آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

رياضتنا.. برؤية جديدة
بقلم/ د. محمد حسين النظاري
نشر منذ: 11 سنة و شهرين و 4 أيام
الثلاثاء 22 يناير-كانون الثاني 2013 11:51 ص

نحتاج فعلاً الى نعيد النظر من جديد في رؤيتنا لمعنى ومدلولات وإسهامات الرياضة في حياتنا، وتحويلها من مجرد نشاط ترفيهي، الى ورشات عمل تنتج لنا الأبطال في مختلف الألعاب الرياضية.. ولأن الرياضة اليمنية باتت تعيش مشكلات كثيرة تسببت في تأخرها عن اللحاق بدرب الدول الأخرى، كان لزاماً ان تستشعر الدولة ممثلة بالوزارة الوصية –الشباب و الرياضة- خطورة الموقف، ووضع اليد على مكامن الخلل، ومن ثم الخروج برؤى تخدم إنقاذ الموقف.

وفي هذا الإطار دعا الأستاذ معمر الارياني –وزير الشباب و الرياضة- لعقد مؤتمر رياضي وطني هو الأول على الساحة اليمنية، على ان يقام بمدينة تعز في شهر مارس من العام الحالي.. ولان المؤتمر يُعنَى بتطوير الرياضة اليمنية برمتها، وليس كرة القدم فقط، فقد كان شعاره (الرياضة اليمنية رؤية جديدة للمستقبل).

ولهذا كان لقاء الأخ الوزير- رئيس الجنة الإشرافية العليا للمؤتمر الوطني الأول للرياضة - بلجان المؤتمر يوم الاثنين 21 يناير 2013م، شفافاً وصريحاً.. فالشفافية والصراحة، هما ما تحتاجه الرياضة اليمنية بعيداً عن التجميل الوقتي، المبني على النتائج التي قد تخلقها الصدفة، او بروز لاعبين في لعبة ما بصورة فردية-وليس نتاج عمل منظم- وكل ذلك بغية الخروج بنتائج مثمرة للرياضة اليمنية.

إن أي عمل لا يمكن ان يكتب له النجاح ما لم يقترن بصبغة علمية، تقوم على توزيع الأدوار والمهام، فالرياضة أصبحت علماً قائماً بذاته.. ولهذا فإن توزيع المؤتمر على محاور، يكون أكثر جدوى، كونها تتخللها أوراق عمل يتقدم بها المختصون خاصة الموجودون في الميدان، على ان يتم اثراؤها بنقاش مستفيض، من كل من هم محسوبون على الرياضة اليمنية، فلا فائدة ان يجتمع المنظرون، ويغيب المطبقون الفعليون في المدارس والأندية والاتحادات.

فالمؤتمر لم يوجد إلا لاستشعار الجميع بوجود قصور، وان مساهمة الجميع بفاعلية سيؤدي بطبيعة الحال الى إيجاد الحلول المناسبة، التي يسهم المؤتمر في بلورتها، بغية تحسين وضعية الرياضة في وطننا الحبيب.

اليمن ليس بمعزل عن محيطة، خاصة تلك الدول التي كانت متأخرة عنا في المجال الرياضي، لذا من الواجب علينا تتبع المسار الذي انتهجته تلك الدول، من أجل ان نصل لأول درجات السلم الذي صعدوا من خلاله، ووصلوا الى نتائج أفضل مما كانوا عليه سابقاً.

لهذا فاليد الواحدة لا تصفق، ووزارة الشباب والرياضة ليس بمقدورها بمفردها، ان تضع يدها على الجرح، كونها – من وجهة نظر البعض- سبب فيما وصلت إليه الرياضة اليمنية.. ومن هنا نثمن التوجه الصادق لوزير الشباب، والذي تجلى بإشراكه للكوادر الرياضية، من خلال استقطاب الكفاءات والخبرات للجان العاملة بالمؤتمر، حتى تتسنى الاستفادة من خبراتهم .

أمور كثير بحاجة الى تعمل لها حلقات نقاش مستفيضة في أروقة المؤتمر مثل: خصخصة الأندية والتسويق الرياضي، وإحياء النشاط الرياضي في الأحياء والمدارس، الاحتراف الرياضي، دمج الأندية، إقامة مراكز متخصصة لاكتشاف الموهوبين في مختلف الألعاب، إعادة النظر في طريقة انتخاب الكوادر في الأندية والاتحادات الرياضية.

ولأن لكل مؤتمر او فعالية او نشاط، شعار يبرز أهدافه فإننا نتمنى ان يوفق الاخوة الرسامون، باختيار الشعار الذي يتناسب مع ما يرمي إليه المؤتمر من كونه يسعى لاكتشاف رؤى جديدة تعين لان يصبح مستقبل رياضتنا أفضل.. على ان يكون بسيطاً ومعبراً لما يرمي إليه المؤتمر.

المؤتمر الوطني الأول للرياضة اليمنية، هو شكل من أشكال التغيير الذي طرأ على مجتمعنا اليمني بكل فئاته.. ولهذا ينبغي ان نستثمر ذلك التغيير، بما يعود بالفائدة على الرياضة اليمنية، ولن يكون ذلك إلا بالانفتاح على جميع الآراء دون احتكار رؤية على أخرى.. فالمؤتمر بوابة للالتقاء على هدف سامٍ ألا وهو تطوير وتحسين مردود الرياضة اليمنية.