د. محمد معافى المهدلي
يوم وليلة في المدينة الفاضلة
د. محمد معافى المهدلي
نشر منذ : 10 سنوات و 6 أشهر و 13 يوماً | السبت 12 مايو 2007 02:14 م

مأرب برس - خاص

عدت مسرعا في الظهيرة ، وإذا بسيارتي ترتطم بسيارة أخرى ، كانت قد دخلت فجأة من اتجاه جانبي مسرعة ، مما أدى إلى تعانق السيارتين تعانقاً لطيفاً ، حينها حوقلت وسبحلت واسترجعت .

 لم ألتفت إلى النازلة التي حلّت بي ، بل بالسيارة الأخرى التي لحقتها بعض الأضرار البالغة نوعا ما ، والأدهى والأمر أنها كانت سيارة المرور!!! ..

بادرت بالنزول والسلام على الضابط ، الذي قرأت في وجهه الرضى بقضاء الله وقدره ، وثنائه الجميل على الله ومنّه وفضله الذي حفظ الأرواح ، التي لا تعوض .

حدثتني نفسي أنّ خسائر كبيرة سوف أتحملها ، وربما نالني التأديب اللازم ، وربما يطلب مني هذا الضابط بعض الرشوات مقابل إلغاء الحادث وتبعاته ، ولعل هذا يستلزم مني دفع مبالغ كبيرة لسلسلة أو لسلاسل كبيرة من الضباط الذين يحمدون الله كثيراً في مثل هذه الحالات التي تسر كثيرا منهم ، داعين الله الإكثار من حوادث السيارات ، لينالوا حظهم وقسمتهم الظيزى ، كما هو معلوم عن بعضهم في العادة ... ذهبت بي الظنون كل مذهب .

بيد أن الضابط قام بإجراء اتصالاته اللازمة بالمرور للحضور ، لتقييم الخسائر ، وإذا بالرجل يهاتف زملاءه قائلاً لهم: بأنه وقع في الخطـأ الأكثر والأكبر ، بسبب أنه كان مكلفا بمهمة ، طالباً منهم سرعة الحضور .

 هنا تنفست الصعداء ، وشعرت أن الدنيا لا تزال بخير ، ظللت أتبادل معه أطراف الحديث عن الإجراءات اللازمة ، فقال: فقط يأتي المرور ويسجل الحادث ويمنحك مذكرة إلى ورشة السيارات لإصلاح سيارتك!! ولمعرفتي بأن ثمة خطأ وقعت أنا فيه ، كنت أقول له يبدوا أن الخطأ مشترك بيننا ، وهو يقول بأن الخطأ كان من جهته هو ، قائلا لي القول قولك والأمر أمرك .

 عرف زملاؤه بالحادث فجاءوا إلينا للاطمئنان ، بمختلف رتبهم العسكرية ، وكلهم يلقاك بوجه طلق مسرور قائلين: الحمد لله على السلامة ، استغربت من عدم وجود سماسرة منهم ، أو مصلحون لأجل ما ييسر الله به لهم من مال ، أو نحوه ، ثم عجبت أن لا أحد منهم يساومك على المبلغ المالي مقابل ما سيقوم به من عمليات عظيمة وجبارة وخيالية لإنهاء المشكلة مع الأمن والمرور ، غير أن لا شيء من هذا وقع مما هو معروف في مثل هذه الحالات .

سمعنا صلاة الظهر تقام في المساجد المجاورة ، استجزت تأخير الصلاة عن وقتها قليلاً ، ريثما نفرغ من تسجيل الحادث وعمل ما يلزم ، بيد أن الضابط قال لي هيا نصلي ، فقلت : أين؟ قال هنا على قارعة الطريق ، وفعلاً أدينا الصلاة على قارعة الطريق ، دون الالتفات إلى وساوس الشيطان التي تملّكتني ، في القول بالرخصة في تأخير الصلاة عن وقتها .

جاء الضابط المختص وبكل سهولة أخذ مني أوراق السيارة ووثائقها وقام بتسجيلها ، وقال هل اصطلحتم بخصوص تكاليف إصلاح سياراتكم ؟ بادر صاحبي قائلاً من جهتي لا أطلب منه شيئا ، رغم أن الأضرار الكبرى لحقت بسيارتي ، وليقل أخي ما يريد ، قلت: وأنا بدوري أشكر الجميع هذا الخلق الفاضل ، وأُصلح سيارتي ، ويغفر الله للجميع .

وانصرفنا جميعا راشدين ، وبكل هدوء ورضى .

لم تنته القصة ذات الدلالات العميقة والأثر الكبير في نفسي ، توجهت إلى الورشة لإصلاح السيارة ، فلقيت معاملة واعية فاضلة من السمكري حيث تنازل تقريبا عن نصف المبلغ الذي كان يريده ، ووعدني أن آتي ظهيرة اليوم التالي لآخذ السيارة سليمة معافى .

عدت راجلا ، أحببت المشي ، فلطالما نعمت بنعمة المواصلات ، ولا بد من الشعور بمعاناة الآخرين ، وحمد الله على نعمائه ، لم أشعر بطول الطريق ، فالمدينة الفاضلة تأسرك بروعة جمالها وحدائقها ونظافتها وألوانها الطبيعية الزاهية ، وأكثر ما يأسرك وأنت تجوب هذه المدينة الفاضلة أنك لن تجد امرأة تمشي على الأرض ، إلا اللهم في النادر القليل ، الذي لا يكاد يذكر ، وتذكرت كم جنى العلمانيون على نسائنا وأمهاتنا؟ ، لكم يعاني نساؤنا من الزحام في المواصلات وبهذلة الطرقات وعذابات المشي ، وتقطع الأحذية والمعاكسات والعذابات الأليمة .

 ما يلفت نظرك في هذه المدينة الفاضلة أيضا ، أن السيارات الخاصة بالنساء في هذه المدينة الفاضلة غالباً ما تكون ذات زجاج عاكس ، وحيثما وجدت سيارة ذات زجاج عاكس فاعلم أن فيها حورا مقصورات لا يراهن أحد .

 غُرِّ الوُجوه محجَّباتٍ ... قاصراتِ الطّرف حُور

مُتَنَعِّماتٍ في النَّعيمِ ... مُضَمَّخاتٍ بالعَبير

يَرفُلْنَ في حُلَلِ المَحاسِنِ ... والمَماجدِ والحرير

إن الحياء والحشمة والعفاف لم يمنعهن من مزاولة أعمالهن وأنشطتهن التجارية والاقتصادية والعلمية والتعليمية ، بل تؤكد الإحصائيات الرسمية أن نحوا من 60% من النشاط المالي والعلمي والتعليمي والاقتصادي يقدنه أولات النسوة .

لقد رأيت بأم عيني في يمن الإيمان والحكمة إحدى الأخوات تعمل مقاولة معمارية ، وتقود سيارتها بنفسها وتشرف بنفسها على كل أعمالها التجارية والمعمارية ، متحجبة متعففة ، بل إن في الجزيرة والخليج كثيرا من البيوتات المالية والتجارية يدرنها نساء بحجابهن الإسلامي الأصيل ، بلا إشكال .

إن الحجاب والعفاف ليس عائقاً أمام التنمية ، وليس عقبة أبداً دون التقدم والمدنية والحضارة ، بل هو في حقيقة الأمر يعد شرطاً لأي حضارة أصيلة وتقدم وتطور ونماء .

وأحسب أنه لا إشكال في هذا البتة .

إنما الإشكال فيما يبدوا فقط في رؤوس إخواننا الليبراليين والعلمانيين الذين ينظرون للمرأة على أنها بهيمة يجب أن تكون محطة للنزوة وتفريغ الشهوة ، ويُلبسون هذه الثقافة الهابطة ضد المرأة المسلمة حينا لباس التقدم والمدنية ، وحينا آخر باسم الحرية الشخصية ، فيما هم يريدون النيل من عفافها وحشمتها وكرامتها .

شعرت بقيمة المرأة التي كرمها الله وشرفها وحرسها وصانها وحفظها ، وجعلها درة مكنونة ، وجوهرة غالية نفيسة ، ومدى فداحة جرم ذوي الأهواء الذين يريدون منا أن نميل ميلاً عظيما إلى شهواتهم وأمزجتهم الفاسدة.

وليعذرني السادة الليبراليون الذين تسوؤهم هذه الصورة الرائعة والمشرقة في أمتنا ، فمن حقي ديمقراطيا أن أعبر عن شعوري كمسلم .

المهم ثقلت قدماي عن المشي دخلت مسجداً لصلاة العشاء ، وعقب الصلاة قام أحد الوعاظ فحدثنا حديثا جميلا أصغى له الجميع ، تساءلت لم جلس الجميع؟! ، أدركت أن من الأسباب ربما تخوّل الموعظة حينا دون آخر، مما جعل لها لذة ورونقا لا يوصف ، الأمر الذي جعل الجميع يصغي لها ، بخلاف بعض مساجدنا اليمانية التي ليل نهار مواعظ ، فما أن يقف الواعظ حتى ينفضّ عنه الناس ، فارّين هاربين ، رغم قوله لهم لا نطيل عليكم إن شاء الله ، والسبب أن طبلة الأذن محدودة أيضا محدودية العلم والفهم .

ولا يعني هذا أيضا بدوره تكميم الأفواه بل لا بد من ترشيد علمي للموعظة المسجدية .

المهم خرجت لأستقلّ سيارة إلى منزلي انتظرت أكثر من نصف ساعة فلم أجد ، ثم وجدت شخصا ليس على سيارته ملامح سيارات الأجرة ، استوقفته فوقف ، وأوصلني إلى منزلي ، أخرجت ما في جيبي من نقود ، بيد أن الرجل رفضها ، رغم إلحاحي عليه .

وفي اليوم التالي كان لزاما علي الذهاب إلى مكتبي ، ولأنه ليس لدي إلا سيارة واحدة يتيمة ، وهي في الصيانة كما ذكرت ، ترجلت قليلا ريثما أصل إلى سيارات الأجرة ، والتي في الغالب نادرة ، اقتربت من إحدى المدارس ، فوقف لي سائق يظهر عليه أنه من طلاب هذه المدرسة ، فأخذني إلى موقف السيارات ، وجاهداً حاولت إعطاءه بعض النقود ، غير أنّ الفتى رفضها ، وانصرف راشداً ، كما فعل الأول ، فقلت عجباً ماذا جرى للعالم؟!! .

وفي الموعد المحدد ذهبت فاستلمت سيارتي دون إشكال ، وودّعني السمكري بمثل ما استقبلني به ، من الإكرام والحفاوة والحديث العذب الزلال ، رغم أن المبلغ الذي دفعته مقابل هذه العملية ، نحوا من خمسين دولارا ، غير أن فوائد كثيرة وجمّة قطفتها في هذه المدة ، أوجزها فيما يلي:

1) ضرورة التربية الإيمانية لكل أبناء الأمة القائمة على غرس معاني الحب والإخاء والصفاء والتعاون والصدق والأمانة والسلام ، وحرمة الغطرسة والكبر ، والرشوة والعنتريات الزائفة .

2) صورة رائعة تتحدث عن نفسها في المدينة الفاضلة من الجمال والروعة يتعاون الجميع في رسمها وإبرازها والحفاظ عليها .

3) ضرورة قيام المدينة الفاضلة الراقية والحضارية على النظافة المادية والمعنوية وعلى الحشمة والخلق الفاضل الرفيع .

4) ثمة مدناً كثيرة فاضلة وثمة صورا مشرقة رائعة بديعة في أمتنا لا تراها أعين الصحافة والفضائيات، وتعمى عنها أعين وأقلام كثير من الكتّاب ، مع كثرتها ، فيما الكثير لا يلحظ إلا مواطن العفن والفساد ، وللأسف .

 فما أحوجنا لإبراز حضارتنا وأخلاقنا وقيمنا للآخرين ، ونشرها على أوسع نطاق ممكن .

والله تعالى من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل.

Moafa12@hotmail.com

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 4
    • 1) » نفس العقدة
      جبل حديد شيخنا العزيز دائما يحوم ويحوم ثم يعود الى نفس العقدة بل ان محور مقالاته هي تلك العقدة المتمثلة بموضوع المراءة فهو هنا مثلا يحيك رواية عن المدينة الفاضلة من اجل يوصلنا الى ان ان النساء يعشن في تلك المدينة محجبات وانه لاتوجد نساء في تلك المدينة يمشن على ارجلهن بل انهن فوق الحجاب الذي يرتدنه فان السيارات لديها زجاجات عاكسة حتى لايرى مابداخلها وكان من الافضل ان يولج في الموضوع مباشرة.
      وهذا ديدن الشيخ الكريم سيلاحظها من يتابع مقالاته بكل يسر،لم لا وهو من نفس المدرسة التي جعلت موضوع المراءة شغلها الشاغل وكان الامور تمام التمام ولم يتبق الا المراءة ،انظروا كتب فقهائهم كلها حول النفاس والحيض وهل يجوز مباشرة المراءة الحايض وغضب الملائكة على الزوجة التي لاتلبي رغبة زوجها الجنسية بغض النظر عن رغبتها هي المهم رغبة زوجها .
      للعلم وارجو ان لا احد يزعل ان الانحرافات الجنسية في الدول المنفتحة اقل بكثير مما هو موجود في الدول المنغلقة بحجة صيانة المجتمع ،اذا مريت بشوارع باريس او بروكسل او روما او لاهاي فانه من النادر ان تجد مومس من السكان الاصليين لتلك البلدان وستجدون ان معظم المومسات اتيات من بلداننا العربية والاسلامية مع الاسف ، انا اسال شيخنا ايهما تستطيع مراقبتها المراءة الكاشفة وجهها التي يستطيع اي واحد من اهلها او من جيرانها او من معارفها ان يضبطها في اي مكان ام المراءة المنقبة المجهولة الشخصية التي لا يستطيع حتى ابيها او شقيقها ان يعرفها .
      10 سنوات و 6 أشهر و 13 يوماً    
    • 2) » إلى جبل حديد
      اليافعي ذكرت أن أكثر من يظهر في شوارع الغرب من العرب المبتذلين.. صحيح ولكن هل تعلم أنه لا توجد في الغرب امرأة عمرها 17 سنة وهي ببكارتها حسب إحصائيتهم.. فالقضية هي موجودة سواء في الداخل أو الخارج..
      أمر آخر: قضية كشف الوجه وتغطيته هي مسألة خلافية بين علماء الإسلام فليست المشكلة هنا.. إنما المشكلة كما قال الأستاذ محمد المهدلي هي في ماذا يريد هؤلاء من قضايا المرأة التي يطرحونها..؟ إذا كان العمل والإبداع فكل امرأة مجبة تستطيع أن تعمل وتبدع وتنتج.. والدليل أن السعودية تعتبر الدولة الأولى من الدول العربية التي تخرج دكتورات جامعيات مع العفة والحجاب وفصل الجنسين بعضهم عن بعض، وهن الآن يشتغلن في كل مؤسسات البلاد الخاصة بالمرأة.. لكن الأمر أعظم من ذلك يريدونها عمياء صماء خبيط خليط في كل مكان من أجل أن تفسد المجتمعات تنفيذا لمخططات أسيادهم في الغرب..
      10 سنوات و 6 أشهر و 13 يوماً    
    • 3) » رؤية متأنية
      محب الدين اللواتي تحدثت عنهن من المومسات العربيات في الغرب ، هن من مخلفات ثقافتكم الليبرالية ، ومن المحال أن تجد مسلمة متحجبة تأبى أن تكشف مفاتنها في بلدها فلا يعق أن تسافر إلى الغرب وإلى باريسكم ووتجشم عناء السفر لتعرض نفسها في سوق النخاسة .
      ثانياً لا أدري ما وجه خطأ الكاتب الذي يدعو إلى الفضيلة وتعزيزهافي المجتمع ، وما الضير والإشكال في الأمر ، إنها يا سيد ليست عقدة ، هل تسمي الدين عقدة ، إن الله هو الذي أمر بالحجاب وليس أحد من البشر ، إن الحجاب ليس ثقافة أو عادة اجتماعية بل هو تعبد يتعبد به الله جل جلاله .
      ثالثا: الكاتب يبدوا عليه سعة الأفق وعدم الانغلاق ، فهو لا يمانع من ممارسة المرأة نشاطها التجاري والمالي والاقتصادي والعلمي والتعليمي إنما يقول على المسلمة التقيد بالحجاب الشرعي ،والضوابط الشرعية حفاظا على نفسها من الذئاب البشرية ، ولك أيها المعقب أن تقرأ إحصائيات الجريمة في البلدان الباريسيةالمتفسخة والبلدان الفاضلة المحافظة ، لتر العجب والفارق المذهل ، لتسبح ربك جل وعلا عى حكمه وأحكامه ،فهو الله أحكم الحاكمين وهو أعلم منك بما يصلح المرأة ويحفظها .
      رابعا: حملتك على فقهاء الأمة وعلمائها ، هو من باب جهلك ، ولو أمعنت النظر لعلمت أن الامة في مختلف عصورها تحتاج إلى هذه الأحكام ، فما الإشكال في التعريف بهذه الأحكام الشرعية ، وهي كثيرة جدا أغفلتها ولم تنظر إلا إلى أحكام الحيض والنفاس ، ومع هذا فأحكام الحيض والنفاس جديرة بالدراسة جدارة غيرها من العلوم الصحية والعلمية ، فقد ثبت علميا أن إتيان الحائض قد يسبب الوفاة والأمراض الخبيثة التي لا مجال هنا لذكرها وسها ، بل تكفي الإشارة إليها .
      شكرا لك مرورك ، الذي آمل أن يكون أكثر لطفا ،،
      10 سنوات و 6 أشهر و 13 يوماً    
    • 4) » هذه حجة وليست عقدة
      أبو الكلام الحبشي رمتني بداءها وأنسلت.
      أخي الكريم جبل حديد
      لا أدري من الذي يعاني العقدة؟ انت أم الكاتب؟
      قلت ان شغل الشيخ الشاغل هو المرأة وحجابها فليكن فما العيب في ذلك؟ أم انك تعترض على أمر الله الذي انزل في الآية الكريمة والتي تتلى إلى يوم القيامةوسبب نزولها كان: تمييز المسلمة من غيرها فهذا الحجاب الذي يعترض عليه جبل الحديد ومن هم على شاكلته قال فيه ربنا سبحانه وتعالى: (يا ايها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن حتى يعرفن فلا يؤذين) هل رأيت أخي حتى يعرفن يعني الحجاب يميز المؤمنات من غيرهن من نساء المشركين ولا أدري ما الذي جعلك تذهب بعيداً عن المدينة الفاضلة إلى باريس ثم رميت العربيات بهذه الصفة رغم أن عصابات الرقيق الابيض تنشط أكثر في الجمهوريات السوفياتية ودول أوربا الشرقية لتصدير المومسات من هناك أم أنك تعاني من داء عمى الألوان أم تريد أن تعيد المرأة إلى جاهلية يختلط فيها الحابل بالنابل والعفيفة مع المنحلة.
      أي اختلال يعيشه البعض أما المرأة العربية التي تريد النيل منها فقد ارتدت الحجاب حتى في البلاد البعيدة وأنا اشهد بذلك حيث كانت المرأة العربية من الحجاز وحضرموت وما كان يعرف باليمن الشمالي ترتدي الحجاب في الحبشة حيث الانفلات والتحرر طاعة لله ودراءً للمفاسد والوقوع في فتنة الذئاب البشرية التي تتربص بالناساء وتتحرش بهن.
      أما دفاعك عن بنات البلدان الغربية فمردود إليك لأن مواقع الاباحية الجنسية ومحلات الدعارة المنتشرة وصحف التابلويد لم تسلم منها حتى نساء الذوات وفي هذا الموقع تجد خبر أن مومسا أمريكية تهدد 15 ألف فيهم من المقامات هناك بالفضيحة.
      وازيدك من الشعر بيت أن أفراد الجيش الفرنسي في الحرب العالمية الثانية كان معظمهم من اللقطاء.
      فهل تريد أن تتحول مجتمعاتنا - لا سمح الله - إلى مجتمعات منحلة تختلط فيها الأنساب.
      أما قولك يمكن مراقبة الكاشفة فطبق ذلك في أهلك رغم أنني لا أوافقك حتى عليهن لأنهن مثل أمهاتي واخواتي وبناتي.
      ولا أدري لماذا أصبح أمر المرأة شغل الكثير من أدعياء التقدم في بلاد الإسلام؟
      وكأنهم مفوضون للدفاع عنهن.
      10 سنوات و 6 أشهر و 13 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية