أحمد غراب
هل يدفع "صالح" "الزنداني" لمواجهة "الحوثي"؟
أحمد غراب
نشر منذ : 10 سنوات و 5 أشهر و 17 يوماً | الأحد 06 مايو 2007 10:00 م

زيارة الرئيس صالح الاخيرة لواشنطن اثارت الكثير من الابعاد المرتبطة بشكل مباشر او غير مباشر بملف الحوثي.

وهذه الابعاد تتجاوز الدعم العسكري الذي حصل عليه صالح والمقدر بأربعة وخمسين مليون دولار الى محور المطالبة والاهتمام الذي اظهره الرئيس صالح بشكل اكثر علنية من ذي قبل بمسألة رفع اسم الشيخ الزنداني من قائمة الارهاب وهو الامر الذي يمثل بعدا له اهميته المحورية في هذا التوقيت بالذات حيث يبرز السؤال: هل نحن امام صفقة بين صالح والشيخ الزنداني يتعهد من خلالها صالح بالسعي الى رفع اسم الزنداني من قائمة الارهاب مقابل قيام الزنداني وتياره الاسلامي او طلابه بالقيام بذات الدور الميداني الذي لعبوه في حرب الانفصال عام 94م في حرب الحوثي الدائرة في شمال اليمن؟

صالح يبدو في أمس الحاجة للشيخ الزنداني واستخدامه في حرب صعدة قد يكون الورقة الرابحة المتبقية امامه وخصوصا مع طول امد الحرب. وورقة الزنداني الرابحة ربما تكون الحاسمة في حال لم تفلح الورقة العسكرية المتمثلة بعلي محسن الاحمر والجايفي ومطهر رشاد المصري في كبح جماح التمرد الحوثي الذي يبدو عنيفا في ظل وجود الدافع العقائدي الذي يحرك اتباعه وهو ما يستدعي وجود تيار عقائدي مضاد.

ويعد تيار الزنداني هو الانسب والاكثر قوة في هذه المواقف لعدة اعتبارات اهمها انه ليس محسوبا على أي طرف خارجي. ويظل الامر مجرد احتمال وارد تدعمه العديد من الاسباب والعوامل يمكن تحديدها فيما يلي:

اولا: تثبت التجربة التاريخية خلال فترات حكم صالح المختلفة ان الشيخ الزنداني يعتبر بالنسبة للرئيس صالح رجل المواقف الصعبة ليس من الناحية الدينية فحسب بل والعسكرية ايضا ويمكننا ان نلمح ذلك من خلال استخدام صالح للزنداني ولجبهته الاسلامية في تمرد المناطق الوسطي في الثمانينات ثم في حرب 1994 وحتى خلال المواجهات السياسية استخدم صالح الشيخ الزنداني اكثر من مرة كان اخرها الانتخابات الاخيرة.

واستطاع الزنداني في المقابل ان يحقق عدة اهداف من صالح اهمها كسب الدعم لتياره الاسلامي ليصبح الحزب السياسي الثاني في اليمن والاهم من ذلك هو الحصول على دعم صالح لجامعة الايمان.

ثانيا: القوة الكامنة في تمرد الحوثي هي عقائدية ودينية بالدرجة الاولى وهو ما يجعل من الصعوبة على القوات العسكرية تحقيق نصر سريع عليهم. فالمقاتل من الحوثيين يقاتل وفي صدره وصية عقائدية تبشره بالجنة ويحتسب قتاله بأنه شهادة في سبيل الله وبالتالي فإن صالح قد يجد نفسه مجبرا على الدفع بتيار ديني لمواجهة تيار الحوثي وتيار الزنداني هو الاقرب للمواجهة مع الحوثي لعدة اسباب اهمها انه لا يمكن لصالح الاستعانة بتيار السلفيين لانه محسوب على السعودية ولان الصراع سيصبح بين صراعا سنيا شيعيا.

والاهم هو ان تيار السلفيين ليس لهم أي تجربة سابقة في القتال بعكس اتباع الزنداني الذي يتمتعون بخبرة واسعة في القتال ابتداء من تجربتهم في افغانستان وصولا الى مشاركتهم الفعاله في حرب الانفصال في عام 1994.

ثالثا: استخدام التيار الديني في صعدة مازال حتى اللحظة مقتصرا على المواعظ التي تقدم من المشايخ والعلماء للجنود ووجود تيار ديني مشارك في المعارك الميدانية والمدعوم سياسيا يبدو امرا في غاية الاهمية لكسب المعركة وخصوصا في حال كان هذا التيار مشارك في الحياة السياسية او على الاقل كان زعيم هذا التيار رجل سياسي وديني بحجم الشيخ الزنداني.

رابعا: مع اقتراب موعد رحيل الادارة الاميركية الحالية يتزايد القلق لدى الشيخ الزنداني من ان تأتي الادارة الاميركية الجديدة للمطالبة به من جديد وهو ما يمكن لصالح ان يستثمره بحيث يسعى بجد الى استثمار الفترة المتبقية من رئاسة بوش للمطالبة برفع اسم الشيخ الزنداني ولا يستبعد في هذا الاطار ان يسعى الرئيس صالح الى عقد صفقة مع واشنطن لرفع اسم الشيخ الزنداني من قائمة الارهاب مقابل بذل المزيد من الجهود النوعية في ملف الارهاب وملاحقة اعضاء تنظيم القاعدة في حال تمكن الشيخ الزنداني من مساعدة صالح على حسم ملف الحوثي بشكل نهائي.

خامسا: الادارة الاميركية لا تمتلك أي دليل مادي يثبت تورط الشيخ الزنداني في أي انشطة ارهابية وهو ما يدفع باتجاه وجود تفاعل اميركي محتمل مع مسألة رفع اسم الشيخ الزنداني من قائمة الارهاب وهو ما يخدم تحقيق أي اهداف قد يسعى اليها الرئيس صالح بخصوص كسب دعم قوي من الشيخ الزنداني في معركة صعدة. وتبدو جماعة الزنداني هي الورقة المتبقية امام صالح في حال طال امد الحرب الدائرة في صعده لضمان جملة من العوامل أهمها ضمان وجود جبهة دينية قوية تدعم القوات العسكرية لمواجهة تمرد الحوثي وحسمه نهائيا، وايجاد تيار ديني معتدل قوي ليس سلفيا متشددا وليس شيعيا ولا يحسب على أي طرف من الاطراف الاقليمية ويقوم هذا التيار على جماعة الزنداني المعتدلة والتيار السلفي المعتدل بزعامة الشيخ ابو الحسن المصري المأربي.

نقلاً عن ميدل است

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 26
    • 1) » والذي يحدث على ارض الواقع ماهو؟
      شاهد عيان الواقع يقول ان هذا ما يحدث على ارض الواقع فالاف السلفيين يحاربون جنبا الى جنب ضد اهالي صعده وهذا معلوم للجميع والشيخ الزنداني لن يضيف للحرب جديد لان كثير من جماعته مشاركون فعليا 000 ونتيجة لتعتيم او لتقاعس وسائل الاعلام عن الاظطلاع بدورها بمبرر التعتيم نجد كل هذا اللبس والتشويش على حرب صعده 0
      10 سنوات و 5 أشهر و 16 يوماً    
    • 2) » شو
      شوشو الزنداني وريس يضحكوعليكم يام لو الطبال
      10 سنوات و 5 أشهر و 16 يوماً    
    • 3) » الخوف من القادم
      لمجيدي الحقيقه مره ولوصدق هذا التحليل فماعليناالاان نقول على الدنياالسلام كيف يواضف ابناالوطن التوضيف الغيرنافع والمضرعلى اوضاعناالجميله التي يحسدنا عليهاالقاصي واداني ان شرالبليه مايوبكي ويضحك في وقت واحدالي ماذانحتاج كي نخروج من الزوبعات الاتيه من الاعماق والتي اتت من عمق الاعماق هناندعي وهناكاندعي فرسان هل تسمعي عني وعن اوجوعي ام الم يعد سمعكي يسمع الاان وددتي انتسمعي فل تغلقي وذنيكي واسمعني المدفعي ارعبين كيف لاتسمعي اعلني عنوان البناولاتصقطي الادموعي بارككي الرحمن من حنونه وعاصمة بل جهدوتدعين انكي مفتونه بمالايكون معونه ونتمناان يكون مقيل في اتحليل ليس صحيح وختام اللهم احفض المواطن والوطن من الشرالقادم منهناوهناك ومالناسوالله الرحمن فل يكن هوالرجاءوالسلامختام
      10 سنوات و 5 أشهر و 16 يوماً    
    • 4) » ماذا؟؟؟؟؟؟؟؟
      قرشية ياسبحان الله ... الأن تيار الزنداني ليس تياراً سلفياً متشدداَ ... ماذا بقي ان يقطعوا رؤس المواطنين كي نعتقد انهم كذلك !!!
      هم تيار سلفي متشدد ومحسوبين على السعودية وهذه ماهي الأ لعبة من الحاكم يتسخدم هذا الكرت الأخير الرابح ويستفيد منه ثم سيتخلص منه بطريقتة المعهودة .. وهذا ما نتمناه بصراحة!!!
      اما استخدامهم في صعدة هي لعبة سياسية قذرة حولت حرب صعدة من حرب سياسية الى حرب عقائدية وهذه هي الطامه .. سيطحن ابناء البلد الواحد بعضة البعض لأن هذا شيعي والأخر سني والفضل للزنداني الذي يقف دراع واقي لهذه الحرب ويدعمها ويفتي بها ايضاً كعهدنا بفتاواه في 1994 !!
      لمن يقف وراء هذه الحرب ولمن يدعمها .. الف لعنة وقاتلهم الله ... وقاتل الله من يسكت عنها ... ورحم الله اهالي صعدة وانسائها واطفالها ...!
      10 سنوات و 5 أشهر و 16 يوماً    
    • 5) » إلى قرشية - ماهو اسمك وهويتك؟ مجهولة؟
      فاطمة الرحباني يابنتي انتهى عهد قرشية وعهد هاشمية وجدتي...هذه السلالية البغيضة انقرضت في عهد الديناصورات...قبل خلق آدم ب2 مليون سنة...ولتذهبي إلى الجحيم أنت ومن يدعي أنه ال"هاشمي" "الشريف" "الطاهر"..
      ....لا يمكن للجاهلية أن تعود....ولا يمكن أن يأتي يوم أن يقسم الناس فيه إلى "أهل العرق المتفوق" والعبيد من عامة الشعب.
      أوكي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا غباءكم مستعصي ياعلوج؟
      10 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
    • 6) » نحن بصراحة لا نريد آل الأحمر في الحكم
      نحن بصراحة لا نريد آل الأحمر ف نحن بصراحة لا نريد آل الأحمر في الحكم.....تدعمنا إيران أو غيرها ...مالكمش دخل!!!!!!!!!!!!!!!!!!ّ
      10 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
    • 7) » لا تذكروا الزنداني الا وانتم على وضوء
      المولعي سامحكم اله ايها اليمانيين كيف تتجرئون وتتحدثون عن رموزكم وعلماءكم بهذه القسوة ,انهذا الرجل دوخ العالم كلهبفطنته واكتشافاته ومواقفه,والذي لا يعرفه مسكين ورحمتي عليه
      ثم لا تظنوا ايها المساكين ان الشيخ ورقه يلعب بها اي شخص سواءًكان صالح أوطالح
      لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال : المؤمن كيس فطن ولا أريد ان اكثر من الكلام لكن نصيحتي لكل من يريد ان يذكر شيخنا الفاضل ان يتوضأ قبل ان يفكر بالكلام او ان تغتسل ان كانت حائض وخصوصاصهذي القرش.....
      10 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً    
    • 8) » وهل الانساب والحفاض عليها اصبح شي جاهلي
      الواقعي الهاشمي اسلوبك اخي في الرد على القرشية اسلوب غير حضاري وخالي من الادب ومدعاه للعنصرية
      فهل اصبح القرب من الحبيب المصطفى جاهلية؟؟
      لا تخبط اوراقك وتأخذك الجاهلية والتعصب الاعمى إلى تجاوز حدود الادب في النقاش
      فبلاه عليك اهالي صعدة ليسو اخوننا ؟ وهل دمائهم رخيصة لهذه الدرجة؟ ولو كان عندك اخي العزيز نوع من الوعي ولم يبث ارباب السلطة والعمائم الكاذبة هذا الكرة الغير مبرر تجاه شعبك وامتك لعلمت من هو المتسبب في هذه المجازر. وتعلم اسلوب الحوار اولا
      وتسلمي اختي الشريفة القرشية الهاشمية
      قال الامام الشافعي
      لو كان حب الال رفضا فليشهد الثقلان اني رافضي
      10 سنوات و 5 أشهر و 13 يوماً    
    • 9) » الوسطية في الإسلام
      السيف لابد أن تاخذ الأمور بالوسطية
      10 سنوات و 5 أشهر و 13 يوماً    
    • 10) » نداء عاجل
      أبو هاشم منذ ما يقرب من الف وأربعمائة سنة ونحن في سكرة لا تنتهي حتى تبداء فمثقفينا وعلمائنا وقاداتنا وحتى أسرناالفرد منا والجماعة كلهم لا يعرفون مدى مسئولياتهم نحو أنفسهم ومجتمعاتهم وأمتهم، نسيء إلى نبينا ونكاد نكون كما كانت عليه بني اسرائيل دون ان ندري. فنقتل بعضنا بعضاً دون أن نأبه بما قاله إلاهنا ونبينا ويحسد بعضنا بعضا والعالم في امس الحاجة إلى أمة محمد ان تنهض لتجسد الصفات المحمدية كسلوك وان تقضى على الظلم والطغيان والاستكبار ليبقى الحاكم الله. مابالنا نسينا أن الله عز وجل قال ((وكذلك جعلناكم امة وسطى لتكونو شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيا)) فياترى ماذا يقصد بهذه الأية أن يقتل بعضنا بعضا وان يكره بعضنا بعضا،وان يتربص بعضنا على بعض، وان نضل في نزاع على الزبد والسيل يجرفنا، لا والله بل المقصود ان تشيع المحبة في الله والوءام بين كل أفراد المجتمع الإسلامي ليس العربي أو الأفريقي أو الماليزي أو الفارسي أو أو.....إلخ.
      فرسول الله بعث للناس كافة (( إنا أرسلناك رحمة للعالمين)) للعالمين ليس للعرب أو للعجم أو أو أو.. إلخ. فارجو منكم يا شباب الأمة أن تتحابو وأن يحترم بعضكم بعضاً فأمامكم واجبات كثيرة جدا تسمو عن المراء والجدال والتنازع (( ولا تنازعو فتفشلو وتذهب ريحكم)) ولتكون الرحمة هي المحور في حياتكم لأن الله ما أرسل المرسيلين إلا رحمة للناس وليس سبباً في النزاع وسفك الدماءوالتفرق ليقيموا العدالة في هذة الأرض ويكونو هم الساباقون في نشرها والتضحية من أجلها ولا يتأتى ذلك إلا إذا أصبحت هذة الأمة كمثل الجسد الواحد.ولا يتأتى ذلك إلا إذا كانت الرحمة هي الدواء الذي نعالج به سقم انفسنا، وليتذكر كل واحد منا أي مظلمة رآها أو سمع عنها فدمعت عيناه فكيف بنا ونحن تحت سماء واحدة لا يطيق بعضنا بعضا ما بلنا اصبحنا كما لو اننا لسنا من أب واحد وأم واحدة وجنس واحد، ماذا سيكون موقفنا بين يدي ربنا ونبينا عندما نأتي ولم نحقق شيء مما ضحى لأجله أنبياء الله وأصفياءة وأوليائه، لا شك اننا سنعرف عندها أننا كنا بعيدون كل البعد عن ما يريده ربنا ونبينا منا، وفي الأخير اتمنى أن أرى يوماًدمعات الرجوع إلى الله تغسل القلوب من كدرها وسوادها وحقدها وضلالها لتصبح نقية بنقاء من قال لملك الجبال يوما((دعهم فلعله يخرج من أصلابهم من يقول لا إله إلا الله) وحسبنا الله ونعم الوكيل وهو نعم المولى ونعم النصير.
      10 سنوات و 5 أشهر و 12 يوماً    
    • 11) » حسن الخاتمة
      احمد نتمنا من الشيخ الزنداني ان يدعوا الله ان يحسن خاتمة عسى ان يستقرويحاسب نفسة قبل ان يحاسبة رب العالمين عز واجل كم من الفتاوي والتضليل ازهقت من ارواح برية من بداية مشوارة الديني والسياسي الزداني الان انتهي من حيث بدا متدرب في افغانستان تحت تدريب الاستخبارات المركزية الامريكية وانتهي هناك كغيرة قوة فتاوي حرب 94 كانت تباركها امريكا لتصفية حسابات قديمة امافتاوي حرب صعدةالمستقبلية 2007 فامريكا على الحياد زيارة الرئيس لامريكا ليست لرفع اسم الزنداني من قائمة الارهاب بل اعادتة الى الخدمة بعد التقاعد الشيخ يحس في نفسة انه قادر على تقديم المزيد والمزيد لاكن هذه هي قوانين الدول المتقدمة هذه هي السياسة الامريكية تدوس اكبر رقبة ولا تؤمن بالترجي وحق القبيلة تقاعد تقاعد لاتراجع
      امريكا لاتنقصها المفتيين حولت دول تفتي لها وتروج لفتوحاتها ونضامها العالمي الجديد واستباحت دول وسقطة امامها الكرامات والحديث للشيخ الجليل كان الصاروخ الروسي يصل الى حلقة المجاهدين وينفجر وذا بالماء فتشرب المجاهدين وتتوضا وتصلي الله واكبر ما اجملها صواريخ
      وما اروعها قصص اللهم اغفرلناجميعا انك انت الغفور الرحيم
      10 سنوات و 5 أشهر و 12 يوماً    
    • 12) » هم اخبر
      اركان ابو الرجال احب ان ارد على المولعي الي يقول لا تذكر الشيخ الا وانت متوشي ليش الواحد بيذكر اشرف من وطى على هذه الارض يعني لا انا ولا انت ولا الزنداني ولا اي عالم نساوي التراب الي يخرج من نعله ولكن اقول الله يهديك ويهدينا
      10 سنوات و 5 أشهر و 11 يوماً    
    • 13) » اليمن
      محمد المبيني ايه السادة الاعزاء الحمد لله ذهب زمن الضحك على الدقون وخلو على صالح يبترع وحدة لانه رباهم بيده والان يريد يستخدم الشيخ الزنداني كورقة ( الخضعان ماتو ومابقي الا الحاذقين ) والشيخ يفهم الثلاعب
      10 سنوات و 5 أشهر و 10 أيام    
    • 14) » الله يحفظ الشيخ
      ابن اليمن الاشيخ الزنداني هو رجل دين ورجل سياسه ورجل عسكري ووطني ,والي مايعرف قدر الشيخ انسان وسخ حاقد انفصالي حوثي فارجوا استقصاءه من التعليق , الا اذا كانت الصحيفة اصلا تسمح لهؤلاء الجرذان ان يتكلموا, فهي عند اذ بوق للخونه والعملاء
      10 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 15) » افكار اكل عليها الدهر وشرب
      احمد تذكرة بعض الحوارات في الثمانينيات حينما كانت هناك الموضات كانت موضة تقصيرالثوب والمباهاه بالمسواك وحف الشوارب
      ومقاطعت حلب الابقار والتنبية علي المزارعين بعدم زرع الخيار والاحكام علي من استفسربالكفر او الاعدام المهم لا اريد ان ادخل في التفاصيل الجميع يعرف هذه المواضيع طبعا حركة التاريح مستمرة الى الامام دخلنا مرحلة التسعينات العقل البشري في تطور والعالم في تحول وبعض الاخوة اليمنيين لايقبلوا النقد او توضيح بعض الامور يؤمنون بالنقل ايا كانت سلبياتة المهم انة قال فلان واكثر الامور لم يسمعوها من القائل على لسانة لاكنها جرة العادة ان نتجادل واذا خالفتهم الاحكم في جيوبهم مثل اختام المحاكم والدوئر والوزارات الحكم طبعا بدون ان يعرفك اكيد انفصالي كنا في جلسة قات احدى الايام والحاظرين لم يحملوا درجات علمية الى احدى الاخوة كان بحمل شهادة الدكتوراة كان منطقي في حديثة استمع الية جميع الحاظرين الى احدى الاخوة كان يقاطع الحديث بقولة اكيد الدكتور انفصالي اكيد الكتور انفصالي استغرب الدكتور فقال لة كيف عرفة تلخبط الاخ فانقذة احدى الحاضرين عرفنا لانة لاتوجد عندنا دكاترة اصبحنا نمدح الانفصالي ونعرفة بدرجتة العلمية وثقافتة وتواضعة ونزاهتة اذا قال الرشوة خطا قالوا اكيد الخ انفصالي اذا قال نحترم النظام والقانون قلوا انفصالي اي موضوع ايجابي يعتر من اهداف ومبادى الانفصاليين هذا حقهم طبعا انتقلنا الى مابعد 2001 في احدى الباصات اختلفوا اثنان من الركاب وكان النقاش حامي الوطيس انفعل احداهم وقال للاخر اسكت بالطلاق انك عميل للسعودية بعد تفكير بسيط لازم ياخذ بثارة قال لة انا شرفا عظيم ان اكون عميل لدولة مسلمة بالطلاق ثلاث انك عميل لامريكا انا يالغلغي ياابن اللغلغي عميل لدولة كافرة انقسم الركاب الى فريقين وكل واحد ماسك على خنجرة القتال القتال سبحان الله العظيم كان بين الركاب واحد مجنون قال للركاب اسكتوا كل واحد يقعد في مكانة والحديث للمجنون اين الخبير الذي زعل ان يكون عميل لامريكا قال له انت مجنون في اي عصر تعيش انت تعتقد ان امريكا ستقبلك تكون عميل انت من عامة الشعب وامريكا الان لا تقبل عملائها الى ان يكون منصبة من وزير خارجية فما فوق استغربت الركاب لحديث هذا المجنون الذي بحديثة هذا اسلم الناس جهل القتال اكيد البعض سيقولون لة انفصالي
      10 سنوات و 5 أشهر و 6 أيام    
    • 16) » الزندانى هو قدوه لكل اليمنيين
      طالب علم الشيخ\عبد المجيد الزندانى والشيخ عبدالله بن حسين الاحمر هم الذين يمثلون اليمن وهم الرأس المدبر او الرأس الذين يلجئون اليه عند الحاجه ورجال الحوثي هم جهله لايعرفون من دينهم شيى وانا يستمدون دينهم من الشيعه التى فى ايران
      10 سنوات و 5 أشهر و 5 أيام    
    • 17) » و من يتق الله يجعل له مخرجا
      عبد اللطيف أحمد مصلح غلاب * ا الشيخ عبد المجيد الزنداني ليس إرهابي و انما رجل من رجال اليمن المشهود لهم بالخير و الصلاح و هو عالم من علماء الإسلام الذين دخلو التاريخ من أوسع ابوابه أسال الله أن يحرسه إنه على مايشاء قدير و السلام
      10 سنوات و 5 أشهر و 4 أيام    
    • 18) » كاتب المقال يصيب في مكان ويخطي في اخر
      الراصد السلام على اخوتي في ارض اليمن الى الشعب الذي اتخـــــذه علي صالح وعبدالله وعلي محسن ومن يدور في فلكهما اذلة يرتهن الواحد منهمبلقمة عيشه ودليل ذلك كم المشردين اليمنين في شوارع السعوديه والخليج .
      ان الكل يعمل باجندته الخاصه فمن هو المعني باجندة اليمن اعتقد انلااحد من القيادات الموجوده فيه اليوم تعنى بذلك.
      فالشيخ الزنداني علمنا منذوقت مبكر ان كل السلطات (الحكام) ظلمه ويجب محاربتهم ونفيهم وان هدفه وهدف مدرسته في حينها هو اقامة الخلافه التي هدكيانهااتاتورك وان ماسوى ذلك هوباطل.
      هذه مرحله اخرى قال بان الجهاد مع التحالف امريكي في افغانستان امرواجب دحرا للشيوعيه ونصرة للرأس ماليه.وبعدها طرح تأيده ودعمه للغزو صدام حسين للكويت وان يجب نصرته لان الكويتين استعانوا بالكفار (السعوديه ومصر وسوريا اماراتالخليج الاخرى والغرب)
      ثم جات حرب الغزوات والتي بدأت بنيورك فكان خير الدعمين لها والداعين بالتوفيق
      وهكذا نجدالشيخ في كل مراحل الارهاب هو شيخه !!!!! فكيف لاتملك امريكا براهين ضـــده وستملك غدا اورقا ضــــد كثيرين ممن يأون الارهابين المنين الذين لم يحاسبوا حتى الان ولمتمس امكانياتهم ةهم يتجلون ويشترون السلاح لنهريبه الى السعوديه دعما لارهابيهاوكل من مدرسة الشيخ من عام 1973موحتى اليوم فالممولون له لجماعته هم من دخل القياده اليمنيه ومن ممولي الارهاب ضد المملكه العربيه السعوديه.فالى متى ستظل هذه الحقائق غائبه عنالاذهان؟!!!
      10 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 19) » العنصرية
      وداحمد نلاحظ في خلال هذه الايام حرب واقعبين الدولة والحوثي اكثر الجنود الذين يحاربون جنوبيين في كل يوم نسمع بان جندي ضالعي مات وجندي من ابين مات ولم اسمع يوم بان جندي من الشمال قد مات لماذا هذا العنصرية
      10 سنوات و 5 أشهر و يومين    
    • 20) » السعوديه
      المسعودي لايغير الله مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم لو ان نظامنا راقب الله في كل صغيره وكبيره واعطى ولم يمنع ماظهرت فتنه ولا احتاج للزنداني او غيره في قمع الفتن فيا حكومتنا الرشيده اتقي الله في السر والعلن واعلموا انكم بما تصنعوه بامتكم وخيانتها وارضاء اسيادكم من اليهود والنصارى محاسبون -- اما الحوثيون فمهما رفعوا من شعرات فباخير هم حارجون عن ولات الامر ولا يحق لاي شخص او جماعه تنطوي تحت لواء الاسلام ان تخرج عن ولات الامر حتى وان كان والي الامر فيه مافيه مادام يعلن حكمه بالاسلام والشريعه الغراء ولاباس ان نبين الحق من الباطل ولا نيقض الفتن التي هي نار ساعره تاكل الاخضر واليابس ولا نجني منها سواء الدمار والخراب - الفتنه نائمه لعن الله من ايقضها فلا اعتقد انكم ايها الحوثييون تريد ان تصب عليكم لعنة الله * والوسطيه هي المنهج السامي والحوار اذا اخذ بجد مع الطرف المقابل هوا الحل الامثل لنيل الحقوق التي ينبغي ان نحصل عليها والله من وراء القصد
      10 سنوات و 5 أشهر و يوم واحد    
    • 21) » كلمة حق
      مواطن يمني هاشمي الاصل الى كل الشرفاء الشرفاء والشرفاء فقط السلام عليكم اما بعد باختصار شديد بعيد ا عن الطائفيه عن الحزبيه عن العنصريه عن المصالح نريد ان نحكم عقولنا في النضر تجاه قضاياناالحوثي والاحمر لماذا هذا الجهل في الشعب لماذا يشنو هذه الحمله على الحوثي وهم لا يعرفون حتى اسباب الحرب اذا كان قاءدكم لا يعطيكم حتى الخطوط العريضه لهذه تالحرب فما بالكم بتفاصيلها ام ان هذا الحقد ليس الا لانه هاشمي وماذا في الهاشميين اليسو ال رسول الله اليسو من حكم مئات السنين في الدوله العباسيه وتحققت على ايديهم اكبر الفتوحات ايش من ثوره وايش من منجزات وايش من وحده حرام عليكم بطلو مزايده هل نسيتو كلام القاءد الاعلى في الجزيره قبل نتائج الانتخابات ماذا قال على الاخوان المسلمين بوجه عام وعلى الاصلاحيين بوجه خاص قال انهم سرطان وانه استخدمهم كرت في حرب الانفصال اهذا شخص يوثق فيه عموما الكلام كثير لن نستسلم اما النصر واما الموت
      10 سنوات و 5 أشهر    
    • 22)
      الجواب ..لا ربما يدفعه الدين أو الإجتهاد فقط، عندما نريد أن نكتب أو نقرا أو نعلق يجب ان نكون عندحسن الظن بعلمائنا
      7 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 23) » معيارنا الوحيد ......الاسلام
      المهندس لمعرقةأي تحليل ....أرجعه الى الشرع الاسلامي...وفهم النص القراني أو الحديث دون تكلف...أخوكم المهندس
      7 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
    • 24) » والعسكري بليد للأذى فطن
      عسكري بن عسكري ومن قال لك أيها الأخرق أن الشيخ الزنداني ورقة بيد العسكري أنت غراب فعلا وأين الخير من وجه الغراب
      ما هذه التفاهات التي تتحدث عنها
      الشيخ الزنداني أكبر من علي عسكري هو يستخدم التافهين أمثالك
      7 سنوات و 6 أشهر و 7 أيام    
    • 25) » الشجرة الخبيثة
      صاحب البلاد خامسا: الادارة الاميركية لا تمتلك أي دليل مادي يثبت تورط الشيخ الزنداني في أي انشطة ارهابية وهو ما يدفع باتجاه وجود تفاعل اميركي محتمل مع مسألة رفع اسم الشيخ الزنداني من قائمة الارهاب?????????

      انا أطلب من الأدارة ان تتدقق اكثر في ملفاتها حول الزاندي انا متأكد انها ستجد مايدين الزنداني فقط نطلب منهم تدقيق اكثر بالملفات وستجدون كل ماتريدون نعم الزنداني متطرف ليس لأعلى كلملة الله انما لأعلى مصالحة الخاصة الزندني متطرف وارهاربي كبير مثير للفتن بين المسلمين وله باع طويل بالفتن في الجنوب وصعدة فتنة تزويج الصغيرات الخ الخ الخ لذا على الادارة الامريكية التدقيق وستجد ارتباط واضح للزنداني بالارهارب وعم الاهارب
      7 سنوات و 5 أشهر و 29 يوماً    
    • 26) » انتبه من المارق ياشيخنا الحاذق
      المسلم اوجه نصحي الى شيخي وحبيبي الزنداني ان ينجر وراء سياسة الرئيس الخبيثة لان الرئيس المارق يريد ضرب عصفورين بحجر ويبني دولته العلمانية مع اخوانه المنافقين الذي همهم الكرسي لادين ولاشي يهمهم فقط مناصبهم وبطونهم وفروجهم فجرها الله فالحذر الحذر يا مشايخ اليمن الانجراف ورى هذا الخبيث لانه هو الذي زرع الحوثي بيده فيجب ان ينهيه بيده ولكن هيهات هيهات امريكا تريد دوله شيعيه في شمال اليمن لتطويق السعودية والرئيس من ينفذ هذا ويريدو ضرب اهل السنة في كل مكان فارجو من علماء اليمن تربية الاجيال لليوم الذي نحتاج فيه فعلا للجهاد اما الان اتركو الامر لحين ان يصفى الصافي وعلي رايته الكرسي وليس عالا كلمة الله وماذا قدم لاجل ان يقف معة الزنداني ، اليس الاسلاميين من نصروه في عدة معارك وماذا قدم لهم غير السرقة والنهب من اموال الضعفاء ولكن الويل له من دعاء المظلومين ونهايته قربت باذن الواحد الاحد
      7 سنوات و 5 أشهر و 27 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية