د . محمد صالح المسفر
الرئيس اليمني بين القبيلة والدولة
د . محمد صالح المسفر
نشر منذ : 4 سنوات و 9 أشهر و 26 يوماً | الثلاثاء 25 ديسمبر-كانون الأول 2012 10:03 م

اتخذ الرئيس عبد ربه منصور هادي قرارات شجاعة لا يقدم عليها في اليمن إلا الرجال. اليمن تعيش منذ ثلاثين عاما في ظل حكم يقوده أنصاف متعلمين لا يهمهم الوطن وسيادته واستقلاله وتقدمه وسمعته وإنما تهمه مصالحه ومصالح أسرته ثم مصلحة القبيلة التي تخدم مصالح الرئيس السابق علي عبد الله صالح وأسرته.

إن القرارات التي اتخذها الرئيس عبد ربه منصور في إعادة هيكلة الجيش اليمني وإبعاد أسرة الرئيس السابق علي عبد الله صالح عن القيادة، وبالتشكيلة الجديدة للقوات المسلحة اليمنية يكون اليمن أخذ الخطوة الأولى نحو بناء الدولة اليمنية ابتداء بتوحيد القوات المسلحة والقيادات الأمنية. أن تلك القرارات تحتاج إلى تأييد الشعب اليمني الشقيق بكل طوائفه وأحزابه والتعبير عن الرضا العام بتلك القرارات عبر مسيرات شعبية واحتفالات وطنية تعم جميع المدن اليمنية. أفراد القوات المسلحة في تشكيلهم الجديد وكل العاملين في مجالات الأمن في اليمن يجب أن يكون ولاؤهم للدولة اليمنية وليس للحاكم لأن الحاكم متغير والوطن ثابت لا يتغير، أعني الجغرافيا. ملاحظة هامة أسوقها في هذا المجال أنه لا يجوز معاملة الوحدة العسكرية وقيادتها التي وقفت تحمي شباب الثورة في الميادين، أعني الفرقة الأولى مدرع، معاملة من أشهر السلاح ودفع بالبلطجية للنيل من شباب الثورة وقتل منهم الكثير، هؤلاء الرجال الذين ناصروا وحموا الشباب يجب أن نكن لهم كل احترام وتقدير وأن لا نقف عند الماضي، وفي تاريخنا العربي الإسلامي العبر، فخالد بن الوليد هزم جيش الرسول محمد عليه السلام في موقعة الخندق وكذلك في غزوة احد، كان منتصرا في كل حروبه في زمن الجاهلية ثم اعتنق الإسلام وشارك في معارك المسلمين في موقعة مؤتة وفتح مكة وكان قائدا منتصرا لقبة الرسول عليه السلام " سيف الله المسلول " ما قصدته هنا هو أن لا نبخس قادة اللواء الأول مدرع مواقفهم مع الثورة ولا نمعن في اجترار الماضي الكئيب.

(2)

الرئيس السابق على عبد الله صالح لا ننكر أنه عمل مع رجال اليمن الشرفاء على توحيد اليمن شماله وجنوبه، لكنه بكل أسف أساء ذلك العمل الصالح " الوحدة " واعتبر اليمن الجنوبي ارض محتلة وراح يوزع ممتلكات أهل الجنوب الفردية منها والعامة كغنائم حرب توزع على أقاربه وأنصاره ومساعديه، وراح يعزل كل الإدارة العامة والجيش والأمن في الجنوب كما فعل برايمر في العراق عندما حل مؤسسات الدولة العراقية. أنه بلا جدال ارتكب أكبر جريمة سياسية في حق الشعب اليمني الشقيق سواء في الشمال أو الجنوب ولكنه كان ظالما لأهل الجنوب وحاقدا ولا بد من رفع الحصانة عنه وعن كل من منحتهم المبادرة الخليجية ذلك الحق وجره إلى ميدان العدالة والقصاص منه.

نشرت بعض الصحف أن عبد الله صالح بارك قرارات الرئيس منصور هادي في هيكلة الجيش وقيل أن ابنه أيضاً فعل فِعل أبيه، ولكن كما يعلم أهل اليمن بان هذا الرجل على عبد الله لا يؤتمن ولا يوثق في أقواله وأنه سيعمل على تخريب اليمن بما يملك من أموال المفروض أن تكون جمدت كي لا تستخدم للعبث بأمن اليمن وكان مفروضا في مبادرة الخليج حرمانه من العمل السياسي، ورغم مباركته للمبادرة الخليجية وهيكلة الجيش إلا أنه راح يهاجم رئيس الوزراء باسندوه بقوله أنه لم يقدم شيا لليمن، إذا كان ذلك القول سديدا فإن السبب يعود إلى أن نصف السلطة التنفيذية هم من أتباع عبد الله صالح وهم أكثر من يعيق أي عمل إيجابي وأن رئيس الوزراء باسندوه لم يختر فريق عمله وإنما فرضوا عليه ضمن تركيبة حزبية جاهلية لم تكن مصالح اليمن والشعب هي الأساس بل كانت المصالح الحزبية ذات النظرة الضيقة هي الأهم.

(3)

الحوثيون وخروجهم على قرارات إعادة تنظيم الجيش اليمني ليكون جيش الدولة اليمنية أمرا في غاية الغرابة فهم متهمون بأنهم اليد الطولى لعلي عبد الله صالح استخدمهم وسلحهم ومولهم ليكونوا في مواجهة السلفيين في اليمن، وراح يسلح ويمول السلفيين لمواجهة الحوثيين الامتداد المذهبي لإيران واستعدى السعوديون ضدهم تحت ذات الذريعة، وقولهم أن هيكلة القوات المسلحة اليمنية عمل أمريكي لخدمة المصالح الأمريكية أنه قول باطل جملة وتفصيلا لأن مصلحة أميركا أن لا يكون لليمن جيش وطني موحد يعمل لحماية سيادة الدولة وسيادة قراراتها.

المطلوب من الحوثيين وقياداتهم أن يناصروا وحدة اليمن بتوحيد كل الجهود من أجل بناء اليمن الحديث من أجل التنمية والأمن والاستقرار أن دبلوماسية اختطاف الأجانب من شوارع اليمن والمظاهرات المسلحة في الشوارع وقطع الطرقات لا يحقق لكم التقدم والازدهار والسمعة الدولية الحسنة،اعملوا لتشكيل حزب سياسي للحوثيين يناضل سلميا من أجل بناء اليمن والوصول إلى السلطة عن طريق برنامج عمل سياسي اقتصادي وليس مذهبي طائفي.

آخر القول: جنوب اليمن يحتاج إلى وقفة حكماء من أجل تصحيح مسار الوحدة ورد الممتلكات الخاصة والعامة إلى أهل الجنوب ورد اعتبار لما لحق بهم من ظلم وتهميش وحرمان.

*عن الشرق القطرية.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 18
    • 1) » كلام فاضي
      جنوبي الى الدكتور المسفر قبل لا تتكلم على الجنوب اقول روح وحد قطر اللي مساحتها 200 متر مع الامارات اول بعدين تعال تفلسف على الجنوب
      4 سنوات و 9 أشهر و 26 يوماً    
    • 2) » وجع وطن
      الشرجبي لقد لامست بأناملك و قلمك الجميل موضع الألم يا دكتور محمد المسفر هذا الوطن يادكتور كان يعاني منذ 1000سنه من حكم امامي سلالي كهنوتي شديد الظلمه و بعد 1000سنه خلف لنا نظام حكم قبلي متخلف تطور مع الوقت الى عائلي فاسد و شاهدنا كيف انتقلت العمامه من رأس الامام الى رأس القبيلي هو بالأصح ملك بثوب جمهوري قبيح و أصدق ما قاله في أحد الايام (أنا القانون) و رأينا في عهده موظف يعمل مسئولا للأمن نهارا و قاتل و لص ليلا هي دوله أختصر مفهومها بعمله وجهها الاول دوله رئيس الشيخ و وجهها الاخر دوله شيخ الرئيس.
      4 سنوات و 9 أشهر و 26 يوماً    
    • 3)
      يمني هذا الملعون علي عبدالله صالح كره الجنوبيين بالوحده وكره الجنوبيين في كل انسان شمالي
      تصدق يا دكتور محمد اننا لا ننزل للمحافظات الجنوبية خوفا من ان يظرنا اي احد من الناس المقهورين في الجنوب ونحن والله في الشمال نعذرهم في اي شي يطلبوه واذا ارادو الانفصال فانا كمواطن عادي لا الومهم لان صالح و زبانيتة المحيطين به كرهونا نحن الشماليين باليمن واصبحنا نبحث عن الهجره الى اي دولة في العالم وهذا كلة بسبب الملعون علي عبدالله صالح.
      شكرا لك يا دكتور المسفر ونشكرك الشكر الكثير على كتاباتك في الشأن اليمني انت عربي اصيل ونرجوا من الله ان يكثر من امثالك في الوطن العربي وشكرا مرة اخرى.
      4 سنوات و 9 أشهر و 26 يوماً    
    • 4)
      يمني تحية احترام وتقدير للدكتور محمد صالح المسفر
      كل كلمة قلتها للمخلوع علي عبدالله صالح صحيحة وصادقة.
      والله يوم اعلنت الوحده بين شطرين اليمن اننا بكينا فرحاً واعطينا مرتبات شهر للمستخدمين لدينا فرحا بهذة الوحدة ولكن للأسف هذا شيطان في شكل انسان
      عامل الجنوبيين بغطرسة وكبر وذلهم في معيشتهم واهانهم رغم انهم هم من اتى بالوحده وهم من تنازل عن العاصمة وعن الرئاسة تنازلوا بها لتكون الرئاسة للشمال والعاصمة للشمال !!
      4 سنوات و 9 أشهر و 26 يوماً    
    • 5) » يحفظك ربي يالتميمي
      أبو طارق وادي بناء الإستاذ الدكتور/ محمد المسفر التميمي حفظك الله ورعاك
      أحييك أخي العزيز واحيي عروبتك الأصيلة كم أنت كبير في فكرك وطرحك التي تلامس القلوب والعقول معآ
      كم نحن في حاجه ملحه لناس في مستواك وعقليتك لتنير الطريق وتضع النقاط على الحروف بفكر علمي أكاديمي لتكون بمثابة بوصله تدل إخواننا إلى الطريق الصحيح كم نحن بحاجه ياأستاذنا العزيز لمثل هذه الأفكار البنائه في وقت ظهرت لنا مايشبه القوارض الذي هدمت السد وهدمت معه حضاره برمتها وهاهي اليوم تحاول هدم وحدتنا وكياننا أيضآ تحت مبررات ليس للشعب اليمني شماله وجنوبه ناقه ولا جمل فيه
      وما نحن فيه يأستاذنا العزيز ليس إلآ تصفية حسابات بين اللصوص الكبار يظهر أن الشعب المغلوب على أمره من سيدفع الثمن على مايبدو أشكرك يادكتور/محمد .
      4 سنوات و 9 أشهر و 26 يوماً    
    • 6) » وجع وطن
      الشرجبي الى المعلق رقم1 أتمنى أن تتكلم مع البشر بأدب و تواضع و بعدين ايش من جنوبنا و ايش من شمالنا خلي الطبق مستور يرحم الله والديك و لا نجلس نضحك على أنفسنا و نزايد على بعضنا يكفينا 50سنه كذب و دجل و غباء و غوغاء و جري وراء علان و زعطان , قطر التي مساحتها مثل ماقلت 200متر شوف لحالك و شوف فين وصلت عيب والله انني اخجل من كلامك.
      4 سنوات و 9 أشهر و 26 يوماً    
    • 7) » الي الشرجبي رقم 6
      جنوبي ياخي لا اضحك عليك ولا تضحك عليا, انا لم اغلط على الكاتب علشان تقول تكلم بادب, بعدين اليمن كان جنوب وشمال ولا على ايش صارت الوحده؟ الجنوب كان دوله نظام وقانون رغم كل السلبيات, ابن الوزير وابن الغفير يركبوا نفس الباص ويروحوا نفس المدرسه , زعماء الجنوب مثل قحطان وسالمين وفتاح وعلي عنتر وعلي ناصر غادروا الدنيا وغادروا السياسه ما معاهم الا رواتبهم ولم يورثوا عماير ومزارع وحسابات فلكيه في البنوك ونص الشعب ياكل من الزباله, كان المواطن له الحق في التعليم والصحه والبعثات بغض النطر من اي منطقه ومن اي اسره . يعني كان في عدل والعدل اساس الملك. بالله قلي اي عدل موجود في دوله حاشد وبكيل والجعاشن؟؟؟ يعدين انا معاك ان قطر عملت انجازات نفخر فيها كعرب ومسلمين لاكن لا يزايدوا علينا في الوحده والقوميه لانه نحن من طبقها على الواقع وليس مجرد تنظير
      4 سنوات و 9 أشهر و 26 يوماً    
    • 8) » دعوهم ينفصلو
      ابوسامي دعوهم يذهبو الى دولتهم نحن الشمالين نفذ صبرنا من كثر مانسمع عن انفصال هنا وهناك يجب ان نتفاهم مع ريس الجنوب محمد علي احمد ونقول خذو دولتكم واذهبو الى جنت الجنوب
      4 سنوات و 9 أشهر و 26 يوماً    
    • 9) » أعتذار للدكتور المسفر
      بوحمزه الى الجنوبي صاحب الرد رقم 1... يفترض أن تشكر الرجل بدل من الرد الغير لائق والذي لايليق بشعب الجنوب / والرجل قال الحقيقه في قضيتنا يبدوا أنك فهمتها غلط ؟ نرجوا الأعتذار للدكتور المسفر .
      4 سنوات و 9 أشهر و 26 يوماً    
    • 10) » اعتذار للغالي المسفر
      ذوان العالي كل التقدير والاحترام للكاتب والمفكر الكبير محمد المسفر والله اننا نحبك من الاعماق سوى ان كتبت على اليمن او غيره لانك دائما تحط النقاط على الحروف وتضع الدواء على الداء ونعتذر منك كل ابناء الجنوب عما كتبه التعليق رقم1 ومسحها في وجوهنا لان مكانتك ومكانة قطر الخير داخل حدقات عيوننا اما بالنسبه للقضيه الجنوبيه فمثلك لايخفى عليه ما لحق بنا بعد حرب94 من ضلم وتهميش رقم ان اقلب ابنا الجنوب حاربوا مع الوحده ضد الانفصال حتى ان اولاد عمي كانوا طياريين ميج واخبروني انهم عندما كانت تاتيهم الاوامر بقصف القوات المتقدمه كانوا يطيرون ويرمون القذايف او الصوايخ في الجبال هم واغلب زملائهم في سلاح الطيران لانهم يؤمنون بالوحده ويحبونها والمكافئه كانت تسريحهم من العمل رقم ان اعمارهم كانت لا تتجاوز 26 عاما فتخيل الاثر البالق الذي حدث في نفوسهم فهم واقلب الجنوبيين ساروا يريدون الانفصال مع
      4 سنوات و 9 أشهر و 25 يوماً    
    • 11) » اعتذار للغالي المسفر
      ذوان العالي مع انني لازلت احب الوحده رقم الظلم والظيم والتعسف ضد ابناء الجنوب الى يومنا هذا وما اخفيك دكتورنا الفاضل ان نسبة التغيير داخل اليمن ضئيله لان التركيبه القبليه مختلطه مع القوات المسلحه وجميع دوائر الامن في الشمال وهم لايريدن النظام ولاستقرار لان ذلك لايخدم مصالحهم وبدون استقرار لايمكن ان يحدث تقدم اقتصادي اوعلمي اوغيره لانك عندما تتعلم وتتعب وتاخذ الشهادات العليا واذا بك تر ابن المتنفذيين يحصلون على الناصب والوضائف ولا توجد لديهم حتى الشهادات الابتدائه وانت تبحت وتدور سنوات ولم تحصل على عمل ومع الاسف اخواننا في المناطق الشماليه تعودوا على ذلك لا ادري هل ذلك نتيجة الخوف ام ماذا باستثناء اصحاب تعز فهم ناس متعلمين ويحبون النظام ولاكنهم مهمشين في النهايه نطلب منك ان تكتب دائما على اليمن لاننا دائما نتابع ماتخطه اناملك الذهبيه
      4 سنوات و 9 أشهر و 25 يوماً    
    • 12) » فقط للتنويه
      يمني اريد ان التاكد هل ماقاله الدكتور محمد المسفر م يحرف ابداً من قبل موقع مارب برس فقط للتنوية وبامكانكم مقارتة ماقاله الدكتور وماتم نقله على مارب برس مع مواقع اخرى ستجدون هناك كلامات نم حذفها ولم ينقلها موقع مارب برس كما جاءات على مقال الدكتور
      فين المصداقية يا موقع برس
      4 سنوات و 9 أشهر و 25 يوماً    
    • 13) » كنت فين طوال 23عام يابن مسفرمن عمر الوحدة
      ابن سمعون يابن مسفر هداك اللة الوحدة اكبر غلطة كانت ولازالت شعب الشمال شعب دو ثقافة قبلية مندوا دهر والشعب الجنوب شعب مدني مندوا احتلال بريطانية الجنوب اليمن يجب اليوم ان تكون خمسة او ستة اقاليم مستقلة بثرواتها وقواتها ورئيسها ونظامها ويكون لليمن رئيس واحد شكلي كما عبدرب منصور والا واللة لن يحكمنا شمالي بعد اليوم وهدا بعد محاكمة صالح وشلتة بما فيهم علي محسن وشلتة واولاد بلحمر هدة العدالة وهدا الحق اما الثقة قد رميناها لا ولن يخضع الجنوبي الا باقاليم مستقلة كما اسلفت
      4 سنوات و 9 أشهر و 25 يوماً    
    • 14)
      محمد احمد القدسي كلامك معقول المهم تطبيق القرارات وابعاد هذه الاسره التي تلطتخت ايديهم بدماء الشعب اعتبر ابعاد اسره صالح من اي منصب عسكري قرار حلو وشجاع لاخراج اليمن من دوامت الصراع والظلم والاستبداداويد الرئيس هادي علا هذه البادره الشجاعه
      4 سنوات و 9 أشهر و 24 يوماً    
    • 15) » وجهت نضر
      احمد العمري عجب لبعض الاخوة في جنوب الوطن يدعون انهم متعلمين ولم نرا ذالك فيهم ويدعون انهم كانو في عز ونحن من الجنوب لم نلمس ذالك الضاهر ان الذي يكتبو المقالات لاتجاوز اعمارهم العشرين السنة وهم لايعلمو عن الماضي اي شي
      4 سنوات و 9 أشهر و 23 يوماً    
    • 16) » المسفر وكلام المتفرطات
      سام اليمن اتمني عدم الحذف اذا كانت لديكم مصداقية تحياتي للمشرفين ,,,,,
      4 سنوات و 9 أشهر و 23 يوماً    
    • 17) » وجهت نضر
      احمد العمري عاشت الوجدة وعاش الشعب اليمني المحد وستبقا الوحدة تاج فوق رووس العملا المناديين بالنفصال والاهثين ورا مصالحهم الشخصية الضيقة واما الجنوبين الشرفا فهم معى الوحدة اليام ستثبت ذالك ولابد لشعب اليمني انيتوحد ويعين الدولة على الامن والستقرار واذماصحي الشعب الان متا سيصحا بعد فوات الاوان
      4 سنوات و 9 أشهر و 23 يوماً    
    • 18) » حضرموت
      بن هامل ابن المكلا السلام عليكم استاذنا العوزيز المسفر لااطيل عليك ولكن اقول لك ان الوحدة اليمنية انتهت وكل مايحصل هو ترميم الان لن ينفع , ممكن يدوم بضع سنوات وينتهى الحل اعطاء كل اقليم فى اليمن حقة فى العيش بكرامة ان كان جنوب وشمال او كان فيدراليات مع الاحتفاظ بحق كل اقليم بالعودة الى ماقبل 90 بكل هدؤ وليراجع كل واحد نفسة ويمنع الفساد فى ارضة ويعيش شعبة بخير ونعيش نحن ايضا فى خير لايفرقنا شى ويجمعنا الاسلام والدين واواصر الجوار ولك منى اخل التحية .
      4 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية