عبدالعزيز الصلاحي
حوار مع مغترب
عبدالعزيز الصلاحي
نشر منذ : 5 سنوات و شهر و يوم واحد | الثلاثاء 13 نوفمبر-تشرين الثاني 2012 04:31 م

كان يقال في قديم الزمان الغربة كربه ولو يوم , وقبل قرن من الزمان لم يكن هناك حالة إغتراب تذكر , اللهم إلا في حال الحروب والغزوات كماحصل إبان الفتوح الإسلامية , وكان الإنسان إذا انقطعت به السبل وضاق به الحال فإنه ينتقل إلى مكان آخر ويعتبره موطنه الجديد دون العودة الى مكان مهجرة , كماحصل في هجرة النبي عليه الصلاة والسلام , عندما هجر مكة وذهب إلى المدينة بحثا عن النصرة وعن مكان آمن لنشر دعوته واعتبرها موطنه وبلده الجديد .

لكن معانات المغترب اليمني اليوم لم يحدث لها مثيل في التأريخ , فهو بكل تأكيد لم يقرر الإغتراب والرحيل عن بلدة إلا عندما اكتوى بنار الفساد وسوء الإدارة التي أدت إلى إنهيار الاقتصاد وانعدام فرص العمل في بلده , ولكن ذلك ليس مبرر لأن تهدر كرامة اليمني وتصادر حقوقه , ويعامل كما لو انه عبدا مملوك , فمعاناته تبدأ من شراء تأشيرة الدخول باهظة الثمن , إن كان يمتلك الثمن , وهذه التأشيرة أغلبها باسم مواطنين سعوديين ليست لديهم فرص عمل وليسوا أصحاب شركات ولا مؤسسات , وإنما هو بنفسه يبحث عن فرصة عمل أو مصدر دخل جديد , فوجد ضالته بإخراج تأشيرة بــ 2000ريال وبيعها بــ 14000ريال هذا أولاً .

ثانياً : ما إن يتحرك اليمني من بيته بعد أن يبيع كل مايملك حتى يصل إلى بلاد الحرمين الشريفين , فيصل فلا يجد عملاً ولا سكن والبعض لم يعد لديه حتى ما يقتات به , بل صاحب التأشيرة يطالبه بمبلغ يتراوح مابين 3000 إلى 4000ريال عند وصوله لإصدار إقامة بدلاً عن الجواز الذي وصل به و الذي يصبح بحوزة صاحب التأشيرة وورقة ضغط بيده حتى لا تستطيع السفر ولا إجراء أية معاملات إلا بالرجوع إليه وأخذ الإذن منه , وفي هذه الحال يجب عليك التوقيع على كشف الراتب الذي لم تأخذ منه شئ وقبل أن تعمل في أي مكان حتى لا تأتي في أي يوم من الأيام وتطالبه بأي حق .

ثالثا : يجب على المغترب أن يدفع مبلغ لا يقل عن 300ريال شهريا لصاحب التأشيرة و 1000 ريال تامين بكل سنه وتجديد الإقامة سنوياً بمبلغ لا يقل عن 2000ريال هذه تدفع لصاحب التأشيرة لكنها ليست بسندات رسمية أنت ملزم بذلك سواء ا حصلت على فرصة عمل أو لم تحصل وسواءاً سافرت أو لم تسافر .

هناك الكثير من المآسي للشباب اليمني فهناك من أضاع السنوات الكثيرة دون أن يحصل على أي فرصة عمل وهناك الكثير من الشباب لم يستطع العودة إلى بلدة وهناك الكثير من الشباب من يتعرض للظلم والقهر والإذلال من قبل أرباب العمل وأصحاب التأشيرات .

قابلت شابا في مقتبل العمر كم لك في الإغتراب ؟ فأجابني 7سنوات فقط .

هل سافرت ؟ فأجابني بكلا . لم أسافر قط .

هل جمعت مالاً ؟ فأجبني بكلا . لم أحصل على شيء .

هل تعول أسرة ؟ فأجاب لم استطيع التواصل معهم ولم استطع إرسال أي مبلغ يسدون حاجاتهم .

لماذا لم تتحرك إلى المدن الكبيرة لتحصل على فرصة أفضل ؟ فأجاب إقامتي منتهية لم استطع التحرك ولم استطع تجديد الإقامة .

كم راتبك الشهري ؟ قال أتقاضى مبلغ وقدره 1700ريال يذهب أكل وشرب وسكن وملابس وغسيل وكوي ومواصلات واتصالات .

هل أنت أمي لا تقرأ ولا تكتب ؟

قال لا : لدي دبلوم محاسبة بعد الثانوية العامة .

لماذا لم ترفع قضيتك إلى رئيس الجالية أو القنصل ؟

قال : ليس هناك رئيس جالية . ولا قنصل يمني . كنت اسمع سابقا طه الحميري يتواصل مع قنوات اليمن الرسمية ويسمي نفسه انه ممثل الجاليات اليمنية في السعودية لكن كان كل كلامه دفاعا عن النظام السابق وليس دفاعا عن المغترب وكان كلامه كله كذب لا أساس له من الصحة .

طيب : وزير المغتربين الجديد مهتم بشؤون المغتربين ودائما يتحدث عن قضاياهم وهمومهم ؟

قال : نسمع جعجعة ولا نرى طحينا . لم يتغير من الوضع شيء نسمعه يتحدث عن إعفاء المغتربين من بعض الرسوم على المنافذ الحدودية لكننا لا نستطيع الوصول إلى المنافذ الحدودية حتى نستفيد ونسمع عن محكمة للمغتربين وليس عندنا أي شيء.

هذا نموذج بسيط وهناك المزيد .

azizaz45@yahoo.com

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 0
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية