د.كمال بن محمد البعداني
لا للموت يا أهلنا في حضرموت
د.كمال بن محمد البعداني
نشر منذ : 4 سنوات و 7 أشهر و 20 يوماً | الأحد 03 مارس - آذار 2013 05:44 م

خرج شقيقي لشراء ماء للشرب وأثناء عودته اعترضه عدد من عناصر الحراك كانوا يستقلون دراجات نارية ومعهم مجاميع أخرى ، وبمجرد أن عرفوا أنه من أبناء المحافظات الشمالية قاموا بضربه حتى أُغمي عليه ثم قاموا بقطع أُذنيه الأولى قُطعت بالكامل والثانية قُطعت من النصف ، ثم قاموا بصب كميات من البترول عليه وأشعلوا فيه النار وهو مغمى عليه ، بعدها قاموا بسحبه الى مكان قريب للقمامة هناك وقاموا بتغطيته بالكراتين، ثم غادروا المكان وهم يتضاحكون) الحديث السابق يا سادة ليس على لسان أحد الشبان الفلسطينيين وهو يصف ما حدث لشقيقه في إحدى المستوطنات الصهيونية على يد اليهود في فلسطين المحتلة، وليس كذلك في رواندا بين قبائل الهوتو والتوتسي الإفريقية ، نعم ليس الحديث على لسان هؤلاء وإنما جاء هذا الحديث على لسان شقيق الشاب محمد غالب البحري من أبناء مديرية عتمة محافظة ذمار والذي تعرض للإعتداء والحرق والسحب في مدينة سيئون على يد عناصر الحراك المسلح بمحافظة حضرموت اليمنية ، هذه المحافظة التي لا يوجد أحد من أبناء اليمن من هم منتشرون في جميع أنحاء العالم مثلما هم أبناؤها، فهم في كل بلدان العالم تقريباً وفي كل بلد ينزلون فيه تكون لهم اليد الطولى في التجارة وإدارة رأس المال هناك، لذلك فإن ما يجري في بعض مناطق حضرموت هذه الأيام من اعتداء وتخريب للممتلكات وإحراق للبشر والحجر من قبل عناصر (الهلاك) يجعلنا في حيرة من أمرنا ، كيف يحصل منكم هذا يا أهلنا في حضرموت؟ كيف تضيقون ذرعاً بصاحب بسطة أو ببائع متجول لمجرد انتمائه الجغرافي؟ رغم أنه مسلم ويمني من أبناء جلدتكم، بينما لم يتضايق الآخرون منكم في بلدانهم وأنتم تقودون الإقتصاد ورأس المال في تلك البلدان ، والذي لاشك فيه أن الكثير من هؤلاء التجار قد بدأوا حياتهم التجارية من الصفر وربما كان أحدهم في بداية حياته العملية بائعاً متجولاً كهذا البائع المسكين الذي يتم الاعتداء عليه ومطاردته في شوارع المكلا وسيئون.. وغيرها من المدن في محافظة حضرموت ، فهلاّ وسعكم يا أهلنا ما وسع غيركم؟

لقد قيل قديماً بأن الفضل بعد الله في انتشار الاسلام في أندونيسيا وشرق آسيا كان للتجار اليمنيين من أبناء حضرموت ، والذين كانوا تجّاراً ودعاة في نفس الوقت فقد كان تعاملهم وأخلاقهم رديفاً لدعوتهم فدخل الناس بسبب ذلك في دين الله أفواجاً ، وإني هنا أتساءل واقول: ماذا لو شاهد أحد مسلمي شرق آسيا اليوم ما حصل لذلك الشاب المسكين في مدينة سيئون على يد البعض منكم يا أهلنا في حضرموت وما حصل لغيره بالإضافة الى الاعتداء على المحلات ونهبها والهجوم على مقرات الاحزاب وإحراقها، فماذا سيكون موقفه ؟ أعتقد جازماً أنه سيقول الحمد لله الذي هدانا للإسلام على يد أجداد هؤلاء قبل أن نعرف تصرفات هؤلاء، وإنني هنا أتساءل وأقول: ما هذا الصمت المطبق من قبل الغالبية العظمى من أبناء حضرموت والذين لاشك أنهم يرفضون تلك الأعمال؟ غير أن صمتهم سيحسب عليهم ، أين دور علماء حضرموت مما يجري هناك، باعتبار حضرموت هي معقل العلماء في المناطق الجنوبية والشرقية ؟ فما لنا لا نحس منهم من أحد أو نسمع لهم ركزا ؟ نحن لا نريد منهم محاضرة في أبو ظبي بل موعظة في المكلا أو سيئون ، موعظة تقول بأن المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه ، نريد منهم أن يوضحوا للشباب حديثي السن والمغرر بهم من قبل عناصر (الهلاك) بدفعهم الى شوارع المدن ، نريد منهم أن يوضحوا لهؤلاء بأن أبناء حضرموت لم يكونوا في الماضي القريب يعيشون في جنات وعيون وزروع ومقام كريم كما تصور لهم تلك العناصر ، وضحوا لهم أيها الأحباب كيف كانت تصادر الممتلكات ؟ وكيف كان يتم سحل العلماء في الشوارع ؟ وكيف كان التدين تهمة ودليلاً على التخلف والرجعية والظلامية ؟ اشرحوا لهم كيف عبر الكثير منكم الحدود الشطرية السابقة ووصلوا الى صنعاء الحضن الدافئ لكل اليمنيين هرباً من الوضع القائم في جنوب البلاد وأملاً في الاستقرار أو الحصول على جوازات سفر تمكنهم من الهجرة خارج اليمن طلباً للرزق وجمعاً للثروة بعد أن كان يستحيل عليهم ذلك في ظل النظام الشمولي السابق؟

يا علماءنا الأجلاء في حضرموت نريد منكم أن تدافعوا عن الاحياء قبل الأموات وعن الوحدة قبل دفاعكم عن القبور والأضرحة ، فلولا الوحدة ما اعتليتم المنابر بسهولة وما ظفرتم بدار المصطفى والأحقاف ، لولا هذه الوحدة ما ظهر نجم الحبيب ولا عاد أبو الحبيب ! ولولاها ما خطب بن حفيظ، ولولا الوحدة ما استطاع الأستاذ محسن باصرة من إطلاق لحيته بسهولة والوصول الى قبة البرلمان ومع ذلك نجده اليوم يداهن عناصر الحراك ويبرر أفعالهم ولم يتمعر وجهه غضباً لما حصل لذلك الشاب من أبناء عتمه عند إحراقه ، ولم نسمع له استنكاراً لما يحصل من اعتداء على الممتلكات ومقرات الأحزاب والذي يرأس هو أحد فروعها في حضرموت، نعم لم نسمع له استنكاراً بل إنه هرع إلى عدن لمقابلة رئيس الجمهورية للدفاع عن عناصر الهلاك ومقابلة كبيرهم الذي علمهم الدمار (حسن باعوم) والذي تحول ومن معه الى (حسن باعو) تقدم الأستاذ محسن باصره بمبادرة إلى فخامة رئيس الجمهورية دعاه فيها إلى عدم الحسم العسكري ورفض المظاهر المسلحة من مدن حضرموت وإطلاق المعتقلين، سامحك الله يا أستاذ محسن وهل لو كان هناك وجود للقوة العسكرية أو حتى الأمنية كان سيحرق صاحب عتمة على مقربة من قسم الشرطة دون أي تدخل بل وقطع الطرقات أمام أعين أفراد الأمن أنفسهم ولم يتدخلوا خوفاً من اتهامهم بأنهم يريدون الحسم العسكري ؟ كنت أتوقع منك أستاذ محسن أن تتضمن مبادرتك إلقاء القبض على من قاموا بإحراق الشاب في سيئون وإحراق المحلات ونهبها بدلاً من المطالبة بإطلاق المحرضين لهم داخل السجون بل ويوجد منهم مشاركون في ذلك، فمهما تقربت يا أستاذ الى هؤلاء العناصر فلن يرضوا عنك فأنت مصنف عندهم في خانة أخرى وسوف يصفون حسابهم معك وأمثالك فيما لو صفا لهم الجو بعد ذلك، فحاضرهم كماضيهم حالك السواد .

 

فيا علماءنا الكرام نحن لا نطلب منكم أن تدافعوا عن أصحاب السلطة ولكن الدفاع عن أصحاب البسطة ، ونفس الكلام نوجهه هنا لإخواننا التجار من أبناء حضرموت في الخارج والذي يدعم البعض منهم   ( عناصر الهلاك ) ضد وحدة الوطن فنقول لهم اتقوا الله في أنفسكم فما هذا الجحود ؟ فهذه الوحدة هي التي مكنتكم من العودة الى أهلكم وذويكم بعد عقود من الانقطاع عنهم بسبب الوضع القائم آنذاك ، لقد كان الكثير منكم يحن الى مسرح الطفولة وملاعب الصبا في حضرموت ويشتاق الى رؤياها ولم يتحقق له ذلك إلا مع إطلالة فجر الثاني والعشرين من مايو 1990م ، والذي يسعى البعض الآن بغباء الى وأده وإسدال ستار النسيان على ذكراه ، لقد كان الكثير منكم يسكنون الفلل الفخمة في بلدان المهجر ويشيدون القصور العامرة ويركبون السيارات الفارهة ومع ذلك إن سُمح لأحدهم بزيارة أهله في الداخل فإنه لا يستطيع أن يحمل معه ابريقاً للشاي لأنه إن فعل ذلك اتُهم بالبرجوازية، ولا يستطيع أن يبني له داراً يليق به لأنه سيكون بين خيارين التأميم بحجة محاربة الرأسمالية أو المشاركة في السكن تحت شعار العدالة الاجتماعية ، هذه الحقيقة التي تعرفونها جميعاً، فما لكم كيف تحكمون ؟

أيها الخيرون في حضرموت وأنتم الكثرة أيها الشرفاء وأنتم الغالبية لا تتقاعسوا عن قول الحق والنهي عن المنكر ولا تسمحوا للماضي بالعودة اليكم فستندمون حيث لا ينفع الندم وليتخيل كل واحد منكم أن ذلك الشاب الذي تم احراقه وسحبه في سيئون هو ابن له فماذا سيكون موقفه وهو يتخيل ابنه يُسحب ويُحرق في شوارع سيئون وهذا الابن يلتفت يمنة ويسرة ويقول هل من مغيث هل من منقذ ؟ بل لعله قد استثار نخوة ( السلطان الكثيري ) والذي جرى كل هذا أمام قصره العامر في سيئون ، ولعل من رحمة الله بهذا الشاب أنه قد أغمي عليه قبل أن يتم إشعال النار في جسده ، ولو كان ما يزال في وعيه لرتل قوله تعالى : (قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ * النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ * إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ * وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ ) فلا للموت يا أهلنا في حضرموت ونعم للحب كما قال الملك الشاعر الكندي الحضرمي امرؤ القيس وهو يطل على قريته دمون في حضرموت بعد فترة انقطاع :

تطاول الليل علينا دمون

دمون إنا معشر يمانون

وإنا لأهلنا محبون

هكذا كان يفتخر بأصله اليمني وبمحبته لأهله في اليمن ، فهلاّ أحببتم أهلكم في اليمن كما أحبهم الملك الشاعر الجاهلي امرؤ القيس .

والله من وراء القصد .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 20
    • 1) » العجيلي الحمومي
      محمد الحضرمي اتعبتنا بالشاب الي حرقوه ونسيت الجرحه والشهداء من ابناء حضرموت ...باسلامه استشهد في غيل باوزير بطلقات من حيوانات الامن المركزي وغيره كثير من الشهداء ونته جالس تبكي لي على الي انحرق وهو واحد فقط .واحد...
      اما بالنسبه للحضارم لما يسافروا الى ارض غيرهم يعاملوهم بالاحترام والتقدير وليس بالكبره وزنط والقبوله والشيخه والحتلال كما يفعل اخواننا الشماليين
      4 سنوات و 7 أشهر و 20 يوماً    
    • تم حجب هذا التعليق بواسطة إدارة الموقع لاحتواءه على محتوى غير مرغوب في عرضه ولم يلتزم بأخلاقيات الموقع
    • 3) » جده
      بن محفوظ القصة اعطيت اكبر من حجمها بكثير فلا تستغلوا الاخطاء وان كنا ندينها ولانرضاها ولكن يجب ان تعلم انت وامثالك ان البعض من ابنا الشمال يطلقوا النار على المتظاهرين بتوريطهم من قبل التفزاز في اجوا مشحونةحكومة فمثل هولا يجب ان بقطعو اربا اما هذا الشخص لاعلم لدي بقصته اذا لا للاس
      4 سنوات و 7 أشهر و 20 يوماً    
    • 4) » صدقت استاذنا
      حضرمي نت هولاء من يدعون انهم مظلومين ومحررين لنا يعطونا مثل عظيم لما سوف يعملوة في المستقبل.ماهذا الخوف والجبن يا علماءنا انتم من عانيتم من نفس الاسماء التي تدعي الزعامة.لا تدافعو عن السلطة بل عن ضيوفنا البسطاء من يكسبون قوت يومهم.الساكت عن الحق شيطان اخرس ولستم مخلدون في الدنيا.اما معلقنا من جدة فاقول لك ليس من سمع كمن راى وانا من سيؤن ورايتهم فاتقي الله.
      4 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 5) » عتاب
      با مشموس لن تاخذني العصبيه واهاجم الكاتب معاذ الله المقال في غاية الروعه فيه البعد السياسي والبعد التاريخي واهم شي البعد الانساني ومن خلال مطالعة المقال يتضح ان الكاتب ليس منتمي الى اي حزب وهذا من اسرار قوته في الكتابه وعتابي عليه انه عمم في مقاله عن علماء حضرموت با الكامل وهذا غير صحيح فهناك علما يهاجمون الحراك وافعاله وشعاراته امثال العالم علي بكير رئيس رابطة علماء حضرموت في الوادي وهو من اشد منتقدي الحراك في خطبه ومحاضراته
      4 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 6) » لا للعنصر يه
      يمنى يارجل ان كنت يمنى أصيل كان إلا جدر بك ان تذكر الشمالي اللذي خرج إلا لي حقه واطلق الر أصص على شباب حضرموت وإلا أنتو ما تقررون إلا مواقع الإصلاح مادام وفي ناس يفكرو مثلك على اليمن السلا م والحضارم معروفين ولا يريدو شهاده من واحد مثلك إتقانا الله قتلو في عدن والمكلا خمسهه عشر شخص وستين جريح وزعل أن علي شان واحد مصاب من الشمال والله أنها قمت العنصرية في نفسك انته مريض وإلا ايش الفرق بين الشمالي والجنوبي يارجل كلهم بشر ولا يصح ان يقتل أو يحصل أي إذا لهم جميعا أنتو تنفخو في الكير وتريدو تشعلوها حرب لا حولا ولا قوات إلا بالله
      4 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 7) » اذاحكمتوا فعدلوا
      ذوان العالي اخي البعداني اتقي الله فيما تقول واعدل لان الله امرنا بالعدل رحنا ابناء الجنوب ندين وبكل قوه هذا العمل الاجرامي ولاكن بنفس الوقت ندين اكثر شده العمل الممنهج الي تقوم به الحكومه ضد ابناء الجنوب فما يمر يوم الا ويقتلوا من الجنوبيين ولم نقرا لك اي تنديد او نصائح لقاوات الامن كما فعلت مع شخص واحد فكيف اذا القتلا من الشمال يوميا كما يحصل للجنوبيين فماذا كنت ستفعل تقولون رحنا عنصريين والله ما وجدة العنصريه الا عندكم وان الجنوبيين كل يوم يزدادون قناعه بفك الارتباط لانه لايوجد انصاف عند مثقفي الشمال فما بالك بالجهال منهم لو ادنت قتل الجنوبيين وقتل النساء داخل بيوتهم قدام اطفالهن كما حصل لفيروز اليافعي والولد الذي قتلوه قدام اهله في المنصوره وكانت امه تترجاهم فقتلوه قدامها وامام اهل البلوك وكل يوم يقتل من الجنوبيين لمجرد التظاهر والا دمكم دم ودم الاخرين مرق
      4 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 8) » الوسطى
      كذاب عن الحادثة إسأل أقارب الشخص حتى يتبين لك من يقف وراءها . ثم :
      أولا البندقية تحت البساط
      ثانيا الشيوعية أنتم من ادخلها يا أبناء المناطق الوسطى
      ثالثا ما رأيت مثلكم يا أبناء المناطق الوسطى عداوة لحضرموت
      رابعا الفرج جاء بإنهيار الشيوعية و الكابوس جاء بالوحدة.
      4 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 9) » ازدواجية التنديد
      عمر صالح مكرم اغتصاب طفل في المكلا حتى الموت على يد قوات الأمن المركزي حدث هذا قبل نحو عامين
      أنا لم أقرأ لك أو لأي كاتب آخر شمالي مقال يدين أو يستنكر هذا العمل الشنيع أو مطالبة اعتقال ومحاكمة المسؤولين عن هذه الجريمة
      الأحد 01 مايو 2011 الساعة 04 مساءً ء مأرب برسء خاص
      ادانت منظمتا "سياج لحماية الطفولة" و"هود للدفاع عن الحقوق والحريات" جريمة الاغتصاب حتى الموت بحق الطفل (عمر ج س 6 سنوات) بسبب شهادة والدته ضد أفراد من الأمن المركزي بأنهم أطلقوا النار عمداً على مسيرة احتجاجية سلمية نتج عنها مقتل طفل مشارك في الاحتجاج.
      4 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 10) » ازدواجية التنديد
      عمر صالح مكرم لم أكن سمعت أو قرأت لك مقالا يدين قتل المدنيين الأبرياء في حضرموت من قبل قوات الأمن المركزي اليمنية . ومن بين القتلى أطفال مثل بارميل الذي لايتجاوز الثالثة عشرة من العمر والشهيد الطفل صلاح القحوم الذي لم يتجاوز السادسة عشر الذي قتل بدم بارد من قبل قوات الأمن المركزي اليمني
      ولم أقرأ لأي كاتب يمني يطالب باعتقال القتلة من قوات الأمن المركزي المسؤولين عن قتل عشرات المدنيين الأبرياء في حضرموت
      4 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 11) » خيبت املي يالبعداني
      العر والله كنت احترم البعداني واجله على انه من المثقفين اللي يريدون لليمن الخير والتطور والبعيدين من العنصريه والمناطقيه فاذا به طلع مناطقي من الدرجه الاولى وكما ذكر المعلقيين السابقين ندين الجريمه ولاكن ماذا نقول على الجرائم اللي تترتكب كل يوم بحق الجنوبيين ولم نقرا لك اي استنكار لو كتبت على كل الحوادث لقلنا انك انسان وطني تحب الوطن من شماله الى جنوبه لاكن سبحان الله كل يوم تنكشف للانسان حقائق لم يكن يتصورها فبقدر ما كنت بكره الحراك اصبحت يوما بعد اخر ارى انهم على حق لانه حتى المثقفين الملتزمين دينيا نجدهم في شمالنا العزيز عنصريين ومناطقيين فما دام ا لوظع كذلك فما في داعي للوحده
      4 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 12) » حرام ، قد يكون رئيس 1
      درويش كثفتم التحريض لإنفصال حضرموت وتملقتم شعب حضرموت كأحقيتهم كونهم لاينتمون لإتحاد الجنوب العربي وإنتظرتم مفعول تحريضكم كي ينفجر في وجه أبناء الجنوب عامه لكن أبناء حضرموت قلبوا الطاوله وبصقوا في وجوهكم ، فقد سرقتم أرضنا وثرواتنا وبحارنا وتحاولون سرقه هويتنا وهذا هو إنتقامكم من أبناء حضرموت لتجريدهم من تاريخهم العريق في كل بقاع الأرض وتحولونهم إلى قتله همجيين يحرقون البشر في قضيه ركيكه لم تدخل المحاكم ولم يسمع صوت الضحيه فقط أن أخوه قال وأخوه نقل عنه وإعلامكم البغيض ينفخ فيه ضد أبناء حضرموت ،
      4 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 13) » حرام ، قد يكون رئيس 2
      درويش نحن شاب شعر رأسنا من جرائم في مجتمعكم غريبه لاتصدق وغير إنسانيه يقشعر لها البدن من غزاره نجاستها ، تخيلوا أن أخي في عدن صدم بسيارته طفل صغير وللأسف أقول من أسره شماليه رمى نفسه وكأنه متعمد وقد كان أخي حذر ويقود بسرعه بطيئه ، فأخذه إلى المستشفى ولم يكن به أي خدش ليخرج بعد دقائق فقط ، وزاره عده مرات إلى بيته محمل بالفواكه لكنه يصطدم بإلحاح الأب بأن إبنه قد يكون طبيب مشهور أو وزير فيرد أخي بأن إبنه بصحه وعافيه ويلعب في الشارع ولاداعي للإبتزاز ولكن تسخير الدعايه والترزق حتى وإن كان من شعبكم وأطفالكم مهنه وإحتراف
      4 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 14) » ابدااااااااع
      بنت الحوطه يا للروعه مش معقول الدكتور كمال يطل علينا من جديد بعد غياب ومن خلال مقال ولا اروع ولا ابدع كم انت رائع يادكتور انا بنت الحوطه وانا من المعلقين على معظم مقالاتك ومقالات غيرك صدقني ما قلته في عناصر الحراك او الهلاك كما اسميتها شي يسير انا اعرفهم اكثر منك والله انهم يفرضون العصيان با القوه ويفرضون الاتاوات انهم لا يخافون الله فينا ندعو الله ان لا يمكنهم من رقابنا يا دكتور اليمن لا تلتفت الى المعلقين المريضين واصل عطائك وفي الاخير اقول لك ولمارب برس كما يقول معلق رياضي خليجي والله اعلق واصفق والله اعلق واصفق ياااااااااااااااااااه ابداع يا مارب برس
      4 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 15) » سبحان الله
      اكرم الردفاني ياسبحان كل هذا الصراخ والهنجمه على شان شمالي اصابته بعض الحروق كم يوم وسوف يتعفاء منهى طيب والي قتلهم الامن المركزي في 21 /2 في يوم الخميس الدامي في عدن والمكلا اليس هولا بشر وكذلك اكثر من 70 جريح
      اي عنصرية هذة قبح الله وحهك تعرف ذكرتني بالاعلم الاسرائيلي لوجرح اسرائيلي قامت الدنيا ولاتقعد لولاكن قتل 100 فلسطيني امر عادي شوف هل يوجد فرق بينكم
      4 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 16) » ردا على من تدعي انها بنت الحوطه
      ابن اليمن اختي بنت الحوطه اذا كنتي من الحوطه كما تدعين انا كذلك احب البعداني وكنت من اشد المعجيبن في مقالته وفي حواراته مع الحوثيين في غناة المستغله لكن ما فاجئني انزعاجه الشديد من حادثة واحده لشخص من الشمال واحنا نستهجن ونستنكر ما حدث لاخونا من عتمه وما يحصل للجنوبيين كل يوم من قتل واقتصاب واهانه الا يحرك ضميره ويكتب عن الظلم اينما وجد وعلى من وقع في الشمال او في الجنوب خصوصا وهو ملتزم دينيا الايامرنا ديننا بالعدل حتى يظل كما كنا نظنه ولانزكي على الله احد والصدق والعدل هو الذي يرفع صاحبه الى هامات السحاب ان تمسك به او ينزله الى ادنا المراتب ان تركه علما انني اشك انك من الحوطه
      4 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً    
    • 17) » حرام عليكم
      عدني وافتخر انا والله استغرب من البعض عندما يتهم البعداني انه عنصري او مناطقي وهو نفسه من خلال تعليقه يطفح بالعنصريه والمناطقيه انا متابع لكتا بات الدكتور كمال والله لم اجد فيه مناطقيه ومن شاء فليقرا مقاله للكاتب بعنوان القهر والحزن لوضع فضائية عدن قبل ثلاث سنوات موجوده في مارب برس وغيره حرام عليكم يا عناصر الحراك كلما بدينا في عدن نشعر با الامان تجو لنا من الضالع وابين ولج تسوون مضاهره عندنا حرام عليكم زهقنا منكم من ايام السبعينات الى الان سووها عندكم في بلادكم طفشتمونا الله يطفش عيشتكم
      4 سنوات و 7 أشهر و 18 يوماً    
    • 18) » حضرموت
      عبد العزيز عزيزي البعداني . وصفك لا يخلوا من المغالطات ومنها كيف بشخص بترت إذنيه و حرق و سحب إلى جانب القمامة وغطي بالكراتين ان يسمع ضحكات مهاجميه حال انصرافهم ... لا أعتقد إن هول ما أصابه وآهاته وصراخه ان يمكن أذن الممتلئة بالدماء حد وصفك من سماح ضحكات مهاجميه حال مغادرتهم المكان . ثم ان الدافع للجريمة لم يكن سياسي ,وأنمى تعدي المجني عليه على شرف نساء حضرموت وقذفهن بأقذع الكلمات النابية ... ولا اعتقد من شعب قبلي ان يسكت عمن يهتك أعراض النساء علانية . ففي ساحة التغيير في صنعا رموا من قاموا ب أطلق النار عليهم من اسطح المباني ولم يقدموهم للمحاكمة , ثم ان المشكلة شخصية و الحراك نفى مسئوليته عنها . وكنت سأعتبرك محايدا لو نشرت حادثة المواطن الشعيبي الذي قام باطلاق النار على المتظاهرين السلميين في القطن ... ونبشرك انه شهد شاهد من أهلها
      4 سنوات و 7 أشهر و 18 يوماً    
    • 19) » اعتراف اعتراف اعتراف
      ابن الغيل ان الله يقول الحق لازلت اذكر كلام عمي والله عندما اخبرنا ونحن معه في جده في تسعينات القرن الماضي انه عندما حصل على بطاقه شخصيه من صنعاء عام 1983 شهر غسطس بكى من الفرح وعن طريقها قطع جواز ودخل المملكه واصبح اليوم من كبار التجار والله على ما اقول شهيد وقد وصل الى الشمال بعد رحلة مغامره طويله اعتقد ان الكاتب كان محق في اكثر كلامه وها انا اكتب واعلم ان الكثير من ابنا حضرموت سيهاجموني ولكن الحق احق ان يتبع الله يحفظ اليمن من كل شر
      4 سنوات و 7 أشهر و 18 يوماً    
    • 20) » كنت حراكي
      حظرمي كنت احد من كبارت الحراكيين في منطقة غيل باوزير فكان مغرر بي من بعض الشباب .....فزارنا احد اصدقائي يوما وهو مقيم في السعوديه وذهبنا زياره الى احد مناطق الشمال نزه ففوجئت والله بكرمهم وعزت انفسهم ورقت قلوبهم وصدق رسول الله (ص) اذقال ارق قلوبا والين افئد ...... اللهم اغفرلي مااذنبت ,,, اللهم اصلح البلاد والعباد ...
      4 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية