ابو الحسنين محسن معيض
فرقعة وجعجعة !!
ابو الحسنين محسن معيض
نشر منذ : 4 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً | السبت 02 فبراير-شباط 2013 11:52 ص

يعتمد نجاح أي ثورة شعبية على مدى التناسق والتوافق بين قطبيها الشعبي والسياسي حيث يكمل احدهما الأخر نحو تحقيق الهدف المنشود . وفي اليمن يناقش كثير من الناس قيادات العمل السياسي حول ثورتنا وأهدافها , والسياسة وألاعيبها , ويقفون دائما عند نقطة جدلية : هل عرقل السياسيون نجاح الثورة ؟ أم أنهم حققوا لها النصر ؟ . ويتفق كثيرون بأن السياسيين لم يستوعبوا هذه الهبة الشعبية جيدا ولم يتناغموا مع وقعها المندفع بالشكل المناسب , بل قاموا بتحويلها من سيف صارم بتار إلى غصن رطب يتمايل يمنة ويسرة . والحقيقة أن هناك شيئا من الواقعية في ذلك فقد قاد السياسيون الثورة كليا متناسين القطب الشعبي وتأثيره الفاعل فيها , وجعل السياسيون من أنفسهم المصدر الوحيد لكل قرارات الميدان ومراحل الزمان , وبالمقابل سلم الشباب الزمام لأهل السياسة والنفوذ يقررون مصير ثورتهم وأهدافها . وبمرور الوقت تحول مسار الثورة الشعبية إلى تفريعات جانبية , فبعد انضمام الجنرال علي محسن للثورة أصبحت القضية مواجهة بين قوتين ( الحرس والفرقة ) , وبعد ضرب منزل الشيخ عبد الله الأحمر تحولت إلى مواجهة عائلية قبلية , ومع طول زمن المفاوضات تحولت إلى لعبة سياسية يتفوق فيها الأدهى . وتدريجيا تم إفراغ الثورة الشعبية من قلبها الحي وساعدها القوي وتم تجميد دوره كشريك ليصبح مستلما لقرارات السياسيين لا صانع لها معهم . وعلى النقيض من ذلك نجد الحراك الجنوبي يسلك مسارا مشابها باتجاه معاكس , فغالب جمهوره الميداني يجبر قياداته على السير وفق مراده ورؤيته لا وفق منظور القيادة السياسية ,

فلو قرر أحدهم الحوار أو الفيدرالية لنسفه الشارع نسفا , فصارت رموز المكونات تسير حسب رغبة الناس خوفا من فقدان مراكزهم القيادية , ولا تتوانى هذا المجاميع عن إطلاق ألفاظ العمالة والخيانة لكل من خالف مرادها الانفصالي غير أبهة بأي رؤية أفضل لقيادتها السياسية ولا مكترثة لأي تفتت في بنيانها ووطنها . وقد رأينا كيف تغيرت معاملتهم لقائدهم حسن باعوم حين عدل من مواقفه بعد جلسات المملكة العلاجية , ومازال هذا القطب يرفع صور علي البيض لا حبا فيه ولا ولاء له ولكن لأنه يدغدغ عاطفتهم بما يأملون , ولو تغير قليلا لتغيروا تجاهه كثيرا . وبمرور الوقت ربما يحول الحراك قضيته إلى مهام جانبية , كمواجهات عدائية جنوبية حسب الانتماء المناطقي أو الكيان السياسي أو حسب المصلحة . وهكذا فنجاح أي ثورة شعبية في تحقيق كامل أهدافها مرتبط بتلاحم قطبيها ( الشعبي والسياسي ) مخططا وعملا , وتجاوبهما فهما وإدراكا , وتناسقهما تخصصا ومجالا , وتعاونهما حركة ووسيلة . وهانحن اليوم على أعتاب الحوار الوطني وما زال القطبان متنافرين , فلا قطب السياسيين أشرك الشباب في ثورة تحمل اسمهم . ولا قطب الجمهور الحراكي سمح لأهل الفهم السياسي منهم بدخوله . ولقد حققت ثورة الشباب بعقل سياسييها شيئا من أهدافها وتسعى لتحقيق بقيتها , فهل سيحقق الحراك بعاطفة جماهيره فقط جميع أهدافه أم سيفقدها كلها ؟! .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 6
    • 1) » الحقيقه تكمن في نشر كلمة الله وهي العدل’ الحق و الرحيم
      حماة اذا لم يتبع القول العمل وتكون هناك رغبه حقيقيه للتغيير والإصلاح واستعداد دائم لدفع ثمن الحريه والكرامة والعدل فان ذلك الخطاب يعتبر تنويم واستهبال للشعب.

      واقول لعنة الله على من ينهب قوت الشعب
      ويدعي زوراً وبهتاناً بانه من حماة الثوره ورجالات الإصلاح والتغيير

      إزالة السرق هو بداية النهايه للعصابه
      4 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 2) » بارك الله فيك
      الخلييفي بن معيض حياك الله وبارك في قلمك ما قلته صحيح وحق وهذه شجاعة منك أن تكتب هكذا بكل وضوح ونسأل الله العافية والسلامة وكثر الله من أمثالك
      4 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 3) » اليس منكم رجل رشيد
      محمد مقلم الخليفي بارك الله فيك اخي محسن وكلامك في الصميم لكن الجنوبيين فعلا ليس متبوعين كان من كان وهنا تكمن قوه وحق قضيه شعب الجنوب واراده الشعوب لن تقهر فاتمنى ان تفهم ان الوضع في الشمال صعب تغييره ( قبوله___سياسه__مافيا___حزبيه__مناطقيه__طائفيه__) فاتمنى عليك مناصره قضيه شعبك فالاارده الالهيه تتجلى في نصره ولحمه شعب الجنوب رغم كل الموامرات ((((ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين))))) محب لشخصكم الكريم ابوومهدي الخليفي
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 4) » ثورتنا صحيحه وحصادها مضمون مع شعب حر
      ابن عدن وضع الحراك وثورته هيا الصحيحه لان الشعب يجبر الاشخاص تتعبه فسهل على الساسه الجنوبين ينقادون وهذا ماحصل لاكن مشكله في ثوره شعب يتحكم فيها اشخاص ويجروجرون بعدهم شعب كامل حسب هواهم ورغباتهم ولك تتامل
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 5) » تملكوا حقول النفط والغاز ومصائد الأسماك وا
      عدن بنحو مليوني دولار باع عمار نجل عبد الوهاب الآنسي أمين عام الإصلاح أرضية البرتقالة في المكلا بعد إن استولى عليها بدعم من نظام الفيد والنهب تحت مسمى الاستثمار في فضيحة مدوية موثقة بوثائق رسمية تكشف حالة من آلاف حالات الفساد والنهب التي طالت الجنوب منذ حرب صيف 94م ومازالت مستمرة إلى اللحظة.
      وأرضية البرتقالة الواقعة على مساحة62415 متر مربع والتي منحها الفاسدون للولد عمار تأتي ضمن عملية تقيسم الجنوب على أطفال الأسر النافذة في صنعاء وهي للأمانة لا تساوي شيئا مقابل ما منح لاقرأنه من أطفال الفاسدين الآخرين الذين تملكوا حقول النفط والغاز ومصائد الأسماك والسواحل وحتى الجزر البكر التي لم تصل إليها الحياة بعد .
      4 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 6) » صحيح صحيح
      شبواني اقتباس من مقال : ومازال هذا القطب يرفع صور علي البيض لا حبا فيه ولا ولاء له ولكن لأنه يدغدغ عاطفتهم بما يأملون , ولو تغير قليلا لتغيروا تجاهه كثيرا ..
      هذا اصح وصف واحسن كلام يبين منهج الحراك شكررررررررررا
      4 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية