د . محمد صالح المسفر
اليمن بين الوحدة والانفصال
د . محمد صالح المسفر
نشر منذ : 4 سنوات و 9 أشهر و يومين | الثلاثاء 12 مارس - آذار 2013 09:37 ص

اقترب موعد انعقاد مؤتمر الحوار الوطني بين النخب السياسية في اليمن، ويهدف هذا المؤتمر، الى جانب امور اخرى، الى تحقيق المصالحة الوطنية واعادة بناء الدولة اليمنية والخروج من المأزق الذي يعيشه هذا الشعب العربي العريق من جراء الانقسامات بين القوى السياسية والتنازع القبلي وصراع المصالح منذ قيام الجمهورية اليمنية.
والسؤال الذي يجب طرحه على هذه القوى المؤتمرة في صنعاء في الاسبوع القادم ماذا تريدون؟ هل انتم بصدد الاتفاق المؤكد بينكم لبناء دولة يمنية ذات سيادة وقوة تأخذ مكانها بين الاقوياء ام انكم قادمون لتقاسم المناصب والمصالح وتعميق جذور الخلاف فيما بينكم. صحيح هناك مظالم وحقوق منهوبة ومال عام منهوب وسيادة مخترقة وانفلات امني رهيب وجنوب اليمن قسم غنائم حرب بين قوى متنفذة كان سببها النظام السابق بقيادة علي عبد الله صالح الذي زرع الفتن بين الناس واعتقد ان الذي تعلمه في حياته السياسية هو مبدأ 'فرق تسد ' فقد نجح في تحقيق ذلك الهدف. لقد كرّه بعض الناس في الوحدة بين شمال اليمن وجنوبه، وانشق الحوثيون عن الدولة وانشقوا فيما بينهم نتيجة لعبقرية فرق تسد التي تبناها علي عبد الله لان لكل فريق رغبته في تحقيق مصالحه الذاتية طبقا لوعود من الحكم القائم في ذلك الزمان، وانشق حزب الاصلاح الى اكثر من طرف، واهل جنوب اليمن البعض مصر على الوحدة اليمنية املا ان يصل المؤتمر القادم الى اصلاح ما افسده نظام علي عبد الله صالح ايمانا منهم بان قوة اليمن تكمن في وحدته ، والبعض الاخر يريد الانفصال لا كرها في الوحدة ولكن تجاربهم مع صنعاء عبد الله صالح اججت رفض الوحدة وراح البعض يتسلح مستعينا بقوى خارجية لهدم الوحدة اليمنية ولو بالقوة المسلحة.
جمال بن عمر مندوب الامم المتحدة المعني بالمسألة اليمنية راح يتنقل بين الرياض وصنعاء ودبي داعيا كل الاطراف اليمنية في الداخل والمنافي للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني القادم بغية الوصول الى اهداف مشتركة لبناء يمن جديد، قال انه: وجد تجاوبا من الاطراف التي التقى بها في دبي نحو المشاركة، لكن الامين العام لرابطة ابناء الجنوب السيد محسن بن فريد اعلن في مقابلة صحافية في دبي ان الحراك الجنوبي يرفض المشاركة في المؤتمر انف الذكر، اخرون في صنعاء يشترطون نزع الحصانة عن الرئيس السابق علي عبد الله صالح التي اكتسبها بموجب المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الامن الدولي والتي تحمية من المساءلة والمحاكمة عن كل ما اقترف في حق الشعب اليمني الشقيق.
ماذ اصاب امتنا العربية هل ضاع العقل والمنطق عند قادتها ومثقفيها ؟ في مصر العزيزة حراك شعبي يرفض الحوار مع السلطة السياسية المنتخبة في اي شأن من شؤون مصر العزيزة ويستندون في رفضهم الى ان قرارات قد صدرت ولا يمكن التحاور في شأنها، دُعوا الى الحوار حول قانون الانتخابات القادمة فرفضوا، دُعوا الى المشاركة في الحكومة فرفضوا، دعوا الى انهاء الاعتصامات والعبث بالامن فرفضوا.
في اليمن دولة تتفكك وتنهار، اجواؤها مستباحة من قبل قوى خارجية تتصيد ابناء اليمن المتهم فيهم والبريء، الجوع يكاد يفتك باطفال اليمن وشبابه التعليم منهار وكذلك الامراض تفتك بالناس ولا اطباء ولا ادوية والمشكى الى الله عز وجل. الحكومة المؤقتة تدعو كل العاملين بالهم العام الى حوار لبناء الدولة من جديد فيرفض البعض ويتحفظ البعض الاخر وتشترط اطراف اخرى للمشاركة في الحوار بشروط تعجيزية.
دعاة الانفصال في الجنوب يطلبون ان يكون الحوار بين كيانين منفصلين شمال وجنوب، وجمال بن عمر يرد على هذا المطلب بان المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الامن والبنك الدولي انطلقت تحت مظلة اليمن الموحد ولا بديل عن ذلك الا اذا اتفق اهل اليمن جميعا على اعادة تشكيل الدولة كما يرغب البعض، دولة اتحادية فيدرالية، او الانفصال، والحكومة اليمنية والوسيط الدولي يقولان تعالوا الى المؤتمر وناقشوا كل ما تريدون واتفقوا فيما بينكم على شكل الدولة ومؤسساتها.
اخر القول: وزير خارجية بريطانيا في مؤتمر اصدقاء اليمن الذي عقد في لندن الاسبوع الماضي حذر باسم المجتمع الدولي كل الذين يسعون الى تقويض العملية الانتقالية او النيل من مسيرة الحوار الوطني القادم . فهل ادرك حكماء اليمن ابعاد ما قال به الوزير البريطاني؟ ارجو ان تكون وصلت الرسالة الى الكل.

 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 4
    • 1) » حوار فاش... اكبد
      محمد بلشرم يامسفر ا ستغرب الحوار فاشل , اين الدولة...؟؟؟ وصنعاء ممزقة...!!! مجتمع الدولي لايستطيع فعل شىء اذا الخليجيين يكبحوا الثورة - علي صالح في الشوارع ...وعبدة مركوز في البيدروم ...!!!!
      4 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 2) » الحكومة والاحزاب والمشايخ عصابات
      عميد المغتربين هي حقيقة يجب الاعتراف بها ان الكل عصابات او اشباه عصابات و كل مايجرى في اليمن يقاس على هذا المفهوم . لم يظهر زعيم للنهوض باليمن لحد الان وكل الموجودين حالياعلى المسرح افراد امتهنوا السياسة كباب رزق وثراء . فعلى الشعب والوطن الانتظار !!!
      4 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 3) » الى المسفر
      حضرمي كان أغلب ماتحدث به الدكتور المسفر عن الوحده التي قامت في عام 90 بصورة ارتجالية ولم يستفتوا فيها شعب الجنوب

      طيب يادكتور مسفر انت من المؤيدين للوحده بسبب أصولك التي ترجع الى اليمن الشمالي وهذا لايهمنا ،

      الشعب هو من يقرر مصيره رغم اني أتمنى أن تكون هناك عداله ووحده بين الشطرين
      ولكن هناك أنفصال داخلي بين الجنوبيين قبل انفصال الأرض
      الا من رحم الله

      ولا تستطيع قوة خارجيه فرض أوامرها على الشعوب لان الشعب هو صاحب الكلمه الاخيره

      أم المجتمع الغربي لايعترف الى بالواقع على الأرض

      كان الاجدى منك يا دكتور ان تكون عقلانيا وتشرح كيف تم فك الارتباط بين مصر وسوريا

      ومصر وليبيا

      وفي الاخير بين السودان شماله وجنوبه

      هل انت مع أزهاق دم الأبرياء في حالة أصر الجنوبيين على أستعادة دولتهم كما يقولون ،

      أن أنفصال بسـلام

      خيـر من وحده بحرب
      4 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 4) » للأخ الحضرمي رقم3
      ياأخي الحضرمي لقدحملت كلام المسفرفوق ماقاله وشككت بقوله نتيجه لأصله الشمالي كمازعمت وهذه أول مره أعرف بأن أصله شمالي ولكن مافائدة الأصول ووضعنااليمني سيء(والجميع يتفاخربأن أصله من اليمن)ولكنك في كلامك أنهيت الوحده الموجوده(وهي وحده طوعيه في حينها)ونتيجه لسوءإدارة الدوله(من الجانبين)فشل تحقيق الوحده والمساواه في اليمن الموحد(لعدم كفائة القائمين)على مشروع دولة الوحده ونتيجه لذلك ساءوضع البلدإلى مانحن فيه اليوم وعلى العموم ياإبن حضرموت(العزيزه)إن إستمرالوضع على ماهوعليه الآن فأبشرك بأنه لن يكون هناك دولتين فقط(بل دول عديده ومتناحره بينها)وسترى مصداق كلامي وأولهم بلدك العزيزه(حضرموت)وأتمنى بأن لايكون ظني صحيحآفي الختام أرجوامنك ومن جميع المعلقين(أمثالنا)بأن يكون تصورناللواقع(حقيقي)كماهووليس كمايجب(أن يكون)لأنه يوجدفرق وبون شاسع بين الأمنيه والواقع ولك تحياتي ولجميع الأخوه المعلقين
      4 سنوات و 8 أشهر و 30 يوماً 1    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية