عبدالله بن محمد النهيدي
السلفيون يتساءلون
عبدالله بن محمد النهيدي
نشر منذ : 5 سنوات و أسبوع و 5 أيام | الجمعة 30 نوفمبر-تشرين الثاني 2012 10:36 م

alnohydi@hotmail.com 

سؤالٌ بل أسئلة تتبادر إلى الذهن كلما وقع على السلفيين ظلمٌ أو حيفٌ.

هل هناك من يتعمد ظلمهم والإساءة إليهم؟ هل هناك من يسعى لتهميشهم ؟. هل يغيبون بفعل فاعلٍ, ومؤامرة متآمرٍ؟.

أم أنهم هم من رضي لنفسه السكون والدعة, وجلس خلف الأضواء, وبالتالي فهم من همشوا أنفسهم, لا يجيدون المطالبة والمرافعة, ولا يحسنون المغالبة والمدافعة, يرضون من الغنيمة بالإياب, ( بالبلدي سلامة الراس فائدة ), ولن يأتي ( بن عمر ) يطرق منازلهم, أو يقف على أبواب مساجدهم ( وجاه الله عليكم يا سلفيين شاركوا في الحوار ). هل هم السبب؟. أم أنهم الضحية؟.

هل يشكل السلفيون خطراً على الأمن والسلم الإجتماعي؟, هل لهم أجندة وأهداف مشبوهة؟, هل لهم ارتباطات إقليمية ودولية مغرضة؟, هل يرهنون الوطن لمخططات تشطيرية, ويبيعونه لأهداف طائفية ؟. هل هم عامل توتر وقلق.؟ حتى يكون عليهم ما كان.

أم أنهم ينطلقون من ثقافة دينية تحتم عليهم الصبر والتريث, يجادلون عن الحاكم وهم آخر من يستفيد منه, يعلنون الطاعة المطلقة ديناً وبلا مقابل, ويكافئون بنكران الجميل, يحبون أوطانهم, ويحلبها غيرهم, يخدمونها وتشكر سواهم, يحافظون على السلم الإجتاعي, ويدعون ليلاً ونهاراً الناس إلى نبذ العنف, يجرمون حمل السلاح, ويعادون من فعل ذلك ولوكان أقرب قريب. ( يعطون الحق الذي عليهم, ويسألون الله الحق الذي لهم ). فهل هذا جزاء من هذه حاله ؟.

هل السلفيون أقلية يبحث عنهم بالمجهر في المعامل؟. هل لا يوجد لهم وزن سياسي, ولا ثقل إجتماعي؟. وبالتالي فلا ترقى نسبتهم لمستوى التمثيل, فاليهود أكثر منهم عدداً وأشد حضوراً ( يُطالب لأربعمائة يهودي بتمثيلٍ عادلٍ انتبه (تمثيل عادل), يناسب عددهم, ويتكلم عنهم الداخل والخارج, والمنظمات والسفارات, والسياسي والحقوقي )!!.

أم إن السلفيين يملئون السهل والجبل, لهم في كل قطاعٍ ومرفقٍ حضور, لا تخطئ عينك أن ترى سلفياً حيثما اتجهت وأينما سرت, وأتمنى لو كان هناك مركز دراسات يتولى عملية إحصاءٍ دقيقةٍ لمكونات الشعب اليمني, قطعاً ولن أحنث لو أقسمت يميناً باراً بها أن السلفيين هم المكون الأول من حيث العدد.

هل هم مجرد أرقام لا تحمل معاني, وجموع من غير وزن سياسي, هامشيون بلا ثقل اجتماعي, مجرد قطعان من العاطلين, وشلل من الملتحين, باعة متجولين, وعمال أو فلاحين, ليس لهم في دوائر السياسة من الذكر ما للمهمشين الذين يُذكرون كلما ذُكر اليمن وذكرت أوجاعه المزمنة.

أم أنهم صفوة المجتمع, حملة رسالة وأصحاب مشروع, بصماتهم ماثلة لكل ذي عينين, الجامعات شاهدة عليهم, أساتذةً فاعلين أو طلاباً متميزين, والمدارس ممتنةٌ لجهدهم ونضالهم, أطباء وتجار دعاة ورعاة, مؤسساتهم تلامس بأيآديها الحانية كل جرحٍ نازفٍ, يُداوون جراح المجتمع, اليتيم يعيش في كنف عطفهم, والأرملة تتفيأ ظلال شفقتهم, حِلقُ القرآن شاهدة على عطائهم, الفقراء والمساكين يقصدونهم ولا يقصدون غيرهم, المستشفيات الخيرية تخبرك عنهم, حملوا همَّ الأمةِ على أكتافهم تعليماً ودعوةً إغاثةً, وإصلاحاً, فلماذا يجازون جزاء سنمار.

هل هم دعاة فتنة؟. ورعاة مشاكل, هل قطعوا الطرقات, وأخافوا السبيل, ونهبوا المال العام, وعطلوا عجلة التنمية, يشعلون الحروب, ويسعون في الأرض الفساد, يقاتلون الدولة, ويحاربون المجتمع, ويسحقون القبيلة؟.

أم إنهم يجتمعون عند المغرم, ويتفرقون عند المغنم, أتقياء أنقياء, يتحرجون من أموال الناس في الريال والريالين, وينهب غيرهم الملايين, لم نر لهم مظلمةً عند أحد, ولم يشاركوا يوماً في نهبٍ أو فيد, يرقع أحدهم ثوبه, ويخصف نعله, ولا يرضى أن يقتات من شبهةٍ , فضلاً عن هبرات المتنفذين, حكماء علماء, يصلحون بين الناس, ويؤمنون الخائف, ويدرءون الشر, حتى عندما وصل أذى بعض القوم إليهم, لم يك ردهم سوى بما يقتضى ردع الصائل, وتأديب المعتدي, بعد طول صبرٍ, وضبط نفسٍ, وعفوٍ عن جاهلٍ وأحمق, فما سر ما يجري عليهم.

لماذا هم وحدهم لا بواكي لهم؟, ولا من يلتفت إليهم؟, هل ركن الكل ( دولةٌ واحزابٌ, الداخل والخارج ) ألا ضرر منهم؟, وأنهم سيعطون الطاعة من طلبها, زهداً وديانةً يدينون بها, والأولية للمشاكسين, فيدلونهم على أن المشاكسة هي الطريق الأنسب والأقرب لنيل الحقوق, وهذا ما قاله لي أحد الشباب: يقول: أخذ الحوثيون ( 35 ) مقعداً في لجنة الحوار, والرشاد السلفي ( 7) مقاعد ثم قال: متأوهاً الحل أن نقطع الطريق وسيعرفون من نحن, إن مكافأة المسيئ تجريئٌ له على الإساءة, ونسيان المحسن تشجيعٌ له على ترك الأحسان.

هل ينطبق عليهم قول الأول:

ينبئك من شهد الوقيعة أنني           أغشى الوغى وأعف عند المغنم

أم الأنسب توصيفاً لحالهم قول الآخر:

ويُقضى الأمرُ حين تغيب تيمٌ          ولا يُستأمرون وهم شهودُ

سنبقى على سلفيتنا, ولن نحيد عن منهجنا, لكننا لن نرضى بعد اليوم بالظلم والحيف, وإلا فلسنا سلفيين, وعن كل ما سبق فجميع السلفيين يتساءلون.

*رئيس دائرة المغتربين باتحاد الرشاد اليمني

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 7
    • 1)
      صالح جحاف بارك الله فيك بو محمد تساؤلات في محلها ولن نرضى بعد اليوم بالظلم والحيف
      5 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
    • 2) » الجماعة كل مشغول بنفسه
      محمدالامين نعم السلفيون ليس لديهم للاسف مشروع واضح المعلم لذا كل منهم في واد والسلفيون للاسف لا زالوا يتسابقون على السلفية ومن يفوز بهذا اللقب حقا ومازال الكثير منهم يتاسبقون كذلك على الشحاته اي مصادر الدعم وكثير من رموزهم مشغولة حولت المشروع الى شخصي سيارات فارهة وفلل وتجارة وعقارات وانا ابن السلفية ورايت الكثر منهم على هذا الحال يارجل الى اللحظة اتحدي ان تكون قد تبرولت لديهم رؤية لما يدور حولهم واين مكانهم ميه الحجوري في وادي وابو الحسن في وادي اخر
      5 سنوات و أسبوع و 4 أيام    
    • 3) » الجماعة كل مشغول بنفسه
      محمدالامين ومحمد الامام كذالك ونوع اخر من السلفين المهدي مشرق والمعلم مغرب وبن شعيب مشعب والمقطري متردد مش داري ايش يفعل واصحاب تهامة جارج نطاق التغطية كنت اظن ان اصحاب بن سرور نوعا ما سيحققون ولو قليل من الطموح السلفي للسلفين واني اكتشفت ان عادهم ابعد من غيرهم بكثير الريمي عايش في عالم الملكوت والعامري طاحب الرشاد ترك وحيدا وبارويس هرب السعودية وترك عدن للعدنين والعامري الثاني صاحب السعيدة قدتركهم من زمان وعبدالرحمن سعيد اصبح يتيم وهلم جرا يااستاذ عبدالله معك لنا خبر ينفعنا الميت لاتضرة طعنة ولااثنتين هؤلاء الناس شبه عدم في هذاالجانب الذي تريدهم ان يكون لهم مكانا فيه ولا حيات لمن تنادي وقداحسن واحن منهم كلهم في هذا الجانب بن شعيب وما ادراك مابن شعيب سل عليه ابناء عدن وستجد عجبا عجاب ياللاسى والاسف وياليت القوم يفقهون كلامك هذا ولا ادري هل ستصبح سلفيا بعد كتابتك لثمل هذا الكلام ام لا
      5 سنوات و أسبوع و 4 أيام    
    • 4) » الزمن قد رماكم
      ابو الياس يامسكين حالك حال من يقارن نفسة بالشهب وبالنجوم اصحى وانظر الى قدرك وحجمك فليست السلفية الا مجرد اداة بيد الحاكم الظالم يشرعوا كل اعمالة واما الحوثيون فهم الشرفاء والاتقياء والزمن القادم هو لهم وكفاكم كفاكم ما نهبتم واكلتم اموال الناس الى هنا ويكفي هنا ثورة
      5 سنوات و أسبوع و 4 أيام    
    • 5) » الزمن قد رماكم
      ابو الياس سنرى تقبلكم للراي والراي الاخر في نشر التعليق السابق
      5 سنوات و أسبوع و 4 أيام    
    • 6) » نعم السلفيون مهضو مون ومنقسمون وليسوا مسا كين
      ابو عبد العليم ابقى علا سلفيتك فلا ينا زعك عليها احد ولستم كما تقول بدون اسنا ن وطيبون لكم وعليكم ليستم مطهرين ولا فوق الا نتقاد وادفعوا ثمن الطا عة المطلقة وبدون شروط لا نها من اصلها مصطنعة في را ينا هم تقدر موا قفهم وسلميتهم وقا نو نيتهم واسلوكهم لا ننا الوا قع انهم لم يكونوا منضمين اثنا الثورة فلم يسهموا مجتمعين
      وكا نوا خارج لعبة التمثيل في المبادرة قد نعذر ه لا نه هضم حجمه لا كن نسية
      علما اليمن علا كبرها ومشا يخ اليمن علا كبرهم ومسا حة المسيطرين عليها كبير
      عزا ئنا جميعا ان هذ التمثيل يتعا مل مع مبا بر وليس عن احجا م ومع مخا طر ما يمثل المبر لا خطورة المنبر يا بن مهدي بربك الم يكن الشعب اليمني با غلبيته من النوع اللذ قلة انهم سلفيون وهم مثلهم لا يقطعون الطريق ولا يخا لفون القا نون فهل كا فئتهم الدولة الا بتلك القذ ئف النا زلة علا سطوح بيوتهم
      5 سنوات و أسبوع و 4 أيام    
    • 7) » من سمح لكم بالتكلم باسم السلفيين
      ابو حذيفه السلفي انتم فيما يسمى بحزب الرشاد السلفي كما قال شيخنا يحيى الحجوري حفظه الله انتم لا تمثلون السلفيين بل تمثلون انفسكم واننا نبرأ الى الله من الحزبيه والاحزاب ومما يسمى بحزب الرشاد السلفي نبرأ الى الله منكم نبرأ الى الله منكم نبرأ الى الله منكم
      5 سنوات و 6 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية