مأرب برس
الأول على مستوى الجمهورية بالثانوية:لا أتعاطى القات واحفظ القران كاملاً
مأرب برس
نشر منذ : 5 سنوات و شهر و 10 أيام | الأربعاء 12 سبتمبر-أيلول 2012 11:03 ص

* بداية نود معرفة نبذة تعريفية عنك؟
- عمر محمد أحمد عمر محمد بامشموش، من مواليد العاصمة 1994م. درست المراحل الأولى حتى صف سادس بالقاهرة بجمهورية مصر العربية، وأكملت الإعدادية والثانوية بمدرسة النهضة حتى تخرجت والحمد لله.
* هل فاجأتك نتيجة حصولك على المرتبة الأولى بالجمهورية؟
- "يبتسم".. نعم كانت مفاجأة.
* هل كنت تتوقع هذه النتيجة؟
- أنا بذلت الجهد وكنت أثق في أن جهدي يؤهلني لذلك، وفي الأول والأخير هو توفيق من الله عز وجل.
* هل كان لديك سقف معين بالنسبة للنتيجة؟
- كتوقع كنت أتوقع أعلى من 98% لكن لم أكن اعلق نفسي بشيء معين.
* ولا حتى أوائل جمهورية؟
- أنا بذلت جهد أوائل جمهورية لكن الإنسان لا يدري ماذا يحدث، قد يحصل خطأ بالنتيجة، بالكنترول، قد يحصل أي شيء بغير حسبان الشخص.. فكنت مهيئاً نفسي لأتقبل النتيجة أياً كانت بشكل طبيعي حتى لا يؤثر ذلك علي، فلم أتعلق بشيء معين.
* اشرح لنا شعورك وقت سماعك النتيجة.. وأين كنت وقتها, وكيف أبلغت؟
- وقت سماعي النتيجة كان موعد نومي قد قرب.. فجاءني اتصال من الأستاذ عبد الغني المجذوب مدير المدرسة والأستاذ علي الحداد مدرس لغة عربية.. فكان خليط ما بين فرح وارتباك، وقتها لم استطع استيعاب ذلك.. بعدها بدقائق اتصل بي الدكتور عبد الرزاق الأشول وزير التربية والتعليم يهنئني فأكد لي الخبر.. فكان البيت كله فرح مسرور.
* وهل كان أهلك يتوقعون لك هذه النتيجة؟
- كانوا يتوقعون لي التفوق.. وكان هناك تفاوت، البعض كان يتوقع الأول على الجمهورية، والبعض لا.. حتى كانوا يسألوني هل أتوقع أن احصل على الأول بالجمهورية؟ فأتحفظ ولم أجبهم.
* من شعرت أنه كان الأكثر فرحاً بنتيجتك؟
- طبعا والدي ووالدتي.. وبالنسبة لأشخاص من غير الأقارب هم مدرسيّي فكانوا أكثر فرحاً.. فعندما كنت اتصل بهم لأبلغهم كانت نبرة صوتهم تتغير يفرحون فرحا كبيرا.
* هل هناك مواد حصلت فيها على النسبة الكاملة100%؟
- نعم.. التربية الإسلامية، والرياضيات، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء، واللغة الانجليزية.
* وما أقل نسبة؟
- كانت 94% بمادة اللغة العربية.
* إلى من يرجع الفضل بعد الله عز وجل في تفوقك وتميزك؟
- كدور مباشر يعود للمدرسين.. فكان لهم دافع قوي في منحي ثقة عالية، وان يكون عندي قدرة على انجاز هذا الشيء، وكانوا يعطوننا خططا للدراسة، وكيف تنظم وقتك، وخططا للمهارات التعليمية وغيرها.
* ودور الأسرة؟
- طبعا دور الأسرة يتمثل في أنها كانت تهيئ لي جوا مناسبا للمذاكرة، لكن أكثر الأشياء كنت أرتبها أنا بنفسي.. فضلاً عن أن والدي يعمل دكتورا بكلية الطب بجامعة صنعاء، ووالدتي خريجة بكالوريوس فكان لهما دور في تفوقي وحثي على ذلك.
* ما الطريقة التي اتبعتها في مذاكرتك، والبرنامج الذي انتظمت عليه في ذلك؟
- كبرنامج الوقت، كنت قد خططته وبدأته منذ بداية العام الدراسي بشكل منظم، بحيث أعود للدروس بشكل مستمر ومتكرر.. فرتبت ان أذاكر الدروس أولا بأول وكل درس بيومه، وكنت أقوم بمذاكرة درس نفس اليوم بيومه وبنفس الوقت أعود لمراجعة ومذاكرة الدروس السابقة كلها وهكذا.. بحيث تأتي نهاية السنة ويصبح ذلك سهلاً ليس مرهقا.. وفعلاً أتت نهاية السنة والامتحانات وأصبحت سهلة جدا.
* وماذا عن برنامجك أيام الامتحانات النهائية، هل كثفت منه واستنفرت؟
- العكس كانت أخف أيام.. وأنا اعتقد ان امتحانات الثانوية العامة تعتمد على الجانب النفسي أكثر من المذاكرة، لأنه قد تذاكر كثيراً لكن الجانب النفسي مرهق ومتوتر فيؤثر على الطالب، وكثير من زملائي حصل له ذلك وأثر على نتيجته.. فكنت كما قلت لك خططت منذ بداية السنة ان لا أزيد عن هذا القدر من المذاكرة من الساعة الثامنة صباحاً وان لا أزيد عن الساعة الثامنة أو التاسعة مساءا بالكثير أكون كملت.. سواء كان ذلك من بداية السنة أو الاختبارات التجريبية أو نهاية السنة.. طبعا وهناك وقت متقطع للصلاة والأكل وغيره.. فأتت الامتحانات وكنت ادخلها وأنا مرتاح جدا.
* أنت ترى ان الجانب النفسي مهم جداً أيام الامتحانات؟
- نعم جداً هام.. لأن رهبة الامتحانات وخاصة الثانوية العامة تؤثر على الطالب.. وكما قلت كثير من زملائي زادت رهبتهم أيام الامتحانات وكانوا يدخلونها وهم مرتهبون فزاد ذلك من تأثيره عليهم.. حتى انه يصل لمرحلة يخطئون بأشياء عادية وسهلة جدا.
* كان برنامجك في المذاكرة هو نفسه طوال السنة وأيام الامتحانات ولم يتغير؟
- نعم.. أكمل مذاكرتي الساعة التاسعة مساءاً حتى استطيع أن ادخل الامتحانات وأنا مرتاح جسدياً ونفسياً، وعقلية متفتحة أكثر.
* نريد أن تشرح لنا كيفية أداؤك للامتحانات من عند أخذك ورقة الأسئلة حتى تسليم دفتر الإجابة؟
- بدايةً ابدأ بدعاء الامتحان، وبعد استلامي دفتر الإجابة أقوم بتسطيره وتنظيمه، ثم بعد ان استلم ورقة الأسئلة أقوم بالإجابة على سؤال، سؤال ولا انتقل لقراءة السؤال الآخر حتى أجيب كاملاً عن السؤال الأول وهكذا.. لان بعض الطلاب يأخذ ورقة الأسئلة وينتقل بين الأسئلة وقد يقرأ مثلا السؤال السادس وهو في بداية حل السؤال الأول فيربكه ذلك ويفكر فيه فيلخبط عليه معلومات الأسئلة السابقة.. أيضا بعد انتهائي من حل الأسئلة كاملةً أراجع الإجابات كلها بالدفتر ثلاث مرات.. كما أراجع كافة الأسئلة لو كان هناك سؤال أو فقرة نسيتها.. وبعد إتمامي مراجعة الدفتر ثلاث مرات فقط لان زيادة عن ذلك قد يوقعني بأخطاء بعدها اسلم الدفتر.
* هل كنت تقوم بمراجعة المذاكرة قبل دخول الامتحانات؟
- لا نهائياً.. لأنها قد تؤثر على معلوماتي..
* وهل كنت تقوم بمراجعة الامتحان بعد خروجك؟
- لا أبداً.. عندي خلاص انتهى الاختبار في أي مادة أغلق صفحتها نهائياً.. انتقل للمادة الثانية.. لأني لن استفيد شيئاً.
* مذاكرتك كانت جماعية مع زملائك أم فردية؟ وأيهما تفضل؟
- أيام الامتحانات أفضل المذاكرة بمفردي.. وبالنسبة لي طوال أيام السنة أذاكر وحدي لم أذاكر بشكل جماعي، لكني أعينهم لو عندهم إشكالية بشيء معين, مسألة معينه يريدون توضيحها من هذا القبيل.
*خلال أيام الامتحانات هل اتبعت نظاما صحيا معينا اتخذته يساعدك في المذاكرة؟
- لا.. وإنما كنت ابتعد مثلاً عن طعام بارد أخشى أن اتعب بسببه وامرض أو يؤثر علي.. هذا فقط ما كنت اعمله بالجانب الغذائي، غير هذا لا، حتى هنا بالبيت ما حسوا أني باختبارات، ربما كانوا يستنفرون وأنا طبيعي جداً، لأني قد حصدت المذاكرة من بداية السنة، وواضع خطتي بحيث أن تأتي الامتحانات وأنا طبيعي.
* هل تخزن؟
- لا.. لا أتعاطى القات نهائيا.
* هل كان طموحك من بداية العام انك تحصل على المركز الأول؟
- نعم.. والحمد لله كان هدف وحققته.
* هل من نصيحة أو موجهات تود قولها لطلاب الثانوية العامة؟
- أولا أي طالب في الثانوية العامة يجب ان يعرف أنها 70% توفيق من الله، بخلاف الفصول السابقة، لأنك قد تبذل جهدا وتكون متفوقا تأتي الامتحانات تصاب برهبة او أي شيء عرضي آخر.. فهي توفيق من الله سبحانه وتعالى.. حتى أيام الامتحانات مهما كانت ما تخليها تؤثر عليك.. مثلاً الصلاة بالجامع البعض يقول امتحانات وطوارئ ما فيش داعي اخرج أصلي بالجامع وأضيع الوقت.. ثاني شيء: لا يجعل الامتحانات تعيق حياته بشكل كامل، فيمارس حياته بشكل طبيعي جدا، وإذا لم فانه سيرهق ويتوتر ويتأثر نفسياً.. وأيضا ان يمنح نفسه راحة، بحيث لا يضغط على نفسه حتى لا يرهق.. فمتى ما شاف نفسه انه مافيش عنده قدرة للمذاكرة وأرهق يرتاح.. فلازم يعرف متى حدود قدرته وطاقته.. أيضا يجب على الطالب ان يكون مرتبا ومنظما لوقته ومذاكرته من بداية السنة واقل شيء من نصف السنة يبدأ المذاكرة بشكل مستمر، لان منهج الثانوية كبير.
* ما دور حفظ القرآن الكريم في حصولك على المرتبة الأولى؟
- حفظ القرآن يعطي ملكة حفظ عالية، والحمد لله كنت حفظت القرآن الكريم قبل فترة طويلة وأنا بالصف الثامن وعمري 13 عاماً.. كما انه يعين على الراحة النفسية والهدوء والترتيب، وحتى إذا كان لديك شيء من الارتباك يعيد لك الترتيب، كما يعيد ترتيب الأفكار.
* لاحظت في حوارات سابقة مع أوائل الجمهورية، وكذا اتفاجأ بك، ان المتفوقين حفاظ للقرآن الكريم بما تفسر ذلك؟
- طبعا هذا توفيق من الله عز وجل.. وأهل القرآن هم أهل الله وخاصته.. وأكيد ان الله سبحانه وتعالى لن يترك خاصته وسيعينهم، طبعاً إذا هم التزموا بما يحفظونه من كلامه عز وجل.
* من وجهة نظرك لماذا اغلب الأوائل والمتفوقين من البنات؟
- أولا لأن البنات أكثر انتظاما ودقة، وتهتم بالتفاصيل أكثر.. وأكثر انضباطا بالمذاكرة بخلاف الولد الذي قد يخرج مع أصحابه.. ثانياً التنظيم في دفاتر الإجابات، إذ الدفاتر المنظمة معينة جداً في التصحيح والمصحح عندما يرى دفترا مرتبا يفتح نفسه فيمنحه درجات أفضل.. فالبنت غالباً تهتم بترتيب الدفتر والخط.. وهذا أكثر تفسير.
* بعد تحقيق هدفك بحصولك على المركز الأول ما هو طموحك المستقبلي، وما التخصص الذي تريد دخوله؟
- اطمح بإذن الله وهذا طموحي أو رغبتي أن ادرس هندسة الكترونية، وهذا مجال جديد عالمياً، وهذه رغبه من قبل الثانوية.
* هل هناك من دولة معينة تطمح ان تحقق فيها طموحك لدراسة الهندسة الالكترونية؟
- طبعا أتمنى بالولايات المتحدة الأمريكية، لان هذا التخصص موجود فيها وهي متطورة بهذا الجانب.
* ما الذي يمكن ان تقدمه للمجتمع بهذا التخصص؟
- طبعا هذا المجال أولا قد يعين الشخص مادياً، ثم يمكن أن اخدم الدولة به في المجال الاقتصادي وغيره.
* هل من كلام تود قوله في نهاية هذا اللقاء؟
- أحب أن اشكر أهلي وخاصة والديَ، كما اشكر مدرسيّي، وكذا مدير المدرسة وإدارتها التي أعانتني في تحصيلي العلمي، وأحب أن أهنئ زملائي بالنجاح سواء بالمدرسة أو غيرها.
حاوره بصنعاء: جـبر صـبر
Jabir_nn@hotmail.com
* صحيفة الناس
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 28
    • 1) » اليمن باحاجتك اخي
      حضرمي اولا ابارك لك اخي ... واقول لك ان اليمن بحاجة لك ولا مثالك اخي .. فكن عند حسن ظننا فيك ... اجعل اليمن نصب عينيك وواصل مشواركالتعليمي واعلم ان الله مع كل من سخر جهده ووقته لخدمة غيره .
      5 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 2)
      طالب يتمنى لك التوفيق الله يحفظك بحفظه،،، اتمنى ان تكون دكتورا مشهورا باليمن كلها بعد عشر سنوات من اليوم وان الدولة ما تضيعك وان تعينك بعد الله على اكمال تعليمك ،،،في اي مكان ترغب فيه انت فلك الاولوية وين ما تكون اخي عمر
      5 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 3) » ربنا يكون في عونك
      السامعي 1_kنقول لك الف مبرو كوفقك الله لما تحبة وترضاة
      5 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 4) » بارك الله فيك ياحافظ القران
      معمر الف مبروك لك ياحافظ القران واعجبني كلامك وخصتآ لما ذكرت ان حفظ القران له دور في فهمك للتعليم واختيارك مجال الهندسه الالكترونيه لان هذا الوقت وقت التكنولوجيا الحديثه وانت انسان سوف تخدم وطنك ربنا يوفقك انشاء الله
      5 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 5) » ألف ألف مبروك ..
      سعد الرقيم ألف ألف مبروك ياحافظ القرآن ...هذا النجاح أخي الفاضل بفضل من الله ومنه فاشكره على ذلك ومن تمام الشكر كذلك أن تفيد أمتك فيما أتاك الله من علم وتشخره في خدمة هذا الوطن والذي هو بحاجة ماسة لأمثالك من المتميزين والمبدعين
      5 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 6) » الامارات
      سمير الشرجبي الف الف مبروك واسائل اللة الكبير المتعال ان يحقق كل احلامك وينفع بك البلاد والعباد ودمت بخير
      5 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 7) » النجاح.
      سالم الحمد لله الذي وفق ابنائنا و بناتنا الطلاب و الطالبات في امتحانات الثانوية العامة و مبروك للاوائل و اتمنى من حكومة الوفاق الوطني ان تعطي المنح لمستحقيها و ان يعدلوا في ذلك حتى يحقق جميع الطلاب المتفوقين احلامهم التي طالما حلموا بها و الى بناء يمن جديد بسواعد ابنائها و فق الله الجميع.
      5 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 8) » مبرووووك الف مبروك للولد عمر
      دكتور ياسين مبروك عليك النجاح وهذا توفيق من الله ونسأل الله ان يحفظك وأن يعينك وان يكتب لك مستقبل زاهر , واتمنى من الاجتهاد اكثر في المستقبل وأن تعود دكتورا وخبيرا في المجال الذي ستدرسه. وابارك لك الناجحين والناجحات في وطننا الغالي
      5 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 9) » رعاااك الله أخي عمر
      هشام الكوري في البداية أقول لك ألف مبرووووك على النتيجة والنجاح الباهر ووفقك الله لما فية رضى ولك فيه صلاح وأشعر أنك ستكون في المستقبل من قادة هذا البلد العظيم فاليمن بحاجة إليكم .ربنا يحفظكم ويرعاكم
      5 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 10) » شكرروتقدير
      موسى اليوسفي بارك الله فيك ونفع بك الاسلام والمسلمين اتمنى لك التوفيق والنجاح ولكل مجتهد نصيب وارجو منك اخي ان تدعو الله لي بحفظ القران وشكرا
      5 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 11) » تستاهل الله يوفقك
      ماجد البحر احسنتم مارب برس ع هذه اللفته للاذكياء والمبدعين ونتمنى الاهتمام بالمبدعين في كل والمجالات واجراء مقابلات معهم اولا لتشجيعهم وثانيا لكي يستفيد الاخرين اسباب تفوقهم والله الموفق
      5 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 12) » هكذا فعل الرجال والا فلا
      يمني 100%100 بارك الله فيك والى الامام وفقك الله
      5 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 13) » من ياخذ بايدي هؤلاء
      هيثم الزبير تصدقوا يا اخواني اعرف طلاب أوائل جمهورية كثير هم الرابع والثالث والسابع في الجمهورية ..أعطتهم الدولة منح الى المانيا ولحد الان لهم من سنتين ومن ثلاث ولم يتمكنوا من الحصول على التاشيرة من السفارة الالمانية فيحبط الطالب ويصاب بالياس لأن واجب الدولة ان تعامل لهم كل مايتعلق بسفرهم ..طبعا وانا واحد من هؤلاء لدي منحة الى المانيا ولم اتمكن من السفر بسبب عرقلة السفارة الالمانية
      5 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 14) » law.hha@gmail.com
      عارف القردعي الف الف مبروك للاخ عمر ونتمنا له اتوفيق وانجاح في حياته @ونتمنا من الاخوه والاخوات اطلاب ان يستفيدو من اطريقه التي اتخذ زميلنا العزيز عمر
      5 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 15) » ksa
      jimmv بارك الله فيك ووفقك الى ما تصبوا الية وهذا اجمل هدية قدمتها لوالديك وانا اعتبرك ثروة لليمن والله الله بعد ما تحلص عود الى اليمن لان المغريات بالخارج كثيرة وبلدنا ما يطورها غير اهلها وانته من افضلهم وفقك الله وسدد خطاك
      5 سنوات و شهر و 10 أيام    
    • 16) » قطر
      محمد التعكري هكذا هكذا وإلا فلا لا .
      ألف ألف مبروك .
      بصراحة ولاغرابة على مثل هكذا طلاب يحوزون على المراتب الأول , لكن هل هناك من سيعينهم على مسيرتهم الإبداعية .
      5 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 17)
      محمد الحيدري بارك الله فيك ووفقك لما تطمح اليه ونفع بك الامة العربية والاسلامية
      5 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 18)
      محمد الحيدري بارك الله فيك ووفقك لما تطمح الية ونفع بك الامة العربية والاسلامية
      5 سنوات و شهر و 9 أيام    
    • 19) » تحيه اجلال
      تحيه اجلال مبررررررررررررررررررررررووووووووووووووككككككككككككككككككككككك
      ومن تقدم الى تقدم
      5 سنوات و شهر و 8 أيام    
    • 20) » حفظك الله يا حافظ القران
      عبد الاله وفقك الله في حياتك كلها وارجوك ان تبذل جهدا لرفع اسم اليمن عاليا وان تخدم بلدك وامتك الاسلامية ومليون مبروك التفوق
      5 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 21) » صحيح
      صحيح لو انك تقرا هذة السطور ومن خلال تجربتى لقد نجحت فى احراز المركز المتقدم وهذا فخر ليس لك فقط بل لنا جميعا لانك عن جدارة تستحقة ولانك كنت مترفع عن الادمان قات او سهر او جنس او متع بسبب التدين كنت منظم وحولك بيئة علمية اسرة ومدرسين ومدرسة وسلكت من البداية الى النهاية الطريق المنطقى زت بملكية الانظباط وتحويل التعليم الى روتين ممتع فى المذاكرة حتى مع ترسيخ المعلومات اتمنى ان يحالفك النجاح فى الالكترونيات وان تطور مجالا جديدا فى ما قد اسمية الان الالكترونيات الاقتصادية او احد افرعها الزراعية او الصناعية او التجارية قد تاسس مبادى جديدة او تطور مبادى علمية لخدمة العلم ومجتمعنا والانسانية اختر الجامعة او المعهد المثلى فى اميركا واصل نجاحك لا تدع الجغرافيا تحيل دون بلوغك اهدافك اتمنى ان يسمع عن انجازاتك فى المستقبل انت ومن يسلك طريقك دعائى من قلب حلم الانجاز ذات مرة ويتمنى يراة فى اخرين
      5 سنوات و شهر و 6 أيام    
    • 22) » 1000حب وتقدير
      المفلحي 100*1000 مبروك اخي الكربم والله يوفقك
      5 سنوات و شهر و 6 أيام    
    • 23) » ألف مبرووووووووك ولكن ...
      أحد أوائل الجمهورية للعام الماضي أخي الحبيب عمر مباااااااااااااارك عليك هذا التفوق ،، وأسأل الله أن يوفقك في مرحلتك القاااااااادمة ،،، لكن إعلم أن المرحلة القادمة صعبة فلذلك كن صبووووووورا وجلدا ولا تيأس ،،، لأن وزارة التعليم العالي الموقرة ستتعبك في معاملاتهاااااااا ،، فكم نعرف من أوائل جمهورية كانوا يطمحون للسفر إلى أمريكا أو دول أوروبية ولكنهم قوبلوا بالتحطيم وأعرف - والله - منهم إلى الآن لم يسااااااااااااافروا من قبل سنتين ،،، حقيقة أنا أحد أوائل الجمهورية للسنة الماضية ( الثاني ) وقد كنت أطمح للدراسة في ألماااااااانيا لكن للأسف تعبووووووووووووونا في الوزارة وفي السفارة ،، أنا لا أقول هذا الكلام من باب تحطيم المعنويااااااااااات ،، لا والله ولكنه الواااااااااااااااقع المرير الذي يجب أن تكون على معرفة مسبقة به ،، بالتوفيق أخي الحبيب ...
      5 سنوات و شهر و 6 أيام    
    • 24) » تريم
      أحمد حديجان الله يحفظك . ويزيد من إمثالك نحن محتاجون إليكم وأمتنا تضع عليكم آمالا عريضة فهيا إلى المجد
      5 سنوات و شهر و 6 أيام    
    • 25) » الأولى على الجمهورية
      إيمان نصار (ومن يتق الله يجعل له مخرجا)..مبارك ما كتب الله لك.ورزقك..العلم والحكمه وحفظ كتابه..وهذا توفيق من الله اولا واخيرا.100%...رجعت الامل لطلاب النهضه انهم اوائل وان شاء الله السنه القادمه اكون الاولى على الجمهوريه (ايمان)- من مدارس النهضه ايضا...انتظروا..خبري..
      5 سنوات و 4 أسابيع و يوم واحد    
    • 26) » اليمن
      العلم نور مبارك عليك التفوق والحصول على المرتبه الاولى في الجمهوريه اتمنى لك مسقبل زاهر وان تنفع اليمن والاسلام والمسلمين لما حققت من نجاح
      4 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 27) » واتقوا الله ويعلمكم الاله
      الاول على الجمهورية2015 ان شاء الله مبروووووك التفوق
      3 سنوات و أسبوع و يوم واحد    
    • 28)
      محمد مبروك التفوق (واتقوا الله ويعلمكم الله)
      سنتين و 4 أشهر و 23 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية