د. إبرهيم عمر الغنام
من سيعتذر لليمن الأسفل وتهامة؟!
د. إبرهيم عمر الغنام
نشر منذ : 5 سنوات و 3 أشهر و 16 يوماً | الجمعة 31 أغسطس-آب 2012 02:44 ص

منذ أن قدِم الإمام الهادي يحي بن الحسين قبل قرابة ألف عام إلى اليمن وبدأ ينشر مذهبه الهادوي المتعصب تحولت مناطق وسط اليمن (اليمن الأسفل وتهامة) إلى مناطق فيد يغدق بها الأئمة من خلفاء الإمام الهادي على أتباعهم القادمين من مناطق اليمن الأعلى، حيث يقطعونهم الأرض بما عليها من شجر وحجر وبشر وبدون مقابل، ليمارسوا ضدهم العبودية ويذيقونهم أصناف الإذلال والتحقير.

والغريب أن ذلك كان يتم تقرباً من أولئك الأئمة ومعهم (أصحاب مطلع) إلى الله تعالى! فهذا هو الإمام المتوكل إسماعيل يرد على أحد أولئك المنهوبين عندما طلب منه أن يخاف الله فيما يأخذ منهم من أموال بدون وجه حق، فرد عليه الإمام بقوله: إني أخاف أن يسألني الله على ما أبقيت لكم من أموال وليس على ما تركت لكم، لكونه كان يعتبرهم كفار تأويل!.

استمر ذلك التحقير الذي ينظر به أصحاب مطلع إلى أصحاب منزل وتهامة يتوارث عبر الأجيال إلى آخر عصر الأئمة، وبعد قيام الجمهورية ظن أصحاب منزل وتهامة أن عصر الظلم والعنصرية قد ولى مع آخر إمام، وأن عصر العدالة والمساواة قادم، لكنه اتضح لهم بأن ذلك لم يكن إلا أضغاث أحلام، حيث استمرت نفس النظرة التحقيرية لشوافع الشمال، حتى أن الحكومة سحبت الجنسية من نائب رئيس الجمهورية عبدالرحمن البيضاني لمجرد مطالبته بالمساواة بين الشوافع والزيود، وذلك ما تم أيضاً مع زعيم الأحرار اليمنيين المناضل أحمد محمد نعمان.

ولا يخفى الطريقة البشعة التي تم فيها سحل أبطال ثورة سبتمبر بقيادة البطل المغوار عبدالرقيب عبدالوهاب في أحداث أغسطس 68م تحت دعوات طائفية حقيرة ومقيتة تولى كبرها بطل الطائفية الشهير الفريق حسن العمري، ومعه كبارات مناطق اليمن الأعلى من مشائخ قبليين وقادة عسكريين. وذلك ما دفع تلك القوى لتصفية الرئيس الشهيد ابراهيم الحمدي بعد ذلك عندما رفع راية المواطنة المتساوية وبدأ باشراك أبناء اليمن الأسفل وتهامة في إدارة الدولة من منظور وطني.

وقد جعل ذلك خليفته على صالح يستوعب الدرس ويرفع راية الإقصاء والتهميش ضد أبناء اليمن الأسفل وتهامة؛ وأبناء تعز منهم بصفة خاصة، حيث تفرغ لتشويههم وتحريض أبناء المحافظات الأخرى ضدهم، خصوصاً بعد تأسيس جهاز الأمن القومي الذي تولى كبر تلك العملية. حيث أصبحت أجهزة الدولة ومخبريها تتولى عملية السخرية من أبناء اليمن الأسفل وتهامة ومن كل ما يمت إليهم بصلة من ملابس ولهجات وعادات وتقاليد، وصار مصطلح البراغلة يردد على أعلى مستوى في قيادات الدولة ومؤسساتها.

وبعد اشتعال الثورة الشعبية من تعز ظلت القوى الفاشية تستهدف تعز،وجهزت نفسها لضربها ودخول البيوت فيها لانتهاك الأعراض بعد تنفيذها لمحرقة تعز الشهيرة لولا أبطال تعز من حماة الثوار الذين تصدوا لها وأذاقوها الذل والهوان، وذلك ما جعلها تصفي غلها من ثوار تعز المتواجدين في صنعاء حيث استهدفتهم بطريقة انتقائية وعنصرية حقيرة؛ خصوصاً في مجزرة القاع الشهيرة.

لذلك نقول للجنة الحوار التي اقترحت الاعتذار للانفصاليين والحوثيين بأن أبناء المحافظات الوسطى في اليمن الأسفل وتهامة هم أحق بالاعتذار، لكون الظلم الذي طالهم يفوق بكثير الظلم الذي تعرض له أبناء الجنوب وصعدة، ويمتد لأزمان تاريخية طويلة بعكس ما حدث في الجنوب وصعدة، وبدون ذلك الاعتذار وإرجاع الحقوق المنهوبة في هذه المناطق إلى أصحابها لن يكون من حقكم أو أي أحد غيركم أن يتحدث عن اعتذارات للجنوب وصعدة، أما إن أهملتم ذلك الاعتذار لأبناء اليمن الأسفل وتهامة فعليكم أن تقرأوا الفاتحة أولاً على روح المواطنة المتساوية وتدفنوها إلى الأبد.

ونختتم حديثنا هنا بسؤال نوجهه للرئيس هادي مفاده: لماذا نرى تعييناتكم للقيادات العسكرية والأمنية والمدنية تقتصر على أناس من أبناء الجنوب أو أبناء شمال الشمال، بينما يختفي منها أبناء الوسط؟ وهل يعود ذلك لاعتقادكم بأن أبناء الوسط لا يمتلكون القدرات والكفاءات؟ أم أنكم قررتم مواصلة نفس سياسة المخلوع التحقيرية تجاه أبناء هذه المناطق؟!.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 11
    • 1)
      صلاح لماذا لا يتم الاعتذار لكل الاقاليم التي نهبت ثرواتها ومورس ضدها الظلم وعوملوا على اساس انهم من الطبقات الدنيا ..كما تمت تصفيتهم في ازمنة مختلفة ما قبل الثورة وبعدها وبعد الوحدة ؟؟؟ ..تعز واب والحديدة وغيرها ....ولذا ادعوا ان يتم الاعتذار لكل هؤلاء ..وان يكون الاعتذار الفعلي بانشاء نظام اتحادي "فيدرالي" حسب المحافظات لتستطيع كل محافظة ان تطور نفسها وان تحكم نفسها في ظل "دستور اتحادي" يحفظ هوية "اليمن واقليمها" .....الغريب ان اللجنة الفنية تعتذر وتعتبر ان قضية "صحيفة الايام" قضية ....................
      5 سنوات و 3 أشهر و 16 يوماً    
    • 2) » وما ظلمناهم
      يمني وبس ليس لك عذر الا انك متعصب وحاقد ولا ترى اليمن الا بعين عوراء افقدك الله بصرك
      نسيت ان اصحابك هم من يدير الشمال سياسيا وافتصاديا وحتى عسكريا. نسيت ان مكي كان رئيس وزاء تهامي وان معظم ابناء تهامة يحكمون اليمن.
      نقول لا افلح الله كتاباتك ايها الطائفي العنصري . لو كنت شجاعا وصادقا لعلمت المظلومين من قومك كيف يقاومون الظلم بدلا من التباكي في ابواب المسؤلين!!
      5 سنوات و 3 أشهر و 15 يوماً    
    • 3) » عنصرية نتنة
      مقروف بطلوا عنصرية نتنة واحد يقول جنوب و الثاني وسط و الثالث شمال، و الرابع من عيال بنت الرسول. كل من يكتب بهذا الشكل العنصري فهو يحتاج الى طبيب نفسي.
      5 سنوات و 3 أشهر و 15 يوماً    
    • 4) » اين التهاميين الحاكميين
      زرنوقي نقول للمعلق رقم 2 المسمى يمني و بس

      تقول التهاميين يحكمون اليمن

      يا راجل قل غيرها

      يا راجل حتى تهامه نفسها و الحديده معظم من يدير مناصب الدوله ناس من خارج انسان تهامه

      و انت الان قاعد تكذب عيني عينك

      هل يمكن تجيب لي اسم تهامي قائد لواء او مدير قسم شرطه او مدير امن ناحيه

      او قائد كتيبه بلجيش

      تهامه تعيش حاله من الاحتلال من قبل صنعاء و اخواتها

      تهامه نهبت اراضي اهلها

      الوظائف بيد غير اهلها

      الثروه السمكيه نهبها قاده المحاور و شيوخ صنعاء

      فعلى من انت ترمي بكذبك هنا

      يجب ان تكون تهامه اقليم ضمن اقاليم اليمن لتحكم من اهلها

      مركزيه صنعاء انتهت
      5 سنوات و 3 أشهر و 15 يوماً    
    • 5) » الحالة التهامية
      متابع الكاتب لم يكتفي بتشخيص الحالة التهامية فقط بل حاول ان يدخل اصحاب تعز واب في تظلمه. قسم اليمنيين مطلع ومنزل حسب ثقافة الطائفيين المندسين.
      ليس الموضوع مطلع ومنزل الموضوع تسلط دكتاتور على اليمنيين بكل محافظاتهم والا فهل اصحاب مطلع كما يحلوا للبعض استفادوا من تهامة ام فئة بسيطة متنفذة بدعم متنفذين تهاميين افسدوا في البلاد.
      الذين يفتخرون بالزرانيق عليهم ان يعلموا انهم عملاء ايطاليا وانهم هم من سهل للسعودين احتلال تهامة في حربهم ضد اليمن في نهاية العشرينيات. اخجلوا من تاريخكم وعودوا الى الثورة السلمية للتصحيح مسار اليمن والا فلا تلوموا الا انفسكم.
      5 سنوات و 3 أشهر و 15 يوماً    
    • 6) » معظمكم يريد إنتزاع حقه وهو جالس امام الكيبورت
      ابو إسماعيل جمع دوماً
      اخي الكاتب الحق لايعطئ وانما يتم انتزاعه نزعاً. بالاضافه الى ذلك من يريد ان ياخد حقه فعليه ان يتوحد مع
      بعضه البعض ويتوقف عن الطبال والفتن ولحس الجوخ. انتم فيما بينكم البين غير منسجمين.
      اعلم اخي الكاتب بان ابناء الجنوب نفسهم طويله ولا يملو وقد قدمو التضحيات وهم مستعدين لتقديم المزيد
      من التضحيات من اجل اخد حقوقهم والحفاظ على كرامتهم وعزتهم. فمن الطبيعي والبديهي ان يصلو الى اهدافهم.
      بالنسبه للمناطق الوسطى وتهامه
      فابناء المناطق الوسطى مظلومين وكلهم يطالبو بحقوقهم ولكن الغالبيه العظمى منهم غير مستعده للتضحيه بالمال
      والنفس من اجل تلك الحقوق. كلهم يريدو الحياة الكريمه وهذا حق شرعي ولكنهم (الغالبيه العظمى ) غير مستعدين لدفع ثمن الكرامه والعزه . لذلك لن ينالو اي شئ بالمجان. هذه هي سنة الحياة.
      الكلام بدون عمل لايجدي ولايسمن من جوع .
      5 سنوات و 3 أشهر و 15 يوماً    
    • 7) » لن تقوم لنا قائمة الاا اذا قامت دولتنا القادمه من البيضاء الى تهامه
      بيضاني يتطلع لبناء دولة اليمن الوسطى من ضمن بنود ومواثيق الامم المتحدة الموقع عليها من قبل الدول الاعضاء فيها جميعا انه يحق لأي شعب او اقليم من أقاليم العالم ان يجري تصويت شعبي لحق تقرير مصيره وانطلاقا من هذا الحق والمبدأ فانه يحق لنا نحن أبناء المناطق الوسطى ان نجري استفتاء وتصويت لتقرر مصيرنا بأنفسنا ولتحكم انفسنا بأنفسنا وندير دولتنا ومواردها بأنفسنا بعيدا عن ثقافة الفيد والسلب والنهب والعنصر يه التي مورست ضدنا منذ حكم الأئمة عليهم غضب الله الى يومنا هذا خصوصا بعد ان جربنا كل الوسائل والحلول من وحده الى حكم محلي ......الخ ولكن دون جدوى حيث فشلت كلها في تغيير العقلية الإماميه السائدة التي لاتزال تحكم اليمن من خلف الستار الى يومنا هذا .
      5 سنوات و 3 أشهر و 14 يوماً    
    • 8) » رمتني بداءها وانسلت
      الى العملاء فقط مع شرعية ثورة الشباب السلمية وضمن دستور يكفل الحقوق والمواطنه المتساوية المناطقية والعصبوية والقبلية والمذهبية تسببت في هدر حقوق الناس باسم الدين والوطنيه ولكن الغريب نجد من يتحدث عن الخيانه
      نقول لهم لا احد اوفى بالعهود من الزرانيق ولا مزايدة ...
      من يقول عشرينات القرن الماضي نقول له اليوم اليوم العملاء من يستلمون المال السعودي والمال الايراني .....رواتب شهريه يا فضيحتاه والله ما كنا ندري عنهم
      هم انفسهم عملاء العشرينات و في هذا القرن وحتى بعد 1000عام هكذا تربوا وهذه ثقافتهم اما تهامه فهم شقاه في مزارعهم وارضهم تجود بالخير والبحر نعمة الله (نهبتوها بر وبحر واليوم تسبوهم بالعماله لكنك لم تستحي ... وجهك ناشف دور لك ما ء طش وجهك يمكن تستضي و
      5 سنوات و 3 أشهر و 14 يوماً    
    • 9) » الامان
      التهامي من تهامه اقول لمن يقول ان اها تهامه........ اننا نعيش في امان وسلم والحمدلله ان المواطن التهامي يمشي اعزل السلاح فهل يمكن لاصحاب من تسمونهمب..... ان يمشي بدون سلاح والله اننا ناكل مما عملته ايدينا ولا ننتظر من يدفع لنا او معنا وسيط ولكن معنا الله سبحانه وتعالى ولا توجد قضايا الثار في كل ربوع تهامه فاطبه اليس نحن افضل منهم او ماذا الاخ يقتل اخيه على حلوه او على عودي قات اويقتل شخص بسبب بسيط جدا اليس ماهم هم اهل الجاهليه ابوجهل وغيرهم بل ان الجاهليه افضل منهم بكثير لا اريد التطويل وشكرا
      5 سنوات و 3 أشهر و 14 يوماً    
    • 10) » تهامه و الزرانيق هي من يدافع عن اليمن
      زرنوقي الى المعلق رقم 5 متابع

      الى من يقول الزرانيق عملاء لايطاليا

      اقول له قبائل الزرانيق و تهامه

      هم فقط و هم فقط من يدافع عن تهامه

      لم يصل الاحباش و لا المماليك و لا العثمانيين الى صنعاء

      الا بعد ان تكون ضحت تهامه بخيره مقاتليها لقتالهم


      التي هي فقط تحوي بداخلها اشرف اهل اليمن
      4 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 11) » تهامه و الزرانيق هي من يدافع عن اليمن
      زرنوقي روح اقرئ التاريخ يا ولدي

      ثانيا قولك نحن عملاء لايطاليا

      اقول لك العميل هو الامام يحى الذي تعاون مع الانجليز

      لكي يترك لهم عدن و يسعدوه باحتلال تهامه

      فقامت طائرات و سفن البريطانيين بقصف قرى و مدن الزرانيق

      العماله تجري في دمائكم يا اهل مطلع

      هل تعرف شيئا عن الرواتب التي يستلمهم مشائخكم من السعوديه

      و المشائخ الاخرون من ايران

      و الاخرون من قطر


      كلكم عملاء من كبيركم الى اصغر صغير فيكم

      فلا تتطاول على تهامه
      4 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية