جريدة مأرب برس
محافظ عمران : قريباً سنحول المحافظة الى عروسة
جريدة مأرب برس
نشر منذ : 4 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد | الإثنين 17 ديسمبر-كانون الأول 2012 07:05 م
 

في مستهل لقاءنا نرحب بك شيخنا الكريم فأهلاً وسهلاً بك ضيفاً على صحيفة "مأرب برس" والتي ستضيف للوسط الصحفي والإعلامي الكثير وستكون إنشاء الله صحيفة لكل أبناء الوطن؟

نحن نبارك ميلاد هذه الصحيفة التي نتمنى لها النجاح ، وأن تكون من الصحف الوطنية التي تهتم بقضايا الوطن والمواطن ، وأن تكون مناراً للحرية والعدالة والإنصاف وأن لا تتحيز لحزب ولا لفئة ولا لقبيلة ولا لأي جهة أخرى من الجهات اليمنية بل تكون لكل اليمنيين بلا استثناء .

لاشك أن وجودكم اليوم على رأس محافظة عمران لا تعد تجربتكم الأولى في مثل هكذا مناصب فقد أسندت إليكم في السابق عدة محافظات كالمحويت والبيضاء وصعدة وذمار وصنعاء و المهرة وكذا حقيبة الادارة المحلية لمرحلتين..ونائباً للجنة العليا للانتخابات و الأهليات والتعاونيات ومجالس الشورى وغيرها سؤالي كيف وجدتم محافظة عمران؟

شكراً على هذا السؤال محافظة عمران لا تختلف عن أخواتها من محافظات الجمهورية إلا أن الفترة التي مرت خلال السنة الماضية حولت بعض أخلاقيات المجتمع إلى التوجهه للنواحي المادية فاهتم الناس بها أكثر من اهتمامهم بالمصالح العامة والتنموية .

محافظة عمران كما تعرفون تحتضن أقيالاً ورجالات وطنية وأحفاداً لشهداء قدموا أرواحهم رخيصة في سبيل هذا الوطن ، وهي تستحق من الدولة العناية والاهتمام في جميع المجالات وخاصةً مجال التنمية والأمن ، ونحن قادمون على هذا بخطط وبرامج إن شاء الله ستكون مجديه .

 كيف تنظرون الى مقومات التنمية في محافظة عمران؟

كما سبق قلت لك ان اهتمام الناس بالتنمية قليل ومقومات التنمية موجودة ومتوفرة ولكنها تحتاج منا الى يقظة عالية وأن نوجهها نحو الاستغلال الأحسن والأفضل في سبيل تنمية المحافظة وخدمة أبنائها والذي أعتبر أنهم محرومون من كثير من المقومات التنموية والأساسية .

 تقصد مشاريع التنمية للدولة أو المشاريع الخاصة ؟

أقصد العامة والخاصة.

استلمتم محافظة عمران في منتصف سبتمبر الماضي يعني إلى اليوم يكون قد اكملتم ثلاثة أشهر تماماً كيف تقيمون هذه الفترة من حيث الإنجازات والإخفاقات والفرص المتاحة للبناء والتنمية والإنتاج ؟

الحقيقة أن هذه الثلاثة الأشهر تمت فيها الدراسة والإطلاع على أوضاع المحافظة اجتماعياً وأمنياً واقتصادياً وتنموياً وإدارياً وأصبحت الأمور لدينا شبه واضحة وبعد هذا الوضوح قمنا بوضع الخطط والبرامج لأعمال المحافظة في كل المجالات وقد بدأنا في الأيام القليلة الماضية بعقد جلسات ولقاءات مستمرة مع الجهات المعنية وسيتم من الاسبوع القادم شق وسفلتة عدة طرق بطول 85 كم في مدينة عمران ومشاريع متعددة للمياه أيضاً واليوم وقعنا اتفاقية لإكمال بناء نادي شباب ثلاء والذي تعثر منذ سبع سنوات ، وإن شاء الله سنعمل على تنفيذ الخطط والبرامج التي وضعناها بالتدريج وبحسب الإمكانيات ونأمل من الوزارات المعنية أن تتعاون وتعمل معنا لننهض بمسئولياتنا المشتركة في إطار محافظة عمران.

 لا أخفيك أنه ما إن تنامى قرار تعيينكم محافظاً لعمران الى مسامع الكثير حتى عرفنا من حديث الناس علامات الرضى والترحيب والقبول لهذا التعيين بل ان كلاماً كثيراً سمعناه عن الحظ الجميل الذي حظي به أبناء عمران بهذا التعيين فالكثير من ابنائها كما أسلفنا يعلمون انكم تتمتعون بتجارب كثيرة وخبرات متراكمة لمثل هكذا أعمال !!!! لكن اليوم يقول البعض أن ما طمح به الناس وحلموا به من تغيير يواكب مطالب الثورة المباركة لم يلمسوه الى الآن وبالتالي لن أذيع سراً ان قلت لكم أن شعور الناس اليوم قد تغير نوعاً ما حيث انكم الى اليوم لم تقيلوا أو تغيروا فاسداً واحداً برغم كثرتهم ماردكم على ذلك ؟

أولاً بداية السؤال أتمنى أن ألبي رغبات وطموح أبناء محافظة عمران سواءً في المدن أو الأرياف وهذا إن شاء الله ما سأسعى إليه .

ثانياً نحن في حكومة وفاق ولا بد من التريث والتأني ونحن في طريقنا لإزاحة الفاسدين على المدى القريب والبعيد وإن شاء الله لن نألوَ جهداً لإزاحتهم من المواقع التي عبثوا بها وفسدوا وأفسدوا .

كلام جميل لكن معاناة الناس لا زالت مستمرة ولم يلمسوا ثمار الثورة الشعبية التي خرجوا من أجلها على أرض الواقع ؟

أحب أن أقول للجميع أننا بدأنا اجتثاث الفساد وذلك بأن حولنا مستحقات الضمان الاجتماعي كاملةً على البريد والذي كانت تتلقفه أيادي عابثة وكذلك ما يتعلق بمرتبات مكتب التربية والتعليم لجميع المديريات تصرف من البريد ، وهي أيضاً كانت تعبث بها أيادي فاسدة ، وهذه بداية لاجتثاث الفساد في محاولة لتصحيح مثل هذه الأعمال الغير سوية التي كانت موجودة ، أما العناصر التي لا تزال تعبث وتفسد فأنا أناديها وأقول لها بأن تتوقف عن العبث وعن الفساد قبل أن تندم على أفعالها وتندم على مواقعها التي هي الآن عليها.

تثار قضية تكليفكم لوكلاء المحافظة بالإشراف على عمل المكاتب والإدارات بحجة أنها قد تؤدي إلى عملية ابتزاز وضغط على هؤلاء الموظفين ؟

على كل حال أنا وزعت المهام ليكون عملنا مؤسسياً وحتى لا يكون كل شيء على المحافظ ليتسنى لنا التفرغ للتنمية والجوانب الأمنية وما هو أهم من البقاء بين الأوراق والأخذ والرد ، فتوزيع المهام على الوكلاء شيء أساسي وأنا اجتمعت بهم وقلت لهم بأن يكونوا قدوة حسنة لكل الموظفين والمواطنين وأنا أعرف أنهم من الرجال الذين سيكونون بمستوى المسئولية وعند حسن ظن الجميع .

 وماذا عن الأمن والمظاهر المسلحة والكهرباء والدرجات الوظيفية والطرق والمطبات والحفر والتقطعات والقمامات المتراكمة في كل أرجاء مدينة عمران ؟

أقول إن للفساد دور في ما ذكرته في سؤالك ونحن بدورنا نعقد منذ يوم أمس الصباح وبعد الظهر وصباح اليوم باجتماعات ولقاءات بمكتب الأشغال وبمؤسسة الطرق من أجل إعادة تأهيل الشوارع القديمة وشق وسفلتة شوارع جديدة وسيكون لي اجتماع مع الأخ وزير الأشغال والأخوة وكلاء الوزارة من أجل ذلك قريباً، والتي ستتحول عمران إن شاء الله إلى عروسة .

 يتضح من حديثك أنه سيكون لأبناء عمران ما حلموا به وسيجنون ثمرة التغيير الذي صنعته الثورة الشعبية السلمية ؟

أقول بعون الله ثم بمساندة الأخ رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة والوزراء المعنيين وبتعاون أبناء المحافظة سنحقق النسبة المرجوة من طموحاتهم ورغباتهم في مجال التنمية والأمن وغيرها.

المظاهر المسلحة ماذا عنها؟

المظاهر المسلحة موجودة في مدن كثيرة في الجمهورية اليمنية وأنا أقول لك وباعتزاز أن المظاهر المسلحة في عمران أقل نسبة من أي مدينة أخرى.

ما شأن الدرجات الوظيفية للعام 2013م هل نبشر طالبي الوظائف الجدد بأن وظائفهم لن تسرق ولن تباع ؟

لقد كلفتُ لجنة من أشرف الرجال من أعضاء المجلس المحلي بالمحافظة ليشرفوا على التوظيف وهم الآن في عملهم ووجهناهم عند وجود أي خلل أو أخطاء في إجراءات التوظيف يجب أن يرفع الينا أولاً بأول لاتخاذ الإجراء السليم والمناسب لمثل هكذا سلبيات .

 القمامات والمخلفات المتراكمة في كل أرجاء مدينة عمران إلى متى ستبقى ؟

قد أجبت عن هذا السؤال بأن القمامة وغيرها ما هي إلا مظهر من مظاهر الفساد وقد بدأ العمال منذ الأمس في تنظيف المدينة وهم يعملون ليل نهار وأنا اتابعهم وأزورهم ميدانياً في العديد من شوارع المدينة .

 بخصوص مستشفى عمران سمعنا أنكم قمتم أو حضرتم وضع حجر الأساس له عام 1990م يعني مرت عليه 22 عاماً ولم ينجز العمل إلى الآن ؟

في الحقيقة لم نضع حجر الأساس في حكومة رئيس الوزراء الأسبق حيدر أبوبكر العطاس للمستشفى وإنما وضعناها لمبنى المحافظة فعلاً المستشفى له مدة طويلة ونحن الآن نتابع وزارة الصحة لتلزم المقاول بإكمال العمل بما في عقد الاتفاق بينه وبين الوزارة والآن بدأنا تشغيل العيادات الخارجية وبعض الحاجات المطلوبة في هذا المستشفى وإن شاء الله نعمل على استكمال ما تبقى وسيكون مستشفىً نموذجياً لهذه المحافظة.

 سبق في هذا الحوار أن تحدثتم بأنكم وضعتم خطط وبرامج لمشاريع ستنفذ قريباً هل نستطيع أن نضع القارئ الكريم أمام بعض التصورات والرؤى لهذه الخطط والبرامج ولو بشكل جزئي ؟

في الحقيقة في المجالس المحلية مشاريع ستنفذ بحسب موازناتها وإمكانياتها وقيادة المحافظة مشرفة إشراف كامل على إنجاح هذه المشاريع إضافةً إلى أن هناك خطط مركزية لوزارات معينة سنتفق معها على تنفيذ مثل هذه المشاريع وستساهم المحافظة أيضاً من دخلها الخاص في تحسين المدن وبرامج أخرى نخصها لمدينة عمران ومراكز المديريات مثل إنارة مديرية ريدة وثلاء ومدينة حبابه ومديرية خمر وهذه المشاريع أصبح تنفيذها على الأبواب ، إلى جانب مشاريع المياه والذي خلال الأسبوع القادم سنستكمل الإجراءات للعمل فيها على سبيل المثال وكخطوة أولى سأجتمع بالمجالس المحلية وإدارات سبع مديريات وذلك من أجل استكمال المشاريع التي تخصها .

وإن شاء الله سنكمل المشاريع المتعثرة وقد أرسلنا خطة كاملة بمشاريع الطرق المتعثرة وتجري الآن جلسات بهذا الشأن مع الأخ وكيل المحافظة لقطاع التنمية والأخوة وكلاء وزارة الأشغال لدراسة هذه المشاريع وتكليف مقاولين أكفاء لا مقاولين فاسدين ينهبون أموال الدولة وتذهب تلك الأموال بسببهم أدراج الرياح لعدم وجودها كمشاريع على ارض الواقع وفي المقابل لم ترد الاموال الى الخزينة ، وهذا شيء مؤسف والجميع يعرف كثير من هؤلاء المقاولين غير النزيهين .

 نحن على مشارف العام 2013م لاشك أن خطتكم مرفوعة وجاهزة للتنفيذ ؟

نعم رفعناها وبزيادة 15% وأتمنى من الأخ وزير المالية أن يقبلها كما ستصل إليه.

 يعتبر مؤتمر الحوار الوطني الفرصة الأهم للخروج باليمن الى بر الأمان من وجهة نظركم هل تتوقعون نجاحاً لهذا المؤتمر خاصةً في وجود من يرفض الدخول في هذا الحوار الوطني الشامل وكذا من يعمل ليل نهار بغية إفشاله ؟

الذين يعملون على إعاقة نجاح هذا المؤتمر هم يعملون على إعاقة أنفسهم وتنظيماتهم وسينتهي بهم المطاف أمام الشعب اليمني الى زاوية ضيقة وفي مربع لا يحسدون عليه ، وأدعو وأرجو من الجميع أن يكونوا مساهمين ومشاركين في إنجاح هذا الحوار بصدق وإخلاص لنخرج الوطن من المأزق الذي نعيشه الى بر الأمان بترجمة المبادرة الخليجية التي ساهمت ولازالت تعمل على إخراج اليمن مما تعيشه في جميع المجالات الاقتصادية والأمنية والعسكرية والاجتماعية والسياسية .

 هل تتوقعون نجاح الحوار الوطني في ظل الانقسام الواضح في القوات المسلحة والأمن ؟

لا أستطيع القول بنجاح الحوار بنسبة 100% ولا بفشله ولكن أهم ما يجب فعله قبل الحوار هو إعادة تنظيم القوات المسلحة والأمن وهيكلتها لتنضوي تحت قيادة واحدة ويكون الجيش كله ملك للوطن وليس لأفراد أو أشخاص أو حزب أو قبيلة .

 رسالتكم لأبناء عمران ؟

رسالتي لإخواني وأبنائي في محافظة عمران أن يكون اهتمامهم بالتنمية والأمن كبيراً وحراسة المحافظة من أعداء الوطن سواءً كانوا باسم الدين أو بمسميات أخرى ، نأمل من الجميع أن يكونوا على يقظة تامة لحراسة المحافظة والعمل والتعاون مع المسئولين فيها ويظلون حراساً أمناء ودعاة خير وإصلاح لا دعاة شر وهدم ، فهم حماة أمن هذه المحافظة بكل مديرياتها ، وهم أهلاً لذلك .

 رسالة أخرى للأحزاب السياسية والشخصيات الاجتماعية في المحافظة ؟

لا أكتمك سراً بأننا بدأنا لقاءات واجتماعات مع قيادات المؤتمر الشعبي العام وقيادات المشترك ليكونوا يداً واحدة وأن لا تكون الانتماءات السياسية والحزبية سبباً في حرمان هذه المحافظة من جهودهم وعطائهم وهم يعلمون أن المحافظة في أمس الحاجة الى جميع أبنائها وسنجمع الأحزاب كلها لخدمة المصلحة العامة وخدمة أبناء المحافظة ، لا يعني ذلك أن تنصهر الأحزاب في إطار واحد فليكن لكل حزبِ برامجه وخططه ويتفق الجميع على القواسم المشتركة وما أكثرها .

 رسال ة أخيرة توجهونها لمن ؟

أخص بها كل الأطياف السياسية في اليمن وادعوهم أن يوحدوا صفوفهم وأن ينهجوا النهج الوطني كما بدؤوه وأن لا تكون المماحكات السياسية سبباً في الإضرار بالوطن وأن يقصدوا ويعملوا الخير لا سواه لبلدهم اليمن وأن تتوقف بعض الأحزاب والأشخاص عن التخريب للمصالح العامة للدولة وتدمير الخدمات الأساسية للشعب كالكهرباء والغاز والنفط وقطع الطرق وغير ذلك من الخدمات وليتقوا الله في هذا الوطن

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 1
    • 1) » الحوار
      احمد الضراسي حوار جميل ولا ننسى من أجرى الحوار مع المحافظ الأستاذ ضيف الله القهالي
      4 سنوات و 11 شهراً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية