عبدالله بن عامر
جنوبيون في مهمة إنقاذ الوطن
عبدالله بن عامر
نشر منذ : 5 سنوات و شهر و يوم واحد | الأحد 16 سبتمبر-أيلول 2012 03:47 م

فيما لا شك فيه أن الشخصية "الجنوبية" تمتلك العديد من المميزات التي تجعلها شخصية "إستثنائية" عن شخصية المواطن الشمالي , رغم أن اليمن التاريخي يضم الشخصيتين في إطار واحد إلا أن "الجنوبي" لا يزال حتى اللحظة يتمتع بعلامات جعلته محل ثقة الجميع رغم أنه يجتمع مع الشمالي في صفات عديدة والغريب أو من المصادفة التاريخية أن إجتماع الشمالي مع الشمالي يحدث تنافر وهي نفس الحالة مع الجنوبي مع الجنوبي فالشماليون ظلوا في حركة صراع دائم على كرسي الحكم خلال مرحلة ما بعد الثورة وكذلك الجنوبيون عاشوا دوامات صراع عنيفة وهذا ما قاد الجميع إلى الوحدة ورغم ان التجربة الوحدوية فشلت الى حد ما إلا أن فشلها لا يعود إليها بل إلى طريقة إدارتها ولذلك نجد أغلب الجنوبيين حالياً من المتحفزين للمشروع الإنفصالي أو المؤيدين للفيدرالية كلهم لا يخفون مخاوفهم من تحول الصراع إلى جنوبي جنوبي ولعل تفاعلات المشهد في الجنوب حالياً يقودنا الى الجزم بأنه لا يمكن للجنوبيين أن يتفقوا أو ينصهروا ضمن مشروع أو هدف واحد .

الأمر ذاته في الشمال فمرحلة ما بعد الثورة الأولى (سبتمبر) أكدت الظروف مدى الحاجة الفطرية الى وجود جنوبي ضمن الشمال فكان محمد سالم باسندوة وغيره الكثير من أبناء الجنوب يعملون في الشمال وظلوا كذلك حتى هذه اللحظة والأمر ذاته في الجنوب .

لست هنا أحاول إثبات واحديه الجغرافيا والتاريخ والبيئة لأن هذا لا يحتاج مني إلى إجتهاد كما لا يحتاجه القارئ العزيز وإنما شد فضولي هو حالة التجاذب والتنافر في الشخصية اليمنية فجنوبي مع جنوبي تنافر وكذلك شمالي مع شمالي وكأننا أمام أقطاب مغناطيسية لا تتحد او تتفق إلا بالإختلاف والتنوع ضمن واحدية الجسد اليمني .

وعند العودة الى الحالة الثقافية ومجمل تفاعلاتها خلال المرحلة الماضية سنجد ان الشخصية الجنوبية والذي مزجت بين أصالة التاريخ اليمني مع حداثة مدنية مطلوبة فقد تجاوزت ثقافة العصبية وأصبحت مهيأة تماماً لإدارة المشروع الوطني ولا اخفي هنا أني قلت ذات مرة أننا أردنا أن تشملنا "عدن" بمدنيتها بعد الوحدة لا أن تشمل صنعاء بعصبيتها وتخلفها عدن وبقية محافظات الجنوب .

اليوم وبعد تحولات تاريخية عميقة وإرهاصات ومخاضات عددية تمر بها البلاد ها نحن أمام تجربة وحدوية هي الأعمق والأشمل والأكمل فعوامل وأسباب التمكن الحضاري والإنطلاقة نحو المستقبل تخط طريقها نحو التهيئة الكاملة لبناء الدولة فطالما كنا نشتكي من عقلية الحاكم إلا أننا أصبحنا امام عقلية تجاوزت المناطقية والسلالية والقبلية وهذا يعد من أهم أسباب التطور حيث تجعلنا نتفاءل في المستقبل الذي يقوده رئيس قادم من الجنوب المدني والدولة المنضبطة مع العدالة المطلوبة والديمقراطية والحرية ورئيس وزراء له تاريخ طويل فقد عاصر مختلف الأحداث الهامة ناهيك عن ذاكرته الحديدة القادرة على إستدعاء مختلف المواقف والأحداث ناهيك عن ما نلحظه من إستجابة واقعية لإحداث النهوض الشامل وقبل ذلك التخلص من القوى التقليدية عبر صناعة قوة مدنية حاملة للمشروع النهضوي الذي يجب ان نلتف حوله جميعاً وهنا يصبح "هادي وباسندوة" جنوبيان في مهمة إنقاذ الشمال من قواه التقليدية المتصارعة وإنقاذ الجنوب من صراعات المشاريع السياسية وبإنقاذ الشمال والجنوب يصبح الرجلان في مهمة إنقاذ الوطن والحفاظ على وحدته الجغرافية وقبل ذلك استعادة وحدته المعنوية ..

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 9
    • 1)
      الكابوس اليوم اصبحت الهوه اوسع مما يتصوره عقل بشري بين ماهو شمالي وماهو جنوبي اليوم اخي العزيز الفرز واضح وضوح الشمس في رابعة النهار اليوم الجنوبي يعرف الوحده عنده سلب ونهب وطمس للهويه وقهر وادلاال وتهميش وفقر ومجاعه وارهاب واستجلاء على خيرات الجنوب باسم الوحدة اخي العزيز لوكنت في الجبهه فى 94 ويصقطو اعز اصحابك من على يمينك وشمالك والنهب المنظم الدي حصل للجنوب فيما بعد وادلاال الشماليين لماهو جنوبي في مابعد الى اليوم مع العلم ان الجنوب لم يغزوء الشمال بل ازيدك من الشعر بيت ان الشمال استعان بالطيارين والمهندسين والخبراء من الاردن والعراق نحنه داكرتنا ليست ضعيفه نحنه كنا ولازلنا وسانضل في الجبهه سلام مني على جبهات دوفس والحرور المساءله مساءلة وقت وباينكشف المستور واخيراً هادي وباسندوه ماهم قادرين على انقاد انفسهم مابي ينقدو الشمال والجنوب والايام بيننا اخي العزيز عش رجب لترى باسندوه ورجب
      5 سنوات و شهر و يوم واحد 1    
    • 2) » المشكله تكمن في المثقفين الذين باعوا ضمائرهم.
      ابوإسماعيل الفاسدون موجودين في كل المجتمعات والشعوب
      هذه المعلومات يعرفها الغالبيه من الشعب اليمني ,
      الطبقه المثقفه والمتعلمه في كل مجتمع تعتبر ضمير الامه وقلبها النابض.
      وعندما تخرب هذه الطبقه وتبيع قلمها وتسخر إمكانياتها للفاسدين وما اكثرهم في الشمال .
      هنا يكثر الفاسدون ويتمادو في نهبهم ووقاحتهم حتى ينطبق عليهم المثل القائل سارق ومبهرر.
      لذلك علينا نحن أبناء الجنوب ان نبتعد عن هولاء الفاسدون والمسفدون ونعمل على تاجييل مشاكلنا الدخليه الى بعد
      إعادة دولتنا ونظمنا ونظامنا كل شئ جميلسلب منا و نمارس تعاليم ديننا بشكل صحيح ليس فيه زندقه ومكر
      وخديعه .
      وكل فاسد جنوبي نرحله الى الشمال
      المشكله تكمن في المثقفين الذين باعوا ضمائرهم.
      5 سنوات و شهر    
    • 3) » المعلق رقم 1
      جنوبي وحدوي يالكابوس المعلق رقم واحد التعميم خطأ لا تقل اذلال الشمالي للجنوبي بل قل غطرسة من كان في السلطة على ابناء اليمن قاطبة . شكرا
      5 سنوات و شهر 1   
    • 4) » يلف ويدور وخلاصه كلمتين
      فرسان خلاص كلها يريد يقول لاتفنعون ياجنوبين تعيشون وحدكم واحنا كذلك يعني بالمختصر لو تفرقنا نموت هههههههههههههه سلامتك ياقلبي بس احنا نفصل نموت ولا معكم
      5 سنوات و شهر 1    
    • 5) » زمان كانت الناس أحبه
      درويش هذا الكلام كان زمان أيام ماكنا شعب واحد أما الآن هناك إنفصالي ودحباشي ومافيش غيرهم في السوق ، أما عبدربه وباسندوه ونعمان بصراحه حالتهم ترحم القلب ويسبحوا مع القروش والحيتان المتوحشه وتتقاذفهم الأمواج وإنقذنا يابن عمر ويامجتمع دولي شوفوهم مايسمعوا الكلام ، واحد كانوا باينقلوه للآخره لولا إن ربك ستر والثاني خلص المناديل وهو يعيط والثالث معتقل في بيته الرئاسي وكل يوم يزيدوا أسوار معتقله حتى أنه أصبح لايرى المدينه من نافذته وآخرها جيش علي محسن موسح قدام بيته ، هيا خليهم ينقذوا الشماليين وهم على الحاله
      5 سنوات و شهر 1    
    • 6) » لانستطيع العيش بدون الجنوبيين
      مواطن نحن لانستطيع العيش بدون الجنوبيين فينا عشق ازلي لهم نحن نحبهم وهم يحتقرونا لا اتخيل ان نعيش نحن الشماليين بدون الجنوبيين ولا يمكن ان نتحمل الفراق فنحن مغرمين بالجنوب والجنوبيين فهم امل المستقبل ووجه المشرق فعشقنا ازلي للجنوب ولايمكن ان ينتهي هذا العشق ولاشي يمكن ان يحول بيينا وبين هذا العشق الازلي للجنوب والجنوبيين نحبكم مووووووت
      5 سنوات و شهر 1   
    • 7) » والله إنك لذيذ
      درويش الله يخزي شيطانك يامعلق مواطن أضحكتني وأنا في كربه ، تعليقك لذيذ وظريف وحتى لو كنت تتمسخر إلا أنه فيه نوع من الحقيقه ، فنحن أيضا حبيناكم أيام ماكانت القلوب تهفوا لبعضها ونشعر وكأننا إنتماء واحد ، أعذرني فنحن نحبكم أنتم البسطاء لكن اليوم هناك وحوش غيبتكم وغيبتنا وحتى الكثير من البسطاء اللذين حبيناهم تغيروا بسبب مصالحهم حتى لو كانت صغيره فأصبحنا نحن الجنوبيين الوحيدين اللذين فقدوا كل شئ ولايوجد لنا مصالح سوى القهر والضياع ، صدقني ياعزيزي أن الحب تفاني وتضحيه لكننا تفانينا وضحينا كثيرا حد الغباء وقومكم تفانى بالسرقه والنهب والقتل وهذا محزن واليوم إختلط الحابل بالنابل ومن شده غضبنا لم نستطع التميز وأعتقد أنك بقلبك الطيب سوف عذرنا تحياتي لك ولكل إخواننا الطيبين
      5 سنوات و شهر    
    • 8) » صنعاء
      صالح الربوعي أحيي قلمك الرائع يا بن عامر لقد انصفت الشمال والجنوب وانت رجل مفكر ومثقف ومن الشباب الحداثي التقدمي شباب الثورة الذي نعتز بهم كثيراً ..تحية اليك ولا تستمع الى الاصوات النشار فاليمن واحد والفساد فقط هو من يرحل
      5 سنوات و 4 أسابيع و يوم واحد    
    • 9) » تعليق
      العوذلي ماشاء الله عليك كاتب همام ماقد شافت اليمن مثلك ولا مفكر احسن منك نعمل في كل دائره حكوميه شمالي وجنوبي ارت ونترال
      عندما يكون اثنين شماليين في اي وظيفه يتقاسمو كل حاجه بالتساوي من رشوه وكذب ونصب و دجل واحتيال اما الجنوبيين والله نحاول نعطيهم رشوه والا حق القات والله انهم يرفضو ياخذوها
      الشرخ الذي سببتوه بين اهل الشمال واهل الجنوب في النفوس لن يطغى الا بعد 6 او 7 اجيال
      الذي عملتوه في اهل الجنوب لن ينساه الجنوبيين
      5 سنوات و 4 أسابيع و يوم واحد 1    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية