جبر صبر
خالد الذهب :هناك مؤامرة تتعرض لها قيفة والجيش معاً
جبر صبر
نشر منذ : 4 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً | الأحد 03 فبراير-شباط 2013 07:08 م

ناشد الشيخ خالد احمد ناصر الذهب رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي بالتدخل ليدفع بالحل السلمي لما يجري من أحداث بقيفة – رداع"، معتبراً ما يحدث مؤامرة تتعرض لها قيفة والجيش، حتى أصبحت حرباً بين الدولة والقبيلة".

وأكد في حواره لـ"مأرب برس": بأنه سيكون أول المتطوعين مع الدولة لمحاربة أشقائه إذا لم يرضخوا للسلم"، مؤكداً بذات الوقت على أنهم يريدون السلم، ولا يريدون لمنطقتهم وأهلهم الخراب والدمار".

وأشار الذهب الى أن الحملة التي قادها المقدشي لاقتحام قيفة لقيت استنكارا واسعا لدى أبناء المنطقة، الذين تداعوا لمناصرة أشقائه، لاسيما وكانوا قد وافقوا على التفاوض والحل السلمي"، مضيفاً: كما أن محافظ المحافظة هو الآخر استنكر ما حدث، وتفاجأ، ويومها كان بالبيضاء يفتتح مشاريع، كما استنكرت الوساطة ما حصل".

وحول ما تردد مؤخراً عن مقتل احد أشقائه بالمنزل الذي تفجر بقيفة، قال خالد الذهب: ليس لديّ أية معلومة بذلك، إلا أن هناك أناساً يؤكدوا ان احد اشقائي بين القتلى، لكن لست متأكدا، لأنهم يخفون ذلك، وما أنا متأكد منه ان عبدالاله وعبدالرؤوف وسلطان عايشين، لكن قائد ونبيل ما احد بيشوفهم".

واعتبر الحملة العسكرية لتحرير الأجانب المختطفين لدى القاعدة بأنها مجرد ذريعة فقط، ومؤامرة على قيفة، وليجروا الناس والمنطقة الى ويلات، ودمار وخراب".. نافياً بذات الوقت أن يكون الأجانب المختطفون في قيفة، من خلال ما قال: بما يعرفه من شخصية شقيقه نبيل، الذي هو ضد ذلك، ولن يقبل به.

واستنكر الشيخ خالد الذهب في حواره لـ"مأرب برس": ما تردده وسائل الإعلام من أن شقيقه عبدالرؤوف في القاعدة"، مناشدا قناة العربية وكافة وسائل الإعلام ان تتدقق من معلوماتها".. مؤكداً ان أشقاءه الثلاثة عبدالرؤوف وعبدالإله وسلطان ليسوا في القاعدة، وفقط نبيل وقائد المنتمين لها".. مشيراً الى أن شقيقه عبدالرؤوف سبق وعمل مؤتمرا بقيفة أكد لكل الناس عدم انتمائه للقاعدة سواء من قبل أو حالياً".

ودعا الذهب الى الاتجاه للعمل بحزب سياسي، كما دعاهم لأن يتجهوا للحل السلمي، والمفاوضات، وأنا متأكد أنهم يريدون ذلك.

نــص الحوار:

حاوره / جـبر صـبر

• بداية لو تصف لنا ما حدث مؤخراً بقيفة؟

طبعا كانت هناك مفاوضات سابقة بين الدولة وأنصار القاعدة، وعندما نزلت الحملة العسكرية، تدخلت وساطة من مشائخ ووجهاء 7 مديريات برداع، وكان إخواني يريدون السلام، ولا يريدون مشاكل، ولا يرضون بالدمار لأهلهم ومنطقتهم، كما أن أشقائي الثلاثة:( عبدالرؤف وعبدالاله وسلطان) وهم ليسوا من القاعدة، يريدون العيش بسلام، فيما (نبيل وقائد) والمنتميان للقاعدة، فهما مقتنعان بحياة التشرد.. فجاءت الحملة العسكرية، وبدا الناس يتداعون محاولين السعي للتدخل لإيقافها، من خلال الوساطة والتفاوض مع انصار القاعدة، وكانت شروط الحملة المطروحة على انصار القاعدة بقيفة: إخراج الأجانب من غير ابناء المنطقة الذين أتوا من أبين ومأرب وغيرها، وكذا فرض سيطرة الدولة، فوافقوا على ذلك، وتم الاتفاق مع الوساطة مع اشقائي الثلاثة الذين ليسوا في القاعدة، على حضورهم يوم الاثنين الساعة التاسعة صباحا للقاء بقيادة الحملة بمدينة رداع، على ان يسعوا كوسطاء بين الدولة والقاعدة.. وتم الاتفاق على ذلك، لكن تفاجأوا فجر ذات اليوم بالحملة العسكرية تقتحم قيفة بالدبابات والعربات ومختلف الأسلحة، وتقوم بقصف المنطقة.. وبهذه الحالة تداعت قيفة كلها، معتبرين ذلك تعنتا من قبل قيادة الحملة.. إذ كيف يقتحمون المنطقة وهناك اتفاق مسبق، وقد وافق الطرف الآخر على التفاوض، والجنوح للسلم.. فما كان من ابناء قيفة والمناطق المجاورة لها، إلا أن يتداعوا لمناصرة أنصار القاعدة، استنكارا على ذلك التصرف..

• على أي أساس كان أشقاؤك الثلاثة سيلتقون قيادة الحملة؟

وكلهم بذلك نبيل وقائد للتفاوض، وما سيتم الاتفاق عليهم حسب توكيلهم أكدوا لهم أنهم سيوافقون.

• وماذا كان موقف الوساطة؟

الوساطة هم الآخرون استنكروا ذلك التصرف، لاسيما وهناك اتفاق مسبق، وموافقة على التفاوض، وأغلقوا هواتفهم مستنكرين ذلك.

• وماذا عن موقف محافظ المحافظة وهو ضمن قيادة الحملة العسكرية؟

المحافظ الظاهري الشدادي، تفاجأ مما حدث، ويومها ذهب لافتتاح مشاريع بالبيضاء، وفجأة يأتيه خبر الاقتحام، فيفاجأ ويبدي استنكاره.

• وبما تفسر ذلك التصرف من قبل الحملة طالما وهناك اتفاق مسبق؟

هذا لم يأتِ عبثا، وإنما كان هناك نية مسبقة على الاقتحام، وشخصية المقدشي لعبت دور ا في ذلك التصرف، حتى عندما كان يذهب اليه المواطنون لطرح الموضوع يتعنت، ويرفض التفاهم، فضلا عن أن المقدشي له "نسب" مع آل خبزة وايضا معنا، لكنه تعنت وتصرف بقراره الخاطئ.

• وكيف تمت عملية اقتحام المنطقة؟

دخلت الحملة العسكرية بدباباتها وعرباتها والجنود، وحتى انها وصلت وادي فسيح، وادي الحناك، الجبال مطلة عليه من كل الجوانب، وعلى متنها المسلحون، فكان قرار المقدشي الخاطئ ان اورد الحملة المهالك، وماذا يعني ان يدخل وادي فسيح وعلى الجبال المسلحون، يعني: خذوا هذه الأسلحة واغنموها، واسروا افراد الجيش، مع أنه يعلم أن هناك أناسا من القاعدة مسلحون ومتجهزون وبحالة استنفار، ويعلم أن العيال قد ابناء المنطقة اصبحوا مناصرين لهم بعد موقف الحملة وإخلافها الاتفاق.. عندها كان الناس قد هبوا الى الجبال سواء القاعدة او غير القاعدة، لأنهم رأوا ان أولاد الذهب قد وافقوا وتجاوبوا فلماذا هذا الهجوم.. هذا الخطأ الأول للمقدشي، الخطأ الثاني انه وصل بأطقم عسكرية للثعالب وقام بقصف عشوائي لقرى اخرى، غير التي متمركزيون فيها القاعدة،.. فيقوم بضرب قذيفة الى داخل خبزة وقذيفة الى داخل المناسح.

• ولماذا يقصف هاتين المنطقتين والقاعدة ليسوا فيها؟

ليستثيرهم وكأنه يستدعيهم ويقول لهم: تعالوا لي، ربما ليسوا عارفين بما حصل فيثيرهم ليهبوا، طبعا وهم ليسوا عاجزين فهبوا، وأصبح الأمر فيدا، يريدون أن يتفيدوا، فأصبح الامر ليس مقتصرا على ابناء المنطقة، لتأتي قبائل اخرى من غير المنطقة، اولا ليتجملوا ثم ليتفيدوا..

• بهذه الحالة ترى أن الحملة وقصفها لم تستهدف القاعدة فقط؟

نعم.. حوّلها المقدشي من حرب على القاعدة الى الحرب على القبيلة..لماذا؟.. لا ندري ما السبب.. مع أن هناك نسباً بيننا وبينه، ولا توجد اية خصومة.. وأثناء الحملة ترسل وساطة خال العيال، وأثناؤها يأتي الطيران ويقصف على الطريق..

• إذاً بِمَ تفسر ذلك؟

هذه لعبة مستهدفة قيفة أولا ثم الجيش.. من الذي يلعبها؟.. لا ندري.. حتى أصبحت حربا بين الدولة والقبيلة، والضحايا من الطرفين (الجيش والمدنيين)، وكلهم أبناء وطن واحد.. وهذا ما كنا نخشاه.

ـ مصادر تقول إن الحملة كانت لرفضهم تسليم الأجانب المختطفين لديهم.. ماصحة هذا القول؟

بالنسبة للأجانب من خلال معرفتي بشخصية اخي نبيل وعيشتي معه، فهو ضد ذلك، ولن يقبل به، ولن يقف احد من القاعده أمام رفضه لذلك، وما يتردد عن وجود خاطفين، فأؤكد لك أنهم ليسوا لديهم، وإنما أرادوا بهم كمسمار جحا، ودعاية فقط لأجل هذه الحملة، ويجرون الناس والمنطقة الى ويلات، ودمار وخراب، وكذا عاقبة وخيمة سواء للمنطقة أو للجيش الذين افراده كلهم يمنيون مننا وفينا.. فهذه كلها مؤامرة عليهم كلهم، وإنما استخدام اختطاف الأجانب كذريعة..

• ما رسالتك الى رئيس الجمهورية بهذا الشأن؟

أناشد رئيس الجمهورية عبركم لأن هادي رجل متعلم عاقل، وواعٍ، ويدرك مسؤوليته الجسيمة، أناشده بالتدخل ليدفع بالحل السلمي، لأن قيفة معرضة لمؤامرة هي والجيش، وأنا واثق من خلال شخصيته العاقلة، أنه يريد أن تُحل الأمور سلميا، لأن كلهم أبناءه، وهو مسؤول عنهم، وأنا متأكد أن رئيس الجمهورية كان سيسعد جدا لو حُلت القضية سلمياً، لأنها ستحقن الدماء، ولن تخسر الدولة تكاليف إعادة بناء ومعدات وإراقة دماء.. طالما وقد أتى الطرف الآخر بالسلم..

• وإذا لم يتم الحل بالسلم؟

أناشد رئيس الجمهورية للدفع بذلك، ويعطي للسلم مجالا، وأنا أؤكد لك اذا لم يرضوا بالسلم فأنا اول واحد اذهب لأحارب ضد اخوتي، وأكون أول المتطوعين مع الدولة لمحاربتهم وبدون راتب ولا أريد من الدولة شيئا.. مع أني مستنكر عليهم ذلك، لكن ظروف الدنيا اوصلتهم لذلك.

• وهل تتوقع أن يرضخوا للسلم؟

لأنهم رضخوا من قبل فسيرضخون الآن، لأنهم يريدون السلم..

• أنت تعتقد أن الأجانب المختطفين ليسوا لديهم بقيفة؟

نعم من خلال شخصية أخي نبيل، أما كتواصل معهم ليس لديّ ذلك، وأعرفه جيداً انه يرفض ذلك لو تأتيه قاعدة الى السماء.

• ليس لديك أي اتصال مع أشقائك بقيفة؟

لا.. ليس لديّ أي تواصل معهم، العكس هم يعتبرونني لهم عدوا..

• هل حاولت التواصل معهم؟

شوف أنا الأخ الأكبر لهم، وأنا حريص على أن يخرجوا من هذا الأمر، لكن عبدالاله وعبدالرؤوف وسلطان ليسوا في هذا المجال ( أي القاعدة)، وأنا أناشد قناة العربية وكافة وسائل الإعلام أن تتدقق من معلوماتها، لأنها تذكر أن عبدالرؤوف في القاعدة، وهو ليس بالقاعدة، وسبق وعمل مؤتمرا بقيفة.. وأكد لكل الناس أنه ليس بالقاعدة سواء من قبل أو حالياً.

• ولماذا لا يصدر بياناً، أو يخرج من المنطقة؟

أصدر بياناً من قبل، لكن للأسف وسائل الإعلام لم تنشره.. أما خروجه صعب يخرج، واين بيخرج؟، إن طلع هنا بيننا وهو مشاكل، وإن خرج رداع نفس الشيء، فهو باقي بالمنطقة يعمل بمجال الزراعة..

• ماذا ما تردد مؤخراً عن المنزل الذي تفجر بقيفة، وقيل إنه كان فيه احد اشقائك أو بعضهم بين القتلى؟

صراحة ليس لدي أية معلومة بذلك، وهناك أناس يؤكدون أن أحد اشقائي بين القتلى، لكن لست متأكدا، وهم يخفون ذلك، لكن الذي أنا متأكد منه هو أن عبدالاله وعبدالرؤوف وسلطان عايشين، لكن قائد ونبيل لا أحد يراهم..

• من وجهة نظرك.. من أين استمدت القاعدة قوتها وسلاحها بقيفة لأن يواجهوا الدولة ممثلة بالحملة؟

طبعا بسبب مخالفة قيادة الحملة، جعلت ابناء المنطقة يهبوا الى جانبهم مستنكرين ذلك حتى جعل القبيلة كلها أصبحت قاعدة بالمواجهة، فتكاتف أبناء المنطقة مع القاعدة ضد الحملة.

•برأيك.. ما الذي دفع شقيقاك (قائد ونبيل) للانضمام للقاعدة؟

نبيل وقائد جاءوا بظروف مختلفة، عند وفاة والدي كانوا هم الصغار فينا، كان هناك إهمال لهم، وأشياء كثيرة فتم استقطابهم للدخول في القاعدة.

• ومتى كان انضمامهم للقاعدة؟

والله لا أعلم.. لم أعرف الا قبل مقتل أخي حزام في حادثة العام الماضي.

• ما رسالتك لأشقائك؟

أنا أدعوهم لأن يتجهوا للحل السلمي، والمفاوضات، وأنا متأكد أنهم يريدون ذلك.

• وماذا عن الفكر الذي يحملونه؟

 أدعوهم أن يتجهوا لحزب سياسي، أما أنهم يقاتلون فهذا خطأ، والنبي - صلى الله عليه وسلم - لم يقاتل، وظل يدعو قريشا 23 عاما، خاصة وهم أناس مثقفون، ومتعلمون، وهم خريج جامعة منهم خريج تجارة، وشريعة وغيرها.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 3
    • 1) » لماذا نسمعها الان
      الابيني لماذا لم نسمع هذه الاصوات عندما كانتوا اخوته احد الذين دمروا ابين وساعدوا في تهجير اهلها هل صحي ضميره الان وناشد الرئيس لانها منطقتة هذه اصوات نشاز شعارها ضد الارهاب علنا ومع الارهاب باسم لندرئ المؤامرة وووو.
      4 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 2) » الجزاء من جنس العمل
      جازع طريق لاتردوا الموضوع مقدشي ما مقدشي ... من طلب الجن ركضوه ... وقيفه طلبت القاعدة ... والركاض من الدولة... على الجميع أن يدركوا أن نزول القاعدة وسطهم ما هو إلا دعوة للخراب والدمار... القاعدة جماعة من المنحرفين فكرياً ... والمجرمين والمختلين عقلياً والمعقدين نفسياً الذين فشلوا في الإندماج مع المجتمع... فلا تغركم لحاهم الطويلة وحديثهم الديني ...
      4 سنوات و 8 أشهر و 15 يوماً    
    • 3) » يدعي الأخوة وهوعنها بعيد
      البلد الصاير ولا لك علم بشئي يلشيخ خالد ,وقدسنعت فديو في مارب برس للنغفورله باءذن الله اخوك طارق يقول انه لاكلام بينكم ولامودة بل بينكم خصومة فكيف تقول اخوتي اخوتي ويلاحظ انك توظف المصايب التي تقع على اخوانك غير الإشقاء عبدالرؤف وقايد وطارق وعبدالإلاه وسلطان ونبيل للظهور والحصول على مزيا والسبب ان المناسح محرمة عليك
      4 سنوات و 8 أشهر و 11 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية