عبدالناصر المودع
مصير الجنوب يقرره كل اليمنيين وليس الجنوبيين وحدهم
عبدالناصر المودع
نشر منذ : 5 سنوات و شهر و 20 يوماً | الأحد 02 سبتمبر-أيلول 2012 07:38 م

سيبدو هذا العنوان مستفزاً لبعض الجنوبيين وتحديداً المؤيدين لفكرة انفصال الجنوب عن الجمهورية اليمنية، غير أن المناقشة المتأنية لمضمونه ستوضح أنه يحمل الكثير من الوجاهة، التي يمكن إيضاحها فيما يلي:

وفق القانون الدولي أصبح سكان الجنوب بعد قيام الوحدة الاندماجية في 22 مايو 1990 جزءا من سكان الجمهورية اليمنية،. ووفق هذا القانون، فإنه لا يحق لأي جماعة سكانية أن تقرر مصير أي جزء من الدولة لوحدها ، لأن تقرير مصير هذا الجزء هو تقرير لمصير الدولة كلها، وعليه فليس من حق الجزء تقرير مصير الكل. وبما أن الأمر كذلك، فليس من حق الجنوبيين تعديل الوضع القانوني للمحافظات الجنوبية، عبر فصلها عن الجمهورية اليمنية، بأي صيغة كانت (إعادة الدولة السابقة أو الفدرالية) فعمل من هذا القبيل هو تغيير في وضع الجمهورية اليمنية ككل.

سيرد البعض على ما ذكرت، بأن الوحدة الاندماجية لم يتم استفتاء شعب الجنوب عليها قبل إعلانها، وأن قرار الوحدة تم اتخاذه من قبل السلطة الحاكمة في الجنوب آنذاك، وهي سلطة لم تكن لها شرعية سياسية كاملة، كونها لم تأت عبر انتخابات ديمقراطية حقيقية. وعليه، فإن من حق سكان الجنوب أن يقولوا كلمتهم في الوحدة الآن أو في المستقبل. وعلى الرغم مما يحمله هذا القول من وجاهة سياسية وأخلاقية، إلا انه لا يملك أي قيمة قانونية أو عملية. فالقول إن قرار الوحدة تم دون استفتاء الجنوبيين قبل الوحدة، هو قول صحيح، إلا أن هذا القرار ينطبق عليه ما ينطبق على القرارات المصيرية التي اُتخذت في اليمن خلال أكثر من 50 عاما. فسكان السلطنات التي دخلت في اتحاد الجنوب العربي، لم يتم استفتاؤهم على ذلك الاتحاد، وتم اتخاذ القرار من قبل السلاطين، والذين لم يكونوا منتخبين ديمقراطيا ، كما أن إعلان الجمهورية في الشمال عام 1962 لم يتم باستفتاء الشعب الشمالي، وتم من قبل عدد محدود من الأشخاص. وينطبق نفس الأمر على ثورة 14 أكتوبر في الجنوب ، كما أن ضم حضرموت للدولة الجنوبية، وإلغاء اتحاد الجنوب العربي، عبر إلغاء السلطنات ودمجها بالقوة وتأسيس جمهورية اليمن الديمقراطية، كل تلك القرارات المصيرية، تمت من قبل قيادة الجبهة القومية ودون استفتاء سكان حضرموت واتحاد الجنوب العربي. وكل ذلك يعني بأن قرار الوحدة الاندماجية قد تم وفق ذلك السياق، وهو سياق طبيعي في المجتمعات الشبيهة باليمن، حيث تُـتخذ القرارات المصيرية من قبل السلطات الحاكمة، أو بعض قواها السياسية، دون استفتاء شعبي. 

 بالإضافة إلى ذلك فإن الاستفتاء كان يمكن تمريره من قبل حكام الجنوب السابقين بكل سهولة عشية الوحدة، فقضية الوحدة في الجنوب والشمال لم يكن لها معارضون، على الأقل بشكل علني، فمن حيث المبدأ، كانت جميع القوى السياسية الجنوبية مؤيدة للوحدة. والدليل على ذلك أن جميع القوى السياسية الجنوبية المعارضة لم تعارض الوحدة وانخرطت في العملية السياسية التي تلتها.

 إلى جانب ذلك، يمكن القول إن الوحدة قد جرى عليها استفتاء غير مباشر من قبل الجنوبيين، حين صوتوا على دستور دولة الوحدة في 1991، وهو الدستور الذي كان ينص في مادته الأولى على أن اليمن دولة واحدة لا تتجزأ.

 حين قام بعض الشماليين بعد الوحدة في الاستثمار والإقامة في الجنوب، وحين قام جنوبيون بنفس الشيء في الشمال، تصرف هؤلاء بثقة واطمئنان، على اعتبار أنهم يستثمرون ويعيشون داخل جزء من وطنهم، وقد تصرفوا بذلك النحو استناداً إلى الدستور اليمني الذي يعتبر الوحدة خيارا نهائيا للدولة. لهذا فليس من العدل أن تتضرر مصالح هؤلاء حين يتم تقرير مصير الجنوب. فمصالحهم وربما حياتهم معرضة للخطر، في حال تم الانفصال. وما يؤكد ذلك، الدعوة الانفصالية المصحوبة بنزعة عدوانية تجاه المواطنين ذوي الأصول الشمالية، والذين يتم وصفهم، من قبل الخطاب الانفصالي، بالـمستوطنين والمحتلين، وهو وصف يؤسس لموجات من الطرد والاضطهاد للسكان الشماليين في الجنوب، ولردود فعل انتقامية تطال الجنوبيين في الشمال ، وبما أن الأمر على ما ذكرنا، فإن حق تقرير المصير للجنوبيين يحمل مخاطر جسيمة على عدد هائل من سكان اليمن الشماليين والجنوبيين ، ولكون الأمر كذلك، فليس من حق طرف ما أن يتخذ قرارات مصيرية بحق من يحتمل أن تتعرض مصالحهم وحياتهم للخطر. 

 هناك حالة من الاعتمادية بين شطري اليمن تكونت بعد قيام الوحدة. فهناك مشاريع اقتصادية عامة وخاصة يعتمد بقاؤها على استمرار الوحدة، وفي حال الانفصال، ستتعطل هذه المشاريع وهو ما سيلحق أضراراً جسيمة على الاقتصاد في كلا الشطرين، فعلى سبيل المثال محطة (بلحاف) لتسييل الغاز الطبيعي تقع في محافظة( شبوة) الجنوبية، فيما يأتي لها الغاز من محافظة (مارب) الشمالية، وفي حال الانفصال فإن هذه المنشأة، التي تعد أكبر منشأة اقتصادية في اليمن، ربما تتوقف عن العمل. وينطبق الأمر كذلك على صناعة النفط واستهلاكه، فالإنتاج النفطي لمحافظتي (شبوة) الجنوبية و(مارب) الشمالية، يتم تصديره إلى ميناء (رأس عيسى) الواقعة على البحر الأحمر،عبر أنبوب للنفط يمتد داخل أراض شمالية. ويتم تصفيته في مصفاة (عدن) الجنوبية، وحدوث الانفصال سيؤدي إلى أضرار جسيمة بهذا القطاع الاقتصادي الحيوي، وهو ما يعني المساس بمصالح كل اليمنيين.

 هناك مشاكل تعتري الوحدة منذ تأسيسها وحتى الآن، والبحث عن حلول لهذه المشاكل ينبغي أن يتشارك فيه الشماليين والجنوبيين. وعليه فإن بقاء الوحدة أو إعادة الوضع إلى ما كان عليه قبلها، أو إعادة صياغة الوحدة، يجب أن يتم بالاتفاق بين جميع اليمنيين الشماليون والجنوبيون.

 ربما كانت الوحدة بالطريقة التي تمت بها، خطأ تاريخياً وعملية غير محسوبة، فلا يمكن إنكار أنها تمت بسرعة وبطريقة ارتجالية، كما أنه لا يمكن لأحد أن ينكر أن إدارة النظام السابق لدولة الوحدة كانت سيئة، إلا أن هذه الحقائق لا تبرر إلغاء الوحدة، بالطريقة التي يتم الترويج لها، فالوحدة الاندماجية وبكل سوءاتها قد خلقت حقائق جديدة على الأرض طالت جميع اليمنيين. وأصبح من المستحيل إعادة الزمن والوضع إلى ما كان عليه قبل الوحدة.

 خلال أزمة الديون اليونانية يطرح البعض خروج اليونان من نظام العملة الأوربية (اليورو)، غير أن هذا الأمر لن يتم بقرار إنفرادي من اليونانيين دون الاتفاق مع بقية شركائهم الأوربيين، كون هذا الخروج، سيؤدي إلى أضرار باقتصاديات الدول الأوربية الأخرى. ويوضح هذا المثل، كيف أن علاقات الشراكة بين الأمم - والتي لم تصل حد الوحدة الاندماجية - لا يترك مصيره بيد أحد أطرافها فقط.

إن ما نطرحه هنا، ليس حالة من العنجهية والوصاية، كما سيرى البعض، ولكنه تمسك بالأسس العامة التي تقوم عليها الدول، فجميع دول العالم – باستثناء الدول التي ينص دستورها على ذلك – لا تمنح جزءاً من سكانها، بين كل فترة وأخرى، حق تقرير مصيرهم، لأن عملا كهذا يؤدي إلى فوضى ومشاكل لا حصر لها.

كما أن هذا الطرح لا يشمل الجنوبيين وحدهم بل هو مبدأ عام ينطبق على جميع مناطق اليمن، فبنفس المنطق الذي نرفض فيه قيام الجنوبيين بتقرير مصير الجنوب لوحدهم، نرفض أيضا، أن يقوم الشماليون بتقرير مصير الشمال لوحدهم، وكذلك الحال بالنسبة لمحافظات اليمن الأخرى، فليس من حق أبناء صعدة أو تعز أو مارب أو عمران أو حضرموت تقرير مصير محافظاتهم لوحدهم لأن مصيرها لا يخصهم وحدهم بل يخص الجميع.

لقد شاءت الأقدار السيئة أو الحسنة لتضعنا في دولة واحدة، وأصبح وضعنا في هذا الوطن أشبه بحال السفينة التي لا يمكن أن يُمنح بعض ركابها الحق في التصرف بالجزء الذي يشغلونه، فعمل كهذا سيؤدي إلى غرق السفينة بالجميع.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 45
    • 1) » اكفاية حقد يا هذا المودع
      جنوبية وافتخر الى متى هذا الحقد على الجنوب يا هذا؟ .. الجنوب هو من يقرر مصيره واستقلاله يا ذا المودع... جنوب السودات الذي لم يكن يوما دولة هو من قرر الاستقالال ولي همج الشمال افهم يا هذا افهم...
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً    
    • 2) » لمذا لا يروقكم الحق
      مواطن أريد ان أرد على الأخت التي كان لها السبق في الرد على الموضوع:
      أين كانت نبرة الحقد أو العبارة التي استدليتي عليا بحقد الكاتب على ابناء الجنوب, ومن ثم لم سيحقد شخص في الشمال على اي شخص في الجنوب وكأننا من فشل أو من لم يحقق مناه.
      كفاكم تبجحاً فلن تنالوا ماتريدوه بطريقكتكم هذه.
      سلام
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً    
    • 3) » تيمور الشرقية وجنوب السودان أنموذجا
      عبدالباري الهمداني اقليم تيمور الشرقية كان يتبع اندونيسيا .في عام 1999، وبعد استفتاء تقرير المصير برعاية الأمم المتحدة، تخلت اندونيسيا عن إقليم تيمور الشرقية لتصبح أحدث دولة ذات سيادة . عدد سكانها نحو مليون نسمة . مع العلم ان سكان اندونيسيا اكثر من 250 مليون نسمة .
      طبعا مع وجود بون شاسع بين تيمور والجنوب ، فالجنوب توحد مع الشمال بموجب اتفاقيات اسقطت بالحرب و بين شعبين لهما هويتهما المختلفة .
      بذكر نموذج تيمور يصبح المقال غير صحيح و كذب على القراء .
      طبعا لا ننسى ايضا جنوب السودان
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً    
    • 4) » يااسفاه
      ابن عدن كريتر بدل الاعتذار والاعتراف بحق الجنوب بتقرير مصيره يااتي أشباه الكتاب ليتعلموا في الكتابه عن الجنوب واهله اتركوا الجنوب وشانه فااهله هم من يقررون مصيره وهناك اشياء اخرى لمن يريد ان يصبح كاتب ليكتب عنها كالغاز الطبيعي والزواج السياحي والشحاته في دول الخليج وغيرها
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً    
    • 5) » الثاتير سلبي ايها الكاتب على موضوع الجنوب ومن يؤمنوا بالفدراليه
      علاء حسين العقربي سحقا لك ولوحدتك المزعومه انا كنت من مؤايدي الفدراليه ولكن بعد رؤايتي في الفتره الاخيره تبجح الشماليين وتطاولهم على الجنوبيين فانني اعلن تائييدي المطلق لشعب الجنوب في تقرير مصيره وفك الارتباط واستعادة الدوله الجنوبيه وعلى العموم يبدوا بان الشماليين يريدون ان يجرو الجنوبيين الى مربع العنف واعلان الكفاح المسلح واقول لكم انا اعلم بشعبي فانه لو ثار بالسلاح فالفاتحه عليكم ولن يسلم جندي شمالي في الجنوب وقد اغذر من انذر يا من تريدون ان تجروا الحراك الجنوبي السلمي التحرري الى مربع العنف والجنوب عبر التاريخ لحمه مر واليوم نحن يد واحده عكس 1994 عندما كنا منفسمين ولولا تائييد بعض الجنوبيين في تلك الحرب واشتراك قوات الزمره في اخر ثلاثه اسابيع بعد اعلان فك الارتباط لما تمكنتم ان تدخلوا عدن بالرغم تفوقكم بشريا
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً    
    • 6) » من لايحب صعود الجبال يعيش ابد الدهر بين الحفر
      ابو إسماعيل الشعب في الشمال 60% او اكثر شعب جاهل لايعرف القراء ة والكتابه
      أجبر على ان يعيش منذو سنيين في حاله
      من الظلم
      والقهر
      والإستبداد
      والدونيه
      حتى تكيف مع هذا الوضع واصبح الوضع الحالي في اليمن وضع طبيعي له.

      لقد حاولت ونجحة بشكل جزئي القوة الظلاميه في شمال اليمن خصوصاً بعد حرب94 من خلال الغدر والطعن في الظهر ونشر الرشوة والمحسوبيه وكل الموبقات
      على اجبارالغالبيه العظمى من ابناء الجنوب
      القبول بوضع لايقبله انسان حر يريد ان يكون هو من يرسم سياسة بلده
      وهو من يكون له القرار في مستقبله ومستقبل اولاده.

      الشعوب الحي التي تمتلك النفس الطويله و لديها الإستعداد
      لدفع ثمن حريتها وكرامتها وعزتها
      هي من تقرر مصيرها ومستقبلها ومستقبل احفادها بعد إرادة الخالق وتوفيقه.

      اما الشعب العرطه يقبل بالحاصل
      ويبطل لغاج
      طبال
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً    
    • 7) » الجنوب العربي
      البريكي الوحده فيها اتفاقيات وبنود لم تطبق من جانبكم وهذا خرق لها ويعني فشلها ..
      وحنا قررنا نغرق جميعاً او ننتصر ونطردكم لا مجال للعيش معاكم ابداً
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً    
    • 8) » شعب الجنوب هو من يقرر مصيره بيده
      احمد كاتو شعب الجنوب هو من يقرر مصيره لانه هو من عانه وطلم ولانه شعب له هويه وتاريخ وليس جزء من شعب الشمال كلامك كله خرابيط في خرابيط ليش ماقال شمال السودان نفس الكلام الدي قلته بالرغم من ان جنوب السودان فيه النفط وشمال السودان فيه مصافي النفط وكل واحد يستفد من التاني الا ان القرارا صار لجنوب السودان بتقرير مصيرهم (كلامك هده دليل على خوفكم من فك ارتباط الجنوب عن الشمال ولانكم تعلمون ان ابناء الجنوب كلهم يؤيدون فك الارتباط لدالك تريدون تقرير المصير يشمل ابناء الشمال )
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً    
    • 9) » لمن تخاطب
      يمني وافتخر برغم ان ما كتبت يقنع الصخر بمنطقيته الى ان من تحاول ان تقنعهم لن يقتنعوا مهما حاولت -الطريقه الوحيده هوا ان يفرض عليهم الحل وبالصميل- هكذا حكمهم الحزب الأشتراكي ومن بعده علي عفاش-وهكذا تعودوا-
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً    
    • 10) » ليس كل مايتمناه المرء يدركه
      سندس يمنية ببساطة ....لا انفصال لا فك ارتباط لا فيدرالية هناك دولة ذات سيادة تسمى الجمهورية اليمنية إذا كان البعض له رأي مخالف هذا شأنهم ومشكلتهم وكيف تقرير مصير وهم لايملكون القدرة على شئ القاعدة لما استولت على أبين وأجزاءمن شبوة وشردت سكان أبين في مدارس عدن لأكثر من عام ماذا فعل هؤلاء ... اضطر الرئيس أنه ينزل ألوية من الجيش لطردهم من أبين وبالتعاون مع الوطنيين من اللجان الشعبية ...كثير من الدول تعاني مشاكل اقتصادية وفساد وعندها أقليات وحركات انفصالية لكنهم ما قرروا يقسموا بلدانهم الى دويلات....
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً 1   
    • 11) » يا لمن تخاطب احترم نفسك ولا
      ناصر الحسني والله العظيم الجنوب ادرى باهله والجنوبيين معروفين اقوى العرب قوه والله العظيم ولو انتفض الجنوب انتفاضه مسلحه بخمسين الف جندي فقط لانتصر علا زمرة حميد وعفاش والديلمي والزنداني والله لايقعلكم دم لما الركب قدنحنا كارهين لوالديكم لاتخلينا اغلط عليكم
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً 1    
    • 12) » الرياض
      مسلم جنوبي حر يامودع .. سنودع احتلالكم الهمجي بنصر الله اولا وارداة شعب الجنوب ثانيا .. اراك قد تناسيت حرب الاحتلال الخبيثه والذي اعترف بها روؤساء العصابات بصنعاء بإقترافها .. يامودع ارداة الشعوب من ارادة الله واما موضوع تقرير المصير فهذا حل نهائي لكم انتم لتعلموا جحم وحدتكم بالشارع الجنوبي .. واما الثورة فهي مستمره ثورة شعبيه فجرها الشعب الجبار لاوحده لافدراليه برع برع يا استعمار .. وانها لثورة حتى النصر بإذن الله القوى الجبار
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً 1    
    • 13) » اليمنيين قرروا مصير الجنوب في 94
      الهزازي كنا بنفكر انفسنا دوله واحده من صدق وتركناكم تقررون مصيرنا مع بعض في 94 لكن للاسف فقد وقعنا في غلطه جلسنا بعدها نادمين وهذه جزاء من يخلي الجهلا يقررون مصيره



      لذالك لايمكن ان تقررون مصيرنا معنا حتى لو اجمعتم كلكم على اعادة دولتنا فانتم ليس لكم في هذه القضيه شي انتم بالنسبه لنا اعداء خامدين اسلم تسلم لا تتدخل في قضيتنا ولا نتدخل في قضيتكم


      وبالنسبه للنفط والغاز فهذه مشاريع وسوف تحل قضيتهن بسرعة البرق واذا لم تحل كل واحد يوقف ثروته ويعمل له مشروع خاص فيه ويامكثر الشركات الي بتعمل هذه المشاريع
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً 1    
    • 14) » وجع وطن
      الشرجبي أرض اليمن هي ارض الله قبل ان تكون لشماليين او جنوبيين سيرث حكمها رجال من عباد الله الذين لم يسرقوا او يقتلوا او ينهبوا و لم يبحوا ما حرم الله هؤلاء الرجال ليسوا من فلول المخلوع السارق و ليسوا من ابناء الاحمر و على محسن المصلحيين و ليسوا من قيادات حراكيه خرفه ذات التاريخ المظلم و ليسوا من جماعه الحوثي الكهنوتي السلالي و ليسوا من القاعده المجرمه فأين تضع نفسك أيها اليمني..؟ و تذكر بأنك سوف تحاسب امام الله على موقفك و على كل كلمه تقولها.
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً 1   
    • 15) » ياسلام على القانون الدولي
      الكازمي إقتباس ( وفق القانون الدولي أصبح سكان الجنوب بعد قيام الوحدة الاندماجية في 22 مايو 1990 جزءا من سكان الجمهورية اليمنية،. ووفق هذا القانون، فإنه لا يحق لأي جماعة سكانية أن تقرر مصير أي جزء من الدولة لوحدها ، لأن تقرير مصير هذا الجزء هو تقرير لمصير الدولة كلها، وعليه فليس من حق الجزء تقرير مصير الكل. وبما أن الأمر كذلك، فليس من حق الجنوبيين تعديل الوضع القانوني للمحافظات الجنوبية، عبر فصلها عن الجمهورية اليمنية، بأي صيغة كانت (إعادة الدولة السابقة أو الفدرالية) فعمل من هذا القبيل هو تغيير في وضع الجمهورية اليمنية ككل.)
      هذا في حالة ان يتم إستفتاء شعب في وحدة ما ولكن الشعب في الجنوب لم يستفتي على وحدتك الباجية بل قرار في نفق مظلم
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً 1    
    • 16) » الدستور
      ناصر الخضرمي اولا تتحدث عن القانون الدولي و انت لا تعرف عنه شيئا .. المواتع التي ذكرتها كلها سياسبة او اقتصادية و لبست قانونية ..ثانيا عن دستور نتحاكم اليه دستور الوحدة ام الدستور الخالي .ز في ضوء ما قدمت فصل السودان و تيمور الشرقيه غير جائز قانونا ب
      فهل كل دول العالم لا تعرف ذلك و انها خالفت القنون الدولي .. كل ما في اللامر هناك تمت تسوية سياسية و على اساسها تم الاستفتاء .. ولكن اريد ان أسالك ما حكم من فصل فعلا صعدة عن اليمن .. ولماذا لم بقومو الاخوة الشماليين بتهديدهم كما يهددوننا..
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً 1    
    • 17) » تعليق
      حميد ايها الكاتب في نص قانوني للامم المتحده ولمجلس الامن يحق لاءي سكان في اي منطقه في العالم يحق لهم تقرير المصير وشكل الوحده مع الجزء الاخر الذي هو متحد معه وهذا النص القانوني ملزم لكل دول العالم المنضويه تحت رايه الامم المتحده واليمن واحده من الدول الموقعه على هذا النص القانوني
      بالنسبه لمن يقرر الوحده او الانفصال فالذي يقررون هم الناس المتضررين والمتضررين من الوحده اليمنيه هم الجنوبيين اما نحن في الشمال فلسنا متضررين فالوحده هي لصالحنا كشماليين لا للجنوبيين 3 مليون شخص ونحن في الشمال عشرين مليون شخص وارض الجنوب مثل ارض الشمال مرتين وسواحلهم 2400 كيلو وسواحل الشمال فقط 400 كيلو والخير كل الخير في الجنوب والشمال كلها جبال
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً 1    
    • 18) » يتبع
      حميد انا انصحك ايها الكاتب اكتب بطريقه مغايره لما تكتبه حبب الجنوبيين بالوحده ورغبهم بالوحده وطالب برفع الظلم عنهم هذا اذا كنت يمني ابن يمني اما اذا كنت تبحث عن الفتنه ودفع الجنوبيين للانتقام لما كل هو شمالي فلن نقول الا ربنا يجعل كيدك في نحرك
      اما عن الممتلكات التي تقول عليها والمصالح الذي يملكوها الشماليين في الجنوب او التي يملكوها الجنوبيين في الشمال يارجل هي ممتلكات بسيطه التي يملكوها الطرفين اذا اردت ان تفهم كيف تقسمت دول فما عليك الا الرجوع ولترى بالصوت والصوره كيف انفصلت الباكستان عن الهند وكيف انفصلت بنجلاديش عن باكستان
      كنت اتمنى انا كمواطن شمالي ان ينبرو كتاب شماليين ويدافعو عن اخوانهم في الجنوب وكنت اتمنى ان لا نتحيز لمناطقنا وان نعتبر اليمن كل اليمن اهلها اهلنا وناسها ناسنا غير اسلوبك وطريقتك في الكتابه ايها الكاتب الله يرحم والديك تنظيراتك في عده مقالات تجيب الغثيان
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً 1    
    • 19) » كلام فيه قدر من الواقعية
      جنوبي نعم لقد ذكرت كلام يجب أن يأخذ على محمل الجد فهذه المشاريع يجب أن يتم الإتفاق على كيفية التعامل معها على أساس أن هناك تداخل في وضعها وهي ليست عائق لإنفكاك الجنوب وإستعادة دولته وبالنسبة للمواطنيين نرى أن من سكن الجنوب قبل الإستقلال في نوفمبر 67 هو جنوبي وأنا أطالب بأن يكون هناك وضع خاص لأبناء تعز لكونهم يعتبرون جنوبيين وأعني هنا منطقة تعز من الناحية الجغرافية
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً    
    • 20)
      احمد عبد الله دعاوي الإنفصال جريمة ويجب التعامل معها بحزم . يعني لو في منطقة صار عندها ثروة مؤقته نعطيها حق تقرير المصير ما هذا الهراء.
      مثلا هل سكان المنطقة الشرقية في السعودية من حقهم يطالبوا بالإنفصال لأن البترول السعودي كله من مناطقهم. هم لو يعلموا ان الأمور سايبه ورخوة لطالبو على الأقل الإنتاج عشرة مليون. الجنوب إنتاجها مئة الف وصدعوا راسنا يريدو ينفصلوا. فعلا سخفاء .
      المشكلة هي باليمنيين ومداراتهم لهذه الشرذمة الخائنة. يجب الضرب بيد من حديد وعلينا بالإقتداء بحكومة خادم الحرمين في تعاملها مع المتمردين الشيعه في المنطقة الشرقية فهي قدوة لنا للتعامل مع الشرذمة الشوعية عندنا..
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً 2   
    • 21)
      استغرب مقالك ايها الكاتب أنها تمت بسرعة وبطريقة ارتجالية



      الوحدة لا تكون بالطريقة هذه , هذه وحدة دولتين ولم يتم التصويت عليها من قبلنا

      كجنوبيين

      توحد المانيا الغربية والشرقية كتبت المعهدات بـ11 صفحة لكن وحدتكم 3 صفحات فقط

      وبالنسبة على الاضرار التي ستنجم عن الانفصال شيء طبيعي ان تحل ولو طالت

      مثل انفصال جنوب السودان وهو خير دليل
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً 2    
    • 22)
      استغرب مقالك ايها الكاتب 2 ياعزيزي جنوب السودان خير مثال

      البشير كان مثلكم يطبل ويزمر للوحدة هو ومن حوله لان فيها البترول مثلكم تماما


      الان جاء الدور علينا وسيقع الانفصال لا محاله ولا تخف جميع مصالحنا ومصالحكم لن تتضرر

      وصدقني ايها الكاتب بعد الانفصال سنبني بيننا وبينكم علاقات حميمة وروابط قوية

      لكن بعد مايعرف الكل ماله وماعليه
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً 1    
    • 23) » رغم انفك يا انفصالي ستكون خلافة
      فتى وادي خب اخبر علية الصلاة والسلام انها ستكون خلافة في اخر الزمن على

      منهاج النبوة فا ابشر ايها المسلمون ما هي الا سنين بسيطة

      ويتوحد المسلمون كلهم على خليفة واحد هاذا مش كلامي بل

      كلام الصادق المصدوق صدقوني يا اخوان ان الغرب يومن بهاذا الكلام

      وهناك تقرير سلم الى اوباما بعد دراسة طويلة ان عام 2026سيكون

      المسلمون دولة واحدة طبعا انى لا اومن بلوقت بلتحديد لكني اومن

      ان الخلافة نازلة نازلة وان وعدها اقترب لذالك اقول لاخواني في الجنوب

      العالم الاسلامي في طريق التوحد وانتو وين سايرين في طريق التفرق

      لا تتعبو حالكم لا تتعبو حالكم واللة ما هي الا سنين ونتوحد والى مزبلة

      التاريخ الجمهوريات والملكيات دولة واحدة خلافة خلافة واللة واكبر
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً 2   
    • 24) » وحدتكم مثل بقرة الدجال!!!
      يُحكى ان رجلاً ذهب الى دجالاً من الدجاجلة حتى يتعلم منه علم الحقيقة الذي تعتقده الباطنية
      ، وان أول مل بدا معه أختبار بسيط ليعرف مدى طاعته له وتقبله لكل ما يتعلمه منه وان كان باطلاً ، فأحضر ابريق شاهي ثم سئله : ما هذا؟ قال ابريق شاي. قال الدجال. لا . هذه بقرة . قال : الرجل بل هوا ابريق شاهي. قال المشعوذ : انها بقرة اقول لك . ثم خرج الرجل غاضباً ومنزعجاً من ذلك الدجل وتقليب الحقائق ، فبينما هو في درج البيت إذا باللثعابين والجن تطلع له من كل مكان عاد خائفاً مرتعباً ويقول : بقرة بقرة ...
      أما نحن في الجنوب فقد تحصنا بكتاب ربنا وسنة نبينا ولا يمكن ان نقتنع بان ابريق الشاهي سيكون بقرة في حال من الاحوال ، وان سحركم انكشف بعد ان حصحص الحق وزهق الباطل وظهرتوا على حقيقتكم ، حيث جعلتوا من الدين سلماً لتحقيق مأربكم ورضى شهواتكم ورغباتكم ولو على حساب المستضعفين ، أنتم من خان العهود والمواثيق ، أنتم من أخل بالوحدة وشروطها وجعل منها غنيمة وفيد ، انتم شجعنا على الإنفصال ، بل أنتم الإنفصاليين وليس نحن الجنوبيين .
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً 1    
    • 25) » الخلافة التي تكون على منهاج النبوة يجب ان تأخذ كل سمات العدل الرباني
      أما الخلافة التي تنادون بها أيها الإصلاحيين فهي تسيئ النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ، لانها قائمة على الظلم والبطش والغدر والخيانة ونقض العهود التي أمر الله المؤمنيين ان يوفوا بها ويحترموها ولو كانت قد أُبرمت مع كافر ، وإياكم ان تغتروا أيها المصلاحيين في اليمن بما حصل للإخوان المسلمين في مصر من نجاح فان الفرق بينكم وبينهم شاسع والبون واسع ، لان قادتهم دكاترة ومثقفين ومتحضرين ، أما أنتم فان قادتكم نوعان من المشائخ ، الاول : مشائخ دين لا يفقهون بالشرع إلا بما وافق هواهم وحزبهم ولو كان ذلك ظلماً للغير.الثاني: مشائخ قبيلة بلطجيين وجهلة لا يمكن يتركوا الزعامة والريادة ومن حاول ينافسهم اغتالوه باساليبهم الملتوية .
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً 1    
    • 26) » االى سندس اليماني
      كنت اظن الظلم والجهل في شمال اليمن لا يصدران إلا من الرجال ولم أتخيل ان المرءة الشمالية تقع في البهتان الذي هو أشد أنواع الكذب ، مع احترامي لكل لباقي الشريفات ، يا أخت سندس أعلمي القاعدة أُ خترقت من قبل الأمن القومي وان المجاميع التي كانت في أبين غالبها من صنع عفاش، ولهذا لم يستطع إخراجها كونها من صنعه ويحركها متى شاء ويمدها بالمال والسلاح حتى انه سلم لها معسكرات باكملها ليبرهن للعالم ان الخطر يداهم المنطقة ، ولم فضحه الله على إيدي الشرفاآ امثال سالم القطن وهو قائد عسكري جنوبي كان قد حل محل القائد الدحباشي مهدي مقولة الخائن لشعبه ووطنه والذي كان متواطئاً مع القاعدة ، ثم ان اللجان الشعبية كلها جنوبية ساعدة في طرد القاعدة من أبين ، وبعد ان افتضح اصحابك الذين ادخلوا الإرهابيين مناطقنا الجنوبية المسالمة ارادوا ان يتخلصوا من سالم القطن الله يرحمه وفعلاً نجحوا
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً 1    
    • 27) » افلاس بكل المقاييس
      ابو حامد الحالمي في المحصله الكاتب افلس بكل المقاييس وادحضت كل حججه الواهيه فمن التنظير في القانون الدولي الى الامثله في دول العالم الذي حسب زعمه لاينطبق عليها الحال بنماذج الدول التي قررت مصيرها في بقاع الارض وان الجنوب وجد ليكون تحت رحمه قومه هاهو اليوم يقول تقرير المصير ليس يخص الجنوبيين وحدهم بل يقرر مصيرهم من احتل ارضهم هههههههههههه وزاد على ذلك انه في مصالح للشماليين بالجنوب ومشاريع استثماريه وان مصير الجنوب مرهون بموافقه هولا القوم هارد لك يامودع اعلن الاستسلام للحقيقه بدون مكابره افلست اليوم بكل المقاييس
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً    
    • 28) » يامودع مغني جنب اصنج
      جنوبي وحدوي يامودع الكلام واضح منك لا يحتاج لتفسير ولا تأويل لا فك الرباط ولا ربط الرباط ، لكن المشكلة ليس فيما تطرح يامودع ياقاهر الحراكيش المشكلة ان جماعة الحراكيش لا يفهموا ما تكتبه تعرف ليش لانهم مساكين ما يعرفوا عربي صومال وهنود اعذرهم تقلهم يمين يقلك شمال تقله شمال يقلك يمين الان لو هم عرب ويجيدون اللغة العربية بايفهموا ما تكتبه ، كثر منه يامودع الله يعلم كم واحد انتحر بسبب هذا المقال كثر منه يامودع اعانك الله ووفقك . شكرا
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً    
    • 29) » ومهما يكن فامر المصير يقرره اهله
      بن حرد مصير الكويت يحدده  جميع العراقين والعرب ... هذا مفهوم خاطئ وقد كان سائد ايام سيطرة الفكر القومي والاشتراكي  الشمولي  حيث ان مستقبل المجر في
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً 1    
    • 30) » اتقو الله
      بنت اليمن الحر والله العظيم الجنوبيين ماهم انفصاليين ...
      الانفصاليين الحقيقيون هنا في الشمال...الانفصالييون موجودين في صنعاء نحن ابناء الشمال انفصالييون وانتهازييون لم نقدم للوحده سوى الاهانة والاذل للاخريين إذا كنا غير متفقين فيما بيننا قبل الوحده والكثير منا ظلم في بعض المحافظات الشمالية بسب جهل اؤلئك المثقفين الذين ظلو يطبلون للحكام الفجرة والظلمة نحن يااخوتي في المحافظات الجنوبية لن نظلمكم وانتم من سوق يقرر مصيره ويكفينا من هذه الوحده اننا تعلمنا منكم الثورة وقول الحق انتم السبب في قهر الطغاة في العالم العربي..
      والله ياولادي اننا نكن لكم كل الحب والتقدير
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً 1    
    • 31) » من اسمك معروف ايش تقول
      فضل الشاطر اسمك مودع وحاسي ان الفقر الأبواب لو انفص الجنوب واصبحت تجيب الحجج لك تبق الجنوب ألبيرت الحلوب لكم يالدحابشه
      اولا انت لأعرف بالقانون ولوكنت تعرف فيه لكنت اشرت ان إرتيريا انفصلت عن اثيوب وجنوب السودا عن السودان ودول الاتحاد السوفيت انفصلن الي دول رقم اتحادها كل هذه الأميات للي مائده يفهم ويستحي علي نفسه اذا كان في جنوبيين استثمروا في الشمال نعم كنا واثقين ان الوحده هي قوه ولكن منعوا الامانه أتينا الي الوحده بقلب صادق لبنا دوله عضيمه ولكن وجدنا انفسنا توحدنا مع عصابات وسرق من الصغير الي الوزير الي الرئيس يسرقوا البحر والجو والجبال حتا الثوره وبقوه المراكن
      انت الان تريد تورق حقنا في فك الارتباط
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً    
    • 32) » كل مصايب الجنوب من الشمال من 67الى اليوم
      جبل اصلن الوحده غير موجوده على ارض الواقع ولم يطبق منها شي من يوم تم اتوقيع عليها ثم ختمتوها بحرب احتلال الجنوب فاي شرغيه تشدقون بها باقيه لوحدتكم المقدسه والمعبوده بعد قتل شركا الوحده واللغا اتفاقياتها ودستورها واحتلال الجنوب اريد منك جواب فقط هل الحاصل وما يجري وحده من ذو وقعت الى اليوم ام لا ان قلت لا نفيت الوحده وما في داعي لذكرها والدفاع عنها وان قلت نعم كذبت ثم الجنوبيين في الشمال اقليه ولم ياتو بحرب ويغيرو التركيبه الديمغرافيه وينهبو ويسيطرو على كلشي في الشمال عكس الشماليين في الجنوب ثم عند ما تقرر مصيرك ومصير مهجري الجعاشن وصعده وتوحد الشمال تعال تكلم عن مصير الجنوب والجنووبين
      5 سنوات و شهر و 20 يوماً    
    • 33) » عدن قلعة الثوار
      جنوبي مما يؤسفني باني قد اضعت عدة دقائق في قراة موضوع لايستحق النشر فلا ادري كيف يشبه مصير دوله مستقله عضو في الجامعه العربيه وفي الامم المتحده ونسي ان جنوب السودان وتيمور الشرقية لم تكن دولة مستقلة وحصلت على تقرير المصير
      لا غدرت بنو أعلى قديما
      وأنعم إنها ودق المزاد
      ومن يشرب بماء العبل يغدر
      على ما كان من حمى وراد
      وكنتم أعبدا أولاد غيل
      بني آمرن على الفساد
      لقد أسمعت لو ناديت حيا
      ولكن لا حياة لمن تنادي
      ولو نار نفخت بها أضاءت
      ولكن أنت تنفخ في رماد
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 34) » ي
      سالم انتظر لين نستاذنك تسمح لنا نقرر مصيرنا او مه
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 35) » السعوديه
      مصطفى شر البليه مايضحك ...... يصف اليونان بجنوب اليمن ...... ياحبيبي اليونان يريد البقاء في الاتحاد الاوربي ولايريد الانفصال لذالك تجبره باقي الدول على التقشف واذا لم تتقشف الدوله سووف يتم طرده من الاتحاد لأنه لم يلتزم بالقوانيين الاقتصاديه ......... طلب الانضمام يختلف عن طلب الخروج ................ مثلا لو أريد أن اتقدم لجامعه فهناك شروط يجب أن تتوفر لدخولي الجامعه ........... لاكن اذا انا ادرس في الجامعه واريد الخروج منها كل ما علي فعله هو ان اقرر فقط ولن يمنعني احد أو يجبررني على الاستمرار لاني حر ............
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 36) » مثل مايقرر مصيرك سيدك شيخ الجعاشن وامثاله صح؟؟
      شبوه العزه والكرامه اولا اكتب عن:
      شيخ الجعاشن احمد منصور وحاشيته الذين ينتهكون الدار والعار.
      علي صعطه الذي جعلنا نحب ونحترم الامام يحيى رحمة الله عليه.
      الشيخ صاطق واخوانه ناهبي الارض ومنتهكي العرض (طبعا عرضكم).
      شوتركم وزنبقه اللي شوهوكم في بقاع العالم وزادوا في الطين بله.
      الطيران الامريكي اللي يقصف المواطنين المحنطين (بالروح بالطم نفطيك ياعلي).
      دعس الزيود على مواطني المناطق الوسطى ليومنا هذا (والكلب يحب خانقه أكيد).
      بعد ذلك يمكن نقبل الوحده معاكم
      نحن تربينا على العزه والكرامه لانقبل الذل لانخون لانطعن من الخلف.
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 37) » والفرق واضح في عدة اشياء يالكتيب
      شبوه العزه والكرامه وفي طين ارضك مازال أخوتي (نرجوهم الرجوع للجنوب)

      (عبدربه ,ياسين, محمد ناصر, الشهيد البطل قطن,العطاس, علي ناصر, باصره, الشعيبي, جواس, فيصل رجب, الصبيحيوغيرهم) انهم عنوان للجنوب ,,, لك ان تقارنهم بمسؤوليكم
      من كل النواحي الاخلاق الامانه الوفاء الصدق المسؤوليه الفعل حتى الشكل.
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 38) » الفرج قريب وانتم انعقو واندبو
      مواطن ضبحان خايف على محطه بلحاف ودمرتم منجزات واملاك دوله اين جيش الجنوب واين سلاحه واين طيران الجنوب واليمدا واين اصبح اعرق مطار دولي مطار عدنا الذي صبح لرحلات الداخليه مثل محطه الرويشان واين ميناء عدن ثاني ميناء بالعالم ماذا صار له لقد اصبح مخزن مثل مخازن هائل سعيد انعم تنعق فوقه الغربان واين واين واين اتعرف الى اين ستوصلنا الى اين ستوصلنا الى تحرير الجنوب والتخلص من السرق والمتشدقين
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 39) » أجمل مقال قرأته
      عبد الخالق معزب اجمل طرح قرأته يصف حالة الوحدة منذ التسعينات .... لا فض فوك وجزاك الله كل الخير كاتبا ومفكرا ومحللا
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً    
    • 40)
      شمالي وافتخر من حق الجنوبيين يقررو مصيرهم مماعانوه من ظلم تروح بلحاف ويروح راس عيسى ولانخسر وشايح القربى بيننا البين حرام حرام لى سوينيه فى الجنوبيين لايقره لاشرع ولاقانون وكفاية قهر حتى ولو ساندنا المجتمع الدولى على هدي الوحده المفروض مننا لاننجر الى قهر وظلم نشوفه نحنه الشماليين كل ساعه بحق الجنوب ولانتبع الدنيا الفانيه والجنوب مااحتل الشمال وما اخد كيلو واحد من ارضنا لمادا تشوفو النمله ومانشوف الفيل الوحده مافى وحده الوحده انتتهت بس لانخسر اخواننا الجنوبيين الى الابد هم احرار يقررو مصيرهم اخوكم من شمال اليمن
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً 1    
    • 41) » انتم من اوجعتم الاوطان
      يمني لم ارى بليداً في حياتي مثل المدعو المودع الذي كان يعتقد بكتابته السخيفة بان الشعب واحد ولم يعي حقيقية الامر بان في الجنوب شعب واعي انت تسخر من مواطنيك بهذه المقالات الرديئة التي تعبر عن عمق الجهل والتخلف المستفحل في بعض المناطق الشمالية.
      للاسف الشديد كلما كثرت مثل تلك المقالات الدنيئة والخبيثة والرخيصة كلما تاكد لي بان الجنوب لن يبقى ضمن الوحده
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً 1    
    • 42)
      الخلاصة خلاصة المقال





      كل الدول لها الحق ان تنفصل الا الجنوب


      ايش رايك ياكاتب ليه ما نخلي العالم بالمره يقرر مصيرنا معاكم ايش قلت


      دائما متعودين على الوصاية الدول القريبة والعالم عليهم يحسبونا مثلهم
      5 سنوات و شهر و 19 يوماً 1    
    • 43) » ارجو من الاخوه القائمين حذف المقطع
      اليافعي لطالما كنت مع الوحده لاكن بعد ان رايت تجبر الشماليين واستعلائهم ونعتهم باننا بقايا صومال وهنود وعدم اعترافهم بان هناك قضيه جنوبيه او مشكله
      الطامه الكبرى ان هناك من ابناء جلدتنا من يؤذوننا ويجرحونا ويدمرونا بمناداتهم للوحده ارجو من القائمين علي الموقع التركيز علي وحده الصف الجنوبي
      5 سنوات و شهر و 18 يوماً    
    • 44) » لا يامودع
      طاهر شمسان المودع يتحدث عن الوحدة وكأنها وحدة 22 مايو 1990 السلمية الطوعية...الجنوبيون لم يرفضوا هذه الوحدة..هم يرفضون وحدة 7 يوليو التي هي انقلاب على الوحدة التي أرادوها...الوحدة السلمية الطوعية انتهت بالحرب عام 1994 والواقع الراهن في الجنوب هو واقع احتلال وليس وحدة..وإذا كان الشماليون يعتقدون أن حرب 94 قامت من أجل القضاء على مؤامرة إنفصالية فهذا شأنهم..أما الجنوبيون فيعلمون جيدا أن الحرب قامت من أجل إحتلال الجنوب وتحويله إلى تهامة أخرى..لا داعي للحديث عن قانون دولي يا مودع..الذي يسود في الجنوب هو قانون الغاب..ثم تتحدث عن مصالح لجنوبيين في الشمال وشماليين في الجنوب سوف تتضرر..يا رجل عيب..الشعب اليمني في الجنوب كله متضرر..هل تجوز التضحية بمصالح أربعة مليون جنوبي من أجل شويه لصوص شماليين في الجنوب وشوية لصوص جنوبيين في الشمال...أنا لست مع الإنفصال ولكن أرفض تزوير الحقائق...
      5 سنوات و شهر و 14 يوماً    
    • 45) » الشعوب من حقها تقري مصيره
      ابن حضرموت اجنوب كان دولة وحضرموت دولة ايضا ولطالما وقعت الوحدة وحضرموت في اليمن الديمقراطي فاننا سنطالب باستعادة دولة الجنوب اولا كما من حقنا ايضا كحضارمه ان نطالب بدولة حضرموت التي اجبرت على الاندماج مع الجنوب
      3 سنوات و 3 أسابيع و 3 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية