » اعقلوا ياقوم
      المعمري مما يؤسف القارئ أن الكثير يكتبون للثرثرة فقط، غير أن المشكلة في الواقع كبيرة، ورغم أنها في اليمن ما تزال في بدايتها، فالخطر في تفاقمها وما يترتب عنها من فساد لا أول له ولا آخر، والواجب علينا جميعامحاربة الأفكار الدخيلة التي تفتح الباب على مصراعيه امام الشباب للتعارف وووو، والتوعية بمخاطر التقاليد السيئة مثل الإكراه على الزواج وغلاء المهور، وتأخير سن الزواج...الخ ولنتذكر جميعا اننا كلنا واقعين في المشكلة..
      10 سنوات و 5 أشهر و 19 يوماً    
    • 21) » إذا جائكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه
      أبوالوليد الزواج رباط مقدس ويجب أن يبنى على أساس متين وقوي بالتعرف على الاهل والقناعة بهم بعيدا عن التمييز الطبقي والفئوي لانها عادة جاهلية الإسلام جب ماقبله يجب أن نحتكم لكتاب الله عزوجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وسلفه الصالح وأن نترك الإختيار لأصحاب الشأن الشباب والفتيات بأن يختاروا حياتهم بدون ضغوط ولا إكراه لأن ذلك يترتب عليه حياة أسرة وتكوين مجتمع مترابط ليكون إمتداد للمجتمع المسلم القوي المتماسك لان أعداء الإسلام يريدوننا أن ننسلخ عن ديننا ونتبعهم في سلوكهم ونحن يجب أن نتنبه لهذا الأمر وننفذ شريعة الله كما جائتنا من عندالله ونسئل الله أن يوفق الجميع لما فيه تكوين مجتمع مسلم مترابط والله ولي التوفيق ....
      10 سنوات و 5 أشهر و 19 يوماً    
    • 22) »  مبالغة
      صفاء أعتقد ان الكاتب لهذا الموضوع بالغ في طرح هذه المشكلة أن صح أنها مشكلة فمسالة أن يتختار الاب أو رب الاسرة في أختيار الزوح والترشيح هذا أمر أويده انا شخصيا، كم أقر ان تتختار الفتاة زواجها ولكن بشروط وأعتبارات كان يكون زميل في العمل أو الجامعة والسبب أن هذين المكانين متعارف أنه يجمع كلا الجنسين ومن خلال التعامل وفي العمل سوف يحكم كلاهما أذا كان هناك أستلطاف أوتنافر أما أن تلتقي الفتاة بشاب في أمكان مثل السفر أوفي الاسواق أو الحدائق وقائم على مفاهيم مغلوطة من مقابلات ومكالامات هاتفية ، بعد يقر كلا الجنسين أنهما يرغبا في الزواج أعتقد من وجهة نظرى أن البداية كانت خطأ والنتجة لن تكون حياة زوجية مستقرة .
      10 سنوات و 5 أشهر و 19 يوماً    
    • 23) » بنات فنادق
      باورث لمانراه في مجتمع اليمن الحالي؟
      10 سنوات و 5 أشهر و 18 يوماً    
    • 24) » رد على التعليق رقم 4( عائشة )
      عواد الأسدي اولا انا من بلاد البنت تتزوج و عمرها 15 سنة و انا قلت لو أن البنات سوف يكونين زي يمن موبايل بالتقصيدلكان خيرا لهن لانها سوف تتزوج و لا اعني تنحرف و لكن الآن اصبحين في كل شارع و عندما يأتي شخص لخطبتهايطلب أبوها مليون و بعدين يبطل ابوها و تعنس فأنا لا اقول كلام رخيص و لكن الحقيقة بذاتها فبدل من البحث عن زوج بعدين قد تبحث عن شئ آخر لا يشرفني ذكره في هذا المقام
      10 سنوات و 5 أشهر و 18 يوماً    
    • 25)
      الغيور اقول لرقم 16- من قال لك انها ديانه صحيحه؟ استح وخل عندك دم ولو تحترم نفسك يكون افضل بدل ماتهلوس عليناولتذهب الى الجحيم انت وامثالك المنافقين,الظاهر انك المرشح بعد نجادّ!المذهب الزيدي لاتحشره في خرابيط الروافض, مبروك عليك الديانه الجديده وجهز بناتك ليتمتعوا بها ابو عمايم ربع الخميني ومادام ان الحكمه فارسيه والايمان فارسي اقترح عليك تدرب نفسك من فوق حيد!!
      بالنسبه للاخ الاسدي اقول احنا خطبنا لاخي ب300الف وعاده دين ,اللي يشتي يستر على بناته يزوجهم واللي يشتي يتاجر بتبور تجارته.
      10 سنوات و 5 أشهر و 18 يوماً    
    • 26)
      اقول لرقم 16- من قال لك انها ديانه صحيحه؟ استح وخل عندك دم ولو تحترم نفسك يكون افضل بدل ماتهلوس عليناولتذهب الى الجحيم انت وامثالك المنافقين,الظاهر انك المرشح بعد نجادّ!المذهب الزيدي لاتحشره في خرابيط الروافض, مبروك عليك الديانه الجديده وجهز بناتك ليتمتعوا بها ابو عمايم ربع الخميني ومادام ان الحكمه فارسيه والايمان فارسي اقترح عليك تدرب نفسك من فوق حيد!!
      بالنسبه للاخ الاسدي اقول احنا خطبنا لاخي ب300الف وعاده دين ,اللي يشتي يستر على بناته يزوجهم واللي يشتي يتاجر بتبور تجارته.
      10 سنوات و 5 أشهر و 18 يوماً    
    • 27) » لا لوم عليك....فاانت في اخر الزمن!
      الشعيبي السلام عليكم
      لا ادري ماذا اقول ومن اين ابدا
      فاكلن في عالم يسبح...
      لكن قد قالها من لاينطق عن الهوى(ص)
      "من اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه"
      صدقت ياحبيب الله..
      10 سنوات و 5 أشهر و 17 يوماً    
    • 28) » رد على تعليق صفاء
      مـــــ الوفاء ــــلك اولا السلام عليكم
      ثانيا اشكركم على هذا الموضوع الجميل والمهم ......
      اخت صفاء اولا ليس كل متعلم موظف او ليس كل الشباب والشابات يعملون اومتواجدون في مقر عملهم هناك القيليل او بنسبة ظئيلة جدا تواجد الرجل مع المرأه وفي مقر واحد لكن تعليقك سليم ويعتبر احد عوامل الحياة الزوجية الناجحه وهي فهم الرجل لشريكة حياتة والعكس لكن من يلقى شريكته او من تلقى شريك حياتها من الضروري ان يكونو متواجدون في مكان واحد وعندما يلتقي شاب بشابه في اي مكان ما في الحديقة او في السوق او في مجال الدراسة ايا كان المكان ليس من العيب ان التقي بشابة وان اتعرف عليها واعرف عنها وتعرف عني ويكون هناك مشروع ارتباط بيننا بالعكس هذة اكثرحالات الزواج في عصرنا هذا وفي فتره التعارف فيما بينهم بالتلفون او بالقاءات فيما بينهم هنا كل واحد منهم سيحدد مصير الاخر او بالاصح مقدار مايحسب به تجاه الاخر اما حب او صداقة او تقديم خدمات فيما بينهم او اخوة وكل واحداكيد راح يفكر هل هذة الشريكة المناسبة لي او لا كذالك الفتاه تحدد مصيرها هل هو هذاالشاب الذي تبحث عنه فسمحيلي مفهومك خاطئ في الشطر الاخير من ردك لكن في اليداية كان ردك ناصحا ونقطة جيدة وتعتبر من احد عوامل الحياة الزوجية المثالية والناجحة ......
      10 سنوات و 5 أشهر و 17 يوماً    
    • 29) » هل للمرأة أن تبحث عن شريك حياتها بنفسها ؟
      حسان هناك فرق بين أن تبحث المسلمة عن زوج وتتعرض في ذلك للرجال ، وبين أن تجده مصادفة ، فالأول : ينافي الحياء ، فالمرأة مطلوب منها أن تتخلق بخلق الحياء وهو زينة للمرأة وجمال لها والبكر يُضرب بها المثل في الحياء كما جاء في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه قال : " كان النبي صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء ( أي البكر ) في خدرها وإذا كره شيئا عُرف في وجهه " .
      رواه البخاري ( 5751 ) ومسلم ( 2320 ) .
      وتستطيع المرأة أن تلجأ إلى شيء أفضل من ذلك وهو الدعاء أن ييسر الله لها رجلاً طيباً صالحاً ، والدعاء من أفضل ما تسلح به المسلم وأفضل ما التجأ إليه المسلم في طلب الحاجات وقضاء المطلوبات ، وتستطيع أيضاً أن تُكلم بعضَ أخواتها المسلمات ممن تثق بدينها وأماناتها أن تدل عليها من يسأل أو يبحث من الشباب المسلم عن فتاة مسلمة يرغب بالزواج منها فهذا أفضل من أن تتعرض لأمر ينافي الحياء .
      10 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
    • 30) » حريه المراة
      خالد القاضي كثير مانسمع عن حرية المراة في بلادنا وكان المراة لم تكن لها حقوق وكانها كانت سلعة تباع وتشترى لم نسمع بمشاكل امراة الا بعد انضهرت مصطلح حقوق المراة
      وقد كنا في غناء عن هذاوكان ليس لنا دين حدد حقوق المراة وجعلها مكرمهحرية المراة تعني وهو مايريده الغرب هو ايجاد الطرق والوسائل لجعل المراه مصدر للمتعه فقط لاغير وذالك من خلال انشاء المنضمات المدنيه المنادبه بحقوق المراءه اقول لهاولا دعو المراة اليمنيه فديننا كفيل بحقوقها وهوالذي جعله مكملرمه فى بيتها من خلال بنا اسرة جيدة وبنا مستقبل افضل وانشاء جيل مربى علا الدين الحنيف وانتم تريدون انا تخرجوها من بيتهاالا مايسمى بعمل المراةوحق العمل الاسلام جعل امراة ملكة من خلال انها لاتخرج الا بمحرم مرافق لها من اى سوء فهي بطبيعتا ضعيفه وانتم تريدون ان تعطوه الحريه وعدم السيطرة عليها وهو ماسبب مشاكل وجرائم الاغتصاب
      دعو المراة لدينها ولن تكونو ارحم عليه من ربها
      10 سنوات و 5 أشهر و 13 يوماً    
    • 31) » حرام
      خالد القاضي اوجه كلامي الي الاباء انتم السبب في ضياع الشباب كلاهما البنات والشباب فلو تركتو الطمع واتخاذ بناتكم سلعة لكان خيرا لنا ولكم وبناتكم وشباب اليمن
      10 سنوات و 5 أشهر و 13 يوماً    
    • 32) » الحق أحق ان يتبع
      شاب عاقل خلق الله سبحانه البشر في هذه الارض للتعارف والتزاوج وجعل الافضلية بين الناس بالتقوي ولا شئ اخر لا بنسبة او اصله او فصله او ماله لان الاصل والنسب لاينفعان عند قليل الدين والتربية وكما قال سيد البشرية (من جاءكم ترضون دينه وخلقه فزوجوه والاتكن فتنه في الارض وفساد كبير )او كما قال صلوات الله عليه.فالى كل اب ورب عائلة اتقوء الله في بناتكم وابنائكم لاتحرصوا على متع الدنيا من فلوس او اصل او فصل تحروا لبناتكم الانسان الخلوق الذي سيحترم مكلفكم ان اتفق معها اكرمها وان اختلف معها سرحها باحسان فلا كثير المال سيحترمها ولا كثير الاصل والنسب سيقدرها والى من مازالوا يتمسكوا ببعض العادات القديمه قدم الجاهلية الاولى والذين لايزوجوا بناتهم الا من طبقة نفس طبقتهم اسمعوا كلام الله وكلام الرسول الذي تدعون انكم من احفاده وانتم عنه بعيد اتقوا الله في بناتكم واتركوا هذه العادات التي لاتسكمن ولا تغني من جوع
      الله الله في نسائكم فهي ليست تحفه او سلعه هي كائن بشري يحق له احياه بكرامه مع من تراه وترونه يليق بها خلقا
      10 سنوات و 5 أشهر و 13 يوماً    
    • 33) » اجعل اخلافه في السما ء يصعب الوصول اليها لا فيالارض يدوس الن
      adenprince اولا السلام وعليكم ورحمته الله ثانيا على كل انسان يود ان يعلق عليه اولا يذكر ان له اسره ويجب ان يكون النقاش جاد لانحكم على البشر
      يجب ان نكون جادين في النقاش في اليمن يعيش اكثر ناس ضروف صعبه كل انسان مرتاح يحمد الله ويشكره ومن حق كل فرد يبحث عن حياته با التي هي احسن لانحكم على كل البثرعلى حسب ضروفنا كل انسان يريد ان يحكم انفسه ما فكر ان في ناس عزيزين يريدو الزواج ويجب ان نحترم كلامنا ويكون النقاش جاد
      10 سنوات و 5 أشهر و 12 يوماً    
    • 34)
      انا اعتقد ان الزواج عن طريق الاهل هي حاله صحيه جدا والفتاه لا تملك غير العفه والحياء ونحن مجتمع عاطفته الدينيه هي الاقرب وتعايشنا مع هذه الحاله من مئات السنين والحمد لله الله ساترها مع ملاحظاتي لمن لا يزوج بنته غير لنفس القبيه اعتقد ان هذه الحاله شاذه
      10 سنوات و 5 أشهر و 12 يوماً    
    • 35) » أضافـــة رد
      جلال محمد الحماطي حسبــــــي اللـه على كل أب يرفع في مهر بنته
      حتى المطلقات صار مهرهم مولع أيش نقول للآباء المحترمين أقصد (الطماعين)اللي بيفكرو بالفلوس صارو الشباب بغير زواج أما الكبار في السن مثل جدي الله يرحمـة يتزوج ببنت صغيره علشان جيبه مليان فلوس أما الشباب اللي مافي معاهم يضلو محرومين الله يهديكم ياآباء هذا العصر فكرو كيف تسترو بناتكم وأبنائكم
      10 سنوات و 5 أشهر و 12 يوماً    
    • 36)
      god will help every one belive in him
      الزواج مكتوب لكل من كتب له لله ذللك انما العائله اسباب!ز
      10 سنوات و 5 أشهر و 11 يوماً    
    • 37) » ابحث عن زوجة
      بدون 25 سنة
      موظف ... بس مابش معي امكانيات مادية
      للتعارف واللي بدها تتزوج
      نتواصل
      s4u2008@yahoo.com
      10 سنوات و شهرين و 13 يوماً    
    • 38) » مصر
      ن لابد من تيسير الزواج كيف اختا ر الزوج الصالح بالله عليكم اجيبوا
      9 سنوات و 9 أشهر و 19 يوماً    
    • 39) » سلام على اليمن ألف سلام
      محمد لا شك أن الإسلام جاء بالخير كله واليمن بلد الإيمان والحكمة نالها مما نال المسلمين من مخالفات شرعية بسبب بعد بعض الناس عن الدين ولكن اليمن أخطاؤه في هذا الباب ( الزواج ) تعتبر حسنات قياسا بالدول الإسلامية الأخرى وهو أقرب الناس للدين رغم كل شيء وأحذر من الأفكار الماكرة التي تلبس لبوس الدين والدفاع عن المرأة وهم الذئاب . والسلام عليكم
      8 سنوات و 5 أشهر و 24 يوماً    
    • 40)
      عباس ليس من العيب البحث عن الزوج او الزوجه وانما العيب عند الااباء ومغالات المهور وزيادت التكاليف فوق الشباب وهذا هوه السبب الرئيسي للعنوسه ةالتصرفات غير المسئوله
      8 سنوات و شهرين و 17 يوماً    
    • 41) » ابحث عن زوجة ثانية
      البرنس انا موضف والحمد لله وابحث عن زوجة ثانية متعلمة اقل شي ماجستير
      والتي ترغ هذا حقيالايمايل
      dr.mosa@gmail.com
      8 سنوات و شهرين و 3 أيام    
    • 42) » هل هذا موجود في اليمن
      النجم لا ادري من اين تاتون بالمشاكل ان كانت عند بعض الناس فهي ليست عند الجميع انا لا ادري ان كان هذا موجود في اليمن اول مره اشوف هذه المشاكل
      لما المبالغة لا يوجد شي من هذا في اليمن
      moneerm2002@yahoo.com
      7 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 43) » البحث عن زوج
      مريم السلام عليكم انا عندي 22 سنة ابحث عن زوج يحبني ويحترمني ويعيش معي ماتبقى من عمره اتمنى ان اجده ووفقكم الله خيرا
      7 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 44) » البحث عن زوج
      مريم السلام عليكم انا عندي 22 سنة من عائلة محافضة ابحث عن زوج لا يتجاوز عمره39 سنة جزاكم الله خيرا
      7 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام 1    
    • 45) » بنات اليمن مو لعبه
      نور العمر اهلي البنات ماممكن يزوجو بناتهم امما كان ولا برخيص احنا الغلا من الماس ولعقيق حتا حتا بتحكو عنا هيك
      6 سنوات و 11 شهراً و 8 أيام    
    • 46) » اليمن
      جميل زواج في صنعاء
      4 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 47) » اليمن
      جميل 28سنة ابي زوجة في صنعاء
      4 سنوات و 4 أشهر و 27 يوماً    
    • 48) » اريدزوجة
      عبده حمزه انااريدبنت جادةلزواج احبهاواسعدها هاتفي 735669480
      4 سنوات و شهرين و 25 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية