آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

المؤتمر والإصلاح.. وصرع المنابر !!
بقلم/ كاتب/محمد الشبيري
نشر منذ: 16 سنة و 10 أشهر و 15 يوماً
الجمعة 11 مايو 2007 06:06 م

مأرب برس - خاص

من البشارات غير السّارة التي دشّن بها وزير الأوقاف والإرشاد القاضي حمود الهتار بدايات عمله في الوزارة بإن وجه مكاتب الإرشاد في المحافظات بموافاة الوزارة بملفات الخطباء الذين تتوافر فيهم شروط مهمة ، في سبيل توظيف 3000 خطيب حتى تتمكن الوزارة من القضاء على ما أسمته " العصبية الحزبية والمذهبية والبعد عن الأفكار المتطرفة والداعية، إلى التفرقة وتمزيق المجتمع".

ولأول مرّة أسمع بأن المساجد في اليمن يتخرج منها " مصلّون ارهابيون " يسعون لزعزعة الأمن والاستقرار وأن خطباء المساجد _بغض النظر عن توجهاتهم_ يسعون إلى غرس الفرقة بين الناس وتشتيت الصف الواحد.

اليمنيون معروفون باعتدالهم والتزامهم الديني الاسلامي ولذلك لا تحبذ الأحزاب اليمنية _وخاصة المؤتمر الشعبي العام_ إطلاق صفة " الإسلاميين " مثلاً على حزب الإصلاح ، بحجة أن كل الناس اسلاميين في اليمن وأن الدين ليس حكراً على شريحة من الناس أو طائفة أو جماعة .

هذه الخطوة التي اقدمت عليها وزراة الأوقاف تستهدف حزب الإصلاح على وجه التحديد كما نقل ذلك الموقع الرسمي للحزب الحاكم (المؤتمر نت ) حيث قال في خبر له اليوم الجمعة ما نصه : " وبدرجة أساسية تحييد بيوت الله عن التضليل والتطرف والغلو في ظل دعوات للرقابة على المساجد، ولمنع السيطرة الحزبية على عليها، خصوصاً في ظل السعي الحثيث لحزب الإصلاح الديني لتسخير المنابر في صالح العمل الحزبي والسياسي"... وهذه إشارة واضحة للجهة المستهدفة من وراء هذا القرار السياسي البحت الذي لا علاقة له بترشيد خطاب أو نبذ تطرف بل هو تصفية حسابات مع المعارضة وحسب ، وما معنى أن يكون الخطيب مؤتمرياً بالضرورة..أليس هذا هو " السعي الحثيث لتسخيرها لجهة بعينها "!!

حتى لا يُفهم من كلامي هذا أنني أنصب من نفسي محامياً لخطباء حزب الإصلاح ، لكن هذه حقيقة تفرض نفسها على واقع يمني نعايشه كل يوم ، ولم نسمع خطيباً قط يدعو إلى قطع الطريق أو إضرام النار في أرشيف التعليم العالي أو إحراق حراج العولقي أو انهيار وحريق مبنى اليمنية في الحصبة ولا التحريض على التمرد والخروج عن القانون ولا بيع المنح الدراسية ولا زيادة علاوات للمسئولين للسفر إلى الخارج ولا زيادة ضريبة المبيعات ولا بيع الأسلحة!!

لم تكُ خطب الجمعة ولا دروس المسجد يوماً من الأيام على مدى تاريخ اليمن وكراً للتطرف بل دعوة للخير والتسامح والأخوة ، وقرارٌ كهذا بابعاد من لا ينتمون إلى الحزب الحاكم هو محاولة لفرض ثقافة حزبية وتوجيه الناس نحو " الصلاة والسلام على المؤتمر الشعبي العام " والتسبيح بحمده !!

القاضي الهتار واحدٌ ممن حاوروا من تطلق عليهم الحكومة المتطرفين وهو يعرف جيداّ من يؤسس لمثل هذه الأفكار المتشددة ويربي الشباب عليها .

مثل هذه القرارات الجائرة لا تولد إلا الإرهاب الحقيقي وتأليب الناس على الحكومة وتفرض واقعاً اقتصادياً سيئاً على خطباء سيفقدون وظائفهم في سبيل إرضاءات حزبية ضيّقة لا تخدم الوطن ولا أمنه ولا استقراره.

لم يكن الحوثي الذي يقود تمرداً خطيراً في صعدة هو خطيب مسجد أو عضو في حزب الإصلاح بل هو موظف حكومي ، لا بل أكثر من ذلك فهو عضو في البرلمان عن الحزب الحاكم فلماذا تحول إلى " عاق لوالديه " برغم أنه يعيش في كنف ورعاية منقذ الأمة من التطرف والإرهاب المؤتمر الشعبي العام !!

أليس من يمنع الناس من السفر عبر مطار صنعاء وينتهك حرمات الناس ويحبس الصحفيين ويسرق المال العام ويروع الآمنين..هو الآخر إرهابياً يجب قمعه وكبح جماحه ؟

إن محاولة اقصاء الآخرين وحجب الأصوات الأخرى وعدم ترك اكثر من خيار للناس لهو التطرف بعينه وأذنه وفمه ، وإلا فما معنى أن تكون إرهابياً ؟!

للأسف الشديد أن تكون هذه البداية غير الموفقة تدشن من وزارة يجب أن تكون أول الدعاة إلى الخير والمحبة والمساواة لا أن تكون شرارة لتوجه ممقوت يريد البعض فرضه علينا في بلد يُعد من بلدان الفقه والإيمان والحكمة .

والله من وراء القصد وهو حسبي،،،،،،

Ms730@hotmail.com