متابعات
هل يقود تويتر ثورة ناعمة في السعودية؟
متابعات
نشر منذ : 4 سنوات و 9 أشهر و 26 يوماً | الثلاثاء 19 فبراير-شباط 2013 01:50 م

وزير الثقافة والإعلام السعودي عبد العزيز خوجة، أقر بصعوبة مراقبة موقع التواصل الاجتماعي تويتر الذي يعتبر أبرز مواقع التواصل الاجتماعي حاليا، ويستخدمه أكثر من 3 ملايين شخص داخل المملكة يمثلون 12 بالمئة من السكان وبينهم 45 بالمئة من النساء.

وقال خوجة إن وزارته لا تستطيع مراقبة كل ما ينشر في تويتر، مشددا على صعوبة مراقبة ما يكتبه كل فرد، معولا “على ضرورة رفع الوعي لدى أفراد المجتمع والرقي بما يكتبونه في هذا الموقع تحديدا”.

وتابع قائلا “نحن نتابع ما يجري في تويتر مع عدد من الجهات الحكومية، لكن مسألة المراقبة أمر يكتنفه الصعوبة نظرا لكثرة مستخدميه”.

وأشار الوزير إلى “ضرورة أن يرفع مستخدم موقع التواصل الاجتماعي من وعيه وأن يساعد وزارة الثقافة والإعلام في عملية المراقبة على ما يكتبونه”، رافضا وضع مقارنة بين هذا الموقع والصحف الإلكترونية، إذ إنها منظمة وفق تشريع أقر مؤخرا.

وكان المدير التنفيذي لموقع تويتر ديك كوستولو قال في تصريح لصحيفة “لوس أنجلس تايمز” في يوليو/تموز الماضي بأن نسبة نمو مستخدمي الموقع في السعودية بلغت 3000 % في شهر واحد.

وأظهر تقرير حال الإعلام الاجتماعي في السعودية 2012 أن الرياض باتت عاشر مدينة مغردة في العالم، وبلغة الأرقام، هناك أكثر من ثلاثة ملايين مشترك في تويتر يمثلون 12 بالمئة من السكان وبينهم 45 بالمئة من النساء.

ويستخدم موقع تويتر من قبل شرائح واسعة “من السلفيين إلى الليبراليين ومن الأمراء والوزراء إلى العامة”.

ومن اللافت أن عدد المتابعين على تويتر، بات من دلالات أهمية الشخص ومكانته في المجتمع، ما حذا ببعض الشركات إلى تقديم خدمة خاصة بعنوان “ارفع عدد متابعيك على تويتر”.

ويرجع مراقبون ارتفاع نسبة مستخدمي تويتر في السعودية وانتشاره الكبير وتأثيره الاجتماعي، إلى احتكار الحكومة والتيار الديني لمنابر التعبير العامة.

وأصبح تواجد المجتمع السعودي في تويتر تواجد شعبي بكل ما تحمله “الشعبية من معنى ونتاج وفوضوية منظمة أو نظام فوضوي”.

وبات الموقع ساحة للصراع السياسي، وهو متنفس للمعارضة بعيدا عن الإعلام التقليدي المسيطر عليه.

ويشير باحثون إلى أن تويتر هو الأكثر تأثيراً على المجتمع السعودي وخاصة الشباب الذين يرون أنه منبر للتعبير عن أفكارهم.

وقد أظهر تويتر النخب الشبابية التي تعكس ثقافة المجتمع السعودي، واعتبر انعكاسا حقيقيا لمشاكل المجتمع السعودي ولغة حواره ومصائبه وكذلك “مميزاته” وثرواته” .

ويعتبر مراقبون موقع التواصل الاجتماعي تويتر وسيلة لتغيير كل شيء في السعودية، لما له من تأثير كبير على المجتمع السعودي يساهم في تغييره بشكل تدريجي لا يشعر به المجتمع.

وعبر تويتر –في أحيان كثيرة- عما بداخل المجتمع السعودي من احتقان في مسائل كثيرة، تتعلق بأكبر القضايا وأصغرها، من إدارة البلد والحريات العامة ومكانة الدين والمشاكل الاقتصادية والتنموية، وصولاً إلى قضايا التربية والتعليم والسلوك والمرور وغيرها”. واستخدم لكشف ممارسات كتزويج فتيات بأشخاص كبار في السن وحالات فساد.كما أظهر الحس الساخر داخل المجتمع السعودي تحوله أحيانا إلى “جلد قاسي للذات دون مبرر منطقي”. ويرى البعض أن استخدام تويتر “لا يزال عشوائيا وغير منضبط بمبدأ أخلاقي يتعارف عليه الجميع ويلتزمونه”.

وترى ريم السعوي، كاتبة ومتخصصة في الإعلام، أن تويتر جزء أولي من التغيير، ولكن ليس الوسيلة السحرية الوحيدة وتقول مقتبسة فكرة الباحث الاجتماعي الأميركي، نيبون ماهتا، إن “التغيير الاجتماعي يحدث عبر ثلاث دوائر هي: زيادة الوعي وصناعة الأثر وتحول المشاعر. وإن تغيير المشاعر تجاه العادات هو تحديدا العبقرية الحقيقية لمبادئ التغيير الاجتماعي، وأرى أن تويتر في السعودية لا يقوم بدوره في التغيير إلا في الدائرة الأولى أي زيادة الوعي.

ومع 50 مليون تغريدة في الشهر مصدرها السعودية، بات الأمل بالتغيير معقود على الشباب الذين يمثلون الأغلبية العظمى لمستخدمي تويتر في السعودية وفق مراقبين.

 ويبقى السؤال عن التغيير الذي يمكن أن يحدثه تويتر ومستخدموه خلال الأعوام القادمة في المجتمع السعودي، مفتوحاً، خاصة مع بدء التعامل معه بشكل احترافي كمقياس يتخذه البعض لوصف الحالة السعودية اجتماعيا وثقافيا وسياسيا.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 3
    • 1) » خير يا دكتور خوجه
      اتركو الناس وشانهم باقي تراقبونهم في تويتيروفيس بوك اش رايك تركبون كاميرات ع ابواب بيوتهم

      الناس تقدمت وتطورت وهذولي باقي من غرد ومين قال وقال

      الله يرحمنا بس كانه ماعندكم عمل غير مراقبة الناس
      4 سنوات و 9 أشهر و 25 يوماً    
    • 2) » خلاص احنا في عصر حرية الراي
      ليان بنت السعودية ما حتنفع المراقبة
      حرية في التعبير
      حرية في ابداء الراي
      هذا هو عصر النت والفضائيات
      لكن لاتتعدى احترام الدين والمعتقد
      وماتسيء الى هويتنا الاسلامية
      4 سنوات و 9 أشهر و 24 يوماً    
    • 3) » ثورة ناعمة
      ليان بنت السعودية لان اكثر مستخدميه من النساء يعني
      اعتقد ثورة بس على الرجل وتسلطه
      وسلبه لحقوق النساء
      4 سنوات و 9 أشهر و 24 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية