د . محمد صالح المسفر
العالم يتوحد ونحن نتفرق .. الوحدة اليمنية والوحدة الفيتنامية
د . محمد صالح المسفر
نشر منذ : 5 سنوات و شهر و 19 يوماً | الثلاثاء 02 أكتوبر-تشرين الأول 2012 06:33 م

منذ نعومة اظفاري وانا منشغل بالوحدة العربية وهمومها، حفظت الكثير من قصائد الشعر العربي التي نظمت تمجيدا للوحدة العربية وكنت انشد مع زملائي في مراحل دراستي الابتدائية انشودة بلاد العرب اوطاني الى اخر القصيدة قبل دخول الفصول الدراسية صبيحة كل يوم.

قرأت كل ما وقع تحت يدي عن الوحدة في اي مكان الوحدة الامريكية الوحدة الالمانية الوحدة الايطالية وغير ذلك من انماط الوحدة خارج عالمنا العربي، قرأت حتى ارتويت عن الوحدة المصرية السورية وما قيل فيها وعنها، عن الوحدة الثلاثية بين مصر وسورية والعراق وكيف اجهضت الوحدتان لاسباب واهية. ورحت مجاهدا بالكلمة المكتوبة والشفهية لصالح الوحدة اليمنية بين الشمال والجنوب وشاهدت سلبيات تلك الوحدة على اهلنا في اليمن وجاهدت بالقلم والكلمة الشفهية لاسقاط النظام السياسي في اليمن بقيادة علي عبد الله صالح الذي لم يحسن ادارة الدولة الموحدة واعتبرها انتصار شطر على شطر. وكانت رسالتي لنيل شهادة الدكتوراه من جامعة نيويورك الحكومية تنصب على التجربة الوحدوية لدولة الامارات العربية المتحدة بقيادة الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان.

اليوم اهلنا في المملكة العربية السعودية يحتفلون بمرور اكثر من ثمانين عاما على توحيد معظم اراضي جزيرة العرب وهي التجربة الوحيدة التي ما برحت قائمة بحكومة مركزية عميقة. وبهذه المناسبة نقدم احر التهاني للقيادة السعودية والشعب عامة على احتفالاتهم بيوم الوحدة العظيمة، كلنا رجاء ان تتعمق افكارالوحدة في وجدان الناس عامة في المملكة مقرونة باصلاحات مشهودة على كل الصعد وفي كل المجالات ليشعر المواطن بحقة في المواطنة دون تمييز ليتسنى له الدفاع عن البلاد ووحدتها وسلامة اراضيها واستقلالها بالرضا الكامل والتضحية من اجل الوطن.

*****************

كان احد اهتماماتي لزيارة فيتنام البحث عن الوحدة وما اصابها من ضعف وقوة منذ اكتمال معركة التحرير وتوحيد البلاد عام 1974. كنت اطرح السؤال على كل من قدر لي مقابلته سواء من اعضاء الحزب الحاكم شمالا وجنوبا او غيرهم، هل الوحدة بين شمال فيتنام وجنوبه تواجه دعوات انفصالية؟ هل هناك تشابه وتماثل بين سكان الجنوب والشمال؟ من هي القوى المتنفذه في ادارة الدولة شمالية ام جنوبية؟ والحق انني لم اجد بين من قابلت وتحاورت معهم من يتحدث عن الانفصال او وجود فروق بين الناس او يقبل بسهولة طرح السؤال بحد ذاته. هناك اجماع على ان الوحدة الفيتنامية كامنة في افئدة وعقول الناس، وان الشعب الفيتنامي لا يمكن ان يعيش الا في ظلال الوحدة. يقول احد الناس نحن قاتلنا كل القوى التي عملت على تجزئة فيتنام من اجل ان نتحد فكيف نفكر في الانفصال؟ قلت: اليس هناك مظالم يرتكبها الشماليون ضد اهل الجنوب علما بان الجنوب اكثر تقدما من الشمال؟ غضب واحتد واحمرت عيناه وقال لا تحدثي عن مظالم في فيتنام نحن امة واحدة. هناك فروق لكن لا ترقى الى النزعة الانفصالية، كل دعاة الانفصال رحلوا مع اخر فلول الجيش الامريكي. نحن نعيش تحت علم حزب واحد حرر البلاد من الامبريالية الامريكية ومن قبلها الفرنسية قياداته من كل ارجاء دولة فيتنام. ارجوك لا تنقل امراضكم ودعواتكم الانفصالية الى شعبنا. طلب مني المترجم تغيير الموضوع قبل ان نواجه صعوبة في كل فيتنام وعلى كل الصعد. هذا الحديث حدث في مدينة سايغون او كما سميت حديثا مدينة هوشي منه وهي عاصمة جنوب فيتنام وكانت تحكم قبل عام 1974 من قبل حكومة دييم الذي عينه الامبراطور باو داي رئيسا لفيتنام الجنوبية عام 1954.

*****************

كنت اتحدث مع الفيتناميين عن الوحدة والانفصال والمظلومية وفي عقلي الحديث عن الوحدة اليمنية وما تلاقيه من رفض وقبول من قبل الشعب اليمني شماله وجنوبه. مع الاسف الشديد شوهت الوحدة ومفاهيمها في اليمن. كان الشعب اليمني وحدويا حتى النخاع ولكن اجهض علي عبد الله صالح الوحدة ونفر الشعب اليمني من ان يقبل بالوحدة. في فيتنام يرفضون الحديث او حتى ان يحلم النائم بالانفصال بينما دعاة الانفصال يتكاثرون ويتسلحون في اليمن الشقيق. الجنوب الفيتنامي اكثر انفتاحا واكثر تعليما واكثر ثراء من فيتنام الشمالي ولكنهم لا يتحدثون عن الانفصال ويؤمنون بان الوحدة قدرهم بينما اخواننا في اليمن جنوبا وهم كجنوب فيتنام علما وانفتاحا وثراء لا يتحدثون الا عن الانفصال لانهم ظلموا في عهد الوحدة من قبل نظام علي عبد الله صالح المنحل وليس عندهم قناعة بان الوحدة قدرهم وبامكانهم اعادة تنظيم الدولة الموحدة بعد ازالة علي عبد الله صالح من الحكم. دعاة الانفصال في اليمن لا يفكرون الا في مصالحهم الذاتية وليس عندهم اقتناع بان اليمن الموحد هو الاقوى اذا اتحدت الانفس وقرروا النهوض بمجتمع اليمن الموحد وتجاهلوا سلبيات مرحلة نظام علي عبد الله صالح.

اخر القول: العالم يتوحد ونحن العرب نتفرق فهل من سبيل؟

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 41
    • 1) » ارجو ان تتعلم من اهل فينام
      صالح فتنام ليس لها جيرن مثلك يامسفر تبث السموم انت وولي امرك الذ يكان لليمن النصيب الاوفر من نفخ السموم بين اهل اليمن اتقو الله في اهل اليمن ولا تسخراموالكم في ذالك
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً 1    
    • 2)
      يماني ونحن ان شاء الله متوحدون ولكل مشكله حل
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 3) » وجع وطن
      الشرجبي شكرا للدكتور المسفر على مقالته التي تعبر عن صدق الاحساس و الشعور بالانتماء الى هذه الامه و اعلم يا دكتور ان الجنوبيين رغم ما يقال هم الاكثر وحدويه و التاريخ اصدق دليل و اعلم يا دكتور ان اساس كل هذه المشاكل و الامراض الت تنخر الجسد اليمني هو التخلف و الظلم و زاد فوقه غباء و فساد و فشل القيادات التي تولت قياده البلد منذ خمسين سنه هذه القيادات كان نهجها اما تعزيز التخلف او قمع الشعب و اذلاله و كما تعلم ان اليمن كان جزء من منظومه التخلف و الظلم التي حكمت و لازالت تحكم الشعوب المظلومه في المنطقه العربيه و لا تنسى يا دكتور العامل الاقليمي الذي لا يريد لليمن ان تحكمه دوله مدنيه عصريه قويه و يعتبرها خطر بالنسبه له.
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 4) » وأين وحدتكم ؟
      درويش لماذا تتفلسفون علينا ، لماذا لاتناقشون وحدتكم ؟ لماذا قطر لاتسارع بالتوحد مع السعوديه ؟ ومن قال لك أن علي عبدالله صالح وحده المذنب ؟ وهناك جيش بالملايين من اللصوص والقتله معه ، ومن ساعدوه وجيشوا الملايين للقضاء على دوله الجنوب ونهبها ، مقارنتك كمن يسأل الخراف لماذا تأكلون العشب ولاتأكلون اللحوم فوجدت جوابا وتعرض على الذئاب أن يقنعوا بأكل العشب كونك معجب برد الخراف ، ياهذا الجنوب دوله ضائعه وما قطر إلا أصغر من أصغر محافظاتها ، إغتسل جيدا من شعارات مدرستك وغني بها لكن إحذر من تصديقها وإلا ستفقد وطنك وكرامتك وهويتك
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً 1    
    • 5) » اليس هذا كلامكم
      الجابري اليست قرارات 94 لمجلس التعاون الخليجي تنص على ان الوحدة لا تفرض بالقوة واليس الشيخ زايد تجادل هو والشيخ الاحمر على ان الوحدة لا تفرض بالقوة.اليس الخليجيين شعب واحد واليوم رفضوا حتى الفيدرالية.اليمن مثل الشام اقليم اما الوحدة السياسية لا تفرض بالقوة خاصة ان الجنوب والشمال لم يكن موحدا في دولة في اي مرحلة تاريخية.ولعلمك فشل الجيش الشمالي في القضاء على الحوثيين لان الجيش الشمالي اغلبه في الجنوب يحاصر مدنها بينما الجيش الجنوبي في البيوت.وانصحك تعال وزر المحافظات الجنوبية لتعرف الجرح الغائر في قلوب الجنوبيين وستعرف زيف الاعلاميين العرب قبل ان تتهم الجنوبيين بالانانية.الجنوبيين ضحية لمغلب ومازق عميق سببه علي سالم البيض بسبب الغباء السياسي .
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً 1    
    • 6) » لازلنا مع الوحدة
      جنوبي وحدوي نشكر الكاتب المسفر على كلماته الجياشة ، وثق يااخي لازلنا مع الوحدة ، ولا يغرنك نعيق الغراب ، هم بقايا انظمة ادمنت على التسلط من اجل الاقتتال المناطقي ، الجميع يسعى لايجاد حلول لكل مشاكل اليمن ولربما مع مرور الوقت يدرك من يطالب بمصالح شخصية ان مصلحته مع الجمع الكبير من ابناء اليمن ، واتمنى منك ان تتقبل ما ستلقاه من تعليقات من بعض الحراكيش بصدر رحب ، فلا تستغرب ان تقرأ تعليقات حركوشية تقول المسفر هذا حجري جده رقم مليون ذهب من الحجرية الى قطر وهو من عرب 48م . وشكرا
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 7) » مع الوحده
      قاسم عسكر معاك حق يادكتور مسفر ولكن مع شعورنا بالغبن من علي صالح ونظامه فاننا لا نحمل اشقائنا الشمليين وزر ذلك النظام ونتطلع لبناء يمن واحد مستقر بما يدعم امن واستقرار بلاد الجزيرة العربية كاملة
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 8) » ابناء الجنوب مع الوحدة
      ابن الثورة رغم ما عاناه اهل الجنوب من اقصاء وظلم لكنه مع الوحدة اما دعاة الانفصال فهم نفسهم من يعتبر الجنوب واهله غنيمة يجب ان يستحوذ عليها وهم من كانوا على راس السلطة قبل 94
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 9) » الوحده وجدة لتبقى هي ملك أمه وليس أشخاص أمراض
      ابو طارق.. أولآ نشكرك يادكتور /محمد بأسم كل الشرفاء على أمتداد الوطن اليمني فأنت معروف
      بعروبتك ونهجك وهمومك التي تلامس أوجاع وهموم أخوانك وأهلك في اليمن
      فلا تقيم وزنآ لبعض المتطفلين وأنت تعرف بأنهم من أنصار أحد العليين لأن صلاح اليمن
      ووحدته وقوته وأمنه وأستقراره ليس في صالحهم ولن يقبلو أن تكون البلد أفضل بدونهم فلكل طرف دمى يحركها حسب رغبته وما هذه الأبواق التي تمجدهم وتنتهج
      أسلوبهم إلآ مدفوعة الثمن
      فمن يكن الغراب له دليلآ :: يمر به على جيف الكلابا
      =============================
      وما أجمل قول : نزار قباني حين قال
      لو أننا لم ندفن الوحد ه بالتراب
      لو لم نمزق جسمها الطري بالحراب
      لو بقيت في داخل العيون والأهداب
      لما أستباحت لحومنا الكلاب .
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 10) » اخي محمد المسفر
      الشيخ عثمان بعد زيارتك الئ فيتنام عليك الان بزيارة الجنوب وهي اقرب من فيتنام وتسئل الناس لمادا تطالبون بفك الارتباط وان لاتتكلم عن الوحدةكثبر لانك سوف تستفزهم واسئل عن كل شئ وسوف تلقئ الرد الشافي والكافي وبعدين سوف تعدل مقالك 360 درجة من خط الأستوأ اسئل الناس عن القتل وعن النهب والتهميش اسئلهم عن المؤسسات عن الشركات عن مينأ عدن عن الاراضي عن القتلئ عن الجرحئ عن المعتقلين اسئل اطفال المدارس وكم يوجد في الصف الواحد اسئل المرضي في ازقة المستشفيات اسئلهم عن كل شئ ومادا عملت بهم عصابات صنعأاصحاب المليارات والبلاطجة والسلاح واقول لك لايوجد في فيتنام امثال الراعي والجندي والبركاني وعفاش وشلتة والافندم وشلتة وبيت الاحمر ومن ورائهم اخي المسفر وحدة اليمن انتهت في عام 94 وان لم تصدقنا اسئل الشرفأ فقط من ابنا اج ع ي وسوف تجد الحقيقة عندهم ونتشرف اخي محمد بزياركم لنا في اقرب وقت وسوف نكون سعدأ بهدة الزيارة
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 11) » اتقي للة يامسفر
      ابن سمعون انت تتكلم عن وحدة فيتنام فانت تتكلم عن وحدة بشر علي عبداللة صالح والقوات المسلحة احثلوا الجنوب وعثوا في الارض فساد وهوالان ينام بالف حارس وتقول لنا تناسوا والشهداء الدين راحوا يامسفر واي نظام مع قبلي وهمجي ومتدين متعصب باللة كيف تكون وحدة معة وهو الي يحكم اليمن داخلة حرب من اوسع ابوابة
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً 1    
    • 12) » تسطيح
      القارئ الآن أصبح علي صالح شماعة لكل أخطاء الوحدة ؟؟ سبحان الله وقبل هذا كانت الوحدة رائعة ومنصفة وكاملة ولا غبار عليها .
      هذا طرح تسطيحي لا ينفذ الى اغوار المشكلة ولا يكاشفها بأي ذرة ضوء ..

      ديكورية الوحدة أصبحت عبء على اليمن بشماله وجنوبه .
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 13) » sss
      jimmy تحياتي لك استاذنا المنسفر واعلم انة لوكان لك اخ من امك وابيك ويريد ان يستغلك انتة واولادك سوف تتركة في حالة وهذا اضعف الايمان اما عندنا بالجنوب فان اغلب الشماليين يوحد بينهم التهام الجنوب ونهب اراضية وكل ما يقع بايديهم كان كبيرا او صغير وحتى المينا وكانت عروض الشركة الكويتية افضل من شركة دبي العالمية لكن شركة دبي دفعة لعفاش 600 مليون دولار لجيبة فاعطاهم المينا وبدورهم قتلو المينا لصالح ميناء جيبوتي لقد استبحوا مالم تستبيح بريطانيا وقتلو في عدة اشهر ما لم يقتلو البريطنيين خلال 129عام لقد اعتبروا ان الجنوبيون طرش بحر وهم من الهند ومن الاحباش ومن الصومال ورفعو شعار الوحدة او الموت وكان برنامجهم الموت لكل ما هوا جنوبي ونهب ملك كل جنوبي بقوة السلاح وباطقم الجيش وعندي الكثير وما يخفى عليك شي من ذلك بحكم اطلاعك اشكرك من اعماق القلب
      5 سنوات و شهر و 18 يوماً 1    
    • 14)
      الكابوس اخي محمد المسفر الجماعه كلهم في الشمال جاهلهم على مثقفهم ينظرون للوحده غير الدي نحنه وانته تنظر له وهدا الدي نفر بالناس في الجنوب من الوحله اليمنية وابشرك اخي محمد الوحده على الارض وفى الانفس انتهت لغير رجعه باقي مساحات من الاض مستوليين عليها نافدين وعارضينها للبييع وباسماء مستعاره مثل الهمداني وعبدرب اليافعي وكم بئر نفط في حضرموت وشبوة وبيت البيض في عدن نحنه نعرف كيف نتعامل مع هدا الوضع في الجنوب ولاتغرك قناة سهيل ولابادي الصحوة نت
      5 سنوات و شهر و 18 يوماً    
    • 15) » ماذا فعلت الوحد اسال نفسك السؤال هاذا؟
      جنوبي ماذا فعلت الوحده قولي واما تقول ان الجنوبين يريدون الوحده انت تهذي اذهب الى الجنوب وستعرف في وجوهم دون تسالهم وان ضد علي سالم البيض ولكن معا الانفصال ليسى خيار الشعب الجنوبي ان يفتك من مصائبكم الا الانفصال
      وحتى ان دائمت الوحده ليمكن الجنوبي ان يتعايش معا الشمالي
      لا تسلم الجره في كل مره ليس انا ولا انت فصاحب القرار هوالذين يحكم فحتى ان طلب الوحده فانا معه ولكن الان والوضع اختلف وووكل شي بان بالمكشوف
      وما خوفي من اعمالكم اعظم وكل الطرفين يعرف مطلب الاخر
      5 سنوات و شهر و 18 يوماً 1    
    • 16) » كل مصايب الجنوب من الشمال من 69الى اليوم
      جبل ان استغرب ممن يتحدثون عن وحده غير موجوده على ارض الواقع ولم يطبق من بنودها شي من ذو وقعت الى الان وكل الحاصل بغد94الى الان احتلال عسكري قبلي مشيخي متخلف وحكم الجمهوريه العربيه اليمنيه الجاهلي 22سنه وهم يقولون لوحده قوه ولما نرا الا الضعف والهوان 22سنه يقولون الوحده امر ديني ولم نرا هم يوم يحكمون بالدين وايعاملونا به عفاش قعد33سنه يالقي باللوم في فشله على الامامه والاستعمار وثوار حمران المشترك والاصلاح بيقعدون 33سنه يلقون باللوم على عفاش وعلى يقايا النظام وهم بقايا النظام وشركاه سابق ولا حق ولا حل عملي وناجح الا ب3جمهوريات وانته الاجدر بك تزور الجنوب وتشوف الحقيقه بدل ما تزور فيتنام وتكتب على الجنوب ثم ليش ما توحدالعرب او دول الخليج مع بعض او جربو الوحده مع اليمن وبعدها تكلمو بعد تجربت الوحده وعلى اقل اسمحو لهم بالفيز بدل الاسويين بدل ما نتو مانعينها على اليمن
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 17) » المزايدون
      وهيب شعفل شكرًا لدكتورنا الكبير محمد / إحنا جنوبيون واحنا وحدويون للنخاع ! نحن ننظر للوحدة نظرة طويلة الأمد ملؤها التفائل ( ببناء يمن جديد) لكل اليمنيين شمالا وجنوبا ، اما هؤلا الذين تراهم يتظاهرون وينادون بالانفصال فأغلبهم كانوا من أنصار النظام السابق ، لما ضعفت الدولة وضعف نفوذها بل اضعف نفوذها النظام المخلوع ، خرجوا هولا او اكثر هولا ، ينادون بالانفصال ، تخريبا للقضية الجنوبية وليس حبا لها ، والدليل انهم اليوم ينسقون الان مع المخلوع ( الشمالي) ضد الرئيس الشرعي ( الجنوبي ) وانته افهمها وا بصير!!!!
      5 سنوات و شهر و 18 يوماً 1   
    • 18) » عدن أقرب من فيتنام
      درويش للمعلق وهيب شعفل وغيره مهما يكن أحترم رأيك لكن أرجوك لاترمي التهم وتتستر خلف الشاشه ، وإذا كنت على حق فكان الأفضل أن تطالب الدكتور المسفر كمحايد أن يزور الجنوب وتطالب بإستفتاء الشعب في الجنوب وهذه هي العداله الحقيقه التي تفصل الخيط الأبيض من الأسود وليس التهكم والشعارات وإستخدام الدين مطيه للظلم ، كفى كذب ونفاق ونحن من فتره طويله نطالب بالإستفتاء لكن لصوصكم يخافون ويرتعبون من ذلك ، نريد من المسفر وغيره زياره محايده الى الجنوب ولانريده يذهب الى فيتنام ليأتينا ببشرى منافع الوحده ، فنحن لازلنا وحدويون لكن مع الشرفاء وليس مع اللصوص والمنتفعين ، وإعتصامنا بحبل الله لوجود الله في القلب وليس في الطريق من عدن الى حضرموت وكميه البقع والأراضي والإستثمارات والنفط والغاز وثروات البحر ، وتفضيل قبيله على أخرى وجعل الناس تعيش في دوامه الفقر والقهر والغربه
      5 سنوات و شهر و 18 يوماً 1    
    • 19) » ليست مقارنة عادلة للوضع الجنوبي
      سعيد الذماري أولا فيتنام لم تكن دولتين مستقلتين أبدا على مر التاريخ ما حدث كان مجرد اختلاف الأيديولوجيات المتنافسة في الستينات بين ثوار الجنوب والشمال الذي حاربوا الاستعمار الفرنسي وبالتالي المقارنة مع اليمن الجنوبي هو خارج السياق. في حالة ألمانيا كانت دولة واحدة على مر التأريخ وتم تقسيم ألمانيا قسرا بعد الحرب العالمية الثانية هكذا هي أيضا ليست مقارنة عادلة للوضع الجنوبي. تم تقسيم برلين العاصمة إلى نصفين بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة.
      5 سنوات و شهر و 18 يوماً 1    
    • 20) » رد
      وهيب شعفل الى اخي درويش / اولا أنا اظم رأيي الى رأيك ونطالب الدكتور العزيز بزيارة الجنوب والشمال ، وثانيا ، متى تسترنا باسم الدين اقرأ تعليقي السابق جيدا ، فلم اذكر الدين لا من قريب ولا من بعيد ، ام هي التهم المفبركة ( عنزة ولو طارت ) ثالثا ، أنا مع الاستفتاء لكن مش الان لان النظام المخلوع لم يترك لنا من حب الوحدة شي بسبب سياساته القذرة ، فنتيجة الاستفتاء معروفا سلفا بسبب الحالة التي نحن فيها ، كما لو كان تم الاستفتاء قبل الوحدة فالنتيجة كانت ستكون أيضاً معروفة ومؤكدة . فالنتيجة دائماً معروفة سابقا . ورابعا ما هو الكذب الذي ذكرت ( كفى كذبا) خامسا عن اي لصوص تتحدث منهم الذين كانوا مع النظام المخلوع ويسرقون الكحل من العين وفجأة عرفوا الجنوب حقهم الذي كانوا يسرقونه ، والطامة الكبرى ( انهم اليوم ينسقون مع المخلوع ) الذي كانوا يسمونه المحتل ؟؟ عجبا لهؤلاء الناس انهم يضرون اكثر مما ينفعون!
      5 سنوات و شهر و 18 يوماً    
    • 21) » سلمت يا مسفر
      فاطمة نحن مع الوحدة باذن الله صنعاء جسد وعدن الراس والانفصال يعني الموت لليمن
      5 سنوات و شهر و 18 يوماً    
    • 22) » سلمت الانامل يامسفر
      نور انا مع الوحدة واللي يدافعوا عن عفاش قالوا ماذا قدم معظم المدارس شحت من مالخليج عل حساب الكويت بنيت وبقية المشاريع شحت من العالم === الم يقل هذا الحرامي عفاش اننا شعب كثير وبللد فقير فما بال ثروته اكثر من 37 مليار دولار من اين جمعها الم يسرقها ووالمشاريع ان وجدت انها عملها فهذا ليس ماله هذا مال الشعب
      5 سنوات و شهر و 18 يوماً    
    • 23) » توحد مع الشماليين يامسفر
      ابو عزوز تعال اتوحد مع الشماليين يا مسفر بدلا عن التنظير . لماذا اضحي بحياتي ومستقبلي ومستقبل اولادي من اجل وحدة ارض وعلشان (الشماليين) الجنوبيون ليسوا انبياء حتى يقدموا الشماليين على انفسهم .
      عزيزي كنا شعب في دولتين والا شعبين في دولة . كل 1 يرجع دولته لكي نحافظ على اصر القربى والمحبة هذا اذا تبقى منها شيء
      5 سنوات و شهر و 18 يوماً 1    
    • 24) » اصبح الجنوبي يكره مصطلح الوحدة
      السهم الطائر في البداية اشكر الدكتور المسفر على صدقه الجياش بالانتماء العروبي . وهنا احب ان اوضح له ولمن يسير في هذا الركب ان ابناء الجنوب قد اصبحوا يكرهون مصطلح الوحدة لما جلب لهم من تخلف واضطهاد وتهميش و...و....و... الخ
      وحقيقة المتسبب فيما عاناه ويعانيه الجنوبيين ليس واحد علي صالح ولكن نقدر ان نقول يوجد ملايين علي صالح من الشمال وهذه الامور واضحة للقاصي والداني .
      5 سنوات و شهر و 18 يوماً    
    • 25) » للسهم العاثر 24
      مهند الصلاحي اليافعي مدري يالسهم العاثر ماهي الطريقه المبتكره الي قست فيها هذه النتيجه المعفوسه
      يارجل إتكلم كلام منطقي وصادق أين الأضطهاد وأين التهميش ؟ سوف يحاسبك الله
      على كل كلمة الرئيس من الجنوب ورئيس الوزراء من الجنوب والدفاع والنقل ووووووو
      كما أننا من أبناء الجنوب بلألاف نعيش في وطننا وبين أخوتنا بالشمال معززين مكرمين
      لم نسمع وهي شهاده يحاسبني الله عليها أي شخص في صنعاء والحديده وتعز وإب
      وذمار وكل مدينه أو قريه أقمنا فيها أو مررنا عبرها يسيئ الينا أويتصرف تصرف غير طبيعي الأمور عاديه سواء مايتعلق بالدراسه أو بالتجاره أو بأي عمل رسمي أو حر
      كفايه تدليس وكذب وترويج للكراهيه الوحده باقيه بأرادة الله ثم بسواعد الشرفاء من أبناء اليمن الحبيب ولا نامت اعين الجبناء أشكر الدكتور المسفر حفظك الله يالتميمي
      5 سنوات و شهر و 18 يوماً 1   
    • 26) » الى المعلق 25
      لا تعلق على شطحالتك اترك الرد لغيري !!!
      5 سنوات و شهر و 18 يوماً    
    • 27) » نم قرير العين يادكتور
      ابن الوحده المباركه اشكر الدكتور المسفر على حرصه وحبه لليمن اما بالنسبه للوحده اليمنيه فابشر يادكتور محمد بان اليمنين لن يرجعوا للوراء ولن يتقاتلوا كما يحب ويريد الاعداء واعلم ان الوحده اليمنيه المباركه قد قدمنا لها قوافل من الشهداء الابرار بوطنهم رحمهم الله تعالى ولن يثني هذا الشعب العظيم نعيق غربان المصالح .فنم قرير العين دكتورنا الفاضل ولن تسمع الا خير عن هذا الشعب العربي العظيم
      5 سنوات و شهر و 18 يوماً    
    • 28) » حجب الحقائق تدليس للواقع
      عميد المغتربين المعلقين 25و 27 وبالاخص الاول يحاولان طمس الحقائق وتحويلها اوهام وهو واقع يعيشه شعب وتعلمه شعوب اخرى فلما هذه المغالطات العارية وكأن الموضوع انشائي خيالي لاتحكمة حقائق الواقع . وهنا كراهية الوحدة ليس الا رد فعل لمثل هذه المغالطات بان هناك وحدة والواقع المعاش هناك هيمنه تصل في احيان الى ما شابه الاحتلال .
      5 سنوات و شهر و 18 يوماً    
    • 29) » الأخ المعلق مهند رقم 25 أنت في بلدك وبين أهلك أشكرك
      بلقيس > من صنعاء يأخي ليس لأحد فضل عليك فأحنا جميعآ أبناء وطن واحد أسمه اليمن
      اليمن أرضنا وعرضنا والأكسجين الذي يمدنا بالحياه اليمن بكل مساحتها بلدك
      أستغرب يأخ مهند من هذه التعليقات في النت التي تغاير الواقع تمامآ
      لي زميلات بالجامعه من جنوب بلدنا الغالي وجيران نعزهم وهم كذالك
      كأننا أسره واحده من حضرموت ومن يافع ومن الضالع ومن شبوه ومن ابين ومن عدن
      لاكن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل على من يريد الحاق الاذى بين الاخ واخيه من خلال
      زرع بذور الفتنه حفظ الله اليمن واهلها ونشكر الدكتور/ محمد المسفر على( شهامته)
      5 سنوات و شهر و 18 يوماً 1   
    • 30) » سؤال محيرني
      ابو فرج لماذا لم تتوحد فلسطين واسرائيل وتهدئ المشاكل بينهم ؟ اليس افضل لهم من الانقسام ؟ وهم يعلموا ان العالم يتحرك نحو التوحد والتكتلات والتحالفات ؟ مشكلة
      5 سنوات و شهر و 18 يوماً    
    • 31) » اش رايك يا مسفر ان قطر تتوحد مع اليمن وتقدم غازها ونفطها لصنعاء ..هل ستوافق ان تشارك الرغد اللي تعيشوه مع فقراء اليمن ..او ان الموضوع مزايدة
      أحمد العدني اخر من يتكلم عن حب النفس والمصلحة هم دول الخليج الصغيرة مثل قطر الامارات والبحرين ...لو توحدتوا مع اليمن وتم توريد خيراتكم لصنعاء وارسل اليكم من يسرقكم وينهب اراضيكم وبعدها بنشوف اذا بتبقوا بالوحدة مع اليمن ....الرغد اللي عايشين فيه بسبب انكم لحالكم لو توحدتوا مع دولة كبيرة لاختفيتم ....فلاتزايدون على شعب الجنوب الصابر الصامد ...وقفل افمك ..وتوحد مع السعودية على الاقل ..
      5 سنوات و شهر و 18 يوماً 1    
    • 32) » كلام زين يامسفر
      جنوبي قبل الكلام يامسفر تعل انت وحكومتك قطر توحد مع الشماليين شهر واحد بس شهر بس بعدة تكلم يافيلسوف زمانك انتم ضد الوحدة وامثالك لانكم لاتنتقدون الاجرام والمجرمين والسرق والصوص والعملاء ضد المضلوم تعملون الخزي والعار لكم ياانصار الشيطان
      5 سنوات و شهر و 17 يوماً 1    
    • 33) » وجع وطن
      الشرجبي الى المعلق رقم31, قبل ان تدعو المسفر لدعوه قطر للوحده مع اليمن اتمنى اولا ان تدعو الجنوبيين بالتوحد وراء قياده موحده للحراك و تتمتع بالاحترام و التقدير من ابناء الجنوب.
      5 سنوات و شهر و 17 يوماً    
    • 34) » ماهكذا يا دكتور مسفر
      احمد الحالمي الكربي الوحدة هي ليست نص قرئاني يتوجب علينا ان نستوعبة ونحافض علية وانما هي مصالح لكل المتوحدين وعندما دخل الجنوبين الوحدة كانو يحلمو بوحدة تجمع ولا تفرق بالرقم انهم كانو عايشين في دولة مؤسسات الناس سواسية في الحقوق والواجبات ولكن نضام صنعاء حول الوحدة الى استعمار مارس جميع انواع الضلم والبطش والقبن واخلقت هذة الممارسات لدى ابنا الجنوب قناعة بانة لا وحدة مع الشماليين وهذة ارادة شعب وعليك النزول اللى موقع الحدث
      5 سنوات و شهر و 17 يوماً 1    
    • 35) » تعظيم سلام من الطلاب والجاليه اليمنيين هنا للدكتور/المسفر
      صلاح الوردي هامبورج المانيا يادكتور/ محمد بلأول دعني أحييك وأحيي فيك أصلك وعروبتك فهذا ليس غريب على بني تميم من أكرم وأنبل وأشجع القبائل العربيه ذات الأصل { اليماني } لاتهتم ياعزيزي من بعض النماذج التي تمشي عكس النيار أحفاد من دعو على أنفسهم ربنا باعد بين أسفارنا وقد كانو في جنتين عن يمين وشمال يأكلو من رزق ربهم بلده طيبه ورب غفور فعصو الله وكفرو بأنعمه فأصابهم ما أصابهم اأكد لك بأن الوحده اليمنيه باقيه مابقيت قلوبنا تخفق وعروقنا تنبض هذا قدرنا وحقنا الذي لن نتنازل عنه ماحيينا والله معنا ونعم المعين السواد الأعظم عندنا بالجنوب مع الوحده والرافضين من هنا وهناك هم أصحاب المصالح المفقوده والذي انتهى دورهم فأصبحو صفر .
      5 سنوات و شهر و 17 يوماً    
    • 36) » تعددة الأسماء والشخص واحد
      كونان تحيه من ربوع أرض الحضارات اليمن السعيد للأستاذ الدكتور محمد بن صالح المسفر هذا الهرم العربي الشامخ لاعليك يأستاذنا الغالي فالمعلقين الذي تطاولو عليك هم أثنين أو ثلاثه فقط وكونك رجل دكتور وأكاديمي متمرس عليك أن تستخلص العبارارات والصيغ والمقام الذي كتبت ستجدها متجانسه وتحمل نفس البصمه يعني على قول المثل اليمني { ثنتين جراد وشططين الغراره } أمضي قدمآ محروس بعناية المولى ..
      5 سنوات و شهر و 17 يوماً 1   
    • 37) » نطلب الانفصال ومن قرح يقرح
      دهباش الهباش القاعدة العامة كل خطوة تخطوها تنقلك الى الامام الا الوحدة اليمنية فكانت نتيجتها الى الخلف والتخلف والفقر فلتصحيح الوضع بعيدا عن العواطف والمزايدات الانفصال هو
      العلاج الناجع وهو مطلب اغلب الجنوبيين , وهنا يجب عدم مصادرة الراي الاخر ونعته بمصطلاحات لا تجلب الا التعصب والحقد ,
      5 سنوات و شهر و 16 يوماً 1    
    • 38) » الي مو عاجبه يدق راسه الجدار
      محمد صالح الشرابي كل ابنا الشعب الجنوبي هدفهم الوحيد فك الارتباط لاااقل ولاكثر وتحرير بلدهم من الاستعمار البريطاني اليمني الاحمري غير ذالك لاشي والاستفتاء للجنوبيين مو من يحمل بطاقه من عام يقول جنوبي الجنوبيين تحدده العامه ومعروفين بلهجتهم كل من يقول بقره يصوت وكل من يقول بجره يدحر بعيد وشكراااااااااااا
      5 سنوات و شهر و 16 يوماً 1    
    • 39) » ندعوك لزيارة اليمن
      حسن الحسني حضرة الدكتورالمسفرعرفناك في الاعلام على مدى عقود لا تستقر على راي مع الأسف عرفناك من المدافعين عن صدام حسين وما ان سقط نظامه حتى انقلبت عليه ثم عرفناك من المناصرين لعلي عبدالله صالح ثم انقلبت عليه عندما خرج عن السلطة !!!اما بالنسبة لوحدة فيتنام في بدوان معلوماتك ناقصة عنها وقد بالغت في انك كنت متابع الوحدات العالمية فيتنام توحدت بالقوة في
      5 سنوات و شهر و 16 يوماً    
    • 40) » الوحده اليمنيه
      حكيم عمار اشكرك جدا يادكتور مسفر على اهتمامك بوحدة الشعب اليمني ؟؟
      انا متاكد ان ابناء الشعب اليمني الواحد من سقطره الى صعده اهل الحكمه وسيحافضون على وحدتهم بكل همه ؟
      واعترف ان الضلم الجائر من المنتفذين .
      ولخونه ولعملا ء الذين لايهمون الا مصا لحهم ؟؟من الطرفين ؟؟
      جعل شرخ ضئيل في الصف الواحد ونشاء الله قريب زوالهم
      .. وترد اللمضلومين حقوقهم وتنتهي هذ الا الفاض الذي تخرج من الافوه .لا من القلوب ؟ وتضل الوحده اليمنيه تاج فخر وبناء وعزه وحب ومساوه على رؤس اليمنيين
      5 سنوات و شهر و 16 يوماً 1   
    • 41) » الوحده في عيوننا والي مو عاجبه يروح يبلط المحيط الهندي
      مهند الصلاحي اليافعي دوختونا بتعليقاتكم المتطرفه والعنصريه كلام الدكتور / المسفر مبني على حقائق ووقائع وتجارب مدروسه وملموسه الرجل يتكلم بلسان الأنسان المفكر السياسي المتمرس والذي يبني أقواله على علم ومعرفه مش على جهل ومكابره ومزايده فاضيه اليمن توحد وهذا هو الواقع إحنا الأن في ضل دوله إسمها الجمهوريه اليمنيه رائيسنا عبدربه منصور هادي عاصمتنا السياسيه صنعاء وعاصمتنا الإقتصاديه عدن وعاصمتنا الثقافيه تريم وعاصمتنا السياحيه أب الخضراء والي( مش عاوز كده يتفلق)
      الأخت المعلقه بلقيس رقم 29 أشكرك بالفعل إحنا إخوان وبانضل كذالك رغم أنف كل مريض وحاقد سوف نفدي الوحده بأرواحنا تجاهلي نعيق الغربان : تحياتي .
      5 سنوات و شهر و 15 يوماً 1   
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية