أ/ ناجي روبان
ثورة اليمن في مواجهة القوى المضادة الأربعة(1 )
أ/ ناجي روبان
نشر منذ : 5 سنوات و شهر و 30 يوماً | السبت 18 أغسطس-آب 2012 02:43 ص

يختلف الوضع في اليمن عمّا هو عليه الحال في الثورة المصرية في أمور كثيرة، ويتفقان أحياناً في أمور أخرى حيث تتحكم المبادرة الخليجية في سير عملية التغيير السياسي الذي اتفق عليه الطرفان المتصارعان ( اللقاء المشترك والمؤتمر الشعبي العام ) إبّان الثورة الشعبية السلمية التي أفضت إلى إجبار الرئيس السابق على تسليم السلطة لنائبه عبد ربه منصور هادي كما نصت على ذلك المبادرة الخليجية .

قطع الشعب اليمني شوطاً مهماً في التخلص من حكم علي صالح الذي حكم اليمن مع مجموعة من المنتفعين لثلث قرن كانت تركة حكم المخلوع صالح ثقيلة لمن يأتي بعده.

فقد خلّف المخلوع صالح فساداً مالياً وإدارياً مستشريا تضرب أطنابه كل مرافق الدولة ومؤسساتها، فلم تسلم من الوباء كل أجهزة الدولة بما فيها القضاء. كما جعل اليمن تتصدر تقارير المنظمات الإقليمية والدولية كدولة من أفقر الدول وأقل معدل لدخل الفرد وانتشار أمراض سوء التغذية بين أطفال اليمن وافتقارها إلى البنية التحتية وضعف الصناعة وتراجع الزراعة رغم وجود المقومات الأساسية للنهوض بالزراعة والصناعة ما أدى إلى تردّي الأوضاع في شتى المجالات حتى وصل وضع اليمن في عهد الرئيس المخلوع إلى مرحلة خطيرة لا يمكن استمرارها.

وسأتناول في المقال القادم القوى المضادة للثورة الشعبية السلمية في اليمن التي تتمثل في بقاء الرئيس المخلوع والحوثيين والحراك الإنفصالي المسلح والمغرر بهم مما يسمى بأنصار الشريعة ( القاعدة )

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 2
    • 1) » الحراك من علمك كيف تثور أيها الوضيع
      قبل ان تنفث سمومك الموصومة وتتحدث عن الحراك في مقالك القادم يجب عليك ان توقف وقفة صدق مع نفسك وتترك الدراهم المدفوعة لك سلفاً لكتابة مثل هذه الهرطقات، فمثلك في المجتمعات الثورية الحقة يسمئ ثوراً لا ثائراً ، الحراك الجنوبي السلمي أيها المتحذلق خرج الى الشوارع ينادي ويصرخ في وجه نظامك الفاسد الذي قد تكون أنت ومن أمثالك أحد رموزه ، الحراك له قضية عادلة بأمتياز ومطالبه عادلة ، ونحن نؤمن بأن الله لن يخذلنا طالما نحن أصحاب حق .
      5 سنوات و شهر و 27 يوماً 1    
    • 2) » الكاتب تحدث عن الحراك الإنفصالي المسلح وليس الحراك السلمي
      عبدالله اليافعي نحن أوذينا في المناطق الجنوبية من الحراك الإنفصالي المسلح ونحن من الحراك السلمي الذي يطالب بحقوق المواطنة المتساوية وإعادة الحقوق المنهوبة التي نهبها صالح وعصابته.
      الحراك الإنفصالي المسلح يا صاحب التعليق رقم واحد يتبع أجندة البيض وإيران وكلاهما يريد الثأر من اليمن باسمنا نحن الجنوبيين.
      5 سنوات و شهر و 27 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية